اذهبي الى المحتوى
  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

  • محتوي مشابه

    • بواسطة *إشراقة فجر*
      بسم الله الرحمن الرحيم
      السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته
       
      فضل من تعارّ من الليل فصلى
       
      عن عبادة بن الصامت رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: « من تعار من الليل فقال : لا إله إلا الله وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد ، وهو على كل شيء قدير ، الحمد لله ، وسبحان الله ، ولا إله إلا الله ، والله أكبر ، ولا حول ولا قوة إلا بالله ، ثم قال : اللهم اغفر لي ، أو دعا ، استجيب له ، فإن توضأ وصلى قبلت صلاته .
       
      الراوي: عبادة بن الصامت المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 1154
      خلاصة حكم المحدث: [صحيح]
      .
      تَضمَّنَ هذا الحديث فضلاً عظيماً لمن تعَارَّ من الليل فصوَّتَ بهذا الذكر، وذلك بإجابة دعوته؛ وقَبول صلاته، فما أعظمه من فضل.
       
      وهذا الفضل مقيَّدٌ بقيدين:
       
      القيد الأول: أن ينطق بالذكر الوارد في الحديث، وهذا ظاهرٌ من الحديث، ولذا لاحاجة للوقوف عنده.
      والقيد الثاني: أن يكون نطقه بهذا الذكر عند استيقاظه من النوم، فيستيقظ من النوم مصوِّتاً بهذا الذكر، وهذا هو معنى التعارِّ المذكور في الحديث.
       
      ومثلُ هذا إنما يفعله مَنْ استأنس بالذكر، وترطَّب لسانُه به، وأصبح مداوماً عليه، حتى إنه لينطق به حين استيقاظه من نومه.
       
      وقد نقل الحافظ ابن حجر في الفتح أنَّ التعارَّ عند الأكثر هو اليقَظَةُ مع صوتٍ، ثم قال:
       
      (...فخصَّ الفضلَ المذكور بمن صَوَّتَ بما ذُكِرَ من ذكر الله تعالى، وهذا هو السرُّ في اختيار لفظ "تعار" دون استيقظ أو انتبه، وإنما يتفق ذلك لمن تعوَّد الذكر واستأنس به، وغلبَ عليه حتى صار حديثَ نفسه في نومه ويَقَظته، فأُكْرِمَ مَن اتصفَ بذلك بإجابة دعوته، وقَبول صلاته).
       
      ونحوه لابن بطال وغيره من الشُّرَّاح.
       
      وقد ذكر الحافظ ابن حجر فائدة أنَّ أبا عبدالله الفِرَبري -راوي الصحيح- قال: (أجريتُ هذا الذكرَ على لساني عند انتباهي، ثم نمتُ، فأتاني آتٍ فقرأ: "وَهُدُوا إِلَى الطَّيِّبِ مِنَ الْقَوْلِ " الآية).
       
      ::
       
      فــــــــائدة
      قال ابن بطال:
      ينبغي لمن وصله هذا الحديث أن يغتنم العمل به.
      ::
      أختي الحبيبة اجتهدي في العمل بهذا الحديث و إياكِ أن تفرطي في ما تضمنه من فضل عظيم.
       
      منقول
       
       
      ولمزيد فائدة اطلعي على هذا أُختي الحبيبة >> فضل من تعارّ من الليل فصلى
       



    • بواسطة *إشراقة فجر*
      بسم الله الرحمن الرحيم


       

      السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته


       

      " المضمضة بعد شُرب اللبن "


       

      عن ابن عباس رضي الله عنما "أن النبيصلي الله عليه وسلم شرب لبناً فمضمض وقال إنّ له دسماً) رواه البخاري.
       
      التعليق:
      *قال ابن حجر رحمه الله : "وفي الحديث بيان العلة للمضمضة من اللبن فيدل على استحبابها من كل شيء دسم " أ.هـ
       
      * يستحب المضمضة بعد كل طعام له دسم لقاعدة "الحكم يدور مع علته " فاستحباب المضمضة تدور مع علة الدسم.


       

      المرجع : مختصر لكتاب الوصية ببعض السنن شبه المنسية


       
       

      قال الشيخ عبد المحسن العباد في شرح الترمذي : عندما سُئل :


       
       

      هل يقاس الحليب على اللبن ؟


       
       

      أجاب حفظه الله :


       
       

      والحليب مثل اللبن الدسومة موجودة في هذا وفي هذا وقد يكون أشد من اللبن لأن اللبن اُخرج منه الدهن ولكن بقي له بقايا وأما الحليب فالدهن موجود فيه لم يخرج


       
       

      واللبن يطلق على الحليب " شَرب اللبن أو يُرضع اللبن "


       
       

      لكن اللبن يطلق على المخيض الذي أخرج زبده ودهنه والحليب هو الذي لم يخرج منه


       

      ويطلق على الحليب أنه لبن مثل ما يقال رضع اللبن أي رضع


       

      الحليب . إنتهى كلامه حفظه الله


       
       
       

      فيمكن هنا أن نقول أنّ العلّة دائرة حول الدسم فإن وجد دسم تستحب المضمضة في اللبن والحليب أو أي شيء له دسم كما أفاده الحافظ في الفتح لحديث ابن عباس الذي رواه الشافعي وقال فيه ابن عباس لو لم أتمضمض ماباليت .


       

      والله أعلم وصلى الله وسلّم على نبينا محمد .



      :::


       

      منقول من أكثر من مصدر~


    • بواسطة *إشراقة فجر*
      بسم الله الرحمن الرحيم


       



       

      ~*التّسبيح والحمد كل يوم*~



      عن سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه قال: كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: (أيعجزُ أحدكم أن يكسب كل يوم ألف حسنة؟ فسأله سائل من جلسائه: كيف يكسب أحدنا ألف حسنة؟ قال: يسبح مائة تسبيحة، فيكتب له ألف حسنة، أو يُحط عنه ألف خطيئة) رواه مسلم في صحيحه.


       

      وعن أبي هريرة عبد الرحمن بن صخر الدوسي رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (مَنْ قَالَ: حِينَ يُصْبِحُ وَحِينَ يُمْسِي: سُبْحَانَ اللهِ وَبِحَمْدِهِ. مِائَةَ مَرَّةٍ، لَمْ يَأْتِ أَحَدٌ يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِأَفْضَلَ مِمَّا جَاءَ بِهِ، إِلاَّ أَحَدٌ قَالَ مِثْلَ مَا قَالَ أَوْ زَادَ عَلَيْهِ) رواه مسلم في صحيحه.


       

      كم نستغرق وقتا لكسب ألف ريال مثلا؟ قطعا سيزيد ذلك عن ثلاث دقائق، ولكن كسب ألف حسنة قد يكلفنا ثلاث دقائق فقط.


       

      عندما تنظر إلى رقم (مائة مرة) قد تشعر أنه رقم كبير، وأنَّ ذِكْر الله تعالى بنوع معين من الأذكار مائة مرَّة في اليوم سيستغرق زمنًا طويلاً؛ ومن ثَمَّ قد تكسل عن مثل هذه العبادات التي تحتاج إحصاءً لعددٍ كبير من الأذكار؛ ولكنَّ الواقع العملي ليس كذلك؛ فقول: (سُبْحَانَ اللهِ وَبِحَمْدِهِ) أو (سُبْحَانَ اللهِ) في كل يوم مائة مرَّة لن يستغرق في المعتاد أكثر من ثلاث دقائق فقط، في زمن نقضي فيه أوقاتا طويلة في الانتظار، بخلاف ما يتم إهداره من الأوقات في غير فائدة.


       

      ولعلَّ الذي يُشَجِّعنا على المداومة على ذلك أن نعرف أجر هذا العمل اليسير، فقد روى البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم قَالَ: (مَنْ قَالَ: سُبْحَانَ اللَّهِ وَبِحَمْدِهِ. فِي يَوْمٍ مِائَةَ مَرَّةٍ، حُطَّتْ خَطَايَاهُ، وَإِنْ كَانَتْ مِثْلَ زَبَدِ البَحْرِ)، فهذه مغفرة شاملة لذنوب هائلة.


       

      وإذا أردتَ الخير الأكبر فلتقُلْ هذا الذِّكْر مائة مرَّة في الصباح ومثلها في المساء؛ لتُحقق النجاح الذي يفوق نجاح كل البشر، وهو أنه لن يأتي أحد يوم القيامة بأفضل مما جئت به إلا أَحَدٌ قال مثل ذلك أو زاد عليه؛ لأن العملة يوم القيامة والحساب هي: الحسنات والسيئات، وليست الدراهم والدنانير.



      فلنحرص على إحياء هذه السُّنَّة المباركة، بتطبيقها وحث الناس عليها، حتى ننال ما يترتب عليها من فضائل عظيمة، وحتى ننال أجر إحياء سنة من سنن المصطفى صلوات ربي وسلامه عليه.



      ~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~




      إسلام ويب *


      ********************



      مقطع عن صفة التبسيح على الأنامل للشيخ أبي إسحاق الحويني حفظه الله


       


      http://safeshare.tv/w/rIHdzXGGdk

       
       
       
       
       

      *إشــراقــ صـمـتُ الأمــل ــة فـجـر*


    • بواسطة *إشراقة فجر*
      بسم الله الرحمن الرحيم



      السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته


       

      عَنْ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي الْعَاصِ - رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ - : أَنَّهُ شَكَا إِلَى رَسُولِ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - وَجَعًا يَجِدُهُ فِي جَسَدِهِ ، فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - : " ضَعْ يَدَكَ عَلَى الَّذِي يَأْلَمُ مِنْ جَسَدِكَ وَقُلْ : بِسْمِ اللَّهِ ثَلَاثًا ، وَقُلْ سَبْعَ مَرَّاتٍ : أَعُوذُ بِعِزَّةِ اللَّهِ وَقُدْرَتِهِ مِنْ شَرِّ مَا أَجِدُ وَأُحَاذِرُ " قَالَ : فَفَعَلْتُ . فَأَذْهَبَ اللَّهُ مَا كَانَ بِي . رَوَاهُ مُسْلِمٌ .






       

      الحاشية رقم: 1



      1533 - ( وَعَنْ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي الْعَاصِ : أَنَّهُ شَكَا إِلَى رَسُولِ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - وَجَعًا يَجِدُهُ فِي جَسَدِهِ ) أَيْ : فِي بَدَنِهِ ، وَيُؤْخَذُ مِنْهُ نَدْبُ شِكَايَةِ مَا بِالْإِنْسَانِ لِمَنْ يَتَبَرَّكُ بِهِ رَجَاءً لِبَرَكَةِ دُعَائِهِ . ( فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - : " ضَعْ ) : أَمْرٌ مِنَ الْوَضْعِ . ( يَدَكَ عَلَى الَّذِي ) أَيْ : عَلَى الْمَوْضِعِ الَّذِي يَأْلَمُ ، أَيْ : يُوجِعُ . ( مِنْ جَسَدِكَ ، وَقُلْ : بِسْمِ اللَّهِ ، وَقُلْ سَبْعَ مَرَّاتٍ : أَعُوذُ بِعِزَّةِ اللَّهِ ) أَيْ : بِغَلَبَتِهِ وَعَظَمَتِهِ . ( وَقُدْرَتِهِ ) أَيْ : بِحَوْلِهِ وَقُوَّتِهِ . ( مِنْ شَرِّ مَا أَجِدُ ) أَيْ : مِنَ الْوَجَعِ . ( وَأُحَاذِرُ ) أَيْ : أَخَافُ وَأَحْتَرِزُ ، وَهُوَ مُبَالَغَةُ أَحْذَرُ . قَالَ الطِّيبـِيُّ : تَعَوَّذَ مِنْ وَجَعٍ هُوَ فِيهِ وَمِمَّا يُتَوَقَّعُ حُصُولُهُ فِي الْمُسْتَقْبَلِ مِنَ الْحَزَنِ وَالْخَوْفِ ، فَإِنَّ الْحَذَرَ هُوَ الِاحْتِرَازُ عَنْ مَخُوفٍ . ( قَالَ ) أَيْ : عُثْمَانُ . ( فَفَعَلْتُ ) أَيْ : مَا قَالَ لِي . ( فَأَذْهَبَ اللَّهُ مَا كَانَ بِي ) أَيْ : مِنَ الْوَجَعِ وَالْحَزَنِ بِبَرَكَةِ صِدْقِ التَّوَجُّعِ وَالِامْتِثَالِ . ( رَوَاهُ مُسْلِمٌ ) قَالَ مِيرَكُ : وَالْأَرْبَعَةُ .


       

      ***


       
       


      إسلام ويب*

    • بواسطة *إشراقة فجر*
      السّلام عليكم ورحمةُ اللهِ وبركاته


       
       
       

      الدّعاء عند لبس الثّوب الجديد


       

      عن معـاذ بن أنـس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
      " من لبس ثوبا فقال : الحمد لله الذي كساني هذا الثوب ورزقنيه
      من غيـر حــول منـي ولا قــوة غـفر لـه مـا تقـدم من ذنبـه "


       

      رواه أبو داود \ حسنه الألباني في صحيح أبي داود رقم : 4023



       
      الذكر المشروع عند لبس الثوب الجديد أو القديم
       
      الحمد لله
       
      أولا :
      الأحاديث الواردة في الذكر المستحب عند لبس الثوب على نوعين :
       
      النوع الأول : أحاديث تخصص الذكر المستحب عند لبس الثوب الجديد :
       
      عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ رضي الله عنه قال :
      ( كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا اسْتَجَدَّ ثَوْبًا سَمَّاهُ بِاسْمِهِ ، إِمَّا قَمِيصًا
      أَوْ عِمَامَةً ، ثُمَّ يَقُولُ : اللَّهُمَّ لَكَ الْحَمْدُ ، أَنْتَ كَسَوْتَنِيهِ ، أَسْأَلُكَ مِنْ خَيْرِهِ وَخَيْرِ
      مَا صُنِعَ لَهُ ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّهِ وَشَرِّ مَا صُنِعَ لَهُ ) رواه أبو داود (رقم/4023)
       
      وصححه ابن القيم في "زاد المعاد" (2/345)، والألباني في " صحيح أبي داود ".
       
       
      النوع الثاني : أحاديث مطلقة ، لم تقيد استحباب الذكر عند لبس الثوب " الجديد "
      فقط ، بل عند لبس أي ثوب :
      عن معاذ بن أنس رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
      ( مَنْ لَبِسَ ثَوْبًا فَقَالَ : الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي كَسَانِي هَذَا الثَّوْبَ وَرَزَقَنِيهِ مِنْ غَيْرِ حَوْل
      مِنِّي وَلَا قُوَّةٍ غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ وَمَا تَأَخَّرَ )
      رواه أبو داود (رقم/4023)،
       
      صححه ابن حجر في " الخصال المكفرة " (74) والألباني في صحيح أبي داود
      دون لفظة : ( وما تأخر ). وقد بوب البيهقي على الحديث في " شعب الإيمان "
      (8 / 307) بقوله : " فصل فيما يقول إذا لبس ثوبا " انتهى.
       
      هكذا مطلقا من غير تقييد بالجديد .
       
      هذا وفي بعض الكتب التي تنقل الحديث إضافة قيد ( ثوبا جديدا )
      والغالب أنها زيادة ليست من أصل هذا الحديث ، فقد تم الرجوع إلى
      أكثر الكتب الأصلية التي أخرجته فلم يُذكر فيها هذا القيد.
       
      ثانيــا :
       
      وبناء على هذا التنوع في الأحاديث فرق العلماء بين هذين الذكرين ، فجعلوا
       
      الذكر الأول اللَّهُمَّ لَكَ الْحَمْدُ ، أَنْتَ كَسَوْتَنِيهِ ، أَسْأَلُكَ مِنْ خَيْرِهِ وَخَيْرِ
       
      مَا صُنِعَ لَهُ ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ شَرِّهِ وَشَرِّ مَا صُنِعَ لَهُ ) عند لبس الثوب الجديد .
      وجعلوا الذكر الثاني : ( الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي كَسَانِي هَذَا الثَّوْبَ وَرَزَقَنِيهِ مِنْ غَيْر
      حَوْلٍ مِنِّي وَلَا قُوَّةٍ ) عند لبس أي ثوب ، سواء كان قديما أم جديدا .
      هذا ظاهر صنيع الإمام النووي رحمه الله في " الأذكار " (ص/20-21).
       
      وصرح بذلك في موطن آخر ، فقال رحمه الله :
      " السنة ...أن يقول إذا لبس ثوبا ...الحمد لله الذي كساني هذا ورزقنيه
      من غير حول مني ولا قوة . وإذا لبس جديدا قال : اللهم أنت كسوتنيه
      أسألك خيره وخير ما صنع له، وأعوذ بك من شره وشر ما صنع له " انتهى.
       
      " المجموع " (4/647).
       
      وبه أخذت بعض كتب الأذكار المعاصرة اليوم ، ككتاب " حصن المسلم ".
       
      وإن كان ظاهر صنيع بعض أهل العلم أن استحباب هذه الأذكار إنما يكون
      عند لبس الثياب الجديدة فقط .
      ينظر: " سنن الدارمي" (2/378) ، ونحوه في " الوابل الصيب " (226) ،
      حيث قال :"فصل في الذكر الذي يقوله أو يقال له إذا لبس ثوبا جديدا
      " وأيضا " كشاف القناع" (1/288).
       
      وأما السؤال عن تكرار هذا الذكر مع تعدد قطع الملابس التي يلبسها ،
      فالأمر واسع إن شاء الله ، وإن كان الأظهر ـ فيما يبدو لنا ـ
      أنه يقال مرة واحدة للملابس كلها .
      رواه أبو داود و حسنه الألبانـي في صحيح أبي دواود - رقم : 4023
       
       
      الإسلام سؤال وجواب


منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×