اذهبي الى المحتوى
oum meryouma

اكتئاب الحمل

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكم اخواتي الغاليات اتمنى ان تكن جميعكن بخير

 

انا حامل في الثلاثي الاول والحمد لله اللهم ارزق كل محروم يا ارحم الراحمين

المهم اعاني من اكتئاب و توتر شديدين وخاصة بعد الظهيرة الى فترة الليل

الامر بات مزعج حقا اعاتب زوجي على الصغيرة والكبيرة اصرخ على مريومة على اتفه الاسباب اشعر بالخوف وضيق في الصدر

والامر يزداد سوءا عندما اشعر بالطعم المر في فمي

نصحني زوجي بقراءة القرآن الحمد لله قرات ولكن لا اشعر بتحسن صدقنني لاشئ يلهيني حتى هذا المنتدى المبارك

من فضلكن اخواتي الحبيبات من مرت على هذه الحالة او عندها الحل تفيدني

والله اعاني

وجزاكن الله خيرا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

يســر الله لك أختي الحبيبة

غاليتي حاولي على قدر الامكان أن لا تشغلي تفكيرك بهذا الأمر

وهذه بعض النصائح القيمة من إحدى مقالات الاستاذة شريفة السديري حفظها الله

 

1- ممارسة الرِّياضة، فالرِّياضة لها أثر إيجابي في تحسين النفسيَّة؛ حيثُ إنَّها تساعد الجسم على إفراز هرمون الأندروفين، وهو المسؤول عن الشُّعور بالفرح والسَّعادة ومعالجة الإحساس بالألم، ومِنْ ثَمَّ تحسين المزاج والنفسية.

2- مُمارسة أساليب الاسترخاء وهي كثيرة، منها تمارين التنفُّس العميق الذي يساعد على خفض مستوى التوتُّر والقلق، وأيضًا جربي استخدام الزيوت العطرية المهدئة والمساعدة على الاسترخاء، كزيت الخزامى العطري أو زيت الورد، ضعي منه عدة نقاط على وسادتك قبل النَّوم، أو استحمي مستخدمة صابونة الخزامى، أو جَرِّبي ملء المغطس بماء دافئ مضاف إليه بعض القطرات من أحد الزيوت العطرية المهدئة، واسترخي فيه لفترة من الزمن، سينعكس ذلك إيجابيًّا على نفسيتك.

 

3- انغمسي في هواية أو عمل تحبين القيام به، لا تقولي: إنَّك لا تحبين القيام بأيِّ شيء، ابحثي جيدًا وبالتأكيد ستجدين أمرًا تستمتعين به، مارسيه وتعلميه وابرعي فيه، هذا سيزيد من ثقتك بنفسك كثيرًا، ومن إحساسك بذاتك وأهميتك.

 

4- مارسي عملاً تطوعيًّا يخدم الإسلام والمجتمع، فالعمل التطوعي يزيد من إحساس الإنسان بقيمة ذاته، ويجعله يشعر بأنَّه إنسان ذو فائدة.

 

5- عزِّزي من ثقتك بنفسك، ابحثي عن إنجازاتك ونجاحاتك السَّابقة مهما صغرت، وتذكَّريها بفخر، اعترفي بعيوبك وسامحي نَفْسَك، وأعطيها المزيد من الفرص، وانظري للأخطاء على أنَّها خبرة تحمينا من الوقوع في الفشل مجددًا، وتقبَّلي ذاتك كما هي بعيوبها ومميزاتها.

 

6- تعميق الإيمان في نفسك، صلِّي بخشوع أكثر، حافظي على السنن والنَّوافل، وحافظي على قيام الليل، ولا تتركي الدُّعاء أبدًا، إضافةً إلى أذكار الصباح والمساء، داومي عليها جميعًا، وسترين الفرق في نفسك عجيب جدًّا، لكن المهم أن تُمارسيها بإيمان ويقين وثقة بالله - عزَّ وجل.

 

7- حسِّني غذاءك، وحافظي على المأكولات الغنيَّة بالمغنيسيوم، كالموز، والسمك، والخضروات الورقية، والفواكه المجففة؛ حيثُ إنَّ المغنيسيوم يساعد الجسم على إنتاج هرمون السيروتونين، وهو الهرمون المسؤول عن تحسين الحالة المزاجيَّة، والشُّعور بالسعادة والانتشاء، إضافة إلى الأطعمة المحتوية على البوتاسيوم، كالبطاطس، والعنب، والكمثرى، والموز أيضًا؛ حيثُ إنَّ نقص البوتاسيوم قد يؤدي إلى الشُّعور بالحزن والاكتئاب.

 

8- التأمُّل في الطبيعة والبيئة؛ حيث إنَّ ذلك يحسن النفسية بشكل كبير جدًّا، إضافةً إلى أنَّه فرصة للتأمُّل في خلق الله وقُدرته، وذلك يقوي الإيمان ويُعمقه في النفس، وأظنُّ أن الأردن بها من المناظر الطبيعية والأماكن الخلاَّبة ما تعجب له النفس وتحتار، وأيضًا أدخلي الطَّبيعة إلى بيتك، ازرعي أصيصًا من الورود أو النباتات الطبيعيَّة، وضعيها في غُرفة نومك وصالةِ منزلك، اهتمِّي بها، وارعيها، وحافظي عليها، فسيحسن ذلك نفسيَّتك كثيرًا، ويساعدك على الاسترخاء والهدوء.

 

9- وأيضًا لا ننسى العلاجَ النبويَّ الذي ذكرته أ. عائشة الحكمي - وفَّقها الله - في إحدى استشاراتها في الألوكة، وهو:

دعاء الهم والحزن: ((اللهم إنِّي أعوذ بك من الهم والحزن، والعجز والكسل، والبخل والجبن، وضَلَعِ الدَّيْنِ، وغَلَبَة الرِّجال))، كذلك الدُّعاء الذي روي عن النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - في الطائف، وهو من أقرب الأدعية إلى نفسي، وأحبها إلى قلبي: ((اللهم إليك أشكو ضَعْفَ قوَّتي، وقلة حيلتي، وهواني على الناس، يا أرحمَ الراحمين، أنت رب المستضعفين، وأنت ربي، إلى من تَكِلُنِي؟ إلى بعيد يَتَجَهَّمُني، أم إلى عدو مَلَّكته أمري؟ إن لم يكن بك عليَّ غضب فلا أبالي، ولكن عافيَتك هي أوسعُ لي، أعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات، وصَلَحَ عليه أمر الدنيا والآخرة من أن ينزل بي غضبك، أو يحل عليَّ سخطك، لك العُتبى حتى ترضى، ولا حول ولا قوة إلا بالله)).

 

التَّلْبِينة: عن عائشة - رضي الله عنها - أنَّها كانت تأمر بالتلبين للمريض وللمحزون على الهالك، وكانت تقول: إنِّي سمعت رسول الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - يقول: ((إن التلبينة تُجِمُّ فؤاد المريض، وتُذهب ببعض الحُزْن))؛ رواه البخاري، قال ابن حجر في "فتح الباري": "التَّلْبِينة - بفتح المثناة، وسكون اللام، وكسر الموحدة، بعدها تحتانية ساكنة، ثم نون - طعامٌ يُتَّخذ من دقيق أو نخالة، وربَّما جعل فيها عسل، سُمِّيَت بذلك لشبهها باللبن في البياض والرِّقة، والنافع منه ما كان رقيقًا نضيجًا، لا غليظًا نيئًا".

 

 

 

بــارك الله فيك ِ وبإذن الله الأخوات يفدنك ِ أكثر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكي الله خيرا اختي دندنتي ساحاول قدر الامكان عمل ما استطيع القيام به

من فضلك اختي الفاضلة ماهي التلبينة؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

يسر الله لك وأتم حملك على خير يا حبيبة

وجدت لك موضوع على إسلام سوأل وجواب + موضوع لاخت في المنتدى فيه الشرح بالصور

جزاها الله خيراً

 

الحمد لله

ورد ذِكر " التلبينة " في أحاديث صحيحة ، منها :

أ. عَنْ عَائِشَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهَا كَانَتْ إِذَا مَاتَ الْمَيِّتُ مِنْ أَهْلِهَا فَاجْتَمَعَ لِذَلِكَ النِّسَاءُ ، ثُمَّ تَفَرَّقْنَ إِلا أَهْلَهَا وَخَاصَّتَهَا ، أَمَرَتْ بِبُرْمَةٍ مِنْ تَلْبِينَةٍ فَطُبِخَتْ ، ثُمَّ صُنِعَ ثَرِيدٌ فَصُبَّتْ التَّلْبِينَةُ عَلَيْهَا ، ثُمَّ قَالَتْ : كُلْنَ مِنْهَا ، فَإِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُول : ( التَّلْبِينَةُ مُجِمَّةٌ لِفُؤَادِ الْمَرِيضِ ، تَذْهَبُ بِبَعْضِ الْحُزْنِ ) رواه البخاري ( 5101 ) ومسلم ( 2216 ) .

ب. وعنها رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا أَنَّهَا كَانَتْ تَأْمُرُ بِالتَّلْبِينِ لِلْمَرِيضِ وَلِلْمَحْزُونِ عَلَى الْهَالِكِ ، وَكَانَتْ تَقُولُ : إِنِّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ ( إِنَّ التَّلْبِينَةَ تُجِمُّ فُؤَادَ الْمَرِيضِ ، وَتَذْهَبُ بِبَعْضِ الْحُزْنِ ) رواه البخاري ( 5365 ) ومسلم ( 2216 ) .

قال النووي :

" ( مَجَمَّةٌ ) وَيُقَال : ( مُجِمَّةٌ ) أَيْ : تُرِيح فُؤَاده , وَتُزِيل عَنْهُ الْهَمّ , وَتُنَشِّطهُ " انتهى .

وواضح من الحديثين أنه يعالج بها المريض ، وتخفف عن المحزون حزنه ، وتنشط القلب وتريحه .

والتلبينة : حساء يُعمل من ملعقتين من مطحون الشعير بنخالته ، ثم يضاف لهما كوب من الماء ، وتطهى على نار هادئة لمدة 5 دقائق .

وبعض الناس يضيف عليها ملعقة عسل .

وسمِّيت " تلبينة " تشبيهاً لها باللبن في بياضها ورقتها .

قال ابن القيم :

" وإذا شئتَ أن تعرف فضل التلبينة : فاعرف فضل ماء الشعير ، بل هي ماء الشعير لهم ؛ فإنها حساء متخذ من دقيق الشعير بنخالته ، والفرق بينها وبين ماء الشعير أنه يطبخ صحاحاً ، والتلبينة تطبخ منه مطحوناً ، وهي أنفع منه لخروج خاصية الشعير بالطحن ، وقد تقدم أن للعادات تأثيراً في الانتفاع بالأدوية والأغذية ، وكانت عادة القوم أن يتخذوا ماء الشعير منه مطحوناً لا صحاحاً ، وهو أكثر تغذية ، وأقوى فعلاً ، وأعظم جلاءً .... " انتهى .

" زاد المعاد " ( 4 / 120 ) .

وقال الحافظ ابن حجر رحمه الله في تعريف التلبينة :

" طعام يتخذ من دقيق أو نخالة ، وربما جُعل فيها عسل ، سميت بذلك لشبهها باللبن في البياض والرقة ، والنافع منه ما كان رقيقاً نضيجاً ، لا غليظاً نيئاً " انتهى .

" فتح الباري " ( 9 / 550 ) .

ومما لا شك فيه أن للشعير فوائد متعددة ، وقد أظهرت الدراسات الحديثة بعضها ، منها : تخفيض الكولسترول ، ومعالجة القلب ، وعلاج الاكتئاب ، وعلاج ارتفاع السكر والضغط ، وكونه مليِّناً ومهدِّئاً للقولون ، كما أظهرت نتائج البحوث أهمية الشعير في تقليل الإصابة بسرطان القولون .

قالت الدكتورة صهباء بندق – وقد ذكرت العلاجات السابقة وفصَّلتها - :

وعلى هذا النحو يسهم العلاج بـ " التلبينة " في الوقاية من أمراض القلب والدورة الدموية ؛ إذ تحمي الشرايين من التصلب - خاصة شرايين القلب التاجية - فتقي من التعرض لآلام الذبحة الصدرية وأعراض نقص التروية ، واحتشاء عضلة القلب .

أما المصابون فعليّاً بهذه العلل الوعائية والقلبية : فتساهم " التلبينة " بما تحمله من خيرات صحية فائقة الأهمية في الإقلال من تفاقم حالتهم المرضية ، وهذا يُظهر الإعجاز في قول النبي صلى الله عليه وسلم : " التلبينة مجمة لفؤاد المريض ... " أي : مريحة لقلب المريض " انتهى .

والله أعلم .

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×