اذهبي الى المحتوى
Omtaym_ALLAH

أحب الطعام لرسول الله صلى الله عليه وسلم

المشاركات التي تم ترشيحها

: أحب الطعام لرسول الله صلى الله عليه وسلم الثريد .

 

فقد روى أبو داود عن ابن عباس رضي الله عنهما قال { : كان أحب الطعام إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الثريد من الخبز والثريد من [ ص: 115 ] الحيس وكان صلى الله عليه وسلم يحب الحلوى , والعسل } . كما في البخاري عن عائشة رضي الله عنها قالت { : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحب الحلوى , والعسل } . وروى أبو داود عن { ابني بسر السلميين رضي الله عنهما عنهما قالا : دخل علينا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقدمنا له زبدا وتمرا , وكان يحب لحم الذراع ولحم الظهر وعراق الشاة } . روى النسائي { كان أحب العراق إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم عراق الشاة الجنب } . العراق بعين مهملة مضمومة فراء فألف فقاف جمع عرق بفتح فسكون هو العظم إذا أخذ عنه معظم اللحم , وهو جمع نادر .

 

#########

 

وقد روى الطبراني برجال ثقات سوى سعد بن عتيبة القطان فيحتاج إلى نظر وتجريم من حديث بريدة مرفوعا { سيد الإدام في الدنيا , والآخرة اللحم وسيد الشراب في الدنيا , والآخرة الماء وسيد الرياحين في الدنيا , والآخرة الفاغية } , والفاغية نور الحناء كما قدمناه في الخضاب والله أعلم .

 

 

 

 

 

 

 

 

مسألة: الجزء الثامن

 

3680 - ( وعن أبي أمامة : { أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا رفع مائدته قال : الحمد لله كثيرا طيبا مباركا فيه غير مكفي , ولا مودع , ولا مستغنى عنه ربنا } رواه أحمد والبخاري وأبو داود وابن ماجه والترمذي وصححه .

 

وفي لفظ : { كان إذا فرغ من طعامه قال : الحمد لله الذي كفانا وأروانا غير مكفي ولا مكفور } رواه البخاري ) .

 

3681 - ( وعن أبي سعيد قال : { كان إذا أكل أو شرب قال : الحمد لله الذي أطعمنا وسقانا وجعلنا مسلمين } رواه أحمد وأبو داود والترمذي وابن ماجه ) [ ص: 191 ]

 

3682 - ( وعن معاذ بن أنس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { من أكل طعاما فقال : الحمد لله الذي أطعمني هذا ورزقنيه من غير حول مني ولا قوة غفر الله له ما تقدم من ذنبه } رواه أحمد وابن ماجه والترمذي وقال : حديث حسن غريب ) .

 

3683 - ( وعن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { من أطعمه الله طعاما فليقل : اللهم بارك لنا فيه , وأطعمنا خيرا منه , ومن سقاه الله لبنا فليقل : اللهم بارك لنا فيه وزدنا منه } , وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { ليس شيء يجزي مكان الشراب والطعام غير اللبن } رواه الخمسة إلا النسائي ) .

 

 

الحاشية رقم: 1

حديث أبي سعيد أخرجه أيضا النسائي وذكره البخاري في تاريخه الكبير , وساق اختلاف الرواة فيه , وقد سكت عنه أبو داود والمنذري , وفي إسناده إسماعيل بن رباح السلمي وهو مجهول .

 

وحديث معاذ بن أنس أخرجه الترمذي من طريق محمد بن إسماعيل قال : حدثنا عبد الله بن يزيد المقبري , حدثنا سعيد بن أيوب , حدثني أبو مرحوم وهو عبد الرحمن بن ميمون عن سهل بن معاذ بن أنس عن أبيه , وساق الحديث ثم قال : هذا حديث حسن غريب .

 

وحديث ابن عباس وغيره ولكن لفظ أبي داود : { إذا أكل أحدكم طعاما فليقل : اللهم بارك لنا فيه , وأطعمنا خيرا منه , وإذا سقي لبنا فليقل : اللهم بارك لنا فيه وزدنا منه , فإنه ليس شيء يجزي من الطعام والشراب إلا اللبن } ولفظ الترمذي { من أطعمه الله طعاما فليقل : اللهم بارك فيه وأطعمنا خيرا منه , ومن سقاه الله لبنا فليقل : اللهم بارك لنا فيه وزدنا منه } وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { ليس شيء يجزي مكان الطعام والشراب غير اللبن } وقد حسن هذا الحديث الترمذي , ولكن في إسناده علي بن زيد بن جدعان عن عمر بن حرملة , وقد ضعف علي بن زيد جماعة من الحفاظ . وعمر بن حرملة سئل عنه أبو زرعة الرازي فقال : بصري لا أعرفه إلا في هذا الحديث قوله : ( إذا رفع مائدته ) قد ثبت أنه صلى الله عليه وسلم لم يأكل على خوان قط كما في حديث أنس , والمائدة : هي خوان عليه طعام , فأجاب بعضهم بأن أنسا ما رأى ذلك ورآه غيره والمثبت يقدم على النافي . قال في الفتح : وقد تطلق المائدة ويراد بها نفس الطعام . وقد نقل عن البخاري أنه قال : إذا أكل الطعام على شيء ثم رفع قيل رفعت المائدة قوله : ( غير مكفي ) بفتح الميم وسكون الكاف وكسر الفاء وتشديد التحتانية .

 

قال ابن بطال : يحتمل أن يكون [ ص: 192 ] من كفأت الإناء , فالمعنى غير مردود عليه إنعامه , ويحتمل أن يكون من الكفاية : أي أن الله غير مكفي رزق عباده لأنه لا يكفيهم أحد غيره . وقال ابن التين : أي غير محتاج إلى أحد لكنه هو الذي يطعم عباده ويكفيهم هذا قول الخطابي . وقال القزاز : معناه أنا غير مكتف بنفسي عن كفايته . وقال الداودي : معناه لم أكتف من فضل الله ونعمته . قال ابن التين : وقول الخطابي أولى لأن مفعولا بمعنى مفتعل فيه بعد وخروج عن الظاهر . قال في الفتح : وهذا كله على أن الضمير لله , ويحتمل أن يكون الضمير للحمد . وقال إبراهيم الحربي : الضمير للطعام , ومكفي بمعنى مقلوب من الإكفاء وهو القلب .

 

وذكر ابن الجوزي عن أبي منصور الجواليقي أن الصواب غير مكافأ بالهمز : أي أن نعمة الله لا تكافأ ا هـ . وقد ثبت هكذا في حديث أبي هريرة , ويؤيد هذا لفظ " كفانا " الواقع في الرواية الأخرى ; لأن الضمير فيه يعود إلى الله تعالى بلا ريب , إذ هو تعالى هو الكافي لا المكفي , وكفانا هو من الكفاية وهو أعم من الشبع والري وغيرهما , فأروانا على هذا من الخاص بعد العام . ووقع في رواية ابن السكن " وآوانا " بالمد من الإيواء قوله : ( ولا مودع ) بفتح الدال الثقيلة : أي غير متروك . ويحتمل أنه حال من القائل : أي غير تارك قوله : ( ولا مستغنى عنه ) بفتح النون وبالتنوين قوله : ( ربنا ) بالرفع على أنه خبر مبتدإ محذوف : أي هو ربنا , أو على أنه مبتدأ وخبره متقدم عليه , ويجوز النصب على المدح أو الاختصاص أو إضمار أعني .

 

قال ابن التين : ويجوز الجر على أنه بدل من الضمير في عنه , وقال غيره : على البدل من الاسم في قوله : " الحمد لله " وقال ابن الجوزي : ربنا بالنصب على النداء مع حذف أداة النداء قوله : ( ولا مكفور ) أي مجحود فضله ونعمته , وهذا أيضا مما يقوي أن الضمير لله تعالى قوله : ( إذا أكل أو شرب ) لفظ أبي داود " كان إذا فرغ من طعامه " والمذكور في الباب لفظ الترمذي .

 

وفي حديث أبي هريرة عند النسائي والحاكم وقال : صحيح على شرط مسلم مرفوعا { الحمد لله الذي أطعم من الطعام وسقى من الشراب وكسا من العري وهدى من الضلالة وبصر من العمى وفضل على كثير ممن خلق تفضيلا } قوله : ( وزدنا منه ) هذا يدل على الروايات التي ذكرناها أنه ليس في الأطعمة والأشربة خير من اللبن , وظاهره أنه خير من العسل الذي هو شفاء , لكن قد يقال إن اللبن باعتبار التغذي والري خير من العسل ومرجح عليه , والعسل باعتبار التداوي من كل داء وباعتبار الحلاوة مرجح على اللبن , ففي كل منهما خصوصية يترجح بها , ويحتمل أن المراد وزدنا لبنا من جنسه وهو لبن الجنة كما في قوله تعالى : { هذا الذي رزقنا من قبل } قوله : ( فإنه ليس يجزي ) بضم أوله من الطعام : أي بدل الطعام كقوله تعالى : { أرضيتم بالحياة الدنيا من الآخرة } أي بدلها .

تم تعديل بواسطة امة من اماء الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

بارك الله فيكِ أختي

نقل طيب

اللهم ارزقنا اتباع سنة نبينا وحبيبنا صلى الله عليه وسلم .

 

لكن هذا الحديث

" كان أحب الفاكهة إليه الرطب والبطيخ"

 

 

تصحيح السيوطي: ضعيف

الجامع الصغير. الإصدار 3,22 - لجلال الدين السيوطي

المجلد الخامس >> باب "كان" وهي الشمائل الشريفة.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاك الله خيرا على التصحيح ، بارك الله فيك و نفع بك

اللهم ارزقنا العلم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

خضروات ثلاث احبها النبي صلى الله عليه وسلم وكل ما يحبه نحبه لاننا نحب ما نحبه حبيبنا المصطفى ..وقد اثبت الطب والعلم فائدة هذه الخضروات

اولا=الدباء

كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يحب الدباء ففي الصحيح الذي رواه الامام مسلمفي صحيحه عن انس بن مالك رضي الله عنه.قال دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلافانطلقت معه فجيئ بمرقة فيها فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم ياكل من هذا الدباء فيعجبه.قال فلما رايت ذلك جعلت القيه اليه ولا اطعمه قال فقال انس فما زلت بعد ذلك يعجبني الدباء

والدباء بضم الدالالمشددة وهو (القرع)حيث يوضح د.الهادي ان زراعته تجود بالمناطق الحارة وله عدة اسماء منها''القرع العسلي''او التركي او الاستامبولي.وقد يسميه بعضهم بالقرع الاحمر او القرع المالطي. ويسمى باليقطين كما ذكر في قوله تعالى (وانبتنا عليه شجرة من يقطين) اي على سيدنا يونس عليه السلام وقد انبت الله عليه هذه الشجرة لانها تجمع خصالا كثيرة منها 'برد الظل والملمس . وعظم الورق . ولا يقع عليه الذباب

وكان النبي صلى الله عليه وسلم يحبه ويقول (انها شجرة اخي يونس) خلاصة الدرجة: غريب - المحدث: الزيلعي - المصدر: تخريج الكشاف - الصفحة أو الرقم: 3/181

ويعتبر اليقطين مصدر جيد للفيتامين (أ)ويحتوي على 7'90 بالمائة من وزنه ماء 2'0 دسم ز 1'1 بروتين وعلى 45'6 مواد نشوية . و73'1 رماد . كما يحتوي على الحديد والكلس بمقاديراعلى مما هو موجود في الكوسا واهم ما يستفاد من اليقطين بذوره لطرد الدودة الواحدة من الاعماء وتستعمل بذور الدباء كذلك في خفض ضغط الدم وعلاج البواسير وذلك لاحتوائها على نسبة عالية من الالياف الذائبة وغير الذائبة

ثانيا = البطيخ

روى ابو داوود والترمذي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم انه كان ياكل البطيخ بالرطب ويقول ''يدفع حر هذا برد هذا. وبرد هذا حر هذا.''وقال الترمذي حديث حسن غريب

ويروى عن انس رضي الله عنه مرفوعا ان رسول الله صلى الله عليه وسلم كان ياكل الرطب مع الخريز (اي البطيخ)

وكما يوضح د.فهيم الهادي(استاذ علوم النبات)فان البطيخ يصنف كاحد الخضروات وليس فاكهة كما يعتقد بعضهم وله اسماء كثيرة في بلادنا العربية فهو يسمى بطيخا اخضرا تمييزا له عن الشمام الذي يسمى بالبطيخ الاصفراحيانا

ويحتوي البطيخ على نسبة عالية من الماء اذ تبلغ نسبة الماء فيه 90-93 بالمائة من وزنه وهو غني بفيتامين (ج) وبه نسبة ضئيلة من فيتامين (أ) مع نسبة ضئيلة جدا من حمض النيكوتنيك وهو الفيتامين المضاد لمرض البلاغرا

وعلاوة على ذلك يحتوي البطيخ على الكبريت والفوسفوروالكلور والسودا والبوتاس ولذا فهو فعل مدر

واستعمال البطيخ في الطب الشعبي معروف منذ القدم قال عنه ابن سينا "ينقي الجلد ويعالج الكلف والبهاق ويدر البول ويفتت حصى الكلى والمتانة

كما انه ملين وخفيف . ولذلك يمكن تناوله في حالات الامساك

ولا بد من التنويه بان الافراط في تناول البطيخ عقب الطعام يسبب عرة في الهضم بسبب تمدد عصارة المعدة ولذا يجب تناوله عقب الطعام بزمن كاف للاستفادة من خواصه الاخرى

كما يستفاد من بذور البطيخ في الهند كملين . ومجدد للقوى وفي بلادنا تؤكل البذور محمصة الى جانب مواد التسلية وهذه البذور ذات قيمة غذائية عالية. اذ تبلغ نسبة البروتين فيها 1'27 بالمئة بينما يبلغ السكر 7'15بالمائة والمواد الدهنية 43 بالمئة منه

ثالثا= القثاء

جاء في الصحيحين من حديث عبد الله بن جعفر رضي الله عنه قال 'رايت الرسول صلى الله عليه وسلم ياكل الرطب بالقثاء

وفي رواية لاحمد بلفظ '' ان اخر ما رايت رسول الله صلى الله عليه وسلم في يديه رطبات وفي الاخرى قثاء.وهو ياكل من هذه ويعض من هذه

وورد ذكر القثاء في القران الكريم قال سبحانه وتعالى (فادع لنا ربك يخرج لنا مما تنبت الارض من بقلها وقثائها وفومها وعدسها وبصلها)

وللقثاء اسماء دارجة اخرى فهو يسمى العجور .والقتة. والفقوس.وينتمي للفصيلة القرعية وهو قريب الشبه بالخيار ولكنه اطول ويؤكل في الغالب نيئا كما يدخل في اعداد السلاطات والمخللات.

 

 

منقول للافادة

تم تعديل بواسطة الوردة الحمراء *

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

تسلم يمناك غاليتي wyam على هذا النقل الجيد

 

أجل فللخضر فوائد جمة

 

و الرسول عليه الصلاة و السلام هو قذوتنا في كل شيء

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

شكر الله لكِ وبارك فيكِ أختي

اللهم ارزقنا صحبة نبيك صلى الله عليه وسلم وشفاعته يوم الدين .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

جزاك الله خيرا

اللهم اعنا على تطبيق كل ما كان يفعله الرسول عليه الصلاة والسلام

لانه كله خير لنا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكن الله الف خير حبيباتي كل واحدة باسمها. اللهم اعنا على اتباع رسولك المصطفى وتطبيق كل ما يفعله.ولا تحرمنا من مرافقته في الجنان الأعلى. احبكن في الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

صلى الله عليه وسلم

بارك الله فيك أختي الغالية وئام

معلومات قيمة ومفيدة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكما الله خيرا اخواتي أم حمزة الأندلسي وshereen09. و جميع الأخوات. جعلنا الله من اهل الجنة ولا حرمنا من رؤية حبيبنا المصطفى عليه افضل صلاة وسلام ولا ان نحرم من شربة هنيئة من يديه الكريمتين.

أحبكن في الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

jazaki laho khayran

ana o7ibo dabaà wa lfa9ouss

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارك الله فيك اختي الكريمة وجعل ماكتبتي في موزاين حسناتك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×