اذهبي الى المحتوى
غِــيثَـــة اآلريــســْ

عَـــــاشوراء .. عبَــــر وأحْـــكَـــام//*

المشاركات التي تم ترشيحها

ashoora1.jpg

 

 

عاشوراء .. عبر وأحكام

 

 

 

أما بعد.. ففي هذا

الشهر الحرام وفي اليوم العاشر منه أنجى الله موسى عليه السلام وأصحابه من فرعون وقومه.

 

 

وقد تكرر ذكر قصتهم في القرآن، فهي أكثر القصص تكراراً في كتاب الله، وهذا يدل على كثرة فوائدها وما فيها من العبر.

 

 

فقد ابتُلي بنو اسرائيل بظلم فرعون، قال تعالى: (وَلَقَدْ نَجَّيْنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ مِنَ الْعَذَابِ الْمُهِينِ * مِنْ فِرْعَوْنَ إِنَّهُ كَانَ عَالِيًا مِنَ الْمُسْرِفِينَ ) [الدخان: 30، 31].

 

 

وماذا كان يفعل بهم فرعون؟

 

يقول تعالى/ وَإِذْ نَجَّيْنَاكُمْ مِنْ آلِ فِرْعَوْنَ يَسُومُونَكُمْ سُوءَ الْعَذَابِ يُذَبِّحُونَ أَبْنَاءَكُمْ وَيَسْتَحْيُونَ نِسَاءَكُمْ وَفِي ذَلِكُمْ بَلَاءٌ مِنْ رَبِّكُمْ عَظِيمٌ )[البقرة: 49].

icon17.gificon17.gif

 

إذن كان فرعون كافراً مدعياً للربوبية سفاكاً للدماء.

 

 

وتدبّر - يا عبدالله - ما الذي أُمر به موسى - عليه السلام - وقومه، قال تعالى/قَالَ مُوسَى لِقَوْمِهِ اسْتَعِينُوا بِاللَّهِ وَاصْبِرُوا إِنَّ الْأَرْضَ لِلَّهِ يُورِثُهَا مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَالْعَاقِبَةُ لِلْمُتَّقِينَ)[الأعراف: 128].

 

 

وقال تعالى: ( وَقَالَ مُوسَى يَا قَوْمِ إِنْ كُنْتُمْ آمَنْتُمْ بِاللَّهِ فَعَلَيْهِ تَوَكَّلُوا إِنْ كُنْتُمْ مُسْلِمِينَ * فَقَالُوا عَلَى اللَّهِ تَوَكَّلْنَا رَبَّنَا لَا تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِلْقَوْمِ الظَّالِمِينَ * وَنَجِّنَا بِرَحْمَتِكَ مِنَ الْقَوْمِ الْكَافِرِينَ * وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى وَأَخِيهِ أَنْ تَبَوَّآ لِقَوْمِكُمَا بِمِصْرَ بُيُوتًا وَاجْعَلُوا بُيُوتَكُمْ قِبْلَةً وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ ) [يونس: 84 - 87].

 

 

فهؤلاء قوم موسى ابتلاهم الله بفرعون الكافر الذي ادعى الربوبية وقَتَّل أبناءهم ومع ذلك ما أمروا بقتاله وذلك لضعفهم بل أمروا بالصبر والتوكل على الله والدعاء والصلاة، وفي الآية دليل على أن الصلاة من أسباب تفريج الكربات.

 

 

وقد دل على ذلك أيضاً قوله تعالى: ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ)[البقرة: 153].

 

icon17.gificon17.gif

احبَّـــتي في الله

 

عندما امتثل بنو إسرائيل ما أمر الله به كانت العاقبةُ الطيبةُ التي ذكرها الله تعالى في قوله:

 

( وَأَوْرَثْنَا الْقَوْمَ الَّذِينَ كَانُوا يُسْتَضْعَفُونَ مَشَارِقَ الْأَرْضِ وَمَغَارِبَهَا الَّتِي بَارَكْنَا فِيهَا وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ الْحُسْنَى عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ بِمَا صَبَرُوا وَدَمَّرْنَا مَا كَانَ يَصْنَعُ فِرْعَوْنُ وَقَوْمُهُ وَمَا كَانُوا يَعْرِشُونَ )[الأعراف: 137].

 

icon17.gificon17.gif

 

وتدبر قوله تعالى في الآية ( بِمَا صَبَرُوا ) أي لأجل صبرهم على ما ابتلوا به من ظلم حاكمهم فرعون.

 

 

قال الإمام الحسن البصري رحمه الله: والله، لو أنَّ الناس إذا ابتلوا من قبل سلطانهم صبروا ما لبثوا أن يُرفع عنهم، وذلك أنّهم يفزعون إلى السيف فيوكلون إليه، ووالله ما جاؤوا بيوم خيرٍ قط، ثمَّ تلا ( وَتَمَّتْ كَلِمَتُ رَبِّكَ الْحُسْنَى عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ بِمَا صَبَرُوا وَدَمَّرْنَا مَا كَانَ يَصْنَعُ فِرْعَوْنُ وَقَوْمُهُ وَمَا كَانُوا يَعْرِشُونَ )[الأعراف: 137]». انتهى.

 

 

بل إن الله عز وجل لما أرسل موسى وهارون إلى فرعون قال عز وجل: ( فَقُولَا لَهُ قَوْلًا لَيِّنًا لَعَلَّهُ يَتَذَكَّرُ أَوْ يَخْشَى )[طه: 44] مع أنه كافر مدع للربوبية.

 

icon17.gificon17.gif

 

رابط الموضوع: http://www.alukah.ne.../#ixzz4MgFc1sjo

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكى الله خير اختى وبارك الله فيكى

اسال الله ان يتقبلمنا جميعا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

3dlat.net_17_16_73d4_fe3c89afbe414.gif

 

من فهم حقيقة يوم عاشوراء صَغُرَ في عينه كل هم وغم وحزن

مهما عَظم واشتد...!مقتطفات من محاضرة

(كلا إن معي ربي سيهدين)

في جامع علي الأسود -جدة-

للداعية: سميره المغامسي..

 

 

3dlat.net_17_16_73d4_fe3c89afbe414.gif

 

نسأل الله أن يصب ويصف العلم على قلوبنا، لا تجلس في مجالس العلم ليقال جلست أو أخذت حيزا، المهم في مجالس العلم مع ثني الركب ثني القلوب، من الغبن والخسارة أن نكون بأقدام سائرة وأجساد سائرة وماترزق ثني قلب..!!

 

((كلما زاد العبد استشعارا بالغيب، كلما زاد إيمانه))

 

ليس العجب من قول موسى عليه السلام:

(إن معي ربي سيهدين) بل نعجب من قوله: [ (كلا) ]،

وهذا من عظيم يقين موسى بأن له رب يربيه بالرغم من أن كل المؤشرات الحسية تقول أنهم هالكون لا محالة فالعدو من خلفهم والبحر من أمامهم..!

3dlat.net_17_16_73d4_fe3c89afbe414.gif

 

موسى عليه السلام نجاه الله من هذا الكرب العظيم

(كيف الطريقة لا يعلم)

كل ما يعلمه أن له رب وأنه في معية الله، كل يقينه بالله في تلك اللحظة تجمع وأنه سيهديه ..!

 

كلما زاد شعور تربية الله لك في كل موقف تمر به، كلما زاد إيمانك و يقينك بالله..

 

من عظيم نعم الله على بني اسرائيل أنه أهلك فرعون أمامهم بل أهلك أيضا ملكه، وهذا من رحمة الله ببني إسرائيل حتى يشفي غليلهم و غيض قلوبهم ممن أضعفهم وبرد قلوبهم من أن يروا ملك فرعون فيغتاضوا..

3dlat.net_17_16_73d4_fe3c89afbe414.gif

 

 

أعظم منّة قد يعيشها المؤمن في يوم عاشوراء مع فضل صيامه، هي أن الله خلّص قلوب العباد من الشرك في هذا اليوم العظيم.. ولنحمد الله على إعادة التوحيد..

 

في يوم عاشوراء أهلك الله فرعون ونجى بنى اسرائيل، فأخرج من قلوبهم كل معظم غير الله..

فلنخرج من قلوبنا كل عظيم..

 

عليك يوم عاشوراء أن تخرج من قلبك كل معظم غير الله، من هم وحزن وكرب وشدة جميعها اخرجها وكن واثقًا بالله متيقنًا أنه لن يخلصك منها إلّا هو فأجمع يقينك به وتوكل...!

 

تأملي كم من المواطن أزال الله فيها أمامك كل معظم، لتعلمين أنه لا عظيم إلا الله..

واسألي الله أن تكوني ممن وحد الله في قلبه، وأقبل عليه..

 

3dlat.net_17_16_73d4_fe3c89afbe414.gif

 

صومي وأنت مستشعرة نعم الله عليك رغم المضادات، ولكن الثقة أنه كفاني في همومي ففرجه قريب، ثقي بالله بأن كل عسر لو صبر عليه العبد لأصبح يسر..

 

يارب نثق أن كل بلاءً أنت كاشفه

يوم عاشوراء يوافق 10 من بداية شهر محرم في السنة الهجرية، وهجرة رسول الله صلى الله عليه وسلم هي من نؤرخ بها وهذه بداياتها، ومن هنا نفقه أن مقوله رسول الله صلى الله عليه وسلم لصاحبه الصديق (لا تحزن إن الله معنا) كانت في وقت مشابه ليوم عاشوراء، كأنه يقال لك ماذا جمعت في سنتك من شواهد معية الله لك لتزيد يقينًا بثقة الله، هذا يومًا تُشهد الله فيه عبر ما أراك أنه كافيك ...

 

يوم عاشوراء رسالة مفادها أن الله كافي عبده من كل ما أهمه، فلا يأتي عليك يوم عاشوراء وأنت مازلت تعظم شيء من هم أو حزن أو خوف أو أي أمر، عظّم الله وحده دون سواه..واشهده على معيته لك في المواقف! عدد نعم الله!!

 

يوم عاشوراء يوم التوحيد، وتخليص قلوب العباد من الشرك..

كل فتنة تمر بك، تذكر قول موسى عليه السلام: (كلا إن معي ربي سيهدين)

واستجمع كل يقينك بالله..

 

3dlat.net_17_16_73d4_fe3c89afbe414.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

  • محتوي مشابه

    • بواسطة غِــيثَـــة اآلريــســْ
      فن إدارة الوقت



      الوقت رأس مال العبد المسلم الفطن، يحرص على استغلاله تبعًا لواقعه



      ويخطِّــط لاغتنامه، وعندما يُدرك الإنسان فناء الدنيا، ويستشعر كم هي عاجلة، كساعة من نهار، فإنه لا ييأس ويعتزل في ركن بعيدًا عن العالم مكتئبا، بل يبدأ في النظر إليها على حقيقتها بأنها "مزرعة الآخرة"، ومحطة للتزود للقاء الله ونيل رضاه.



      **



      وفي هذا الملف نقدم إضاءات لفن إدارة الوقت للمسلم والمسلمة بشكل عام، وتوجيهات خاصة للأم والفتاة والزوجة، سائلين الله تعالى أن يبارك في أوقاتنا وأعمارنا ويوفقنا لعمر نحياهُــ في طاعته


       

      المصدر */رسَــالة المرأة


    • بواسطة غِــيثَـــة اآلريــســْ
      كل إنسان معرض لأن يتعرض لأشخاص مستفزون وجاهلون



      لاتغضبي وتنفعلي على من ينتقص من قدرك او يحاول إستفزازك
      وإبقي حليمة وهادئة لأن في هذه اللحظة يختبر درجة حلمك وثقتك بنفسك
      خرج ذات يوم عمر بن عبدالعزيز إلى المسجد ومعه رجل من الحراس فلما دخل عمر المسجد مر في الظلام برجل نائم فاخطأ عمر وداس عليه فرفع الرجل رأسه اليه وقال أمجنون أنت ؟ قال لا
      فتضايق الحارس وأراد أن يضرب الرجل فمنعه عمر وقال له إن الرجل لم يصنع شيئا غير أنه سألني أمجنون أنت فقلت لا


       




      هل نستطيع أن نقوم بمثله عندما نتعرض لهذه المواقف ؟



      عندما تتعرضي لهذه الكلمات افضل ماتقومي به أن تردي بهدوء وثقة وإختصار تام
      مثلا :



      جزاك الله خير اعطيتيني حسنة
      انا غير غبية وشكرا
      لكن إنتبهي أن تردي أنت الغبية ووووو
      أو لماذا تشتمينني
      أو إحترمي نفسك
      لأن هذه الردود تجعلهم يستفزونك أكثر


       




      لاتعطي بال لمن حولك إذا استهزأوا بطريقة ردك على المستفزين التي يرونها سذاجة
      وكوني قوية وواثقة بنفسك ولاتردي ولاتحاولي الإنتقاملأنها من صفات ضعفاء الشخصية وعديمي الثقة بالنفس فلاتلقي لكلماتهم أي إهتمام
      قال تعالى( وَعِبَادُ الرَّحْمَنِ الَّذِينَ يَمْشُونَ عَلَى الْأَرْضِ هَوْنًا وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلَامًا )



      قال تعالى ( وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَامًا)



      قال تعالى ( إِذْ جَعَلَ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي قُلُوبِهِمُ الْحَمِيَّةَ حَمِيَّةَ الْجَاهِلِيَّةِ فَأَنْزَلَ اللَّهُ سَكِينَتَهُ عَلَى رَسُولِهِ وَعَلَى الْمُؤْمِنِينَ)





       

      كوني هادئة وحليمة أمام المواقف التافهة فكلما تدربتي على أن تمسكي نفسك عند الغضب كل مازاد إيمانك وأنزل الله السكينة والهدوء على قلبك
      قرري داخلك أن تكوني هادئة
      وتذكري أن الذي يكسب هو الذي يمسك نفسه عند الغضب
      وأن قوية الشخصية هي التي لاتغضب





       

      /لأُستَــأذة.رغده_صيرفي



      يتبع


    • بواسطة غِــيثَـــة اآلريــســْ
      146713: هل يشرع قضاء راتبة الظهر القبلية والبعدية بعد العصر للعذر؟



      السؤال : أصلي الظهر في الجامعة ، لكن وقت الدروس مساءا من قبل دخول وقت الظهر إلى بعد وقت العصر ، ولا يوجد فراغات بين الحصص ، لهذا أضطر لأن أصلي الظهر فقط بين حصة وأخرى دون رواتب بسبب انعدام الوقت ، وإذا دخلنا بعد الأستاذ نمنع دخول الحصة ، بل أحيانا لا أستطيع حتى الوصول إلى المصلى فأصلي في مكان غير مكشوف في رواق الأقسام. فهل يمكنني أن أصلي الرواتب بعد العصر عند العودة للبيت؟ وكيف أفعل بالرواتب القبلية؟



      تم النشر بتاريخ: 2010-04-13


       
       





      الجواب :



      الحمد لله



      يُشرع قضاء السنن الراتبة إذا فاتت بعذر ، كالنوم أو النسيان أو الانشغال عنها فلم تُصلَّ في أوقاتها ، فتُقضى ولو في أوقات النهي على الراجح من كلام أهل العلم ؛ وذلك لما رواه البخاري (1233) ومسلم (834) عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى رَكْعَتَيْنِ بَعْدَ الْعَصْرِ فَسَأَلَتْهُ عَنْهُمَا فَقَالَ : (إِنَّهُ أَتَانِي نَاسٌ مِنْ عَبْدِ الْقَيْسِ فَشَغَلُونِي عَنْ الرَّكْعَتَيْنِ اللَّتَيْنِ بَعْدَ الظُّهْرِ فَهُمَا هَاتَانِ) .


       
       

      ولما رواه ابن ماجه (1154) عَنْ قَيْسِ بْنِ عَمْرٍو قَالَ : رَأَى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَجُلًا يُصَلِّي بَعْدَ صَلاةِ الصُّبْحِ رَكْعَتَيْنِ . فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَصَلاةَ الصُّبْحِ مَرَّتَيْنِ ؟ فَقَالَ لَهُ الرَّجُلُ : إِنِّي لَمْ أَكُنْ صَلَّيْتُ الرَّكْعَتَيْنِ اللَّتَيْنِ قَبْلَهُمَا ، فَصَلَّيْتُهُمَا . قَالَ : فَسَكَتَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . صححه الألباني في صحيح ابن ماجه (948) .



      ولما رواه الترمذي (426) عن عائشة رضي الله عنها (أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا لم يصل أربعا قبل الظهر صلاهن بعده) وحسنه الألباني في "صحيح الترمذي" .


       
       

      قال النووي رحمه الله :



      "الصحيح عندنا : استحباب قضاء النوافل الراتبة ، وبه قال محمد ، والمزني ، وأحمد في رواية عنه ، وقال أبو حنيفة ومالك وأبو يوسف في أشهر الرواية عنهما : لا يقضي ، دليلنا هذه الأحاديث الصحيحة" انتهى .



      "المجموع" (4/43).



      وقال المرداوي الحنبلي رحمه الله :



      " قوله : (ومن فاته شيء من هذه السنن سن له قضاؤها) : هذا المذهب [يعني مذهب الإمام أحمد] والمشهور عند الأصحاب" انتهى .


       

      "الإنصاف" (2/187) .



      وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :



      "إذَا فَاتَتْ السُّنَّةُ الرَّاتِبَةُ مِثْلُ سُنَّةِ الظُّهْرِ . فَهَلْ تُقْضَى بَعْدَ الْعَصْرِ ؟ عَلَى قَوْلَيْنِ هُمَا رِوَايَتَانِ عَنْ أَحْمَد : أَحَدُهُمَا : لَا تُقْضَى وَهُوَ مَذْهَبُ أَبِي حَنِيفَةَ وَمَالِكٍ . وَالثَّانِي : تُقْضَى وَهُوَ قَوْلُ الشَّافِعِيِّ وَهُوَ أَقْوَى . وَاَللَّهُ أَعْلَمُ" انتهى .



      "مجموع الفتاوى" (23/127) .


       
       

      وعلى ما تقدم : فيشرع لك إذا لم تتمكني من صلاة راتبة الظهر القبلية والبعدية في أوقاتهما أن تصليهما بعد العصر .



      وسئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : هل يجوز تأخير السنن القبلية التي قبل صلاة الظهر بحيث نبدأ صلاة الظهر وبعد ساعة تقريباً نصلي السنن القبلية والبعدية ؛ لأن الوقت الذي يسمح لنا بالصلاة فيه في مكان الدراسة خارج المملكة لا يكفي إلا للوضوء والصلاة فقط ؟



      فأجاب : "إذا أخر إنسان السنة القبلية إلى بعد الصلاة ، فإن كان لعذر فلا حرج عليه أن يقضيها بعدها وتجزئه ، وإذا كان لغير عذر فإنها لا تجزئه ، وما ذكرت السائلة من أن الوقت لا يتسع إلا للوضوء ولصلاة الفرض فإنه عذر ، وعلى هذا فيجوز قضاء الرواتب القبلية بعد الصلاة ، ولكنه في هذه الحال يبدأ أولاً بالسنة البعدية ثم يقضي السنن القبلية" انتهى .



      "فتاوى ورسائل ابن عثيمين" (14/194) .



      وينظر لزيد الفائدة جواب السؤال رقم (
      114233) .


      والله أعلم .


       
      https://islamqa.info/ar/146713
    • بواسطة غِــيثَـــة اآلريــســْ
      http://fatwa.islamwe...twaId&Id=107250

       
       
       

      السؤال



      هل صحيح أنه مكروه أو غير جائز الاستحمام أو النوم بين العصر والمغرب؟ وشكراً.


       

      الإجابــة
       
      خلاصة الفتوى:
      الظاهر أن الاستحمام في الوقت المذكور ليس مكروهاً ولا حراماً، إذ لم يرد النهي عن ذلك، والأصل جوازه في كل وقت، وقد ذكر بعض أهل العلم كراهة دخول الحمام قبيل الغروب وبين العشاءين، وعلى هذا فإذا لم تدع الحاجة لدخول الحمام في هذا الوقت فإن تجنبه أولى لأجل الخروج من الخلاف.
      أما النوم بعد العصر فقد كرهه بعض السلف وقال: إنه يورث الوسواس، لكن الأصل إباحته في كل وقت إلا إذا ترتب عليه التفريط في واجب كتعمد النوم عن الصلاة بعد دخول وقتها حتى يخرج.
      الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
      فالظاهر أنه لا بأس بالاستحمام في كل وقت على الصحيح سواء في ذلك ما بين المغرب والعصر وغيره إذ لم يرد ما يدل على النهي، والأصل جواز ذلك، وقد ذكر بعض أهل العلم كراهة دخول الحمام قبيل الغروب وبين العشاءين، واعترض بعض العلماء هذا القول بأنه لم يرد فيه نهي خاص.
      ففي مطالب أولي النهى ممزوجاً بمتن المنتهى: (ولا يكره دخوله) حماما (قرب غروب و) لا (بعده)، لعدم النهي الخاص عنه، خلافاً لابن الجوزي. انتهى.
      وفي الآداب الشرعية لابن مفلح ما نصه: قال ابن الجوزي في منهاج القاصدين: ويكره دخول الحمام قريباً من الغروب وبين العشاءين فإنه وقت انتشار الشياطين. انتهى كلامه.وظاهر كلام غيره يدل على خلافه. انتهى.
      وفي مغني المحتاج في الفقه الشافعي: ويكره دخوله قبيل الغروب وبين العشاءين لأنه وقت انتشار الشياطين. انتهى.
      لكن إذا لم تدع الحاجة لدخول الحمام في هذا الوقت فإن تجنبه أولى لأجل الخروج من الخلاف.
      أما النوم بعد العصر فقد كرهه بعض السلف وقال إنه يورث الوسواس، لكنه لا يوصف بأنه غير جائز لأن الأصل إباحته في كل وقت إلا إذا ترتب عليه التفريط في واجب؛ كتعمد النوم عن الصلاة بعد دخول وقتها حتى يخرج.
      وللفائدة تراجع في ذلك الفتوى رقم: 55330، والفتوى رقم: 97967.
      والله أعلم.


    • بواسطة غِــيثَـــة اآلريــســْ
      مــــن #فــتــــاوى_الجــمــعــة


       




      السُّؤال :
      هل تجوز للنساء صلاة الجمعة في بيت واحد خلف الإمام وبينهما طريق عام ؟


       
       

       
      الجَواب لابْن عثيمِين :
      النساء لسن مخاطبات بالجمعة ولا بالجماعة ( إلا في صلاة العيد ؛ فقد أمرهن النبي صلى الله عليه وسلم أن يخرجن )
      لكن لو حضرن إلى المسجد وصلين مع الناس صلاة الجمعة أجزأت عن الظهر.
      أما إذا اجتمعن في بيت وأقمن الجمعة فلا تصح صلاتهن .
      وكذلك إذا صلين في بيوتهن خلف الإمام فَلا تصِّــح صلاتهن , سواء كان بين المسجد وبينهن طريق أو كن ملاصقات للمسجد .
       
      #;المصدر :
      #فتاوى لقاء الباب المفتوح [118]
      #فتاوى_المرأة


       
       



منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

تمامُ الخذلان انشغال العبد بالنعمة عن المنعم وبالبلية عن المبتلي؛ فليس دومًا يبتلي ليعذّب وإنما قد يبتلي ليُهذّب. [ابن القيم]

×