اذهبي الى المحتوى
همة امة

الهوية الإسلامية

المشاركات التي تم ترشيحها

بسم الله الرحمن الرحيم

لطالما بحث الانسان عن هويته وماينتمي اليه دوما ما تقوده فطرته الى شيء اوجماعه اوفكره ينتمي اليها وتعبر عنه وعن افكاره وقناعاته ومبادئة ونحن كمسلمين دوما هويتنا هي اسلامنا  وقبل كل شي اول ماننتمي اليه هي هويتنا الاسلامية بحيث لايجمعنا دم او عرق اوبقعه اومكان او وطن او قومية ولكن جميعنا كمسلمين ننتمي للاسلام والحمدلله على نعمة الإسلام.

على الرغم من كثرة الكتابات في موضوع الهوية، وكثرة التحذيرات من الانسياق وراء كل ما يصْدُر عن الغرب من أفكار وآراء ومعتقدات؛ إلا أن واقعنا ينذر بخطر شديد فيما يخص هويتنا الإسلامية والعربية، وتعرضها لاختراقات وهجمات من قبل الغرب على مختلف توجهاته وانتماءاته. ومسألة ضياع الهوية الإسلامية، وانسلاخ المسلمين عنها؛ صوَّرها لنا حديث النبي صلى الله عليه وسلم القائل فيه: «لتركبن سنن من كان قبلكم شبراً بشبر، وذراعاً بذراع، حتى لو أن أحدهم دخل جحر ضب لدخلتم، وحتى لو أن أحدهم جامع امرأته بالطريق لفعلتموه» (أخرجه الحاكم في المستدرك: [4/502/1983]، صححه الألباني). وفي رواية: قلنا: يا رسول الله اليهود والنصارى؟ قال: «فمن إلا اليهود والنصارى؟!» (أخرجه الروياني في مسنده: [2/218/1073]؛ والطبراني في الكبير: [6/186/5943]، والحديث صححه الألباني). فهذا الحديث يصور لنا مسألة الانسلاخ عن الهوية الإسلامية وضياعها، وبقدر القرب منه أو البعد نقترب ونبتعد عن مسألة الهوية. تعريف الهوية والهوية الإسلامية: وردَت كلمة هوية في معاجم اللغة بمعنى: "بئر بعيدة المهواة"، وقيل: هي تصغير كلمة (هوة)، وهي: "كل وهدة عميقة"(المعجم الفلسفي - مجمع اللغة العربية؛ ص: [208]، المطابع الأمرية - القاهرة 1403هـ، 1983م). والهوية بالمعنى الفلسفي تعني حقيقة الشيء من حيث تميزه عن غيره، وتُسمَّى أيضاً وحدة الذات (لسان العرب). أما الهوية الإسلامية فنقصد بها: "الإيمان بعقيدة هذه الأمة، والاعتزاز بالانتماء إليها، واحترام قيمها الحضارية والثقافية، وإبراز الشعائر الإسلامية، والاعتزاز والتمسك بها، والشعور بالتميز والاستقلالية الفردية والجماعية، والقيام بحق الرسالة وواجب البلاغ، والشهادة على الناس"

 

 

فيجب ان نتمسك بهويتنا وانتمائنا لدينا دوما ونعلم  ونربي  ونغرس في صغارنا  الهوية الاسلامية منذ الصغر ونعزز ونحبب اهم الدين الاسلامي

وللحديث بقية فموضوع الهوية مرتبط بمواضيع اخرى كثيرة...

منقوووول بتصرف

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×