امانى يسرى محمد 322 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 24 ديسمبر, 2020 1 – الجهل بالثقافة التربوية للأبناء والبنات مع إمكانية تعلم كل ما يفيد في ذلك عبر المواقع النافعة .2 – الدعاء على الأبناء عند وقوعهم في الخطأ .وفي الحديث الصحيح : لا تدعوا على أولادكم ، ولا تدعوا على أموالكم ؛ لا توافقوا من الله ساعة يُسأل فيها عطاء ، فيستجيب لكم . رواه مسلم .3- النقد المتكرر على كل شيء حتى يمل الابن والبنت الجلوس مع الوالدين ، مع أن هناك وسائل أخرى لتصحيح السلوك كالتربية بالقدوة والحوار حول الخطأ وغيرها .4 – لاتقارن ابنك بغيره ، فلاتقل : كن مثل فلان الذكي ، لأن ابنك له مزايا تختلف ، وربما حقد على صديقه بسبب تلك المقارنة .الحل : قل لابنك : أتمنى أن تجتهد في دراستك ، وأنا أعلم أنك ذكي ولكن حاول .هذا الأسلوب يحفز الطفل أكثر من أسلوب المقارنة .5- العقاب الشديد على الطفل ، مع أن له أضرار ومنها :- كوابيس النوم ، وربما التبول اللاإرادي .- الإنطواء عن الأسرة .- شعوره بالنقص .- توتر العلاقة مع والديه .- القلق والخوف والمشكلات النفسية .6 - ارفض السلوك السيء لدى ابنك ، ولا ترفض ابنك .7 - لإفراط في التوجيه والمراقبة لكل تصرفات الطفل .والحل هو : تقليل التوجيه ، وإعطاء الطفل مزيد من المساحة ليتعلم من خطأه .8 - مشاجرة الوالدين أمام الاطفال خطأ كبير ، ويدمر نفسياتهم ، ويولد الخوف ، ويسبب تأخر التحصيل الدراسي ، وربما شعر الطفل بالرغبة في العزلة عنهما .9 - إهمال تربية الأبناء وترك ذلك للخادمة أو للتلفاز أو للآيباد يضر بأولادنا كثيراً ، وبعض الأمهات ترمي بالتربية على الأب والعكس .حتى يعيش الطفل بلا اهتمام ، وقد يجد اهتمام من خلال مواقع التواصل ، أو يعيش في فوضى أخلاقية ونفسية مدمرة .1٠- عدم الإهتمام بالطفل ، ينتج عنه :- إهمال ملابسه وجماله .- العدوانية في التصرف مع الغير .- الشعور بالغيرة المفرطة والحسد لأقرانه الذين تميزوا عليه .11 - لاتذكّر ابنك بالجانب السلبي حينما يحقق نجاحاً في عمل ما .مثال : حينما يكتب درسه بطريقة جميلة .قل : أنت رائع . ولاتقل : أنت ذكي مع أن الواجب كان صعب .فأنت هنا ذكرته بصعوبة الواجب ، وقد يثبت هذا في ذهنه .12 - من الخطأ عند بعض الأمهات ؛ حمل الطفل عند كل بكاء .حتى يعتاد ذلك ، مع أن أسباب بكاء الطفل ليس هي فقط الرغبة في حمله ، فربما كان جائع ، أو لديه نجاسة ، أو يشعر بالحر ، أو بالبرد ، أو بألم في بطنه ، فلاتحمليه دائماً بل تعرفي للسبب ثم افعلي الشيء المناسب معه .13 - من الخلل ، عدم معاقبة الطفل عند الخطأ حتى إنه يرى أن فعله ليس بخطأ .والحل : هو معاقبته عند الخطأ الكبير أو الصغير المتكرر بالطريقة التي تناسب خطأه وعمره وأحوال خطأه .14 – الجفاف العاطفي داخل البيت ، وعكسه الإشباع العاطفي للطفل ، أمر مهم جداً ، ويمكنك ذلك عبر :١- تقبيله .٢- احتضانه .٣- قل له : أنا أحبك .٤- ابتسم له دائماً .٥- العب معه .٦- اجعله يتحدث لك بقصة ، وأنصت له تماماً .٧- امدح لباسه وكلامه وألعابه .15 - بعض الآباء يربط نجاح ابنه في حفظه للقرآن مثل فلان الذي حفظه ، ويغفل عن الفوارق الفردية بين الأطفال .فقد يكون ابنك لايمتلك حافظة قوية ولكنه يمتلك مهارة أخرى كالذكاء ، ولكنك أهملتها ولم تحفزها .اكتشف مهارات ابنك وحفزه عليها .16 - بعض الآباء والأمهات لاينظرون للجانب المشرق عند الابن أو البنت .مثال : الابن عنده تقصير في الصلاة ولكنه ذا أخلاق علية ومتميز في دراسته .فهنا لابد مع توجيهنا له بالصلاة أن لانغفل عن المزايا التي لديه ونحفزه عليها بين وقت وآخر .17 - حينما يختلف الأب مع الأم في غرس القيم .مثال ١ : الأب يأمر طفله بترتيب غرفته ، ولكن الأم تقول : لا ترتب غرفتك ، أنا سأرتبها .مثال ٢ : الأم تقول للطفل : لاتلعب في الشارع ، والأب يقول : العب .أيها الوالدان توافقا ولاتختلفا .18 - البعض يفرق في تعامله مع أطفاله ولايشعر بخطأه ذلك .فتراه يدلل الصغير ويقسو على الكبير ، وكأن الكبير لا مشاعر له ، وقد يحتضن طفلته ويتجاهل طفله ، وغيرها من التصرفات غير العادلة مع الأطفال .والحل : كن عادلاً بشكل ذكي .19 - بعض الأمهات تصرخ باستمرار في وجه طفلها ، حتى إنه أصبح يخاف منها .والبعض تغيرت نفسيته بسبب ذلك ، ومنهم من ضعف تحصيله الدراسي ، ومنهم من أصبح يتبول لا إرادي .كل ذلك بسبب ذلك الصراخ الذي يعتبر مدمر لنفسية الطفل .20 - من الخطأ أن تسب الطفل أو تحتقره وتصفه بأوصاف الحيوانات ، وقد يحتج الأب أو الأم بضغوط الحياة ، وهذا ليس مبرر لهذا التصرف ، ولو فكر الوالدان في الآثار النفسية للطفل لتوقفا عن كل الكلمات القاسية .21 - من الخطأ في العقاب الذي نمارسه مع أولادنا :١- أن نعاقبه على شيء ليس بقدرته كأن يكون تحصيله الدراسي ضعيف لضعف في ذاكرته .٢- لاتعاقب طفلك لأنه كثير الحركة ، فهذا نشاط زائد وليس بخطأ حتى يعاقب .٣- لاتعاقبه إذا كان خطأه بسبب النسيان أو الجهل .22 - من الأخطاء التربوية كثرة الأوامر في اليوم ، مع الغفلة عن جوانب التحفيز ، والثناء ، والجلسات العاطفية ، والحوارات الجميلة ، فيصبح الطفل مجرد آلة لتلقي الأوامر فقط .والحل : أن نأمر في الوقت المناسب ، وأما بقية الوقت فنربي من خلال القصة والحوار واللعب معه .سلطان العمري شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك