اذهبي الى المحتوى
امانى يسرى محمد

22 خطأ في تربية الأبناء

المشاركات التي تم ترشيحها

1 – الجهل بالثقافة التربوية للأبناء والبنات مع إمكانية تعلم كل ما يفيد في ذلك عبر المواقع النافعة .
2 – الدعاء على الأبناء عند وقوعهم في الخطأ .
وفي الحديث الصحيح : لا تدعوا على أولادكم ، ولا تدعوا على أموالكم ؛ لا توافقوا من الله ساعة يُسأل فيها عطاء ، فيستجيب لكم . رواه مسلم .
3- النقد المتكرر على كل شيء حتى يمل الابن والبنت الجلوس مع الوالدين ، مع أن هناك وسائل أخرى لتصحيح السلوك كالتربية بالقدوة والحوار حول الخطأ وغيرها .
4 – لاتقارن ابنك بغيره ، فلاتقل : كن مثل فلان الذكي ، لأن ابنك له مزايا تختلف ، وربما حقد على صديقه بسبب تلك المقارنة .
الحل : قل لابنك : أتمنى أن تجتهد في دراستك ، وأنا أعلم أنك ذكي ولكن حاول .
هذا الأسلوب يحفز الطفل أكثر من أسلوب المقارنة .
5- العقاب الشديد على الطفل ، مع أن له أضرار ومنها :
- كوابيس النوم ، وربما التبول اللاإرادي .
- الإنطواء عن الأسرة .
- شعوره بالنقص .
- توتر العلاقة مع والديه .
- القلق والخوف والمشكلات النفسية .
6 - ارفض السلوك السيء لدى ابنك ، ولا ترفض ابنك .
7 - لإفراط في التوجيه والمراقبة لكل تصرفات الطفل .
والحل هو : تقليل التوجيه ، وإعطاء الطفل مزيد من المساحة ليتعلم من خطأه .
8 - مشاجرة الوالدين أمام الاطفال خطأ كبير ، ويدمر نفسياتهم ، ويولد الخوف ، ويسبب تأخر التحصيل الدراسي ، وربما شعر الطفل بالرغبة في العزلة عنهما .
9 - إهمال تربية الأبناء وترك ذلك للخادمة أو للتلفاز أو للآيباد يضر بأولادنا كثيراً ، وبعض الأمهات ترمي بالتربية على الأب والعكس .
حتى يعيش الطفل بلا اهتمام ، وقد يجد اهتمام من خلال مواقع التواصل ، أو يعيش في فوضى أخلاقية ونفسية مدمرة .
1٠- عدم الإهتمام بالطفل ، ينتج عنه :
- إهمال ملابسه وجماله .
- العدوانية في التصرف مع الغير .
- الشعور بالغيرة المفرطة والحسد لأقرانه الذين تميزوا عليه .
11 -  لاتذكّر ابنك بالجانب السلبي حينما يحقق نجاحاً في عمل ما .
مثال : حينما يكتب درسه بطريقة جميلة .
قل : أنت رائع . ولاتقل : أنت ذكي مع أن الواجب كان صعب .
فأنت هنا ذكرته بصعوبة الواجب ، وقد يثبت هذا في ذهنه .
12 - من الخطأ عند بعض الأمهات ؛ حمل الطفل عند كل بكاء .
حتى يعتاد ذلك ، مع أن أسباب بكاء الطفل ليس هي فقط الرغبة في حمله ، فربما كان جائع ، أو لديه نجاسة ، أو يشعر بالحر ، أو بالبرد ، أو بألم في بطنه ، فلاتحمليه دائماً بل تعرفي للسبب ثم افعلي الشيء المناسب معه .
13 - من الخلل ، عدم معاقبة الطفل عند الخطأ حتى إنه يرى أن فعله ليس بخطأ .
والحل : هو معاقبته عند الخطأ الكبير أو الصغير المتكرر بالطريقة التي تناسب خطأه وعمره وأحوال خطأه .
14 – الجفاف العاطفي داخل البيت ، وعكسه الإشباع العاطفي للطفل ، أمر مهم جداً ، ويمكنك ذلك عبر :
١- تقبيله .
٢- احتضانه .
٣- قل له : أنا أحبك .
٤- ابتسم له دائماً .
٥- العب معه .
٦- اجعله يتحدث لك بقصة ، وأنصت له تماماً .
٧- امدح لباسه وكلامه وألعابه .
15 - بعض الآباء يربط نجاح ابنه في حفظه للقرآن مثل فلان الذي حفظه ، ويغفل عن الفوارق الفردية بين الأطفال .
فقد يكون ابنك لايمتلك حافظة قوية ولكنه يمتلك مهارة أخرى كالذكاء ، ولكنك أهملتها ولم تحفزها .
اكتشف مهارات ابنك وحفزه عليها .
16 - بعض الآباء والأمهات لاينظرون للجانب المشرق عند الابن أو البنت .
مثال : الابن عنده تقصير في الصلاة ولكنه ذا أخلاق علية ومتميز في دراسته .
فهنا لابد مع توجيهنا له بالصلاة أن لانغفل عن المزايا التي لديه ونحفزه عليها بين وقت وآخر .
17 - حينما يختلف الأب مع الأم في غرس القيم .
مثال ١ : الأب يأمر طفله بترتيب غرفته ، ولكن الأم تقول : لا ترتب غرفتك ، أنا سأرتبها .
مثال ٢ : الأم تقول للطفل : لاتلعب في الشارع ، والأب يقول : العب .
أيها الوالدان توافقا ولاتختلفا .
18 - البعض يفرق في تعامله مع أطفاله ولايشعر بخطأه ذلك .
فتراه يدلل الصغير ويقسو على الكبير ، وكأن الكبير لا مشاعر له ، وقد يحتضن طفلته ويتجاهل طفله ، وغيرها من التصرفات غير العادلة مع الأطفال .
والحل : كن عادلاً بشكل ذكي .
19 - بعض الأمهات تصرخ باستمرار في وجه طفلها ، حتى إنه أصبح يخاف منها .
والبعض تغيرت نفسيته بسبب ذلك ، ومنهم من ضعف تحصيله الدراسي ، ومنهم من أصبح يتبول لا إرادي .
كل ذلك بسبب ذلك الصراخ الذي يعتبر مدمر لنفسية الطفل .
20 - من الخطأ أن تسب الطفل أو تحتقره وتصفه بأوصاف الحيوانات ، وقد يحتج الأب أو الأم بضغوط الحياة ، وهذا ليس مبرر لهذا التصرف ، ولو فكر الوالدان في الآثار النفسية للطفل لتوقفا عن كل الكلمات القاسية .
21 - من الخطأ في العقاب الذي نمارسه مع أولادنا :
١- أن نعاقبه على شيء ليس بقدرته كأن يكون تحصيله الدراسي ضعيف لضعف في ذاكرته .
٢- لاتعاقب طفلك لأنه كثير الحركة ، فهذا نشاط زائد وليس بخطأ حتى يعاقب .
٣- لاتعاقبه إذا كان خطأه بسبب النسيان أو الجهل .
22 - من الأخطاء التربوية كثرة الأوامر في اليوم ، مع الغفلة عن جوانب التحفيز ، والثناء ، والجلسات العاطفية ، والحوارات الجميلة ، فيصبح الطفل مجرد آلة لتلقي الأوامر فقط .
والحل : أن نأمر في الوقت المناسب ، وأما بقية الوقت فنربي من خلال القصة والحوار واللعب معه .

سلطان العمري

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×