اذهبي الى المحتوى
امانى يسرى محمد

تفسير وتدبر سورة البروج( الأثر الإيماني و السلوكي لسورة البروج )

المشاركات التي تم ترشيحها

"سورة البروج" تشير إلى واقعة من وقائع التغيير في الخلق وفي العباد والبلاد حيث سقطت أبراج ملك ظالم كان يستعبد الناس من دون الله، ويصور لهم أنه الرب والإله، زاد في طغيانه حتى أسقطه الله -تعالى-، وليس ذلك الملك هو وحده تحت هذه السنة الربانية، وإنما شاهدت الدنيا ورأت الأيام عديدا من هؤلاء من الذين يظلمون ويستبدون، من الذين يظلمون ويستحلون الظلم، ويستشرون به في العباد والبلاد، ويتمادون في هذا الطريق المظلم، حتى يبلغوا النهاية التي وضعها الله بسنته، وعندها يسوقون وينتزع الله منهم الملك انتزاعا.

 

وأجرم جريمة يجرمها هؤلاء جميعا وأمثالهم إنما هي: إيذاء المؤمنين، ومحاربة المسلمين الموحدين لله -عز وجل-، والصد عن سبيل الله: (إِنَّ الَّذِينَ فَتَنُوا الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَتُوبُوا فَلَهُمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَلَهُمْ عَذَابُ الْحَرِيقِ) [البروج: 10]، من يحدث فتنة بين العباد وبين ربهم وهم الذين يعبدونه؟ إن الذين يفتنون عباد الله عليه حتى يعبدوا غيره، ويحتكموا إلى غير شرعه أولئك شر العباد، اقتربت نهايتهم، وتأتيهم خاتمتهم التي يلقون فيها حتفهم وهلاكهم، وصغارهم وذلهم، سنة لله ماضية أخبر الله عنها في السورة الماضية، ويعطي لها مثالا من التاريخ السابق في هذه السورة المباركة.

 

,,,,,,,,,,,,,,,,

 

سورة البروج - تفسير السعدي



" والسماء ذات البروج "

 

أقسم الله تعالى بالسماء ذات المنازل التي تمر بها الشمس والقمر,

" واليوم الموعود "

وبيوم القيامة الذي وعد الله الخلق أن يجمعهم فيه,

" وشاهد ومشهود "

وشاهد يشهد, ومشهود يشهد عليه.
ويقسم الله- سبحانه- بما يشاء من مخلوقاته, أما المخلوق فلا يجوز له أن يقسم بغير الله, فإن القسم بغير الله شرك.

" قتل أصحاب الأخدود "

هلك وعذب ولعن الذين شقوا في الأرض شقا عظيما, لتعذيب المؤمنين,

" النار ذات الوقود "

وأوقدوا النار الشديدة ذات الوقود,

" إذ هم عليها قعود "

إذ هم قعود على الأخدود ملازمون له,

" وهم على ما يفعلون بالمؤمنين شهود "

وهم على ما يفعلون بالمؤمنين من تنكيل وتعذيب حضور

" وما نقموا منهم إلا أن يؤمنوا بالله العزيز الحميد "

وما أخذوهم بمثل هذا العقاب الشديد إلا أن كانوا مؤمنين بالله العزيز الذي لا يغالب, الحميد في أقواله وأفعاله وأوصافه,

" الذي له ملك السماوات والأرض والله على كل شيء شهيد "

الذي له ملك السموات والأرض, وهو- سبحانه- على كل شيء شهيد, لا يخفى عليه شيء.

" إن الذين فتنوا المؤمنين والمؤمنات ثم لم يتوبوا فلهم عذاب جهنم ولهم عذاب الحريق "

إن الذين حرقوا المؤمنين والمؤمنات بالنار.
ليصرفوهم عن دين الله, ثم لم يتوبها, فلهم في الآخرة عذاب جهنم, ولهم العذاب الشديد المحرق.

" إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات لهم جنات تجري من تحتها الأنهار ذلك الفوز الكبير "

إن الذين صدقوا الله ورسوله وعملوا الأعمال الصالحات, لهم جنات تجري من تحت قصورها الأنهار, ذلك الفوز العظيم.

" إن بطش ربك لشديد "

إن انتقام ربك من أعدائه وعذابه لهم لعظيم شديد,

" إنه هو يبدئ ويعيد "

إنه هو يبدئ الخلق ثم يعبده,

" وهو الغفور الودود "

وهو الغفور لمن تاب, الودود المحب لأوليائه,

" ذو العرش المجيد "

ذو العرش العظيم,

" فعال لما يريد "

فعال لما يريد, لا يمتنع عليه شيء يريده.

" هل أتاك حديث الجنود "

هل بلغك- يا محمد- خبر الجموع الكافرة المكذبة لأنبيائها,

" فرعون وثمود "

فرعون وثمود, وما حل بهم من العذاب والنكال, لم يعتبر القوم بذلك,

" بل الذين كفروا في تكذيب "

بل الذين كفروا في تكذيب متواصل كدأب من قبلهم,

" والله من ورائهم محيط "

والله قد أحاط بهم علما وقدرة, لا يخفى عليه منهم ومن أعمالهم شيء وليس القرآن كما زعم المكذبون المشركون بأنه شعر وسحر, فكذبوا به,

" بل هو قرآن مجيد "

بل هو قرآن عظيم كريم,

" في لوح محفوظ "

في لوح محفوظ, لا يناله تبديل ولا تحريف.

 

 

طريق الاسلام

 

,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

 

الأثر الإيماني و السلوكي لسورة البروج 

 

{ وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الْبُرُوجِ (1) وَالْيَوْمِ الْمَوْعُودِ (2) وَشَاهِدٍ وَمَشْهُودٍ (3) قُتِلَ أَصْحَابُ الْأُخْدُودِ (4) النَّارِ ذَاتِ الْوَقُودِ (5) إِذْ هُمْ عَلَيْهَا قُعُودٌ (6) وَهُمْ عَلَى مَا يَفْعَلُونَ بِالْمُؤْمِنِينَ شُهُودٌ (7) وَمَا نَقَمُوا مِنْهُمْ إِلَّا أَنْ يُؤْمِنُوا بِاللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ (8) الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ (9) إِنَّ الَّذِينَ فَتَنُوا الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَتُوبُوا فَلَهُمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَلَهُمْ عَذَابُ الْحَرِيقِ (10) إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْكَبِيرُ (11)

 

الأثر الإيماني :


• أقسم الله بالسماء وبروجها لعظمة هذا المخلوق وعظيم صنعه ولله أن يقسم بما يشاء من مخلوقاته وليس للإنسان أن يقسم إِلَّا بالله
• الفتنة العظيمة التي تعرض لها اصحاب الاخدود وما نزل بهم من العذاب العظيم لردهم عن دينهم وصبرهم عليه فالمؤمن يبتلى على قدر إيمانه
• الدنيا فانية زائلة ولكل انسان جزاء على ما عمل في الدنيا
• لابد من الإبتلاء حتى يتمحص الإيمان ويختبر وليس القصد من البلاء التعذيب كما يفهمه البعض
• قوة الله وإحاطته الشاملة وتوعده للمتربصين بالمؤمنين بأشد العذاب في الدنيا ولهم في الآخرة عذاب الحريق
• الآية عامة بكل من يفتن المؤمنين والمؤمنات في دينهم ليصرفوهم عنه بأنواع التعذيب..
• كرم الله وجوده مع من قتل أولياءه وأهل طاعته فقد فتح لهم باب التوبة..

 

 

الأثر السلوكي:


• على المؤمن اذا نزل به بلاء أن يوقن أن ما عند الله خير له وأن يتذكر قصص السابقين لتهون عليه مصيبته فقد كان بلاؤهم أشد وكان الواحد منهم يقرض بالمقاريض فما يرده ذلك عن دينه
• على المؤمنين الصبر والثبات في الفتن من أجل إعلاء كلمة الحق ونصر الدين نسأل الله الثبات وأن يتوفانا على التوحيد واتباع السنة .
•أوضاع المسلمين اليوم في كل مكان تستوجب منا الفزع لربنا والتضرع إليه أن يفرج كربتهم ..وينتقم من عدوهم ..فإن عدوهم مهما بلغت قوته فليس بشيء أمام قوة الله الجبار جل جلاله.. ولتسكب هذه الآيات القوة في قلوبنا لنترجمها إلى دعاء صادق.. ولننطرح بين يدي ربنا ونستنصر لإخواننا في صلواتنا ودعواتنا..

 

 

الحديث :


• وكان الرسول دائما يدعو ( يامقلب القلوب ثبت قلبي على دينك)
• عَنْ سَعْد بن أبي وقاص رضي الله عنه قَالَ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ , أَيُّ النَّاسِ أَشَدُّ بَلاءً ؟ قَالَ : الأَنْبِيَاءُ , ثُمَّ الأَمْثَلُ فَالأَمْثَلُ , فَيُبْتَلَى الرَّجُلُ عَلَى حَسَبِ دِينِهِ , فَإِنْ كَانَ دِينُهُ صُلْبًا اشْتَدَّ بَلاؤُهُ , وَإِنْ كَانَ فِي دِينِهِ رِقَّةٌ ابْتُلِيَ عَلَى حَسَبِ دِينِهِ , فَمَا يَبْرَحُ الْبَلاءُ بِالْعَبْدِ حَتَّى يَتْرُكَهُ يَمْشِي عَلَى الأَرْضِ مَا عَلَيْهِ خَطِيئَةٌ . صححه الألباني في السلسلة الصحيحة

 

 

إِنَّ بَطْشَ رَبِّكَ لَشَدِيدٌ (12) إِنَّهُ هُوَ يُبْدِئُ وَيُعِيدُ (13) وَهُوَ الْغَفُورُ الْوَدُودُ (14) ذُو الْعَرْشِ الْمَجِيدُ (15) فَعَّالٌ لِمَا يُرِيدُ (16) هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْجُنُودِ (17) فِرْعَوْنَ وَثَمُودَ (18)بَلِ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي تَكْذِيبٍ (19) وَاللَّهُ مِنْ وَرَائِهِمْ مُحِيطٌ (20) بَلْ هُوَ قُرْآنٌ مَجِيدٌ (21) فِي لَوْحٍ مَحْفُوظٍ (22) }

 

الأثر الإيماني :


• اتصاف الله سبحانه بصفات الجلال والكمال فهو الودود لمن تودد إليه وتقرب منه غفور لمن استغفره هو فعال لما يريد شديد البطش لمن عاداه وآذى أولياءه
•امتاز القرآن الكريم عن غيره من الكتب السماوية بكفالة الله عز وجل له وحفظه من التحريف والتغيير
• لا يزال الكفار مستمرين في تكذيبهم لا تؤثر فيهم المواعظ فقد طمست قلوبهم بسبب إعراضهم عن الحق
• إحاطة الله بعباده علما وقدرة لا يخفى عليه شيء من أحوالهم ولا يعجزه أحد منهم

 

 

الأثر السلوكي:


• التعرف إلى الله بأسمائه وصفاته لأنه يزيد في الإيمان ودعاء الله بها
• اعطاء القران الكريم أول أوقاتنا لتلاوته وفهمه وتدبره وحفظه لننال بركة الوقت والحذر من هجره
• الحذر من الإعراض عن الله وعن تعلم دينه والعمل به حتى لا تطمس قلوبنا عن اتباع الحق وحتى لا يحال بيننا وبين التوبة

 

 

الحديث :


• ورواه الشيخان البخاري ومسلم في الصحيحين يقول – صلى الله عليه وسلم -: (إن لله تسعة وتسعين اسماً من أحصاها دخل الجنة)
• في قصة الرجل الذي مر على النبي صلى الله عليه وسلم وهو يذكر الناس فأعرض عن التذكير، وولى مدبرا قال النبي صلى الله عليه وسلم فيه: «وَأَمَّا الْآخَرُ فَأَعْرَضَ فَأَعْرَضَ الله عنه» (رواه الشيخان).

 

موقع بصائر

 

,,,,,,,,,,,,,,,,,,

 

تدبر سورة البروج

 

وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الْبُرُوجِ (1) وَالْيَوْمِ الْمَوْعُودِ (2) وَشَاهِدٍ وَمَشْهُودٍ (3)

 

1-  (وشاهد ومشهود) الشاهد فسره جماعة بأنه : عرفة (فأظهر أسرارك للشاهد ليشهد لك بالصدق عند المحكمة الكبرى) / عقيل الشمري

2-  (وشاهد ومشهود) أيه الشاهد لقد أقسم الله (بك) فاحفظ شهادتك عن الزور / عقيل الشمري

 

قُتِلَ أَصْحَابُ الأُخْدُودِ (4)

 

1-(قُتِلَ أَصحابُ الْأُخدودِ) قُتِل : هنا ليس من القتل الذي هو إزهاق الروح و إنماهو من اللعن والمعنى ( لُعن أصحاب الأخدود ) تصحيح_التفسير" / د.عبدالمحسن المطيري

2-"قتل أصحاب الأخدود" لا تتهاون بالدعاء على قتلة المسلمين ومعذبيهم كالباطنية. فقد افتتح الله خبر من حرق المؤمنين بالدعاء عليهم اللهم عليك بهم / د. عبد الله بلقاسم

 

النَّارِ ذَاتِ الْوَقُودِ (5) إِذْ هُمْ عَلَيْهَا قُعُودٌ (6) وَهُمْ عَلَى مَا يَفْعَلُونَ بِالْمُؤْمِنِينَ شُهُودٌ (7) وَمَا نَقَمُوا مِنْهُمْ إِلاَّ أَنْ يُؤْمِنُوا بِاللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ (8)

 

1-  ترى ما يصيب بعض المؤمنين من تسلط واعتداء من قبل خصومهم،فتقلب فكرك بأي ذنب يؤذون فﻻ تجد إﻻ(وما نقموا منهم إﻻ أن يؤمنوا بالله العزيز الحميد (/ سعود الشريم

       }  -2  وما نقموا منهم إلا أن يؤمنوا بالله العزيز الحميد} ما يفعله الأعداء بإخواننا المسلمين اليوم لا لشيء إلا أنهم آمنوا بالله العزيز الحميد ! / نايف الفيصل

         3- هنا السبب الحقيقي لكل مايجري في عالمنا الإسلامي : ﴿وَمَا نَقَمُوا مِنْهُمْ إِّلا أَنْ يُؤْمِنُوا بِاللَّهِ﴾ إبراهيم العقيل

 

الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَوَاتِوَالأَرْضِ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ (9) إِنَّ الَّذِينَ فَتَنُوا الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَتُوبُوا فَلَهُمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَلَهُمْ عَذَابُ الْحَرِيقِ (10)

 

1-  ما أعظم فرحة الله بتوبة عبده مهما عمل وأذنب،فقد قال عن أصحاب اﻷخدود بعد أن أحرقوا من أحرقوا(إن الذين فتنوا المؤمنين والمؤمنات ثم لم يتوبوا). / سعود الشريم

            2- إذا كدت تقنط من رحمة الله .. فان الطغاة الذين حرقوا المؤمنين بالنار عرضت عليهم التوبة : " إن الذين فتنوا المؤمنين والمؤمنات ثم لم يتوبوا "/ نايف الفيصل

             3- (إن الذين فتنوا المؤمنين والمؤمنات ثم لم يتوبوا فلهم عذاب جهنم ولهم عذاب الحريق).. إعذار من الجبار المطلع على السرائر، حيث لا تزوير ولا تدليس" / ناصر العمر

        

إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَهُمْ جَنَّاتٌ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ ذَلِكَ الْفَوْزُ الْكَبِيرُ (11)

 

1-  لم يرد وصف الفوز بالكبير إلا في حق أصحاب الأخدود / د.ناصر العمر

2-  "ذلك الفوز الكبير" أمة أبيدت وحُرقت بكاملهامع ذلك سميت تلك الإبادة الفوزالكبير! فالثبات والإنتصار العقدي هوالمقصد وهو مقدم على التقدم العسكري. / أبو حمزة الكناني

          3- هل تعرف ( الفوز الكبير ) ومتى يكون ؟ . ﴿ إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات لهم جنات تجري من تحتها الأنهار ذلك الفوز الكبير ﴾/ روائع القرآن

 

إِنَّ بَطْشَ رَبِّكَ لَشَدِيدٌ (12)

1-﴿إنَّ بطش ربك لشديد﴾آيةٌ تُزلزل الجبالُ وتُوجِل القلوب وتقشعرُّ منها الجلود . / عبدالله سعد الغانم

2-( إن بطش ربك لشديد ) سادت أمم ثم بادت وكأنها لم تكن!سبب ذلك الكفر والظلم   ( وكذلك أخذ ربك إذا أخذ القرى وهي ظالمة إن أخذه أليم شديد)    / محمد العيد | أبو مصعب

 

إِنَّهُ هُوَ يُبْدِئُ وَيُعِيدُ (13)

وَهُوَ الْغَفُورُ الْوَدُودُ (14)

 

1-             "وهو الغفور الودود"يتودد الرب لعبادهأيقظ روح وتحسس رسائل وده إليك/ عبدالله بن بلقاسم.

2-              (وهو الغفور الودود!) البشر تغفر ويبقى في نفسها شيء، والله عز وجل يغفر ويتودد!! / وليد العاصمي

3-              (وهو الغفور الودود) قدم المغفرة على المودة ؛ إذ العبد لما غفرت ذنوبه استوجب محبته" /د. عقيل الشمري

 

ذُو الْعَرْشِ الْمَجِيدُ (15) فَعَّالٌ لِمَا يُرِيدُ (16)

 

1- ما كلُّ ما يَتمنّاهُ المـرء يُدركـه تجري الرياح بما لا تشتهي السفنُ أما الله  : ﴿ فَعَّالٌ لما يُـريد ﴾/ نايف الفيصل

2- (فعال لما يريد) إن أبينا أو ارتضينا فأقدار الله ماضية فينا ولن يزيد في ملك الله رضانا وشكرنا، ولن ينقص من ملكه اعتراضنا أو سخطنا، فالله الغني ونحن الفقراء إليه فليس لنا إلا الرضى لننعم برضاه في الدنيا قبل الآخرة . / إبتسام الجابري

 

هَلْ أَتَاكَ حَدِيثُ الْجُنُودِ (17) فِرْعَوْنَ وَثَمُودَ (18) بَلْ الَّذِينَ كَفَرُوا فِي تَكْذِيبٍ (19) وَاللَّهُ مِنْ وَرَائِهِمْ مُحِيطٌ (20) بَلْ هُوَ قُرْآنٌ مَجِيدٌ (21)

 

1- ﴿ بل هو قرآن مجيد ﴾ قال ابن عثيمين رحمه الله : فمن تمسك بـهذا القرآن العظيم فـله المجد و العِزة والكرامة والرّفعة.. ./ تأملات قرآنية

2- (بل هو قرآن مجيد) مجيد : ذو مجد وشرف وكرم ؛ وعليه: (ارتبط بالقرآن يعطيك من مجده) ( نقصان مجد الأمة لبعدها عن كتابها) ./ عقيل الشمري

               3-"بَلْ هُوَ قُرْآنٌ مَجِيدٌ" من رام مجدي الدنيا والآخرة ففي كتاب الله / نوال العيد

 

فِي لَوْحٍ مَحْفُوظٍ (22)

 

حصاد التدبر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×