اذهبي الى المحتوى
امانى يسرى محمد

تدبر سورة الطارق (الأثر الإيماني و السلوكي)

المشاركات التي تم ترشيحها

قال أهل التفسير في تفسير الآية المذكورة: فلينظر الإنسان نظرة اعتبار وتفكر وتأمل من أي شيء كان خلقه، ثم بين الله تعالى ذلك بقوله: خُلِقَ مِنْ مَاءٍ دَافِقٍ وهو المني الدافق أي المصبوب في الرحم، والمراد ماء الرجل وماء المرأة، لأن الولد مخلوق منهما، وجعله واحدا لامتزاجهما، وهذا الماء يخرج من بين الصلب والترائب يعني صلب الرجل وترائب المرأة وهي عظام الصدر والنحر.

 

إِنَّهُ عَلَى رَجْعِهِ لَقَادِرٌ أي إن الله سبحانه وتعالى قادر على بعث الإنسان وإعادته بعد الموت والفناء...

 

يَوْمَ تُبْلَى السَّرَائِرُ وهو يوم القيامة الذي تظهر فيه الحقائق وتنشر الخفايا. يقول  سيد قطب رحمه الله تعالى في تفسير الظلال: فلينظر الإنسان من أي شيء خلق، وإلى أي شيء صار.. إنه خلق من ماء دافق يخرج من بين الصلب والترائب، خلق من هذا الماء الذي يجتمع من صلب الرجل وهو عظام ظهره الفقارية ومن ترائب المرأة وهي عظام صدرها العلوية ولقد كان هذا سرا مكنونا في علم الله تعالى لا يعلمه البشر حتى كان نصف القرن الأخير حيث اطلع العلم الحديث على هذه الحقيقة بطريقته وعرف أنه في عظام الظهر الفقارية يتكون ماء الرجل وفي عظام الصدر العلوية يتكون ماء المرأة حيث يلتقيان في قرار مكين فينشأ عنهما الإنسان والمسافة الهائلة بين المنشأ والمصير بين الماء الدافق الذي يخرج من بين الصلب والترائب بين الإنسان المدرك العاقل المعقد التركيب العضوي والعصبي والعقلي والنفسي هذه المسافة الهائلة التي يعبرها الماء الدافق إلى الإنسان الناطق توحي بأن هناك يدا خارج ذات الإنسان هي التي تدفع بهذا الشيء المائع الذي لا قوام له ولا قدرة ولا إرادة في طريق الرحلة الطويلة العجيبة الهائلة حتى تنتهي به إلى هذه النهاية الماثلة وتشي  بأن هناك حافظا من أمر الله تعالى يرعى هذه النطفة المجردة من الشكل والعقل ومن الإرادة والقدرة في رحلتها الطويلة العجيبة وهي تحوي من العجائب أضعاف ما يعرض للإنسان من العجائب من مولده إلى مماته،

 

اسلام ويب

 

,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

 

( الأثر الإيماني و السلوكي لسورة البروج )

 

🖋الآيات:


﴿وَالسَّمَاءِ وَالطَّارِقِ (1) وَمَا أَدْرَاكَ مَا الطَّارِقُ (2) النَّجْمُ الثَّاقِبُ (3) إِن كُلُّ نَفْسٍ لَّمَّا عَلَيْهَا حَافِظٌ (4) فَلْيَنظُرِ الْإِنسَانُ مِمَّ خُلِقَ (5) خُلِقَ مِن مَّاءٍ دَافِقٍ (6) يَخْرُجُ مِن بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ (7) إِنَّهُ عَلَىٰ رَجْعِهِ لَقَادِرٌ (8) يَوْمَ تُبْلَى السَّرَائِرُ(9) فَمَا لَهُ مِن قُوَّةٍ وَلَا نَاصِرٍ (10) وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الرَّجْعِ (11) وَالْأَرْضِ ذَاتِ الصَّدْعِ (12) إِنَّهُ لَقَوْلٌ فَصْلٌ(13) وَمَا هُوَ بِالْهَزْلِ (14) إِنَّهُمْ يَكِيدُونَ كَيْدًا (15) وَأَكِيدُ كَيْدًا (16) فَمَهِّلِ الْكَافِرِينَ أَمْهِلْهُمْ رُوَيْدًا (17)﴾

 

الأثر الإيماني :


• لا يقسم الله بشيء من مخلوقاته إلا لأهميته وله سبحانه أن يقسم بما شاء
• قدرة الله وعظمته وإبداعه في خلق الإنسان من ماء وخلقه الأشياء من عدم
• يوم الحساب لاينفع الإنسان لقب ولا قبيلة ولا عشيرة إنما الأعمال هي الفاصل ..
• من كانت سريرته صالحة كان عمله صالحاً وستبدو سريرته على وجهه نوراً وإشراقاً يوم القيامة

 

الأثر السلوكي


•الإيمان الراسخ بأن الله الذي خلق الكون بتعقيداته وغموضه من العدم هو القادر تأكيداً على إعادته
• نسأل الله أن يرزقنا الصدق حتى تكون سرائرنا موافقة لظواهرنا وندعوه أن يجعل سرائرنا خيرا من علانيتنا
• ماسمي القلب قلبا إلا من تقلبه فراقبه صباح مساء واحرص على نقاء سريرتك وأن لا يخالط نيتك أي شوائب وتذكر أنها ستبتلى وتمحص يوما ما ويُخرجَ ِخبؤها

 

 

الحديث


• عن النبي صلى الله عليه وسلم : أنه كان يدعو بهذا الدعاء : ” اللهم اغفر لي ماقدمت وما أخرت ، وما أسررت وما أعلنت ، أنت المقدم وأنت المؤخر ، وأنت على كل شيئ قدير “(صحيح البخاري )
• عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما بين النفختين أربعون . قال : أربعون يوما ؟ قال : أبيتُ ، قال : أربعون شهراً ؟ قال : أبيت ، قال : أربعون سنة ؟ قال : أبيت قال : ثم يُنزل اللهُ من السماء ماء فينبتون كما ينبت البقل ليس من الإنسان شيء إلا يبلى إلا عظماً واحداً وهو عجْب الذنَب ومنه يركب الخلق يوم القيامة . رواه البخاري ومسلم .

 

<<<<<<<<<<<<<<<

 

تدبر سورة الطارق

 

 

وَالسَّمَاءِ وَالطَّارِقِ (1) وَمَا أَدْرَاكَ مَا الطَّارِقُ (2)

1-( وما أدراك ) "قال يحيى بن سلام : بلغني أن كل شيء في القرآن "وما أدراك" فقد أدراه إياه وعلمه، وكل شيء قال "وما يدريك" فهو مما لم يعلمه -القرطبي- ." / أبو حمزة الكناني

 

النَّجْمُ الثَّاقِبُ (3) إِنْ كُلُّ نَفْسٍ لَمَّا عَلَيْهَا حَافِظٌ (4) فَلْيَنظُرْ الإِنسَانُ مِمَّ خُلِقَ (5) خُلِقَ مِنْ مَاءٍ دَافِقٍ (6) يَخْرُجُ مِنْ بَيْنِ الصُّلْبِ وَالتَّرَائِبِ (7)

" -1يخرج من بين الصلب والترائب" الذي أخرجك وأنت نطفة من مضائق الأصلاب والترائب قدير على إخراجك من كل ضيق / عبد الله بلقاسم

 

إِنَّهُ عَلَى رَجْعِهِ لَقَادِرٌ (8)

1- ﴿إنه على رجعه لقادر﴾ القادر على أن يرجع جسدك بعد أن يبلى ؛ قادر على أن يعيد لك عافيتك وصحتك وسعادتك وكل شيء جميل فقدته. / تأملات قرآنية

 

يَوْمَ تُبْلَى السَّرَائِرُ (9)

1- يوم تبلى السرائر"قال ابن عمر: يبدي الله يوم القيامة كل سر خفي، فيكون زينا في الوجوه، وشينا في الوجوه. القرطبي / نوال العيد

 

2-﴿يوم تُبلى السرائر﴾ قال ابن المبـارك: ما رأيـتُ أحدًا ارتفع مثـل مالك، ليس لهُ كثيرُ صلاة ولا صيام، إلاَّ أن تكون له سريرة.. /فوائد القرآن

3- ﴿ يوم تُبلى السرائر ﴾ ؛ يوم تنكشف الخفايا وتُقتَص المظالم، ﴿ يوم لاينفع مالٌ ولا بنون إلّا من أتى الله بقلبٍ سليم ﴾ ؛ خالٍ من الظلم والسواد. / ‏فرائد قرآنية

4-  ﴿ يومَ تُبلى السّرائر ﴾ هناك كلّ النوايا تتكشّف ! لديك الآن مُتّسعٌ لترميمِ سريرتك وإصلاحِ نيّتك. / تأملات قرآنية

       5-   }يَوْمَ تُبْلَى السَّرَائِرُ} هنيئا للمستكثر من الخبيئات الصالحة .. / أبرار بنت فهد القاسم

       6- ﴿ يوم تبلى السرائر ﴾ قال رجل لِـ أبي الدرداء : " أوصني .. " قال: "تَذگّر يَومًا تَصيرُ فِيهِ السَريرَة عَلانِيه"/ روائع القرآن

       7- تعامل الناس بالدينا يكون بالظواهر أما تعامل الآخرة بالبواطن ﴿يوم تبلى السرائر﴾﴿وحصل ما في الصدور﴾/ روائع القرآن

        8- هل يسرك أن يعلم الناس ما في صدرك، مما تحرص على كتمانه ولا تحب نسبته إليك ؟! قطعاً لا تحب .. تدبر : ( يَوْمَ تُبْلَى السَّرَائِرُ ) /د. ناصر العمر

        9-   يومَ تُبلَى السَّرائِرُ لا يغتر أحد بمظهر استقامته وصلاحه أمام الناس ..فالخبايا معلنة يوم القيامة . / تأملات قرآنية

 

 

فَمَا لَهُ مِنْ قُوَّةٍ وَلا نَاصِرٍ (10) وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الرَّجْعِ (11) وَالأَرْضِ ذَاتِ الصَّدْعِ (12)

إِنَّهُ لَقَوْلٌ فَصْلٌ (13)

-1  إنه لقول فصل" كل الأقوال رمادية إلا القول الفصل / عبد الله بلقاسم

2- قرأ_الإمام : ﴿ إنه لقولٌ فصل..وما هو بالهزل ﴾ هل يعي ذلك أولئك الذين يستشهدون بآيات الله في مواطن المزاح واللعب والضحك ؟ / نايف الفيصل

وَمَا هُوَ بِالْهَزْلِ (14)

         -1    وما هو بالهزل " الأسلوب الساخر، لا ينتج حقا، ولا يعبر عن قضية / عبد الله بلقاسم

 

إِنَّهُمْ يَكِيدُونَ كَيْداً (15) وَأَكِيدُ كَيْداً (16) فَمَهِّلْ الْكَافِرِينَ أَمْهِلْهُمْ رُوَيْداً (17)

1-  } نسوا الله فنسيهم } { إنهم يكيدون كيدا • وأكيد كيدا } { ومكروا مكرا ومكرنا مكرا } يعاملك الله بمثل ما تعامله به / نايف الفيصل

2-  ( إنهم يكيدون كيدا وأكيدكيدا فمهل الكافرين أمهلهم رويدا) يغترالظلمة بحلم الله عليهم ولكنه سبحانه يملي لهم ثم يأخذهم أخذ عزيزمقتدر / محمد العيد | أبو مصعب

 

حصاد التدبر

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×