اذهبي الى المحتوى
allah seeker

سؤال في الاستحاضة

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

 

هل يجب على المستحاضة ان تتوضا لكل صلاة حتي ولو كان الدم ليس غزيرا بمعني انه لا يتعدي حدود القطنة المدسوسة؟

الهم اني اسالك العفو والعافية لي و لسائر المؤمنين والمؤمنات.

 

والسلام عليكم ورحمة الله و بركاته

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكى

 

مااعلمه اختى الكريمه انه يجب على المستحيضه ان تتوضا لكل صلاة والله اعلم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

جزاك الله خيرا اخت رباب علي ردك لكني ما اعلمه ان دم الاستحاضة ليس نجسا كدم الدورة الفاسد كما ان نواقض الوضوء هم ما يخرج من السبيلين و المهبل ليس من السبيلين. هذا هو حد علمي ولكني اردت التاكد من اي اخت اكثر علما...ولها خير الجزاء باذن الله تعالي.

 

ايضا اريد ان اعرف هل اذا امتدت الاستحاضة لتشمل فترة الحيض هل لا بد من الانقطاع عن الصلاة علما انه يوجد الام تشبه الام الحيض في وقتها ام لا يمكن التفرقة بينهما...اعذروني اخواتي فهده اول مرة تحدث لي وانا ما زلت اقيم صلاتي بالرغم من المشقة...اللهم اني اسالك العفو و العافية لي ولسائر المؤمنين والمؤمنات.

 

و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم

أختي الكريمة / allah seeker

المستحاضة : هي التي يكون معها دم لا يصلح حيضا ولا نفاسا ، وحكمها حكم الطاهرات ، تصوم ، وتصلي ، وتحل لزوجها ، وتتوضأ لكل صلاة ، كأصحاب الحدث الدائم من بول أو ريح أو غيرهما ، وعليها أن تتحفظ من الدم بقطن أو نحوه؛ حتى لا يلوث بدنها ولا ثيابها ، كما صحت الأحاديث بذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم .

 

من فتاوى الشيخ بن باز [/b]

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

جزاك الله خيرا الاخت المشرفة ... لكني لا زلت لا اجد اجابة لسؤالي الثاني....فانا جائتني دورتي الشهرية يوم 1 مارس ومنذ منتصف الشهر تقريبا وانا اجد دماء خفيفة متقطعة اعتبرتها استحاضة وفعلت ما احتوي عليه ردك ....لكن هذه الدماء استمرت معي حتي الان وكانت تزداد غزارة كلما اقترب موعد الدورة التالي واصبحت غزيرة في موعد الدورة المرتقب مع وجود الام تشبه الام الدورة لمدة يوم ونصف.

 

فهل انا اعتبر محيضة ام مستحاضة...علما باني ما زلت اقيم صلاتي بالرغم من المشقة وخوفا من الوقوع في الذنب.

 

اعذريني فانا في حيرة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته

أجارك الله من الحيرة يا أخيتي الحبيبة.

أرسلت بسؤالك لفضيلة الشيخ حامد العلي، وإن شاء الله أوافيك برده حينما يصلني.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

عليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته

 

جزاك الله عني خيرا الاخت المشرفة....والله اني احبك في الله....حفظك الله لنا واكرمك وسترك دنيا وآخرة.

و انا في انتظار ردك الكريم

 

السلام عليكم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أختي الفاضلة / allah seeker

 

أرجو أن يكون في الفتوى التالية مايفيدك

 

سُئل الشيخ ابن عثيمين – رحمه الله - :

 

عن المرأة إذا أتتها العادة الشهرية ثم طهرت واغتسلت ، وبعد أن صلت تسعة أيام أتاها دم وجلست ثلاثة أيام لم تصل ، ثم طهرت وصلت أحد عشر يوماً ، وعادت إليها العادة الشهرية المعتادة ، فهل تعيد ما صلته في تلك الأيام الثلاثة أم تعتبرها من الحيض ؟ .

 

فأجاب بقوله :

 

الحيض متى جاء فهو حيض سواء طالت المدة بينه وبين الحيضة السابقة أم قصرت ، فإذا حاضت وطهرت وبعد خمسة أيام أو ستة أو عشرة جاءتها العادة مرة ثانية : فإنها تجلس لا تصلي لأنه حيض وهكذا أبداً ، كلما طهرت ثم جاء الحيض وجب عليها أن تجلس ، أما إذا استمر عليها الدم دائماً أو كان لا ينقطع إلا يسيراً : فإنها تكون مستحاضة ، وحينئذ لا تجلس إلا مدة عادتها فقط .

 

" مجموع فتاوى الشيخ ابن عثيمين " ( 11 / السؤال 230 ) . [/b]

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أحبك الله أخيتي الحبيبة، وبارك الله فيك على هذه الدعوات الطيبات. جعل الله لكِ منها أوفر الحظ والنصيب.

 

تفضلي جواب فضيلة الشيخ حامد:

 

 

" كلا لا ينتقض وضوؤها إن كان الدم لم يخرج، إذا خرج وكان دائما وجب عليها الوضوء لكل صلاة.

فالنجاسة إذا كانت داخل الجسم لا حكم لها ، ولهذا إذا كان الدم دم الاستحاضة لاينزل منه شيء، وإنما تخرج القطنة فيها دم ، فهذا مثل أي عرق دم السبيلين ، مثلا لو في مكان الغائط جرح والدم في الداخل فإنه لاينقض الوضوء

 

أما الحيض فذلك حكم آخر ، فالحائض لاتطهر إلا بعد انقطاع الدم بالكلية

 

والتي تعرف عادة حيضها ، تعمل بعادتها ، وما كان من الدم ينزل قبل ذلك وليس في أيام حيضها وتعرف صفته أنه ليس من صفات دم الحيض فهو استحاضة حتى ينزل الحيض في عادتها التي تعرفها.

والله أعلم"

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

جزاك الله خيرا اخواتي المشرفة العامة و المشتاقة لرؤية الرحمن علي جهودكم الخيرة.... بارك الله فيكما وجعلكما نفعا للاسلام والمسلمين و ادام عليكم نعمه.

 

مثل هذه الامور تجعلني اتسائل... لماذا لا يوجد عندنا نحن المسلمون امراة ذات درجة علمية عالية في الفقه والدين يمكن اعتبارها بمثابة شيخة بحيث تعني بالامور الفقهية الخاصة بالمراة.

هل تعلمون اخواتي ان اليهود قاموا بتنصيب سيدة ذات علم لتختص بالفقه اليهودي للمراة وحتي لا تجد السيدات حرج في الرجوع اليها.

اقول هذا ليس تشكيكا في شيوخنا الكرام بل لان المرأه تكون اعلم بتفاصيل احوال السيدات و مجربة لها.... السيدة عائشة رضى الله عنها وارضاها كان النساء يذهبون اليها بحفاضاتهن (من الحيض) كي يتاكدن من الطهر.

هل لا يمكن الاعتداد براى سيدة في هذه الامور( لانها ناقصة عقل و دين كما يدعي البعض) ....ام لانه لا يوجد سيدة يمكن ان تصل لهذه الدرجة علي حساب اسرتها و بيتها؟

 

اخواتي..مرة اخري..انا لا اشكك في شئ لكني اردت ان اشرككم بعض خواطري.

 

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×