اذهبي الى المحتوى
امانى يسرى محمد

تدبر سور الدخان

المشاركات التي تم ترشيحها

 

images?q=tbn:ANd9GcQAtDmdOKdXpUkv8qxcd8t
 
يمكن تلخيص مقصد سورة الدخان الذي تدور حوله موضوعاتها بالدعوة إلى تدبر الوحي وإنذار من خالفه بسلب النعمة وحلول النقمة في الدنيا والآخرة.

سورة الدخان سورة مكية يدور محورها حول إيقاظ القلب لإستقبال حقيقة الإيمان حية نابضة وتثبيتها في القلوب.

مقصد سورة الدخان: الإنذار بالعذاب المرتقب من خلال تخويف المكذبين من عذاب الدنيا والآخرة (المختصر في التفسير)

القرآن مبارك أنزل في (ليلة مباركة) فمن الملائم أن تجعل الوقت الفاضل للشريف الفاضل!

عقب إنزاله وهو مبارك في ليلة مباركة بقوله: (إنا كنا منذرين) ، لئلا يُغتر فكما أن البركة طائلة متدبره، فالعقوبة لاحقة مخالفه.

(فيها يفرق كل أمر حكيم) قوله: حكيم وصف كاشف، فكل أمره تعالى حكيم، وذِكره تنويه بما يجري فيها من القضاء الشريف.

(بل هم في شك يلعبون)، تفيد أن طريق معالجة الشكوك مجانِفٌ اللَّعِب، وأن اليقين لا يُوافق اللَّاهين!

الترفع على الأمر أو الاستخفاف بالنهي عظيم الخطر فالآمر الناهي ليس هو المصلح الواعظ بل مكلفه، لذا قال: (ألا تعلو على الله)

(وإن لم تؤمنوا لي فاعتزلون)، إحدى أمنيات الدعاة! في الغابر والحاضر أن يخلي بينهم وبين الدعوة وذلك خير وظفر.

(فأسر بعبادي ليلا)، يؤمر وهو نبي مؤيد بالمعجزات أن يأخذ بما استطاع من أسباب السلامة والنجاة!

رأى فرعون وجنده البحر رهوا فاقتحموا! وهكذا الآيات لا يعتبر بها أهل الإلحاد ويرونها مجرد ظواهر الطبيعة!

images?q=tbn:ANd9GcSQ4MEypAN6JSYI3LXKIpG


[إنا أنزلناه في ليلة مباركة] هنيئاً لمن جمع الله له في ليلته بين بركة القرآن وبركة ليلة القدر

والكتاب المبين . أقسم الله تعالى بالقرآن الواضح لفظاً ومعنى والله أعلم.

الإنذار من أعظم أسباب نزول القرآن الكريم ﴿إنا أنزلناه في ليلة مباركة إنا كنا منذرين﴾ وقد تكرر هذا المعنى في سُور شتى.

قال الله عن فرعون (إنه كان عاليا) وكان متعاليا متغطرسا فاسقطه الله واذله وجعله للناس آية.

(ذق إنك أنت العزيز الكريم) لايغرك عز البعض ورفعتهم في الدنيا فكم من عزيز هنا ذليل مهان هناك لاعز ولا كرامة إلا بالدين

قال الله تعالى عن رسله أنهم ﴿رحمة من ربك)فلا بد من اعتبار أوامرهم ونواهيهم رحمةسواءً وافقت أهواءنا أو لم توافق.

﴿ إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِى مَقَامٍ أَمِينٍ ﴾الأمن أكبر شروط حسن المكان؛ابن عاشور

قبل أن تردّ أحكام الشريعة لترضي هواگ تذكّر: (وَأَنْ لَا تَعْلُوا عَلَى اللَّهِ)
(رَحْمَةً مِنْ رَبِّكَ) معنى الربوبية يستدعي الرحمة بِالمَرْبُوبينَ ابن عاشور


هذه الآية موعظة لكل غافل، وتحذير لكل ظالم، وسُلوَةٌ لكل مظلوم، وبشرى لمن امتلأت قلوبهم بحب الرحمن.﴿إن يوم الفصل ميقاتهم أجمعين﴾

(إِلَّا مَنْ رَحِمَ اللَّهُ) يوم الفصل لا ينفعنا إلا ان يتغمدنا الله برحمته فاعملوا ما يجعلكم أهلا لها

(فيها يفرق كل أمر حكيم) أقدار الله كلها مفصلةبحكمة فكن مطمئنا راضيا صابرا

اجتهاد المبطل في تتبع المحق للإضرار به قديكون سبباً في هلاكه وهو لايشعر. “كم تركوامن جنات وعيون•وزروع ومقام كريم”

“لايذُقون فيها الموت إلا الموتة الأولى” غابت آلآم الموت وأمراضه وأوجاعه وسكراته وبغتاته وتفرقته غاب هادم اللذات ومُفرق الجماعات

صورة مفزعة؛حينمايجتمع العذاب النفسي مع العذاب الحسي. “ذق إنك أنت العزيزالكريم”استهزاءً “إن هذاماكنتم به تمترون”توبيخا

images?q=tbn:ANd9GcSQ4MEypAN6JSYI3LXKIpG

(إنا كاشفو العذاب قليلا إنكم عائدون) هذه ليست فقط للكفار! فلنراجع أحوالنا وننظر أنرتدع بالعقوبة أم نعود للذنوب؟!


(فما بكت عليهم السماء والأرض) ليكن لوجودك في الدنيا أثر نافع تُعرف به في الملأ الأعلى وتُفتقَد لأجله في الأرض بعد رحيلك

قال الله تعالى عن رسله أنهم ﴿رحمة من ربك)، فأوامرهم ونواهيهم رحمة؛ سواءً وافقت أهواءنا أو لم توافق.

أهل الجنة يأكلون ولا يخافون زوال أرزاقهم ﴿يدعون فيها بكل فاكهة آمنين﴾

من لم يشكر نعم الله ويؤدِ حقها فإنها قد تُسلب منه وتنتقل إلى غيره ﴿كذلك وأورثناها قوما آخرين﴾

عذاب الكافر حسي ومعنوي! يأكل من الزقوم وتأذَّيه بالحميم ويتهكم به ملائكة العذاب ﴿ذق إنك أنت العزيز الكريم﴾

من فوائد القراءة في أخبار الأمم الغابرة الاتعاظ والاعتبار ﴿أهم خير أم قوم تبع والذين من قبلهم أهلكناهم)

قد يكثر العلماء في قوم ولكنهم لا ينتفعون بهم، كما حصل مع بني إسرائيل ﴿ولقد اخترناهم على علم على العالمين)

الحرص على نصرة المستضعفين من أخلاق الأنبياء ﴿أن أدوا إلي عباد الله إني لكم رسول أمين﴾

(لا يذوقون فيها الموت ) وهذه بشارة بخلود النعمة لأن الموت يقطع ما كان في الحياة من النعيم .ابن عاشور

{ إنه هو السميع العليم } قدم { السميع } للاهتمام بالمسموعات لأنّ أصل الكفر هو دعاء المشركين أصنامهم . ابن عاشور

(بَلْ هُمْ فِي شَكٍّ يَلْعَبُونَ ) الشغل باللعب يزيدالشك فيهم رسوخاًبخلاف مالو قيل:بل هم في شك ولعب فتفطّنْ ابن عاشور

﴿ يَلْبَسُونَ مِن سُندُسٍ وَإِسْتَبْرَقٍ مُّتَقَٰبِلِينَ ﴾ لا يجلس أحدٌ منهم وظهره إلى غيره. ابن كثير

(ذق إنك أنت العزيز الكريم ) الذوق مستعار للإحساس وصيغة الأمر مستعملة في الإهانة .ابن عاشور

{ إنا مؤمنون } إنا متلبسون بما يدفع عنا عذاب الكافرين ، وفي تلقينهم بذلك تنويه بشرف الإيمان . ابن عاشور

(فَٰكِهَةٍ ءَامِنِينَ) اقتران الفاكهة بالأمن إشارة إلى أنها ليست مثل فاكهة الدنيا يلحقها الأذى.

﴿ فَارْتَقِبْ إِنَّهُم مُّرْتَقِبُونَ ﴾ فيه وعد له ووعيد لهم. ابن جزي



images?q=tbn:ANd9GcSQ4MEypAN6JSYI3LXKIpG


يُخطئ البعض عندما يقوم بتشديد حرف الخاء في سورة الدخان وهذا مما يُغير المعنى

إنهم يلعبون إزاء ذلك الجد ، ويشكون في تلك الآيات الثابتة . فدعهم إلى يوم هائل عصيب

أن لا تطغوا وتبغوا على ربكم, فتكفروا به وتعصوه, فتخالفوا أمره ( إِنِّي آتِيكُمْ بِسُلْطَانٍ مُبِينٍ )

عطف { ورب آبائكم الأولين } ليسجل عليهم الإلزام بقولهم : { وإنا على آثارهم مهتدون } ابن عاشور

الإلتزام بشرع الله مسؤولية فردية(وأنى له الذكرى ) وجماعية (أنى لهم الذكرى)

(كَذَلِكَ وَأَوْرَثْنَاهَا قَوْمًا آخَرِينَ) قال الكلبي : كذلك أفعل بمن عصاني

إذا رأيت من نفسك توفيقاً للعمل الصالح فأعلم أن ذلك (فَضْلًا مِنْ رَبِّكَ)

(رَحْمَةً مِنْ رَبِّكَ) تغنيك عن رحمة البشر

{رحمة من ربك}لم يقل رحمة منا(لأنه وضع الظاهر موضع المضمر إيذانا بأن الربوبية تقتضي الرحمة على المربوبين)الرازي
فلا تتعرضوا إلي ، ودعوا الأمر بيني وبينكم مسالمة إلى أن يقضي الله بيننا . فلما طال مقامه بين أظهرهم ، وأقام حجج الله عليهم


( فدعا ربه أن هؤلاء قوم مجرمون* فأسر بعبادي ليلا..) لم يجيء فعل القول وجاءت(ف) لتعقيب لايحتمل المهلة، لنعلم أن لنا ربًا قريبٌ مجيب.

( ربنا اكشف عنا العذاب إنا مؤمنون) من أعظم الحسرات أن تصحو بعد انتهاء الفرصة. اللهم ارزقنا إيمانًا ويقينًا واهتبالًا لأعمارنا.

( ولقد اخترناهم على علم) هذا العالم لم يخلق سدى،واختيارات الله في كل أمورنا ليست عشوائية، اعمر قلبك بالرضا مادام الحكيم يدبر أمرك.

(إنا كاشفوا العذاب قليلاً إنكم عائدون) تمر بنا المصائب فنعد أنفسنا بالتوبة وندعو الله فلما تنكشف المصيبة تغرنا الدنيا

كتب الله على اعدائه الهلاك فقادهم كبريائهم وطغيانهم لمصيرهم المحتم ففيه لعبرة لمن بعدهم اذا اعتبروا



images?q=tbn:ANd9GcSQ4MEypAN6JSYI3LXKIpG


من لم يتذكربالقرآن(لعلهم يتذكرون)ولم يرتدع بالإنذار(إناكنا منذرين) فليُبشر بالانتقام الإلهي(ذق إنك أنت العزيز الكريم)

أمانة الرسول الداعي(رسول كريم)وسلطان الحجة الدامغة البيّنة(بسلطان مبين)لايُعرض عنها ولايشك فيها إلا لاهٍ غافل مستهزئ!

يرسل الله تعالى رسله رحمة منه بعباده ويقي المؤمنين منهم عذاب الجحيم فضلًا منه فيالبشرى الفائزين برحمته وفضله!!

(بل هم في شك يلعبون) قد يُعذر لعبُ من يشكّ لكن كم من أقوام لا يشكّون ومع ذلك لا زالوا يلعبون!!

(فيها يفرق كل أمر حكيم) كل أمر حتى العقوبات والابتلاءات تحدد مقاديرها من فوق سبع سموات بحكمة الحكيم سبحانه

(إن يوم (الفصل) ميقاتهم أجمعين) فيؤخذ الكفار إلى سواء الجحيم جزاء وفاقا ويوقى المؤمنون عذاب الجحيم عطاء من الله وفضلا

اسلاميات

images?q=tbn:ANd9GcQX9N8CorGc1jwYZXJJZS6

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ الحب الحقيقي للنبي ﷺ ليس في إقامة مولدٍ لم يشرعه، وإنما في اتباع سنته، وإحياء ما أحياه، واجتناب ما نهى عنه، قال ﷺ: «من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد» [رواه مسلم]

×