امانى يسرى محمد 323 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة منذ 6 ساعة 1- من فنون الأخلاق . قال ﷺ : وإن امرؤ شتمك وعيرك بما يعلم فيك فلا تعيره بما تعلم فيه ؛ فإنما وبال ذلك عليه . رواه أبو داود بسند صحيح . 2- بشارة للدعاة . قال ﷺ : من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه ، لا ينقص ذلك من أجورهم شيئاً . رواه مسلم . في الحديث : بشارة للدعاة إلى الله الذين يعلمون الناس الخير ، فكم لهم من الثواب الذي يلحقهم في حياتهم وبعد موتهم بسبب الخير الذي نشروه في المجتمع . 3- الأذكار تحميك بإذن الله . جاء رجل فقال : يا رسول الله ، لُدغت الليلة فلم أنم حتى أصبحت ، قال : ماذا ؟ قال : عقرب ، قال : أما إنك لو قلت حين أمسيت : أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق ؛ لم تضرك إن شاء الله . رواه أبو داود بسند صحيح . 4- البيع عند المساجد . عن عمر بن الخطاب أنه رأى حلة سيراء - أي من حرير - عند باب المسجد تباع ، وكان معه النبي ﷺ . متفق عليه . وهذا أصل لجواز البيع عند أبواب المسجد لأن الرسول ﷺ لم ينكر على البائع. 5- العناية بالشعر والثياب . عن جابر بن عبد الله قال : أتانا رسول الله ﷺ فرأى رجلاً شعثاً قد تفرق شعره . فقال : أما كان يجد هذا ما يسكن به شعره ؟ ورأى رجلاً آخر وعليه ثياب وسخة ، فقال : أما كان هذا يجد ماء يغسل به ثوبه ؟ رواه أبو داود بسند صحيح . 6-كراهة التبذير في الأثاث والفرش . قال جابر : ذكر رسول الله ﷺ الفرش فقال : فراش للرجل ، وفراش للمرأة ، وفراش للضيف ، والرابع للشيطان . رواه مسلم . قال العلماء : معناه أن ما زاد على الحاجة فاتخاذه إنما هو للمباهاة ، وما كان بهذه الصفة فهو مذموم . 7- اتخاذ الطيب والعناية به . عن أنس بن مالك قال : كانت للنبي ﷺ سكة يتطيب منها . رواه أبو داود بسند صحيح . والسكة هي: العلبة أو القارورة التي يوضع فيها الطيب كما هو الحال في عصرنا. 8- في الحديث " من عُرِض عليه طيب فلا يرده ؛ فإنه طيب الريح خفيف المحمل ". رواه أبو داود ، ورواه مسلم بلفظ : من عُرِض عليه ريحان فلا يرده . وعند الترمذي " ثلاث لاترد الوسادة والدهن واللبن ". وكل ذلك من باب مراعاة مشاعر الشخص الذي أعطاك ، ولأن هذه الأشياء تدل على إكرام الناس لك . 9- الابتعاد عن الفتن والشبهات وعدم الثقة بالنفس في مواجهتها . يقول ﷺ : من سمع بالدجال فلينأ عنه ؛ فوالله إن الرجل ليأتيه وهو يحسب أنه مؤمن فيتبعه مما يبعث به من الشبهات ". رواه أبو داود بسند صحيح . 10- اللعن قد يرجع لصاحبه . قال ﷺ : إن العبد إذا لعن شيئاً صعدت اللعنة إلى السماء فتغلق أبواب السماء دونها ، ثم تهبط إلى الأرض فتغلق أبوابها دونها ، ثم تأخذ يميناً وشمالاً ، فإذا لم تجد مساغاً رجعت إلى الذي لعن ، فإن كان لذلك أهلا وإلا رجعت إلى قائلها . رواه أبو داود بسند حسن . 11- خطورة اللعن وتحريم لعن الريح . كان الصحابة مع الرسول ﷺ وكانت هناك ريح ، فقام أحد الصحابة ولعن الريح لأنها كادت تأخذ بثوبه من شدتها ، فقال ﷺ : لا تلعنها ؛ فإنها مأمورة ، وإنه من لعن شيئاً ليس له بأهل رجعت اللعنة عليه . رواه أبو داود بسند صحيح . 12- تكنية الزوجة . عن عائشة رضي الله عنها قالت : يا رسول الله ، كل صواحبي لهن كنى، قال : فاكتني بابنك عبد الله ، يعني ابن أختها عبدالله بن الزبير ، فكانت تكنى بأم عبد الله. رواه أبو داود بسند صحيح . وفي الحديث ؛ أن الزوجة تحب الكنية وأن هذا الشيء يشعرها بقيمتها . 13- مزاح الصحابة مع النبي ﷺ . عن عوف بن مالك ، قال : أتيت رسول الله ﷺ في غزوة تبوك وهو في قبة من أدم، فسلمتُ ، فردّ وقال : ادخل ، فقلت : أكُلّي يا رسول الله ؟ قال : كُلّك ، فدخلت. رواه أبو داود بسند صحيح . وفي الحديث بساطة النبي ﷺ ومزاحه مع الصحابة . 14- النوم على طهارة والدعاء عند الاستيقاظ . قال ﷺ: " ما من مسلم يبيت على ذكر طاهراً فيتعار من الليل ، فيسأل الله خيراً من الدنيا والآخرة إلا أعطاه إياه ". رواه أبو داود بسند صحيح . 15 - حديث " الرؤيا على رجل طائر ما لم تعبر، فإذا عبرت وقعت ". رواه أبو داود بسند صحيح . والمراد : أن الرؤيا الصادقة كأنها على رِجل طائر ، فإذا عبّرها الخبير ، ووافقت قدر الله ، وقعت مباشرة ، ولهذا ينبغي أن تختار الرجل الخبير الحكيم بتعبير الرؤى . 16- حديث_ضعيف . كان ﷺ يقرأ المسبحات قبل أن يرقد ، وقال : إن فيهن آية أفضل من ألف آية . رواه أبو داود بسند ضعيف ، وفي سنده بقية بن الوليد وفيه مقال . ومعنى المسبحات أي السور التي تبدأ ب : سبح أو يسبح ، مثل سورة الصف والجمعة والتغابن. 17- تحريم نشر أسرار علاقة الفراش في جلسات الرجال والنساء ولو من باب المزاح وقضاء الوقت . قال ﷺ : إن من شر الناس عند الله منزلة يوم القيامة الرجل يفضي إلى امرأته وتفضي إليه ثم ينشر سرها . رواه مسلم . 18- مجالس الغفلة . قال ﷺ: ما من قوم يقومون من مجلس لا يذكرون الله فيه ، إلا قاموا عن مثل جيفة حمار ، وكان لهم حسرة . رواه أبو داود بسند صحيح . فينبغي علينا أن نحذر من مجالس الغفلة وأن نتذاكر فيها بالخير والعلم والموعظة لينتفع بعضنا من بعض . 19- حديث مخيف في عقوبة الغيبة . قال ﷺ : لما عُرج بي مررت بقوم لهم أظفار من نحاس ، يخمشون وجوههم وصدورهم ، فقلت : من هؤلاء يا جبريل ؟ قال : هؤلاء الذين يأكلون لحوم الناس ، ويقعون في أعراضهم . رواه أبو داود بسند صحيح . 20- تعجيل عقوبة الظالم وقاطع الرحم . قال ﷺ : " ما من ذنب أجدر أن يُعجّل الله تعالى لصاحبه العقوبة في الدنيا ، مع ما يدخر له في الآخرة ؛ مثل البغي وقطيعة الرحم ". رواه أبو داود بسند صحيح . 1- فضل عظيم لكلمات يسيرة . قال ﷺ : " وسبحان الله والحمد لله تملآن أو تملأ ما بين السماوات والأرض " رواه مسلم . ومعناه أن يقال : لو قدر ثوابهما جسماً لملأ ما بين السماوات والأرض ، وسبب عظم فضلهما ما اشتملتا عليه من التنزيه لله تعالى ، قاله النووي رحمه الله تعالى . 2- العمل بالقرآن يجعل القرآن شفيعاً لك يوم القيامة . قال ﷺ : يؤتى بالقرآن يوم القيامة وأهله الذين كانوا يعملون به ، تقدمه سورة البقرة وآل عمران ، كأنهما غمامتان ، تحاجان عن صاحبهما . رواه مسلم . 3- أنواع البيوت . قال ﷺ : مثل البيت الذي يذكر الله فيه، والبيت الذي لا يذكر الله فيه مثل الحي والميت . رواه مسلم. وذكر الله في البيت يكون ب : ١- قراءة القرآن . ٢- كثرة التسبيح والتهليل . ٣- عقد جلسات إيمانية للأسرة . 4- قال ﷺ : إذا قضى أحدكم الصلاة في مسجده فليجعل لبيته نصيباً من صلاته ؛ فإن الله جاعل في بيته من صلاته خيرا . رواه مسلم . وهناك فوائد لصلاة النافلة في البيت، ومنها : ١- رؤية أولادك وهذا يدعوهم للاقتداء بك . ٢- أقرب للإخلاص . ٣- عمارة البيت بالطاعة . 5- إيقاظ الزوجة لصلاة الوتر . قالت عائشة رضي الله عنها : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي من الليل ، فإذا أوتر قال : قومي ؛ فأوتري يا عائشة . رواه مسلم . 6- في الحديث " المؤذنون أطول الناس أعناقاً يوم القيامة " رواه مسلم . والمعنى : - أنهم أكثر الناس تشوفاً إلى رحمة الله تعالى . - إذا ألجم الناس العرق يوم القيامة طالت أعناقهم لئلا ينالهم ذلك الكرب والعرق . - أنهم سادة ورؤساء ، والعرب تصف السادة بطول العنق . 7- احذر من الوساوس في الصلاة التي تقول إنك أحدثت ، ولاتخرج من صلاتك إلا بيقين . قال ﷺ : إذا وجد أحدكم في بطنه شيئاً فأشكل عليه ، أخرج منه شيء أم لا ؟ فلا يخرجن من المسجد حتى يسمع صوتاً ، أو يجد ريحاً . رواه مسلم . 8- ثلاثة أعمال تمحو الخطايا وترفع الدرجات، كلها مرتبطة بالوضوء والصلاة. قال ﷺ : ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا ، ويرفع به الدرجات ؟ قالوا : بلى يا رسول الله ، قال : إسباغ الوضوء على المكاره ، وكثرة الخطا إلى المساجد ، وانتظار الصلاة بعد الصلاة . رواه مسلم . 9- لما ذكر النبي ﷺ الصراط الذي يكون على جهنم قال : فيمرُّ أولكم كالبرق ، ثم كمرّ الريح ، ثم كمرّ الطير وشد الرجال ، تجري بهم أعمالهم " رواه مسلم . انظر لتفاوت سرعة الناس في المرور على الصراط ، ثم تأمل قوله " تجري بهم أعمالهم " حينها توقن أن أي عمل صالح يعتبر وقود لسرعة مرورك هناك . 10- متى تكون الصلاة كفارة للذنوب ؟ قال ﷺ : ما من امرئ مسلم تحضره صلاة مكتوبة ، فيحسن وضوءها وخشوعها وركوعها ، إلا كانت كفارة لما قبلها من الذنوب ما لم يؤت كبيرة ، وذلك الدهر كله. رواه مسلم. تأمل هنا كيف ذكر إحسان الوضوء والخشوع والأداء ، فمن أحسن ذلك كانت صلاته كفارة ومن لا فلا . 11- متى يكون الوضوء كفارة للذنوب ؟ قال ﷺ : من توضأ ، فأحسن الوضوء خرجت خطاياه من جسده حتى تخرج من تحت أظفاره . رواه مسلم. حينما تحسن الوضوء يكون كفارة لذنوبك ، وحتى تحقق ذلك لابد من معرفة صفة وضوء النبي ﷺ . 12- قال ﷺ : والذي نفس محمد بيده، لا يسمع بي أحد من هذه الأمة يهودي ولا نصراني، ثم يموت، ولم يؤمن بالذي أرسلت به إلا كان من أصحاب النار . رواه مسلم. يدل الحديث على بطلان عقيدة النصارى واليهود الموجودة الآن . فالإسلام نسخ جميع الأديان . والقرآن نسخ جميع الكتب السابقة . 13- قال ﷺ : لا تدخلون الجنة حتى تؤمنوا ، ولا تؤمنوا حتى تحابوا ، أولا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم ؟ أفشوا السلام بينكم . رواه مسلم. انظر كيف ذكر المحبة بين المؤمنين وجعلها شرط لكمال الإيمان . هذا يؤكد على ضرورة التعاطف والتراحم وسلامة القلب بين المؤمنين . 14- عن عبد الله بن عمرو أن رجلا سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم، أي المسلمين خير ؟ قال : من سلم المسلمون من لسانه ويده . رواه مسلم. في الحديث التأكيد على ضرورة كف أذى اللسان واليد في التعامل مع الناس ، لأن خطرهما كبير ويضر بالناس . 15- عن عبد الله بن عمرو : أن رجلا سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم، أي الإسلام خير ؟ قال : " تطعم الطعام ، وتقرأ السلام على من عرفت، ومن لم تعرف ". رواه مسلم . يدل الحديث أن أعمال المسلم متفاوته في الفضل ، وأن النفع المتعدي بإطعام الطعام ونشر السلام من أفضل الأعمال . 16- المحافظة على الواجبات وترك المحرمات سبب لدخول الجنة . عن جابر رضي الله عنه قال : أتى النبي ﷺ النعمان بن قوقل فقال : يا رسول الله ، أرأيت إذا صليت المكتوبة ، وحرمت الحرام ، وأحللت الحلال، أأدخل الجنة ؟ فقال النبي ﷺ : نعم . رواه مسلم. 17- أهمية صلة الرحم . جاء رجل إلى النبي ﷺ فقال : دلني على عمل أعمله ، يدنيني من الجنة ، ويباعدني من النار . قال : تعبد الله لا تشرك به شيئا ، وتقيم الصلاة ، وتؤتي الزكاة ، وتصل ذا رحمك . رواه مسلم . انظر كيف ذكر الرسول ﷺ صلة الرحم بعد الصلاة والزكاة لأهميته . 18- زمن الكذب في تفسير القرآن والحديث والإتيان بمفاهيم مخالفة للكتاب والسنة . عن عبد الله بن عمرو بن العاص قال : إن في البحر شياطين مسجونة أوثقها سليمان ، يوشك أن تخرج ، فتقرأ على الناس قرآنا . رواه مسلم في المقدمة . 19- زمن الشائعات والكذب في نشر الأحاديث. قال ﷺ : " يكون في آخر الزمان دجالون كذابون ، يأتونكم من الأحاديث بما لم تسمعوا أنتم ولا آباؤكم ، فإياكم وإياهم ، لا يضلونكم ولا يفتنونكم ". رواه مسلم في مقدمته . 20- الداعية وانتقاء المحتوى المناسب للجمهور . قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه : ما أنت بمحدث قوماً حديثاً لا تبلغه عقولهم إلا كان لبعضهم فتنة . رواه مسلم في المقدمة . 21- حديث_ضعيف نهى أن يمشي - يعني الرجل - بين المرأتين . رواه أبو داود وهو حديث موضوع . وفي سنده داود بن أبي صالح وهو منكر الحديث . 22- قال ﷺ : ما من مسلمين يلتقيان فيتصافحان، إلا غفر لهما قبل أن يفترقا . رواه أبو داود بسند صحيح. تأمل كيف أن الإسلام يرتب الأجور العظيمة على أيسر الأعمال ، فهنا تجد كيف أن المصافحة وهي حركة يسيرة باليد أثناء السلام سبب لمغفرة الذنوب . 23- قال ﷺ : إذا لقي أحدكم أخاه فليسلم عليه ، فإن حالت بينهما شجرة أو جدار أو حجر ثم لقيه فليسلم عليه أيضاً . رواه أبو داود بسند صحيح . يستفاد منه تكرار السلام إذا فرّق بينكم شيء من المكان الذي أنتم فيه ، مثل مكاتب العمل حينما يذهب الشخص ويرجع لنفس المكان ونحو ذلك . 24- قال ﷺ : أنا وكافل اليتيم كهاتين في الجنة . وقرن بين أصبعيه الوسطى والتي تلي الإبهام. رواه البخاري . ومعنى " كافل " أي القائم بمصالحه كالتربية والرعاية . قال ابن بطال : حق على من سمع هذا الحديث أن يعمل به ليكون رفيق النبي ﷺ في الجنة ولا منزلة في الآخرة أفضل من ذلك . 1- قال ﷺ : من أفتي بغير علم كان إثمه على من أفتاه . رواه أبو داود بسند صحيح . يستفاد من الحديث : ١- الحذر من الكلام في الحلال والحرام بدون علم لأن كل شخص أخذ منك تلك المسألة وهي على غير الصواب فإن عليك إثمه . ٢- ينبغي على الشخص أن يسأل العلماء أو طلاّب العلم الثقات . 2- في الحديث " ما عاب ﷺ طعاماً قط ، إن اشتهاه أكله ، وإن كرهه تركه . متفق عليه . ذهب بعض العلماء إلى أن العيب إن كان من جهة الخلقة فإنه مكروه ، وإن كان من جهة إعداد الطعام لم يكره ، لأن صنعة الله لا تعاب وصنعة الآدميين تعاب ، قال ابن حجر : والذي يظهر التعميم ، فإن فيه كسر قلب الصانع . 3- حديث_ضعيف . " ليأتين على الناس زمان لا يبقى أحد إلا أكل الربا ، فإن لم يأكله أصابه من بخاره " قال ابن عيسى أحد رواة الحديث : " أصابه من غباره ".رواه أبو داود وسنده ضعيف لأن الحسن لم يسمع من أبي هريرة فهو منقطع. 4- في هذه الساعة وفي كل يوم هناك من يزداد ثباتاً على الدين ، وهناك من يتراجع للوراء ، إن القصة تتعلق بالقلب الذي يقلبه الله ولهذا كان ﷺ يتضرع لربه " يامقلب القلوب ثبت قلبي على دينك ". إن الشيطان يزين الحرام بطرق عجيبة ، فاحذر على قلبك أن يختار غير مرضاة الله . 5- لحظات البلاء ترفعك درجات عند الله . قال ﷺ : إن العبد إذا سبقت له من الله منزلة لم يبلغها بعمله ابتلاه الله في جسده ، أو في ماله ، أو في ولده " وفي رواية " ثم صبّره على ذلك حتى يبلغه المنزلة التي سبقت له من الله تعالى ". رواه أبو داود بسند صحيح . 6- في الحديث " اصنعوا لآل جعفر طعاماً ؛ فإنه قد أتاهم أمر شغلهم ". رواه أبو داود بسند صحيح . قال العلماء : يستحب لجيران أهل الميت والأقارب تهيئة الطعام لأهل الميت ، ويكره اتخاذ الضيافة من أهل الميت ؛ لأنهم في حالة حزن ، والضيافة إنما تُشرع في السرور لا في الأحزان . 7- حديث ضعيف . " بادروا بالأعمال سبعاً ، هل تنتظرون إلا فقراً منسياً ، أو غنى مطغياً ، أو مرضاً مفسداً ، أو هرماً مفنداً ، أو موتاً مجهزاً ، أو الدجال ، فشرُّ غائب ينتظر ، أو الساعة فالساعة أدهى وأمر ". رواه الترمذي ، وفي سنده محرز بن هارون، قال فيه البخاري : منكر الحديث. 8- قال ﷺ : " إن أبرّ البر أن يصل الرجل أهل ود أبيه ". رواه الترمذي بسند صحيح . يستفاد من ذلك : إذا كان حُسن التواصل مع أصدقاء والدك جميل بعد موت والدك ، فمن باب أولى حسن التعامل معهم في حياته ، والغريب أن بعض الشباب لايبالي بذلك لا في حياة والده ولا بعد موته . 9- سبحانك يارب تستحي من عبادك إذا دعوك . قال ﷺ : إن ربكم تبارك وتعالى حيي كريم يستحيي من عبده إذا رفع يديه إليه أن يردهما صفراً . رواه أبو داود بسند صحيح . 10- احرص على الأدعية الجامعة للخير . قالت عائشة رضي الله عنها : كان رسول الله ﷺ يستحب الجوامع من الدعاء ، ويدع ما سوى ذلك. رواه أبو داود بسند صحيح . 11- حديث_ضعيف . " من قرأ القرآن وعمل بما فيه ألبس والداه تاجاً يوم القيامة ضوءه أحسن من ضوء الشمس في بيوت الدنيا لو كانت فيكم ، فما ظنكم بالذي عمل بهذا ". رواه أبو داود وفي سنده رجلان ضعيفان . 12- قال ﷺ : يا أهل القرآن ، أوتروا ؛ فإن الله وتر يحب الوتر . رواه أبو داود بسند صحيح.كأن الرسول ﷺ يشير هنا إلى أن طالب القرآن لابد أن يكون له نصيب من الليل ، وأن يتميز بليله وقرآنه إذا الناس نائمون . 13- قال ﷺ : من قرأ الآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه . متفق عليه . قيل : كفتاه من قيام الليل ، وقيل: من الشيطان ، وقيل: من الآفات ، ويحتمل من الجميع . 14- عمل يسير وأجرٌ كبير . قال ﷺ : " ما من أحد يتوضأ، فيحسن الوضوء، ويصلي ركعتين، يقبل بقلبه ووجهه عليهما ؛ إلا وجبت له الجنة ". رواه أبو داود بسند صحيح .في الحديث : ١- استحباب صلاة ركعتين بعد الوضوء . ٢- مجاهدة النفس في طرد الخواطر في الصلاة سبب لدخول الجنة . 15- قال ﷺ : إذا قال الإمام : سمع الله لمن حمده فقولوا : اللهم ربنا لك الحمد ؛ فإنه من وافق قوله قول الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه . متفق عليه. في الحديث : ١- فضل صلاة الجماعة وأن فيها غفران للذنوب . ٢- أن الملائكة يقولون مع المصلي هذا القول ، فليفرح المصلي بمشاركتهم له . 16- القراءة في صلاة الفجر تكون طويلة نحو ٦٠ آية ، كما جاء عنه ﷺ . ولكن جاء عنه ﷺ أنه صلى الفجر بالزلزلة وقرأها في الركعتين ، كما في سنن أبي داود بسند صحيح ، وهذا دليل على جواز تكرار السورة مرتين ، فلو فعل ذلك الإمام أحياناً فلا بأس . 17- حديث_ضعيف . " كان ﷺ يقوم في الركعة الأولى من صلاة الظهر حتى لا يسمع وقع قدم ". رواه أبو داود وسنده ضعيف لأن فيه راو مجهول . 1- احرص على الصف الأول في المسجد . قال ﷺ : لا يزال قوم يتأخرون عن الصف الأول حتى يؤخرهم الله في النار . رواه أبو داود ، وقال ابن باز : سنده جيد . ورواه مسلم بلفظ : لا يزال قوم يتأخرون عن الصف الأول حتى يؤخرهم الله . أي يؤخرهم عن رحمته وفضله . 2- حديث_ضعيف . عن صفية زوجة النبي ﷺ قالت : دخل علي رسول الله ﷺ وبين يدي أربعة آلاف نواة أسبح بها ، فقال : لقد سبحتِ بهذه ؟ ألا أعلمك بأكثر مما سبحت ؟ فقلت : بلى علمني، فقال : قولي سبحان الله عدد خلقه . رواه الترمذي . 3- حديث_ضعيف . أن علياً رضي الله عنه مرّ بمدينة ببابل في العراق ثم قال إن النبي ﷺ نهاه أن يصلي ببابل ، وقال إنها ملعونة . رواه أبو داود . ولم يقل بالنهي عن الصلاة فيها أحد من العلماء . 4- حديث_ضعيف . " لا يقبل الله صلاة رجل مسبل إزاره ". رواه أبو داود وفي سنده مجهول. ويجب أن نفرق بين تحريم الإسبال للثوب فهذا قد وردت فيه عدة نصوص ، ولكن الحكم ببطلان صلاة المسبل لايجوز لأن الأصل هو صحة صلاته ، ولايجوز أن نبني حكم شرعي بحديث لايصح عن النبي ﷺ 5- حديث_ضعيف. " من أذّن فهو يقيم ". رواه الترمذي . والأصل أن المؤذن هو الذي يقيم كما كان عليه العمل في زمن النبي ﷺ والصحابة ، ولكن لاحرج أن يقيم غير المؤذن ، وقد نقل الحازمي اتفاق العلماء على جواز ذلك . 6- حديث ضعيف . سئل ﷺ : متى يؤمر الصبي بالصلاة ؟ فقال : إذا عرف يمينه من شماله فمروه بالصلاة . رواه أبو داود بسند ضعيف . والصواب أنه يؤمر إذا بلغ سبع سنوات كما في النصوص الثابتة عنه ﷺ . 7- كان النبي ﷺ إذا أراد أن ينام وضع يده تحت رأسه ، ثم قال : اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك . رواه الترمذي بسند صحيح . ما أعظمك يا رسول الله ، وأنت سيد الأولين والآخرين ، تخاف من يوم القيامة وتدعو ربك أن يقيك العذاب في كل ليلة ، قبل أن تنام . 8- قال ﷺ : أقرب ما يكون الرب من العبد في جوف الليل الآخر ؛ فإن استطعت أن تكون ممن يذكر الله في تلك الساعة فكن . رواه الترمذي بسند صحيح . هذا الحديث يدعوك لمجاهدة النفس على قيام الليل ، لأنه وقت القرب الرباني والعطايا الإلهية . 9- قال النبي ﷺ : من قال حين يمسي ثلاث مرات أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق لم يضره حمة تلك الليلة . رواه الترمذي بسند صحيح . قال سهيل - أحد رواة الحديث - : فكان أهلنا تعلموها ، فكانوا يقولونها كل ليلة ، فلُدغت جارية منهم فلم تجد لها وجعاً . 10- رأى النبي ﷺ رجلاً يصلي وفي ظهر قدمه لمعة قدر الدرهم ، لم يصبها الماء ، فأمره النبي ﷺ أن يعيد الوضوء والصلاة . رواه أبو داود بسند صحيح . في الحديث دليل على وجوب إيصال الماء لكل موضع من أعضاء الطهارة ، وقد يسرع البعض في الوضوء فيقع في نفس الخطأ الوارد في الحديث . 11- تنبيه لما يحصل يوم الجمعة . قال ﷺ : " ومن لغا وتخطى رقاب الناس كانت له ظهرا ". رواه أبو داود بسند حسن . يستفاد منه : كراهة تخطي رقاب الناس يوم الجمعة ، وأن من فعل ذلك فاته ثواب الجمعة الذي هو غفران ذنوب أسبوع كامل ، ويكتب له فقط ثواب صلاة الظهر . 12-كلماتك قد ترفعك درجات عند الله . قال ﷺ : إن أحدكم ليتكلم بالكلمة من رضوان الله ما يظن أن تبلغ ما بلغت ، فيكتب الله له بها رضوانه إلى يوم يلقاه ، وإن أحدكم ليتكلم بالكلمة من سخط الله ما يظن أن تبلغ ما بلغت ، فيكتب الله عليه بها سخطه إلى يوم يلقاه . رواه الترمذي بسند صحيح . 13- في بعض المجالس قد تسمع من يقع في غيبة الآخرين . فأذكرك بأن تمنع صاحبك من الغيبة وتذكره بحرمتها ، وأن تدافع عن المغتاب ، لتفوز بهذا الثواب . قال ﷺ : من رد عن عرض أخيه ؛ رد الله عن وجهه النار يوم القيامة . رواه الترمذي بسند حسن . 14- قال ﷺ : إن المرأة تقبل في صورة شيطان ، وتدبر في صورة شيطان ، فإذا أبصر أحدكم امرأة ؛ فليأت أهله ؛ فإن ذلك يرد ما في نفسه . رواه مسلم . معنى الحديث : ليس أن المرأة شيطان ، ولكن يزين الشيطان صورتها لكي يفتنك بها ، لأن الرجل بطبعه يميل للمرأة ، فالواجب غض البصر عنها . 15- احذر أن توقع الضرر أو المشقة بأخيك المسلم في أي شيء ، لأن الله سينتقم منك . قال ﷺ : من ضار ؛ ضار الله به ، ومن شاق ؛ شاق الله عليه . رواه الترمذي بسند حسن . 16- بعد موتك ، يفنى جسمك ويبقى فقط آخر عظم في ظهرك وهو عجب الذنب ، والباقي تأكله الدود . وأما روحك ، فقد جاء في الحديث " إنما نسمة المسلم طير يعلق في شجر الجنة ، حتى يرجعها الله إلى جسده يوم القيامة " رواه أحمد بسند صحيح . فحاسب نفسك الآن واجتهد ، فهناك نعيم لروحك حتى تقوم القيامة . 17- قال ﷺ : يوم القيامة على المؤمنين كقدر ما بين الظهر والعصر . رواه الحاكم ، وصححه الألباني . انظر لطف الله بعباده وتخفيفه عليهم شدة يوم القيامة . 18- فضل العناية بطرق الناس . قال ﷺ : بينما رجل يمشي في طريق إذ وجد غصن شوك ، فأخره ، فشكر الله له ؛ فغفر له . متفق عليه . ويدخل في هذا الفضل بإذن الله إصلاح حفريات الطرق وإزالة كل ضرر فيها ، لأنها تضر بالناس وسياراتهم . 19 = حديث " العجوة من الجنة وفيها شفاء من السم ، والكمأة من المن وماؤها شفاء للعين . رواه الترمذي بسند حسن. العجوة نوع من تمر المدينة وتنفع في علاج السم والسحر . والكمأة تسمّى الفقع في زمننا . وقوله " من المنّ " أي الذي نزل على بني إسرائيل ، وماؤها شفاء ، فيُعصر ويُجعل في العين . 20- أهمية الثبات على الدين . عن أنس قال : كان ﷺ يكثر أن يقول : يا مقلب القلوب ، ثبت قلبي على دينك ، فقلت : يا رسول الله ، آمنّا بك وبما جئتَ به ، فهل تخاف علينا ؟ فقال ﷺ : نعم ، إن القلوب بين أصبعين من أصابع الله ، يقلبها كيف يشاء . رواه الترمذي بسند صحيح . 21- قال ﷺ : لا يأخذ أحدكم عصا أخيه لاعباً أو جاداً ، فمن أخذ عصا أخيه فليردها إليه . رواه الترمذي بسند صحيح . يستفاد من الحديث : عدم التساهل في المزاح مع الآخرين بأخذ ممتلكاتهم كالجوال أو غيره لأن هذا يسبب مفاسد نفسية على الشخص ، وربما حصل بعد ذلك نزاع وخلاف شديد . 22- قال ﷺ : من سرته حسنته وساءته سيئته فذلكم المؤمن . رواه الترمذي بسند صحيح . الفرح بالحسنات ينقسم إلى : ١- فرح محمود وهو الفرح بتوفيق الله لك ومايتبع ذلك من لذة الحسنات ، وهذا المقصود بالحديث السابق . ٢- فرح مذموم وهو الذي يجعلك تعجب بالعمل الصالح وتنسى فضل الله عليك . 23- إذا كان المسجد بعيد عنك ، فاحرص أن يصلي أحد معك سواء في بيتك أو في العمل أو أي مكان آخر . قال ﷺ : صلاة الرجل مع الرجل أزكى من صلاته وحده ، وصلاته مع الرجلين أزكى من صلاته مع الرجل ، وما كثر فهو أحب إلى الله تعالى . رواه أبو داود بسند صحيح . 24- حديث_ضعيف . " إن من أشراط الساعة أن يتدافع أهل المسجد ، لا يجدون إماماً يصلي بهم ". رواه أبو داود ، وعند ابن ماجه " يأتي على الناس زمان يقومون ساعة لا يجدون إماماً يصلي بهم ". موقع سلطان العمري شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك