اذهبي الى المحتوى
امانى يسرى محمد

تأملات في أحاديث نبوية

المشاركات التي تم ترشيحها

image.png.07d4cacbf4444b0be6b8736e4e72e11e.png

1- من فنون الأخلاق .

قال ﷺ : وإن امرؤ شتمك وعيرك بما يعلم فيك فلا تعيره بما تعلم فيه ؛ فإنما وبال ذلك عليه . رواه أبو داود بسند صحيح .

 

2- بشارة للدعاة .

قال ﷺ : من دعا إلى هدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه ، لا ينقص ذلك من أجورهم شيئاً . رواه مسلم .

في الحديث :

بشارة للدعاة إلى الله الذين يعلمون الناس الخير ، فكم لهم من الثواب الذي يلحقهم في حياتهم وبعد موتهم بسبب الخير الذي نشروه في المجتمع .

 

3- الأذكار تحميك بإذن الله .

جاء رجل فقال : يا رسول الله ، لُدغت الليلة فلم أنم حتى أصبحت ، قال : ماذا ؟ قال : عقرب ، قال : أما إنك لو قلت حين أمسيت : أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق ؛ لم تضرك إن شاء الله . رواه أبو داود بسند صحيح .

 

4- البيع عند المساجد .

عن عمر بن الخطاب أنه رأى حلة سيراء - أي من حرير - عند باب المسجد تباع ، وكان معه النبي ﷺ . متفق عليه .

وهذا أصل لجواز البيع عند أبواب المسجد لأن الرسول ﷺ لم ينكر على البائع.

 

5- العناية بالشعر والثياب .

عن جابر بن عبد الله قال : أتانا رسول الله ﷺ فرأى رجلاً شعثاً قد تفرق شعره . فقال : أما كان يجد هذا ما يسكن به شعره ؟ ورأى رجلاً آخر وعليه ثياب وسخة ، فقال : أما كان هذا يجد ماء يغسل به ثوبه ؟ رواه أبو داود بسند صحيح .

 

6-كراهة التبذير في الأثاث والفرش .

قال جابر : ذكر رسول الله ﷺ الفرش فقال : فراش للرجل ، وفراش للمرأة ، وفراش للضيف ، والرابع للشيطان . رواه مسلم .

قال العلماء : معناه أن ما زاد على الحاجة فاتخاذه إنما هو للمباهاة ، وما كان بهذه الصفة فهو مذموم .

 

7- اتخاذ الطيب والعناية به .

عن أنس بن مالك قال : كانت للنبي ﷺ سكة يتطيب منها . رواه أبو داود بسند صحيح .

والسكة هي: العلبة أو القارورة التي يوضع فيها الطيب كما هو الحال في عصرنا.

 

8- في الحديث " من عُرِض عليه طيب فلا يرده ؛ فإنه طيب الريح خفيف المحمل ". رواه أبو داود ، ورواه مسلم بلفظ : من عُرِض عليه ريحان فلا يرده . وعند الترمذي " ثلاث لاترد الوسادة والدهن واللبن ".

وكل ذلك من باب مراعاة مشاعر الشخص الذي أعطاك ، ولأن هذه الأشياء تدل على إكرام الناس لك .

 

9- الابتعاد عن الفتن والشبهات وعدم الثقة بالنفس في مواجهتها .

يقول ﷺ : من سمع بالدجال فلينأ عنه ؛ فوالله إن الرجل ليأتيه وهو يحسب أنه مؤمن فيتبعه مما يبعث به من الشبهات ". رواه أبو داود بسند صحيح .

 

10- اللعن قد يرجع لصاحبه .

قال ﷺ : إن العبد إذا لعن شيئاً صعدت اللعنة إلى السماء فتغلق أبواب السماء دونها ، ثم تهبط إلى الأرض فتغلق أبوابها دونها ، ثم تأخذ يميناً وشمالاً ، فإذا لم تجد مساغاً رجعت إلى الذي لعن ، فإن كان لذلك أهلا وإلا رجعت إلى قائلها . رواه أبو داود بسند حسن .

 

11- خطورة اللعن وتحريم لعن الريح .

كان الصحابة مع الرسول ﷺ وكانت هناك ريح ، فقام أحد الصحابة ولعن الريح لأنها كادت تأخذ بثوبه من شدتها ، فقال ﷺ : لا تلعنها ؛ فإنها مأمورة ، وإنه من لعن شيئاً ليس له بأهل رجعت اللعنة عليه . رواه أبو داود بسند صحيح .

 

12- تكنية الزوجة .

عن عائشة رضي الله عنها قالت : يا رسول الله ، كل صواحبي لهن كنى، قال : فاكتني بابنك عبد الله ، يعني ابن أختها عبدالله بن الزبير ، فكانت تكنى بأم عبد الله. رواه أبو داود بسند صحيح .

وفي الحديث ؛ أن الزوجة تحب الكنية وأن هذا الشيء يشعرها بقيمتها .

 

13- مزاح الصحابة مع النبي ﷺ .

عن عوف بن مالك ، قال : أتيت رسول الله ﷺ في غزوة تبوك وهو في قبة من أدم، فسلمتُ ، فردّ وقال : ادخل ، فقلت : أكُلّي يا رسول الله ؟ قال : كُلّك ، فدخلت. رواه أبو داود بسند صحيح .

وفي الحديث بساطة النبي ﷺ ومزاحه مع الصحابة .

 

14- النوم على طهارة والدعاء عند الاستيقاظ .

قال ﷺ: " ما من مسلم يبيت على ذكر طاهراً فيتعار من الليل ، فيسأل الله خيراً من الدنيا والآخرة إلا أعطاه إياه ". رواه أبو داود بسند صحيح .


15 - حديث " الرؤيا على رجل طائر ما لم تعبر، فإذا عبرت وقعت ". رواه أبو داود بسند صحيح .

والمراد : أن الرؤيا الصادقة كأنها على رِجل طائر ، فإذا عبّرها الخبير ، ووافقت قدر الله ، وقعت مباشرة ، ولهذا ينبغي أن تختار الرجل الخبير الحكيم بتعبير الرؤى .

 

16- حديث_ضعيف .

كان ﷺ يقرأ المسبحات قبل أن يرقد ، وقال : إن فيهن آية أفضل من ألف آية . رواه أبو داود بسند ضعيف ، وفي سنده بقية بن الوليد وفيه مقال .

ومعنى المسبحات أي السور التي تبدأ ب : سبح أو يسبح ، مثل سورة الصف والجمعة والتغابن.

 

17- تحريم نشر أسرار علاقة الفراش في جلسات الرجال والنساء ولو من باب المزاح وقضاء الوقت .

قال ﷺ : إن من شر الناس عند الله منزلة يوم القيامة الرجل يفضي إلى امرأته وتفضي إليه ثم ينشر سرها . رواه مسلم .

 

18- مجالس الغفلة .

قال ﷺ: ما من قوم يقومون من مجلس لا يذكرون الله فيه ، إلا قاموا عن مثل جيفة حمار ، وكان لهم حسرة . رواه أبو داود بسند صحيح .

فينبغي علينا أن نحذر من مجالس الغفلة وأن نتذاكر فيها بالخير والعلم والموعظة لينتفع بعضنا من بعض .

 

19- حديث مخيف في عقوبة الغيبة .

قال ﷺ : لما عُرج بي مررت بقوم لهم أظفار من نحاس ، يخمشون وجوههم وصدورهم ، فقلت : من هؤلاء يا جبريل ؟ قال : هؤلاء الذين يأكلون لحوم الناس ، ويقعون في أعراضهم . رواه أبو داود بسند صحيح .

 

20- تعجيل عقوبة الظالم وقاطع الرحم .

قال ﷺ : " ما من ذنب أجدر أن يُعجّل الله تعالى لصاحبه العقوبة في الدنيا ، مع ما يدخر له في الآخرة ؛ مثل البغي وقطيعة الرحم ". رواه أبو داود بسند صحيح .

 

‫فواصل png‬‎

1- فضل عظيم لكلمات يسيرة .

قال ﷺ : " وسبحان الله والحمد لله تملآن أو تملأ ما بين السماوات والأرض " رواه مسلم .

ومعناه أن يقال : لو قدر ثوابهما جسماً لملأ ما بين السماوات والأرض ، وسبب عظم فضلهما ما اشتملتا عليه من التنزيه لله تعالى ، قاله النووي رحمه الله تعالى .


2- العمل بالقرآن يجعل القرآن شفيعاً لك يوم القيامة .

قال ﷺ : يؤتى بالقرآن يوم القيامة وأهله الذين كانوا يعملون به ، تقدمه سورة البقرة وآل عمران ، كأنهما غمامتان ، تحاجان عن صاحبهما . رواه مسلم .

 

3- أنواع البيوت .

قال ﷺ : مثل البيت الذي يذكر الله فيه، والبيت الذي لا يذكر الله فيه مثل الحي والميت . رواه مسلم.

وذكر الله في البيت يكون ب :

١- قراءة القرآن .

٢- كثرة التسبيح والتهليل .

٣- عقد جلسات إيمانية للأسرة .

 

4- قال ﷺ : إذا قضى أحدكم الصلاة في مسجده فليجعل لبيته نصيباً من صلاته ؛ فإن الله جاعل في بيته من صلاته خيرا . رواه مسلم .

وهناك فوائد لصلاة النافلة في البيت، ومنها :

١- رؤية أولادك وهذا يدعوهم للاقتداء بك .

٢- أقرب للإخلاص .

٣- عمارة البيت بالطاعة .

 

5- إيقاظ الزوجة لصلاة الوتر .

قالت عائشة رضي الله عنها : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي من الليل ، فإذا أوتر قال : قومي ؛ فأوتري يا عائشة . رواه مسلم .

 

6- في الحديث " المؤذنون أطول الناس أعناقاً يوم القيامة " رواه مسلم .

والمعنى :

- أنهم أكثر الناس تشوفاً إلى رحمة الله تعالى .

- إذا ألجم الناس العرق يوم القيامة طالت أعناقهم لئلا ينالهم ذلك الكرب والعرق .

- أنهم سادة ورؤساء ، والعرب تصف السادة بطول العنق .

 

7- احذر من الوساوس في الصلاة التي تقول إنك أحدثت ، ولاتخرج من صلاتك إلا بيقين .

قال ﷺ : إذا وجد أحدكم في بطنه شيئاً فأشكل عليه ، أخرج منه شيء أم لا ؟ فلا يخرجن من المسجد حتى يسمع صوتاً ، أو يجد ريحاً . رواه مسلم .

 

8- ثلاثة أعمال تمحو الخطايا وترفع الدرجات، كلها مرتبطة بالوضوء والصلاة.

قال ﷺ : ألا أدلكم على ما يمحو الله به الخطايا ، ويرفع به الدرجات ؟ قالوا : بلى يا رسول الله ، قال : إسباغ الوضوء على المكاره ، وكثرة الخطا إلى المساجد ، وانتظار الصلاة بعد الصلاة . رواه مسلم .

 

9- لما ذكر النبي ﷺ الصراط الذي يكون على جهنم قال : فيمرُّ أولكم كالبرق ، ثم كمرّ الريح ، ثم كمرّ الطير وشد الرجال ، تجري بهم أعمالهم " رواه مسلم .

انظر لتفاوت سرعة الناس في المرور على الصراط ، ثم تأمل قوله " تجري بهم أعمالهم " حينها توقن أن أي عمل صالح يعتبر وقود لسرعة مرورك هناك .

 

10- متى تكون الصلاة كفارة للذنوب ؟

قال ﷺ : ما من امرئ مسلم تحضره صلاة مكتوبة ، فيحسن وضوءها وخشوعها وركوعها ، إلا كانت كفارة لما قبلها من الذنوب ما لم يؤت كبيرة ، وذلك الدهر كله. رواه مسلم.

تأمل هنا كيف ذكر إحسان الوضوء والخشوع والأداء ، فمن أحسن ذلك كانت صلاته كفارة ومن لا فلا .

 

 

11- متى يكون الوضوء كفارة للذنوب ؟

قال ﷺ : من توضأ ، فأحسن الوضوء خرجت خطاياه من جسده حتى تخرج من تحت أظفاره . رواه مسلم.

حينما تحسن الوضوء يكون كفارة لذنوبك ، وحتى تحقق ذلك لابد من معرفة صفة وضوء النبي ﷺ .

 

12- قال ﷺ : والذي نفس محمد بيده، لا يسمع بي أحد من هذه الأمة يهودي ولا نصراني، ثم يموت، ولم يؤمن بالذي أرسلت به إلا كان من أصحاب النار . رواه مسلم.

يدل الحديث على بطلان عقيدة النصارى واليهود الموجودة الآن . فالإسلام نسخ جميع الأديان . والقرآن نسخ جميع الكتب السابقة .

 

13- قال ﷺ : لا تدخلون الجنة حتى تؤمنوا ، ولا تؤمنوا حتى تحابوا ، أولا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم ؟ أفشوا السلام بينكم . رواه مسلم.

انظر كيف ذكر المحبة بين المؤمنين وجعلها شرط لكمال الإيمان .

هذا يؤكد على ضرورة التعاطف والتراحم وسلامة القلب بين المؤمنين .

 

14- عن عبد الله بن عمرو أن رجلا سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم، أي المسلمين خير ؟ قال : من سلم المسلمون من لسانه ويده . رواه مسلم.

في الحديث التأكيد على ضرورة كف أذى اللسان واليد في التعامل مع الناس ، لأن خطرهما كبير ويضر بالناس .

 

15- عن عبد الله بن عمرو : أن رجلا سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم، أي الإسلام خير ؟ قال : " تطعم الطعام ، وتقرأ السلام على من عرفت، ومن لم تعرف ". رواه مسلم .

يدل الحديث أن أعمال المسلم متفاوته في الفضل ، وأن النفع المتعدي بإطعام الطعام ونشر السلام من أفضل الأعمال .

 

16- المحافظة على الواجبات وترك المحرمات سبب لدخول الجنة .

عن جابر رضي الله عنه قال : أتى النبي ﷺ النعمان بن قوقل فقال : يا رسول الله ، أرأيت إذا صليت المكتوبة ، وحرمت الحرام ، وأحللت الحلال، أأدخل الجنة ؟ فقال النبي ﷺ : نعم . رواه مسلم.

 

17- أهمية صلة الرحم .

جاء رجل إلى النبي ﷺ فقال : دلني على عمل أعمله ، يدنيني من الجنة ، ويباعدني من النار . قال : تعبد الله لا تشرك به شيئا ، وتقيم الصلاة ، وتؤتي الزكاة ، وتصل ذا رحمك . رواه مسلم .

انظر كيف ذكر الرسول ﷺ صلة الرحم بعد الصلاة والزكاة لأهميته .

 

18- زمن الكذب في تفسير القرآن والحديث والإتيان بمفاهيم مخالفة للكتاب والسنة .

عن عبد الله بن عمرو بن العاص قال : إن في البحر شياطين مسجونة أوثقها سليمان ، يوشك أن تخرج ، فتقرأ على الناس قرآنا . رواه مسلم في المقدمة .

 

19- زمن الشائعات والكذب في نشر الأحاديث.

قال ﷺ : " يكون في آخر الزمان دجالون كذابون ، يأتونكم من الأحاديث بما لم تسمعوا أنتم ولا آباؤكم ، فإياكم وإياهم ، لا يضلونكم ولا يفتنونكم ". رواه مسلم في مقدمته .

 

20- الداعية وانتقاء المحتوى المناسب للجمهور .

قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه : ما أنت بمحدث قوماً حديثاً لا تبلغه عقولهم إلا كان لبعضهم فتنة . رواه مسلم في المقدمة .


21- حديث_ضعيف

نهى أن يمشي - يعني الرجل - بين المرأتين . رواه أبو داود وهو حديث موضوع . وفي سنده داود بن أبي صالح وهو منكر الحديث .

 

22- قال ﷺ : ما من مسلمين يلتقيان فيتصافحان، إلا غفر لهما قبل أن يفترقا . رواه أبو داود بسند صحيح.

تأمل كيف أن الإسلام يرتب الأجور العظيمة على أيسر الأعمال ، فهنا تجد كيف أن المصافحة وهي حركة يسيرة باليد أثناء السلام سبب لمغفرة الذنوب .

 

23- قال ﷺ : إذا لقي أحدكم أخاه فليسلم عليه ، فإن حالت بينهما شجرة أو جدار أو حجر ثم لقيه فليسلم عليه أيضاً . رواه أبو داود بسند صحيح .

يستفاد منه تكرار السلام إذا فرّق بينكم شيء من المكان الذي أنتم فيه ، مثل مكاتب العمل حينما يذهب الشخص ويرجع لنفس المكان ونحو ذلك .

 

24- قال ﷺ : أنا وكافل اليتيم كهاتين في الجنة . وقرن بين أصبعيه الوسطى والتي تلي الإبهام. رواه البخاري .

ومعنى " كافل " أي القائم بمصالحه كالتربية والرعاية .

قال ابن بطال : حق على من سمع هذا الحديث أن يعمل به ليكون رفيق النبي ﷺ في الجنة ولا منزلة في الآخرة أفضل من ذلك .

 

‫فواصل png‬‎

 
1- قال ﷺ : من أفتي بغير علم كان إثمه على من أفتاه . رواه أبو داود بسند صحيح .
يستفاد من الحديث :
١- الحذر من الكلام في الحلال والحرام بدون علم لأن كل شخص أخذ منك تلك المسألة وهي على غير الصواب فإن عليك إثمه .
٢- ينبغي على الشخص أن يسأل العلماء أو طلاّب العلم الثقات .


2- في الحديث " ما عاب ﷺ طعاماً قط ، إن اشتهاه أكله ، وإن كرهه تركه . متفق عليه .
ذهب بعض العلماء إلى أن العيب إن كان من جهة الخلقة فإنه مكروه ، وإن كان من جهة إعداد الطعام لم يكره ، لأن صنعة الله لا تعاب وصنعة الآدميين تعاب ، قال ابن حجر : والذي يظهر التعميم ، فإن فيه كسر قلب الصانع .

 

3- حديث_ضعيف .

" ليأتين على الناس زمان لا يبقى أحد إلا أكل الربا ، فإن لم يأكله أصابه من بخاره " قال ابن عيسى أحد رواة الحديث : " أصابه من غباره ".
رواه أبو داود وسنده ضعيف لأن الحسن لم يسمع من أبي هريرة فهو منقطع.

 

4- في هذه الساعة وفي كل يوم هناك من يزداد ثباتاً على الدين ، وهناك من يتراجع للوراء ، إن القصة تتعلق بالقلب الذي يقلبه الله ولهذا كان ﷺ يتضرع لربه " يامقلب القلوب ثبت قلبي على دينك ".

إن الشيطان يزين الحرام بطرق عجيبة ، فاحذر على قلبك أن يختار غير مرضاة الله .

 

5- لحظات البلاء ترفعك درجات عند الله .

قال ﷺ : إن العبد إذا سبقت له من الله منزلة لم يبلغها بعمله ابتلاه الله في جسده ، أو في ماله ، أو في ولده " وفي رواية " ثم صبّره على ذلك حتى يبلغه المنزلة التي سبقت له من الله تعالى ". رواه أبو داود بسند صحيح .

 

6- في الحديث " اصنعوا لآل جعفر طعاماً ؛ فإنه قد أتاهم أمر شغلهم ". رواه أبو داود بسند صحيح .

قال العلماء : يستحب لجيران أهل الميت والأقارب تهيئة الطعام لأهل الميت ، ويكره اتخاذ الضيافة من أهل الميت ؛ لأنهم في حالة حزن ، والضيافة إنما تُشرع في السرور لا في الأحزان .


7- حديث ضعيف .
" بادروا بالأعمال سبعاً ، هل تنتظرون إلا فقراً منسياً ، أو غنى مطغياً ، أو مرضاً مفسداً ، أو هرماً مفنداً ، أو موتاً مجهزاً ، أو الدجال ، فشرُّ غائب ينتظر ، أو الساعة فالساعة أدهى وأمر ". 

رواه الترمذي ، وفي سنده محرز بن هارون، قال فيه البخاري : منكر الحديث.

 

8- قال ﷺ  : " إن أبرّ البر أن يصل الرجل أهل ود أبيه ". رواه الترمذي بسند صحيح .

يستفاد من ذلك : إذا كان حُسن التواصل مع أصدقاء والدك جميل بعد موت والدك ، فمن باب أولى حسن التعامل معهم في حياته ، والغريب أن بعض الشباب لايبالي بذلك لا في حياة والده ولا بعد موته .

 

9- سبحانك يارب تستحي من عبادك إذا دعوك .

قال ﷺ : إن ربكم تبارك وتعالى حيي كريم يستحيي من عبده إذا رفع يديه إليه أن يردهما صفراً . رواه أبو داود بسند صحيح .

 

10- احرص على الأدعية الجامعة للخير .

قالت عائشة رضي الله عنها : كان رسول الله ﷺ يستحب الجوامع من الدعاء ، ويدع ما سوى ذلك. رواه أبو داود بسند صحيح .


11- حديث_ضعيف .

" من قرأ القرآن وعمل بما فيه ألبس والداه تاجاً يوم القيامة ضوءه أحسن من ضوء الشمس في بيوت الدنيا لو كانت فيكم ، فما ظنكم بالذي عمل بهذا ". رواه أبو داود وفي سنده رجلان ضعيفان .

 

12- قال ﷺ : يا أهل القرآن ، أوتروا ؛ فإن الله وتر يحب الوتر . رواه أبو داود بسند صحيح.
كأن الرسول ﷺ يشير هنا إلى أن طالب القرآن لابد أن يكون له نصيب من الليل ، وأن يتميز بليله وقرآنه إذا الناس نائمون .


13- قال ﷺ : من قرأ الآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه . متفق عليه .

قيل : كفتاه من قيام الليل ، وقيل: من الشيطان ، وقيل: من الآفات ، ويحتمل من الجميع .

 

14- عمل يسير وأجرٌ كبير . 
قال ﷺ : " ما من أحد يتوضأ، فيحسن الوضوء، ويصلي ركعتين، يقبل بقلبه ووجهه عليهما ؛ إلا وجبت له الجنة ". رواه أبو داود بسند صحيح .
في الحديث :
١- استحباب صلاة ركعتين بعد الوضوء .
٢- مجاهدة النفس في طرد الخواطر في الصلاة سبب لدخول الجنة .

 

15- قال ﷺ : إذا قال الإمام : سمع الله لمن حمده فقولوا : اللهم ربنا لك الحمد ؛ فإنه من وافق قوله قول الملائكة غفر له ما تقدم من ذنبه . متفق عليه.

في الحديث :

١- فضل صلاة الجماعة وأن فيها غفران للذنوب .

٢- أن الملائكة يقولون مع المصلي هذا القول ، فليفرح المصلي بمشاركتهم له .

 

16- القراءة في صلاة الفجر تكون طويلة نحو ٦٠  آية ، كما جاء عنه ﷺ .

ولكن جاء عنه ﷺ أنه صلى الفجر بالزلزلة وقرأها في الركعتين ، كما في سنن أبي داود بسند صحيح ، وهذا دليل على جواز تكرار السورة مرتين ، فلو فعل ذلك الإمام أحياناً فلا بأس .

 

17- حديث_ضعيف .

" كان ﷺ  يقوم في الركعة الأولى من صلاة الظهر حتى لا يسمع وقع قدم ". رواه أبو داود وسنده ضعيف لأن فيه راو مجهول .

 
 
‫فواصل png‬‎
 


1- احرص على الصف الأول في المسجد .

قال ﷺ : لا يزال قوم يتأخرون عن الصف الأول حتى يؤخرهم الله في النار . رواه أبو داود ، وقال ابن باز : سنده جيد .

ورواه مسلم بلفظ : لا يزال قوم يتأخرون عن الصف الأول حتى يؤخرهم الله . أي يؤخرهم عن رحمته وفضله .
 

2- حديث_ضعيف .

عن صفية زوجة النبي ﷺ قالت : دخل علي رسول الله ﷺ وبين يدي أربعة آلاف نواة أسبح بها ، فقال : لقد سبحتِ بهذه ؟ ألا أعلمك بأكثر مما سبحت ؟ فقلت : بلى علمني، فقال : قولي سبحان الله عدد خلقه . رواه الترمذي .
 

3- حديث_ضعيف .

أن علياً رضي الله عنه مرّ بمدينة ببابل في العراق ثم قال إن النبي ﷺ نهاه أن يصلي ببابل ، وقال إنها ملعونة . رواه أبو داود .

ولم يقل بالنهي عن الصلاة فيها أحد من العلماء .


4- حديث_ضعيف .

" لا يقبل الله صلاة رجل مسبل إزاره ". رواه أبو داود وفي سنده مجهول.

ويجب أن نفرق بين تحريم الإسبال للثوب فهذا قد وردت فيه عدة نصوص ، ولكن الحكم ببطلان صلاة المسبل لايجوز لأن الأصل هو صحة صلاته ، ولايجوز أن نبني حكم شرعي بحديث لايصح عن النبي ﷺ


5- حديث_ضعيف.

 " من أذّن فهو يقيم ". رواه الترمذي .

والأصل أن المؤذن هو الذي يقيم كما كان عليه العمل في زمن النبي ﷺ والصحابة ، ولكن لاحرج أن يقيم غير المؤذن ، وقد نقل الحازمي اتفاق العلماء على جواز ذلك .


6- حديث ضعيف .

سئل ﷺ : متى يؤمر الصبي بالصلاة ؟ فقال : إذا عرف يمينه من شماله فمروه بالصلاة . رواه أبو داود بسند ضعيف .

والصواب أنه يؤمر إذا بلغ سبع سنوات كما في النصوص الثابتة عنه ﷺ .

 

7- كان النبي ﷺ إذا أراد أن ينام وضع يده تحت رأسه ، ثم قال : اللهم قني عذابك يوم تبعث عبادك . رواه الترمذي بسند صحيح .

ما أعظمك يا رسول الله ، وأنت سيد الأولين والآخرين ، تخاف من يوم القيامة وتدعو ربك أن يقيك العذاب في كل ليلة ، قبل أن تنام .

 

8- قال ﷺ  : أقرب ما يكون الرب من العبد في جوف الليل الآخر ؛ فإن استطعت أن تكون ممن يذكر الله في تلك الساعة فكن . رواه الترمذي بسند صحيح .

هذا الحديث يدعوك لمجاهدة النفس على قيام الليل ، لأنه وقت القرب الرباني والعطايا الإلهية .

 

9- قال النبي ﷺ : من قال حين يمسي ثلاث مرات أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق لم يضره حمة تلك الليلة . رواه الترمذي بسند صحيح .

قال سهيل - أحد رواة الحديث - : فكان أهلنا تعلموها ، فكانوا يقولونها كل ليلة ، فلُدغت جارية منهم فلم تجد لها وجعاً .


10- رأى النبي ﷺ رجلاً يصلي وفي ظهر قدمه لمعة قدر الدرهم ، لم يصبها الماء ، فأمره النبي ﷺ أن يعيد الوضوء والصلاة . رواه أبو داود بسند صحيح .

في الحديث دليل على وجوب إيصال الماء لكل موضع من أعضاء الطهارة ، وقد يسرع البعض في الوضوء فيقع في نفس الخطأ الوارد في الحديث .

 

11- تنبيه لما يحصل يوم الجمعة .

قال ﷺ : " ومن لغا وتخطى رقاب الناس كانت له ظهرا ". رواه أبو داود بسند حسن .

يستفاد منه : كراهة تخطي رقاب الناس يوم الجمعة ، وأن من فعل ذلك فاته ثواب الجمعة الذي هو غفران ذنوب أسبوع كامل ، ويكتب له فقط ثواب صلاة الظهر .

 

12-كلماتك قد ترفعك درجات عند الله .

قال ﷺ : إن أحدكم ليتكلم بالكلمة من رضوان الله ما يظن أن تبلغ ما بلغت ، فيكتب الله له بها رضوانه إلى يوم يلقاه ، وإن أحدكم ليتكلم بالكلمة من سخط الله ما يظن أن تبلغ ما بلغت ، فيكتب الله عليه بها سخطه إلى يوم يلقاه . رواه الترمذي بسند صحيح .

 

13- في بعض المجالس قد تسمع من يقع في غيبة الآخرين .

فأذكرك بأن تمنع صاحبك من الغيبة وتذكره بحرمتها ، وأن تدافع عن المغتاب ، لتفوز بهذا الثواب .

قال ﷺ : من رد عن عرض أخيه ؛ رد الله عن وجهه النار يوم القيامة . رواه الترمذي بسند حسن .

 

14- قال ﷺ : إن المرأة تقبل في صورة شيطان ، وتدبر في صورة شيطان ، فإذا أبصر أحدكم امرأة ؛ فليأت أهله ؛ فإن ذلك يرد ما في نفسه . رواه مسلم .

معنى الحديث : ليس أن المرأة شيطان ، ولكن يزين الشيطان صورتها لكي يفتنك بها ، لأن الرجل بطبعه يميل للمرأة ، فالواجب غض البصر عنها .

 

15- احذر أن توقع الضرر أو المشقة بأخيك المسلم في أي شيء ، لأن الله سينتقم منك .

قال ﷺ : من ضار ؛ ضار الله به ، ومن شاق ؛ شاق الله عليه . رواه الترمذي بسند حسن .

 

16- بعد موتك ، يفنى جسمك ويبقى فقط آخر عظم في ظهرك وهو عجب الذنب ، والباقي تأكله الدود .

وأما روحك ، فقد جاء في الحديث " إنما نسمة المسلم طير يعلق في شجر الجنة ، حتى يرجعها الله إلى جسده يوم القيامة " رواه أحمد بسند صحيح .

فحاسب نفسك الآن واجتهد ، فهناك نعيم لروحك حتى تقوم القيامة .

 

17- قال ﷺ  : يوم القيامة على المؤمنين كقدر ما بين الظهر والعصر . رواه الحاكم ، وصححه الألباني .

انظر لطف الله بعباده وتخفيفه عليهم شدة يوم القيامة .

 

18- فضل العناية بطرق الناس .

قال ﷺ : بينما رجل يمشي في طريق إذ وجد غصن شوك ، فأخره ، فشكر الله له ؛ فغفر له . متفق عليه .

ويدخل في هذا الفضل بإذن الله إصلاح حفريات الطرق وإزالة كل ضرر فيها ، لأنها تضر بالناس وسياراتهم .
 

19 = حديث " العجوة من الجنة وفيها شفاء من السم ، والكمأة من المن وماؤها شفاء للعين . رواه الترمذي بسند حسن.

العجوة نوع من تمر المدينة وتنفع في علاج السم والسحر .

والكمأة تسمّى الفقع في زمننا .

وقوله " من المنّ " أي الذي نزل على بني إسرائيل ، وماؤها شفاء ، فيُعصر ويُجعل في العين .

 

20- أهمية الثبات على الدين .

عن أنس قال : كان ﷺ يكثر أن يقول : يا مقلب القلوب ، ثبت قلبي على دينك ، فقلت : يا رسول الله ، آمنّا بك وبما جئتَ به ، فهل تخاف علينا ؟

فقال ﷺ : نعم ، إن القلوب بين أصبعين من أصابع الله ، يقلبها كيف يشاء . رواه الترمذي بسند صحيح .

 

21- قال ﷺ  : لا يأخذ أحدكم عصا أخيه لاعباً أو جاداً ، فمن أخذ عصا أخيه فليردها إليه  . رواه الترمذي بسند صحيح .

يستفاد من الحديث :

عدم التساهل في المزاح مع الآخرين بأخذ ممتلكاتهم كالجوال أو غيره لأن هذا يسبب مفاسد نفسية على الشخص ، وربما حصل بعد ذلك نزاع وخلاف شديد .

 

22- قال ﷺ : من سرته حسنته وساءته سيئته فذلكم المؤمن . رواه الترمذي بسند صحيح .

الفرح بالحسنات ينقسم إلى :

١- فرح محمود وهو الفرح بتوفيق الله لك ومايتبع ذلك من لذة الحسنات ، وهذا المقصود بالحديث السابق .

٢- فرح مذموم وهو الذي يجعلك تعجب بالعمل الصالح وتنسى فضل الله عليك .

 

23- إذا كان المسجد بعيد عنك ، فاحرص أن يصلي أحد معك سواء في بيتك أو في العمل أو أي مكان آخر  .

قال ﷺ : صلاة الرجل مع الرجل أزكى من صلاته وحده ، وصلاته مع الرجلين أزكى من صلاته مع الرجل ، وما كثر فهو أحب إلى الله تعالى . رواه أبو داود بسند صحيح .

 

24- حديث_ضعيف  .

" إن من أشراط الساعة أن يتدافع أهل المسجد ، لا يجدون إماماً يصلي بهم ". رواه أبو داود ، وعند ابن ماجه " يأتي على الناس زمان يقومون ساعة لا يجدون إماماً يصلي بهم ".

 

موقع سلطان العمري

 

image.png.29afb5d00faf32a6b04cc67ffaa0ab8e.png

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ الحب الحقيقي للنبي ﷺ ليس في إقامة مولدٍ لم يشرعه، وإنما في اتباع سنته، وإحياء ما أحياه، واجتناب ما نهى عنه، قال ﷺ: «من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد» [رواه مسلم]

×