اذهبي الى المحتوى
امانى يسرى محمد

فوائد علمية (سلطان العمري)

المشاركات التي تم ترشيحها

images?q=tbn:ANd9GcTcgTfM7Mxi6FwNrqxOj8U

1- قال ابن تيمية : إذا كان الإمام يرى استحباب شيء والمأمومون لا يستحبونه فتركه لأجل الاتفاق والائتلاف أحسن . [ فتاوى ابن اتيمية: ٢٢-٣٣٤ ].

2- إذا قام المأموم ليقضي صلاته فجاء رجل ودخل معه ليكون مأموماً معه فهل يصح ذلك ؟
نعم يصح عند أكثر العلماء . [ فتاوى ابن تيمية: ٢٢-٢٥٧ ] .

3- التعصب لواحد من الأئمة كالتعصب لواحد من الصحابة كما فعلت الرافضة مع علي رضي الله تعالى عنه . [ فتاوى ابن تيمية: ٢٢-٢٤٥ ] .

4- من عجيب شأن النية .
قال ابن تيمية : النية المجردة عن العمل يثاب عليها ، والعمل المجرد عن النية لا يثاب عليه . [ فتاوى ابن تيمية:٢٢-٢٤٣ ] .

5- إذا انكشف شيء يسير من شعر المرأة في الصلاة فلا حرج عليها ، وإن كان كثير أعادت الصلاة في الوقت عند عامة العلماء . [ فتاوى ابن تيمية: ٢٢-١٣٤].

6- رجل فاتته العصر ، ودخل المسجد والمغرب قد أقيمت فهذا يصلي المغرب باتفاق العلماء ثم يصلي العصر . [ فتاوى ابن تيمية: ٢٢-١٠٦ ] .

7- الجهل بوجوب الصلاة .
قال ابن تيمية : وقد ثبت عندي أن في النساء والرجال البوادي وغير البوادي من يبلغ ولا يعلم أن الصلاة واجبة عليه . [ فتاوى ابن تيمية: ٢٢-٩٨ ] .

8- أكثر السلف على أن بول وروث ما يؤكل لحمه طاهر.
ولم يذهب لتنجيسه أحد من الصحابة ، والرسول عليه الصلاة والسلام صلى في مرابض الغنم وطاف على بعير . [ فتاوى ابن تيمية ٢١-٦١٣ ] .

9- أصح الأقوال في الكلب أن شعره طاهر ، وريقه نجس . [ فتاوى ابن تيمية: ٢١-٥٢٩ ] .

10- إذا استيقظ الجنب قبل طلوع الشمس هل يتيمم ليدرك الوقت أو يغتسل حتى لو خرج الوقت؟. الجواب : يغتسل ولو خرج الوقت . [ فتاوى ابن تيمية ٢١-٤٦٨].

11- الصحيح أن الطهارة لا تجب للطواف ، وقد حج مع الرسول صلى الله عليه وسلم خلقٌ كثير ولم يأمرهم بذلك ومجرد أنه توضأ وطاف لا يدل على الوجوب . [ فتاوى ابن تيمية:٢١-٢٦٨ ] .

12- أي ممسوح لا يسن فيه التكرار ، ومثال ذلك : مسح الرأس في الوضوء، التيمم، المسح على الخفين . [ فتاوى ابن تيمية: ٢١- ١٢٢ ] .

13- لا تكرار في ممسوح، كمسح الرأس والخفين والجبيرة، إلا ممسوح واحد وهو الاستجمار بالأحجار .

14- بيان النبي صلى الله عليه وسلم للمجملات التي في القرآن يكون بالقول تارة وبالفعل تارة وبهما تارة أخرى.

15- المباح إذا كان وسيلة للطاعة كان طاعة، يقول الإمام أحمد: إن استطعت أن لا تفعل فعلاً إلا ولك به نية صالحة فافعل .

16- كان بعض العلماء الزهاد يختم الدروس بدرس رقائق يفيد به الحاضرين لتطهير الباطن ونحو ذلك من عظة ورقة وزهد وصبر.

17- كتابة آيات في إناء ثم يغسل ويسقيه المريض؟ المسألة فيها خلاف ويرى ابن عباس وابن تيمية الجواز، وفعله أحمد، وقرره ابن باز رحمهم الله .

18- ذكر ابن القيم أن كلمة " لا حول ولا قوة إلا بالله " لها تأثير عجيب في معاناة الأشغال الصعبة وتحمل المشاق. [ الوابل الصيب: 165 ] .

19- قال عبد الله بن الإمام أحمد: رأيت أبي غير مرة يشرب من ماء زمزم يستشفي به ويمسح به يديه ووجهه. [ سير النبلاء: 11/212 ] .

20- بعض الأئمة يقرأ في الصلوات الجهرية القرآن متتابعاً بقصد الختمة ، والأولى ترك ذلك؛ لأنه لم ينقل عن الرسول صلى الله عليه وسلم وصحابته فعل ذلك . ابن باز رحمه الله تعالى.

21- من فاتته الجماعة وصلى مع زوجته جماعة فلابأس ويرجى لهما فضل الجماعة إذا كان معذوراً وهي تصلي خلفه لابجانبه . ابن باز رحمه الله تعالى .

22- في قوله تعالى: ( وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ ) دليل على وجوب الصلاة في الجماعة لقوله " مع الراكعين ". ابن باز رحمه الله تعالى.

23- صلاة الاستخارة سنة ، والدعاء يكون فيها بعد السلام ، والأفضل أن يرفع يديه بالدعاء؛ لأن الرفع من أسباب الاستجابة . ابن باز رحمه الله تعالى .

24- سجود التلاوة لا تشترط له الطهارة وليس فيه تسليم ويكبر عند السجود فقط ولا يكبر إذا رفع منه . ابن باز رحمه الله تعالى .

25- السنن الرواتب تسقط إذا فات وقتها إلا ركعتي الفجر، فإنها تقضى بعد الصلاة أو بعد طلوع الشمس . ابن باز رحمه الله تعالى .

 

images?q=tbn:ANd9GcQEhTLT5LMpCJajvuQsKYn


1 - من الصلوات المهجورة ، صلاة ركعتين بعد الوضوء .

قال ﷺ : ( من توضأ نحو وضوئي هذا ثم صلى ركعتين لا يحدث فيهما نفسه غُفِر له ما تقدم من ذنبه ) رواه البخاري ومسلم ، وعند مسلم من حديث عقبة بن عامر ( إلا وجبت له الجنة ) .

2 - من فتاوى ابن باز رحمه الله تعالى .

س : ما حكم الخروج للنزهة يوم الجمعة ؟

الجواب : إن فعله بعض الأحيان فلا بأس ، وإن داوم عليه فأقل أحواله الكراهة ؛ يفوته خير كثير . المسائل لابن مانع ص ٨٧

3 - لا بأس بالموعظة المختصرة في المقبرة ، والدليل : حديث علي قال : كنا في جنازة في بقيع الغرقد فأتانا النبي - ﷺ - فقعد وقعدنا حوله فقال: ما منكم من أحد  إلا كتب مكانها من الجنة أو النار .. " أخرجه البخاري .

أما كون الإنسان يقوم خطيباً وواعظاً فهذا لم يفعله ﷺ ولا الصحابة .

4 - من العجيب ما يحصل عند القبور من التحدث بأمور الدنيا كالبيع والشراء والسفر والنزهة وغيرها ، وهذا كله مصادم للحكمة التي من أجلها شرعت زيارة المقابر وإتباع الجنائز وهي تذكر الآخرة وأن يكون الإنسان في هذه الفترة متعلق بالآخرة .

5 - طلاب العلم أصناف :

١- من يُعلّم الناس بأسلوب مناسب ويراعي مستوياتهم وأفهامهم .

٢- من يمتنع عن تعليم الناس بحجة التواضع .

٣- من يمتنع بحجة وجود العلماء .

٤- من يلبس الحق بالباطل ويدخل الشبهات على الناس .

قال بعض العلماء : عالمٌ عاملٌ معلّمٌ يُدعى كبيراً في ملكوت السماء .

6 - بعض الدعاة وطلاب العلم يركز على نقاط الاختلاف معك ، ولايهتم بنقاط الاتفاق معك ، مع أن القضايا التي تتفق معه كثيرة .

مثال ؛ تجده يختلف معك في وسيلة دعوية ، ويضخمها جداً ، مع أنك تتفق معه في أصول الدين والأخلاق ، وربما وصل الخلاف إلى التحذير منك بسبب تلك المسألة .

7 - ﴿ وَاستَمِع يَومَ يُنادِ المُنادِ مِن مَكانٍ قَريبٍ ﴾ .

قال قتادة : قال كعب الأحبار : يأمر الله تعالى ملكا أن ينادي على صخرة بيت المقدس : أيتها العظام البالية ، والأوصال المتقطعة ، إن الله يأمركن أن تجتمعن لفصل القضاء ، ما أعظمه من يوم ، وما أشد غفلتنا عنه .

8 - مَن أكثر مِن قراءة القرآن وحفظه يجد فيه سروراً عظيماً .

وقد يملّ من مجرد ثوانٍ ينظر فيها في تلك التطبيقات التي فيها الغث والسمين .

مسكين من كان أُنسهُ في غير القرآن .

9 - حديث " إن صاحب الشمال ليرفع القلم ست ساعات عن العبد المسلم المخطيء أو المسيء ، فإن ندم واستغفر الله منها ألقاها ، وإلا كُتبت واحدة " رواه الطبراني بسند ضعيف ، والصحيح أن الملائكة تكتب الحسنات والسيئات مباشرة بعد العمل لحديث " فإن عملها فاكتبوها " رواه مسلم .

10- قال ﷺ : سيكون في أمتي دجالون كذّابون يحدثونكم ببدع من الحديث بما لم تسمعوا أنتم ولا آباؤكم، فإياكم وإياهم لا يفتنونكم . رواه أحمد بسند صحيح .

يدل الحديث على وجود من ينشر الحديث المكذوب على النبي ﷺ ، فلنحذر منهم ، ونتثبت من كل حديث نسمعه .

11- ماحكم قول " جمعة مباركة " ؟

الجواب : لاشك أن يوم الجمعة يوم مبارك وهو عيد الأسبوع ، ولكن تخصيصه بالتهنئة لايشرع ، ولم يكن النبي ﷺ ولا الصحابة يفعلون ذلك مع حرصهم على الخير ، وهذا اختيار الشيخ صالح الفوزان غفر الله له .

12- بعض الناس يقبّل يد الوالد أو الشيخ ثم يضع يده على جبهته ، فما حكم ذلك ؟

الجواب : تقبيل اليد لابأس به ، ولكن وضع يده على الجبهة مع الانحناء له لايجوز ، وهذه تُسمّى عند أهل العلم بالسجدة الصغرى .

وهذا اختيار الشيخ ابن باز والألباني عليهم رحمة الله .

13- الداعية ، لابد أن يقرأ في السيرة ولكن بفقه الدعوة ، وهذا يعني أن يدرس السيرة وكأنه يعيش المراحل الدعوية ، مع الاستنباط الدعوي ، وفقه التعامل مع الأحداث ، وفنون التعامل مع المدعوين ، كل ذلك من خلال سيرة النبي ﷺ الذي هو قدوة لكل داعية .

14- أوصيك أن لاتستعجل في فهمك لمواقف الناس وأقوالهم ، وخاصة إذا نقلها أحد لك سواء مباشرة أو عبر رسالة واتس ، لأن الناقل قد يفهم الموضوع خطأ ، وقد يسرع بنقل الخبر إليك .

فتأن ، واهدأ ، ولاتهاجم الآخرين قبل أن تتأكد من الشخص نفسه وتسمع منه كل التفاصيل .

15- أسماء سور القرآن متفاوتة بعضها لها اسم ، وبعضها اسمين ، وبعضها عشرين اسم كالفاتحة ، وبعضها اسم لسورتين كالزهراوتين " البقرة وآل عمران " و " المعوذتين " الفلق والناس .

وبعضها على اسم أول حرف مثل " ق ، ص " وبعضها توقيفي من الرسول عليه الصلاة والسلام وبعضها من الصحابة .

16- العدوى الإيجابية .

حينما تتعود على التفاؤل وتفسير المواقف بشكل إيجابي ثم تكون هذه عادتك غالباً ، فإنك سوف تؤثر في أسرتك وتنتقل لهم هذه العدوى تدريجياً ، ثم لصديقك القريب ، وهكذا سنجد أن الناس ستغلب عليهم العادات الإيجابية حينما نبدأ بتطبيقها على أنفسنا .

17- حينما تعطي وجهة نظرك في قضية دعوية أو تربوية ، فأنتَ تعرضها لا تفرضها على الغير ، وإنك لتتعجب من بعض الناس يقف في وجهك وكأنك خالفتَ الكتاب والسنّة وإجماع الأمة ، مهلاً يامحب ، إنها مجرد فكرة ، وأنا لا ألزمك بفكرتي ، رفقاً بأحبتك حينما تختلف معهم .

18- في بعض المواقف ليس شرطاً أن تتعصب لرأيك ، بل تنازل عنه ، حفاظاً على قلوب الزملاء ، لأن كسب القلوب أهم من كسب رأيك والانتصار له ، ولن يقدر على ذلك إلا من سمت نفسه للعلا ، وامتلأ قلبه بالتقوى .

19- بعض خطباء الجمعة يختصر جداً في الخطبة الثانية ويجعل أكثرها دعاء ، مما يحرمُ الناس من الاستفادة من خطبة الجمعة ، والأفضل أن تكون الخطبة الثانية قريبة من زمن الخطبة الأولى ، وبعض الناس ليس له أي مصدر للتعلم إلا من خلال الخطبة ، فيجب على الخطيب أن يتنبه لذلك .

20- يتحدث الكثير عن قراءة القرآن وحفظه وتدبره ، وهذا مهم ، ولكن القليل من يتحدث عن قراءة الحديث النبوي وحفظه ومعرفة معانيه ، وقد ترى الرجل يختم القرآن كل شهر ، ولكنه لم يطالع أي كتاب في أحاديث النبي ﷺ ، ولاشك أن هذا تفريط واضح .

 

images?q=tbn:ANd9GcQEhTLT5LMpCJajvuQsKYn

 

1- قال ﷺ : اتق الله حيثما كنت ، وأتبع السيئة الحسنة تمحها ، وخالق الناس بخلق حسن . رواه الترمذي .

‏فقه الحديث :

‏- راقب الله في كل تصرفاتك .

‏- إذا أذنبت فبادر للتوبة .

‏- الناس يحبون منك الأخلاق الحسنة .
2- قال ﷺ : دع ما يريبك إلى ما لا يريبك ؛ فإن الصدق طمأنينة ، والكذب ريبة . رواه الترمذي .

‏فقه الحديث :

‏- الحذر من الشبهات في الأموال وسائر الأفعال .

‏- قلب المؤمن الصادق يرفض المحرمات ويتوقف عند الشبهات .

‏- الشيطان قد يزين لك المحرم بحجج واهية .

3- قال ﷺ : ما يزال البلاء بالمؤمن والمؤمنة في نفسه وولده وماله حتى يلقى الله تعالى وما عليه خطيئة . رواه الترمذي .

‏فقه الحديث :

‏- كثرة البلاء قد تكون خيراً لك لأنها تمحو خطاياك .

‏- تخيل أن تأتي يوم القيامة وليس عليك ذنب ، هذا يعني بأنك من أهل الجنة بإذن الله .

4- قال ﷺ : من همّ بحسنة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة ، وإن همّ بها فعملها كتبها الله عشر حسنات إلى سبعمئة ضعف إلى أضعاف كثيرة . متفق عليه .

‏فقه الحديث :

‏- النية الصالحة تثاب عليها حتى لو لم تعمل .

‏- مضاعفة الحسنات تدل على محبة الله لها ، ولأهلها .

5- قال ﷺ : والملائكة يصلون على أحدكم ما دام في مجلسه الذي صلى فيه ، يقولون : اللهم ارحمه ، اللهم اغفر له ، ما لم يؤذ فيه ، ما لم يحدث فيه . متفق عليه .

‏فقه الحديث :

‏- فضل التبكير للمساجد حيث أن الملائكة تدعو لمن ينتظر الصلاة .

‏- محبة الملائكة للصالحين حيث إنها تدعو لهم .


6- قال ﷺ : إن الله لا ينظر إلى أجسامكم ، ولا إلى صوركم ، ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم . ‏رواه مسلم .

‏فقه الحديث :

‏- العناية بسلامة القلب من الآفات كالحسد ، لأن الله ينظر لقلبك .

‏- أنت تتميز عند الله بأعمالك فاجتهد فيها .

‏- اعتن بمظهرك في حدود الاعتدال .

7- في قوله تعالى : ( وإذا قيل لهم لا تفسدوا في الأرض ) .

‏قال أبو العالية : يعني : لا تعصوا في الأرض ، وكان فسادهم ذلك معصية الله ، لأن من عصى الله في الأرض أو أمر بمعصية الله فقد أفسد في الأرض ، لأن صلاح الأرض والسماء بالطاعة .

8- في قوله تعالى ﴿ ختم الله على قلوبهم وعلى سمعهم وعلى أبصارهم غشاوة ﴾ .

‏الأفضل أن تقف عند " سمعهم " وبهذا تكون الجملة تامة ، ‏ثم تبدأ " وعلى أبصارهم غشاوة " ، ‏لأن الغشاوة هي الغطاء وهي لاتكون إلا على البصر .

‏قاله ابن كثير رحمه الله تعالى .

9- في بداية سورة البقرة، قال تعالى " ذلك الكتاب لاريب فيه هدى للمتقين ".

‏حينما تقرأ فالأفضل أن تقف على " لاريب فيه " ، ‏ثم تبدأ " هدى للمتقين " ، ‏وبهذا يكون القرآن هدى للمتقين ، ‏وأما لو بدأت " فيه هدى للمتقين " لكان المعنى فيه هدى ، والمعنى الأول أكمل ، قاله ابن كثير رحمه الله تعالى .
10- " ووجدك ضالاً فهدى " .

‏قد يفهم بعض الناس الآية خطأ ، ‏والصواب أن الضلال هنا له معاني :

‏- أي لاتدري عن الوحي ، فهداك الله للوحي .

‏- أي وجدك في قوم ضُلاّل فهداك الله لإرشادهم .

‏وليس معنى ضالاً أي منحرفاً أو غير ذلك مما لايليق بمقام نبينا ﷺ .

11- ‏( ألم يجدك يتيماً فآوى ) .

‏توفي والد النبي ﷺ وهو حملٌ في بطن أمه ، ‏ثم توفيت والدته آمنة وله من العمر ست سنين ، ‏ثم بقي ﷺ في كفالة جده عبد المطلب ، إلى أن توفي وله من العمر ثمان سنين ، ‏ثم كفله عمه أبو طالب حتى مات قبل الهجرة إلى المدينة بقليل .

12- ‏( وللآخرةُ خيرٌ لك من الأولى ) .

‏أي : والدار الآخرة خير لك من هذه الدار ، ولهذا كان رسول الله ﷺ أزهد الناس في الدنيا ، وأعظمهم لها إطراحاً ، كما هو معلوم من سيرته .

13- ‏قال بعض العلماء : اعلم أن سوء الخاتمة لا تكون لمن استقام ظاهره وصلح باطنه ، ولم نسمع بهذا أبداً، وإنما تكون لمن له فساد في المعتقد ، أو إصرار على الكبائر، ‏فربما غلبت عليه ذنوبه عند موته ، فمات على سوء الخاتمة .

‏14- الخوف من سوء الخاتمة .

‏بكى سفيان الثوري ، فقيل له : كل هذا خوفا من الذنوب ؟ فأخذ تبنة من الأرض ، وقال: الذنوب أهون من هذا ، وإنما أبكي من خوف سوء الخاتمة.

‏قال ابن القيم : وهذا من أعظم الفقه : أن يخاف الرجل أن تخذله ذنوبه عند الموت ، فتحول بينه وبين الخاتمة الحسنى.

15- ‏إن العبد ليأتي يوم القيامة بحسنات أمثال الجبال ، فيجدُ لسانه قد هدمها بكلامه الباطل كالغيبة ونحوها ، ويأتي بسيئات أمثال الجبال فيجد لسانه قد هدمها من كثرة ذكر الله وغيره من حسنات اللسان .

 

images?q=tbn:ANd9GcQEhTLT5LMpCJajvuQsKYn

 


1- " لما أخذ الحسن من تمر الصدقة ، قال الرسول صلى الله عليه وسلم : كخ كخ أما شعرت أنا لانأكل الصدقة " . رواه البخاري.فيه : تأديب الأطفال ومنعهم من تناول المحرمات . [الفتح ٣ - ٤١٦] .

2- قال البخاري باب الاغتسال عند دخول مكة ، وكان ابن عمر يفعل ذلك وينسبه للرسول صلى الله عليه وسلم .
قال ابن المنذر : الاغتسال عند دخول مكة مستحب عند جميع العلماء .

3- قالت عائشة كانوا يصومون عاشوراء قبل أن يفرض الصيام وكان يوما تُستر فيه الكعبة " رواه البخاري .
قلت : هذا أصل تاريخي لتغيير كسوة الكعبة كل عام.

4- في حديث " لولا أن قومك حديثوا عهد بكفر لنقضت البيت " رواه البخاري .
فيه : حديث الرجل مع أهله في الأمور العامة . [فتح الباري ٣ - ٥٢٤] .

5- حديث " استعمل الرسول رجلاً على الصدقات يدعى ابن اللتبية فلما جاء حاسبة ". رواه البخاري .
قالوا : هذا أصل في محاسبة المؤتمن . [فتح الباري ٣-٤٢٨] .

6- حديث " دعوة المظلوم مستجابة ، وإن كان فاجراً ففجوره على نفسه ". رواه أحمد عن أبي هريرة وإسناده حسن . [ فتح الباري ٣ - ٤٢٢ ] .

7- قال ابن بطال : أجمع العلماء على أن المديون لايجوز له أن يتصدق بماله ويترك قضاء الدين . [ فتح الباري ٣ - ٣٤٦ ] .

8- قال إبراهيم بن محمد: رأيت ابن خزيمة في النوم ، فقلت: جزاك الله عن الإسلام خيراً، فقال: كذا قال لي جبريل في السماء. تذكرة الحفاظ .

9- قالوا عن أبي جعفر الطبري: حسبنا منذ أن احتلم إلى أن مات فكانت الكتب لكل يوم أربع عشرة ورقة. [ تذكرة الحفاظ: 2/ 712 ].

10- حديث " من صلى على جنازة ثم تبعها حتى تدفن فله قيراطان ".
في ذلك عظيم فضل الله في تكثير الثواب لمن يتولى أمر المسلم بعد موته. [ فتح الباري ٣-٢٣٦ ] .

11- إذا طُلّقت الزوجة طلاقاً رجعياً وانقضت عدتها ثم مات زوجها فإنه لا تلزمها عدة الوفاة ولا ترث منه؛ لأنها قد بانت من زوجها بانقضاء عدتها.

12- إذا طلقها طلاقاً رجعياً أي بعد الأولى أو الثانية فعليها العدة ، فإن مات في هذه الفترة فترثه وتنتقل مباشرة من عدة الطلاق لعدة الوفاة.

13- إذا طلق الرجل زوجته وهو لم يدخل عليها فليس عليها عدة بالإجماع . إذا عقد عليها ومات قبل الدخول فعليها العدة وترث منه .

14- قال مجاهد : اتباع الجنازة أفضل النوافل ، وعند عبدالرزاق قال مجاهد : اتباع الجنازة أفضل من صلاة التطوع . [ فتح الباري ٣-٢٣٠ ] .

15- صلاة الجنازة لم يكن فيها ركوع ولاسجود لئلا يتوهم بعض الجهلة أنها عبادة للميت فيضل بذلك . [ فتح الباري ٣- ٢٢٨ ] .

16- معنى كلمة " فليس منا ".
قيل فيها : ليس من أهل سنتنا ، وقيل : لانخوض فيها لتكون أبلغ لزجر صاحبها ، ولكنها لا تدل على التكفير . [ فتح الباري ٣-١٩٥ ].

17- في البخاري " إنما الصبر عند الصدمة الاولى " أي : إذا وقع الثبات عند أول ورود المصيبة فذلك هو الصبر الذي يترتب عليه الأجر . [ فتح الباري ٣-١٧٩ ] .

18- قال ابن حجر : وقد كان صدراً من الصحابة ومن تبعهم يواظبون على السنن مواظبتهم على الفرائض ولايفرقون بينهما في اغتنام الثواب . [ فتح الباري ٣-٣١٢ ] .

19- في غسل الميت " ابدأن يميامنها ومواضع الوضوء منها " .
الحكمة في الوضوء : تجديد أثر سمة المؤمنين في ظهور أثر الغرة والتحجيل . [ فتح الباري ٣-١٥٦ ] .

20- الحكمة من الكافور في غسل الميت : تطييب رائحته ، وفيه قوة نفاذ وخاصية في تصليب الميت وطرد الهوام ومنع إسراع الفساد إليه . [ فتح الباري ٣-١٥٤ ] .

21- قال الذهلي فيما حكاه الحاكم في تاريخه : ليس فيمن غسل ميتاً فليغتسل حديث ثابت . [ فتح الباري ٣-١٥٢ ] .

22- في قول الرسول للمرأة الجالسة عند القبر " اتقي الله واصبري " .
جواز مخاطبة الرجال النساء بالأمر بالمعروف أو النهي عن منكر . [ فتح الباري ٣-١٥٠ ] .

23- بعض طلاب العلم يتشاغل بالقراءة ويترك الكتابة وهذا حرمان كبير ، فجاهد نفسك على الكتابة والتلخيص والبحث في العلم وبهذا تحصل خيراً كثيراً .

24- طالب العلم يجب أن يكون له مشروع علمي كل سنة سواءً كان مقروءاً أو محفوظاً أو مسموعاً ، وحينما يتجاهل هذا طالب العلم فسوف تجري السنوات بلا أهداف .

25- طالب العلم لابد أن يطالع كثيراً في شروحات الإمام ابن عثيمين رحمه الله تعالى فهي مليئة بقواعد التأصيل والتقريب للعلوم .

26- في البخاري ، قال ابن سيرين : استقبلنا أنساً حين قدم من الشام فلقيناه بعين التمر .
قال الحافظ رحمه الله تعالى : : وفيه تلقي المسافر .

27- التثبت عن العلماء، قال ابن القيم : وما أكثر ما ينقل الناس المذاهب الباطلة عن العلماء بالأفهام القاصرة. [ مدارج السالكين 2 –449 ] .

28- امتازت صلاة الكسوف بزيادة الركوع، والعيد بزيادة التكبيرات، والجنازة بترك الركوع والسجود، والخوف بزيادة الافعال الكثيرة . [ فتح الباري ٢-٦١٦ ] .

29- في البخاري في حديث الاستسقاء وأنه أمطرت أسبوعاً . قال الراوي : فلم يجيء أحد من ناحيةٍ إلا حدث بالجود.
قلت : هذا أصل لتناقل أخبار المطر .

30- في الحديث : غفار غفر الله لها .
فيه الدعاء بما يشتق من الاسم كأن يقول لأحمد : أحمد الله عاقبتك، ولعي : أعلاك الله . [ فتح الباري ٢-٥٧٣ ] .
 

 

images?q=tbn:ANd9GcQEhTLT5LMpCJajvuQsKYn

 


1- قالت عائشة : طيبت رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم طاف على نسائه . رواه البخاري، قال أهل العلم : هذا أصل لاستخدام الطيب قبل جماع الرجل لزوجته .

2- قال البراء : كنا في سفر فصلى بنا الرسول صلى الله عليه وسلم فقرأ في إحدى ركعتي العشاء بالتين والزيتون . رواه البخاري، ويستفاد منه : تخفيف الإمام صلاته في السفر .

3- في مرض الرسول صلى الله عليه وسلم قال 😞 مروا أبا بكر فليصل بالناس ) رواه البخاري .
قال العلماء : ارتضاه الرسول صلى الله عليه وسلم للإمامة الصغرى فمن باب أولى الإمامة الكبرى .

4- في الحديث : ( أعظم الناس أجراً في الصلاة أبعدهم فأبعدهم ممشى ) رواه البخاري، قلت : فليصبر من كان بعيداً وليحتسب خطواته ذهاباً وإياباً .

5- كان الرسول صلى الله عليه وسلم وصحابته في غزو فقالوا : لو عرست بنا، أي لو نمنا، فقال الرسول صلى الله عليه وسلم: أخاف أن تناموا عن الصلاة. رواه البخاري، قلت : انظر لحرص الرسول صلى الله عليه وسلم على الصلاة .

6- قال الرسول صلى الله عليه وسلم:( يتعاقبون فيكم ملائكة بالليل وملائكة بالنهار ويجتمعون في صلاة الفجر وفي صلاة العصر) . رواه البخاري.
قلت : هل عرفت قدر الصلاتين ؟.

7- قال الرسول صلى الله عليه وسلم: ( الذي تفوته صلاة العصر كأنما وتر أهله وماله ) . رواه البخاري.
أي : كأنه فقد أهله وماله ، فانظر لمنزلة العصر التي ينام عنها البعض.

8- الرسول صلى الله عليه وسلم صلى في منزل أحدهم وصلى خلفه بعضهم . رواه البخاري.
فيه : جواز صلاة النافلة جماعة، واشترط بعضهم عدم الاتفاق على ذلك، وأن لاتكون عادة .

9- استأذنت زينب زوجة ابن مسعود أن تدفع زكاتها لزوجها فأذن لها الرسول صلى الله عليه وسلم. رواه البخاري، يستفاد منه : جواز دفع الزكاة للزوج .

10- مسّ المرأة بشهوة أو بدون شهوة لا ينقض الوضوء إلا إن خرج من أحدهما شيء بسبب ذلك فينتقض الوضوء حينئذٍ ، ورجحه ابن باز .

11- يجوز للمحدث حدثاً أصغر قراءة القرآن بدون مس. ولايجوز له مس المصحف بلا طهارة عند جمهور العلماء ، ويجوز للحائض القراءة بدون مس.

12- أقوال لا أصل لها تقال بعد إقامة الصلاة : اللهم أحسن وقوفنا بين يديك، استوينا لله، أقامها الله وأدامها .

13- أخطاء في الركوع : عدم الانحناء الكافي، الاستعجال في الرفع قبل الطمأنينة، الدعاء في الركوع.

14- أخطاء في السجود : رفع القدمين أو إحداهما عن الأرض، افتراش الذراع، الاستعجال في السجود، التفريط في الدعاء .

15- يجوز المسح على الخف المخرَّق من غير تحديد لحجم الخرق ، فما دام أنه يُمشى به ويطلق عليه اسم الخف فيجوز المسح عليه، وهو قول شيخ الإسلام .

16- يجوز للمرأة أن تمسح على خمارها الذي يشق نزعه ، لأن أم سلمة رضي الله عنها كانت تمسح على خمارها، وتمسحه كله، لأنه بدل عن مسح الرأس .

17- القول الصحيح أن خلع الخف لا ينقض الوضوء ، واختاره ابن تيمية وابن عثيمين .

18- اختلف أهل العلم في عدد المسحات على الخفين، والراجح منها أنه يكتفى بمسحة واحدة ، لأنه لم يثبت عنه صلى الله عليه وسلم إلا ذلك.

19- صفة المسح على الخفين ؛ يبدأ بالرجل اليمنى قبل اليسرى ، لأن المسح بدل عن الغسل، ولو مسحهما سوياً مثل مسحه للأذنين فلا بأس .

20- كتابة الآيات على الكفن ، تدور عبارات الفقهاء بين التحريم والكراهة في ذلك ، صيانة لكلام الله .

21- كتابة الآيات على الجدران والمحاريب ، ذهب الجمهور إلى الكراهة وقيل بالتحريم .

22- وضع المصحف في البيت أو في السيارة لدفع العين ، لا يجوز لأنه سبب غير شرعي لذلك ، ولا يجوز الاتكاء على كتب العلم لما في ذلك من الامتهان.

23- الدعاء في صلاة الاستخارة يكون بعد الفراغ منها وهو اختيار جمهور العلماء ووافقهم ابن باز وابن عثيمين لظاهر النص " فليصل ركعتين ثم ليقل ".

24- في قوله تعالى ( أَوْ مِسْكِينًا ذَا مَتْرَبَةٍ ) أي الذي لا شيء له حتى كأنه قد لصق بالتراب من الفقر .

25- مكث ابن عبد البر في تأليف التمهيد ٣٠ سنة ، والشوكاني في السيل الجرار ٢٠ سنة والزركلي في الأعلام ٦٠ سنة .
قلت: يا طالب العلم تأن في إخراج كتبك .

26- مكث البخاري في تصنيف الصحيح ١٦ سنة ، ومسلم في صحيحة ١٥ سنة ، ومالك في موطأه ٤٠ سنة ، وابن حجر في الفتح ٢٥ سنة . فماذا صنعتَ يا مسكين ؟

27- قيل في كتاب الأذكار للنووي " بع الدار واشتر الأذكار " وذلك لجلالة الفوائد التي فيه .

28- من فنون التأليف : شيء لم يُسبق له فيؤلف ، أو شيء سبق ولكنه ناقص فيكمل ، أو خطأ فيصحح ، أو مُشكل فيشرح، أو مُطول فيختصر . أو مفترق فيجمع .

29- الإمام لا بأس أن يأمر المصلين بالانتقال للجانب الأيسر إذا كان أكثرهم في اليمين وأنا أفعل ذلك . ابن عثيمين .

30- من رأى منفرداً خلف الصف وفي الصف فرجة فالأحسن أن يصلي مع المنفرد. ابن عثيمين رحمه الله .

 

images?q=tbn:ANd9GcQEhTLT5LMpCJajvuQsKYn

 

 

1- الإخلاص لله في تحسين الصوت بالقرآن .

قال الآجري : ينبغي لمن رزقه الله حسن الصوت بالقرآن أن يعلم أن الله قد خصّه بخير عظيم فليعرف قدر ما خصّه الله به ، وليقرأ لله لا للمخلوقين . أخلاق حملة القرآن ص ٧٦

2- مِن فِقه الدعاء ، أن تدعو الله بأسلوبك البسيط بقلب خاشع .

قال بعضهم : ادع الله بلسان الذِّلَّة والافتقار ، لا بلسان الفصاحة والانطلاق . الفتوحات الربانية ٧ / ٢٤٨

3- القارئ الذي يجعلك تبكي .

كان أبو بكر البصري قد أوتي الحزن وحسن الصوت ، وقراءته تقع على القلب، وكان يأتي إلى الليث بن سعد فيقرأ عنده ويبكي الليث وأصحابه ، ويقول الليث : لقد جعل الله لقراءته سلطاناً على الأعين . 
الحوادث والبدع ص ٨٨

 

4- التنحنح قبل الأذان لا أصل له .

عن ابن وضاح قال: إن المؤذن تنحنح في المنارة عند طلوع الفجر ، فأرسل إليه الإمام مالك فقال له : ما هذا الذي تفعل ؟ قال: أردتُ أن يعرف الناس طلوع الفجر ، فقال له : ألم أنهك ألا تُحدِث عندنا ما لم يكن ؟ الاعتصام ٢ / ٥٥٥

5- البسملة آية للفصل بين السور .

قال ابن عباس : كان ﷺ لايعرف فصل السورة حتى ينزل بسم الله الرحمن الرحيم . رواه أبو داود .
قال ابن تيمية : وهو قول عبدالله بن المبارك ، وهو أوسط الأقوال وأعدلها . 
القواعد النورانية ص ١٨

6- مع فضيلة يوم الجمعة إلا أنه جاء النهي عن تخصيصه بصيام ، ومن العِلل في ذلك أن لايُزاد في الدين ماليس منه ، كما قاله ابن القيم .

وفي هذا رد على من يصوم يوم ختمة القرآن ، أو آخر يوم في السنة ، أو غير ذلك مما يستحسنه البعض بلا دليل .

7- كلام التابعي في التفسير مقبول عند أهل العلم ، وكتب التفسير مليئة بالمئات من أقوالهم ، وأما فعل التابعي والاحتجاج به في الأحكام فليس بحجة على الإطلاق ، ولايذكره العلماء في كتب الأصول في كلامهم عن أدلة الأحكام الشرعية .

8- ضبط قراءة القرآن . 

قال السيوطي : ولاشك أن الأمة كما هم متعبّدون بفهم معاني القرآن وإقامة حدوده ، هم متعبّدون بتصحيح ألفاظه وإقامة حروفه على الصفة المتلقاة من أئمة القرّاء . الإتقان ١ / ٣١٤

9- من الخطأ تخصيص ليلة الجمعة بقراءة سورة الجمعة لعدم الدليل ، ولأن التزام ذلك داخل في البدع ، وبعضهم قد يقرأ شيء من سورة الكهف ليُذّكر الناس بها ، وكل ذلك لا أصل له .

10- من الخطأ ، قراءة سورة فيها سجدة تلاوة في فجر الجمعة غير سورة السجدة ، لأن العبرة ليست بالسجدة وإنما بموضوع سورتي السجدة والإنسان لما فيها من التذكير بيوم القيامة ومبدأ الخلق ، وممن أنكر ذلك ابن تيمية وابن القيم .

11- بعض خطباء الجمعة يلتزم بقراءة " إن الله يأمر بالعدل والإحسان " في نهاية الخطبة ، وهذا لا أصل له لعدم الدليل .

والغريب أن العامة تعودوا على ذلك فيعرفون نهاية الخطبة بذلك ، ويجب على الخطيب أن يحذر من الالتزام بأشياء لادليل عليها حتى لايظن العامة أنها من السُنن .

12- ختم الخطبة الثانية بالاستغفار منهج نبوي .
جاء في مرسل الزهري قوله " بلغنا أنه ﷺ كان يبدأ خطبة الجمعة ..ثم جلس ثم قام فخطب الخطبة الثانية حتى إذا قضاها استغفر ثم نزل فصلى " . رواه أبو داود بسند صحيح ، واختاره مالك وابن القيم .

13- بعض الخطباء يلتزم بختم الخطبة الثانية بقراءة " إن الله وملائكته يصلون على النبي " ، وهذا لا أصل له لعدم الدليل ، وفيه مفسدة أن يعتقد العوام مشروعية ذلك ، ويرى الشيخ الفوزان أن أمرَ الخطيب الناس بالصلاة على النبي ﷺ في نهاية الخطبة جهل وابتداع .

14- القراءة في صلاة الاستخارة .

قيل يقرأ " الكافرون والإخلاص " وقيل " وربك يخلق مايشاء ويختار " .
و في الثانية " وماكان لمؤمن ولامؤمنة  " 
ولكن لم يصح شيء من ذلك ، قال العراقي : لم أجد في شيء من طرق أحاديث الاستخارة تعيين ما يقرأ فيهما . قلت : والصواب : اقرأ بماشئت .

15- ليس هناك ذِكر ولا دعاء بعد الإقامة وقبل التكبير .

نص عليه أحمد والمرداوي وابن قدامة وابن القيم ، ومنهم يتلفظ بالنية ، والبعض يقرأ سورة الناس لطرد الوسواس ، ومنهم من يقول : أقامها الله وأدامها ، ومنهم من يقول : استوينا لله طائعين ، وكل ذلك لا أصل له .

16- الداعية الذي لايشتغل بالعلم ، في الغالب أنه يتخبط في حياته ، وفي ترتيب أولوياته ، وفي قراراته ، وفي مواجهة المشكلات .

والبعض منهم يقع في الشبهات المالية ، وقد يُفتن في باب النساء بحجة البرامج الدعوية ، ولهذا فإن طلب العلم مهم لأنه يبصرك بكل شيء في علاقتك بالله وفي علاقتك بالحياة .

17- بعض الناس يتساهل في الطعن في العلماء والشيوخ ، ويظن أن هذا من باب التحذير منهم ، ولعله لايعرف صفة الوضوء أو نواقض الإسلام .

نعم ، نحن لانقول بالعصمة لأحد إلا للرسول ﷺ ، ولكن أعراض العلماء لها قدرٌ كبير لعلمهم وعملهم ودعوتهم ، فاتق الله ، واحذر من عقوبة الله التي قد تنزل بك .

18- اعلم أن هناك فرق بين نقد القول وبين نقد القائل .

فنقد القول لابأس به ، ولكن بالعلم والأدب ، وأما الطعن في ذات الشيخ ووصفه بالبدعة والضلال فهذا لايجوز إلا في أحوال نادرة .
19- تأكد أن الله لن يسألك يوم القيامة ؛ لماذا لم تتكلم في فلان وفلان .

ولكن سيحاسبك إن كنتَ ظلمت غيرك بكلام لا أصل له ، أو تجاوزت حدودك في الكلام في الغير ، ولهذا أنصحك ؛ بأن تنتقد نفسك وتحاسبها بدل أن تقضي وقتك في الطعن في الصالحين .

20- الفتوى لاتكون في باب الخصومات .

يعني إذا سألك أحد عن خصومة مالية مثلاً مع شخص ، فهنا لاتجيب لأنك بحاجة للسماع من الآخر ، والخصومات إنما تكون عند القاضي لأن فيها أدلة وبينات وسماع من كلا الطرفين .

 

موقع سلطان العمري



 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ الحب الحقيقي للنبي ﷺ ليس في إقامة مولدٍ لم يشرعه، وإنما في اتباع سنته، وإحياء ما أحياه، واجتناب ما نهى عنه، قال ﷺ: «من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد» [رواه مسلم]

×