اذهبي الى المحتوى
امانى يسرى محمد

مجالس التدبر – سورة محمد

المشاركات التي تم ترشيحها

‫تفسير الشعراوي للآية 83 الى الآية 85 من سورة البقرة - ساحة القرآن الكريم  العامة - أخوات طريق الإسلام‬‎

 

الضيف فضيلة أ.د. عمر المقبل

تغريدات د. عمر المقبل

  1. معظم آيات  في التحريض على قتال المشركين، والترغيب في ثواب الجهاد، والافتتاحية ظاهرة في التحريض على ذلك.
  2. تضمنت   سورة محمد جملةً من القواعد القرآنية منها: !){ولو يشاء الله لانتصر منهم}. 2){إن تنصروا الله ينصركم}. 3){والذين اهتدوا زادهم هدى…}. 4) {أطيعوا الله وأطيعوا الرسول ولا تبطلوا أعمالكم}. 5) {وإن تتولوا يستبدل قوما غيركم ثم لا يكونوا أمثالكم} والمهم هو النظر في أثر هذه القواعد في حياتنا، وقلوبنا، إذ استخراجها وسيلة لا غاية، والموفق من رزق الفهم ثم العمل. رزقنا الله ذلك بمنّه وكرمه.
  3. الجهاد في الإسلام شرع لمقاصد كبرى منها: كفّ شر الكفرة الذين يصدون عن سبيل الله، والانتصار لأهل الإيمان الذين آذاهم الكفار.[آية4]
  4. وفي  سورة محمد نتعلم حقيقة حياة الكافر مهما بلغ في التقدم: {يتمتعون ويأكلون كما تأكل الأنعام}، إذ لا قيمة للعقل والذكاء بلا إيمان وزكاء.
  5. تعلمنا  سورة محمد جملة من نواقض الإسلام، منها: 1)كراهية الشريعة [آية9، 26 ، 28]. 2) الردة [34]. والمهم هو عدم التعجل في تنزيلها على الأفراد.
  6. وتعلمنا   سورة محمد أهمية النظر في العواقب: – فالكفار في أول أمرهم كانوا قوّة، ثم بدّدها الله على أيدي المؤمنين. – {فلا تهنوا ولا تحزنوا..}.
  7. وتعلمنا  سورة محمد  خطر المنافقين على الصفّ الداخلي، وغفلتهم عن تدبر القرآن، والسبب تلك الأقفال على قلوبهم! لنتدبر الآيات (16 ، 24) ولنحذر!
  8. وتعلمنا  سورة محمد أنه مهما حاول المنافق إخفاء ما في صدره، فسيظهر على فلتات لسانه،ومواقفه.. فالمنافق لا عقيدة له، بل هو يقاتل لتحصيل شهواته.
  9. وتعلمنا   سورة محمد أن النجاة من مغبة الكفر والنفاق في الدنيا والآخرة،باتباع هذه الآية:{والذين آمنوا وعملوا الصالحات وآمنوا بما نزل على محمد}
  10. وما دمنا في  سورة محمد  فمن النصح لأنفسنا أن نتدبر هذه الآية: {أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها}ولا نمر عليها مرورا عابرا ! ولندقق جيدا في كلمة (أقفالها) مع (قلوب) لندرك أن سبب الحرمان من لذة التدبر -بعد التقصير في طلب المعنى الصحيح-: هو الذنوب والمعاصي= الأقفال!

‫فواصل للمواضيع 2014 - اكسسوارات للمواضيع 2014 | منتدى حب العرب‬‎

 

تغريدات المشاركين تحت وسم المجلس والتي أعيد تغريدها من قبل الضيف

  1. ﴿إن تنصُرُوا ﷲ ينصُركم ويُثبِّتْ أقدامكُم﴾ ﷲ سبحانه وتعالى وعد بالنصر لكنه وضع شرطًا، وما أكثر ما ننشغل بالوعد عن الشرط!
  2. دين الله محفوظ،وأمره غالب بمن انتسب إليه اليوم أوبغيرهم؛فلا خوف عليه،وإنماالخوف من التقصير في حقه. “وإن تتولوايستبدل..”
  3. ﴿ذلك بأنّ الله مولى الذين آمنوا وأن الكافرين لا مولى لهم﴾محمد: ١١ كيف يحزن أويخاف أو يذل المسلم والله مولاه والكافر لامولى له !!!
  4. الجزاءمن جنس العمل لكن أكثرالخلق غافلون(والذين اهتدوازادهم هدى وآتاهم تقواهم)أقبلواعلى الله وانقادوالأمره فوفقهم للخير
  5. قاطع الرحم يقسو قلبه فلا يتعظ بما يسمع ولايعتبر بما يرى إذ حجبت جوارحه عن الانتفاع “..لعنهم الله فأصمهم وأعمى أبصارهم”
  6. (إن يسألكموها فيحفكم تبخلوا ويخرج أضغانكم) قال قتادة: قد علم الله تعالى أن في إخراج الأموال إخراج الأضغان.
  7. { أَفَلاَ يَتَدَبَّرُونَ ٱلْقُرْءَانَ أَمْ عَلَىٰ قُلُوبٍ أَقْفَالُهَآ } أول التدبر: انفتاح القلب لتلقي كنوز القرآن
  8. ﴿أفمن كان على بينة من ربه كمن زين له سوء عمله واتبعوا أهواءهم﴾محمد١٤ لا يستوي من يعبدالله على بصيرة من علم ومن يعبدة بتقليد وهوى
  9. الإيمان والعمل الصالح يثمران تكفير السيئات وصلاح القلوب،(والذين ءامنواوعملواالصالحات وءامنوابمانزل على محمد…)
  10. ﴿وَاللَّهُ مَعَكُمْ﴾ في لحظاتِ ضعفك …في نشوةِ قوتـك في مختلف حالاتك الله ﷻ يراك ويسمعك.
  11.  الحسنة تجلب الحسنة .. والطاعة تدعو إلى أختها .. . تأمل : ﴿والذين اهتدوا زادهم هدى وآتاهم تقواهم﴾
  12. [ ذلك بأن الله مولى الذين آمنوا ] واذا كان الله هو مولاك فمما تخاف !!!
  13. [ إن تنصروا الله ينصركم ] لاتنتظر النصر وأنت معرض مدبر أقبل على الله يقبل عليك وقدم رضاه ليرضيك.
  14. انتصارالدين لاينتظرأحدا فينبغي كسرالغرورفي العمل للإسلام وليدرك كل عامل أن انتصارالدين ليس متوقفا عليه أبدا (وإن تتولوايستبدل …)
  15. قال ابن عيينة لما سئل عن فضل العلم ألم تسمع قوله حين بدأبه “فَاعْلَمْ أَنَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَاسْتَغْفِرْ لِذَنْبِكَ”

‫فواصل للمواضيع 2014 - اكسسوارات للمواضيع 2014 | منتدى حب العرب‬‎

 

تغريدات حسابي إسلاميات تحت وسم المجلس والتي أعيد تغريدها من قبل الضيف

  1. ألوان الذل والخذلان للكفار المعرضين عن عبادة الله وحده والصادّين عن سبيله https://pbs.twimg.com/media/CeQDQHNXIAEdkce.jpg
  2. 10آيات تتكلم عن إحباط الأعمال أو قبولها وربط ذلك بطاعة الرسول صلى الله عليه وسلم https://pbs.twimg.com/media/CeQEsl1W4AEabjj.jpg

‫فواصل للمواضيع 2014 - اكسسوارات للمواضيع 2014 | منتدى حب العرب‬‎

 

سؤال المجلس:

أين الدليل في السورة الذي يشير إلى أن “الإعراض” عن فهم معاني ما يتلى في مجالس الذكر صفةُ نفاق؟

الإجابة:

(ومنهم من يستمع إليك حتى إذا خرجوا من عندك قالوا للذين أوتوا العلم ماذا قال آنفا أولئك الذين طبع الله على قلوبهم واتبعوا أهواءهم)

 

تعليق على السؤال والجواب من قبل د. عمر المقبل:

المتأمل في هذه السورة يجد حديثا ظاهرا عن القلب-صراحة وتلميحا-وأثر إقباله وإعراضه في الانتفاع بالوحي من عدمه، فالعاقل الموفق هو مَن يراقب إقبال قلبه وإدباره،ونشاطه وكسله عند قراءة أو سماع القرآن، فإذا رأى من نفسه كسلا وإدبارا فليرجع إلى “صحيفة أعماله اليومية والشهرية” ليبحث عن سبب الخلل.. قبل أن يقدم على الله وما ذاق ألذّ ما في هذه الدنيا، وهو التلذذ بقراءة كلام الله، والعيش معه، وجعله منهاج حياة. والله الموفق.

 

‫فواصل للمواضيع 2014 - اكسسوارات للمواضيع 2014 | منتدى حب العرب‬‎

 

تغريدات المشاركين تحت وسم المجلس والتي لم يعاد تغريدها من قبل الضيف

  1. الآية ٢٢-٢٣من سورة محمد مما يغفل عنه الكثيرون أن من أعظم الإفساد الأرض قطيعة الرحم وقد توعد الله فاعله بالعمى عن الحق وترك قبوله
  2. من أسباب الهدى والثبات عليه مجاهدة النفس عليه ابتداء ليجازينا الكريم فيتفضل علينا بزيادة الهدى والثبات. سورة محمد ١٧
  3. الآية ١٦ من سورة محمد لنحذر من أسباب الطبع على القلوب “فلايدخلها الحق ولاتقبله ) اتباع الهوى والإعراض عن الحق
  4. مهما حاول ذوو القلوب المريضة إخفاء ضغينتهم لن يستطيعوا #تدبر #سورة_محمد ” أم حسب الذين في قلوبهم مرض أن لن يخرج الله أضغانهم” ؟!
  5. ﴿الذين آمنوا وعملوا الصالحات﴾ تكررت في القرآن ٥٠ مرة لتؤكد أن دعوى الإيمان تحتاج للتصديق بالعمل الصالح وكذا الإستقامه وحب الله…
  6. ﴿والله الغني وأنتم الفقرآء﴾ [محمد: ٣٨] كلما ازداد العبد استشعاراً لفقره إلى الله كلما أغتنى بقربه والرفعة عنده
  7. محمد: ٣٣ ليحذرالمسلم من أن يقع في مبطل لعمله من شرك أورياء أو تسميع بالعمل أو عجب أو مَنِّ بالصدقة والمعروف أو إدلاء على الله به
  8. الزمان ينقضي والعمرينفذ فياحسرةمن خرج من الدنياكمادخل إليها بل عاش عيش البهائم وانتقل منهاانتقال المفاليس (يتمتعون ويأكلون ….)
  9. ﴿أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أقفالها﴾ [محمد: ٢٤ الإعراض عن تدبر القرآن دليل على غفلة القلوب وصرفها عن الحق والعياذ بالله
  10. ” ذلك بأن الله مولى الذين آمنوا وأن الكافرين لا مولى لهم ” هنا ينقسم الفريقان فالفريق المؤمن الله نصيره والكافر لاناصر له
  11. ماأسر عبد سريرة إلا الله قادرعلى إظهارها سبحانه (أم حسب الذين في قلوبهم مرض أن لن يخرج الله أضغانهم)
  12. ( الذين كفروا وصدوا عن سبيل الله أضل أعمالهم ) شرط قبول الأعمال الإيمان ،فمهما عمل الكافر من أعمال برفهو غيرمقبول ولا ينصب له ميزان
  13. ﴿ذلك بأنهم كرهوا ما أنزل الله فأحبط أعمالهم﴾ [محمد: ٩ كره شيء من شرع الله سبب لحبوط العمل وهو كفر كما قرر أهل العلم
  14. ﴿والذين آمنوا وعملوا الصالحات …وأصلح بالهم﴾محمد٢ الإيمان والعمل الصالح من أعظم أسباب صلاح الحال في الدنيا والآخرة
  15. التمسك بالدين وقت الفتن وغلبةالشهوات والشبهات من وسائل نصرةالله ورسوله (إن تنصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم)
  16. المنافق لا عهد له ولا ميثاق , هذا حاله مع الخالق , فكيف مع المخلوق؟! (ولقد كانوا عاهدوا الله من قبل)
  17. ﴿ها أنتم هؤلاء تدعون لتنفقوا في سبيل الله فمنكم من يبخل ومن يبخل فإنما يبخل عن نفسه﴾محمد: ٣٨ من بخل بالصدقة فإنما حرم نفسه أجرها
  18. ( ذلك بأن الله مولى الذين ءامنوا ) تكفيك أيها المؤمن هذه البشارة من الله ولايته وكفايته سبحانه لك فإنه نعم المولى ونعم النصير
  19. تعلمنا#سورة_محمد أن العلم الصحيح يجعلك تعمل على بصيرة وهدى وأن نصرةالإسلام باتباع الشرع امتثالا واجتنابا
  20. مَن لم يطلب الحق لا يفهم شيئاً؛ “ومنهم من يستمع إليك حتى إذا خرجوا من عندك قالوا للذين أوتوا العلم ماذا قال آنفا…” –النابلسي
  21. محاولة الإقبال على الله سبحانه مااستطاع الإنسان .. في أي وقتٍ يُذكرُ فيه وعدم الإلتهاءمن أسباب الفتوح من الرب في تدبر الآي.
  22. المقصود باﻷقفال تسلط شياطين الجن واﻹنس على القلب وكذلك الهوى وكذلك الجهل واﻹنشغال بالدنيا وزينتها كل هذه أقفال على القلب
  23. وتعلمنا#سورة_محمد أن الله قدم تفاصيل نعيم المؤمنين على المغفرة تكريما لهم
  24. (أفمن كان على بينة من ربه..)المؤمن مستعلي بالبينة على الجهل و الهوى
  25. ابذل كل ما في وسعك قبل أن تستسلم و تضعف! (والذين إذا أصابهم البغي هم ينتصرون)
  26. المؤمن عزيزبإيمانه فلايجبن ولايضعف بل يصبرويثبت طلبالمرضات الله ونصحاللإسلام (فلاتهنواوتدعواإلى السلم وأنتم الأعلون)
  27. ليس كل القلوب مفتوحة لتلقي القرآن والتدبر
  28. تعلمنا   سورة محمد خطورة العدو لأمة الإسلام في الداخل والخارج وكذلك خطورة العدو على الفرد وهي نفسه {ذلك بأنهم أتبعوا ماأسخط الله}

‫فواصل للمواضيع 2014 - اكسسوارات للمواضيع 2014 | منتدى حب العرب‬‎

 

تغريدات حسابي إسلاميات تحت وسم المجلس والتي لم يعاد تغريدها من قبل الضيف

  1. مقصدها: بيان ألوان الذلّ والخذلان التي ستصيب المعرِض عن عبادة الله وحده والذي يصدّ عن سبيله
  2. اختصت  سورة محمد بهذه التسمية وتكررفيها ذكرالعمل كثيرا ولعل من التناسب أن عمل كل إنسان يقاس باتباعه لطريق محمد عليه الصلاةوالسلام
  3. صلاح بالك عاجل بشرى لك (والذين آمنواوعملوا الصالحات وآمنوا بمانزل على محمد وهوالحق من ربهم كفرعنهم سيئاتهم وأصلح بالهم)
  4. أصعب اختبارلاتّباع النبي صلى الله عليه وسلم هوالجهاد بمعناه الواسع(القتال) (ولنبلونكم حتى نعلم المجاهدين منكم والصابرين
  5.    سورة محمد تفصّل في محبطات الأعمال حتى يتجنبها المسلم وسورة الفتح ذكرت صفات من أحسنوا العمل فأثنى الله تعالى عليهم
  6. معادلة يسيرة:من كان عمله كفروصدّ عن سبيل الله أحبط الله عمله ومن آمن بالله ورسوله وعمل صالحا كفّرالله سيئاته وأصلح باله
  7. اتّباع الهوى من أشد محبطات العمل وتكرر ذكرها في السورة (واتبعوا أهواءهم)
  8. (إن الذين كفرواوصدوا عن سبيل الله)ختمت(أضل أعمالهم):سياق   سورة محمد في الأعمال، وفي النساء(قد ضلواضلالا بعيدا)إخبارعن أصحاب الأعمال
  9. (وهو الحق من ربهم) تنويه به وتشريف لهم ابن عاشور – التحرير والتنوير
  10. كثيرا ما يقترن الحق بلفظ الربوبية في القرآن (وهو الحق من ربهم) فالرب هو المنعم المدبّر العليم بخلقه وبما يصلحهم
  11. كلما ذكر الإيمان والعمل الصالح في القرآن رتّب عليهما المغفرة والأجر: المغفرة ثواب الإيمان والأجر على العمل الصالح
  12. 3 مقابل 3 (الذين كفروا وصدوا عن سبيل الله أضل أعمالهم) (والذين آمنوا وعملوا الصالحات وآمنوا بما نزّل على محمد)
  13. (اتبعوا الحق من ربهم) الحق لايكون إلا من الربّ أما الباطل فليس له جهةمحددة وكل ما جاء عن غير الله فهو باطل(واتبعوا الباطل)
  14. لقاء الكافرين في الحرب ورد 3مرات في القرآن: النهي عن التولي عندالزحف والأمر بالثبات عند لقاء العدو في الأنفال وحكم الأسرى في  سورة محمد

 

اسلاميات

 

‫قراءة سورة محمد Muhammad نص مكتوب بالخط العثماني - برواية حفص عن عاصم‬‎

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ الحب الحقيقي للنبي ﷺ ليس في إقامة مولدٍ لم يشرعه، وإنما في اتباع سنته، وإحياء ما أحياه، واجتناب ما نهى عنه، قال ﷺ: «من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد» [رواه مسلم]

×