اذهبي الى المحتوى
امانى يسرى محمد

تدبر سورة الملك المنجية من عذاب القبر مع الاستماع للسورة بصوت هشام الهراز

المشاركات التي تم ترشيحها

64.jpg
 
65.jpg
 
سورة الملك المنجية من عذاب القبر

المداومة على قراءة سورة المُلْك، والعمل بمقتضاها:
عن ابن عباس رضي الله عنه قال: ضَرَبَ رجلٌ مِن أصحاب رسول الله صلَّى الله عليه وسلَّم خباءه على قبرٍ وهو لا يحسب أنه قبر، فإذا بقبر إنسانٍ يَقرأ سورة المُلْك حتى ختمها، فأتى النبيَّ صلَّى الله عليه وسلَّم فقال: يا رسول الله، ضربتُ خبائي على قبرٍ وأنا لا أحسب أنه قبر، فإذا فيه إنسان يقرأ سورة المُلْك حتى ختمها، فقال النبي صلَّى الله عليه وسلَّم: ((هي المانعة، هي المنجية؛ تنجيه من عذاب القبر))؛ أخرجه الترمذي.

65.jpg

أنا حين أكرر السورة كل ليلة أداوم عل قرآءتها وتلاوتها كيف تشفع لي؟
هل التلاوة العابرة؟
لا
تلاوة متدبرة تلاوة توقظ في إحساسي في قلبي مشاعر الإيمان والخشية من الله عز وجل، أن أصحو في الصباح أنا نمت على خشية الله عز وجل إذن أستيقظ في الصباح وكلّي طاقة وأمل أني أمشي في الأرض أطلب الرزق ولا أطلب به وجه أحد سوى الله تعالى، ولا أنسى أن فترة بقائي على الأرض فترة محدودة ولا أنسى أن أقدم أحسن العمل بين يدي الله سواء رضي عني مسؤولي أو لم يرضى، لا يهمني، تصبح هذه المسائل لا شيء عندي، رضي، سخط، غير مهم، المهم أن يرضى الله عز وجل.

د/ رقية العلواني
 
65.jpg
تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ (1) الَّذِي خَلَقَ الْمَوْتَ وَالْحَيَاةَ ليبلوكم أَيُّكُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً وَهُوَ الْعَزِيزُ الْغَفُورُ (2)

1- اذا قمت إلى الصلاة فأحسنها.. وتذكر : لم تخلق السماوات والأرض إلا لتحسن عملك/ علي الفيفي

2-} تبارك الذي بيده الملك .. } حتى بلغ : { أيكم أحسن عملا } فقال : أورع عن محارم الله وأسرع في طاعة الله .

3- ﴿الذي خلق الموت والحياة ليبلوكم أيكم أحسن عملا وهو العزيز الغفور﴾ لم يقل أكثر عملا لأن العبرة بأحسن العمل لابأكثره ابن عثيمين / محمد بن عبدالله الشلاش

4- كل شيء خلقه الله لأجل العمل وجعل في الدنيا مغريات عاجلة ومن ورائها جنة آجلة اختبارا للسائرين (الذي خلق الموت والحياة ليبلوكم أيكم أحسن عملا) / عبد العزيز الطريفي

5- “الذي خلق الموت..” دليل على أن ترقب الموت أكبر مواعظ الله، وأجدر بالمعونة على العمل الصالح، إذ ترقبهم قصر للأمل، ومهون للمصائب.. الكرجي... /فوائد القرآن

6- ﴿ ليبلوكم أيكم أحسن عملا ﴾جرعة ماء ” أدخلت بغي الجنة شق تمرة ” وقاية من النار صدقة ” تطفئ غضب الرب العبرة بحسن العمل لا بحجمه…./ نايف الفيصل

7-(ليبلوكم أيكم أحسن عملا) العبرة بمعيار الجودة والإحسان لا بالكثرة و القلة. / سلمان العودة

8- وهو العزيز الغفور” . رغم عزته وقدرته اللانهائية لم يؤاخذك بما أذنبت ويمهلك لعلك تتوب ويغفر ويعفو عنك إن أقبلت . / خواطر قرآنية

9- قال شيخ الإسلام: ”الأعمال لا تتفاضل بالكثرة وإنّما تتفاضل بما يحصل فى القلوب حال العمل” قال تعالى:(ليبلوكَم أيُّكم أحسنُ عملاً) / روائع القرآن

10- “وهو العزيز الغفور” . رغم عزته وقدرته اللانهائية لم يؤاخذك بما أذنبت ويمهلك لعلك تتوب ويغفر ويعفو عنك إن أقبلت . ./ روائع القرآنا نهائية لم يؤاخذك بما أذنبت ويمهلك لعلك تتوب ويغفر ويعفو عنك إن أقبلت . #تدبر

65.jpg

الَّذِي خَلَقَ سَبْعَ سَمَاوَاتٍ طِبَاقاً مَا تَرَى فِي خَلْقِ الرَّحْمَنِ مِنْ تَفَاوُتٍ فَارْجِعْ الْبَصَرَ هَلْ تَرَى مِنْ فُطُورٍ (3)

1-إعادة النظر وتكراره في اليقينيات والقطعيات وتأملها ليس شكاً فيها بل يزيده يقيناً ويكسر كبر العقل (فارجع البصر هل ترى من فطور ثم ارجع البصر كرَّتين ينقلب إليك البصر خاسئاً وهو حسير)/ عبد العزيز الطريفي

65.jpg

ثُمَّ ارْجِعْ الْبَصَرَ كَرَّتَيْنِ يَنقَلِبْ إِلَيْكَ الْبَصَرُ خَاسِئاً وَهُوَ حَسِيرٌ (4)

-ثم ارجع البصر كرتين{ حتى السماء البديعة تحتاج إلى إعادة النظر مرتين فكيف بنوايا الناس المخفية فلا نحكم على الناس من النظرة الأولى

65.jpg

وَلَقَدْ زَيَّنَّا السَّمَاءَ الدُّنْيَا بِمَصَابِيحَ وَجَعَلْنَاهَا رُجُوماً لِلشَّيَاطِينِ وَأَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَابَ السَّعِيرِ (5) وَلِلَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ عَذَابُ جَهَنَّمَ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ (6) إِذَا أُلْقُوا فِيهَا سَمِعُوا لَهَا شَهِيقاً وَهِيَ تَفُورُ (7) تَكَادُ تَمَيَّزُ مِنْ الْغَيْظِ كُلَّمَا أُلْقِيَ فِيهَا فَوْجٌ سَأَلَهُمْ خَزَنَتُهَا أَلَمْ يَأْتِكُمْ نَذِيرٌ (8) قَالُوا بَلَى قَدْ جَاءَنَا نَذِيرٌ فَكَذَّبْنَا وَقُلْنَا مَا نَزَّلَ اللَّهُ مِنْ شَيْءٍ إِنْ أَنْتُمْ إِلاَّ فِي ضَلالٍ كَبِيرٍ (9) وَقَالُوا لَوْ كُنَّا نَسْمَعُ أَوْ نَعْقِلُ مَا كُنَّا فِي أَصْحَابِ السَّعِيرِ (10)

1- أضعف الناس عقلا هم الكافرون بشهادة أنفسهم تأمل قوله عن أهل النار ( وقالوا لو كنا نسمع أو نعقل ماكنا في أصحاب السعير) /محمد الربيعة

2-سيقول العقلاني يوما: (لو كنا نسمع أو نعقل ما كنا في أصحاب السعير!) / وليد العاصمي

3- أكثر ضلال الخلق بسبب تعطيل العقل.. ﴿ ….أولو كان آباؤهم (لا يعقلون شيئا) ﴾﴿ لو كنا نسمع أو (نعقل) ما كنا في أصحاب السعير ﴾ / نايف الفيصل

4-” لو كنا نسمع أو نعقل ما كنا في أصحاب السعير” كل البشر مؤهلون ليكونوا مؤمنين، ولكن الذي أصغى للحق أو فكر فيه ووصل إليه نال سعادة الدارين. / نايف الفيصل

5- ﴿ (لَـــوْ) كنا نسمع أو نعقل ما كنا في أصحاب السعير ﴾ كلمة ” لَو ” ليست في قاموس المؤمن.. / نايف الفيصل
65.jpg
فَاعْتَرَفُوا بِذَنْبِهِمْ فَسُحْقاً لأَصْحَابِ السَّعِيرِ (11)

1- النهايات السيئة تبدأ بتسليم الإنسان عقله لغيره بلا تفكير (وقالوا لو كنا نسمع أو نعقل ما كنا في أصحاب السعير فاعترفوا بذنبهم فسحقاً .. ) / عبد العزيز الطريفي

2- “فَاعْتَرَفُوا بِذَنبِهِمْ فَسُحْقًا لِّأَصْحَابِ السَّعِيرِ” أخيراً وهم في النار !! ما أسوأه من تأخير .. / عادل صالح السليم
65.jpg

إِنَّ الَّذِينَ يَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ بِالْغَيْبِ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ كَبِيرٌ (12)

1- هناك أناس يغفر الله لهم وهناك أناس المغفرة ذاتها لهم المغفرة التي يُغفر بها للعباد كامنة لديهم ! “إن الذين يخشون ربهم بالغيب لهم مغفرة”/ علي الفيفي

2-﴿ إن الذين يَخْشَوْنَ ربهم بالغيب لهم مَّغْفِرَةٌ وأجر كبير﴾ قال أحد السلف: “ما استعان عبدٌ على دينه بمثل الخشية من الله”/ روائع القرآن

3- ” تريد المغفرة والأجر الكبير؟ أدب نفسك بخشية الله واردعها عن التفريط “إن الذين يخشون ربهم بالغيب لهم مغفرة وأجر كبير” / خواطر قرآنية

4-} لهم مغفرة وأجر كبير{ قدم المغفرة على الأجر !! لإن ؛ درء المضار أهم وأنفع من جلب المنافع . تفسير الألوسي #تأملات_قرآنية
65.jpg

وَأَسِرُّوا قَوْلَكُمْ أَوْ اجْهَرُوا بِهِ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ (13)

1-{ إنه عليمٌ بذات الصدور}وسع علمه الآفاق! وحتى أصغر مخلوقاته قد أحاط بها علما ما تخفيه في نفسك ولو كان “خاطرة” الله يعلمها. / أ. د. نوال العيد

2-﴿ إِنَّهُ عَلِيمٌ بِذَاتِ الصُّدُورِ ﴾ جهادك مع ذاتك يبدأ بقلبك الذي بين جنبيك ، ونيتك التي تسيّر أعمالك . #تدبر

3-﴿وأسروا قولكم أو اجهروا به﴾ لم يقل: إنه عليم بذلك، بل قال ما هو أبلغ مما هنالك:﴿إنه عليمٌ بذات الصدور﴾ #تدبر
65.jpg

أَلا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ (14)

1-( وهو اللطيف الخبير ) الأقدار التي تصيبنا لا تخرج عن لطف الله ،ولكننا لا ندرك ذلك بسبب طبيعتنا ،فَ فوض أمرك لله وارض بأقداره !! / عايض المطيري

2- ﴿ وهو اللطيف الخبير ﴾ ؛ وكَمْ للهِ من لُطفٍ خفيٍّ. / فرائد قرآنية

3- { ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير}لا يخفى على الخبير حاجتك إلى لطفه الخفي؛ ولن يستشعر ذلك إلا من ابتلي؛ فالحظ قول يوسف{إن ربي لطيف لما يشاء}. / خباب مروان الحمد

4-﴿ ألا يعلم من خلق وهو (اللطيفُ) الخبير ﴾. يلطُف بعباده فيدفع عنهم السوء ويكفيهم الهموم ، يُهيئ لهم أسباب الخير والرزق من حيث لا يحتسبوا. . / فرائد قرآنية

5- كثيرا ما يرحمنا الله من طريق نكرهه! فمن أسماء الله ﴿اللطيف﴾ ومن معانيه أنه يَسُوق الإحسان لعبده من حيث لا يشعر ويعصمه من الشر من حيث لا يحتسب / أبرار بنت فهد القاسم

6-{ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخير { يعلم بألم يعصف بوجدانك وبضعفك واحتياجك فاقرع بدعائك باب رضاه يهبك فرحاً يمحو كل حزن / خواطر قرآنية


7- (ألا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير)حسبك لترضى بأقداره وتستلم لأحكامه/ أ.د ابتسام الجابري

8- ﴿ أﻻ يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير ﴾ يعلم بألمك ! وبضعفك ! وإحتياجك ! فأقرع بدعائك باب رضاه يهبك فرحاً يمحو به كل هم وحزن/ روائع القرآن.
65.jpg

هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمْ الأَرْضَ ذَلُولاً فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِنْ رِزْقِهِ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ (15)

1- في طلب الرزق قال الله ( فامشوا ) وفي الذهاب للصلاة ( فاسعوا ) وفي طلب الجنة ( سابقوا ) وفي تحقيق التوحيد ( ففروا ) ف بقدر الهدف يعظم المسير/ عايض المطيري

2- تأمل ﺍﻟﻮﺻﻒ ﺍﻟﺮﺑﺎﻧﻲ ﻟﻠﺪﻧﻴﺎ ﴿فامشوا في مناكبها﴾ لذكر الله ﴿ﻓﺎﺳﻌﻮﺍ ﺇﻟﻰ ﺫﻛﺮ ﺍﻟﻠﻪ﴾ ﻟﻠﻤﻐﻔﺮﺓ ﴿وسارعوا ﺇﻟﻰ ﻣﻐﻔﺮﺓ ﻣﻦ ﺭبكم﴾ / رمزي أحمد ناصر

3- كتب الله الرزق وأسبابه ، ومن الإيمان بالقدر السعي في الأسباب الموصلة إليه ؛ ﴿ هو الذي جعل لكم الأرض ذلولا فامشوا في مناكبها وكلوا من رزقه ﴾./ فرائد قرآنيةﺳﻌﻮﺍ ﺇﻟﻰ ﺫﻛﺮ ﺍﻟﻠﻪ﴾ ﻟﻠﻤﻐﻔﺮﺓ ﴿وسارعوا ﺇﻟﻰ ﻣﻐﻔﺮﺓ ﻣﻦ ﺭبكم﴾

65.jpg

أَأَمِنتُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ أَنْ يَخْسِفَ بِكُمْ الأَرْضَ فَإِذَا هِيَ تَمُورُ (16)

- أأمنتم من في السماء أن يخسف بكم الأرض…. أم أمنتم من في السماء أن يرسل عليكم حاصبا ” من الذي أمّنك ؟ بقدر خشيتك من الله تشعر بالأمان .. / نايف الفيصل
65.jpg

أَمْ أَمِنتُمْ مَنْ فِي السَّمَاءِ أَنْ يُرْسِلَ عَلَيْكُمْ حَاصِباً فَسَتَعْلَمُونَ كَيْفَ نَذِيرِ (17) وَلَقَدْ كَذَّبَ الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَكَيْفَ كَانَ نَكِيرِ (18) أَوَلَمْ يَرَوْا إِلَى الطَّيْرِ فَوْقَهُمْ صَافَّاتٍ وَيَقْبِضْنَ مَا يُمْسِكُهُنَّ إِلاَّ الرَّحْمَنُ إِنَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ بَصِيرٌ (19) أَمَّنْ هَذَا الَّذِي هُوَ جُندٌ لَكُمْ يَنصُرُكُمْ مِنْ دُونِ الرَّحْمَنِ إِنْ الْكَافِرُونَ إِلاَّ فِي غُرُورٍ (20) أَمَّنْ هَذَا الَّذِي يَرْزُقُكُمْ إِنْ أَمْسَكَ رِزْقَهُ بَلْ لَجُّوا فِي عُتُوٍّ وَنُفُورٍ (21)

1- رزقك بيد خالقك ،ﻻ رازقك لك سواه، وما الناس إﻻ وسائط ،فإن أعطوك أو منعوك فمن الله، فعلق نفسك بالرازق ﻻ بالوسائط(أمن هذا الذي يرزقكم إن أمسك رزقه) /سعود الشريم

2- (أمن هذا …إن أمسك رزقه بل لجوا) لجوا: اشتدوا في الخصومة . اليقين بالرزق يورث (الطمأنينة وقلة الوساوس)” / عقيل الشمري

3-“أمن هذا الذي يرزقكم إن أمسك رزقه” جميع رزقك له مصدر واحد فلا تشتتك التفاصيل عليك السعي والدعاء ومنه الفضل والمنة/ خواطر قرآنية

4- ﴿أَمَّن هذَا الَّذي يَرزُقُكُم إِن أَمسَكَ رِزقَهُ﴾. اتعجب من شخص يقوم الصباح من اجل رزقه ولا يقوم لصلاة الفجر من اجل من يرزقه. / تأملات قرآنيةلحرمان أن تقوم الصباح من أجل رزقك ، ولا تقوم الفجر من أجل رازقك . /تأملات قرآنية

65.jpg

أَفَمَنْ يَمْشِي مُكِبّاً عَلَى وَجْهِهِ أَهْدَى أَمَّنْ يَمْشِي سَوِيّاً عَلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (22)

1- للمتمسك بالحق الداعي إليه عزة وإباء ورفعة ﻻ يبلغها أحد قد آثر غير الحق على الحق(أفمن يمشي مكبا على وجهه أهدى أمن يمشي سويا على صراط مستقيم). /سعود الشريم

2- (أفمن يمشي مكبا على وجهه) ليس كل ذي عينين مبصر ! أكب على وجهه وعينيه ؛ ﻷن قلبه أعمى / عقيل الشمري

3- (أفمن يمشي مكبا على وجهه) ﻷنه سلك طريقا موحشا فالتبس عليه فأكب على وجهه يتتبع اﻵثار ، ولو سلك الطريق المستقيم (لأنس بكثرة السالكين) / عقيل الشمري
65.jpg

قُلْ هُوَ الَّذِي أَنشَأَكُمْ وَجَعَلَ لَكُمْ السَّمْعَ وَالأَبْصَارَ وَالأَفْئِدَةَ قَلِيلاً مَا تَشْكُرُونَ (23)

1-(وجعل لكم السمع والأبصار والأفئدة قليلا ما تشكرون) هذه النعم العظيمة: الفؤاد والسمع والبصر يقّل الشكر فيها لأنها نعم مستدامة قلّ أن تفُقد . أكثروا من شكر الله على نعمه . / عبد الملك القاسم

2-(قُلْ هُوَ الَّذِي أَنشَأَكُمْ وَجَعَلَ لَكُمُ السَّمْعَ وَالْأَبْصَارَ وَالْأَفْئِدَةَ ۖ قَلِيلًا مَّا تَشْكُرُونَ) خص الثلاثة لفضلها وشرفها ولأنها مفتاح كل علم . / عبد الملك القاسم

3--﴿وجعلَ لكُم السمع والأبصار والأفئدة قليلا ما تشكرون﴾ . ينبغي للإنسان أن يكون شُكره على حسب النّعمة، ففي السمع؛ يستعمل السمع فيما يقرّب إلى الله، ويمنعه عما حرّم الله، وكذلك في البصر. أما القلب فيجب عليه أن يُعرض عما حرم الله، ويُقبل بقلبه على الله. . #ابن_عثيمين
قُلْ هُوَ الَّذِي ذَرَأَكُمْ فِي الأَرْضِ وَإِلَيْهِ تُحْشَرُونَ

65.jpg

(24) وَيَقُولُونَ مَتَى هَذَا الْوَعْدُ إِنْ كُنتُمْ صَادِقِينَ (25) قُلْ إِنَّمَا الْعِلْمُ عِنْدَ اللَّهِ وَإِنَّمَا أَنَا نَذِيرٌ مُبِينٌ (26) فَلَمَّا رَأَوْهُ زُلْفَةً سِيئَتْ وُجُوهُ الَّذِينَ كَفَرُوا وَقِيلَ هَذَا الَّذِي كُنتُمْ بِهِ تَدَّعُونَ (27) قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَهْلَكَنِي اللَّهُ وَمَنْ مَعِي أَوْ رَحِمَنَا فَمَنْ يُجِيرُ الْكَافِرِينَ مِنْ عَذَابٍ أَلِيمٍ (28) قُلْ هُوَ الرَّحْمَنُ آمَنَّا بِهِ وَعَلَيْهِ تَوَكَّلْنَا فَسَتَعْلَمُونَ مَنْ هُوَ فِي ضَلالٍ مُبِينٍ (29)

1- “قل هو (الرحمن) آمنا به وعليه (توكلنا)” من أعظم أسباب قوة التوكل: يقيننا أننا نفوض همومنا (للرحمن) الذي هو أرحم بنا من كل أحد / د.عبد الله بلقاسم

2-} فستعلمون من هو في ضلال مبين{ أي منا ومنكم ولمن تكون العاقبة في الدنيا والآخرة . #ابن_كثير
65.jpg

قُلْ أَرَأَيْتُمْ إِنْ أَصْبَحَ مَاؤُكُمْ غَوْراً فَمَنْ يَأْتِيكُمْ بِمَاءٍ مَعِينٍ (30)

1-افتتح الله سورة القلم بالحديث عن نعمة القرآن{ما أنت بنعمة ربك بمجنون {واختتمها بحسد الكافرين له على نعمة ربه {..ليزلقونك بأبصارهم لما سمعوا الذكر ويقولون إنه لمجنون {وفيه أن صاحب القرآن مغبوط على نعمة ربه ويؤكده قول النبي ﷺ ” لا حسد إلا في اثنتين رجل آتاه الله القرآن …” / محمد الربيعة


2- }قل أرأيتم إن أصبح ماؤكم غوراً فمن يأتيكم بماء معين{ مهما كانت آمالاك ورغباتك بعيدة المنال ، لن يأتي بها إلا الله ؛ فثق بربك !

3-كلمارأيت بطر بعض دول الخليج بما منحها الله من النفط ،وتسلطها على المصلحين؛ تذكرت} قل أرأيتم إن أصبح ماؤكم غورا فمن يأتيكم بماء معين{

حصاد تدبر سورة الملك
تم تعديل بواسطة امانى يسرى محمد

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

< إنّ من أجمل ما تُهدى إليه القلوب في زمن الفتن أن تُذكَّر بالله، وأن تُعادَ إلى أصلها الطاهر الذي خُلِقت لأجله. فالروح لا تستقيم بالغفلة، ولا تسعد بالبعد، ولا تُشفى إلا بالقرب من الله؛ قريبٌ يُجيب، ويعلم، ويرى، ويرحم

×