اذهبي الى المحتوى
امانى يسرى محمد

دولة التلاوة (لحظة اختيار اللجنة للمتسابق الفائز انتهت بدموع الطفل علي محمد وفوز المتسابق خالد عطية)

المشاركات التي تم ترشيحها

3dlat.com_09_19_332a_3e0705d305f78.gif
دولة التلاوة
لحظة اختيار اللجنة للمتسابق الفائز
انتهت بدموع الطفل علي محمد وفوز المتسابق خالد عطي

starbarani.gif
 
الدعاء بقوله تعالى
(وقل رب أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق)

السؤال

جاءتني رسالة على الواتس، وأريد التأكد من صحتها، نص الرسالة : " الآيه التي فيها العجب العجاب (وَقُلْ رَبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ وَاجْعَلْ لِي مِنْ لَدُنْكَ سُلْطَانًا نَصِيرًا) الإسراء/80، داوم على ذكر هذه الآية العظيمة عند دخولك أو خروجك من المنزل، وعند دخولك مكان عملك، وفي الأسواق، في كل يوم تفكر فيه بالخروج، أو الدخول

الجواب

ذكر أهل العلم أن قوله تعالى (وقل رب أدخلني مدخل صدق وأخرجني مخرج صدق) نزل في خروج النبي صلى الله عليه وسلم من مكة ودخوله المدينة .ومعنى ذلك أن الله جل جلاله علم نبيه صلى الله عليه وسلم أَن يدعوه بأَن يخرجه من دار المشركين، دار الإِيذاء والغدر، وأَن يُدخله موطنا للطمأنينة والأمن ؛ فدعا ربه كما أَمره، فأَخرجه من مكة، وأَدخله المدينة. أما تعميم هذه الآية في الدعاء، بعد معرفة معناها الأصلي: فلا يظهر به بأس؛ ويكون ذلك نوعا من الاقتباس من أدعية القرآن الكريم. ومعناه أن يجعل الله أمر الإنسان قائمًا على الصدق.

وقد قال بعض أهل التفسير بعموم الآية. قال ابن عطية رحمه الله: "ظاهر هذه الآية، والأحسن فيها: أن يكون دعاءً في أن يحسن الله حالته، في كل ما يتناول من الأمور، ويحاول من الأسفار والأعمال، وينتظر من تصرف المقادير، في الموت والحياة؛ فهي على أتم عموم. " انتهى من "التفسير" (3/ 479).

وقال السعدي في "التفسير" (464): "وقوله: وَقُلْ رَبِّ أَدْخِلْنِي مُدْخَلَ صِدْقٍ وَأَخْرِجْنِي مُخْرَجَ صِدْقٍ أي: اجعل مداخلي ومخارجي كلها في طاعتك، وعلى مرضاتك، وذلك لتضمنها الإخلاص وموافقتها الأمر .


الحديث الوارد في دعاء الخروج من المنزل

وقد علمنا النبي صلى الله عليه وسلم دعاء الخروج من المنزل ، الذي سنه لنا، وبين لنا ما فيه من الفضيلة:

فعَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: إِذَا خَرَجَ الرَّجُلُ مِنْ بَيْتِهِ فَقَالَ بِسْمِ اللَّهِ تَوَكَّلْتُ عَلَى اللَّهِ، لَا حَوْلَ وَلَا قُوَّةَ إِلَّا بِاللَّهِ، قَالَ: يُقَالُ حِينَئِذٍ: هُدِيتَ، وَكُفِيتَ، وَوُقِيتَ، فَتَتَنَحَّى لَهُ الشَّيَاطِينُ، فَيَقُولُ لَهُ شَيْطَانٌ آخَرُ: كَيْفَ لَكَ بِرَجُلٍ قَدْ هُدِيَ وَكُفِيَ وَوُقِيَ؟.
رواه أبو داود (5090)، والترمذي (3426)، وصححه الألباني.

وفي رواية للترمذي (3427) وغيره: عَنْ عَامِرٍ الشَّعْبِيِّ، عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا خَرَجَ مِنْ بَيْتِهِ قَالَ: بِسْمِ اللَّهِ، تَوَكَّلْتُ عَلَى اللَّهِ، اللَّهُمَّ إِنَّا نَعُوذُ بِكَ مِنْ أَنْ نَزِلَّ، أَوْ نَضِلَّ، أَوْ نَظْلِمَ، أَوْ نُظْلَمَ، أَوْ نَجْهَلَ، أَوْ يُجْهَلَ عَلَيْنَا.

وحاصل ذلك: أن دعاء الخروج من المنزل، والدخول إليه: مأثور، ثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم، على الوجه الصحيح، فلا ينبغي أن يعدل العاقل عما علمنا النبي صلى الله عليه وسلم، وأرشدنا إليه، وما ثبتت لنا فضيلته، إلى دعاء من عنده باجتهاده، أو اجتهاد غيره، وغاية ما يكون في ذلك الدعاء: أن يكون سائغا مشروعا ؛ لكن لا يكون بديلا للمشروع، بل ولا نظيرا له، وإنما يقول المرء في بعض الأحيان، وإذا علم الناس أو دعاهم، فليكن تعليمه ودعوته، لما ثبتت فضيلته، ومشروعيته، وما علمه النبي صلى الله عليه وسلم لأمته .

المصدر:
موقع الإسلام سؤال وجواب
3dlat.com_09_19_332a_d2752036c4509.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

< إنّ من أجمل ما تُهدى إليه القلوب في زمن الفتن أن تُذكَّر بالله، وأن تُعادَ إلى أصلها الطاهر الذي خُلِقت لأجله. فالروح لا تستقيم بالغفلة، ولا تسعد بالبعد، ولا تُشفى إلا بالقرب من الله؛ قريبٌ يُجيب، ويعلم، ويرى، ويرحم

×