اذهبي الى المحتوى
allah seeker

حقيقة صخرة بيت المقدس

المشاركات التي تم ترشيحها

 

ما هي حقيقة صخرة بيت المقدس ؟

 

الصخرة المشرفة هي صخرة طبيعية غير منتظمة الشكل تقع في أعلى نقطة من المسجد الأقصى المبارك في موقع قلب المسجد بالضبط، وهي صخرة طبيعية تتراوح أبعادها بين حوالي 13 و18 متراً، وارتفاعها حوالي المترين تقريباً، وقد دارت حولها القصص الخيالية غير الصحيحة بشكل كبير، فمن قائل أنها طائرة في الهواء ومن قائل أنها طارت خلف النبي عليه السلام ومن قائل أن لها ضوءاً وغير ذلك.. والحقيقة أنها صخرة عادية ليس فيها أي ميزة إلا أنها كانت قبلة أنبياء بني إسرائيل قبل النبي عليه الصلاة والسلام، وقيل إن النبي عليه الصلاة والسلام عرج من فوقها للسماء ليلة الإسراء والمعراج، وفيها مغارة صغيرة تسمى (مغارة الأرواح) وهي تجويف طبيعي أيضاً وليس فيه أي ميزة خارقة للعادة. وقد بني مسجد قبة الصخرة المشرفة فوق الصخرة، وهي ظاهرة للعيان إلى اليوم.

 

من فضائل بيت المقدس :

 

:: ثاني مسجد وضع في الأرض: هو ثاني المساجد وضعاً في الأرض بعد المسجد الحرام، فعن أبي در رضي الله عنه قال: قلت يا رسول الله، أي مسجد وضع في الأرض أولاً ؟ قال:" المسجد الحرام".قال : قلت : ثم أي ؟ قال: "المسجد الأقصى، قلت: كم كان بينهما ؟ قال: " أربعون سنة، ثم أينما أدركت الصلاة بعد فصله، فإن الفضل فيه" رواه البخاري.

 

:: قبلة المسلمين: كانت القبلة إلى المسجد الأقصى لمدة ستة عشر أو سبعة عشر شهرا قبل نسخها وتحويلها إلى الكعبة ببلد الله الحرام.

أخرج البخاري ومسلم بالسند إلى البراء بن عازب رضي الله عنه قال: صليت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم نحو بيت المقدس ستة عشر شهراً أو سبعة عشر شهراً ثم صرفنا إلى القبلة.

 

:: مبارك فيه وفيما حوله: هو مسجد في أرض باركها الله تعالى، قال تعالى:(سبحان الذي أسرى بعبده ليلاً من المسجد الحرام إلى المسجد الأقصى الذي باركنا حوله ). قيل: لو لم تكن له فضيلة إلا هده الآية لكانت كافية، وبجميع البركات وافية، لأنه إدا بورك ما حوله، فالبركة فيه مضاعفة، ومن بركته أن فضل على غيره من المساجد سوى المسجد الحرام ومسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم.

 

:: مسرى الرسول صلى الله عليه وسلم : كان الإسراء من أول مسجد وضع في الأرض إلى ثاني مسجد وضع فيها، فجمع له فضل البيتين وشرفهما ، ورؤية القبلتين وفضلهما.

اخرج الإمام مسلم في صحيحه عن انس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "أتيت بالبراق – وهو دابة ابيض طويل فوق الحمار ودون البغل ، يضع حافره عند منتهى طرفه- قال فركبت حتى أتيت بيت المقدس، قال : فربطته بالحلقة التي يربط به الأنبياء, قال : ثم دخلت المسجد فصليت فيه ركعتين ثم خرجت ، فجائني جبريل عليه السلام بإناء من خمر وإناء من لبن ، فاخترت اللبن، فقال جبريل - عليه السلام: اخترت الفطرة ، ثم عرج بنا إلى السماء ".

 

:: دعوة موسى عليه السلام: كان من تعظيم موسى - عليه السلام - للأرض المقدسة وبيت المقدس أن سأل الله تبارك وتعالى عند الموت أن يدنيه منها.

روى البخاري في صحيحه مرفوعاً :"فسأل موسى الله أن يدنيه من الأرض المقدسة رميةً بحجر، فلو كنت ثم لأريتكم قبره إلى جانب الطريق تحت الكثيب الأحمر ".قال النووي:" وأما سؤاله - أي موسى عليه السلام - الإدناء من الأرض المقدسة فلشرفها، وفضيلة من فيها من المدفونين من الأنبياء وغيرهم.

 

:: البشرى بفتحه: وتلك من أعلام النبوة بشر صلى الله عليه وسلم بفتحه قبل أن يُفْتَح، عن عوف بن مالك قال أتيت النبي صلى الله عليه وسلم في غزوة تبوك وهو في قبة من أدم، فقال:" أُعدد ستاً بينيَدَيِّ الساعة: موتي، ثم فتح بيت المقدس، ثم موتان يأخذ فيكم كقعاص الغنم، ثم استفاضة المال حتى يعطي الرجل مئة دينار، فيظل ساخطاً، ثم لا يبقى بيت من العرب إلا دخلته، ثم هدنة تكون بينكم وبين بني الأصفر، فيغدرون فيأتونكم تحت ثمانين غاية، تحت كل غاية اثنا عشر ألفاً" (رواه البخاري).

:: إليه تشد الرحال: أجمع أهل العلم على استحباب زيارة المسجد الأقصى المبارك والصلاة فيه، وأن الرحال لا تشد إلا لثلاثة مساجد ثالثها المسجد الأقصى، وتلك المساجد الثلاثة لها الفضل على غيرها من المساجد فقد ثبت في الصحيحين من رواية أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال " لا تشد الرحال إلا لثلاثة مساجد: المسجد الحرام، والمسجد الأقصى، ومسجدي هدا".

 

:: فيه يضاعف أجر الصلاة: عن أبي در قال: تذاكرنا ونحن عند رسول الله صلى الله عليه وسلم أيهما أفضل: أمسجد رسول الله أم بيت المقدس؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم:"صلاة في مسجدي أفضل من أربع صلوات فيه، ولنعم المصلى هو، وليوشكن أن يكون للرجل مثل شطن فرسه من الأرض حيث يرى منه بيت المقدس خير له من الدنيا جميعاً. قال: أو قال خير له من الدنيا وما فيها" (أخرجه الحاكم وصححه ووافقه الذهبي) وصححه الألباني.

 

:: فضل الصلاة فيه: وأخرج النسائي عن عبد الله بن عمرو بن العاص عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " لما فرغ سليمان بن داود من بناء بيت المقدس سأل الله ثلاثا: حكماً يصادف حكمه، وملكاً لا ينبغي لأحد من بعده، وألا يأتي هدا المسجد أحد لا يريد إلا الصلاة فيه إلا خرج من ذنوبه كيوم ولدته أمه" فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " أما اثنتان فقد أعطيهما، وأرجو أن يكون أعطي الثالثة". (رواه النسائي وابن ماجه).

 

:: مقام الطائفة المنصورة: قال صلى الله عليه وسلم:"لا تزال طائفة من أمتي على الحق،ظاهرين على من ناوأهم وهم كالإناء بتن الأكلة، حتى يأتي أمر الله وهم كذلك. " (لخرجه الطبري في الكبير رقم 754 وصححه الألباني في الصحيح رقم 270).و

 

قال صلى الله عليه وسلم: " عليكم بالشام فإنها صفوة بلاد الله،يسكنها خيرته من خلقه، فمن أبي فليلحق بيمينه، وليسق من غدره، فإن الله تكفل لي بالشام وأهله" (صحيح الجامع الصغير الألباني).

 

قال صلى الله عليه وسلم:" إدا فسد أهل الشام فلا خير فيكم، لا تزال طائفة من أمتي منصورين لا يضرهم من خذلهم حتى تقوم الساعة" (صححه الألباني).

 

:: أرض المحشر والمنشر: في بيت المقدس الأرض التي يحشر إليها العباد، ومنها يكون المنشر، فعن ميمونة بنت سعد مولاة النبي صلى الله عليه وسلم قالت يا نبي الله، أفتنا في بيت المقدس، فقال: "أرض المحشر والمنشر"( صححه الألباني).

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

[/img]

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم

أختي الحبيبة / allah seeker

 

أثابك الله على نقلك ونفع بك

موضوع مفيد جدا بارك الله فيك

وأحب أن أوضح معلومة يخطأ فيها الكثير من الناس وهي قولهم ( أن المسجد الأقصى ثالث الحرمين ) وهذا خطأ مردود[/b]

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×