أمـ الســعد 4 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 27 ديسمبر, 2006 أخواتى الغاليات .... :- السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،، يهمنى جدا جدا جدا أن أعرف رأيكم فيما نقلته لكم اليوم ... لأننى... ببساطة... عسراء ... :grin: الشخص الأعسر: أي شخص يستخدم يده اليسرى أكثر من يده اليمنى في عمل الأشياء الأساسية في الإمور الشخصية مثل الأكل والكتابة وهي ليست مؤشراً مهما كما يبدو لأن العديد من العسر يستخدمون اليد اليمنى للكتابة بينما يستخدمون اليد اليسرى لعمل المهام الأخرى. يغلب على بعض الأفراد استخدام اليد اليسرى، هذا الفرد نسميه أعسر، البعض يعتبره عيبا بل يقولون إنها عاهة أو مرض، واعتبرها آخرون عبقرية ومنهم من حاول إجبار الطفل على تغيير الاتجاه السائد، فماذا يقول لهم أصحاب الرأي في مجالات الطب والعلم والدين؟! نسأل د. عادل صادق أستاذ الطب النفسي بجامعة عين شمس عن هذه الظاهرة: * هل يختلف الإنسان الأعسر عن غيره من البشر؟ - هذا الأعسر يشعر أنه مختلف إذ يستخدم 80% من الناس اليد اليمنى،لذلك فهذا الشعور بالاختلاف يعطيه إحساسا بأنه أدنى، وكثيرا ما يحدث أن يتعرض هذا الطفل في مرحلة الطفولة لسخرية الأطفال مما يؤكد لديه الإحساس بأنه مختلف. * البعض يرى أن هذه الظاهرة مرتبطة بالعبقرية، ما رأيك في ذلك؟ - ربما يتميز هؤلاء الأفراد في المجتمع رغبة منهم في التفوق وإثبات الذات والتغلب على إحساس النقص. * وهل نعتبرها عاهة؟ - إنها ليست عاهة وليست عيبا ولا يختلف هؤلاء الأفراد في القدرات والذكاء عن بقية البشر. * يميل بعض الآباء والمدرسين إلى إجبار الطفل الأعسر على استخدام اليد اليمنى، فهل هذا توجه سليم؟ - مع الأسقف الشديد أن الطفل الأعسر قد يتعرض للنقد والتوبيخ من جانب الأسرة أو المدرسة والضغط عليه لاستخدام اليد اليمنى مما يجعله يقع في حيرة وبلبلة. وقد أكدت الدراسات أن نسبة كبيرة من الذين يعانون من تلعثم الكلام هم من الذين اضطروا لاستخدام اليد اليمنى، بالرغم من أن اليد اليسرى هي السائدة، لهذا وجب عدم التدخل، ولا بد من ترك الطفل يستخدم اليد السائدة والتابعة لفص المخ السائد. ففي الإنسان الأعسر يسود نصف المخ الأيمن والعكس صحيح. * إلى أي مدى يمكن أن تكون هذه الظاهرة وراثية؟ - من المحـتمل أن تكون هذه الظاهرة وراثية، وثمة دلائل تشير إلى أهمية العامل الوراثي. قلق الوالدين هو المشكلة ويحدثنا د. حامد زهران أستاذ الصحة النفسية بجامعة عين شمس عن هذه الظاهرة، فيقول: إن نسبة قليلة من الأفراد تستخدم اليد اليسرى، والشائع هو استخدام اليد اليمنى، والمشكلة تكمن في قلق الوالدين إذا استخدم طفلهما اليد اليسرى، وهذا خلق الله؟ إذ تكون السيطرة لدى هؤلاء الأفراد في الجانب الأيمن من المخ. ونجد أن 95% من الأفراد يستخدمون اليد اليمنى؟ و5% فقط يستخدمون اليد اليسرى، وثمة نسبة ضئيلة تستخدم الاثنتين معا والسيطرة في المخ هنا واحدة. ويبدو الطفل الأيسر شاذا ولكنه في الحقيقة ليس كذلك. وغالبا الطفل الذي يستخدم اليدين الاثنتين بنفس الدرجة مقلد، بل يعود استخدام اليد اليسرى في 40% من الأطفال إلى الوالدين الاثنين معا، و20% منهم إلى أحد الوالدين، و 2% فقط من هؤلاء الأطفال بسبب غير وراثي. ونستفسر من د. حامد زهران: * متى يتأكد في الطفل استخدام جانب دون آخر؟ - يستخدم الرضيع في نصف السنة الأولى كلتا يديه، ويتضح استخدام إحدى اليدين في سن السنة والنصف؟ ويتأكد استخدام جانب دون آخر خلال مرحلة الطفولة المبكرة ويثبت عند دخوله المدرسة. * هل يمكن أن يؤدي قلق الوالدين إلى حدوث مشكله نفسية لدى الطفل؟ - إن قلق الوالدين وإجبار الطفل على تحويل الاتجاه السائد قد يسبب له اضطرابات نفسية وعصبية لا لزوم لها، خاصه إذا انتهج المدرسون نفس الأسلوب، والأفضل أن يترك الطفل ليستخدم، اليد التي يفضلها. التيامن أفضل.. ولكن وقد كان واجبا أن نقف على رأي الدين حول هذا الموضوع فاستضفنا فضيلة الشيخ محمد عبد الباقي عجلان، الواعظ بالأزهر. يقول فضيلة الشيخ: كان رسول الله يحب التيمن، ففي حديث عن عائشة - رضي الله عنها - قالت: كان الرسول يعجبه التيمن في تنعله وترجله وطهوره وفي شأنه كله ما استطاع، لأنه كان يحب الفأل الحسن؟ ولأن أصحاب اليمين هم أهل الجنة. وبذلك يكون الرسول قد نبه على المحافظة على التيمن ما لم يمنع مانع. وثمة فرق إذا كان الإنسان مولودا أعسر فهذا "مانع" أما إذا امتنع فذاك وضع آخر. وقد كان أحد الموجودين يستخدم يده اليسرى فنبهه الرسول إلى استخدام اليد اليمنى فامتنع فقال له الرسول صلى الله عليه وسلم "لا استطعت". النمط المتكامل ويقول د. محمد مصطفى الديب - أستاذ بقسم علم النفس التعليمي - جامعه القاهرة: الأطفال الذين يكتبون باليسرى يسيطر عليهم فسيولوجيا النصف الأيمن من المخ، ويستخدمون النمط المتكامل من أنماط التعليم والتفكير بدرجة كبيرة ويسود هذا النمط على تفكيرهم، ويتميز المتفوقون عقليا باستخدام النمط المتكامل مما يدل كل أن الذين يكتبون باليد اليسرى لديهم قدرة على التعلم والتفكير الجيد ولديهم عقلية ابتكارية، لذلك يمكن الاستفادة من تفكير وابتكارات هذه الفئة. * هل يمكن تغيير اتجاه الطفل من استخدامه الجانب الأيسر إلى استخدام الجانب الأيمن؟- أرى أنه يصعب تغيير هذه الصفة ويجب عدم الاعتراض على هذا السلوك في الأطفال بل يجب تنمية ما لديهم من طرق للتعلم والتفكير تساعد على استغلال إمكاناتهم وقدراتهم الاستغلال الأمثل والذي يتميز باستخدام النمط المتكامل، يليه النمط الأيسر ثم النمط الأيمن. في النهاية نقول: نتركه أعسر ما لم يستطع، وهذا خلق الله. شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
د.نوران 3 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 28 ديسمبر, 2006 وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته أختنا الحبيبة "أم السعد" أهلاً وسهلاً بكِ ، وجزاكِ الله خيراً على هذا الطرح الممتاز ، وجعله الله في ميزان حسناتك. إن الله عز وجل خلق الطفل الاعسر وجعل سلوكه الحركي ومهاراته اليدوية والحركية، تبدو أدق وأمهر في الجانب الأيسر من جسده؛ سواء اليدين أو القدمين. وإن هذه طبيعة تشريحية في مخ الطفل. وكما اُشير في الموضوع أنه "لابد من ترك الطفل يستخدم اليد السائدة والتابعة لفص المخ السائد" هذا الأسلوب يجب أن نستخدمه في كل شيء مع الطفل إلا في الطعام والشراب فيجب أن نلتزم بالجانب الشرعي في هذا الأمر ، فنتبع ما أمر به نبينا صلى الله عليه وسلم ونعوّد ابناءنا على إستخدام اليد اليمنى في الطعام والشراب . و إن الله عز وجل قد خلقه هكذا واراد له الخير في ذلك ، فالنحمد الله تعالى على ذلك ونحسن تربيهم . و في إنتظار المزيد من مواضيعكِ الرائعة حبيبتنا "أم السعد". شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
أمـ الســعد 4 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 28 ديسمبر, 2006 عزيزتى د. نوران جزاكِ الله خيرا على تشجيعك الدائم للجميع ، وكما اُشير في الموضوع أنه "لابد من ترك الطفل يستخدم اليد السائدة والتابعة لفص المخ السائد"هذا الأسلوب يجب أن نستخدمه في كل شيء مع الطفل إلا في الطعام والشراب فيجب أن نلتزم بالجانب الشرعي في هذا الأمر ، فنتبع ما أمر به نبينا صلى الله عليه وسلم ونعوّد ابناءنا على إستخدام اليد اليمنى في الطعام والشراب . ما فهمته من المقال هو ترك الطفل يستخدم اليد التى يملك بها وهو فى حالته اليسرى إلا فى الطعام فنعوده قدر المستطاع على استخدام اليمنى، فماذا لو كان حقيقة لا يملك إمساك الطعام فعلا باليمنى ؟ وخاصة فى مثل حالتى أن والداى كانا قد حاولا مرارا مع الأخت الاكبر منى ، ونجحوا فى أشياء ولم ينجحوا فى أخرى ، فلما ظهرت علىَّ أنا أيضا بوادر استخدام اليسرى لم يحاولا إثنائى لتجربتهم السابقة ، أنا مؤخرا فقط أحاول تناول الطعام باليد اليمنى ، إلا فى بعد الأحوال مثل الحساء ، أو عند عدم التركيز .. اضطر إلى استخدام اليسرى ،فهل تعتقدى ان هذا أيضا يمكن أن يتغير بالممارسة؟ شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
أم الزهراء المصرية 11 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 15 سبتمبر, 2007 وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،، أختنا الحبيبة "أم السعد" أهلاً وسهلاً بكِ ، وجزاكِ الله خيراً على هذا الطرح الممتاز ، وجعله الله في ميزان حسناتك. و في إنتظار المزيد من مواضيعكِ الرائعة حبيبتنا "أم السعد". شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
أمـ الســعد 4 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 1 ديسمبر, 2007 وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،، أختنا الحبيبة "أم السعد" أهلاً وسهلاً بكِ ، وجزاكِ الله خيراً على هذا الطرح الممتاز ، وجعله الله في ميزان حسناتك. و في إنتظار المزيد من مواضيعكِ الرائعة حبيبتنا "أم السعد". جزانا وإياك غاليتى أم الزهراء المصرية . :wub: .. شكرا على مرورك العطر :rolleyes: :rolleyes: ... وأعتذر عن التأخر فى الرد :unsure: شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
موئل النور 47 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 27 فبراير, 2009 جزاكِ الله خيراً على هذا الطرح الممتاز ، وجعله الله في ميزان حسناتك. شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
أمـ الســعد 4 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 26 ديسمبر, 2009 جزانا وإياك أختى موئل النـــور . شكرا على مرورك الكريم على موضوعى القديم. :) شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك