اذهبي الى المحتوى
طير خضر

ورشة عمل حملة "أنا حُــــــرة" للمشاركين وكل الاخوات

المشاركات التي تم ترشيحها

السيدة سمية بنت الخياط

 

 

 

نسبها:

سمية بنت الخياط، هي أم عمار بن ياسر، أول شهيدة استشهدت في الإسلام، وهي ممن بذلوا أرواحهم لإعلاء كلمة الله عز وجل، وهي من المبايعات الصابرات الخيرات اللاتي احتملن الأذى في ذات الله.

 

كانت سمية من الأولين الذين دخلوا في الدين الإسلامي وسابع سبعة ممن اعتنقوا الإسلام بمكة بعد الرسول وأبي بكر الصديق وبلال وصهيب وخباب وعمار ابنها. فرسول الله - صلى الله عليه وسلم- قد منعه عمه عن الإسلام، أما أبو بكر الصديق فقد منعه قومه، أما الباقون فقد ذاقوا أصناف العذاب وألبسوا أدراع الحديد وصهروا تحت لهيب الشمس الحارقة.

 

عن مجاهد، قال: أول شهيدة استشهدت في الإسلام سمية أم عمار. قال: وأول من أظهر الإسلام رسول الله - صلى الله عليه وسلم-، وأبو بكر، وبلال، وصهيب، وخباب، وعمار، وسمية أم عمار.

 

زواجها:

كانت سمية بنت خياط أمة لأبي حذيفة بن المغيرة بن عبد الله ابن عمر بن مخزوم، تزوجت من حليفه ياسر بن عامر بن مالك بن كنانة بن قيس العنسي. وكان ياسر عربياً قحطانياً مذحجيًا من بني عنس، أتى إلى مكة هو وأخويه الحارث والمالك طلباً في أخيهما الرابع عبد الله، فرجع الحارث والمالك إلى اليمن وبقي هو في مكة. حالف ياسر أبا حذيفة ابن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم، وتزوج من أمته سمية وأنجب منها عماراً، فأعتقه أبوحذيفة، وظل ياسر وابنه عمار مع أبي حذيفة إلى أن مات، فلما جاء الإسلام أسلم ياسر وأخوه عبد الله وسمية وعمار .

 

تعذيب المشركين لآل ياسر:

عذب آل ياسر أشد العذاب من أجل اتخاذهم الإسلام ديناً الذي أبوا غيره، وصبروا على الأذى والحرمان الذي لاقوه من قومهم، فقد ملأ قلوبهم بنور الله-عز وجل- فعن عمار أن المشركين عذبوه عذاباً شديداً فاضطر عمار لإخفاء .إيمانه عن المشركين وإظهار الكفر وقد أنزلت أية في شأن عمار في قوله عز وجل: ﴿من كفر بالله من بعد إيمانه إلا من أكره وقلبه مطمئن بالإيمان﴾. وعندما أتى رسول الله - صلى الله عليه وسلم- قال:ما وراءك؟ قال : شر يا رسول الله! ما تُركت حتى نلت منك وذكرت آلهتهم بخير! .قال: كيف تجد قلبك؟ قال : مطمئناً بالإيمان. قال : فإن عادوا لك فعد لهم.

 

هاجر عمار إلى المدينة عندما اشتد عذاب المشركين للمسلمين، وشهد معركة بدر وأحد والخندق وبيعة الرضوان والجمل واستشهد في معركة صفين في الربيع الأول أو الآخر من سنة سبع وثلاثين للهجرة، ومن مناقبه، بناء أول مسجد في الإسلام وهو مسجد قباء .

 

وقد كان آل ياسر يعذبون بالأبطح في رمضاء مكة وكان الرسول الله - صلى الله عليه وسلم- يمر بهم ويدعو الله -عز وجل- أن يجعل مثواهم الجنة، وأن يجزيهم خير الجزاء.

 

عن ابن إسحاق قال: حدثني رجال من آل عمار بن ياسر أن سمية أم عمار عذبها هذا الحي من بني المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم على الإسلام، وهي تأبى غيره، حتى قتلوها، وكان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- مر بعمار وأمه وأبيه وهم يعذبون بالأبطح في رمضاء مكة، فيقول: صبراً آل ياسر فإنّ موعدكم الجنة .

 

وفاتها:

نالت سمية الشهادة بعد أن طعنها أبو جهل بحربة بيده في قُبلها فماتت على إثرها.وكانت سمية حين استشهدت امرأة عجوز، فقيرة، متمسكة بالدين الإسلامي، ثابتة عليه لا يزحزحها عنه أحد، وكان إيمانها الراسخ في قلبها هو مصدر ثباتها وصبرها على احتمال الأذى الذي لاقته على أيدي المشركين .

 

مصير القاتل:

أبو جهل هو عمرو بن هشام بن المغيرة بن عبد الله بن عمر بن مخزوم القرشي، ويكنى بأبي الحكم.كان من أشد الناس عداوة للإسلام والمسلمين، وأكثرهم أذى لهم. وقد لقبه المسلمون بأبي جهل لكثرة تعذيبه المسلمين وقتله سمية، ولكن الله سبحانه وتعالى يمهل ولا يهمل.

 

قتل أبو جهل في معركة بدر الكبرى، حيث قاتل المسلمون المشركين بأسلوب الصفوف، بينما قاتل المشركون المسلمين بأسلوب الكر والفر. طعن أبا جهل على يدي ابني عفراء، عوف بن الحارث الخزرجى الأنصاري، ومعوذ بن الحارث الخزرجى الأنصاري، رضي الله عنهما، ولكنه لم يمت على أثر طعناتهما بسبب ضخامة جسده، ولأن ابني عفراء كانا صغيرين بالسن، لكنه لفظ نفسه الأخيرة على يد عبد الله بن المسعود الذي أجهز عليه. ولقد استشهد ابنا عفراء في هذه المعركة رضي الله عنهما .

 

قال عبد الرحمن بن عوف رضي الله عنه: إني لفي الصف يوم بدر، إذ التفت فإذا عن يميني وعن يساري فتيان حديثا السن، فكأني لم آمن بمكانهما، إذ قال لي أحدهما سراً من صاحبه: يا عم! أرني أبا جهل! فقلت يا ابن أخي! ما تصنع به؟! قال: عاهدت الله إن رأيته أن أقتله أو أموت دونه. قال لي الأخر سراً من صاحبه مثله، فأشرت لهما إليه، ((فشدا عليه مثل الصقرين،فضرباه حتى قتلاه)).

((بعد مقتل أبا جهل، قال النبي صلى الله لعمار بن ياسر قتل الله قاتل أمك(( .

 

الدروس والعبر في سيرة حياة سمية:

سمية بنت الخُياط هى من أهم المجاهدات المسلمات اللواتي احتملن الأذى والعذاب، الذي كان يلقاه المسلمون على أيدي المشركين في ذلك الوقت. وهي ممن بذلوا الغالي والنفيس في ذات الله تعالى.

 

كان إيمانها القوي بالله تعالى هو سبب ثباتها على الإسلام ورفضها ديناً غيره، فقد وقر الإيمان في قلبها وذاقت لذته وأيقنت أنه فيه سعادتها في الدنيا والآخرة، فوكلت أمرها إلى الله تعالى محتسبه وصابرة أن يجزيها الله تعالى خيراً على صبرها ويعاقب المشركين، ونستشف من قصة سمية أن الله سبحانه وتعالى يمهل، ولا يهمل وأنه مهما طال الأمد، فإن كل إنسان سوف يأخذ جزاءه عاجلاً أم أجلاً.

 

نقلا عن مجلة المرأة المسلمة.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الغـــاليه طير خضر والقريبة من القلوب وأشهد الله أني أحببتك فيه

 

أخيتي أنا ما أدخل النت أحيانا لظروف وسبق وإشتركت معاكم في قسم النشر ياترى في عمل معين تكلفيني به الآن لأني أريد المشاركة ولا أعرف ماذا أعمل

أعذريني وتحمليني الله يكتب لك الأجر فهذه أول حملة أشترك فيها

ولا تنسوني من صالح دعائكم في ظهر الغيب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارك الله فيك عزيزتي الخنساء

ولكن ارجو تصفح المشاركات السابقة حتي لا نقع في تكرار القصص

 

بارك الله فيك اختي {املي رضا الرحمن }

طلبي ان تقرأي الصفحة الاولي اول مشاركة ثم بعدها حددي ما تريدين اضافته }

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اختي الغالية اوركيدا

سننتظر قدومك ان شاء الله

اتمني ان تكوني معنا في مرحلة الاعداد الفني

:wub:

 

 

معكم ان شاء الله جزيت خيرا اختي :icon16:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

________________________.doc____________.doc

 

هذه مشاركتي وياليت تقولي ياغاليتي طير خضر تنفع ولا لأ علشان أكون على بينة

تم تعديل بواسطة أملي رضاالرحمن

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله

أختي طير خضر هذا التفريغ ل 4 قصص وساتم الباقي باذن الله

أرجو أن لا أكون متأخرة عليكن

جزاكن الله خيرا أخواتي

أحبكن في اللهَ :oops:

__________.doc

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

من اواخر من التحق بركب الايمان الفنانة سوزي مظهر التي صار لها اكثر من عشرين عاما في مجال الدعوة الى الله ,ارتبط اسمها بالفنانات التائبات وكان لها دور دعوي بينهن ....روت قصة توبتها فقالت:

 

 

 

تخرجت من مدارس (الماردي دييه)ثم في قسم الصحافة بكلية الآداب ,عشت مع جدتي ,ووالدة الفنان احمد مظهر , اذ هو عمي...وكنت اجزب طرقات حي الزمالك , وارتاد النوادي وكانني استعرض جمالي امام العيون الحيوانية بلا رحمة تحت مسميات التحرر والتمدن

 

 

وكانت جدتي العجوز لا تقوى على , بل حتى ابي وامي, فاولاد الذوات هكذا يعيشون , كالانعام , بل واضل سبيلا , الا من رحم ربي

 

 

حقيقة كنت في غيبوبة عن الاسلام سوى حروف كلماته , لكنني برغم المال والجاه كنت اخاف من شئ ما ...اخاف من مصادر الغاز والكهرباء, واظن ان الله سيحرقني جزاء ما انا فيه من معصية ,وكنت اقول في نفسي اذا كانت جدتي مريضة وتخاف الله وهي تصلي فكيف انجو انا من عذاب الله غدا فاهرب بسرعة من تانيب ضميري بالاستغراق في النوم او الذهاب الى النادي

 

 

وعندما تزوجت , ذهبت مع زوجي الى فرنسا لقضاء ما يسمى بشهر العسل , وكان مما لفت نظري هناك , انني عندما ذهبت للفاتيكان في روما واردت دخول المتحف البابوي اجبروني على ارتداء البالطو او الجلد الاسود على الباب ....هكذا كانو يحترمون ديانتهم المحرفة ....وهنا تساءلت بصوت خافت....فما بالنا لا نحترم ديننا؟؟

 

 

وفي اوج سعادتي الدنيوية المزيفة قلت لزوجي اريد ان اصلي شكرا لله على نعمته فاجابني: افعلي ما تريدين فهذه حرية شخصية , واحضرت معي ذات مرة ملابس طويلة وغطاء للراس ودخلت المسجد الكبير بباريس فاديت الصلاة ,وعلى باب المسجد وانا خارجة منه ازحت غطاء الراس, وخلعت الملابس الطويلة وهممت ان اضعها في الحقيبة , وهنا كانت المفاجاة ... اقتربت مني فتاة فرنسية ذات عيون زرقاء لن انساها طوال عمري , كانت ترتدي الحجاب ...امسكت يدي برفق وربتت على كتفي وقالت بصوت منخفض : لماذا تخلعين الحجاب؟ الاتعلمين انه امر الله؟؟ .... كنت استمع لها في ذهول , والتمست مني ان ادخل معها المسجد بضع دقائق , حاولت الهروب منها لكن ادبها الجم وحوارها اللطيف اجبراني على الدخول..سالتني: أتشهدين ان لا اله الا الله؟..اتفهمين معناها؟؟ ..انها ليست كلمات تقال باللسان, بل لابد من التصديق والعمل بها

 

 

لقد علمتني هذه الفتاة اقسى درس في الحياة ...اهتز قلبي , وخضعت مشاعري لكلماتها ثم صافحتني قائلة: انصري يا اختي هذا الدين

 

 

خرجت من المسجد وانا غارقة في التفكير لا احس بمن حولي , ثم صادف في هذا اليوم ان صحبني زوجي في سهرة الى (كباريه)وهو مكان اباحي يتراقص فيه الرجال مع النساء شبه عرايا , ويفعلون اشياء كالحيوانات , بل الحيوانات لتترفع من ان تفعل مثلهم...كرهتهم وكرهت نفسي الغارقة في الضلال...لم انظر اليهم, ولم احس بمن حولي وطلبت من زوجي ان نخرج حتى استطيع ان اتنفس ...ثم عدت فورا الى القاهرة , وبدات اولى خطواتي للتعرف على الاسلام

وعلى الرغم مما كنت فيه من زخرف الحياة الدنيا الا انني لم اعرف الطمأنينة والسكينة , ولكني اقترب اليها كلما صليت او قرات القران

واعتزلت الحياة الجاهلية ومن حولي, وعكفت على قراءة القرآن ليلا ونهارا...واحضرت كتب ابن كثير وسيد القطب وغيرهما ...كنت انفق الساعات الطويلة في حجرتي للقراءة بشوق وشغف ...قرات كثيرا وهجرت حياة النوادي وسهرات الضلال...وبدات اتعرف على اخوات مسلمين

ورفض زوجي في بداية الامر بشدة حجابي واعتزالي لحياتهم الجاهلية, لم اعد اختاط بالرجال من الاقارب وغيرهم, ولم اعد اصافح الذكور , وكان امتحانا من الله , لكن اولى خطوات الايمان هي : الاستسلام لله, وان يكون الله ورسوله احب الي مما سواهما , وحدثت مشاكل كادت تفرق بيني وبين زوجي..ولكن والحمد لله فرض الاسلام وجوده على بيتنا الصغير , وهدى الله زوجي الى الاسلام واصبح الان خيرا مني , داعية مخلصا لدينه , احسبه كذلك ولا ازكي على الله احدا

 

 

وبرغم المرض والحوادث الدنيوية , والابتلاءات التي تعرضنا لها فنحن سعداء مادامت مصيبتنا في دنيانا وليست في ديننا

 

اخواتي في الله منقول

نسئل الله الثبات الدنيا والاخرة

اللهم يا مقلب القلوب ثبت قلوبنا على دينك

اللهم اميييييييييييين

 

[real]http://www.audio.uae88.net/ram/343.ram[/real]

post-27039-1172152019.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وانت أهل البركة أختي طير

أتممت قصتين اخريين ياريت ماكونش متأخرة

أختي لو فيه أي تعديل أو ملاحظات على التفريغ قوليلي

ولو متأخرة جدا قوليلي أسرع أكثر

سأتم الباقين في القريب باذن الله

Nouveau_Document_Microsoft_Word.doc

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

أختي طير خضر دعيني اولا ابارك و اهنئ على الفكرة و الجهود المبذولة في هذه الحملة لقد حمستني فعلا و رغم ضيق الوقت لكنني كنت دائما ابحث عن شيء يمكنني عمله في سبيل الدعوة و يناسب مؤهلاتي و استعداداتي حتى اطلعت على الموضوع... هل تقبلنني بينكن في فريق الاعداد الادبي؟؟؟ اعد بأن أساهم بقدر المستطاع علىها تكون صدقة جارية كما قلت و أكسب بها ثواب...

 

لي ملحوظة بسيطة: قرأت شروط الساحة و المفروض أن تكون القصص موجزة و المقالات كذلك و أظن محدودة في 10 سطور لكن لاحظت ان غالب المقالات و القصص مفاضة و هذا يصعب قرائتها... عموما بارك الله فيكن و أثابكن

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

مقال صحفي: مقتطف من حوار مع نموذج للثبات ///المرأة الفلسطينية///

 

تمثل المرأة الفلسطينية نموذجا غير مسبوق - على الأقل في التاريخ المعاصر – في المعاناة , فهي الحلقة الأضعف في سلسلة الشعب الفلسطيني ذلك الشعب الذي كتب عليه أن يواجه أبشع صنوف الاحتلال . فطوال قرن من الزمان كان على تلك المرأة أن تقدم أجيالا تلو الأجيال لمواجهة صلف اليهود ، بل أن تخرج بنفسها ، وأن تلملم جراحها بعد مقتل الأب أو الزوج أو الابن حتى تستمر مسيرة الجهاد ، وبقدر ما قدمت بقدر ما غمطها العالم حقها ، فأين معاناتها من مؤتمرات المرأة التي تدعي أنها تسعى لرفع الظلم عن نساء العالم ؟

 

عِفّت الجعيري ( عضوة الاتحاد الإسلامي العالمي للمرأة ) , و( عضوة الاتحاد العام للمرأة الفلسطينية )و( رئيسة نادي شابات الخليل ) تلقي الضوء في هذا اللقاء على تجربة جهاد المرأة الفلسطينية مع المحتلين اليهود ، وتقف على محطات من مسيرتها في هذا الطريق .

 

سؤال: كيف تقومين ثبات المرأة في فلسطين رغم الاحتلال والقمع ... وماذا قدمت المرأة على صعيد الميدان ؟

 

جواب: مسيرة المرأة في فلسطين تختلف كثيرا عن غيرها من النساء في عالمنا العربي والإسلامي .. ويعود السبب في ذلك إلى حدة الصراع ونوعيته ومكانه ، ففلسطين أرض مباركة ، باركها الله في كتابه ، وهي محتلة - أيضا - حيث سيطر عليها اليهود ؛ ولهذا عاش شعبها صراعا دائما - صباح مساء - حيث جسدت المرأة في فلسطين دوراً تاريخياً رائداً في مواجهة الاحتلال والدفاع عن الأقصى ، وخلال ذلك منيت هذه المرأة بالمحن والابتلاء حيث شاهد العالم هذه المرأة وهي تودع أبناءها الشهداء .. تلو الشهيد .. لا بل شاركت في المقاومة والجهاد والانتفاضة .. وشاركت - أيضا -في تضميد جراح الجرحى .. بل شاركت في المظاهرات والمسيرات اليومية في المناسبات كافة .

 

عن موقع الاسلام اليوم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

غفرااااااااااااااااانك

 

بارك الله فيك

ردا على سؤال

الاخوات لخصوا بعض القصص وهي ما سجلناها في الحملة بالفعل

 

جزيت خيرا على المشاركة

احب ان اخبرك

 

انتى كنز ثمين اخيتي :rolleyes:

 

 

بارك الله فيك والحملة تسعد بوجودك وتقبل منك المزيد

 

ان شاء الله

 

انتظرني في الحملةالجديدة

 

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

و بارك فيك حبيبة حقا اسعدني ردك رزقك الله الجنان... سأحاول قدر المستطاع أشارك في المجال الذي اخترته...

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

في مجتمع يمتاز بالقوة والمقاومة، ويتحدى الصعاب بحثاً عن أمل للمستقبل، تجد العديد من أسماء الرجال تلمع وسط قوائم التضحيات والإنجازات، فيما تندر بالمقابل أسماء النساء.. ليس انتقاصاً من دور المرأة، وإنما لأنها في وقت ما تبقى الجندي المجهول الذي يمنح الكثير دون علم الآخرين.

 

السيدة فتحية راضي درويش الخراز (أم الطاهر) عبّرت عن نبع من العطاء والتضحيات وخدمة المجتمع.. فمن بين الجدران القديمة التي تحتار إلى أي عهد ترجع، وبين تلك النفحات التاريخية التي تلف وجود 30 ألف نسمة على أرض مدينة نابلس، ومن عبق رائحة التاريخ بالبلدة القديمة للمدينة ولدت أم الطاهر لتكون رمزاً للعطاء.

أنهت أم الطاهر دراستها الأساسية والثانوية و حصلت على شهادة الدبلوم في العلوم المخبرية و هي تعمل في مجال التدريس والسكرتاريا والإدارة في أول روضة إسلامية للأطفال ((دوحة الإيمان)) في نابلس ومن بعدها انتقلت للعمل في روضة ((ظلال القرآن)).متزوجة من أحد الشباب المتدينين في نابلس (ماهر الخراز)، و هي أم ل 5 ذكور وابنتان.

 

بدأت أم الطاهر عملها الاجتماعي في الانتفاضة الفلسطينية الأولى عام 1987، ومما دفعها إلى ذلك ما كانت تعانيه البلدة القديمة من اقتحامات متكررة واستخدام للبيوت كثكنات عسكرية، إضافة لكونها معقلاً للمقاومين وعزلها عن باقي أجزاء المدينة. كل ذلك جعلها تعاني الأوضاع المادية والاجتماعية الصعبة استلزمت العمل التطوعي العاجل من الرجال والنساء على حد سواء.

 

أم الطاهر والتي تبدأ برنامجها اليومي المعتاد بالاستيقاظ قبل الفجر لأداء حق ربها عليها من عبادات وصلاة، ثم أداء واجباتها البيتية وتخصيص وقت للناس من عمل تطوعي ودعوي، كل ذلك يجعل وجود وقت ضائع شيئاً مستحيلاً في سجل حياتها ((فاليوم عمل وغدا حساب)).

 

وتتنوع طبيعة الأعمال التي تقوم بها، حيث توضح أنها ما تلبث أن تشارك الناس في مناسباتهم المختلفة من أفراح وأحزان، حتى تنفذ العديد من الزيارات اليومية للأسر المحتاجة للاطمئنان عليهم ومعرفة النقص الذي يعانون منه. كما تعمل على متابعة أسر المعتقلين وذلك من خلال عملها كمتطوعة في مؤسسة أنصار السجين.

 

وعلى الرغم من التأييد الذي تحظى به من زوجها وأسرتها في مجال عملها التطوعي الاجتماعي، إلا أن أم الطاهر تتحدث عن بعض ما قد تواجه العاملات في المجال سواء من قبل الزوج أو الأولاد أو الأقارب والمجتمع. وكما ترى أيضاً فإن العمل التطوعي قابل للاستمرارية أكثر من العمل المادي، فالتوفيق من الله وحفظ الأهل والأولاد والإخلاص والنجاح في العمل كل ذلك مرتبط بالتطوع.

 

وتسترجع أم الطاهر جزءاً من ذكريات الماضي الأصيل حيث نبتت وأينعت في جامع الخضرة المحاذي للبلدة القديمة والذي دمرته قوات الاحتلال في الاجتياح الأول في نيسان/أبريل عام 2002 بشكل شبه كامل، كما قصفت بيتها وسرت شائعة حينها أن أبو الطاهر قد استشهد وتقول حين سمعت أن أبو الطاهر استشهد لم تنزل لي دمعة لأنه طالب شهادة وليس طالب دنيا، ولكن عندما علمت أن مسجد الخضرة قد دمر بكيت بكاءً مراً، فقد كان يعني الكثير.

 

عن موقع فلسطين المسلمة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ولو سمحتك قولولى كيف لانى بصراحة لاول مرة اشترك فى منتدى واريد فعل شئ يخدم دينى وجزاكم الله خيرآ عنى فأن أساسا مستخدمه جديده للنت بأكمله ولكن عندى مشاركات أدبيه أرجو أن ننتفع بها جميعآ وجزاكم الله عنى خيرآ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارك الله فيك يا جنات

يمكنك قراءة الصفحة الاولى من الحملة لتعرفي اكثر كيف يمنك المشاركة وهنا تكتبي مشاركاتك في اطار موضوع الحملة بارك الله فيك وفي همتك العالية

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

حملة محترمة واود المساعدة والمشاركة وان كان متاح فقط اخبرينى اختى بتالمطلوب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

رسالة .. إلى المرأة الصالحة التقية .. التي قدمت محبة الله وأوامره

 

هي تلك المرأة الصالحة التي كانت تعيش هي وزوجها في ظل ملك فرعون زوجها مقرب من فرعون .. فمن الله عليهما بالإيمان .. فلم يلبث زوجها أن علم فرعون بإيمانه فقتله ..فلم تزل الزوجة تعمل في بيت فرعون تمشط بنات فرعون وتنفق على أولادها الخمسة .. تطعمهم كما تطعم الطير أفراخها ..فبينما هي تمشط ابنة فرعون يوماً إذ وقع المشط من يدها .. فقالت : بسم الله .. فقالت ابنة فرعون : الله .. أبي ؟ فصاحت الماشطة بابنة فرعون : كلا بل الله ربي وربُّك وربُّ أبيك .. فتعجبت البنت أن يُعبد غير أبيها ..ثم أخبرت أباها بذلك .. فعجب أن يوجد في قصره من يعبد غيره ..فدعا بها وقال لها : من ربك ؟ قالت : ربي وربك الله ..فأمرها بالرجوع عن دينها .. وحبسها .. وضربها .. فلم ترجع عن دينها ..

فأمر فرعون بقدر من نحاس فملئت بالزيت ثم أحمي حتى غلا وأوقفها أمام القدر فلما رأت العذاب أيقنت أنما هي نفس واحدة تخرج وتلقى الله تعالى .. فعلم فرعون أن أحب الناس أولادها الخمسة الأيتام الذين تكدح لهم وتطعمهم .. فأراد أن يزيد في عذابها فأحضر الأطفال الخمسة تدور أعينهم ولايدرون إلى أين يساقون .. فلما رأوا أمهم تعلقوا بها يبكون فانكبت عليهم تقبلهم وتشمهم وتبكي وأخذت أصغرهم وضمته إلى صدرها وألقمته ثديها .. فلما رأى فرعون هذا المنظر ..أمر بأكبرهم فجره الجنود ودفعوه إلى الزيت المغلي والغلام يصيح بأمه ويستغيث ويسترحم الجنود ويتوسل إلى فرعون ويحاول الفكاك والهرب وينادي إخوته الصغار ويضرب الجنود بيديه الصغيرتين وهم يصفعونه ويدفعونه وأمه تنظر إليه .. وتودّعه .. فما هي إلا لحظات حتى ألقي الصغير في الزيت والأم تبكي وتنظر وإخوته يغطون أعينهم بأيديهم الصغيرة حتى إذا ذاب لحمه من على جسمه النحيل وطفت عظامه بيضاء فوق الزيت .. نظر إليها فرعون وأمرها بالكفر بالله فأبت عليه ذلك

فغضب فرعون وأمر بولدها الثاني فسحب من عند أمه وهو يبكي ويستغيث .. فما هي إلا لحظات حتى ألقي في الزيت .. وهي تنظر إليه .. حتى طفحت عظامه بيضاء واختلطت بعظام أخيه والأم ثابتة على دينها موقنة بلقاء ربها

ثم أمر فرعون بالولد الثالث فسحب وقرب إلى القدر المغلي ثم حمل وغيب في الزيت وفعل به ما فعل بأخويه .. والأم ثابتة على دينها

فأمر فرعون أن يطرح الرابع في الزيت فأقبل الجنود إليه وكان صغيراً قد تعلق بثوب أمه فلما جذبه الجنود بكى وانطرح على قدمي أمه ودموعه تجري على رجليها .. وهي تحاول أن تحمله مع أخيه .. تحاول أن تودعه وتقبله وتشمه قبل أن يفارقها فحالوا بينه وبينها وحملوه من يديه الصغيرتين وهو يبكي ويستغيث ويتوسل بكلمات غير مفهومة وهم لا يرحمونه وما هي إلا لحظات حتى غرق في الزيت المغلي وغاب الجسد البرئ وانقطع الصوت وشمت الأم رائحة اللحم وعلت عظامه الصغيرة بيضاء فوق الزيت يفور بها تنظر الأم إلى عظامه وقد رحل عنها إلى دار أخرى وهي تبكي وتتقطع لفراقه طالما ضمته إلى صدرها وأرضعته من ثديها طالما سهرت لسهره وبكت لبكائه كم ليلة بات في حجرها ولعب بشعرها كم قربت منه ألعابه وألبسته ثيابه فجاهدت نفسها أن تتجلد وتتماسك

فالتفتوا إليها وتدافعوا عليها وانتزعوا الخامس الرضيع من بين يديها وكان قد التقم ثديها فلما انتزع منها صرخ الصغير وبكت المسكينة :فلما رأى الله تعالى ذلهاوانكسارها وفجيعتها بولدها وهو أعلم بها وبأولادها أنطق الصبي في مهده وقال لها : يا أماه اصبري فإنك على الحق- ثم انقطع صوته عنها وغيِّب في القدر مع إخوته ألقي في الزيت وفي فمه بقايا من حليبها وفي يده شعرة من شعرها وعلى أثوابه بقية من دمعها وذهب الأولاد الخمسة وهاهي عظامهم يلوح بها القدر ولحمهم يفور به الزيت تنظر المسكينة إلى هذه العظام الصغيرة عظام من ؟ إنهم أولادها الذين طالما ملئوا عليها البيت ضحكاً وسروراً إنهم فلذات كبدهاوعصارة قلبها الذين لما فارقوها كأن قلبها أخرج من صدرها طالما ركضوا إليها وارتموا بين يديها وضمتهم إلى صدرها وألبستهم ثيابهم بيدها ومسحت دموعهم بأصابعها ثم هاهم ينتزعون من بين يديها ويقتلون أمام ناظريها وتركوها وحيدة وتولوا عنها وعن قريب ستكون معهم كانت تستطيع أن تحول بينهم وبين هذا العذاب بكلمة كفر تسمعها لفرعون .. لكنهاعلمت أن ما عند الله خير وأبقى

ثم لما لم يبق إلا هي أقبلوا إليها كالكلاب الضارية ودفعوها إلى القدر فلما حملوها ليقذفوها في الزيت نظرت إلى عظام أولادها .. فتذكرت اجتماعهم معهم في الحياة فالتفتت إلى فرعون وقالت : لي إليك حاجة فصاح بها وقال : ما حاجتك؟ فقالت : أن تجمع عظامي وعظام أولادي فتدفنها في قبر واحد ثم أغمضت عينيها وألقيت في القدر واحترق جسدها وطفت عظامها

فلله در هذه الماشطة ما أعظم ثباتها وأكثر ثوابها

ولقد رأى النبي صلى الله عليه وسلم ليلة الإسراء شيئاً من نعيمها .. فحدّث به أصحابه وقال لهم فيما رواه البيهقي : ( لما أسري بي مرت بي رائحة طيبة .. فقلت: ما هذه الرائحة ؟

فقيل لي : هذه ماشطة بنت فرعون وأولادُها .. )

 

عن المنتدى المغربي *شلوح*

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×