اذهبي الى المحتوى
نبض الأقصى

صفحة تسميع الأخت " غراس الجنّة "

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

يا هلا بغراس الحبيبة :)

المتابعة كما كانت على حد علمي :blush:

هناك طريقتين للمتابعة إما يومية أو اسبوعية

و بما أنكِ اخترتي المتابعة اليومية فهي تكون بكتابة نص الآيات التي حفظتها كل يوم في الصفحة و أنا أتابع معكِ و أصحح لكِ ما سجلتي يومياً + امتحان نهاية الأسبوع (يوم الخميس )كمراجعة لما حفظتِ خلال الأسبوع .

 

يعني الأسئلة فقط نهاية الأسبوع أنتِ الآن عليك كتابة ما حفظتِ في الصفحة يا غالية

سأكون في الإنتظار

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

معليش يبدو اني خرفت نسيت تماما نظام المتابعة انا اخترت اسبوعي زمان وحسع كنت قايلة اني كنت بتابع يوميا الا رجعت وشفت اني بمتحن كل اسبوع حااواصل ان شاء الله بنفس الطريقة يعني يوم الخميس أو الجمعة المراجعة باذن الله ، الله المستعان سأحاول أن أجتهد

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

و عليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

معليش يبدو اني خرفت

 

:mrgreen: سلامتك من الخرف

 

 

إذاً موعدنا مع الأسئلة نهاية الأسبوع :)

في انتظارك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

ازيك؟

 

تفضلي أسئلة الأسبوع

 

 

الأسبوع الأول / المستوى الأول

سورة البقرة

 

 

أتمي بارك الله فيكِ الآيات التالية :

 

( الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ ... إِلاَّ أَنفُسَهُم وَمَا يَشْعُرُون )

( يَكَادُ الْبَرْق ... لَعَلَّكُمْ تَتَّقُون )

( إِنَّ اللَّهَ لاَ يَسْتَحْيِي أن يضرب ... هُمُ الْخَاسِرُون )

( الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُم ... وَأَنتُمْ تَنظُرُونَ )

( وَإِذْ قُلْنَا ادْخُلُواْ ... فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ )

( فَجَعَلْنَاهَا نَكَالاً ... إِن شَاء اللَّهُ لَمُهْتَدُون )

( ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُم ... أَفَلاَ تَعْقِلُون )

 

 

 

معاني الكلمات التالية :

على هدى :

يخطفُ أبصارهم:

متشابها :

اتخذتم العجل:

 

فتح الله عليكِ وألهمكِ الصواب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

دخلت لاقول لك اني جاهزة باذن الله للامتحان فوجدت الاسئلة بارك الله فيك معليش تاخرت اسبوعا كاملا .

 

( الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ ... إِلاَّ أَنفُسَهُم وَمَا يَشْعُرُون )

 

أعوذ بالله من الشيطان الرجيم

بسم الله الرحمن الرحيم

﴿ الذين يؤمنون بالغيب ويقيمون الصلوة ومما رزقناهم ينفقون* والذين يؤمنون بما أنزل اليك وما انزل من قبلك وبالآخرة هم يوقنون* أولئك على هدى من ربهم وأولئك هم المهتدون *إن الذين كفروا سواء عليهم ءأنذرتهم أم لم تنذرهم لا يؤمنون ختم الله على قلوبهم وعلى سمعهم وعلى أبصارهم غشوة ولهم عذاب عظيم* ومن الناس من يقول آمنا بالله وباليوم الأخر وماهم بمؤمنين يخادعون الله والذين آمنوا وما يخدعون إلا أنفسهم ومايشعرون ﴾

 

( يَكَادُ الْبَرْق ... لَعَلَّكُمْ تَتَّقُون )

 

﴿ يكاد البرق يخطف أبصارهم كلما أضاء لهم مشوا فيه وإذا أظلم عليهم قاموا ولو شاء الله لذهب بسمعهم وأبصارهم إن الله على كل شئ قدير* ياأيها الناس اعبدو ربكم الذي خلقكم والذين من قبلكم لعلكم تتقون* ﴾

( إِنَّ اللَّهَ لاَ يَسْتَحْيِي أن يضرب ... هُمُ الْخَاسِرُون )

﴿ إن الله لا يستحيي أن يضرب مثلا ما بعوضة فما فوقها فأما الذين آمنوا فيعلمون أنه الحق من ربهم وأما الذين كفروا فيقولون ماذا أراد الله بهذا مثلا يضل به كثيرا ويهدي به كثيرا ومايضل به إلا الفاسقين. الذين ينقضون عهد الله من بعد ميثاقه ويقطعون ماأمر الله به أن يوصل ويفسدون في الأرض وأولئك هم الخاسرون ﴾*

( الَّذِينَ يَظُنُّونَ أَنَّهُم ... وَأَنتُمْ تَنظُرُونَ )

﴿ الذين يظنون أنهم ملاقوا ربهم وأنهم إليه راجعون * يبني إسرائيل اذكروا نعمتي التي انعمت عليكم وأني فضلتكم على العالمين واتقوا يوما لا تجزي نفس عن نفس شيئا ولا يقبل منها شفاعة ولا يؤخذ منها عدل ولا هم ينصرون واذ نجيناكم من آل فرعون يسومونكم سوء العذاب يذبحون أبنائكم ويستحيون نسائكم وفي ذلكم بلاء من ربكم عظيم وإذ فرقنا بكم البحر فانجيناكم و أغرقنا آل فرعون وأنتم تنظرون ﴾

 

( وَإِذْ قُلْنَا ادْخُلُواْ ... فِي الأَرْضِ مُفْسِدِينَ )

﴿ وإذ قلنا ادخلوا هذه القرية وكلوا منها حيث شئتم رغدا وادخلوا الباب سجدا وقولوا حطة نغفر لكم خطاياكم وسنزيد المحسنين فبدل الذين ظلموا قولا غير الذي قيل لم فانزلنا على الذين ظلموا رجزا من السماء بما كانوا يفسقون* واذ استستقى موسى لقومه فقلنا اضرب بعصاك الحجر فانفجرت منه اثنتا عشرة عينا قد علم كل أناس مشربهم كلوا واشربوا من رزق الله ولا تعثوا في الأرض مفسدين* ﴾

( فَجَعَلْنَاهَا نَكَالاً ... إِن شَاء اللَّهُ لَمُهْتَدُون )

 

﴿ فجعلناها نكالا لما بين يديها وما خلفها وموعظة للمتقين * واذ قال موسى لقومه إن الله يأمركم أن تذبحوا بقرة قالوا اتتخذنا هزوا قال أعوذ بالله أن أكون من الجاهلين* قالوا ادعوا لنا ربك يبين لنا ماهي قال انه يقول انها بقرة لا فارض ولا بكر عوان بين ذلك فافعلوا ماتامرون* قال ادعوا لنا ربك يبين لنا مالونها قال انه يقول انها بقرة صفراء فاقع لونها تسر الناظرين*قالوا ادعوا لنا ربك يبين لنا ماهي ان البقر تشابه علينا وانا ان شاء الله لمهتدون ) ﴾

( ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُم ... أَفَلاَ تَعْقِلُون )

﴿ ثم قست قلوبكم من بعد ذلك فهي كالحجارة أو أشد قسوة وإن من الحجارة لما يتفجر فيخرج منه الأنهار وان منها لما يشقق فيخرج منها الماء وان منها لما يهبط من خشية الله ومالله بغافل عما تعملون* أفاتطمعون أن يؤمنوا لكم وقد كان فريق منهم يسمعون كلام الله ثم يحرفونه من بعد ماعقلوه وهم يعلمون واذا لقوا الذين آمنوا قالوا آمنا واذا خلا بعضهم الى بعض قالوا اتحدثونهم بما فتح الله عليكم ليحاجوكم به عند ربكم افلا تعقلون * ﴾

 

 

معاني الكلمات :

على هدى : على نور ويقين ورشاد

يخطفُ أبصارهم: يذهب بها بسرعة ويردها

متشابها : في اللون والشكل لا الطعم

اتخذتم العجل: اتخذتموه الها معبودا

تم تعديل بواسطة غراس

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

غراس الحبيبة أنا بخير و لله الحمد جزاك الله خيراً على سؤالك

و إعذريني لتأخري في التصحيح

إلبيك التصحي ما لونته بالأحمر فهو خطأ في الحفظ و الوردي خطأ في الكتابة أما البرتقالي فزيادة في الآية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

﴿ الذين يؤمنون بالغيب ويقيمون الصلوة ومما رزقناهم ينفقون* والذين يؤمنون بما أنزل اليك وما انزل من قبلك وبالآخرة هم يوقنون* أولئك على هدى من ربهم وأولئك هم المهتدون *إن الذين كفروا سواء عليهم ءأنذرتهم أم لم تنذرهم لا يؤمنون ختم الله على قلوبهم وعلى سمعهم وعلى أبصارهم غشوة ولهم عذاب عظيم* ومن الناس من يقول آمنا بالله وباليوم الآخر وماهم بمؤمنين يخادعون الله والذين آمنوا وما يخدعون إلا أنفسهم ومايشعرون

 

 

 

 

 

المهتدون >>> الْمُفْلِحُونَ

غشوة >>> غِشَاوَةٌ

وماهم >>> وَمَا هُمْ

ومايشعرون >>> وَمَا يَشْعُرُونَ

 

 

 

 

 

 

﴿ يكاد البرق يخطف أبصارهم كلما أضاء لهم مشوا فيه وإذا أظلم عليهم قاموا ولو شاء الله لذهب بسمعهم وأبصارهم إن الله على كل شئ قدير* ياأيها الناس اعبدو ربكم الذي خلقكم والذين من قبلكم لعلكم تتقون* ﴾

 

 

 

 

شئ >>> شَيْءٍ

ياأيها >>> يَا أَيُّهَا

اعبدو >>> اعْبُدُوا

 

 

 

 

 

 

﴿ إن الله لا يستحيي أن يضرب مثلا ما بعوضة فما فوقها فأما الذين آمنوا فيعلمون أنه الحق من ربهم وأما الذين كفروا فيقولون ماذا أراد الله بهذا مثلا يضل به كثيرا ويهدي به كثيرا ومايضل به إلا الفاسقين. الذين ينقضون عهد الله من بعد ميثاقه ويقطعون ماأمر الله به أن يوصل ويفسدون في الأرض و أولئك هم الخاسرون ﴾*

 

 

 

 

 

ومايضل >>> وَمَا يُضِلُّ

ماأمر >>> مَا أَمَرَ

اللون البرتقالي زيادة في الآية

 

 

 

 

 

﴿ الذين يظنون أنهم ملاقوا ربهم وأنهم إليه راجعون * يبني إسرائيل اذكروا نعمتي التي أَنعمت عليكم وأني فضلتكم على العالمين واتقوا يوما لا تجزي نفس عن نفس شيئا ولا يقبل منها شفاعة ولا يؤخذ منها عدل ولا هم ينصرون واذ نجيناكم من آل فرعون يسومونكم سوء العذاب يذبحون أبنائكم ويستحيون نسائكم وفي ذلكم بلاء من ربكم عظيم وإذ فرقنا بكم البحر فأَنجيناكم و أغرقنا آل فرعون وأنتم تنظرون ﴾

 

 

 

 

ملاقوا >>> مُلَاقُو

يبني >>> يَا بَنِي

أبنائكم >>> أَبْنَاءَكُمْ

نسائكم >>> نِسَاءَكُمْ

 

 

 

 

 

 

﴿ وإذ قلنا ادخلوا هذه القرية وكلوا منها حيث شئتم رغدا وادخلوا الباب سجدا وقولوا حطة نغفر لكم خطاياكم وسنزيد المحسنين فبدل الذين ظلموا قولا غير الذي قيل لهم فأَنزلنا على الذين ظلموا رجزا من السماء بما كانوا يفسقون* واذ استستقى موسى لقومه فقلنا اضرب بعصاك الحجر فانفجرت منه اثنتا عشرة عينا قد علم كل أناس مشربهم كلوا واشربوا من رزق الله ولا تعثوا في الأرض مفسدين* ﴾

 

 

 

وكلوا >>> فَكُلُوا

 

 

 

 

 

 

 

 

﴿ فجعلناها نكالا لما بين يديها وما خلفها وموعظة للمتقين * واذ قال موسى لقومه إن الله يأمركم أن تذبحوا بقرة قالوا أَتتخذنا هزوا قال أعوذ بالله أن أكون من الجاهلين* قالوا ادعوا لنا ربك يبين لنا ماهي قال انه يقول انها بقرة لا فارض ولا بكر عوان بين ذلك فافعلوا ماتامرون* قال ادعوا لنا ربك يبين لنا مالونها قال انه يقول انها بقرة صفراء فاقع لونها تسر الناظرين*قالوا ادعوا لنا ربك يبين لنا ماهي ان البقر تشابه علينا وانا ان شاء الله لمهتدون ) ﴾

 

 

 

ادعوا >>> ادْعُ

ماهي >>> مَا هِيَ

ماتامرون >>> مَا تُؤْمَرُونَ

قال >>> قَالُوا

مالونها >>> مَا لَوْنُهَا

 

 

 

 

 

 

 

 

﴿ ثم قست قلوبكم من بعد ذلك فهي كالحجارة أو أشد قسوة وإن من الحجارة لما يتفجر فيخرج منه الأنهار وان منها لما يشقق فيخرج منها الماء وان منها لما يهبط من خشية الله ومالله بغافل عما تعملون* أفاتطمعون أن يؤمنوا لكم وقد كان فريق منهم يسمعون كلام الله ثم يحرفونه من بعد ماعقلوه وهم يعلمون واذا لقوا الذين آمنوا قالوا آمنا واذا خلا بعضهم الى بعض قالوا اتحدثونهم بما فتح الله عليكم ليحاجوكم به عند ربكم افلا تعقلون * ﴾

 

 

 

 

 

منها >>> مِنْهُ

ومالله >>> وَمَا اللَّهُ

أفاتطمعون >>> أَفَتَطْمَعُونَ

ماعقلوه >>> مَا عَقَلُوهُ

 

 

 

 

معاني الكلمات :

على هدى : على نور ويقين ورشاد

يخطفُ أبصارهم: يذهب بها بسرعة ويردها

متشابها : في اللون والشكل لا الطعم

اتخذتم العجل: اتخذتموه الها معبودا

 

 

إجابة صحيحة :smile:

 

 

 

ما شاء الله حفظ جيد للآيات بارك الله فيكِ

فقط إنتبهي لوضع الهمزة أعلى وأسفل ألف همزات القطع للتفريق بين همزات القطع و الوصل :)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

ازيك ؟

إليك أسئلة الأسبوع كما اتفقنا >> و خليك قدر التحدي :)

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الأسبوع الثاني / المستوى الأول

سورة البقرة

 

 

أتمي بارك الله فيكِ الآيات التالية :

 

( وَقَالُوا لَنْ تَمَسَّنَا النَّارُ ... وَأَنْتُمْ تَشْهَدُونَ )

( وَلَتَجِدَنَّهُمْ أَحْرَصَ النَّاسِ عَلَىٰ حَيَاةٍ ... بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ )

( وَقَالُوا لَنْ يَدْخُلَ الْجَنَّةَ إِلَّا مَنْ كَان ... إِنَّ اللَّهَ وَاسِعٌ عَلِيمٌ )

( وَمَنْ يَرْغَبُ عَنْ مِلَّةِ إِبْرَاهِيمَ ... وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ )

 

 

 

و معاني الكلمات التالية :

 

أسارى :

نبذه :

ماننسخ من آية :

صبغة الله :

 

 

فتح الله عليكِ وألهمكِ الصواب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×