اذهبي الى المحتوى
..:: أوركيد ::..

حكم استخدام كلمة "لو"

المشاركات التي تم ترشيحها

بسم الله الرحمن الرحيم

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

اليوم جاء الي اخي الصغير وسألني هذا السؤال

 

 

(( صح فيه حديث عن الرسول يقول فيه ان لو تفتح عمل الشيطان ))

 

والمقصود هذا الحديث

 

- المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف . وفي كل خير . احرص على ما ينفعك واستعن بالله . ولا تعجز . وإن أصابك شيء فلا تقل : لو أني فعلت كان كذا وكذا . ولكن قل : قدر الله . وما شاء فعل . فإن لو تفتح عمل الشيطان

 

الراوي: أبو هريرة - خلاصة الدرجة: صحيح - المحدث: مسلم - المصدر: المسند الصحيح - الصفحة أو الرقم: 2664

 

فقلت له نعم

 

فقال : وفي القرآن هناك آية تقول ( لو أنزلنا هذا القرآنَ على جبلٍ لرأيتهُ خاشعاً متصدعاً من خشية الله )

 

فكيف يصير كذا ولو تفتح عمل الشيطان

 

بصراحة انا وقفت شوي بعدين قلت :mrgreen: :wub:

 

 

( ان القرآن كلام الله وهو الذي خلق الكون وكل شيء

 

فعندما يقول الله كلمة لو فانه سيكون بمشيئة الله اي كما يريد الله

 

ولكن في الحديث الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم يخاطب البشر وعندما يقولون لو فانهم يتدخلون

فيما يريد الله وهذا لا يجوز )

 

اخواتي اريد ان اعرف ماهو الجواب على هذا السؤال وهل الجواب الذي اجبته جيد ام لا لاني خفت ان اقع في الخطأ وكذلك يبدو ان اخي لم يقتنع بجوابي تمام الاقتناع

 

والسلام عليكم ورحمة الله

 

وشكرا لاختي في الله

 

اذكر الله

 

https://akhawat.islamway.net/forum/index.ph...mp;#entry287254

 

فقد تمكنت من التأكد من صحة الحديث بسهولة

 

دمتم بخير ومحبة

:oops:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

تفضلي أخيتي الحبيبة:

 

http://islamqa.com/index.php?ref=11010&ln=ara

 

سؤال:

السؤال : فيمن سمع رجلا يقول : لو كنت فعلت كذا لم يجر عليك شيء من هذا , فقال له رجل آخر سمعه : هذه الكلمة قد نهى النبي صلى الله عليه وسلم عنها , وهي كلمة تؤدي قائلها إلى الكفر , فقال رجل آخر : قال النبي صلى الله عليه وسلم في قصة موسى مع الخضر : { يرحم الله موسى وددنا لو كان صبر حتى يقص الله علينا من أمرهما } واستدل الآخر بقوله صلى الله عليه وسلم : { المؤمن القوي أحب إلى الله من المؤمن الضعيف إلى أن قال فإن كلمة لو تفتح عمل الشيطان } فهل هذا ناسخ لهذا أم لا ؟.

 

 

الجواب :

الحمد لله

 

جميع ما قاله الله ورسوله حق , " ولو " تستعمل على وجهين : أحدهما : على وجه الحزن على الماضي والجزع من المقدور , فهذا هو الذي نهى عنه , كما قال تعالى : { يا أيها الذين آمنوا لا تكونوا كالذين كفروا وقالوا لإخوانهم إذا ضربوا في الأرض أو كانوا غزى لو كانوا عندنا ما ماتوا وما قتلوا ليجعل الله ذلك حسرة في قلوبهم } .

 

وهذا هو الذي نهى عنه النبي صلى الله عليه وسلم حيث قال : { وإن أصابك شيء فلا تقل : لو أني فعلت لكان كذا وكذا ولكن قل قدر الله وما شاء فعل فإن - اللو - تفتح عمل الشيطان } أي تفتح عليك الحزن والجزع , وذلك يضر ولا ينفع بل اعلم أن ما أصابك لم يكن ليخطئك , وما أخطأك لم يكن ليصيبك , كما قال تعالى : { ما أصاب من مصيبة إلا بإذن الله ومن يؤمن بالله يهد قلبه } , قالوا : هو الرجل تصيبه المصيبة فيعلم أنها من عند الله فيرضى ويسلم .

 

والوجه الثاني : أن يقال " لو " لبيان علم نافع , كقوله : { لو كان فيهما آلهة إلا الله لفسدتا } . ولبيان محبة الخير وإرادته , كقوله : " لو أن لي مثل ما لفلان لعملت مثل ما يعمل " ونحوه جائز .

 

وقول النبي صلى الله عليه وسلم : { وددت لو أن موسى صبر ليقص الله علينا من خبرهما } هو من هذا الباب , كقوله : { ودوا لو تدهن فيدهنون } فإن نبينا صلى الله عليه وسلم أحب أن يقص الله خبرهما , فذكرها لبيان محبته للصبر المترتب عليه , فعرفه ما يكون لما في ذلك من المنفعة , ولم يكن في ذلك جزع ولا حزن ولا ترك لما يجب من الصبر على المقدور ...

 

والله أعلم .

 

 

مجموع الفتاوى الكبرى لابن تيمية 1033 - 9

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFat...;Option=FatwaId

 

 

السؤال

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: المؤمن القويُّ خير وأحبُّ إلى الله من المؤمن الضعيف، وفي كلٍ خير، احرص على ما ينفعك، واستعن بالله ولا تعجز، فإن أصابك شيء فلا تقل: لو أني فعلت كذا و كذا، ولكن قل: قدَّر الله، وما شاء فعل، فإنَّ لو تفتح عمل الشيطان. و السؤال هنا عن كلمة "لو" إذا استعملت من باب محاسبة النفس كأن أقول مثلا لو أنني ذاكرت أكثر لنجحت في الامتحانات أو لو عملت بشكل أفضل لكسبت مالا أكثر ، لو وفرت زمنا لحفظت القرآن وما شابه ذلك، هل يكون ذلك اعتراضا على هذا الحديث أو اعتراضا على القدر. أرجو التفصيل و جزاكم الله خيرا.

 

 

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

 

فقد نقل ابن حجر في الفتح عن القرطبي أنه قال في المفهم: محل النهي عن إطلاقها ـ يعني لو ـ إنما هو فيما إذا أطلقت معارضة للقدر مع اعتقاد أن ذلك المانع لو ارتفع لوقع خلاف المقدور؛ لا ما إذا أخبر بالمانع على جهة أن يتعلق به فائدة في المستقبل، فإن مثل هذا لا يختلف في جواز إطلاقه، وليس فيه فتح لعمل الشيطان، ولا ما يفضي إلى تحريم.

 

وقال النووي في شرح مسلم: أما من قالها تأسفا على ما فات من طاعة الله تعالى أو ما هو متعذر عليه من ذلك ونحو هذا فلا بأس به. وعليه يحمل أكثر الاستعمال الموجود في الأحاديث. والله أعلم.اهـ

 

وبناء عليه نقول: إن كان استعمال (لو) في لوم النفس على تفويت أمر محمود فلا بأس بذلك، وإن كان على تفويت أمر غير محمود فإنه داخل في النهي.

 

ولتتمة الفائدة نذكر ما قاله الشيخ ابن عثيمين في استعمالات (لو) وحكم كل استعمال، فقال قال في شرح كتاب التوحيد:

 

1- الاعتراض على الشرع وهو محرم، كقول المنافقين: لَوْ أَطَاعُونَا مَا قُتِلُوا {آل عمران: 168}

 

2- الاعتراض على القدر وهو محرم أيضا، كقوله تعالى: لَوْ كَانُوا عِنْدَنَا مَا مَاتُوا وَمَا قُتِلُوا {آل عمران: 156}

 

3- الندم والتحسر وهو محرم أيضا، كحديث: لو أني فعلت كذا لكان كذا، ولكن قل: قدر الله وما شاء فعل، فإن لو تفتح عمل الشيطان. رواه مسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه، ومن استعمل ليت لمعنى من هذه المعاني المحرمة فهي حرام.

 

4- الاحتجاج بالقدر على المعصية وهو محرم، كقول المشركين: سَيَقُولُ الَّذِينَ أَشْرَكُوا لَوْ شَاءَ اللَّهُ مَا أَشْرَكْنَا {الأنعام: 148} وقولهم: لَوْ شَاءَ الرَّحْمَنُ مَا عَبَدْنَاهُمْ {الزخرف: 20}

 

الخير المحض وهذا جائز، كقول النبي صلى الله عليه وسلم: لو استقبلت من أمري ما استدبرت ما سقت الهدي. متفق عليه عن جابر. اهـ بتصرف.

 

والله أعلم.

 

 

المفتـــي: مركز الفتوى بإشراف د.عبدالله الفقيه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

جزاك الله خيرا اختي الكريمة وبارك لكِ في علمك

 

الآن بالنسبة للآية 21 في سورة الحشر التي ذكرتها في سؤالي

 

اريد فقط ان اعرف لو في هذه الآية هل هي تفيد ضرب المثل اي ان الله سبحانه وتعالى يريد ان يضرب لنا المثل بالجبل

 

وجزاك الله كل خير

 

وأعتذر عن وضع الموضوع بغير العنوان والمكان الصحيح :biggrin: م

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

وإياكِ أخيتي الحبيبة أوركيد.

شكر الله لكِ وبارك فيكِ، والمكان الذي وضعتيه فيها صحيح (الساحة الفقهية العقدية) حيث أنه لا يُسمح للعضوات بطرح موضوع جديد هنا في الأرشيف.

 

تفضلي ما جاء في تفسير الطبري:

 

الْقَوْل فِي تَأْوِيل قَوْله تَعَالَى : { لَوْ أَنْزَلْنَا هَذَا الْقُرْآن عَلَى جَبَل لَرَأَيْته خَاشِعًا مُتَصَدِّعًا مِنْ خَشْيَة اللَّه } وَقَوْله : { لَوْ أَنْزَلْنَا هَذَا الْقُرْآن عَلَى جَبَل لَرَأَيْته خَاشِعًا مُتَصَدِّعًا مِنْ خَشْيَة اللَّه } يَقُول جَلَّ ثَنَاؤُهُ : لَوْ أَنْزَلْنَا هَذَا الْقُرْآن عَلَى جَبَل , وَهُوَ حَجَر , لَرَأَيْته يَا مُحَمَّد خَاشِعًا ; يَقُول : مُتَذَلِّلًا , مُتَصَدِّعًا مِنْ خَشْيَة اللَّه عَلَى قَسَاوَته , حَذَرًا مِنْ أَنْ لَا يُؤَدِّي حَقّ اللَّه الْمُفْتَرَض عَلَيْهِ فِي تَعْظِيم الْقُرْآن , وَقَدْ أَنْزَلَ عَلَى اِبْن آدَم وَهُوَ بِحَقِّهِ مُسْتَخِفّ , وَعَنْهُ , عَمَّا فِيهِ مِنْ الْعِبَر وَالذِّكْر , مُعْرِض , كَأَنْ لَمْ يَسْمَعهَا , كَأَنَّ فِي أُذُنَيْهِ وَقْرًا . وَبِنَحْوِ الَّذِي قُلْنَا فِي ذَلِكَ قَالَ أَهْل التَّأْوِيل . ذِكْر مَنْ قَالَ ذَلِكَ : 26275 - حَدَّثَنِي مُحَمَّد بْن سَعْد , قَالَ : ثَنِي أَبِي , قَالَ : ثَنِي عَمِّي , قَالَ : ثَنِي أَبِي , عَنْ أَبِيهِ , عَنْ اِبْن عَبَّاس قَوْله : { لَوْ أَنْزَلْنَا هَذَا الْقُرْآن عَلَى جَبَل لَرَأَيْته خَاشِعًا مُتَصَدِّعًا مِنْ خَشِيَهُ اللَّه } . .. إِلَى قَوْله : { لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ } قَالَ : يَقُول : لَوْ أَنِّي أَنْزَلْت هَذَا الْقُرْآن عَلَى جَبَل حَمَّلْته إِيَّاهُ تَصَدَّعَ وَخَشَعَ مِنْ ثِقَله وَمِنْ خَشْيَة اللَّه , فَأَمَرَ اللَّه عَزَّ وَجَلَّ النَّاس إِذَا أَنْزَلَ عَلَيْهِمْ الْقُرْآن , أَنْ يَأْخُذُوهُ بِالْخَشْيَةِ الشَّدِيدَة وَالتَّخَشُّع , قَالَ : { كَذَلِكَ يَضْرِب اللَّه الْأَمْثَال } 13 17 { لِلنَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ } . 26276 - حَدَّثَنَا بِشْر , قَالَ : ثَنَا يَزِيد , قَالَ : ثَنَا سَعِيد , عَنْ قَتَادَة , قَوْله : { لَوْ أَنْزَلْنَا هَذَا الْقُرْآن عَلَى جَبَل لَرَأَيْته خَاشِعًا مُتَصَدِّعًا مِنْ خَشْيَة اللَّه } . .. الْآيَة , يَعْذِر اللَّه الْجَبَل الْأَصَمّ , وَلَمْ يَعْذِر شَقِيّ اِبْن آدَم , هَلْ رَأَيْتُمْ أَحَدًا قَطُّ تَصَدَّعَتْ جَوَانِحه مِنْ خَشْيَة اللَّه ؟ .

 

وَتِلْكَ الْأَمْثَالُ نَضْرِبُهَا لِلنَّاسِ

{ وَتِلْكَ الْأَمْثَال نَضْرِبهَا لِلنَّاسِ } يَقُول تَعَالَى ذِكْره : وَهَذِهِ الْأَشْيَاء نُشَبِّههَا لِلنَّاسِ , وَذَلِكَ تَعْرِيفه جَلَّ ثَنَاؤُهُ إِيَّاهُمْ أَنَّ الْجِبَال أَشَدّ تَعْظِيمًا لِحَقِّهِ مِنْهُمْ مَعَ قَسَاوَتهَا وَصَلَابَتهَا .

 

لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ

وَقَوْله : { لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ } يَقُول : يَضْرِب اللَّه لَهُمْ هَذِهِ الْأَمْثَال لِيَتَفَكَّرُوا فِيهَا , فَيُنِيبُوا , وَيَنْقَادُوا لِلْحَقِّ .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وإياكِ أخيتي الحبيبة.

 

وأي استفسار آخر فلا تترددي بطرحه.

 

رعاكِ الله.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــه ،،

 

جزاكنّ الله خيراً.. استفدت كثيرا من الموضوع..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

جزاكنّ الله خيرًا أخواتي الغاليات

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

جزاكنّ الله خيرًا أخواتي الغاليات

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكن الله خيرا حبيباتى ونفع بكن

 

ورزقنا الصحبة فى الجنة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×