اذهبي الى المحتوى
.+*حنين*+.

هل الخلوة خصوصية للنبي؟أنا حائرة

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

 

ورد في البخاري في كتاب النكاح:

 

‏حدثنا ‏ ‏مسدد ‏ ‏حدثنا ‏ ‏بشر بن المفضل ‏ ‏حدثنا ‏ ‏خالد بن ذكوان ‏ ‏قال قالت ‏ ‏الربيع بنت معوذ بن عفراء ‏

‏جاء النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فدخل حين ‏ ‏بني علي ‏ ‏فجلس على فراشي كمجلسك مني فجعلت جويريات لنا يضربن بالدف ويندبن من قتل من آبائي يوم ‏ ‏بدر ‏ ‏إذ قالت إحداهن وفينا نبي يعلم ما في غد فقال ‏ ‏دعي هذه وقولي بالذي كنت تقولين

 

ومن ضمن الشرح وجدت الآتي:

‏قوله ( كمجلسك ) ‏

‏بكسر اللام أي مكانك , قال الكرماني : هو محمول على أن ذلك كان من وراء حجاب , أو كان قبل نزول آية الحجاب , أو جاز النظر للحاجة أو عند الأمن من الفتنة ا ه . والأخير هو المعتمد , والذي وضح لنا بالأدلة القوية أن من خصائص النبي صلى الله عليه وسلم جواز الخلوة بالأجنبية والنظر إليها , وهو الجواب الصحيح عن قصة أم حرام بنت ملحان في دخوله عليها ونومه عندها وتفليتها رأسه ولم يكن بينهما محرمية ولا زوجية , وجوز الكرماني أن تكون الرواية " مجلسك " بفتح اللام أي جلوسك ولا إشكال فيها .

 

والسؤال هو : كيف تكون الخلوة خصوصية للنبي صلى الله عليه وسلم،وهو الذي لم يصافح امرأة لاتحل له، أرجو الايضاح جزيتم خيرا؟

 

 

السؤال الأخر وأرجو عدم اهماله:

ورد في صحيح مسلم:

‏حدثنا ‏ ‏منصور بن أبي مزاحم ‏ ‏حدثنا ‏ ‏إبراهيم يعني ابن سعد ‏ ‏ح ‏ ‏و حدثنا ‏ ‏حسن الحلواني ‏ ‏وعبد بن حميد ‏ ‏قال ‏ ‏عبد ‏ ‏أخبرني ‏ ‏و قال ‏ ‏حسن ‏ ‏حدثنا ‏ ‏يعقوب وهو ابن إبراهيم بن سعد ‏ ‏حدثنا ‏ ‏أبي ‏ ‏عن ‏ ‏صالح ‏ ‏عن ‏ ‏ابن شهاب ‏ ‏أخبرني ‏ ‏عبد الحميد بن عبد الرحمن بن زيد ‏ ‏أن ‏ ‏محمد بن سعد بن أبي وقاص ‏ ‏أخبره أن ‏ ‏أباه ‏ ‏سعدا ‏ ‏قال ‏

‏استأذن ‏ ‏عمر ‏ ‏على رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏وعنده ‏ ‏نساء ‏ ‏من ‏ ‏قريش ‏ ‏يكلمنه ويستكثرنه عالية أصواتهن فلما استأذن ‏ ‏عمر ‏ ‏قمن ‏ ‏يبتدرن ‏ ‏الحجاب فأذن له رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏ورسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يضحك فقال ‏ ‏عمر ‏ ‏أضحك الله سنك يا رسول الله فقال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏عجبت من هؤلاء اللاتي كن عندي فلما سمعن صوتك ‏ ‏ابتدرن ‏ ‏الحجاب قال ‏ ‏عمر ‏ ‏فأنت يا رسول الله أحق أن يهبن ثم قال ‏ ‏عمر ‏ ‏أي عدوات أنفسهن أتهبنني ولا تهبن رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قلن نعم أنت ‏ ‏أغلظ وأفظ ‏ ‏من رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏والذي نفسي بيده ‏ ‏ما لقيك الشيطان قط سالكا ‏ ‏فجا ‏ ‏إلا سلك ‏ ‏فجا ‏ ‏غير ‏ ‏فجك ‏

‏حدثنا ‏ ‏هارون بن معروف ‏ ‏حدثنا به ‏ ‏عبد العزيز بن محمد ‏ ‏أخبرني ‏ ‏سهيل ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏عن ‏ ‏أبي هريرة ‏ ‏أن ‏ ‏عمر بن الخطاب ‏ ‏جاء إلى رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏وعنده نسوة قد رفعن أصواتهن على رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏فلما استأذن ‏ ‏عمر ‏ ‏ابتدرن ‏ ‏الحجاب فذكر ‏ ‏نحو حديث ‏ ‏الزهري.

 

والسؤال هو:

اليس النبي صلى الله عليه وسلم ليس محرما لهؤلاء النسوة...إذا كيف كن واضعات الحجاب ثم ارتدينه عندما قدم عمر رضي الله عنه؟؟؟؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم

 

 

أختي حنين الذي علمته ان هدا فعلا خصوصية للرسول صلى الله عليه وسلم

 

أما عمر لا خصوصية له

 

 

والله اعلم

 

 

فإذا أشكل عليكم أمر فارجعوا إلى علمائكم حتى يبينوا لكم ولا تسألوا كل من وجدتموه فقد صدق الشاعر إذ يقول :

ومن جعل الغراب له دليلا يموت على جيف الكلاب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

your question is really valuable & u have the right to be confused but do you think that our profit may do something (haram) ..... ofcourse not

according to the 1st (hadith) i did not hear before but my question is .... who said that she was not wearing (hegab ) when (mohamed sala allah aleihi wa salam ) was there & who said that he was sitting very near

 

 

about the 2nd(hadith) .......it means that women were sitting wearing (hegab) but when they heard omar's voice they went away in another room because they were afraid of him

in other words they went to another place but when they were sitting in front of (mohamed sala allah aleihi wa salam ) they also were wearing (hegab ) but sitting in front of him because they were not afraid of him

i hope that is clear

ready to recieve your comment & e-mail

if u do not understand it in english just send me to rewrite it in arabic

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته

أخيتي الحبيبة حنين: شرح الله صدرك وبارك فيك.. لا شيء يدعو للحيرة، فمن رضي بالله جل جلاله رباً اطمئن وانشرح صدره للحكيم العليم.. سبحانه جل جلاله.

 

تفضلي جواب فضيلة الشيخ حامد العلي:

"وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

لا يوجد تعارض بين كون النبي صلى الله عليه وسلم له خصوصية فيما يتعلق بنساء أمته ـ وقد دل على ذلك أدلة كثيرة فهو صلى الله عليه وسلم له أن يتزوج أكثر من أربع نسوة ، وأن يتزوج المرأة بغير ولي ، وأن تهبه المرأة نفسها ، وأن يخلو بالمرأة ، ونحو ذلك من الخصوصيات ـ وبين كونه يترك بعض ما يجوز له فعله ، مما تعم به البلوى ليدرء عن أمته الفتنه فيه ، فالنبي صلى الله عليه وسلم لم يكن يصافح النساء ، لأن هذا مما تعم به البلوى ، ولو فعله النبي صلى الله عليه وسلم لاشتبه كونه خصوصيّة ، ومع كثرة انتشاره سيؤدي إلى الفتنة ، فتركه صلى الله عليه وسلم ، كما أنه كان يقسم بين نسائه مع أن القسم بين الزوجات ليس واجبا في حقه ، ولكنه كان صلى الله عليه وسلم لايدعه لئلا يتخذ الناس تركه للقسم ذريعة فيقعوا في المحذور ، أما الخلوة فقليل نادر الوقوع ، وهو من الأمور الخفية ، ليس مثل المصافحة ، والحاصل أنه لا تعارض فله صلى الله عليه وسلم أن يدع ما يجوز له فعله من خصائصه لحكمة ، ويفعل من ذلك ما يفعله لحكمة أيضا

------------------

وأما الحديث الآخر فإنما هن زوجاته بدليل قوله (يستكثرنه ) أي يستكثرنه النفقة ، أي يطلبن أن يعطيهن أكثر مما يعطيهن ولهذا كانت أصواتهن عالية ، كما يحدث بين المرء وزوجاته ، ولهذا لما جاء عمر ابتدرن الحجاب ، كما ذكر ابن حجر وغيره

والله أعلم"

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

<p style="text-align: center; ">جزاكن الله خيرا يا حببات</p>

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×