اذهبي الى المحتوى
محبه في الله

ساااعدوني يا اخوات ...

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

اخواتي في ركن الاخوات

 

اتمنى ان تساعدوني :?: عندي بحث ضروري

 

يتكلم البحث عن دور الإمام الشافعي في خدمة التشريع وتوضحين فيه حياته، ونشأته وعلمه، ودوره في حفظ التشريع، وما تميز به عن غيره من الفقهاء . . . .

 

ذالك واتمنى من الاخوات اذا وجدت موقع او وصلة تساعدني في بحثي

 

والله بحثت كثيرا لم اجد مبتغاي

 

املي بالله ثم بكم كبير ساعدوني يا اخوااااتي :cry: :?: :?: [/size]

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

وفقك الله اختاه لكل مافيه الخير والصلاح

و اتمنى ان تجدي ضالتك فيما وجدت .

 

http://66.113.138.253/mawsoah/f19.html

 

**********

 

و هذا :

 

العبرة في التشريع بعموم اللفظ لا بخصوص السبب

 

قال علماء الأصول: خطاب الشارع إما وارد ابتداء فهو على حاله من عموم وخصوص ، وإما وارد عقب سبب مخصوص كسؤال مثلا وهو إما مستقل أو لا فإن لم يستقل بالإفادة بحيث لا يحصل الابتداء به فهو تابع للسبب في عمومه وخصوصه. وإن استقل بنفسه بحيث لو ورد ابتداء لكان كلاما مفيدا فهو في هذه الحالة على ثلاثة أقسام:

 

القسم الأول : أن يكون أخص من السبب وهذا لا يجوز إذ يلزم عليه تأخير البيان عن وقت الحاجة وهو ممنوع, إلا إذا أمكن معرفة المسكوت منه كأن كان في المذكور تنبيه عليه فيجوز حينئذ كما لو سئل الشارع عن حكم من أفطر رمضان .فأجاب : من جامع في نهار رمضان فعليه كفارة كالظهار فاقتصاره على الجماع يفيد بطريق المفهوم أن الإفطار بغيره لا كفارة فيه.

 

القسم الثاني: أن يكون مساويا للسبب في عمومه أو خصوصه وهذا واضح.

 

القسم الثالث : أن يكون أعم من السبب وهو قسمان:

 

أحدهما ) أن يكون أعم منه في حكم المسؤول عنه وغيره كما جاء في حديث الترمذي وغيره عن أبي هريرة أن ناسا سألوا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا يا رسول الله إنا نركب البحر ونحمل معنا القليل من الماء فإن توضأنا به عطشنا أفنتوضأ بماء البحر فقال: هو الطهور ماؤه الحل ميتته سألوه عن الوضوء بماء البحر في حالة الضرورة فأجابهم بجواب عام يشملها وغيرها وزاد على ذلك حكم ميتته . فهذا القسم يبقى على عمومه بلا خلاف وإن كان أبي الطيب الطبري وابن برهان يقتضي جريان الخلاف الآتي في القسم الثاني فيه.

 

ثانيهما) أن يكون أعم من السبب في الحكم الذي وقع السؤال عنه مثلا كما جاء في حديث الترمذي وغيره عن أبي سعيد الخذري قيل يا رسول الله أفنتوضأ من بئر بضاعة وهي بئر يلقى فيها الحيض ولحوم الكلاب والنتن فقال: إن الماء طهور لا ينجسه شيء وهذا القسم محل خلاف بين العلماء وفيه مذاهب:

أحدها ) يجب قصره على صورة السبب فلا يتناول غيرها .نقله القاضي أبو الطيب والماوردي وابن السمعاني وابن برهان عن الإمام مالك, وقال به من أصحابه أبو الفرج كما حكاه القاضي عبد الوهاب والباجي وقال به أيضا أبو ثور والمزني والقفال والدقاق وحكاه الأستاذ أبو منصور عن أبي الحسن الأشعري , وحكي عن الشافعي ولم يصح عنه.

 

ثانيها) يجب حمله على العموم وهو مذهب الشافعي والجمهور وهو الراجح.

 

ثالثها) الوقف أي لا يحمل على عموم ولا خصوص حتى يتبين أحدهما بالقرائن والأدلة .حكاه القاضي أبو بكر الباقلاني في التقريب.

 

رابعها) التفصيل وهو أنه إذا كان السبب سؤال سائل فيختص به, وإذا كان السبب وقوع حادثة ورد الخطاب عقبها فلا يختص بها , حكاه عبد العزيز في شرح البزدوي.

 

خامسها) تفصيل آخر : وهو أنه إن عارض هذا العام الوارد على سبب ,عام آخر ورد ابتداء بلا سبب فإنه يقصر على سببه. وإن لم يعارضه فالعبرة بعمومه . وصححه الأستاذ أبو منصور. قال الشوكاني : وهذا لا يصح أن يكون مذهبا مستقلا, فإن هذا العام الوارد ابتداء من غير سبب إذا صلح للدلالة فهو دليل خارجي يوجب القصر ( أي قصر العام ذي السبب على سببه) ولا خلاف في ذلك بين المذاهب كلها. إه. فكأن هذا تقييد لمحل الخلاف المذكور .

وبهذا التلخيص تعلم أن العلماء لم يتفقوا على هذه القاعدة. والأن ما معنى هذه القاعدة: العبرة في التشريع بعموم اللفظ لا بخصوص السبب مثلا: الآية التي نزلت في مشركي العرب لا تختص بهم لكونها وردت بسببهم بل تعم كل من عبد شيئا من دون الله واتخذه إلها مع الله , سواء كان هذا المشرك من العرب أم من العجم وسواء كان في عهد نزول الآية أو بعدها إلى قيام الساعة. لأن لفظ المشركين في الآيات يشمله بحسب الوضع اللغوي والشرعي . وكونه واردا في طائفة منهم كمشركي العرب لا يكون مانعا من حمله على باقيهم ولا معارضا له فيجب الأخذ بمدلول اللفظ والتمسك بعمومه حتى يقوم الدليل على التخصيص. وكذلك لفظ الماء في الحديث السابق لا يختص بماء بئر بضاعة لكونه ورد فيه بل يعم ماء الآبار والأنهار والأمطار , لأن ذلك كله يسمى ماء واللفظ يشمله لغة وشرعا, وكذلك لفظ المسلم في قوله صلى الله عليه وسلم ( سبحان الله إن المسلم لا ينجس) لا يختص بأبي هريرة الذي كان سبب وروده بل يعم كل مسلم من ذلك الوقت إلى قيام الساعة.وهكذا كل لفظ عام ورد على سبب خاص فمعنى حمله على عمومه أن يحمل اللفظ على ما يتناوله لغة وشرعا كما قدمناه

 

مستفادة من كتاب الرد المحكم المتين لشيخنا الفاضل عبد الله بن الصديق عليه رحمة الله

 

**********

 

 

توصيف مساق

تاريخ التشريع الإسلامي ومصادره

 

 

1- أهداف المساق

التعريف بالفقه الإسلامي بيان خصائصه ومميزاته وأسسه وأصوله التي يقوم عليها في نظرته عن تاريخ الفقه:

نشأته، تطوره، مدارسه علاقته، الواقع المعاصر بالتشريع الإسلامي، آفاقه المستقبلية، إبراز محاسن التشريع الإسلامي وأن من اهم سماته التوسط والاعتدال ومسايرته لحركة المجتمعات المختلفة.

 

2 - توصيف المساق:

 

مقدمة: التعريف بالفقه والشريعة وبيان أقسامهما وخصائص الفقه الإسلامي

القسم الأول: الأدوار التي مر بها الفقه الإسلامي.

القسم الثاني: آفاق الفقه الإسلامي، الفقه الإسلامي والنظم القانونية في العالم الإسلامي المعاصر.

القسم الثالث: دراسة لأهم المصادر التشريعية (النصية والاجتهادية)

 

3 - مفردات المساق:

أولاَ: الحاجة إلى التشريع وتعريف الشريعة والفقه و بيان خصائص كل منها في النقاط التالية:

تمهيد: بيان مدى أهمية التشريع في حياة الناس.

2- تعريف التشريع.

3- أقسام التشريع.

4- تعريف الفقه.

5- المقارنة بين الشريعة والفقه.

6- أقسام الفقه.

7- خصائص الفقه.

 

ثانياً: الأدوار التاريخية للتشريع الإسلامي مع دراسة الواقع المعاصر.

 

الدور الأول: دور الوحي

تمهيد: فيه بيان لأهية هذا الدور

الفصل الأول: مراحل هذا الدور وفتراته

المبحث الأول: الفترة المكية وخصائصها من حيث التشريع.

المبحث الثاني: الفترة المدنية وخصائصها التشريعية.

المبحث الثالث: الأحكام التشريعية التي تكونت في الفترة المدنية:( عبادات، معاملات…

المبحث الرابع: مميزات التشريع في هذا الدور.

المبحث الخامس: الأسس التشريعية في دور الوحي.

المبحث السادس: مصادر التشريع في هذا الدور

 

الدور الثاني: دور الاجتهاد

الفصل الأول: التشريع في عصر الصحابة.

المبحث الأول: مصادر التشريع في هذا الدور.

المبحث الثاني: نماذج من اجتهادات الصحابة.

المبحث الثالث: أسباب اختلاف الصحابة في الاجتهاد.

المبحث الرابع: ما طرأ على مصادر التشريع في هذا العصر.

 

الفصل الثاني: التشريع في عهد متأخري الصحابة وكبار التابعين

المبحث الأول: الأحداث السياسية وأثرها في مسار الفقه.

المبحث الثاني: ظهور المدارس الفقهية:

أ – مدرسة أهل الحديث.

ب – مدرسة أهل الرأي.

المبحث الثالث: أساس الاختلافات بين المدرستين وبيان وجه التكامل بينها.

أولا: مدرسة الحجاز ومميزاتها واتجاهها في الفقه.

ثانيا: مدرسة العراق ومنهجها.

ثالثا: مقارنة بين المدرستين.

رابعا: نماذج للاختلافات الفقهية بين المدرستين.

خامسا: تراجم لبعض فقهاء التابعين

 

الفصل الثالث: عصر الأئمة المجتهدين

المبحث الأول: ازدهار الفقه في هذا العصر وبيان أسباب ذلك.

المبحث الثاني: ظهور المذاهب الفقهية:

أولا: المذهب الحنفي

ثانيا: المذهب المالكي

ثالثا: المذهب الشافعي

رابعا: المذهب الحنبلي

خامسا: المذاهب المندرسة

سادسا: مذاهب أخرى

 

 

الفصل الرابع: دور التقاليد

تمهيد: الحالة الاجتماعية والعلمية والسياسية في هذا العصر.

المبحث الأول: أسباب التقليد.

المبحث الثاني: ظهور الاجتهاد المقيد وبيان خصائصه.

المبحث الثالث: جهود العلماء في عصر الاجتهاد المقيد.

المبحث الرابع: عصر التطبيق المذهبي والتقليد المحض

 

الفصل الخامس: الواقع المعاصر للتشريع الإسلامي

المبحث الأول: تطور الفقه الإسلامي في الواقع المعاصر.

المبحث الثاني: الفقه الإسلامي والنظم المطبقة في العصر الإسلامي.

المبحث الثالث: الفقه الإسلامي والنظم القانونية الحديثة

 

الفصل السادس: مصادر التشريع الإسلامي

المبحث الأول:مصادر التشريع النصية.

المبحث الثاني مصادر التشريع الاجتهادية.

 

4 - طرق تدريس المساق وتقييم أداء الطلاب

أولا: طرق تدريس المساق:

أ - مراعاة أسلوب التعليم الذاتي والحوار الموضوعي.

ب - توجيه الطلاب إلى المناقشة واحتساب درجات وتقديرات على ذلك.

ج – الاستفادة من التقنيات الحديثة في التدريس:( عرض المحاضرة عن طريق الوسائط وبرامج الحاسوب ( فرانت بيج ) واستعمال الوسائل التوضيحية الحديثة كالشفافيات.

د - تكليف الطلبة بإعداد بحوث وتقديم تقارير تتعلق بمسائل المساق قصد تدريبهم على المنهجية العلمية وتعليمهم كيفة التعامل مع المصادر والمراجع المختلفة.

ثانيا : طرق تقييم أداء الطلاب

1- السعي الفصلي الأول: 10 درجات يتم تحديده مع الطلبة

2- بحث أو تقرير: 05 درجات

3- قراءة حرة: 05 درجات

4- مشاركة وحضور: 05 درجات

5- امتحان نصف الفصل: 25 درجة تحدد بحسب الجدول الدراسي.

6- السعي الفصلي الثاني: 10 درجات يتم تحديده مع الطلبة.

7- امتحان نهاية الفصل: 40 درجة تحدد بحسب الجدول الدراسي.

8- المجموع 100 درجة

 

5 - المصادر والمراجع

 

أولا: الكتاب المقرر: (تاريخ التشريع الإسلامي ومصادره )

للأستاذين: أ.د خليفة بابكر الحسن

أ.د محمد عبد الهادي سراج

ثانيا : المصادر

1- إعلام الموقعين للإمام ابن القيم الجوزية.

2- الفكر السامي في تاريخ الفقه الإسلامي للثعالبي المتوفى: 1376هـ

3- الإنصاف في بيان أسباب الاختلاف للإمام شاه ولي الله الدهولي أحمد بن عبد الرحيم.

4- مقدمة ابن خلدون

5- كاشف اصطلاحات الفنون للإمام التهانوي.

 

ثالثا : المراجع

1- تاريخ الفقه الإسلامي محمد علي السايس.

2- تاريخ الفقه الإسلامي عمر سليمان الأشقر.

3- المدخل لدراسة الفقه الإسلامي للشيخ الدكتور محمد يوسف موسى.

4- مدخل لدراسة الشريعة الإسلامية للشيخ الدكتور عبد الكريم زيدان.

5- تاريخ المذاهب الفقهية للإمام أبوزهرة.

6- دراسة تاريخية للفقه وأصوله للدكتور مصطفى سعيد الخن.

7- المدخل الفقهي العام للشيخ الدكتورمصطفى أحمد الزرقاء.

8- تاريخ التشريع الإسلامي للشيخ الخضري بك.

9- نظرة عامة في تاريخ الفقه الإسلامي للشيخ الدكتورعلي حسن عبد القادر.

 

رابعا : كتب علم الأصول

1 - إرشاد الفحول للإمام محمد بن علي الشوكاني الصنعاني.

2 – الوجيز في أصول الفقه للشيخ الدكتور عبد الكريم زيدان.

3 - الواضح في أصول الفقه للدكتور محمد سليمان الأشقر.

4 – أصول التشريع الإسلامي علي حسب الله.

5 - أصول الفقه الإسلامي وهبة الزحيلي.

 

************

 

 

 

 

http://www.law-book.net/BookIndex.asp?Prod...1&CategoryID=11

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اختاه بل ووجدت اكثر من عشرة صفحات عن التشريع

تفضلي :

 

http://www.google.com/search?q=+%D8%A7%D9%...8&start=10&sa=N

 

ان شاء الله تعالى تستفيدي منها يارب .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بوركت يمناك اختي خائفة

 

ولكن هناك ما اتطلعت عليه

 

ومصادره من غير اهل السنه والجماعه مصادر شيعية

 

وهذا غير مقبول وسوف احاسب على المصدر

 

اتمنى ان تساعدووني يا اخواتي

 

اختي اشكرك جدا من كل قلبي واتعبت نفسك معي

 

محبة في الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

هذه وصلات اتمنى ان تفيدك

 

http://www.angelfire.com/mt/alaalam/shaf.html

 

http://www.salafi.net/books/hbook19.html

 

----

اتمنى ان هذه الروابط تفيدك

المهم يمكنك البحث عن اي امر تريدينه في http://www.google.ae/ ضعي اي كلمه وابحثي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته

وفقكِ الله أيتها الأخت الكريمة المحبة في الله، وأرجو أن تفيدك المواد السمعية التالية:

 

https://ar.islamway.net/bindex.php?section...4&scholar_id=44

 

https://ar.islamway.net/bindex.php?section...5&scholar_id=33

 

https://ar.islamway.net/bindex.php?section...&scholar_id=403

 

https://ar.islamway.net/bindex.php?section...&scholar_id=233

 

https://ar.islamway.net/bindex.php?section...2&scholar_id=28

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×