اذهبي الى المحتوى
طالبة الايمان

كيف نقضي على المعاكسات في الشارع

المشاركات التي تم ترشيحها

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

 

اتمنى ان لا يكون احد قد سبقني احد لهده الفكرة :unsure: .

 

لا شك وان اغلبكن او كلكن قد تعرض للمعاكسات سواء اثناء التسوق او في الطريق للثانوية او

 

الجامعة . لدى اقترحت هدا الموضوع لمعرفة رايكن و الحلول المقترحة :icon15: .

 

انا انزعج كثيرا خصوصا انني لا استطيع الرد على هؤلاء الفتيان لفرط خجلي :oops: :unsure: .

 

و الطريقة التي اتبعها هي انني احني راسي و امشي بسرعة كبيرة :arrow: لكن هده الطريقة لا

 

تنفعني كثيرا . :cry:

 

انتظر مروركن حبيباتي في الله معلش هدا اول موضوع لي :oops: :oops: :oops:

 

وانتظر افادتكن.

احبكن في الله.

post-31484-1182956402.jpg

post-31484-1182956465.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انا بقى قرفت كل لما امشي في الشارع اول مانزل من بيتي مش عارفه بيستنوني ولا ايه

لازم اتعاكس و بكون لابسه محترم و كل حاجه بس بتعاكس برضو

انا بقى كان فيه ناس لازقين لي لحد باب بيتنا فانا مثلت عليهم ان اخويا واقف في البلاكونه و انا بقول لأخويا"ايوا يا ميشو انا طالعه"

فهما خافوا و مشيوا بعيد عني ارتحت اووووووووي

بس مش كل شارع همشي فيه هيكون فيه بلاكونه يعني

بس بصراحه انا مش بعرف اخلص منهم ..

انا لما بتعاكس بكشر اوي و امشي زي العسكري لدرجة انه مره واحد كان بيعاكسني وانا مش معبراه فصاحبه قاله "ياعم بتعاكس في مين بس .. دي ماشيه زي العسكري اهي"

فرحت اوي بالكلمه دي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

مشكورة اختي ذكرى انسان على مرورك يلا يبنات فينكم :sad: في حد عندو حللللللللللللللل :icon15:

post-31484-1182962137.jpg

post-31484-1182962166.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انا بقى قرفت كل لما امشي في الشارع اول مانزل من بيتي مش عارفه بيستنوني ولا ايه

لازم اتعاكس و بكون لابسه محترم و كل حاجه بس بتعاكس برضو

انا بقى كان فيه ناس لازقين لي لحد باب بيتنا فانا مثلت عليهم ان اخويا واقف في البلاكونه و انا بقول لأخويا"ايوا يا ميشو انا طالعه"

فهما خافوا و مشيوا بعيد عني ارتحت اووووووووي

بس مش كل شارع همشي فيه هيكون فيه بلاكونه يعني

بس بصراحه انا مش بعرف اخلص منهم ..

انا لما بتعاكس بكشر اوي و امشي زي العسكري لدرجة انه مره واحد كان بيعاكسني وانا مش معبراه فصاحبه قاله "ياعم بتعاكس في مين بس .. دي ماشيه زي العسكري اهي"

فرحت اوي بالكلمه دي

هههههه

 

يا عسل

 

انا باحاول أعمل كدا بس غصب عني بجري ووشي يحمر وابقى هاتقلب على وشي

 

الكلام دا في الدراسة أحيانا لما اروح المدرسة لوحدي

 

دلوقتِ قاعدة في البيت ومستريحة من القرف دا

 

كنت باحمل همه كل ما اخرج الحمد لله

 

يعني زيك يا طالبة الايمان

 

جزاكِ الله خيرًا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

شكرا على مرورك حبيبتي زهرة الفلا ولك مثله ان شاء الله

post-31484-1182968115.jpg

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

يابنات أنا عندي حل جربوه وشوفوا

إدا كنت ماشية بشارع أزعر عاكسك أضربية بشبشب
هههههه
تابعي مروركي بشويش ولاتخجلي وكأنه ليس موجودا فهو حينها يحس أنكي غير مهتمة به ولم يأثر عليك

وببساطة تكسبي الجولة ب.1 مقابل 0له :wub:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :mrgreen:

بصراحة موضوعك يا طالبة الإيمان جميل كده وفعلا فكرته جديدة ومحدش طرحها قبل كده وفعلا لازم نلاقي ليها حدود لأن فعلا المعاكسات دي حاجة بايخة مووووووت وياما اتعرضت ليها وغيري منكم وأنا معاكي يا مسلمة07 أن حلك جميل أوى وفعلا لو معبرتهوش هيزعل ومش هيقدر يكلمك تاني لأنه أتكسف ان محدش اداله اهتمام

ولو لقيت حل تاني علطول هقوله ومش هبخل عليكم يا حبيباتي لأني أحبكم في الله إن شاء الله

ده طبعا مع أهم سلاح لتلافي المعاكسات هو ارتداء البنت للبس فضفاض محترم محتشم مش ضيق ومحزء وملزق ومع مشيتها المؤدبة وصوتها المحترم وده اهم سلاح لأي بنت لأن الشباب غالبا بيعاكسوا البنت المش محترم

وشكرا ليكي مرة تانية يا طالبة الإيمان على موضوعك الحلو زيك بارك الله فيكي وزادكي من فضلة وجعله في ميزان حسناتك

أختك في الله :cry: المتذللة لربها

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

شكرا على مروركن . ولكن مثله ان شاء الله

 

 

يابنات أنا عندي حل جربوه وشوفوا

 

إدا كنت ماشية بشارع أزعر عاكسك أضربية بشبشب

هههههه

تابعي مروركي بشويش ولاتخجلي وكأنه ليس موجودا فهو حينها يحس أنكي غير مهتمة به ولم يأثر عليك

 

اختي مسلمة07 والله هدي فكرة حلوة لكن مادا لو رجع ضربني هو الاخر اعمل اييييه يعني :smile:

 

 

بصراحة موضوعك يا طالبة الإيمان جميل كده وفعلا فكرته جديدة ومحدش طرحها قبل كده وفعلا لازم نلاقي ليها حدود لأن فعلا المعاكسات دي حاجة بايخة مووووووت وياما اتعرضت ليها وغيري منكم

 

شكرا جزيلا على مرورك حبيبتي المتذللة لربها لكن الشباب يعاكسون حتى الفتيات المحتشمات هده الايام ان لله و ان اليه راجعون .ان شاء الله ننتظر منك الجديد

:wub:

 

هييه في حد عند حل ??????يا بنات و كما اقول دائما احبكن في الله

post-31484-1183042742.jpg

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

سلام الله عليكن ورحمته وبركاتة

احب اقول لكن عن تجربتي

 

 

كانت الفكرة في راسي من زمان

 

 

 

لكن انتظرت انتهاء الامتحانات

 

 

 

تعرفوا عملت ايه ؟

 

 

اناالان منتقبة عقبالكم جميعا ان شاء الله

 

والله يا بنات كنت ماشية ولا حد يقدر يقولي حاجة

اية رايكن تجربوا ( كوني ملكة )

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

 

ما شاء الله .. موضوع راااائع حبيبتي طالبة الايمان

 

جزاك الله خير على طرحه ..

 

فعلاً أنا مع الأخت الحبيبة هاجر المصرية ( النقاب )

 

و خذوا عندكم هالمثال البسيط :

 

مافي شيء يشيل الذباب من حول الحلوى إلا لما تغطيه ... بس طالما فيه جزء من الحلوى مكشوف حتى لو بسيط بتلقين الذباب يحوم حوليه .. ( فما بالك لو كان ذلك الجزء المكشوف ( مكمن الجمال و الفتنة :: الوجه :: )

 

النقاب هو السلاح الشكلي ... الذي لا بديل له

 

و المشية المحترمة و غض البصر أسلحة أخلاقية حتمية .. لا تكتمل قوة النقاب إلا بهما

 

و هذا الأسلحة مجربه و نتايجها 100% :icon_eek:

 

: : :

 

لكِ و لكل الأخوات

 

حبي في الله

 

^_^

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أحب أقول حاجة بصراحة بأه بالنسبة للنقاب ماهو ممكن البنت باردوا تتعاكس وهيه منقبة ؟؟!! أيوه متستغربيش أنا بنت عمتي منقبة ومكتوب كتابها كمان وبتحكيلي إنها اتعاكست باردوا في الشارع بالذمة مش الشاب اللي عاكسها ده معندوش ......... ( بس مش عايزة أشتم )

يعني مش النقاب هو اللي هيعمل كده

وصدقوني انا بنفسي جربت التجربة دي وأنا اهوه مش عايزة في( بلدي حبيبتي مصر اللي هروح لها إن شاء الله ادعولي بالسلامة بعد يوم بإذن المولى )لكن جربت في يوم أني أمشي علطول النظر في الأرض ودخلت محل مع أهلي وكان فيه شابين لكن بصيت في الأرض تقريبا طول ماإحنا في المحل وصدقيني احترمني احترام غير عادي ومقدرش يهوب نحيتي ويبصلي

يعني مش النقاب هو السبب لتفادي المشكلة دي

ولو سمحتوا تقرأو الرابط ده للشيخ يوسف القرضاوي اللي انا مشيت على كلامه بخصوص الوجه والكفين وقولوا لي رأيكوا :icon_eek:

أهوه

يوسف القرضاوي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

حبيبتي المتذلله لربها ..

 

بارك الله فيك ...

 

لو أعدتي النظر إلى ما كتبته غاليتي

 

النقاب هو السلاح الشكلي ... الذي لا بديل له

 

و المشية المحترمة و غض البصر أسلحة أخلاقية حتمية .. لا تكتمل قوة النقاب إلا بهما

 

لوجدتي أني أشرت إلى ضرورة التحلي بالاحترام و غض البصر مع النقاب و الا فالنقاب سيكون مثل الباب المخروق .. يعني وجوده زي عدمه ..

 

و أنا معك أنه في بعض الأحيان البنت لما تكون كاشفة وجهها و محترمة نفسها قد لا تتعرض لمضايقات .. و لكن هذا لا يعني أن النقاب لا ضرورة له .. فمن كمال الاحتشام و كمال التستر اخفاء كل مظاهر الجمال عن الرجل الأجنبي ... و هذا الرابط طرحت فيه احدى الأخوات الحبيبات موضوع النقاب بأسلوب رائع و محبب للنفس و مقنع .. فجزاها الله الجنة .. و هو بعنوان :

 

اختى....ايه رأيك تكونى منتقبة؟

 

https://akhawat.islamway.net/forum/index.php?showtopic=9380

 

إن شاء الله تستفيدي منه ..

 

: : :

 

لكِ

 

حبي في الله

 

^_^

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

فعلا هذه الأيام المعاكسات غريبة!!!

أنا أرى أن النقاب يحمى البنت ولكن ليس أى نقاب بل نقاب محترم لا يكون زينة فى نفسه ولا يبدى أكثر مما يخفى لاتمشى كاشفة ليديها او قدميها ، طبعا مع المشية الجادة وغض البصر وخفض الصوت وعدم الخضوع بالقول ومحاولة المشى فى أطراف الطريق وليس وسطه والبعد عن اماكن الاختلاط قدر الإمكان .

والله أعلم

موضوع رائع بارك الله فيك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

شكرا على مروركن حبيباتي . لقد فكرت كثيرا في النقاب و ارى انكن محقات النقاب هو الحل الانجع

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

بارك الله فيك اختي على الطرح الطيب

 

اختي المتذللة لربها اليك هذه الروابط

 

حجاب المرأة المسلمة

 

عشرون دليلاً على وجوب تغطية وجه المرأة

 

حجاب المرأة المسلمة

 

شبهات حول النقاب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أختي سماح يعني دكتور يوسف القرضاوي مبيعرفش حاجة (معلش ان آسفة لكن أنا كنت حكيت قصتي في موضوع أختي إيه رأيك تكوني منتقبة وياريت تقرأيه )وهو رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين

وكمان ياريت تقرأي الرابط ده عن رأي المذاهب الأربعة في الوجه والكف

المذاهب الأربعة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بصراحة الحل الوحيد للقضاء على المعاكسات هو الحجاب الشرعي الكامل

من تغطية الوجه والكفين والقدمين ..ويكون فضفاض وليس فيه أي زينة بل أسود في أسود

والله سبحانه وتعالى هو الذي خلقنا وهو الذي يعلم ماهو خير لنا لذلك شرع لنا الحجاب وغض البصر

لابد من غض البصر ياأخواتي ..لأنني أرى للأسف بعض الأخوات تلبس الحجاب ولكنها تتابع الشباب بنظراتها

وتكون نظرتها سهم من سهام ابليس يرسلها الى ذلك الشاب فيلاحقها من مكان الى مكان

لذلك اقول غضي بصرك غضي بصرك غضي بصرك

أما من كانت تعتقد أنه لم يشرع لنا تغطية الوجه فأقول لها اتقي الله في نفسك ولا تجريها الى المهالك ..

بل تغطية الوجه شرع امرنا الله به ولن استمع الى أي فتوى تنافي ذلك الأمر فقد تركنا رسول الله صلى الله عليه وسلم

على المحجة البيضاء..ليلها كنهارها ..والحلال بين والحرام بين ..ولاحول ولاقوة الا بالله..

....وقبل ان انسى ..

أختي لبست الحجاب وعمرها تسع سنوات اوعشرة (لاأذكر)وغطت وجهها وعمرها اثناعشر سنة ..

فماذا تنتظرين ...بادري بادري وغطي وجهك يأخيتي فأنت جوهرة ...ثمينة ..والأعداء من حولك كثيرون ..وبك يتربصون..

 

والله المستعان..

 

....

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

دعواتكن لي أخواتي بلبس الحجاب الشرعي

 

ربنا ييسره لي ياااااا رب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انا بصراحة لم اتعرض لهذا الموقف لكن تقريبا تعرضت له مرة واحدة وكان الغريب انى كنت اقف مع ماما والراجل ولا هامه خالص

كانت ماما بتتفرج عند محل وبعد شوية اتفجعت !!

وجدت راجل طلع لى من ورا (الفاترينة)

اتفجعت بصراحة ولفيت وشي كانى مش واخدة بالى

بصراحة انا دايما لما بالذات احس ان هم بيعملوها غلاسة وخلاص بحاول علطول اشوف طريقة غلسة اكتر من اللى غلسوا بيها عشان بعد كدة يحرموا

يعنى اكبسه باي شكل

مثلا ما اردش

او التفت كأن فيه شيء ورائي او مثلا ذبابة تطير فابعدها وكأن هذا الشخص غير موجود فى الدنيا اصلا :wub: :biggrin:

بصراحة انا لا يهمنى شيء ولو عملت ذلك مو هاندم مثلا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

اختي الحبيبة المتذللة انا هنا لااطعن في العلماء

 

انا اخذ فتاوي كبار العلماء

 

اليك هذا :)

 

الشيخ محمد ابن عثيمين رحمه الله

 

"اعلم أيها المسلم أن احتجاب المرأة عن الرجال الأجانب وتغطية وجهها أمر واجب دلَّ على وجوبه كتاب ربك تعالى وسنة نبيك محمد صلى الله عليه وسلم ، والاعتبار الصحيح والقياس المطرد .

 

أولاً : أدلة القران .

 

الدليل الأول /

 

قال الله تعالى : " وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ أَوْ التَّابِعِينَ غَيْرِ أُوْلِي الْإِرْبَةِ مِنْ الرِّجَالِ أَوْ الطِّفْلِ الَّذِينَ لَمْ يَظْهَرُوا عَلَى عَوْرَاتِ النِّسَاءِ وَلا يَضْرِبْنَ بِأَرْجُلِهِنَّ لِيُعْلَمَ مَا يُخْفِينَ مِنْ زِينَتِهِنَّ وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعًا أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ " سورة النور / 31

 

وجه الدلالة من الآية على وجوب الحجاب على المرأة ما يلي :

 

أ- أن الله تعالى أمرالمؤمنات بحفظ فروجهن ، والأمر بحفظ الفرج أمرٌ بما يكون وسيلة إليه ، ولا يرتاب عاقل أن من وسائله تغطية الوجه لأن كشفه سبب للنظر إليها وتأمل محاسنها والتلذذ بذلك ، وبالتالي إلى الوصول والاتصال ، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " العينان تزنيان وزناهما النظر ... ـ ثم قال ـ والفرج يصدق ذلك أويكذبه " رواه البخاري (6612) ومسلم (2657)

 

فإذا كان تغطية الوجه من وسائل حفظ الفرج كان مأموراً به لأن الوسائل لها أحكام المقاصد .

 

ب - قوله تعالى : " وليضربن بخمرهن على جيوبهن " والجيب هو فتحة الرأس والخمار ما تخمربه المرأة رأسها وتغطيه به ، فإذا كانت مأمورة بأن تضرب بالخمار على جيبها كانت مأمورة بستر وجهها إما لأنه من لازم ذلك أو بالقياس ، فإنه إذا وجب ستر النحر والصدر كان وجوب ستر الوجه من باب أولى لأنه موضع الجمال والفتنة .

 

ج ـ أن الله نهى عن إبداء الزينة مطلقاً إلا ما ظهر منها وهي التي لابد أن تظهر كظاهر الثياب ولذلك قال " إلا ماظهر منها " لم يقل إلا ما أظهرن منها ـ وقد فسر بعض السلف : كابن مسعود، والحسن ، وابن سيرين ، وغيرهم قوله تعالى ( إلاماظهر منها ) بالرداء والثياب ، وما يبدو من أسافل الثياب (أي اطراف الأعضاء ) ـ . ثم نهى مرة أُخرى عن إبداء الزينة إلا لمن استثناهم فدل هذا على أنَّ الزينة الثانية غير الزينة الأُولى ، فالزينة الأُولى هي الزينة الظاهرة التي تظهر لكل أحد ولايُمكن إخفاؤها والزينة الثانية هي الزينة الباطنة ( ومنه الوجه ) ولو كانت هذه الزينة جائزة لكل أحد لم يكن للتعميم في الأُولى والاستثناء في الثانية فائدة معلومة .

 

د ـ أن الله تعالى يُرخص بإبداء الزينة الباطنة للتابعين غير أُولي الإربة من الرجال وهم الخدم الذين لاشهوة لهم وللطفل الصغير الذي لم يبلغ الشهوة ولم يطلع على عورات النساء فدل هذا على أمرين :

 

1- أن إبداء الزينة الباطنة لايحل لأحدٍ من الأجانب إلا لهذين الصنفين .

 

2- أن علة الحكم ومدارة على خوف الفتنة بالمرأة والتعلق بها ، ولاريب أن الوجه مجمع الحسن وموضع الفتنة فيكون ستره واجباً لئلا يفتتن به أُولو الإربة من الرجال .

 

هـ - قوله تعالى : ( ولا يضربن بأرجلهن ليُعلم ما يُخفين من زينتهن ) يعني لا تضرب المرأة برجلها ليُعلم ما تخفيه من الخلاخيل ونحوها مما تتحلى به للرِجْـل ، فإذا كانت المرأة منهية عن الضرب بالأرجل خوفاً من افتتان الرجل بما يسمع من صوت خلخالها ونحوه فكيف بكشف الوجه .

 

فأيما أعظم فتنة أن يسمع الرجل خلخالاً بقدم إمرأة لايدري ماهي وما جمالها ؟ ولايدري أشابة هي أم عجوز ؟ ولايدري أشوهاء هي أم حسناء ؟ أو ينظر إلى وجه جميل ممتلىء شباباً ونضارة وحسناً وجمالاً وتجميلاً بما يجلب الفتنة ويدعو إلى النظر إليها ؟

 

إن كل إنسان له إربة في النساء ليعلم أي الفتنتين أعظم وأحق بالستر والإخفاء .

 

الدليل الثاني /

 

قوله تعالى : ( وَالْقَوَاعِدُ مِنْ النِّسَاءِ اللاتِي لا يَرْجُونَ نِكَاحًا فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَنْ يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ وَأَنْ يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَهُنَّ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ ) سورة النور / 60

 

وجه الدلالة من الآية على وجوب الحجاب على المرأة ما يلي :

 

أن الله تعالى نفى الجناح وهو الإثم عن القواعد وهن العجاوز اللاتي لا يرجون نكاحاً لعدم رغبة الرجال بهن لكبر سنهن بشرط أن لا يكون الغرض من ذلك التبرج والزينة . وتخصيص الحكم بهؤلاء العجائز دليل على أن الشواب اللاتي يرجون النكاح يخالفنهن في الحكم ولو كان الحكم شاملاً للجميع في جواز وضع الثياب ولبس درع ونحوه لم يكن لتخصيص القواعد فائدة .

 

ومن قوله تعالى ( غير متبرجات بزينة ) دليل آخر على وجوب الحجاب على الشابة التي ترجو النكاح لأن الغالب عليها إذا كشفت وجهها أنها تريد التبرج بالزينة وإظهار جمالها وتطلع الرجال لها ومدحها ونحو ذلك ، ومن سوى هذه فنادر والنادر لا حكم له .

 

الدليل الثالث /

 

قوله تعالى ( يَاأَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا ) الأحزاب / 59

 

قال ابن عباس رضي الله عنهما : " أمر الله نساء المؤمنين إذا خرجن من بيوتهن في حاجة أن يغطين وجوههن من فوق رؤوسهن بالجلابيب ويبدين عيناً واحدة " .

 

وتفسير الصحابي حجة بل قال بعض العلماء : إنه في حكم المرفوع إلى النبي صلى الله عليه وسلم .

 

وقوله رضي الله عنه : ويبدين عيناً واحدة إنما رخص في ذلك لأجل الضرورة والحاجة إلى نظر الطريق فأما إذا لم يكن حاجة فلا موجب لكشف العين .

 

والجلباب هو الرداء فوق الخمار بمنزلة العباءة.

 

الدليل الرابع /

 

قوله تعالى : ( لا جُنَاحَ عَلَيْهِنَّ فِي آبَائِهِنَّ وَلا أَبْنَائِهِنَّ وَلا إِخْوَانِهِنَّ وَلا أَبْنَاءِ إِخْوَانِهِنَّ وَلا أَبْنَاءِ أَخَوَاتِهِنَّ وَلا نِسَائِهِنَّ وَلا مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُنَّ وَاتَّقِينَ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدًا ) الأحزاب / 55 .

 

قال ابن كثير رحمه الله : لما أمر الله النساء بالحجاب عن الأجانب بين أن هؤلاء الأقارب لا يجب الاحتجاب عنهم كما استثناهم في سورة النور عند قوله تعالى : " ولايبدين زينتهن إلا لبعولتهن "

 

 

 

 

ثانياً : الأدلة من السنة على وجوب تغطية الوجه .

 

الدليل الأول /

 

قوله صلى الله عليه وسلم : " إذا خطب أحدكم إمرأة فلا جناح عليه أن ينظر منها إذا كان إنما ينظر إليها لخطبة وإن كانت لاتعلم " رواه أحمد . قال صاحب مجمع الزوائد : رجاله رجال الصحيح .

 

وجه الدلالة منه : أن النبي صلى الله عليه وسلم نفى الجناح وهو الإثم عن الخاطب خاصة بشرط أن يكون نظره للخطبة ، فدل هذا على أن غير الخاطب آثم بالنظر إلى الأجنبية بكل حال ، وكذلك الخاطب إذا نظر لغير الخطبة مثل أن يكون غرضه بالنظر التلذذ والتمتع ونحو ذلك .

 

فإن قيل : ليس في الحديث بيان ماينظر إليه ، فقد يكون المراد بذلك نظر الصدر والنحر ؟

 

فالجواب : أن كل أحد يعلم أن مقصود الخاطب المريد للجمال إنما هو جمال الوجه ، وما سواه تبع لا يُقصد غالباً فالخاطب إنما ينظر إلى الوجه لأنه المقصود بالذات لمريد الجمال بلا ريب .

 

الدليل الثاني :

 

أن النبي صلى الله عليه وسلم لما أمر بإخراج النساء إلى مصلى العيد قلن يا رسول الله إحدنا لا يكون لها جلباب فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " لتلبسها أُختها من جلبابها " . رواه البخاري ومسلم .

 

فهذا الحديث يدل على أن المعتاد عند نساء الصحابة أن لا تخرج المرأة إلا بجلباب وأنها عند عدمه لا يمكن أن تخرج . وفي الأمر بلبس الجلباب دليل على أنه لابد من التستر والله أعلم .

 

الدليل الثالث :

 

ما ثبت في الصحيحين عن عائشة رضي الله عنها قالت : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي الفجر فيشهد معه نساء من المؤمنات متلفعات بمروطهن ثم يرجعن إلى بيوتهن ما يعرفهن أحدٌ من الغلس . وقالت : لو رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم من النساء ما رأينا لمنعهن من المساجد كما منعت بنو إسرائيل نساءها " . وقد روى نحو هذا عبد الله بن مسعود رضي الله عنه .

 

والدلالة من هذا الحديث من وجهين :

 

أحدها : أن الحجاب والتستر كان من عادة نساء الصحابة الذين هم خير القرون وأكرمهم على الله عز وجل .

 

الثاني : أن عائشة أم المؤمنين وعبد الله ابن مسعود رضي الله عنهما وناهيك بهما علماً وفقهاً وبصيرة أخبرا أن الرسول صلى الله عليه وسلم لو رأى من النساء ما رأياه لمنعهن من المساجد وهذا في زمان القرون المفضلة فكيف بزماننا !!

 

الدليل الرابع :

 

عَنْ ابْنِ عُمَرَ قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَنْ جَرَّ ثَوْبَهُ خُيَلاءَ لَمْ يَنْظُرْ اللَّهُ إِلَيْهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَقَالَتْ أُمُّ سَلَمَةَ فَكَيْفَ يَصْنَعْنَ النِّسَاءُ بِذُيُولِهِنَّ قَالَ يُرْخِينَ شِبْرًا فَقَالَتْ إِذًا تَنْكَشِفُ أَقْدَامُهُنَّ قَالَ فَيُرْخِينَهُ ذِرَاعًا لا يَزِدْنَ عَلَيْه " رواه الترمذي وصححه الألباني في صحيح الترمذي .

 

ففي هذا الحديث دليل على وجوب ستر قدم المرأة وأنه أمرٌ معلوم عند نساء الصحابة رضي الله عنهم ، والقدم أقل فتنة من الوجه والكفين بلا ريب . فالتنبيه بالأدنى تنبيه على ما فوقه وما هو أولى منه بالحكم وحكمة الشرع تأبى أن يجب ستر ما هو أقل فتنة ويرخص في كشف ما هو أعظم منه فتنة ، فإن هذا من التناقض المستحيل على حكمة الله وشرعه .

 

الدليل الخامس :

 

عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ كَانَ الرُّكْبَانُ يَمُرُّونَ بِنَا وَنَحْنُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُحْرِمَاتٌ فَإِذَا حَاذَوْا بِنَا سَدَلَتْ إِحْدَانَا جِلْبَابَهَا مِنْ رَأْسِهَا عَلَى وَجْهِهَا فَإِذَا جَاوَزُونَا كَشَفْنَاهُ " رواه أبو داوود (1562) .

 

ففي قولها " فإذا حاذونا "تعني الركبان " سدلت إحدانا جلبابها على وجهها " دليل على وجوب ستر الوجه لأن المشروع في الإحرام كشفه فلولا وجود مانع قوي من كشفه حينئذٍ لوجب بقاؤه مكشوفاً حتى مع مرور الركبان .

 

وبيان ذلك : أن كشف الوجه في الإحرام واجب على النساء عند الأكثر من أهل العلم والواجب لايعارضه إلا ما هو واجب فلولا وجوب الاحتجاب وتغطية الوجه عند الأجانب ما ساغ ترك الواجب من كشفه حال الإحرام وقد ثبت في الصحيحين وغيرهما : أن المرأة المحرمة تنهى عن النقاب والقفازين .

 

قال شيخ الإسلام ابن تيمية : وهذا مما يدل على أن النقاب والقفازين كانا معروفين في النساء اللاتي لم يُحرمن وذلك يقتضي ستر وجوههن وأيديهن .

 

هذه تسعة أدلة من الكتاب والسنة .

 

الدليل العاشر :

 

الاعتبار الصحيح والقياس المطرد الذي جاءت به هذه الشريعة الكاملة وهو إقرار المصالح ووسائلها والحث عليها ، وإنكار المفاسد ووسائلها والزجر عنها .

 

وإذا تأملنا السفور وكشف المرأة وجهها للرجال الأجانب وجدناه يشتمل على مفاسد كثيرة ، وإن قدر أن فيه مصلحة فهي يسيرة منغمرة في جانب المفاسد . فمن مفاسده :

 

1ـ الفتنة ، فإن المرأة تفتن نفسها بفعل ما يجمل وجهها ويُبهيه ويظهره بالمظهر الفاتن . وهذا من أكبر دواعي الشر والفساد .

 

2ـ زوال الحياء عن المرأة الذي هو من الإيمان ومن مقتضيات فطرتها . فقد كانت المرأة مضرب المثل في الحياء فيقال ( أشد حياءً من العذراء في خدرها ) وزوال الحياء عن المرأة نقص في إيمانها وخروج عن الفطرة التي خلقت عليها .

 

3ـ افتتان الرجال بها لاسيما إذا كانت جميلة وحصل منها تملق وضحك ومداعبة كما يحصل من كثير من السافرات ، والشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم .

 

4ـ اختلاط النساء بالرجال فإن المرأة إذا رأت نفسها مساوية للرجل في كشف الوجه والتجول سافرة لم يحصل منها حياءٌ ولا خجل من مزاحمة الرجال ، وفي ذلك فتنة كبيرة وفساد عريض ، فقد أخرج الترمذي (5272) عَنْ حَمْزَةَ بْنِ أَبِي أُسَيْدٍ الأَنْصَارِيِّ عَنْ أَبِيهِ أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ وَهُوَ خَارِجٌ مِنْ الْمَسْجِدِ فَاخْتَلَطَ الرِّجَالُ مَعَ النِّسَاءِ فِي الطَّرِيقِ فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِلنِّسَاءِ اسْتَأْخِرْنَ فَإِنَّهُ لَيْسَ لَكُنَّ أَنْ تَحْقُقْنَ الطَّرِيقَ ، عَلَيْكُنَّ بِحَافَّاتِ الطَّرِيقِ . فَكَانَتْ الْمَرْأَةُ تَلْتَصِقُ بِالْجِدَارِ حَتَّى إِنَّ ثَوْبَهَا لَيَتَعَلَّقُ بِالْجِدَارِ مِنْ لُصُوقِهَا بِهِ " حسنه الألباني في صحيح الجامع ( 929 )

 

انتهى من كلام الشيخ محمد ابن عثيمين رحمه الله من رسالة الحجاب بتصرف .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ الحب الحقيقي للنبي ﷺ ليس في إقامة مولدٍ لم يشرعه، وإنما في اتباع سنته، وإحياء ما أحياه، واجتناب ما نهى عنه، قال ﷺ: «من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد» [رواه مسلم]

×