اذهبي الى المحتوى
التائبة الى الله أم محمد

مسابقة فى التجويد أدخلن و شاركن

المشاركات التي تم ترشيحها

ما هي احكام التجويد في ؟؟؟؟؟؟؟

 

اول آية ( بسم الله الرحمن الرحيم )

 

هل هذا ما تقصديه من المسابقة ام عمر

 

انا بدأت بأول آية في الفاتحة

 

 

هل ممكن تضعيها ونكمل

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

الله ---- لام لفظ الجلالة مرققة لانها مسبوقة بكسر

 

الرحمن --- ال التعريف الشمسية المدغمة - تنطق "ارّحمان"

---- النون حكمها الإظهار

 

الرحيم --- ال التعريف الشمسية المدغمة - تنطق "ارّحيم"

--- عند الوقف تمد 2-4-6 "مد عارض للسكون

 

مع مراعاة الكسر في آخر الكلمات

 

 

 

اللى بعدى

"الحمد لله رب العالمين"

تم تعديل بواسطة أم عمر محمد الفاروق

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

مسابقة جميلة جدا أتابع

 

الحمد : همزة قطع في بداية الكلام ووصل اذا وصلناها بما قبلها , اللام قمرية تلفظ ساكنة , الدال مضمومة

 

لله : اسم جلالة مرقق لأنه سبق بكسر

 

رب : راء مفخمة لأنها مفتوحة , الباء مشددة مكسورة

 

العالمين: همزة وصل واللام قمرية والياء مع النون مد عارض للسكون يمد 2 أو 4 حركات

 

اللي بعدي ( الرحمن الرحيم )

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

الرحمن الرحيم

 

 

الرحمن.............. ال شمسيه..الراء مفخمه

 

الرحيم..............ال شمسيه..الراء مفخمه...مد عارض للسكون عند الوقف

 

والله المستعان بارك الله فى صاحبة هذه الفكره الرائعه اللهم نفعنا بها ونرجوا التصحيح

 

انشاء الله اللآيه (ما لك يوم الدين)

تم تعديل بواسطة المحتسبه 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

اسمحوا لى اخواتى ان اكمل السوره لانى من امس لم تكمل احدكن احكام هذه السوره الكريمه

 

مالك يوم الدين

 

مالك : نلاحظ كسر الكاف جيدا

 

يوم : الواو واو لين مفتوح ما قبلها ونلاحظ كسر الميم جيدا لنحسن القرأه

 

الدين : اللام شمسيه تكتب ولا تنطق ,الياء ياء مديه

 

اهدنا الصراط المستقيم

 

اهدنا :الهمزه همزة قطع وجميع الحروف مرققه

 

الصراط : الصاد مفخمه والراء مفخمه والطاء مفخمه

 

حروف التفخيم هى (خص ضغط قظ ) ترقق حروف التفخيم اذا جاءت مرققه

 

الصراط :لام شمسيه تكتب ولا تنطق

 

المستقيم : اللام قمريه منطوقه سكون حرف السين وبعدها التاء مفتوحه حرف التاء مرقق دائما ويراعى الا ينطق طاء

 

صراط اللذين أنعمت عليهم

 

صراط :كما فى الآيه السابقه

 

الذين :اللام قمريه والياء مديه

 

انعمت : النون بها ساكنه يتوقف اللسان عند النطق بها ولا يأتى بحركه

 

عليهم : جميع الحروف مرققه

 

غير : حرف العين مفخم وهى مفتوحه أعلى مراتب التفخيم والراء مرققه لانها مكسوره

 

المغضوب :اللام قمريه منطوقه حرف الغين مفخم والباء مكسوره الواو مديه

 

عليهم : جميع الحروف مرققه

 

ولا الضاّ لين :الضاد مفخمه فى الالف مد لازم 6 حركات بسبب تشديد اللام

 

أنشاء الله أرجو التصحيح من أختى المشرفه

 

أخواتى يجب الاهتمام بقرأة سورة الفاتحه صحيحه حتى تصح صلاتنا ونطقها الصحيح ركن من اركان الصلاه

 

( رب زدنى علما لا لأ مارىبه السفهاء ولا لأ كابر به العلماء ولا لأصرف وجوه الناس الىّ ولكن ابتغاء وجهك لكريم )

تم تعديل بواسطة المحتسبه 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم و رحمه الله و بركاته

اولا تحيه معطره لاعضاء و زوار المنتدى الجميل و ارجوا من اخواتى تقبلى عضوه جديده معكم بمنتداكم الذى اتمنى من الله عز و جل ان يجعل كل كلمه فيه فى ميزان حسناتكم

و قد اردت ان تكون اولى مشاركاتى فى قسم التجويد للقران الكريم لعل الله ان يبارك لنا جميعا

و تعليقى او مشاركتى على كلمه

و لا الضاليين

و هى زياده فقط فى بعض احكام الكلمه

اولا : هناك حذف لحرف المد الساكن و همزه الوصل لالتقاء الساكنين

ثانيا : نبر على حرف اللام

ثالثا: مد عارض للسكون لحرف الياء

و ارجوا التصحيح اذا كان هناك حطأ ما

و تقبل الله منا و منكم

و السلام عليكم و رحمه الله و بركاته

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

لم أجد من يصحح لى ولاخواتى فأنتظرت ولكنى أنتظرت كثيرا

 

أين صاحبات الفكره

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:

شكرا جزيلا لصاحبة هذه الفكره وأتمنى منها

أن تكون دائما متابعه لهذه المسابقه حتى يستفيد

كل من يتصفح هذا المنتدى أو أراد التعليم للأحكام

وحتى اذا أخطأت احدى الأخوات تعمل على تصحيح

الخطأواذا وجد سبب يمنعها من التواصل فلتختر أخت أخرى للمتابعه

وبارك الله فيكم جميعا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

ما شاء الله عليكم ربنا يزيدكم علما

 

عندي لكم سؤال :

 

ما هي اوجه وصل الآيه الأولى والثانية في سورة آل عمران مع بيان السبب ؟

 

الم (1) الله لآ إله إلا هو الحي القيوم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

أخواتى الحبيبات بعون الله منكن من حفظ كتاب الله و منكن من تريد حفظه و هكذا و لكننا نشترك فى شىء واحد ألا و هو معرفة التجويد

قال تعالى { و رتل القرءان ترتيلا } و هذه مسابقة فى التجويد

سأقول آية و من ثم أريد الحكم التجويدى لها

 

هلموا صاحبات الهمم العالية أريد التفاعل .........

 

 

أريد الحكم التجويدى فى

 

{ من كان عدواً لله و ملآئكته و رسله و جبريل و ميكال فإنّ الله عدوٌ للكافرين }

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بعد السلام عليكم أخية جزيت جنة الفردوس

الحكم التجويدي هنافي كلمةعدوالله إدغامبغير بغنة لوجود تنوين بعده حرف اللام وكذلك في كلمةعدوللكافرين

إذاكانت إجابتي صحيحة فأخبريني أخية

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم

من/ النون اخفاء حقيقى

كان/ مد طبيعى

عدوا/ عند الوقف مد عوض وعند الوصل ادغام بغير غنة

ملائكته/مد متصل

رسله/ الراء مفخمة

وجبريل وميكال/عند الوقف مد عارض للسكون وعند الوقف مد طبيعى

وجبريل/ حرف الراء مرقق

فاءن /النون حرف غنة مشدد

الله/لام لفظ الجلالة مدغمة

عدوا/عند الوقف مد عارض للسكون وعند الوصل ادغام بغير غنة

للكافرين / عند الوقف مد عارض للسكون وعند الوص مد طبيعى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الاحكام التجويدية الواردة

 

1- اخفاء شفوي في حرف الكاف مع النون الساكنة

 

2- ادغام بغير غنة كامل في حرف اللام مع التنوين

 

3- مد واجب متصل مقداره 4 ،5، 6 حركات

 

4-اظهار الغنة على النون المشددة في فأن

 

5- ادغام اللم المشددة في لفظ الجلالة

 

6- ادغام بغير غنة كامل في اللام مع التنوين

 

7- مد عارض للسكون مقداره 2،4،5 حركات في الكافرين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

ما شاء الله عليكم ربنا يزيدكم علما

 

عندي لكم سؤال :

 

ما هي اوجه وصل الآيه الأولى والثانية في سورة آل عمران مع بيان السبب ؟

 

الم (1) الله لآ إله إلا هو الحي القيوم

 

السلام عليكن ورحمة الله وبركاته

هذه أول مشاركة لى

وأحببت أن أجيب على سؤال اختى أم الصديق

الوجه الأول هو الوقف :-

 

وهذا هو الأصل ولا إشكال فيه

 

الوجه الثانى هو الوصل :-

 

الم **الله

نعلم جميعا ان الحروف المقطعه نتعامل معها كما نقرأها يعنى مثلا الم تقرأ

ألِِفْ لامْ مِيمْ **الْلَّه

 

لو قلت لك ما هى الأحكام التجويدية فى أول آيه لكان الجواب أن الألف تنطق كما هى واللام بها مد لازم حرفى مثقل (والمد لازم لان السكون لازما وحرفى لانه فى حرف ومثقل لام الميم الأولى ستدغم فى الميم الثاني )ثم نجد مد لازم حرفى فى المقطع الاخير (ميم)ولكنه مخفف لان الحرف الساكن بعد حرف المد غير مدغم إذن تقرأهكذا

ألِفْ لااااااااااااااامِّيــــــــــــمْ ** الْله

 

وإذا وصلنا الآية الاولى مع الثانية لاسقطنا همزة الوصل (لانها تسقط وصلنا ) فأصبحت الميم الساكنة فى مواجهة اللام الساكنة فى لفظ الجلالة والتقاء الساكنين فى كلمتين غير موجود وبما أن الساكن الأول – حرف الميم – ليس من حروف المد حتى يحذف ,فكان الحل لمنع إلتقاء الساكنين هو تحريك الساكن الأول وحركت الميم بالفتح والعلة فى ذلك

انها اذا حركت بالكسر لكن أثقل على اللسان

واذا حركت بالضم لتداخلت مع مين الجماعة مثل عليكمُ السلام

 

بهذه المرحلة نكون انهينا مشكلة الساكنين ولكن ظهرت لى مشكلة جديدة أن طبيعة المد اللازم قد تغيرت فالمد اللازم يلزمه سكون أصلى والميم حركت لمنع إلتقاء الساكنين ولم تعد ساكنه ولرأى العلم فى هذا قولان فتقرا بوجهان 1-تحريك ميم الم بالفتح مع مدها 6 حركات عملا بالاصل – اى السكون الاصلى –واعتبار حركة الفتح حركة عارضة

2- الوجه التانى لم يتجاهل حركة الفتح حتى وإن كانت عارضة وقرأها بالفتح مع تغير المد من مد لازم لمد طبيعى

وعلى هذا يكون الاوجه ثلاثة

الاول الوقف

الثانى الوصل مع تحريك الميم بالفتح والمد 6 حركات

الثالث الوصل مع تحريك الميم بالفتح ومدها مد طبيعيا

وتكون هذه الأوجه مع اوجه البسملة والاستعاذة 12 وجه -4*3-

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكن الله الخير

 

يعني لما بدي أشارك ما في سؤال جديد

 

الله يسامحكم

 

انا بسألكم

 

ما الحكم التجويدي في قوله جل وتعالى

 

(أفغير الله تأمرونّي أعبد)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكن الله الخير

 

يعني لما بدي أشارك ما في سؤال جديد

 

الله يسامحكم

 

انا بسألكم

 

ما الحكم التجويدي في قوله جل وتعالى

 

(أفغير الله تأمرونّي أعبد)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكن الله الخير

 

يعني لما بدي أشارك ما في سؤال جديد

 

الله يسامحكم

 

انا بسألكم

 

ما الحكم التجويدي في قوله جل وتعالى

 

(أفغير الله تأمرونّي أعبد)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكن الله الخير

 

يعني لما بدي أشارك ما في سؤال جديد

 

الله يسامحكم

 

انا بسألكم

 

ما الحكم التجويدي في قوله جل وتعالى

 

(أفغير الله تأمرونّي أعبد)

 

هنا أكثر من حكم الاول

 

لام لفظ الجلالة مفخمة لان ما قبل اللفظ مفتوح

مد لازم كلمى مثقل فى المقطع رونِّ مقداره 6 حركات

والنون مشددة تغن بمقدار حركتان

والثالث مد جائز منفصل فى المقطع نى أ وذلك لوجود المد فى اخر الكلمة وبداية الكلمة التالية بهمزة وهنا المد مقداره 4 او 5 حركات

والحكم الاخير يثبت وقفا فقط وهو قلقلة حرف الدال من كلمة أعبد وذلك عند الوقف فقط وعند الوصل هى متحركة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

لما توقفتن عن المسابقة ؟

بجد جميله و مفيدة جدا بإذن الله

جزاكِ الله خيرا اختى صاحبة الموضوع جعله الله فى ميزان حسناتك

 

اريد سؤالاًٌُ >>>

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

حياكِ الله اختى مشتاقه لبيت الله

ان شاء الله مستفيده ومفيده

اهلا بيكِ بين اخواتكِ فى الله

بارك الله فيكِ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ما الحكم التجويدي في قوله سبحانه وتعالى ( الذين يقولون ربنا إننا ءامنا فاغفرلنا ذنوبنا وقنا عذاب النار )

 

يلا حطيتلكم سؤال جابوا عليه

 

ربنا يوفقكم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم

اخواتى جابوا على سؤالى : (

لنعيد نشاط المسابقه بإذن الله

شاركوا معى بارك الله فيكم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

< إنّ من أجمل ما تُهدى إليه القلوب في زمن الفتن أن تُذكَّر بالله، وأن تُعادَ إلى أصلها الطاهر الذي خُلِقت لأجله. فالروح لا تستقيم بالغفلة، ولا تسعد بالبعد، ولا تُشفى إلا بالقرب من الله؛ قريبٌ يُجيب، ويعلم، ويرى، ويرحم

×