اميرة البنا 0 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 14 يوليو, 2007 1 هل الميت كا يقولون يكون ميت على الدنيا من اربعين يوم؟ 2 لو قرانا له قرانا يعرف مين اللى وهبلة ثواب القران؟ 3 ممكن نهدى ثواب قراءة القرأن لاكثر من شخص فى نفس الوقت؟ 4 لو ذهبنا الى المقابر لشخص معين يعرف مين اللى بيزوره؟ 5 رحمه الله هذه الكلمة مش مقابلة للمغفور لة لانا بصيغة الماضى؟يعنى خلاص ربنا رحمه شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
(أخوات طريق الإسلام) 12 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 14 يوليو, 2007 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،، أما عن إهداء ثواب القراءة للغير من الأموات أو الأحياء فلعل هذا يفيد إن شاء الله http://www.islam-qa.com/index.php?ref=7031...%A7%D8%A1%D8%A9 وفيه .. لم يرد في الكتاب العزيز ، ولا في السنة المطهرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولا عن صحابته الكرام رضي الله عنهم ما يدل على شرعية إهداء تلاوة القرآن الكريم للوالدين ولا لغيرهما ، وإنما شرع الله قراءة القرآن للانتفاع به ، والاستفادة منه ، وتدبر معانيه والعمل بذلك ، قال تعالى : ( كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آَيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الأَلْبَابِ ) ص/29 ، وقال تعالى : ( إِنَّ هَذَا الْقُرْآَنَ يَهْدِي لِلَّتِي هِيَ أَقْوَمُ ) الإسراء/90 ، وقال سبحانه : ( قُلْ هُوَ لِلَّذِينَ آَمَنُوا هُدًى وَشِفَاءٌ ) فصلت/44 ، وقال نبينا عليه الصلاة والسلام : ( اقرءوا القرآن ، فإنه يأتي شفيعاً لأصحابه ) ، ويقول صلى الله عليه وسلم : ( إنه يؤتى بالقرآن يوم القيامة وأهله الذين كانوا يعملون به تقدمه سورة البقرة وآل عمران كأنهما غمامتان أو غيايتان أو فرقان من طير صواف تحاجان عن صاحبهما ) ومعنى غيايتان : أي سحابتين . والمقصود أنه أنزل للعمل به وتدبره والتعبد بتلاوته والإكثار من قراءته لا لإهدائه للأموات أو غيرهم ، ولا أعلم في إهدائه للوالدين أو غيرهما أصلا يعتمد عليه ، وقد قال صلى الله عليه وسلم : ( مَن عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد ) ، وقد ذهب بعض أهل العلم إلى جواز ذلك وقالوا : لا مانع من إهداء ثواب القرآن وغيره من الأعمال الصالحات ، وقاسوا ذلك على الصدقة والدعاء للأموات وغيرهم ، ولكن الصواب هو القول الأول ؛ للحديث المذكور ، وما جاء في معناه ، ولو كان إهداء التلاوة مشروعا لفعله السلف الصالح ، والعبادة لا يجوز فيها القياس ؛ لأنها توقيفية لا تثبت إلا بنص من كلام الله عز وجل ، أو من سنة رسوله صلى الله عليه وسلم ، للحديث السابق وما جاء في معناه . " مجموع فتاوى الشيخ ابن باز " ( 8 / 360 ، 361 ) . وأما استدلالهم بحديث ( إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث ... ) فهو استدلال غير صحيح ، بل الحديث عند التأمل يدل على عدم مشروعية إهداء ثواب قراءة القرآن للأموات ، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( يدعو له ) ولم يقل : ( يقرأ القرآن ). شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
(أخوات طريق الإسلام) 12 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 14 يوليو, 2007 https://akhawat.islamway.net/forum/index.php?showtopic=57182 شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
زهرةy 0 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 26 نوفمبر, 2008 السلام عليكم اختى اميرة البنا مامعنى هل الميت كا يقولون يكون ميت على الدنيا من اربعين يوم؟ شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك