ام ريا 0 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 11 سبتمبر, 2007 (معدل) بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته قداشكل على الناس امر النفس وماهيتها مع اجما عهم على وجهاودها ولايضرالجهل بزاتهامع اثباتها ثم شكل عليهم مصيرها بعد الموت ومدهب اهل الحق ان لهاوجودا بعد موتها وانهاتنعم وتعزب احمد ابن حنبل0 ارواح المؤ منين في الجنة وارواح الكفار في النار 0 وقد جاءفي احاديث الشهداء0 انها في حواصل طير خضرتعلق من شجر الجنه \ وقد اخز بعض الجهله بظو اهراحاديث النعيم فقال ان الموتى يا كلون في القبور وينكحون0 والصواب من زالك ان النفس تخرج بعد الموت الى نعيم او عزاب 0 وانها تجد زلك الى يوم القيامه 0 فازا كانت القيامه اعيدت الى الجسد ليتكامل لها التنعم بالوسائط وقول0 في حواصل طير خضر \ دليل على ان النفوس لاتنال لزة الا بواسطة الاان تلك اللزةمطعم او مشرب \ فامالزات المعارف والعلوم فيجوز ان تنالها بزاتها مع عدم الوسائط 0 والمقصود من هزا المزكور\اني رايت بعض الانزعا ج من الموت ملا حضه النفس بعين العدم عند ة فقالت لها\ ان كانت مصدقة للشريعة فقد اخبرت بما تعرفين ولاوجة للانكار 0 وان كان هناك ريب في اخبار الشريعة فقد اخبرت بما تعرفين ولاوجة للا نكار 0 وان كان هناك ريب في اخبار الشريعة صار الكلا م في بيان صحة الشريعة فقالت لاريب عندي 0 قلت فاجتهدي في تصحيح الايمان وتحقيق التقوي وابشري حينئز با لراحة من سا عة الموت فاني لااخاف عليك الامن التقصير في العمل 0 واعلمي ان تفاوت النعيم بمقدر درجات الفضائل فارتفعي بااجنحة الجد الى اعلى ابراجها واحزري من قانص هوى او شرك غرة 0 والله الموفق منقول الكلام ل ابي الفرج الجوزي تم تعديل 11 سبتمبر, 2007 بواسطة ام ريا شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
أمّ عبد الله 2366 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 23 يوليو, 2008 وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،، بارك الله فيكِ أختي الحبيبة .. http://www.islam-qa.com/ar/ref/6090/البرزخ علاقة الروح بالبدن السؤال :هل يوجد في الإسلام تفسير لعلاقة الروح بالبدن ؟ الجواب : الحمد لله قال ابن القيم رحمه الله : الروح لها بالبدن خمسة أنواع من التعلق متغايرة الأحكام : أحدها تعلقها به في بطن الأم جنينا . الثاني تعلقها به بعد خروجه إلى وجه الأرض . الثالث تعلقها به في حال النوم فلها به تعلق من وجه ومفارقة من وجه . الرابع تعلقها به في البرزخ فإنها وإن فارقته وتجردت عنه فإنها لم تفارقه فراقا كليا بحيث لا يبقى لها التفات إليه البتة وقد ذكرنا في أول الجواب من الأحاديث والآثار ما يدل على ردّها إليه وقت سلام المسلِّم وهذا الرد إعادة خاصة لا يوجب حياة البدن قبل يوم القيامة . الخامس تعلقها به يوم بعث الأجساد وهو أكمل أنواع تعلقها بالبدن ولا نسبة لما قبله من أنواع التعلق إليه إذ ( هو ) تعلق لا يقبل البدن معه موتا ولا نوما ولا فسادا . … وإذا كان النائم روحه في جسده وهو حي وحياته غير حياة المستيقظ فإن النوم شقيق الموت فهكذا الميت إذا أعيدت روحه إلى جسده كانت له حال متوسطة بين الحي وبين الميت الذي لم ترد روحه إلى بدنه كحال النائم المتوسطة بين الحي والميت فتأمل هذا يزيح عنك إشكالات كثيرة . كتاب الروح 44 شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
اللهم اغفر لنا ما لا يعلمون 0 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 23 يوليو, 2008 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،، سبحان الله بوركت نبوضتي على هذا الإيضاح جزاك الله خيرا و رزقك الجنة بلا حساب و لا سابقة عذاب أحبك في الله شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
راماس 860 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 24 يوليو, 2008 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،، بوركت مشرفتي الغالية على التوضيح الرائع لا حرمك الله الاجر شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
* أحلى منتدى * 10 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 24 يوليو, 2008 جزاك الله خير أختنا أم ريا وحياك الله بين أخواتك .. ناديا الغالية جزاك الله خير عالتوضيح.. شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
ام ريا 0 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 24 يوليو, 2008 (معدل) السلام عليكم ورحمه الله شكرا لكم جميعنا اخواتي على مروركن وردودكم ومنكم نستفيد اخت نبض الامه وبا رك الله فيكن تم تعديل 24 يوليو, 2008 بواسطة ام ريا شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
~ كفى يا نفس ~ 102 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 10 مارس, 2009 وعليكم السّلام ورحمة الله وبركاته جزاكنّ الله خير الجزاء أختاي الحبيبات. شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك