اذهبي الى المحتوى
miss lebanon

محتاجه حد يرد عليا فى اقصى سرعه

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته

بليز يا جماعه انا محتاجه مساعده بما اننا بقينا فى رمضان

انا الحمدلله بصلى الفروض وال12 ركعه وبقرا القراء وعامله جدول انى اختمه 3 مرات ان شاء الله انا السنه اللى فاتت ختمته مرتين بس

بس دلوقتى انا عاوزه اعرف اعمل ايه تانى

انا عارفه انو المفروض اقيم الليل والتهجج

يا ريت حد يشرحلى بالتفصيل اعملهم ازاى

يعنى انا عرفت انو قيام اللليل 16 ركعه وبيتصلوا4 ركعات وبعدين 4 وبعدين 4وبعدين 4

يا ريت حد ياكدى اذا كان صح وله لا

وكمان عاوزه اعرف ازاى اصلى التهجج بيكون ازاى؟

كمان ليا استفسار دلوقتى انا لو روحت صليت فى الجامع قيام الليل انا بعرف انو بيكون بعد العشاء ب20دقيقه

دلوقتى الشيخ طبعا حيقرا صور ممكن انا ما اكنتش حفظها اعمل ايه اسمعه وهو بيقرا وله اقول صور من اللى انا حفظاها

ارجو الرد فى اسرع وقت علشان الحق اصلى

ويا ريت لو فى اى حاجه تانيه اعملها غير اطعام المساكين والتصدق

تقولولى

بس يا ريت اللى يرد يكون متاكد من اللى حيقولوه ولو مش متاكد بلاش يرد

وجزاكم الله خيرا

اه بالنسببه للتهجج وقيام الليل عاوزه اعرف امتى بيبدوا الساعه كام؟ وطبعا كام ركعه وكده

ارجو ان تفيدونى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أخيتى

 

القيام يصلى ركعتين ركعتين ، ويمكن أن يكونوا ثمانى ركعات حسبما كان يصليهم الرسول صلى الله عليه وسلم أو عشرين كما عمر بن الخطاب يقيمها، فإتى بهم حسب استطاعتك وطالعى موضوع كيف تقضين يومًا رمضانيًا؟؟ للأخت جمانة لعله يفيدك

 

تقبل الله

تم تعديل بواسطة أمـ الســعد

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اعذرينى اختى لم افهم عليكى

كيف 8 ركعات ما ينفعش مش لازم يكونوا 4 ركعات واسلم واقوم تانى 4 ركعات واسلم

كمان انا كده برضه مش عرفت هو كام ركعه

16 ركعه وله كام بالظبط كمان انتى بيتقولى ركعتين ركعتين هما لو 16 ركعه حيكون صعب اصليه ركعتين ركعتين حتلغبط لكن لو كانوا اربع ركعات اربع ركعات مش حتلغبط فى العدد

وخصوصا انى اعرف انو القيام بيبدا من 16 ركعه وانى ممكن اصليهم 4ركعات فى 4 ركعات فى 4 ركعات فى 4 ركعات

كمان باقى الاستفسارات

ما حد رد عليا يا جماعه بجد محتاجه حد يرد على استفساراتى كلها علشان اقدر الحق قيام الليل وباقى الفروض اللى ممكن اعملهم

ما تتاخروا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

عفوا اعذرينى ... انا اخطأت

 

كان الرسول أحيانا يصلى قيام رمضان عشر ركعات ... ثم يلحقهم بثلاث .. اعتقد انهم الشفع والوتر . لكن ليس فيها عدد مؤقت ... المعنى ان تصلى مايتيسر لك بنية القيام .

 

المهم لابد ان تعرفى انهم اثنين اثنين .... كل الصلوات النافلة -يعنى غير الفروض - تصليها اثنين اثنين -- مثل سنة الظهر القبيلة: ركعتين ثم ركعتين.

أنصحك ان تصلى فى مسجد كبير مرة على الأقل مع الجماعة حتى تعرفى كيفيتها. تقبل الله منا ومنك

تم تعديل بواسطة أمـ الســعد

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

العنوان أحكام صلاة الليل

المجيب د. عبدالله بن عمر السحيباني

عضو هيئة التدريس بجامعة القصيم

التصنيف الفهرسة/ كتاب الصلاة/ صلاة التطوع/قيام الليل والتراويح

التاريخ 26/08/1428هـ

 

 

السؤال

سؤالي عن صلاة الليل أو الوتر أو التهجد أو التراويح أيضاً، فلا أعرف كيف أفرق بين هذه الصلوات،

وهل هي عبادة واحدة تحت مسميات مختلفة، أم أنها عبادات مستقلة؟ فأنا عندما أريد أن أوتر في كل ليلة،

أسأل نفسي هل صلاتي هذه هي التي عناها الرسول -صلى الله عليه وسلم- بقوله: "صلاة الليل مثنى مثنى"؟

أم أنها هي الصلاة التي وصفتها عائشة -رضي الله عنها- لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- بقولها:

"ما كان يزيد رسول الله على إحدى عشرة ركعة..."؟ وهل التراويح هي نفسها الوتر؟ وهل التهجد هو الوتر أيضاً؟

وأين موقع الوتر في هاتين الصلاتين كيفية وزمنا؟ وهل صلاة التراويح لها وقت ابتداء وانتهاء؟ أم أنها بمجرد دخول الليل؟

ثم إنني أعلم أن الوتر قد يكون ركعة واحدة، فهل في هذا دليل ثابت عن الرسول -صلى الله عليه وسلم-؟ أفتوني في أمري مأجورين.

 

 

 

 

الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

كل ما ذكرت داخل في جنس صلاة الليل، لكن بعض الفقهاء يفرق بين التهجد والتراويح وإحياء الليل،

فيقول التهجد هو صلاة الليل بعد النوم في أي ليلة، والتراويح هي صلاة الليل في رمضان خاصة،

وأما إحياء الليل فهو القيام فيه بالصلاة وغيرها من الذكر وقراءة القرآن،

أما صلاة الوتر فهي صلاة تختم بها صلاة الليل، وقد قيل إنها جزء من صلاة الليل أو التهجد،

وقيل بل الوتر غير التهجد، والظاهر أن الوتر صلاة مستقلة،

لذلك يذكر الفقهاء سنية كونه في آخر النوافل التي تصلى بالليل لحديث:"اجعلوا آخر صلاتكم بالليل وتراً"

البخاري (998)، ومسلم (751).

وأكثر الوتر إحدى عشرة ركعة أو ثلاث عشرة ركعة، وأدنى الكمال ثلاث ركعات، ويجوز الإيتار بركعة واحدة،

لحديث:"صلاة الليل مثنى مثنى فإن خفتم الصبح فأوتروا بواحدة" البخاري (472)، ومسلم (749)،

وهذا هو الصحيح من أقوال أهل العلم.

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

و أنصحك بصلة الرحم و بر الوالدين و كثرة الاستغفار و الدعاء

واحتساب الأجر و استحضار النية أثناء إعداد الإفطار للأسرة

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الاسم أحمد عبد الحافظ - مصر

العنوان فضل صلاة التهجد ووقتها

ما كيفية صلاة التهجد والتطوع؟ وما وقتهما؟ وهل الأفضل أن تكون رباعية أو ثنائية؟

 

بسم الله، والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد..

 

فصلاة التهجد مستحبة، وهي أفضل صلاة بعد صلاة الفريضة، حيث قرب الزمان والمكان من الله سبحانه وتعالى

ففي الحديث الذي رواه البخاري عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ:

(يَنْزِلُ رَبُّنَا تَبَارَكَ وَتَعَالَى كُلَّ لَيْلَةٍ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا حِينَ يَبْقَى ثُلُثُ اللَّيْلِ الْآخِرُ فَيَقُولُ مَنْ يَدْعُونِي فَأَسْتَجِيبَ

لَهُ مَنْ يَسْأَلُنِي فَأُعْطِيَهُ مَنْ يَسْتَغْفِرُنِي فَأَغْفِرَ لَهُ) وصلاة التهجد تكون بعد منتصف الليل،

والأفضل أن تُصلى مثنى مثنى، وصلاة التطوع -غير التهجد- هو ما عداها من الصلوات غير المفروضة.

 

وإليك فتوى فضيلة الدكتور محمود عبد الله العكازي -أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر-:

 

إن صلاة التهجد تعتبر نافلة، وليست من الصلوات المفروضة، بل هي بالنسبة لنا سنة مندوبة

عن الرسول ـ صلى الله عليه وسلم ـ وثبتت مشروعية صلاة النوافل عامة بفعل النبي ـ صلوات الله وسلامه عليه ـ

فقد روى مسلم في صحيحه عن ربيعة بن مالك الأسلمي ـ رضي الله عنه ـ قال: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم:

(سل، فقلت: أسألك مرافقتك في الجنة، فقال: أو غير ذلك؟ قلت: هو ذاك، قال: فأعني على نفسك بكثرة السجود).

 

وصلاة التهجد من السنن المندوبة والمستحبة، ووقتها يكون بعد منتصف الليل،

وهي أفضل من صلاة التطوع في النهار، لقوله تعالى

: (تتجافى جنوبهم عن المضاجع يدعون ربهم خوفا وطعما ومما رزقناهم ينفقون.

فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين جزاء بما كانوا يعملون)

ولقوله صلى الله عليه وسلم فيما رواه مسلم في صحيحه: (أفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل).

وروى الطبراني مرفوعًا: (لابد من صلاة بليل ولو حلب شاة، وما كان بعد صلاة العشاء فهو من الليل).

 

وفي صحيح مسلم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:

(عليكم بصلاة الليل، فإنها دأب الصالحين قبلكم، وقربة إلى ربكم، ومكفرة للسيئات، ومنهاة عن الإثم).

وعدد ركعاتها من ركعتين إلى ثمانية، والأفضل أن تكون ثنائية؛ أي يصليها ركعتين ركعتين، يسلم على رأس كل ركعتين.

 

أما صلاة التطوع غير التهجد فهي الصلوات غير المفروضة من بقية النوافل الأخرى،

كركعتين قبل صلاة الصبح، حيث قال عنهما النبي صلى الله عليه وسلم: (ركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها).

وأربع ركعات قبل صلاة الظهر، وركعتان بعده، وركعتان بعد المغرب، وركعتان بعد صلاة العشاء لحديثه:

(من صلى ثنتي عشرة ركعة في يوم وليلة بُني له بهن بيت في الجنة).

والله أعلم.

تم تعديل بواسطة هدوووء

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

العنوان صفة صلاة الليل

المجيب د. سليمان بن وائل التويجري

عضو هيئة التدريس بجامعة أم القرى

التصنيف الفهرسة/ كتاب الصلاة/ صلاة التطوع/قيام الليل والتراويح

التاريخ 12/08/1428هـ

 

 

السؤال

ما صفة صلاة الليل على وجه الإجمال؟ وما أقلها؟ وهل الصلاة بثلاث ركعات

بتسليمتين مجزئة لمن يصليها؟ ومتى يبدأ الثلث الأخير من الليل ومتى ينتهي؟

 

الجواب

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

فصلاة الليل هي ما يُصلَّى ما بين العشاء والفجر، والنبي –صلى الله عليه وسلم-

يقول: "صلاة الليل مثنى مثنى فإذا خشي أحدكم الصبح فليوتر بواحدة"

البخاري (472)، ومسلم (749) أي أن الإنسان يصلي ما تيسَّر له ركعتين ركعتين،

يعني يصلي ركعتين ثم يسلِّم، ثم يقوم ويصلي ركعتين ويسلِّم وهكذا.

إن شاء أن يطيل القراءة ويقلِّل الركعات، وإن شاء أن يقصّر القراءة ويكثر من الركعات

فهذا راجع إليه حسب نشاطه، والنبي –صلى الله عليه وسلم- ما كان يزيد على إحدى عشرة ركعة،

ولكنه –أحياناً- يقرأ في الركعة الواحدة بالبقرة وآل عمران والنساء.

فالإنسان إذا انتهى أو أوشك على الانتهاء يختمها بركعة واحدة توتر له ما صلى في ليلته.

وصلاة الليل أقلها ركعة واحدة، ولو أن إنساناً أوتر بركعة واحدة فإن هذا صحيح،

وقد روي عن عدد من الصحابة منهم: أبو بكر –رضي الله تعالى عنه-، وعائشة –رضي الله عنها- وغيرهم.

وإن أوتر بثلاث ركعات بتسليمتين فإن هذا هو أدنى الكمال،

والأفضل للإنسان أن يزيد عن ذلك بحيث يصلي إحدى عشرة ركعة، أو تسعاً، أو سبعاً، أو خمساً بحسب نشاطه وقدرته.

أمَّا سؤالك عن الثلث الأخير من الليل متى يبدأ ومتى ينتهي فإن هذا يختلف من وقت لآخر،

فليل الصيف غير ليل الشتاء، وأنت تقسم ما بين غروب الشمس وطلوع الفجر إلى ثلاثة أقسام،

والثلث الأخير منها في ليلتك التي تريد أن تصلي فيها تعرف قدره هل هو ثلاث ساعات،

أو ثلاث ساعات ونصف، أو أربع ساعات؟ بحسب اختلاف طول الليل وقصره.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

واقرأ فاتحة الكتاب فى سكتات الإمام ، فإن لم تستطع فاقرأ بها حال قراءته ثم أنصت وهذا هو الراجح من أقوال العلماء لقول النبى صلى الله عليه وسلم : " لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب " ، وقوله : " لعلكم تقرأون خلف إمامكم ؟ قالوا : نعم ، قال لا تفعلوا إلا بفاتحة الكتاب " ( رواه أحمد وأبو داود وابن حبان ، وسنده حسن )

 

إعداد أعضاء لجنة الفتوى بالمركز العام

 

محمد صفوت نور الدين

 

صفوت الشوادفى

 

د. جمال المراكبى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اسفه واعذورونى

معنى الكلام ده

انو صلاه الليل تقصدوا بيها انها التهجج صح؟

ثانيا انو صلاه الليل حتبدا من بعد الساعه 12منتصف الليل حتى اذان الفجر

ثالثا اصليها 11 ركعه ركعتين ركعتين وفى الاخر ركعه واحده

يا ريت تاكدوا لى صحه ما فهمته واذا كنت فهمت غلط ارجو التصحيح

 

ايضا بالنسبه للتراويح هى بتكون بعد العشاء ب 20 دقيقه؟ طيب كام ركعه سمعت انها 16 وممكن 32 وبتتصلى 4ركعات هل هذا صحيح؟

واذا مش صحيح الصح ايه

يا ريت تردوا عليا ومشكورين

انا دلوقتى اللى بعمل بصلى بالنوافل وبقرا فى المصحف عاوزه اكمل بالتراويح والتهجج

يا ريت تتموا مساعدتكم ليا

اسفه ليا استفسار اخر

بالنسبه لو صليت فى الجامع الشيخ احتمال كبير يقرا سورة انا مش حفظاها انا حستمع فقط صح بمعنى اخر مش حقرا اى صورة انا حفظاها صح كده

واسفه على الاطاله

وجزاكم الله كل خير وما تنسوا تردوا على استفسراتى جزء جزء

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

سورى اسفه بالنسبه للتهجج انا حابه انى اقرا سوره كبيره وانا مش حافظه سور كبيره ينفع اصلى وامسك المصحف بيدى اقرا السوره ثم اضعه امامى واكمل باقى الركعه وفى الركعه التانيه ارجع امشكه اقرا السورة ثم اضعه امامى واكمل الركعه ام ماذا؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

عزيزتى ... صلاة التهجد (بالدال) وهى الصلاة النافلة فى الثلث الاخير من الليل كما نقلت لنا الاخت هدوووء فى هدوء :grin: ... فتح الله عليها وعليكِ بالعمل الصالح بإذن الله.

 

 

 

كمان ليا استفسار دلوقتى انا لو روحت صليت فى الجامع قيام الليل انا بعرف انو بيكون بعد العشاء ب20دقيقه

دلوقتى الشيخ طبعا حيقرا صور ممكن انا ما اكنتش حفظها اعمل ايه اسمعه وهو بيقرا وله اقول صور من اللى انا حفظاها

 

نقلا عن سؤال فى موقع islamqa.com جاء الآتى:

قراءة الفاتحة ركن من أركان الصلاة في كل ركعة في حق الإمام والمنفرد ، لقول النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا صَلاة لِمَنْ لَمْ يَقْرَأْ بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ ) رواه البخاري (الأذان/714) ، أما قراءة الفاتحة للمأموم خلف الإمام في الصلاة الجهرية فللعلماء فيها قولان :

 

القول الأول : أنها واجبة ، والدليل عليها عموم قول النبي صلى الله عليه وسلم : ( لا صلاة لمن لم يقرأ بفاتحة الكتاب ) ولمّا علّم النبي صلى الله عليه وسلم المُسِيء صلاته ، أمره بقراءة الفاتحة .

 

وصحّ عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقرؤها في كل ركعة ، قال الحافظ ابن حجر في فتح الباري : " وَقَدْ ثَبَتَ الإِذْنُ بِقِرَاءَةِ الْمَأْمُومِ الْفَاتِحَةَ فِي الْجَهْرِيَّةِ بِغَيْرِ قَيْد , وَذَلِكَ فِيمَا أَخْرَجَهُ الْبُخَارِيّ فِي " جُزْء الْقِرَاءَة " وَاَلتِّرْمِذِيّ وَابْن حِبَّانَ وَغَيْرُهُمَا مِنْ رِوَايَة مَكْحُول عَنْ مَحْمُود بْن الرَّبِيع عَنْ عُبَادَة " أَنَّ النَّبِيَّ - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - ثَقُلَتْ عَلَيْهِ الْقِرَاءَةُ فِي الْفَجْرِ , فَلَمَّا فَرَغَ قَالَ : لَعَلَّكُمْ تَقْرَءُونَ خَلْفَ إِمَامِكُمْ ؟ قُلْنَا : نَعَمْ . قَالَ : فَلَا تَفْعَلُوا إِلا بِفَاتِحَةِ الْكِتَابِ , فَإِنَّهُ لا صَلاةَ لِمَنْ لَمْ يَقْرَأْ بِهَا " ا.هـ .

 

إذا ...فى صلاة الجماعة الجهرية للفرض (يعنى ليست صلاة الظهر أو العصر)... أومثلا فى صلاة القيام : .. تقرأين الفاتحة بعد أن يفرغ منها الإمام مباشرة سواء سكت هو قليلا أم استكمل قراءة السورة ما بعد الفاتحة ، ثم تستمعين إلى قراءته التالية للقرآن.... ليس عليك أن تقرأى معه .. يجوز لك فى صلاة القيام الإمساك بالمصحف أثناء قراءة الإمام كما سيأتى فى الفتوى المذكورة ...

 

وهى تتعلق بسؤالك الاخير

انا حابه انى اقرا سوره كبيره وانا مش حافظه سور كبيره ينفع اصلى وامسك المصحف بيدى اقرا السوره ثم اضعه امامى واكمل باقى الركعه وفى الركعه التانيه ارجع امسكه اقرا السورة ثم اضعه امامى واكمل الركعه ام ماذا؟

هنا الحكم نقلا عن موقع islamqa.com

 

حكم القراءة من المصحف في الصلاة

 

سؤال:

هل تجوز القراءة من المصحف في صلاة التراويح وصلاة الكسوف أو لا ؟ .

 

الجواب:

الحمد لله

لا حرج في القراءة من المصحف في قيام رمضان ، لما في ذلك من إسماع المأمومين جميع القرآن ، ولأن الأدلة الشرعية من الكتاب والسنة قد دلت على شرعية قراءة القرآن في الصلاة ، وهي تعم قراءته من المصحف وعن ظهر قلب ، وقد ثبت عن عائشة رضي الله عنها أنها أمرت مولاها ذكوان أن يؤمها في قيام رمضان ، وكان يقرأ من المصحف ، ذكره البخاري رحمه الله في صحيحه معلقاً مجزوماً به .

 

فتاوى إسلامية م2 - الشيخ ابن باز رحمه الله

 

ونقلا عن موقع islamweb.com:

 

السلام عليكم... وبعد:

هل تجوز القراءة من المصحف في الصلوات المفروضة أم فقط في الصلوات النافلة أي أن يحمل المصلي المصحف ويقرأ منه وهل تقليب صفحات المصحف خلال الصلاة مكروه بحيث يبحث المصلي عن سورة معينة أو آية أو يقلب الصفحة ليتمم القراءة؟

وأين يستحب وضع المصحف خلال الصلاة هل على الأرض أم على كرسي بجانب المصلي أو في جيبه وهل يجوز تكرار نفس القراءة في ركعتي الصلاة الواحدة؟ جزاكم الله كل خير.

والسلام عليكم

 

الفتوى

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

 

فإنه يجوز للمصلي أن يقرأ من المصحف في النافلة وكذا المكتوبة على القول الراجح

ولا حرج في تكرار سور معينة في كل ركعة ،

أما بالنسبة لفتح المصحف وتقليب أوراقه فلا مانع منه لاسيما إن لم يتشاغل بذلك عن الخشوع والتدبر فيما يقرأ، والأولى أن يضعه أمامه لأن حمله من العلل التي استند إليها الأحناف في إفساد صلاة من قرأ من المصحف.

قال محمد البابرتي في شرح الهداية: ولأبي حنيفة أن حمل المصحف والنظر فيه وتمييز حرف عن حرف وتقليب الأوراق عمل كثير وهو مفسد لا محالة.

أما إن حمله وأراد السجود فيستحب أن يضعه على مرتفع بجانبه فإن لم يتيسر فلا مانع من وضعه أمامه لأن ذلك ليس من الامتهان.

والله أعلم.

 

 

المفتـــي: مركز الفتوى

 

إسألى ما بدا لكِ ... انا استفيد من البحث لك عما تسألين .. لا تنسينا فى الدعاء

تم تعديل بواسطة أمـ الســعد

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

والله يا ام السعد انتى وهدوء جزاكم الله خيرا كثيراااااااااااااااااااااااااا

على افادتكم ليا

بس اختى ام السعد انتى ما اتكلمتيش على صلاه التراويح اللى انا سالت عليها فوق وانا كنت بقول

بالنسبه للتراويح هى بتكون بعد العشاء ب 20 دقيقه؟ طيب كام ركعه سمعت انها 16 وممكن 32 وبتتصلى 4ركعات هل هذا صحيح؟

واذا مش صحيح الصح ايه

 

واكيد مش راح انساكم بدعواتى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
ذى ماأخواتى ردوا حبيبتى

أن صلاة التهجد 11ركعه

وتصلى 2إثنين

وأن الرسول (ص)

كان يصلى 8ركعات ويكملهما بالشفع والوتر
وهى 2الشفع والوتر 1

وإذا أرتى الزياده فلامانع

فهذا يكون احسن

وتقبل الله

بسم الله، والحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

صلاة التهجد سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهي لا عدد لها ،وإن كان المنقول من فعل النبي صلى الله عليه وسلم أنها إحدى عشرة ركعة أو ثلاث عشرة ركعة ، ووقتها أي وقت من الليل، وإن كان أفضل وقتها ثلث الليل الأخير، وهي تصلى ركعتين ركعتين، ويجوز صلاتها أربعا أربعا، ويسن أن يبدأ الإنسان صلاة التهجد بركعتين خفيفتين .

يقول الدكتور عبدالرحمن العدوي أستاذ الفقه بجامعة الأزهر :
قد أمر الله نبيه محمدًا ـ صلى الله عليه وسلم ـ بالتهجد، وصلاة الليل، فقال له: (وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَّكَ عَسَى أَن يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَّحْمُودًا) سورة الإسراء 79.
وهذا الأمر وإن كان لرسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ إلا أن عامة المسلمين يدخلون فيه، بحكم أنهم مطالبون بالاقتداء برسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ وقد جاءت آيات كثيرة تبين فضل قيام الليل، وأن المحافظين على قيامه هم المحسنون المستحقون لجنات الله ونعيمه، وأنهم عباد الرحمن الذين يبيتون لربهم سجدًا وقيامًا، وقد رويت أحاديث كثيرة في فضل قيام الليل، منها قول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "عليكم بقيام الليل، فإنه دأب الصالحين قبلكم، ومقربة لكم إلى ربكم، ومكفرة لسيئاتكم، ومنهاة عن الإثم، ومطردة للداء من الجسد".

ويصلي في الليل ركعتين ركعتين بغير عدد محدود قدر طاقته، لقوله صلى الله عليه وسلم: "صلاة الليل مثنى مثنى". وروي من فعل رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ أنه كان يصلي في الليل إحدى عشرة ركعة، أو ثلاث عشرة بإضافة ركعتي الفجر، فعن عائشة ـ رضي الله عنها ـ قال: "ما كان يزيد في رمضان ولا غيره على إحدى عشرة ركعة، يصلي أربعًا، فلا تسأل عن حسنهن وطولهن، ثم يصلي أربعًا، فلا تسأل عن حسنهن وطولهن، ثم يصلي ثلاثًا".

وتجوز صلاة الليل في أول الليل ووسطه وآخره، وأفضل أوقاتها ثلث الليل الأخير، فعن عمرو بن عبسة قال: سمعت النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ يقول: "أقرب ما يكون العبد من الرب في جوف الليل الأخير، فإن استطعت أن تكون ممن يذكر الله في تلك الساعة فكن".
ويستحب أن يبدأ تهجده بركعتين خفيفتين، فإن النبي كان يفعل ذلك، وهو مخير بين الجهر بالقراءة والإسرار بها، إلا إذا وجد من يضره رفع الصوت، فيكون الإسرار بها أفضل، ويستحب المداومة على تطوعه، فخير الأعمال أدومها وإن قل.

والله أعلم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
قيام الليل وقته وشروطه

من قام بعد صلاة العشاء حسبت له صلاته سواء أكانت صلاته قبل النوم، أم بعده، فليس شرطا أن يكون القيام بعد رقود، والأفضل أن يكون القيام في الثلث الأخير من الليل.

يقول الدكتور حسام الدين عفانه أستاذ الفقه وأصوله بجامعة القدس:cry:

صلاة قيام الليل من السنن الثابتة عن النبي وقد ورد في فضلها نصوص كثيرة من كتاب الله، ومن سنة رسوله صلى الله عليه وسلم .

فمن ذلك : قوله تعالى كَانُوا قَلِيلًا مِنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ ) سورة الذاريات الآية 17 . وقال تعالى تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ ) سورة السجدة الآية 6.

وجاء في الحديث عن أبي هريرة قال: ( أفضل الصيام بعد رمضان شهر الله المحرم وأفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل ] رواه مسلم .
وصح في الحديث عن عائشة رضي الله عنها قالت كان النبي يقوم من الليل حتى تتفطر قدماه فقلت له : لم تصنع هذا يا رسول الله وقد غفر الله لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر ؟ قال : أفلا أكون عبداً شكوراً ) رواه البخاري ومسلم .

وعن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
( إذا أيقظ الرجل أهله من الليل فصليا ركعتين جميعاً كتبا من الذاكرين والذاكرات ) رواه أبو داود بإسناد صحيح كما قال الإمام النووي في رياض الصالحين . وغير ذلك من النصوص .

وقد اتفق أهل العلم على أن صلاة الليل لا تكون إلا بعد صلاة العشاء، ولا يشترط لصحة قيام الليل أن ينام الإنسان قبلها، فلو بقي مستيقظاً إلى نصف الليل ثم صلى ما كتب له ثم نام فصلاته صحيحة باتفاق العلماء .

ومن العلماء من قال: إذا نام الإنسان من أول الليل ثم استيقظ فصلى ما كتب له فهذا هو التهجد .

قال القرطبي عند تفسير قوله تعالى وَمِنَ اللَّيْلِ فَتَهَجَّدْ بِهِ نَافِلَةً لَكَ عَسَى أَنْ يَبْعَثَكَ رَبُّكَ مَقَامًا مَحْمُودًا ) سورة الإسراء الآية 79:[ والتهجد التيقظ بعد رقدة فصار اسماً للصلاة لأنه ينتبه لها . فالتهجد القيام من الصلاة إلى النوم ، قال معناه الأسود وعلقمة،
وعبد الرحمن بن الأسود وغيرهم .

وروى إسماعيل بن إسحاق القاضي من حديث الحجاج بن عمر صاحب النبي صلى الله عليه وسلم
أنه قال:أيحسب أحدكم إذا قام من الليل كله أنه قد تهجد! إنما التهجد الصلاة بعد رقدة ثم الصلاة بعد رقدة ثم الصلاة بعد رقدة . كذلك كانت صلاة رسول الله.

وأفضل وقت لقيام الليل هو نصف الليل الآخر أو ثلث الليل الآخر فهذا أفضل من أوله وقد ورد في الحديث ( أن النبي صلى الله عليه وسلم سئل أي الليل أسمع ؟ قال : جوف الليل الآخر فصل ما شئت ) رواه الترمذي، وقال حسن صحيح .

وخلاصة الأمر أنه لا يشترط لصحة صلاة قيام الليل أن ينام قبلها
.

والله أعلم .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
لأذكار المأثورة في صلاة التهجد


ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقول في صلاته أدعية وأذكارا يستحب للمصلي الاشتغال بها لينال أجر متابعة النبي صلى الله عليه وسلم ، ولما فيها من خيري الدنيا والآخرة .

فمن أدعية الركوع والسجود الأدعية الآتية :cry:

1- أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول في ركوعه وسجوده سبوح قدوس رب الملائكة والروح.
أورده الألباني في صحيح أبي داود .
2- وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر أن يقول في ركوعه وسجوده سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر لي يتأول القرآن . رواه البخاري ومسلم .
3- وروى مسلم أنه كان يقول :wub:
اللهم لك ركعت ، و بك آمنت ، و لك أسلمت ، خشع لك سمعي ، و بصري ، و مخي ، و عظمي ، و عصبي وإذا رفع رأسه من الركوع يقول : سمع الله لمن حمده ، ربنا و لك الحمد ، ملء السماوات ، و ملء الأرض ، و ملء ما بينهما ، و ملء ما شئت من شئ بعد . و إذا سجد يقول في سجوده : " اللهم لك سجدت ، و بك آمنت ، ولك أسلمت ، سجد وجهي للذي خلقه و صوره ، و شق سمعه و بصره ، تبارك الله أحسن الخالقين .
4- اللهم لك ركعت ، وبك آمنت ، ولك أسلمت ، وعليك توكلت ، أنت ربي ، خشع سمعي ، وبصري ، ولحمي ، ودمي ، ومخي ، وعصبي لله رب العالمين . أورده الألباني في صحيح سنن النسائي .
5- عن عوف بن مال قال : قمت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ليلة فقام فقرأ سورة البقرة لا يمر بآية رحمة إلا وقف فسأل ولا يمر بآية عذاب إلا وقف فتعوذ قال ثم ركع بقدر قيامه يقول في ركوعه سبحان ذي الجبروت والملكوت والكبرياء والعظمة ثم سجد بقدر قيامه ثم قال في سجوده مثل ذلك ثم قام فقرأ بآل عمران ثم قرأ سورة سورة . أورده الألباني في صحيح أبي داود .

6- أن رسول الله كان يقول حين يرفع رأسه من الركوع : سمع الله لمن حمده ، ربنا لك الحمد ملء السماوات ، وملء الأرض ، وملء ما شئت من شيء بعد ، أهل الثناء والمجد ، خير ما قال العبد ، وكلنا لك عبد . لا مانع لما أعطيت ، ولا ينفع ذا الجد منك الجد . قال الألباني : رواه النسائي بسند صحيح .
7- وكان يقول : لربي الحمد ، لربي الحمد .
صححه الألباني في الشمائل المحمدية . والحديث عند أبي داود والنسائي .

ومن الأدعية المأثورة في السجود :cry:

1-اللهم لك سجدت ، ولك أسلمت ، وبك آمنت . سجد وجهي للذى خلقه وصوره ، فأحسن صورته ، وشق سمعه وبصره ، تبارك الله أحسن الخالقين . أورده الألباني في صحيح النسائي .
2- أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقول في سجوده اللهم اغفر لي ذنبي كله دقه وجله وأوله وآخره علانيته وسره. أورده الألباني في صحيح أبي داود .
3- سجد لك سوادي وخيالي ، وآمن بك فؤادي ، وأبوء بنعمتك علي ، هذه يداي وما جنيت على نفسي . رواه الحاكم وصححه .
4- عن عائشة قالت :cry: فقدت رسول الله صلى الله عليه وسلم ذات ليلة فلمست المسجد فإذا هو ساجد وقدماه منصوبتان وهو يقول أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك. أرده الألباني في صحيح أبي داود.
ومن دعائه صلى الله عليه وسلم بين السجدتين :cry:
اللهم اغفر لي وارحمني واجبرني واهدني وارزقني . أورده الألباني في صحيح الترمذي .

ومن أدعيته صلى الله عليه وسلم في التشهد :

1- أنه كان يقول بعد التشهد اللهم إني أعوذ بك من عذاب جهنم وأعوذ بك من عذاب القبر وأعوذ بك من فتنة الدجال وأعوذ بك من فتنة المحيا والممات. أورده الألباني في صحيح أبي داود .
2- اللهم إني أعوذ بك من شر ما عملت ، ومن شر ما لم أعمل . قال الألباني : رواه النسائي بسند صحيح .
3- ما أخرجه مسلم وأبو داود وابن ماجه من حديث عائشة أنها سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول في سجوده في صلاة الليل : { أعوذ برضاك من سخطك وأعوذ بمعافاتك من عقوبتك وأعوذ بك منك لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك }.
4- ما رواه ابن ماجة بسند صححه الألباني :cry:
قال أبو بكرلرسول الله صلى الله عليه وسلم علمني دعاء أدعو به في صلاتي قال قل اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا ولا يغفر الذنوب إلا أنت فاغفر لي مغفرة من عندك وارحمني إنك أنت الغفور الرحيم
وقال ابن قدامة مبينا ما يدعو به المصلي في صلاته:

الدعاء في الصلاة بما وردت به الأخبار جائز . قال الأثرم : قلت لأبي عبد الله - يعني أحمد بن حنبل - : إن هؤلاء يقولون : لا يدعو في المكتوبة إلا بما في القرآن . فنفض يده كالمغضب , وقال : من يقف على هذا , وقد تواترت الأحاديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بخلاف ما قالوا , قلت لأبي عبد الله : إذا جلس في الرابعة يدعو بعد التشهد بما شاء ؟ قال : بما شاء لا أدري , ولكن يدعو بما يعرف وبما جاء . فقلت : على حديث عمرو بن سعد , قال : سمعت عبد الله , يقول : إذا جلس أحدكم في صلاته , وذكر التشهد , ثم ليقل : " اللهم إني أسألك من الخير كله ما علمت منه وما لم أعلم , وأعوذ بك من الشر كله ما علمت منه وما لم أعلم . اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبادك الصالحون , وأعوذ بك من شر ما عاذ منه عبادك الصالحون , ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار , ربنا اغفر لنا ذنوبنا , وكفر عنا سيئاتنا وتوفنا مع الأبرار , ربنا وآتنا ما وعدتنا على رسلك ولا تخزنا يوم القيامة , إنك لا تخلف الميعاد " . رواه الأثرم .
وعن عبد الله قال { : كان النبي صلى الله عليه وسلم يعلمنا التشهد , كما يعلمنا السورة من القرآن , قال : وعلمنا أن نقول : اللهم أصلح ذات بيننا , واهدنا سبل السلام , وأخرجنا من الظلمات إلى النور , واصرف عنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن , وبارك لنا في أبصارنا وأسماعنا وقلوبنا وأزواجنا وذرياتنا , وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم , واجعلنا شاكرين لنعمتك , مثنين عليك بها , قابليها , وأتمها علينا } , رواه أبو داود .
وعن أبي بكر الصديق رضي الله عنه أنه { قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم : علمني دعاء أدعو به في صلاتي . قال : قل : اللهم إني ظلمت نفسي ظلما كثيرا , ولا يغفر الذنوب إلا أنت فاغفر لي مغفرة من عندك , وارحمني , إنك أنت الغفور الرحيم } متفق عليه .
وعن أبي هريرة , قال { قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لرجل : ما تقول في الصلاة ؟ قال : أتشهد , ثم أسأل الله الجنة , وأعوذ به من النار , أما والله ما أحسن دندنتك , ولا دندنة معاذ . فقال : حولها ندندن } . رواه أبو داود .
وفي حديث جابر { , أن النبي صلى الله عليه وسلم علمهم التشهد , فقال في آخره : أسأل الله الجنة , وأعوذ بالله من النار } . وقول الخرقي : بما ذكر في الأخبار . يعني أخبار النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه والسلف , رحمة الله عليهم ; فإن أحمد ذهب إلى حديث ابن مسعود في الدعاء , وهو موقوف عليه , وقال : يدعو بما جاء وبما يعرف . ولم يقيده بما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم .
وقال عبد الله بن أحمد : سمعت أبي يقول في سجوده : اللهم كما صنت وجهي عن السجود لغيرك فصن وجهي عن المسألة لغيرك . وقال : كان عبد الرحمن يقوله في سجوده . وقال : سمعت الثوري يقوله في سجوده .
ثم بين ابن قدامة ما يمنع المصلي من الدعاء به :
ولا يجوز أن يدعو في صلاته بما يقصد به ملاذ الدنيا وشهواتها , بما يشبه كلام الآدميين وأمانيهم , مثل : اللهم ارزقني جارية حسناء , ودارا قوراء , وطعاما طيبا , وبستانا أنيقا . وقال الشافعي : يدعو بما أحب ; لقوله عليه السلام , في حديث ابن مسعود , في التشهد : " ثم ليتخير من الدعاء أعجبه إليه " . متفق عليه . ولمسلم : " ثم ليتخير بعد من المسألة ما شاء أو ما أحب " .
وفي حديث أبي هريرة { : إذا تشهد أحدكم فليتعوذ من أربع , ثم يدعو لنفسه ما بدا له } . ولنا قوله عليه السلام { : إن صلاتنا هذه لا يصلح فيها شيء من كلام الآدميين , إنما هي التسبيح والتكبير وقراءة القرآن } . أخرجه مسلم . وهذا من كلام الآدميين , ولأنه كلام آدمي يخاطب بمثله , أشبه تشميت العاطس , ورد السلام , والخبر محمول على أنه يتخير من الدعاء المأثور وما أشبهه .
ثم بين ابن قدامة حكم الدعاء بغير المأثور فقال:cry:

فأما الدعاء بما يتقرب به إلى الله عز وجل مما ليس بمأثور , ولا يقصد به ملاذ الدنيا , فظاهر كلام الخرقي وجماعة من أصحابنا أنه لا يجوز , ويحتمله كلام أحمد ; لقوله : ولكن يدعو بما جاء وبما يعرف . وحكى عنه ابن المنذر , أنه قال : لا بأس أن يدعو الرجل بجميع حوائجه ; من حوائج دنياه وآخرته . وهذا هو الصحيح , إن شاء الله تعالى ; لظواهر الأحاديث , فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " ثم ليتخير من الدعاء " , وقوله : " ثم يدعو لنفسه بما بدا له " . وقوله : " ثم ليدع بعد بما شاء " . وروي عن أنس , قال { : جاءت أم سليم إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقالت : يا رسول الله : علمني دعاء أدعو به في صلاتي . فقال : احمدي الله عشرا , وسبحي الله عشرا , ثم سلي ما شئت . يقول : نعم نعم نعم } . رواه الأثرم , ولأن أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم كانوا يدعون في صلاتهم بما لم يتعلموه , فلم ينكر عليهم النبي صلى الله عليه وسلم ولهذا لما قال النبي صلى الله عليه وسلم للرجل : " ما تقول في صلاتك ؟ " قال : أتشهد , ثم أسأل الله الجنة , وأعوذ به من النار . فصوبه النبي صلى الله عليه وسلم في دعائه ذلك من غير أن يكون علمه إياه , ولما قال النبي صلى الله عليه وسلم : { أما السجود فأكثروا فيه من الدعاء } . لم يعين لهم ما يدعون به , فدل على أنه أباح لهم كل الدعاء , إلا ما خرج منه بالدليل في الفصل الذي قبل هذا , وقد روي عن عائشة , أنها كانت إذا قرأت { : فمن الله علينا ووقانا عذاب السموم } . قالت : من علينا , وقنا عذاب السموم . وعن جبير بن نفير , أنه سمع أبا الدرداء , وهو يقول في آخر صلاته , وقد فرغ من التشهد : أعوذ بالله من النفاق . ولأنه دعاء يتقرب به إلى الله تعالى , فأشبه الدعاء المأثور
.

والله أعلم .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكى الله خيرا يا مولان

انا دلوقتى الحمدلله فهمت وحبدا اصلى من اليوم باذن الله صلاه التهجد

بس ليا استفسار ابدا الصلاه ازاى ؟بمعنى اقول اللهم انى نويت اصلى صلاه التهجد وله اقول

على طول الله اكبر واقرا الفاتحه وله

اقول الله اكبر الله اكبر اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله حى على الصلاه حى على الفلاح قد قامت الصلاة قد قامت الصلاه الله اكبر الله اكبر لا اله الا الله؟

بس ده اخر سؤال ليا فى صلاه التهجد

ناقص صلاه التراويح

والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته

تم تعديل بواسطة miss lebanon

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

مولان معلشى اختى ليا ملحوظه بالنسبه للاذكار الماثورة

انتى كاتبه

وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر أن يقول في ركوعه وسجوده سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر لي يتأول القرآن . رواه البخاري ومسلم

تعليقى او ملحوظتى

هى اللهم اغفر لى يتاول القران يعنى ايه يتاول

دى مكتوب غلط وله انا اللى مش فاهمه معناها

مش المفروض اغفر لى بتلاوة القران؟

ارجو التوضيح

وطبعا معلومات والاذكار اللى كتبتها بجد سوف تجازين خيرا كثيرا عليها

بجد بشركم كلكم لانكم فعلا افدتونى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

حبيبتي بارك الله فيك و زادك حرصا

إليك يا أختي الحبيبى هذه الفتاوى الهامة حول النية و الإقامة

 

 

 

ماحكم التلفظ بالنية عند البدء بالصلاة؟

الفتوى

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

 

فمن أبدع ما قيل في التلفظ بالنية ما سطره الإمام ابن القيم في (زاد المعاد) في هديه صلى الله عليه وسلم في الصلاة حيث قال: "(وكان صلى الله عليه وسلم إذا قام إلى الصلاة قال "الله أكبر" ولم يقل شيئاً قبلها ولا تلفظ بالنية ألبتة، ولا قال أصلي لله كذا مستقبل القبلة أربع ركعات إماماً أو مأموماً، ولا قال أداءً ولا قضاء، ولا فرض الوقت، وهذه عشر بدع لم ينقل عنه أحد قط بإسناد صحيح ولا ضعيف ولا سند مرسل لفظةً واحدة منها ألبتهَ، بل ولا عن أحدٍ من أصحابه، ولا استحسنه أحد من التابعين، ولا الأئمة الأربعة، وإنما غرَّ بعض المتأخرين قول الشافعي رضىِ الله عنه في الصلاة إنها ليست كالصيام، ولا يدخل فيها أحدَّ إلا بذكر، فظن أن الذكر تلفظ المصلي بالنية، وإنما أراد الشافعي بالذكر:تكبيرة الإحرام ليس إلا، وكيف يستحب الشافعي أمراً لم يفعله النبي صلى الله عليه وسلم في صلاة واحدٍة، ولا أحد من خلفائه وأصحابه، وهذا هديهم وسيرتهم، فإن أوجدنا أحد حرفاً واحداً عنهم في ذلك قبلناه، وقابلناه بالتسليم والقبول، ولا هدي أكمل من هديهم ولا سنه إلا ما تلقوه من صاحب الشرع صلى الله عليه وسلم) " انتهى كلامه رحمه الله. والله أعلم.

 

ثم هذه بارك الله فيك

 

 

 

أريد توضيحا حول النية بالصلاة هل تجوز بعد تكبيرة الإحرام وبشكل عام توضيح النية للصلاة.

 

الفتوى

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فإن النية من أركان الصلاة وشرط من شروطها، فلا تصح ولا تنعقد إلا بها، ولو كبر المصلي من دون نية الصلاة المعينة لم تنعقد صلاته؛ ولو أتى بالنية بعد تكبيرة الإحرام، إذ يشترط فيها أن تكون مع الإحرام أو قبله بيسير، قال صاحب المهذب: والنية فرض من فروض الصلاة، لقوله عليه السلام إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى. ولأنها قربة محضة فلم تصح بدون نية، ومحل النية القلب، فإن نوى بقلبه دون لسانه أجزأه.

 

قال الإمام النووي في المجموع شرح المهذب، وقد نقل ابن المنذر في كتابه الإشراف وكتاب الإجماع: إجماع العلماء على أن الصلاة لا تصح إلا بالنية، إلى أن قال: وإذا أحرم نوى صلاته في حال التكبيرة لا قبله ولا بعده.. والنية هي: القصد، فيحضر في ذهنه ذات الصلاة وما يجب التعرض له من صفاتها كالظهرية والفرضية وغيرهما، ثم يقصد هذه العلوم قصدا مقارناً لأول التكبير ويستصحبه حتى يفرغ التكبير، ولا يجب استصحاب النية بعد التكبير، ولكن يشترط أن لا يأتي بمناقضٍ لها، فلو نوى في أثناء صلاته الخروج بطلت صلاته.

 

وقال أبو حنيفة و أحمد: يجوز أن تتقدم النية على التكبير بزمان يسير بحيث لا يعرض شاغل عن الصلاة. انتهى بتصرف. ولمزيد الفائدة يرجى مراجعة الفتوى رقم: 22021.

والله أعلم.

 

ثم هذه

ماحكم ذكرالإقامة في صلاة النافلة مثل الشفع والوتر وشكرا

الفتوى

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: ‏

 

فقد اتفق الفقهاء على أنه لا يشرع الأذان ولا الإقامة لغير الصلوات الخمس والجمعة، فلا ‏أذان ولا إقامة للسنن الرواتب والنوافل المقيدة أو المطلقة، مثل: الشفع والوتر، وصلاة ‏العيدين والكسوف والاستسقاء.‏

ودليل ذلك ما أخرجه مسلم عن جابر بن سمرة قال: صليت مع رسول الله صلى الله عليه ‏وسلم العيدين غير مرة ولا مرتين بغير أذان ولا إقامة.‏

والله أعلم.

 

وهذه هي الأخيرة

 

هل تجوز الإقامة للمرأة؟

 

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

 

فليس على النساء أذان، ولا إقامة على سبيل الوجوب عند عامة أهل العلم بمن فيهم الأئمة الأربعة، بل قال ابن قدامة: لا أعلم فيه خلافاً، وهل يسن لهن ذلك؟

قال أحمد بن حنبل: إن فعلن فلا بأس، وإن لم يفعلن فجائز.

وقال الشافعي: إن أذن وأقمن، فلا بأس.

والأولى لهن أن يؤذنّ، ويقمن بدون رفع صوت.

فقد روى ابن المنذر وابن أبي شيبه: أن عائشة كانت تؤذن وتقيم.

ورويا أيضا أن ابن عمر سئل: هل على النساء أذان؟ فغضب، وقال: أنا أنهى عن ذكر الله؟!

قال ابن المنذر: الأذان ذكر من ذكر الله، فلا بأس أن تؤذن المرأة وتقيم. والله أعلم.

 

ملاحظة : كل الفتاوى مأخوذة من الشبكة الإسلامية

 

 

أتمنى أن تفيدك هذه الفتاوى

و أسأل الله تعالى أن يوفقك لما يحبه و يرضاه

مع محبتي :)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزانا الله وإياكن على الإفادة والاستفادة ...

 

الاخت جوهرة العفاف و الاخت مولان ... استفدت مما ارسلتما ..هل أستسمحك أخيتى مولان فقط أن تغيرى لون الكتابة حتى نستطيع القراءة بيسر؟

 

عزيزتى مس لبنان ...بحثت لك عن إجابة لسؤالك ... أرجو أن يكون صحيحا .. والمرجع من هذا الرابط : معنى التأويل

 

 

مولان معلشى اختى ليا ملحوظه بالنسبه للاذكار الماثورةانتى كاتبه

وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يكثر أن يقول في ركوعه وسجوده سبحانك اللهم ربنا وبحمدك اللهم اغفر لي يتأول القرآن . رواه البخاري ومسلم

تعليقى او ملحوظتى

هى اللهم اغفر لى يتاول القران يعنى ايه يتاول

دى مكتوب غلط وله انا اللى مش فاهمه معناها

مش المفروض اغفر لى بتلاوة القران؟

ارجو التوضيح

وطبعا معلومات والاذكار اللى كتبتها بجد سوف تجازين خيرا كثيرا عليها

بجد بشركم كلكم لانكم فعلا افدتونى

 

قالت أم المؤمنين عائشه رضي الله عنها عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه ( كان يقول في ركوعه: ((سبحانك اللهم وبحمدك يتأول القرآن)) فالمقصود بقولها يتأول القرآن هنا اي يحقق ما أمُر به في القرآن الكريم من أمر ونهي .

 

ما معنى يتأول القرآن؟ أي يطبقه، ينفذه، هذا تأويل هذا الأمر.

 

 

الرسول كان يقول "سبحانك اللهم وبحمدك" فقط وكانت السيدة عائشة توضح أن قوله ذلك بأنه تأويلا أى عملا بالقرآن ، لأن الله عز وجل كان يقول له :"{ فَسَبِّحْ بِحَمْدِ رَبِّكَ وَاسْتَغْفِرْهُ إِنَّهُ كَانَ تَوَّاباً } [ النصر/3]" وأيات كثيرة بهذا الأمر.

تم تعديل بواسطة أمـ الســعد

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جوهر العفاف مشكوره اختى

على الافاده

والله انتم احسن اخوات

كده مش فاضلى غير صلاه التراويح

بالنسبه للتراويح هى بتكون بعد العشاء ب 20 دقيقه؟ طيب كام ركعه سمعت انها 16 وممكن 32 وبتتصلى 4ركعات هل هذا صحيح؟

واذا مش صحيح الصح ايه

منتظره احد من الاخوات تفيدنى

وجزاكم الله خيرا كثيرا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اخواتى الحبيبات ما حد رد عليا ليه؟

منتظره حد من الاخوات ترد عليا

وخصوصا اللى بيصلوا فى المساجد

اكيد حيعرفوا يساعدونى

وجزاكم الله خيرا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اسفه واعذورونى

معنى الكلام ده

انو صلاه الليل تقصدوا بيها انها التهجج صح؟

 

ثانيا انو صلاه الليل حتبدا من بعد الساعه 12منتصف الليل حتى اذان الفجر

ثالثا اصليها 11 ركعه ركعتين ركعتين وفى الاخر ركعه واحده

يا ريت تاكدوا لى صحه ما فهمته واذا كنت فهمت غلط ارجو التصحيح

 

ايضا بالنسبه للتراويح هى بتكون بعد العشاء ب 20 دقيقه؟ طيب كام ركعه سمعت انها 16 وممكن 32 وبتتصلى 4ركعات هل هذا صحيح؟

واذا مش صحيح الصح ايه

يا ريت تردوا عليا ومشكورين

انا دلوقتى اللى بعمل بصلى بالنوافل وبقرا فى المصحف عاوزه اكمل بالتراويح والتهجج

يا ريت تتموا مساعدتكم ليا

اسفه ليا استفسار اخر

بالنسبه لو صليت فى الجامع الشيخ احتمال كبير يقرا سورة انا مش حفظاها انا حستمع فقط صح بمعنى اخر مش حقرا اى صورة انا حفظاها صح كده

واسفه على الاطاله

وجزاكم الله كل خير وما تنسوا تردوا على استفسراتى جزء جزء

 

عزيزتى ... أى الصلوات ما بعد صلاة العشاء إلى آذان الفجر تسمى باسم عام : صلاة قيــــــــــام

إذا كانت بعد العشاء مباشرة يعنى فى أول الليل فى رمضان ساعتها تعرف باسم خاص : التراويح ..

إذا كانت فى الثلث الاخير من الليل تسمى التهجد.

بالنسبة لعدد الركعات وميعادها فى المساجد.. يختلف من مسجد لأخر ممكن يكون التراويح بعد إقامة صلاة العشاء مياشرة ، لكن إقامة العشاء تؤخر نصف ساعة بعد إذانها .. وممكن التهجد يكون الساعة 1 وممكن 2 ... حسب المسجد..

سؤالك بالنسبة للقراءة ... يجب عليك قراءة الفاتحة فقط فى كل ركعة فى الصلاة الجهرية .. إذا قرأ الإمام سورة بعد الفاتحة استمعى له وركزى فى معانيها.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

حبيبتي إليك الإجابة على سؤالك

 

صلاة التراويح

 

من السنن التي سنَّها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لهذه الأمة في شهر رمضان ، صلاة التراويح ، التي اتفق أهل العلم على أنها سنة مؤكدة في هذا الشهر الكريم ، وشعيرة عظيمة من شعائر الإسلام ؛ وقد ثبت في أحاديث كثيرة أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم- كان يرغِّب في قيام رمضان، من غير أن يأمرهم فيه بعزيمة، منها قوله عليه الصلاة والسلام : ( من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه ) متفق عليه.

 

وقد صلاها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - في جماعة ثم ترك الاجتماع عليها؛ مخافة أن تفرض على أمته، كما ذكرت ذلك عنه أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها.

 

ثم استمر المسلمون، بعد ذلك يصلون صلاة التراويح كما صلاها رسول الله - صلى الله عليه وسلم، وكانوا يصلونها كيفما اتفق لهم ، فهذا يصلي بجمع، وذاك يصلي بمفرده، حتى جمعهم عمر رضي الله عنه على إمام واحد يصلي بهم التراويح، وكان ذلك أول اجتماع الناس على قارئ واحد في رمضان .

 

روى البخاري في "صحيحه" عن عبد الرحمن بن عبد القاري ، قال: خرجت مع عمر بن الخطاب رضي الله عنه في رمضان إلى المسجد ، فإذا الناس أوزاع - أي جماعات متفرقة - يصلي الرجل لنفسه، ويصلي الرجل فيصلي بصلاته الرهط - الجماعة من الرجال - فقال عمر : إني أرى لو جمعت هؤلاء على قارئ واحدٍ لكان أمثل، ثم عزم فجمعهم على أُبيِّ بن كعب ، ثم خرجتُ معه ليلة أخرى، والناس يصلون بصلاة قارئهم، قال عمر : نِعْم البدعة هذه، والتي ينامون عنها، أفضل من التي يقومون، يريد آخر الليل، وكان الناس يقومون أوله .

 

وروى سعيد بن منصور في "سننه": أن عمر رضي الله عنه جمع الناس على أُبيِّ بن كعب ، فكان يُصلي بالرجال، وكان تميم الداري يُصلي بالنساء.

 

أما عن عدد ركعاتها ، فلم يثبت في تحديده شيء عن النبي - صلى الله عليه وسلم - ، إلا أنه ثبت من فعله عليه الصلاة والسلام أنه صلاها إحدى عشرة ركعة كما بينت ذلك أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها حين سُئلت عن كيفية صلاة رسول الله - صلى الله عليه وسلم- في رمضان، فقالت: " ما كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة ، يصلي أربعًا، فلا تسأل عن حسنهن وطولهن، ثم يصلي أربعًا، فلا تسأل عن حسنهن وطولهن، ثم يصلي ثلاثاً " متفق عليه ، ولكن هذا الفعل منه - صلى الله عليه وسلم - لا يدل على وجوب هذا العدد ، فتجوز الزيادة عليه ، وإن كان المحافظة على العدد الذي جاءت به السنة مع التأني والتطويل الذي لا يشق على الناس أفضل وأكمل .

وثبت عن بعض السلف أنهم كانوا يزيدون على هذا العدد ، مما يدل على أن الأمر في ذلك واسع ، قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : " له أن يصلي عشرين ركعة ، كما هو مشهور من مذهب أحمد و الشافعي , وله أن يصلي ستا وثلاثين ، كما هو مذهب مالك , وله أن يصلي إحدى عشرة ركعة ، وثلاث عشرة ركعة ... والصواب أن ذلك جميعه حسن كما قد نص على ذلك الإمام أحمد رضي الله عنه ، وأنه لا يتوقت في قيام رمضان عدد فان النبي - صلى الله عليه وسلم- لم يوقت فيها عدداً ، وحينئذ فيكون تكثير الركعات وتقليلها بحسب طول القيام وقصره " .

 

وأما وقتها فيمتد من بعد صلاة العشاء إلى قبيل الفجر والوتر منها ، وله أن يوتر في أول الليل وفي آخره ، والأفضل أن يجعله آخر صلاته لقوله عليه الصلاة والسلام: ( اجعلوا آخر صلاتكم بالليل وترًا ) متفق عليه ، فإن أوتر في أوله ثم تيسر له القيام آخر الليل ، فلا يعيد الوتر مرة أخرى ، لقوله - صلى الله عليه وسلم – ( لا وتران في ليلة ) رواه الترمذي وغيره .

ويجوز للنساء حضور التراويح ، لقوله - صلى الله عليه وسلم - : ( لا تمنعوا إماء الله مساجد الله ) رواه البخاري وغيره، ولكن بشرط عدم الفتنة، فتأتي متسترة متحجبة من غير طيب ولا زينة ولا خضوع بالقول، وقد قال عليه الصلاة والسلام: ( أيما امرأة أصابت بخورا فلا تشهد معنا العشاء الآخرة ) رواه مسلم .

 

فاحرص أخي الصائم على المحافظة على هذه السُّنَّة المباركة، وأدائها مع الجماعة، ولا تنصرف منها حتى يسلم الإمام ليكتب لك أجر قيام ليلة، وفقنا الله وإياك لكل خير.

 

منقول من الشبكة الإسلامية

 

و إليك هذا الرابط المهم

 

https://ar.islamway.net/?iw_s=Fatawa&i...p;fatwa_id=1707

 

أتمنى أن تجدي ما يفيدك

بارك الله فيك

مع محبتي :)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اولا جزاكم الله كل خير يا ام السعد ويا جوهره العفاف

بس انا كده مش بقيت عارفه اصلى التهجد اتنين اتنين وله اربعه اربعه تلاته

حيرتونى

كمان ما حد رد على التراويح جوهره العفاف اللى انت بتقوليه ده على التهجد وقيام الليل

عارفه انو بيبدا بالتراويح بس التراويح حاجه والتهجد حاجه تانى

انا عرفت من صديقه لى تصلى فى المسجد انو التراويح 8 ركعات وتصلى اتنين اتنين

وحكايه التهجد قولولى اصليه اتنين اتنين وله 4 ,4, 3؟

جزاكم الله خيرا

واسفه على التاخير فى الرد

واكيد اللى بيصلى فى الجامع حيعرف يفيدنى اكتر يا ريت لو حد بيصلى فى المسجد التراويح والتهجد يفيدنى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×