اذهبي الى المحتوى
ام ساجدة

أبحث عن أخت تعينني على ختم القرآن كل أسبوع

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

أبحث عن أخت تعينني على ختم القرآن كل أسبوع ،كم أتمنى فعل هذا ولكنها مشاغل الحياة.جزاكن الله خيرا.

post-37352-1197293432.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

لما لا تشتركين فى التسميع اللامنهجى أختى الغاليه

https://akhawat.islamway.net/forum/index.php?showforum=18

أنا مشتركة أختي و لكني أريد أن أتعاون أنا و أخت على قراءة القرآن كل يوم و نختمه مرة كل أسبوع ولست أقصد الحفظ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بوركتِ اخيتي ام ساجدة

 

ان شاء الله سنتعاون معا على ختم القرءان الكريم كل اسبوع مرة

 

و لكني الان لا اتواجد كثيرا سأحاول قدر المستطاع ان اتعاون معك

 

اطرحي خطة معينة ... و سنتبعها بإذن الله

 

لي عودة

 

جزاكِ الله خير الجزاء و نفع بكِ

تم تعديل بواسطة لمى حمدان

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

جزاكِ الله خير ا اختي لمى حمدان،

أنا أقترح أن يكون اللقاء يومي الإثنين و الخميس ،نبدأ الختمة بإذن الله الإثنين،نتابع بعض يوم الخميس إلى أن تصير عادة لا نقدر على مفارقتها وهو ما يرسخ الحفظ إن شاء الله و لعل بعض الأخوات تنضمن إلينا وسبحان الكريم الحرف بعشرة.أنا حاولت وحدي ولكن سرعان ما أنسى وتلهيني مشاغل الدنيا،لا حول ولا قوة إلا بالله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

ما رأيكن يا حبيبات أن أفتح لكن صفحة فى التسميع اللامنهجى ونتعاون فيها

على ختم المصحف فى الأسبوع وحفط 5 آيات فى اليوم ونبدأ بجزء تبارك

 

https://akhawat.islamway.net/forum/index.php?showforum=18

 

أرجو الرد وإن شاء الله سأكون جاهزة لذلك يومياً وسنسمى الصفحة ختم المصحف وحفظ جزء تبارك

 

وإذا فى إقتراح لمسمى أخر فأخبرونى يا حبيبات

 

أسأل الله أن يكون القرآن لكن نوراً فى الدارين

تم تعديل بواسطة الإيمان و الأمان

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

أختي el_3abeda_lellah

بوركت،نلتقي يوم الخميس إذن بإذن الله.

أنا قد بدأت ووصلت إلى الآية 249 من البقرة أظن أننا يجب أن نقرأ حوالي 4أجزاء و نصف يوميا.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بوركتن اخواتي

 

نعم حبيبتي الايمان و الامان فكرة طيبة ...جزاكِ الله خيرا

 

و بذلك كل من تحب من الاخوات ان تنظم فلها ان شاء الله ....و هذا يساعد عن التعاون ..ما شاء الله

 

هذا الاسسبوع القادم لا اعلم ان كنت ساستطيع الحضور و لكن سأختم ان شاء الله و سأحاول قدر المستطاع ان احضر و نتعاون معا

 

هيا بنا يا غاليات يدا بيد لمرضاة الرحمان و كسب الثواب و الاجر

 

علنا ان شاء الله نلتقي في جنات عدن سويا ...يا رب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

أحسنت يا أختي ا لإيمان و الأمان وتعم الفائدة على الجميع إن شاء الله،أنا موافقة،جعل الله هذا في ميزان حسناتك وهذا إحياء لسنة النبي صلى الله عليه وسلم فهو يختم القرآن كل أسبوع ولكن بالنسبة للحفظ لا أدري فأغلبنا مشاركات في التسميع و أرى أن نجعل أمر ختم القرآن منفصلا و الأمر لك ففعلي ما ترينه أنفع.

تم تعديل بواسطة ام ساجدة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

حبيبة قلبى أم ساجدة جزاكِ الله خيراً وأنتظر رأى بقية أخواتى الحبيبات وما تتفقون عليه سأفعله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وأتمنى أن تقترحن يا حبيبات العنوان الذى تفضلونه لموضوعنا وأرجو أن يكون عنوان مميز فى الساحة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكِ الله كل الخير يا أم ساجدة الحبيبة

 

وأنتظر الأخوات

الحبيبة el_3abeda_lellah

 

والحبيبة لمى حمدان أسأل الله أن ييسر أمورها وتكون معنا دائماً

 

وسأفتح فيها أيضاً حفظ خمس أيات من جزء تبارك وإن شاء الله نجد أخوات

 

أحبكن فى الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكِ الله كل الخير يا أم ساجدة الحبيبة

 

وأنتظر الأخوات

الحبيبة el_3abeda_lellah

 

والحبيبة لمى حمدان أسأل الله أن ييسر أمورها وتكون معنا دائماً

 

وسأفتح فيها أيضاً حفظ خمس أيات من جزء تبارك وإن شاء الله نجد أخوات

 

أحبكن فى الله

 

جزاك الله خير جزاء و رزقنا الله الإخلاص و تقبل منا،لنبدأ على بركة الله و أنتظر معك بقية الركب الكريم.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

اقترحى يا أم ساجدة الحبيبة وفى إنتظار الحبيبات وإن شاء الله أفتحها اليوم أو الفجر على الأكثر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انا معاكم اوعوا تنسونى

ايه رايكم نسميها اسم من القرآن

الذاكرين الله كثيرا والذاكرت

 

وباذن الله انا معاكم بس هنقرا خمس اجزاء كل يوم ولا اربعة ونص؟؟ انا معاكم

وهنتابع مع بعض يوم ايه؟

طب وايام الاجازة نعمل فيها ايه؟؟ فاهمين؟؟ نقرا قرآن على الكمبيوتر مثلا؟؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

أختى الحبيبة ساجدة

 

أعتذر عن عدم الرد أمس لأنى دخلت مسرعة فى وقت متأخر

 

والصباح بيكون للتسميع اللا منهجى فقط

 

يا حبيبة قلبى إن شاء الله إذا لم يوجد إسم جديد ولا أى حبيبة اقترحت شىء

 

فإن شاء الله سنتوكل على الله وأفتح الصفحة اليوم مساءاً

وسنبدأ على بركة الله من يوم الجمعة بحيث تكون ختمتنا ليلة الجمعة وبداية ختمتنا يوم الجمعة

وسيكون الموضوع بإسم إشتغال الحسان بختم القرآن وتسميع عم وتبارك

 

وبالنسبة لأسؤال صديقتى الحبيبة om_mohamed

طب وايام الاجازة نعمل فيها ايه؟؟ فاهمين؟؟ نقرا قرآن على الكمبيوتر مثلا؟؟

لا يا حبيبة من عندها عذر شرعى ستتوقف عن الختمة فى هذا الأسبوع وتبدأ معنا الختمة الجديدة

 

وإن شاء الله أنتظر رأيك ورأى الأخوات

 

أحبكن فى الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

موافقة يا أختي إن شاء الله

 

 

هنا ك من أجاز يا أختي قراءة القرآن للحائض ،أنا مثلا أقرأ القرآن أيضا من الكمبيوتر و إليك فتوى المحدث الجليل أبي إسحاق الحويني

 

http://www.al-heweny.com/html/modules.php?...icle&sid=49

فتاوي النســـاء: هل يجوز مس المصحف للجنب و الحائض والنفساء ؟

أرسل يوم الجمعة 19 يناير 2007 بواسطة khaled

 

 

هل يجوز مس المصحف للجنب و الحائض والنفساء ؟

 

 

 

 

لا يجوز للجنب و الحائض والنفساء مس المصحف و لكن يجوز لهم أن يقرأوا القرآن وان يجري علي ألسنتهم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

غالياتي

 

ها ماذا حصل... اخبروني بآخر الاخبار

 

اين الصفحة التي سنبدأ فيها ؟؟

 

اسأل الله ان يتقبل منا

 

و بالنسبة لقراءة القرءان و انا في فترة الدورة الشهرية فعني انا فلا استطيع ان اتوقف ...لاني اذا توقفت اخاف ان اكسل عند العودة ...

 

و منهم من اجاز للحائض بقرءاة القرءان بدون مس الكتاب ...

 

احبكن في الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

حبيباتى فى الله تفضلن هذه هدية لنا جميعاً لنبدأ على بركة الله

 

https://akhawat.islamway.net/forum/index.ph...t=0#entry603580

 

 

 

هنا ك من أجاز يا أختي قراءة القرآن للحائض ،أنا مثلا أقرأ القرآن أيضا من الكمبيوتر

ويا أم ساجدة الحبيبة قراءة القرآن للحائض مكروهة إذا كانت لختمة وإليكِ هذا الروابط

وهذه فتوى

 

هل يمكن للمرأة أن تقرأ القرآن أثناء فترة الحيض ؟

 

الجواب:

الحمد لله

هذه المسألة مما اختلف فيه أهل العلم رحمهم الله :

فجمهور الفقهاء على حرمة قراءة الحائض للقرآن حال الحيض حتى تطهر ، ولا يستثنى من ذلك إلا ما كان على سبيل الذّكر والدّعاء ولم يقصد به التلاوة كقول : بسم الله الرحمن الرحيم ، إنا لله وإنا إليه راجعون ، ربنا آتنا في الدنيا حسنة … الخ مما ورد في القرآن وهو من عموم الذكر .

واستدلوا على المنع بأمور منها :

1- أنها في حكم الجنب بجامع أن كلاً منها عليه الغسل ، وقد ثبت من حديث علي بن أبي طالب رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يعلمهم القرآن وكان لا يحجزه عن القرآن إلا الجنابة " رواه أبو داود (1/281) والترمذي (146) والنسائي (1/144) وابن ماجه (1/207) وأحمد (1/84) ابن خزيمة (1/104) قال الترمذي : حديث حسن صحيح ، وقال الحافظ ابن حجر : والحق أنه من قبيل الحسن يصلح للحجة .

2- ما روي من حديث ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا تقرأ الحائض ولا الجنب شيئاً من القرآن " رواه الترمذي (131) وابن ماجه (595) والدارقطني (1/117) والبيهقي (1/89) وهو حديث ضعيف لأنه من رواية إسماعيل بن عياش عن الحجازيين وروايته عنهم ضعيفة ، قال شيخ الإسلام ابن تيمية (21/460) : وهو حديث ضعيف باتفاق أهل المعرفة بالحديث أ.هـ . وينظر : نصب الراية 1/195 والتلخيص الحبير 1/183 .

وذهب بعض أهل العلم إلى جواز قراءة الحائض للقرآن وهو مذهب مالك ، ورواية عن أحمد اختارها شيخ الإسلام ابن تيمية ورجحه الشوكاني واستدلوا على ذلك بأمور منها :

1- أن الأصل الجواز والحل حتى يقوم دليل على المنع وليس هناك دليل يمنع من قراءة الحائض للقرآن ، قال شيخ الإسلام ابن تيمية : ليس في منع الحائض من القراءة نصوص صريحة صحيحة ، وقال : ومعلوم أن النساء كن يحضن على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولم يكن ينههن عن قراءة القرآن ، كما لم يكن ينههن عن الذكر والدعاء .

2- أن الله تعالى أمر بتلاوة القرآن ، وأثنى على تاليه ووعده بجزيل الثواب وعظيم الجزاء فلا يمنع من ذلك إلا من ثبت في حقه الدليل وليس هناك ما يمنع الحائض من القراءة كما تقدم .

3- أن قياس الحائض على الجنب في المنع من قراءة القرآن قياس مع الفارق لأن الجنب باختياره أن يزيل هذا المانع بالغسل بخلاف الحائض ، وكذلك فإن الحيض قد تطول مدته غالباً ، بخلاف الجنب فإنه مأمور بالإغتسال عند حضور وقت الصلاة .

4- أن في منع الحائض من القراءة تفويتاً للأجر عليها وربما تعرضت لنسيان شيء من القرآن أو احتاجت إلى القراءة حال التعليم أو التعلم .

فتبين مما سبق قوة أدلة قول من ذهب إلى جواز قراءة الحائض للقرآن ، وإن احتاطت المرأة واقتصرت على القراءة عند خوف نسيانه فقد أخذت بالأحوط .

ومما يجدر التنبيه عليه أن ما تقدم في هذه المسألة يختص بقراءة الحائض للقرآن عن ظهر قلب ، أما القراءة من المصحف فلها حكم آخر حيث أن الراجح من قولي أهل العلم تحريم مس المصحف للمُحدث لعموم قوله تعالى : ( لا يمسه إلا المطهرون ) ولما جاء في كتاب عمرو بن حزم الذي كتبه النبي صلى الله عليه وسلم إلى أهل اليمن وفيه : " ألا يمس القرآن إلا طاهر " رواه مالك 1/199 والنسائي 8/57 وابن حبان 793 والبيهقي 1/87 قال الحافظ ابن حجر : وقد صحح الحديث جماعة من الأئمة من حيث الشهرة ، وقال الشافعي : ثبت عندهم أنه كتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقال ابن عبدالبر : هذا كتاب مشهور عند أهل السير معروف عند أهل العلم معرفة يستغني بشهرتها عن الإسناد لأنه أشبه المتواتر لتلقي الناس له بالقبول والمعرفة .أ.هـ وقال الشيخ الألباني عنه : صحيح .التلخيص الحبير 4/17 وانظر : نصب الراية 1/196 إرواء الغليل 1/158 .

حاشية ابن عابدين 1/159 المجموع 1/356 كشاف القناع 1/147 المغني 3/461 نيل الأوطار 1/226 مجموع الفتاوى 21/460 الشرح الممتع للشيخ ابن عثيمين 1/291 .

ولذلك فإذا أرادت الحائض أن تقرأ في المصحف فإنها تمسكه بشيء منفصل عنه كخرقة طاهرة أو تلبس قفازا ، أو تقلب أوراق المصحف بعود أو قلم ونحو ذلك ، وجلدة المصحف المخيطة أو الملتصقة به لها حكم المصحف في المسّ ، والله تعالى أعلم .

 

الشيخ محمد صالح المنجد

 

منقول من موقع الاسلام سؤال وجواب

 

وهذا هو الرابط

http://www.islam-qa.com/index.php?ref=2564&ln=ara

 

 

 

القسم : فتاوى > نور على الدرب

السؤال :

ما حكم قراءة الحائض للقرآن بدون أن تمس المصحف؟

 

 

الجواب :

 

 

في المسألة خلاف بين العلماء، والأقرب والأظهر أنه لا حرج؛ لأن مدة الحيض تطول وليست مثل الجنب فمدته قصيرة يغتسل ثم يقرأ أما الحائض والنفساء فإن مدتهما تطول، والأرجح والأصوب أنه لا حرج عليهما في القراءة عن ظهر قلب هذا هو الأصل، ولا يجوز أن يقاس الحيض على الجنابة فالحيض مدته تطول، والنفاس مدته أطول، أما حديث: ((لا تقرأ الحائض شيئاً من القرآن))[1] فهو حديث ضعيف لا تقوم به الحجة، والأرجح أنه لا حرج عليها - يعني الحائض - أن تقرأ عن ظهر قلب ولا تقرأ من المصحف، بل عن ظهر قلب وهكذا النفساء من باب أولى. أما الجنب فلا يقرأ القرآن لا عن ظهر قلب ولا من المصحف حتى يغتسل؛ للحديث الصحيح أن النبي صلى الله عليه وسلم: ((كان لا يمنعه شيء من القرآن إلا الجنابة))[2] وفي حديث آخر أن الرسول صلى الله عليه وسلم قرأ بعض الآيات ثم قال: ((هذا لمن ليس جنباً أما الجنب فلا ولا آية))[3].

 

 

--------------------------------------------------------------------------------

 

[1] أخرجه الترمذي في كتاب الطهارة، باب ما جاء في الجنب والحائض أنهما لا يقرآن القرآن برقم 131، وابن ماجه في كتاب الطهارة وسننها، باب ما جاء في قراءة القرآن على غير طهارة برقم 596.

 

[2] أخرجه ابن ماجه في كتاب الطهارة وسننها باب ما جاء في قراءة القرآن على غير طهارة برقم 594.

 

[3] أخرجه الإمام أحمد في مسند العشرة المبشرين بالجنة ومن مسند علي بن أبي طالب رضي الله عنه برقم 874.

 

 

المصدر :

مجموع فتاوى ومقالات متنوعة المجلد التاسع والعشرون

 

منقول من موقع عبد العزيز ابن باز

 

هذا هو الرابط

http://www.binbaz.org.sa/index.php?i...at&type=fatawa

 

 

 

 

وهذا رابط أخر

http://www.islamic-fatwa.com/index.php?mod...wa&id=25014

تم تعديل بواسطة الإيمان و الأمان

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكن و رحمة الله و بركاته

جزاكن الله خيرا

من زمان و أنا نفسي أعمل كده و الحمد لله لقيتكم

أنا معاكم إن شاء الله

متى البدايه ؟؟؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

كم أتمنى ذلك أختي أم ساجده ولكن كما قلتي هي مشاغل الحياة ...

وأنا لا أتواجد كثيرا خاصة في أيام الدراسة التي ستبدأ الأسبوع القادم....

 

أخواتي الفاضلات بالنسبة لمس المصحف الشريف للحائض فيجوز ولكن يجب لبس القفازات وهذه فتوى من الشيخ أبو اسحاق الحويني (( مثال لو كانت معلمة ماذا تفعل؟؟؟أو طالبة؟؟؟ ))

 

أما الجنب فلا يجوز لها ذلك أبداً أبداً لأن بيدها الحل ألا وهو الاغتسال

 

أما النفساء فلا أعلم الجواب...

 

وفقكنّ الله... :P

تم تعديل بواسطة دمعة سحاب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ الحب الحقيقي للنبي ﷺ ليس في إقامة مولدٍ لم يشرعه، وإنما في اتباع سنته، وإحياء ما أحياه، واجتناب ما نهى عنه، قال ﷺ: «من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد» [رواه مسلم]

×