اذهبي الى المحتوى
~ أم العبادلة ~

ما قصة هذه الابيات ومن قالها وهل للقصيدة بقية؟

المشاركات التي تم ترشيحها

بسم الله الرحمن الرحيم

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،،

 

ابحث عن بقية الابيات والقصة التي ذكرت فيها هذه القصيدة

 

إذا قالت حزام فصدقوها ... فإن القول ما قالت حزام

إن أباها وأبا أباها قد ... بلغا من المجد غايتاه

 

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمته وبركاته

 

أما البيت الأول فاسمحي لي أولاً بتصحيحه وهو كالتالي:

 

إذا قالت (حذام) فصدقوها **** فإن القول ما قالت (حذام) .

 

قائل هذا البيت لجيم بن مصعب [ صعب ] بن علي بن بكر بن وائل، والد حنيفة وعجل ابني سحيم، وحذامِ امرأته، سميت حَذام لأن ضرتها حذمت يدها بشفرة، فصبت عليها حذام جمرا فبرشت، فسميت البرشاء [ في لونها نُقط مختلفة ] وهي حذام بنت الريان بن خسر بن تميم.

 

وسببه : أن عاطس بن الجلاح الحميري صار إلى قومها في جموع فاقتتلوا، ثم رجع الحميري إلى معسكره وهرب قومُها، فساروا ليلتهم ويومهم إلى الغد، ونزلوا الليلة الثانية، فلما أصبح الحميري ورأى جلاءهم اتبعهم، فانتبه القطا من وقع دوابهم، فمرت على قوم حذامِ قِطَعا قِطعا، فخرجت حذامِ إلى قومها فقالت:

 

ألا يا قومنا ارتحلوا وسيروا فلو ترك القطا ليلا لناما

فقال زوجها:

 

إذا قالت حذام فصدقوها فإن القول ما قالت حذامِ

 

فارتحلوا حتى اعتصموا بالجبل، ويئس منهم أصحاب عاطس فرجعوا.

 

ذكر ذلك السيوطي - رحمه الله - في شرحه لشواهد المغني 2/596 597.

 

واستشهد بالبيت غير واحد من النحاة على بناء الأعلام المؤنثة التي جاءت على وزان " فَعَالِ " على الكسر دوما، فتقول: جاءت حذامِ، ورأيت حذامِ، ومررت بحذامِ، وذلك في لغة الحجازيين، وخالفهم بنو تميم فأعرب بعضهم هذه الأعلام بالضم رفعا، وبالفتح نصبا وجرًا، وفصّل بعضهم بما تراه عند العلامة ابن هشام في أول القطر ... واستشهد بهذا البيت قديما المبرد في كامله 2/71.

 

ثم أصبح اسم حَذامِ مضرب المثل في صدق القول، وصحة النقل ... فمن الأمثال التي أوردها أبو عبيد القاسم بن سلام في كتابه: القول ما قالت حذام ... كما أورده غير واحد ممن جمع أمثال العرب.

 

ويقال لمن اعتمد قولُه في نقل الآراء العلمية: حذام المذهب ... وقال صاحب المثل السائر عن أبي تمام: وكان قوله في البلاغة ما قالت حذامِ ..

 

وتمثل بهذا المعنى كثير من الشعراء ... فقال أحدهم:

 

 

 

كنتم حذام القول احقابا له والى وجوه الخير ارشد مدسع.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

حياكِ الله أختي أمة الرحمن

وبارك فيكِ أختي همس

الأبيات القديمة كثيرا ما يختلف في قائلها

 

ذكر ذلك في بعض الكتب مثل:

تاج العروس

المزهر

شرح بن عقيل

 

منهم ديسم بن طارق

لجيم بن صعب

زهير بن جناب الكلبي

وقد نسبت الأبيات أيضا لابن قلاقس وجرمانوس فرحات

ضمن قصائد أخرى

 

منها لرجمانوس فرحات:

 

أليس المبدعون ذوي عنادٍ وكلٌّ منهمُ باغٍ عنيد

أطع رأي الخلافة في بنيها ولا يذهب بك الرأي الجديد

إذا قالت حذامِ فصدِّقوها فما قالت هو القولُ الوكيد

وكُلٌّ عزمُه فيه قصورٌ وكلٌّ نارُه فيها خمود

 

 

 

والثاني: للشاعر رؤبة بن العجاج وقد نسبت الأبيات للأبي النجم العجلي وابن الوردي

وباقي القصيدة:

 

أَيَّ قَلُوصِ راكِبٍ تَراها شالُوا عَلَيْهِنَّ فَشُلْ عَلاها

وَاشْدُدْ بِمَثْنَى حَقَبٍ حَقوَاها ناجِيَةً وَناجِياً أَباها

وَاهَا لِلَيْلَى ثُمَّ وَاها واها هِيَ المُنَى لَوْ أَنَّنا نِلْناها

يا لَيْتَ عَيْنَيْها لَنا وَفاها بِثَمَنٍ نُرْضِي بِهِ أَباها

إِنَّ أَباها وَأَبَا أَباها قَدْ بَلَغَا فِي المَجْدِ غايَتَاها

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×