أم سما 0 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 26 يناير, 2008 أخواتي هذا ملخص عن فرضية النقاب لمن ارادت أن تعرف المزيد عن هذا الموضوع ، وإليكن التفصيل: اتفق العلماء علي جواز لبس المرأة المسلمة للنقاب بل هو أولي من كشف الوجه واليدين لتمام الستر وسد الذرائع ، ولكن اختلفوا في فرضية لبس المرأة النقاب . اختلف العلماء في فرضية لبس النقاب للمرأة المسلمة وانقسمت أرائهم إلي قولين : 1- القول الأول: ذهب إلي لبس المرأة المسلمة للنقاب فرض فبدن المرأة كله عورة ، واستدلواعلي ذلك بقول الله تعالي :" يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبيهن ذلك أدني أن يعرفن فلا يؤذين بالقول" وهذا النص يخاطب الله سبحانه وتعالي نبيه الكريم ( صلي الله عليه وسلم) بأن يأمر نسائه وبناته ونساء المؤمنين جميعا بإدناء الجلباب وقد فسره العلماء بأن المقصود تغطية المرأة بدنها من رأسها إلي قدمها . 2- القول الثاني: ذهب أصحابه إلي أن لبس النقاي للمرأة المسلمة ليس فرضا بل هو فضيلة وسنة ومكرمة ، وأما فرضيته فهي لزوجات النبي صلي الله عليه وسلم خاصة، واستدلوا علي ذلك ، بقول الله تعالي:" ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها" وقد فسر العلماء الإستثناء بظهور الوجه والكفين مالم يكن هناك زينة. ولكل من الفريقين أدلة أخري من السنة والأثر والمعقول وكل من الفريقين له ردود واعتراضات علي قول كل واحد منهما. والذي أراه أنه يجوز للمرأة المسلمة أن تلبس النقاب ولها أسوة في ذلك بزوجات النبي ( صلي الله عليه وسلم ) وهي مأجورة علي ذلك مع الإلتزام بالضوابط الشرعية للنقاب،لما في لبس النقاب من سد ذرائع مؤدية إلي الفساد وسد الذرائع من أهداف الشريعة الإسلامية ولكن في الوقت نفسه من اكتفت بلبس الحجاب الشرعي بدون ابداء زينة في الوحه أو اليدين أو اللباس مع غض البصر وباقي الضوابط التي يجب أن تلتزم بها المرأة المسلمة خارج بيتهال فلا حرج في ذلك ولا تأثم علي عدم لبس النقاب، وأسوتنا في ذلك أن النبي صلي الله عليه وسلم ما خير بين أمرين إلا اختار أيسرهما مالم يكن إثما، وفي هذا القول تيسير علي المسلمات اللاتي يعشن في البلاد المفتوحة ويشكل كشف الوجه في هذه البلدان أكثر من 95 في المائة . فمن أرادت أن تلبس النقاب وانشرح صدرها لذلك فلتتوكل علي الله ففيه خير الدنيا والأخرة لأن لبس النقاب أولي من عدم لبسه ، فضلا عن أن العلماء لم يختلفوا في لبس النقاب وإنما اختلفوا في جواز كشف الوجه واليدين ، فلبس النقاب أحوط من كل وجه إن تيسر لها ذلك. هذا والله تعالي أعلي وأعلم شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
سفيرة الاسلام 0 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 26 يناير, 2008 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،، والله لبس النقاب عفة ولا يوجد مجال للنقاش شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
ام هيثم المغربيه 0 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 27 يناير, 2008 والذي أراه أنه يجوز للمرأة المسلمة أن تلبس النقاب ولها أسوة في ذلك بزوجات النبي ( صلي الله عليه وسلم ) وهي مأجورة علي ذلك مع الإلتزام بالضوابط الشرعية للنقاب،لما في لبس النقاب من سد ذرائع مؤدية إلي الفساد وسد الذرائع من أهداف الشريعة الإسلامية ولكن في الوقت نفسه من اكتفت بلبس الحجاب الشرعي بدون ابداء زينة في الوحه أو اليدين أو اللباس مع غض البصر وباقي الضوابط التي يجب أن تلتزم بها المرأة المسلمة خارج بيتهال فلا حرج في ذلك ولا تأثم علي عدم لبس النقاب، وأسوتنا في ذلك أن النبي صلي الله عليه وسلم ما خير بين أمرين إلا اختار أيسرهما مالم يكن إثما، وفي هذا القول تيسير علي المسلمات اللاتي يعشن في البلاد المفتوحة ويشكل كشف الوجه في هذه البلدان أكثر من 95 في المائة . اوافقك الراي تماما حبيبتي و هذا ما حاولت مناقشته في عدة مواضيع لكن كنت اقابل بالهجوم طول الوقت بدعوى ان النقاب فرض لا جدال فيه و كل من لا تنتقب ما زالت لم تكمل التزامها و ... و .. و .. انا اتمنى من كل قلبي ان انتقب لكن حين افكر في الامر بجدية ارى انه لو كنت اعيش في بلد يشيع فيه الانتقاب لما ترددت لحظة اما اذا اردت الانتقاب في بلدي فعلي ان لا احلم ابدا في ايجاد فرصة عمل و انا في حاجة ماسة له كما اني ساصير موضع شبهة فالامن يشك في كل من تنقبت على اعتبار ان تشددها نابع لانتمائها لاحد التيارات التي تحرضها على الارهاب... ثم ان هناك للاسف متنقبات يختفين لكي لا يعرفن و هن يقمن بال... فيشوهن صورة النقاب و الاحظ نفور الناس من المنقبات في الشارع و احيانا خوفا منهن و ... و ... لا حول و لا قوة الا بالله شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
زهرة الفلا 3 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 27 يناير, 2008 والذي أراه أنه يجوز للمرأة المسلمة أن تلبس النقاب ولها أسوة في ذلك بزوجات النبي ( صلي الله عليه وسلم ) وهي مأجورة علي ذلك مع الإلتزام بالضوابط الشرعية للنقاب،لما في لبس النقاب من سد ذرائع مؤدية إلي الفساد وسد الذرائع من أهداف الشريعة الإسلامية ولكن في الوقت نفسه من اكتفت بلبس الحجاب الشرعي بدون ابداء زينة في الوحه أو اليدين أو اللباس مع غض البصر وباقي الضوابط التي يجب أن تلتزم بها المرأة المسلمة خارج بيتهال فلا حرج في ذلك ولا تأثم علي عدم لبس النقاب، وأسوتنا في ذلك أن النبي صلي الله عليه وسلم ما خير بين أمرين إلا اختار أيسرهما مالم يكن إثما، وفي هذا القول تيسير علي المسلمات اللاتي يعشن في البلاد المفتوحة ويشكل كشف الوجه في هذه البلدان أكثر من 95 في المائة . اوافقك الراي تماما حبيبتي و هذا ما حاولت مناقشته في عدة مواضيع لكن كنت اقابل بالهجوم طول الوقت بدعوى ان النقاب فرض لا جدال فيه و كل من لا تنتقب ما زالت لم تكمل التزامها و ... و .. و .. انا اتمنى من كل قلبي ان انتقب لكن حين افكر في الامر بجدية ارى انه لو كنت اعيش في بلد يشيع فيه الانتقاب لما ترددت لحظة اما اذا اردت الانتقاب في بلدي فعلي ان لا احلم ابدا في ايجاد فرصة عمل و انا في حاجة ماسة له كما اني ساصير موضع شبهة فالامن يشك في كل من تنقبت على اعتبار ان تشددها نابع لانتمائها لاحد التيارات التي تحرضها على الارهاب... ثم ان هناك للاسف متنقبات يختفين لكي لا يعرفن و هن يقمن بال... فيشوهن صورة النقاب و الاحظ نفور الناس من المنقبات في الشارع و احيانا خوفا منهن و ... و ... لا حول و لا قوة الا بالله حبيبتي غفورة لم يقابلكِ أحد بالهجومالأدلة الراجحة التي نراها هي بفرضية النقاب وإن كان مانعكِ من النقاب هو الأمن إذن لو كنا في بلد يعتبر غطاء الرأس إرهابًا فلا نلبسه ! وإن أخطأت من تلبس الحجاب فإن جميع المحجبات مخطئات من إذن سيعدل صورة المنتقبات إن اكتفينا بأن نقول أنه يتخفى وراه من يقمن بال... نحن من سنشوه ديننا بأنفسنا ساعتها أختي ... أختي هنا في مصر كان التشديد قاسيًا جدا على النقاب بل وفي الصعيد لكثرة النصارى كان ممنوعًا خصوصًا في الجامعات والمدن الجامعية لن أقول في المدارس لكنهم لم يستطيعوا أبدًا أن يواجهوا الأخوات الملتزمات فعادوا وسمحوا به وانتشر انتشارًا رهيبًا خصوصًا في فئة المتعلمات "يُريدون ليطفئوا نور الله بأفواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون" أخيتي الغالية أم سما اعذريني إن خرجت عن موضوعك تفضلي هذه الروابط http://hijabsahih.jeeran.com/2008.htm https://akhawat.islamway.net/forum/index.ph...ic=5551&hl= http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFat...;Option=FatwaId https://akhawat.islamway.net/forum/index.php?showtopic=55675 وأرجو عند النقل أو الكتابة بارك الله فيكِ أن تذكري مصدر نقلكِ شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
الوديعة 0 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 27 يناير, 2008 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أشكرك أختي أم سما على هذا الموضوع الذي يناقش جزء لا يتجزأمن عفة المرأة . إن هذا الزمان الذي نعيش فيه بمغرياته وزينته يستلزم على المرأة التي تريد أن تحفظ نفسها، وتصونها، وتعفها لبس النقاب الذي يحميها من أعين الطامعين، وألسنة الحاقدين ، ولكن لا يخفى عليكم الصعوبات التي تواجه المرأة المنقبة من هجوم ونعت بالتعصب والتشدد، مع أنهم لوجربو لبسه لأحسوا بحلاوة لبسة والراحة والطمأنينة التي تسكن القلب بعد لبس النقاب . أنا واحدة ممن واجهوا تلك الصعوبات من قبل الأهل والأصدقاء فقد كانوا يحاولون إقناعي بأني صغيرة وأني سألبسه بعد أن أتزوج ولكن بحمد الله تغلبت عليهم وصنت نفسي وعفتي. شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
ام هيثم المغربيه 0 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 27 يناير, 2008 وإن كان مانعكِ من النقاب هو الأمن إذن لو كنا في بلد يعتبر غطاء الرأس إرهابًا فلا نلبسه ! وإن أخطأت من تلبس الحجاب فإن جميع المحجبات مخطئات حبيبتي زهرة الفلا لم أقل الامن عندنا يمنع أو يتعرض لمن يلبس النقاب بل يتربص بالمنقبات و يشكك فيهن على انهن من السلفية الجهادية و كلما حصلت عملية ارهابية يلقون القبض على من هب و دب حتى بدون دلائل أما مسألة الحجاب فأنا لن أخلعه مهما كان و إنما اخترت الحل الوسط لدرئ الشبهات فديننا الحنيف دين يسر و دين وسط و الرسول الكريم ينهانا ان نرمي بانفسنا في التهلكة او نكون موضع شبهة... فاذا كان الهدف من الحجاب عدم لفت الانظار ففي شارعنا كلما مرت منقبة تتحول اليها كل الانظار بينما اي واحدة تلبس الخمار او الحجاب تمر كغيرها من النساء لانها تبدو * عادية * و ليست * شاذة * او * غريبة *... تصوري مرة كنت اعمل كمساعدة ادارية في مكتب تابع للدولة لكن تحت اشراف مهندس فرنسي فكان احد رجال المخابرات بمدينتي يتردد عليه ليحاول معرفة نشاطاته و ما اذا كان من الاجانب المشبوهين الذين يأتون لبلدنا بنوايا سيئة... المهم ذات مرة استفرد بي و سألني اسئلة غريبة... قال لي في الاول: هل ترتدين الحجاب ام انه مجرد طريقتك في اللبس؟ قلت له: انا محتجبة... فسألني: و هل امك محتجبة و ابوك ملتزم ام انت فقط؟ قلت له: والداي ملتزمان و امي فلانة... و ان متاكدة جدا انه يعرفهما فمدينتي صغيرة و والداي معروفان... قال: آه... اذن... انتم لكم انتماء لجماعة اسلامية اليس كذلك؟؟؟ فنظرت اليه بدهشة فنحن لا ننتمي لاية جماعة لكن فقط لاننا ملتزمون بالسنة صرنا مشتبه فيهم و امي تم استعاؤها كام مرة و اتهمت بالانتماء لاحدى الجماعات و كذلك بعض الاعوان الحكوميوون روجوا شائعة انتماء والدي لاحدى التنظيمات... كل هذا و نحن نلتزم بالسنة و نرتدي الحجاب فما بالك لو تنقبنا... لن احصي لك كم من المنقبات و السلفيين الابرياء تم القبض عليهم و تعذيبهم في السجون بعد الاحداث الارهابية الاخيرة ظلما و عدوانا... اما عند قولي اني اتلقى هجوما من الاخوات كلما طرحت الموضوع للنقاش فذلك لان المنقبات يقاطعنني دائما بفرضية النقاب التي لا جدال فيها و يفرضن رايهن بدل الاعتراف بان الامر فيه اختلاف و ان الارجح هو ان النقاب سنة و انه يزيد فضلا عن الحجاب ثم ان كلا الرأيين يجب ان يحترما و لا نكفر بعضنا البعض فسواء كنت محجبة او منقبة فنحن سواء عند الله و الاختلاف في قناعة كل واحدة في كيفية تاديتها لفرائضها... و اعتذر عن الاطالة شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
زهرة الفلا 3 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 28 يناير, 2008 طيب حبيبتي احنا متفقين انهم بيضيقوا على الملتزمين ومش عندك بس لا في كل مكان بس انا مش باعلق على كدا أنا باعلق على اننا مش المفروض كل ما يمنعوا حاجة نسمع ونطيع حتى لو كانت في ديننا ان كلا الرأيين يجب ان يحترما و لا نكفر بعضنا البعضنُكفر يا غفورة ؟! مين اللي كفر ؟ شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
lema 0 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 28 يناير, 2008 بارك الله فيك الله يهدينا الى كل خير و الله أنا في حيرة هل فعلا فرض أم فضيلة؟ و أخاف إن كان فرض أن أقصر في عدم لبسه و خصوصا أني أعيش في أمريكا حيث أن كل الأنظار علينا...رغم أنهم تعودوا على حجابنا أما النقاب فهو غريب عنهم أفادك الله أرحتي قلبي قليلا شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
ام هيثم المغربيه 0 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 28 يناير, 2008 يكفي يا اختي ترجعي لاي مووع عن النقاب و تشوفي ردود المنقبات حتلاقي طريقتهم في الكلام عن الحجاب رهيبة فمرة ينعتونه بالسفور و مرة يقولون ان حجابها مش حجاب يعني زي المتبرجة و حاجات كده يعني... و ده مش منطقي لاني و لا مرة قريت رد لواحدة محجبة بتقول ان المنقبة مش محتجبة او انها على خطأ... و هذا امر خطير... لماذا المحجبات يحترمن المنقبات و المنقبات يهاجمن المحجبات و يطلبن لهن الهداية كأنهن غير مسلمات... حبيبتي زهرة انا بتمنى نوقف النقاش هنا حتى لا نخلق حساسيات انا بس اتاسف للحال الذي وصلنا اليه فلا مجال للحوار المتكافئ و غالبا ما اضطر للتوقف عن الرد في اغلب المواضيع او حتى اتجنب الرد على بعضها و حسبي الله و نعم الوكيل... اعتذر للاخت صاحبة الموضوع على الاطالة و الخروج عن الموضوع شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
راجية_فضل المنان 0 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 28 يناير, 2008 السلام عليكم و رحمة الله و بركاتة اشكرك اختى على هذا الموضوع و الذى كان بمثابة الدليل القاطع بان عفة المراة فى ستر مفاتنها و ان و الله لجميع جسد المراة لمفاتن و لابد على كل سلمة ان تستر نفسها و ان لم يك ذلك فرضا مؤكدا انما هى سنة زوجات الحبيب صلوات ربى و تسليمة علية و على ازواجة الطاهرات العفبفات الا تحبين اختى فى الله ان تجازين كما تجازى زوجات النبى و ان يكون ثوابك مثلهن و ان تكونين مثلهم اعلم و الله انك تحبين و تودين و تتمنين من الله شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
سُميّــة 0 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 28 يناير, 2008 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أدلة القرآن والسنة على وجوب تغطية الوجه الدليل الأول : آية الحجاب الآمرة بإدناء الجلابيب على الوجوه .. قال الله تعالى :" يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين " [الأحزاب: 59] . وهذه الآية ذكرت جميع النساء .. زوجات النبي e وبناته .. ونساء المؤمنين .. وهي صريحة في وجوب ستر الوجه على جميع نساء المؤمنين .. ويسترن جميع الزينة عن الرجال الأجانب عنهن .. وفي هذا تمييز لهن عن اللائي يكشفن من نساء الجاهلية .. حتى لا يتعرضن للأذى ولا يطمع فيهن طامع .. والجلباب هو اللباس الواسع الذي يغطي جميع البدن .. وهو بمعنىالعباءة ، فتلبسه المرأة من أعلى رأسها مُدنية له - أي مرخية له - على وجهها وسائر جسدها .. ممتداً إلى الأسفل حتى يستر قدميها .. وستر الجلباب للوجه وجميع البدن هو الذي فهمه نساء الصحابة y وذلك فيما أخرجه عبد الرزاق عن أم سلمة t قالت : لما نزلت هذه الآية " يدنين عليهن من جلابيبهن" خرجت نساء الأنصار كأن على رءوسهن الغربان من السكينة ، وعليهن أكسية سود يلبسنها .. الدليل الثاني : قالت عائشة t كما عند أبي داود : والله ما رأيت أفضل من نساء الأنصار .. أشدَّ تصديقاً بكتاب الله .. ولا إيماناً بالتنزيل .. لقد أنزل في سورة النور قوله تعالى في الأمر بحجاب المؤمنات ] ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن ولا يبدين زينتهن [ .. فسمعها الرجال من رسول الله r .. ثم انقلبوا إليهن .. يتلون عليهن ما أنزل الله إليهم فيها .. يتلو الرجل على امرأته .. وابنته .. وأخته .. وعلى كل ذات قرابته .. فما منهن امرأة إلا قامت إلى مِرطها - وهو كساء من قماش تلبسه النساء - .. فاعتجرت به .. - لفته على رأسها - .. وقامت بعضهن إلى أزرهن فشققنها واختمرن بها .. أي الفقيرة التي لم تجد قماشاً تستر به وجهها .. أخذت إزارها وهو ما يلبس من البطن إلى القدمين ثم شقت منه قطعة غطت بها وجهها .. تصديقاً وإيماناً بما أنزل الله في كتابه .. قالت عائشة : فأصبحن وراء رسول الله معتجرات كأن على رؤوسهن الغربان .. الدليل الثالث : وعن أم عطية t قالت : أنها أخبرت أن رسول الله e أمر النساء بالخروج لصلاة العيد .. فقيل له : يا رسول الله! إحدانا لا يكون لها جلباب ؟ فقال : لتلبسها أختها من جلبابها ) متفق عليه . وهذا صريح في منع المرأة من بروزها أمام الأجانب عنها بدون الجلباب .. الدليل الرابع : قوله تعالى : " قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم " .. [النور: 30] . ولا يرتاب عاقل أن كشف المرأة وجهها هو إغراء للرجال بالنظر إليه .. ولهذا قال تعالى في الآية التي بعدها "وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدن زينتهن " [النور:31] ... أي لا تبدي المرأة زينتها ليستطيع الرجل أن يغض بصره .. الدليل الخامس : قوله تعالى :" ولا يضربن بأرجلهن لـيُعلم ما يخفين من زينتهن" .. يعني يحرم على المرأة إذا مشت وهي لابسة خلاخل في قدميها .. والخلخال : نوع من الحلي كالأساور يلبس في القدمين ويكون فيه قطع من ذهب أو نحاس .. فإذا مشت المرأة بسرعة ظهر لهذه الحلي صوت .. فنهى الله تعالى المرأة إذا مشت عن الضرب بالأرجل .. حتى لا يسمع الرجال صوت الخلاخل فيفتنون .. فإذا كان هذا حراماً .. فما بالك بكشف الوجه .. ونظر الرجل إلى شفتي المرأة وخديها ووجنتيها وعينيها .. يعني سيفتن بصوت الخلخال .. ولن يفتن بهذه المحاسن .. إن هذا لشيء عجاب !! الدليل السادس : أن الله تعالى رخص للمرأة العجوز الكبيرة الطاعنة في السن .. رخص لها في أن أن تضع ثيابها أي تكشف حجابها وتتخفف من الخمار والجلباب .. ثم بين لها أنها إن احتجبت فهو خير لها .. مع أنها لا ترجو نكاحاً أي لا فتنة ولا جاذبية فيها .. قال تعالى : " والقواعد من النساء اللاتي لا يرجون نكاحاً فليس عليهن جناح أن يضعن ثيابهن غير متبرجات بزينة وأن يستعففن خير لهن " [النور: 60] . الدليل السابع : "وإذا سألتموهن متاعا فسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن " .. وهذا نص صريح في وجوب تغطية الوجه .. يعني تعالى : وإذا سألتم أزواج رسول الله e ( ونساء المؤمنين اللواتي لسن لكم بأزواج ) متاعاً ( أي حاجة ) " فاسألوهن من وراء حجاب " .. يعني : من وراء ستر بينكم وبينهن .. ولا تدخلوا عليهن بيوتهن .. لماذا يا رب ؟ "ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن " يعني : محادثتكم للنساء من وراء حجاب .. من غير أن ترونهن .. هو أطهر لقلوبكم وقلوبهن حتى لا تؤثر نظرة العين في القلب .. ولا يقع في قلب الرجل أو قلب المرأة .. استملاح أو إعجاب .. بل يبقى القلب طاهراً .. لأن الرجل يكلم المرأة من وراء حجاب .. فلا يكون للشيطان عليهما سبيل .. الدليل الثامن : قال تعالى : " وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى" [الأحزاب: 33] . فنهى الله تعالى المؤمنات أن يتساهلن بإخراج الزينة والتبرج .. كما كانت تفعل النساء في الجاهلية الأولى .. ففي ذلك المجتمع العربي الأصيل الذي كان الرجال فيه شديدو الغيرة وقد تقوم الحرب بين قبيلتين لو اكتشف رجل أن رجلاً غازل امرأته أو تعرض لها .. ففي ذلك المجتمع الجاهلي المتشدد ماذا تتوقعين أن المرأة كانت تخرج من جسدها وهي تمشي بين الرجال ؟! الفخذين ؟ الصدر ؟ الكتفين ؟ الظهر ؟ الشعر المسدول الذي تلعب به الريح فيزداد إغراء ؟ هاه !! ماذا تتوقعين ؟!! لا شك أنها كانت تخرج وجهها .. وفي الغالب أنه يخرج معه شيء من شعرها .. وإن كانت أكثرهن تغطي وجهها كما يتبين ذلك من خلال أشعارهم .. فنادى الله تعالى جميع المسلمات فقال : " ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى " .. أي انتبهي أن تكوني مثلها .. .. فما دمنا آمنا بربنا خالقاً ومشرعاً وملكاً علينا يحكمنا بما يشاء .. فيجب علينا الطاعة والتسليم لأمره .. الدليل التاسع : معلوم أن المرأة إذا أحرمت بالحج والعمرة .. فإنها تكشف وجهها .. كما أن الرجل إذا أحرم يكشف وجهه .. فكانت الصحابيات في الحج والعمرة يكشفن وجوههن إذا كن في وسط الخيام .. أو إذا كانت الواحدة منهن جالسة مع زوجها أو محارمها .. أما إذا مر بها رجال أجانب .. فماذا تفعل .. استمعي لأمك وهي تحكي حالهن : عن أم المؤمنين عائشة t قالت : كان الركبان - تعني الحجاج - يمرون بنا ونحن مع رسول الله e محرمات .. فإذا حاذَوا بنا سَدَلت إحدانا جلبابها من رأسها على وجهها .. فإذا جاوزونا كشفناه .رواه أحمد، وأبو داود . فهذا بيان من عائشة t لحال الصحابيات المحرمات .. أنهن إذا مر بهن الرجال غطين وجوههن .. مع أن المرأة ممنوعة من تغطية وجهها وهي محرمة .. إذن لماذا يغطين وهن محرمات ؟!! لأنهن يعلمن أن تغطية الوجه أمام الرجال الأجانب أهم وأوجب .. الدليل العاشر : عن أسماء بنت أبي بكر t قالت : كنا نغطي وجوهنا من الرجال .. وكنا نمتشط قبل ذلك في الإحرام .. رواه ابن خزيمة، والحاكم، وقال : صحيح على شرطهما ، ووافقه الذهبي .. الدليل الحادي عشر : في قصة حادثة الإفك .. لما خرجت عائشة t مع رسول الله e في غزوة .. وفي طريق عودتهم إلى المدينة .. ذهبت عائشة لتقضي حاجتها فتأخرت .. فلما رجعت فإذا الجيش قد ارتحل عنها .. قالت عائشة : . فجئت منازلهم وليس بها داع ولا مجيب .. قد انطلق الناس .. فتيممت منزلي الذي كنت فيه وظننت أن القوم سيفقدوني فيرجعون إلي .. فتلففت بجلبابي .. وجلست .. فغلبتني عيني فنمت .. فوالله إني لمضطجعة إذ مرَّ بي صفوان بن المعطل .. وهو أحد الصحابة كان قد تأخر عن الجيش لبعض حاجاته .. فرأى سواد إنسان نائم .. فأتاني فعرفني حين رآني .. وقد كان يراني قبل أن يضرب الحجاب علينا .. فلما رآني قال : إنا لله وإنا إليه راجعون .. ظعينة رسول الله r ؟ فاستيقظت باسترجاعه حين عرفني .. فخمرت وجهي بجلبابي .. ووالله ما كلمني كلمة.. ولا سمعت منه غير استرجاعه.. حتى قرب راحلته إليَّ.. فأناخها.. فركبت.. وأخذ برأس البعير فانطلق سريعاً يطلب الناس.. الحديث .. الدليل الثاني عشر : وعن عائشة t قالت : كانت نساء المؤمنات يشهدن مع رسول الله e صلاة الفجر متلفعات بمروطهن .. - أي متسترات غاية الستستر - ثم ينقلبن - أي يرجعن - إلى بيوتهن حين يقضين الصلاة لا يعرفهن أحد من الغلس ) . متفق على صحته . الدليل الثالث عشر : أنه e لما قال : ( من جرَّ ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة ) .. أي لا يجوز تطويل الثياب عن الكعبين ... فظنت أم سلمة أن تحريم إسبال الثياب تحت الكعبين عام في الرجال والنساء .. وكانت النساء تطولن ثيابهن لتستر أقدامهن .. وكانت أكثرهن فقيرات لا يجدن جوارب يلبسنها .. فقالت : فكيف تصنع النساء بذيولهن أي بما يسحب على الأرض من ثيابهن ؟ فقال : ( يرخين شبراً ) .. فقالت : إذاً تنكشف أقدامهن .. قال : ( يرخينه ذراعاً لا يزدن عليه ) ..رواه أحمد وغيره . فإذا كانت المرأة منهية عن كشف قدميها لئلا يرى الرجل جمال القدمين فيعجب بها .. أو يقع في قلبه عشقها .. آآآآه فما بالك لو أنها كشفت وجهها !!! الدليل الرابع عشر : قوله e : لا تنتقب المحرمة ولا تلبس القفازين " رواه البخاري .. فمنع e المرأة إذا أحرمت من أن تلبس ما جرت عادتها بلبسه في غير الإحرام .. كما منع الرجل عن لبس القميص .. والعمامة .. لأنه يلبسهما في غير الإحرام .. فدل ذلك أن عادة النساء في عهده e كن ينتقبن .. أي يسترن وجوههن .. الدليل الخامس عشر : قوله e : " لا تباشر المرأةُ المرأةَ فتنعتها لزوجها حتى كأنه ينظر عليها " رواه البخاري .. وفي هذا دليل على أن النساء إذا خرجن يكن مغطيات وجوههن بحيث لا يستطيع الرجل أن يعرف وصف المرأة ومعالم وجهها إلا بسؤال امرأته أو سؤال من ينظر إليها من النساء .. ولو كانت النساء في عهده e يمشين في الشوارع كاشفات عن وجوههن لما احتاجت المرأة أن تصف المرأة للرجل ما دام قادراً على أن ينظر إليها في الطريق إذا شاء .. الدليل السادس عشر : عن المغيرة بن شعبة t .. قال : خطبت امرأة فذكرتها لرسول الله e .. فقال لي : هل نظرت إليها ؟ قلت : لا .. قال : فانظر إليها ، فإنه أحرى أن يؤدم بينكما .. فأتيتها وعندها أبواها وهي في خدرها .. فقلت : إن رسول الله e أمرني أن أنظر إليها .. فسكتا .. فرفعت الجارية جانب الخدر فقالت : أُحَرِّجُ عليك - أي أقسم عليك - إن كان رسول الله e أمرك أن تنظر إليَّ لما نظرت .. وإن كان رسول الله e لم يأمرك أن تنظر إلي فلا تنظر .. فنظرت إليها .. ثم تزوجتها .. قال فما وقعت عندي امرأة بمنزلتها .. والشاهد .. لو كانت النساء عندهم يمشين مكشوفات الوجوه لقعد لها في الطريق ونظر إليها .. وانتهينا .. ولما تكلف المغيرة أن يذهب إلى أهلها .. ويحرجهم .. ويطلب أن ينظر إليها .. ويقسم لهم أن رسول الله e أمره بذلك .. ولو كانت الفتاة الكل يرى وجهها لما كانت تسمح له أن يرى وجهها وهي على قمة الحياء والخجل .. نعم .. مِن شكر الله تعالى على نعمه عليك أن تطيعيه بها .. فاشكري نعمة الصحة والسمع والبصر .. حتى يحبك الله ويحسن خاتمتك الدليل السابع عشر : عن عبد الله بن عمرو بن العاص قال : قبرنا مع رسول الله e رجلاً فلما رجعنا وحاذينا بابه .. إذ هو بامرأة لا نظنه عرفها .. فنظر إليها النبي e .. فقال : يا فاطمة .. من أين جئت ؟! قالت : جئت من آل الميت رحمت إليهم ميتهم وعزيتهم .. الحديث رواه أحمد والحاكم وقال صحيح على شرطهما . فقد ظن الصحابة أن النبي e لم يعرف هذه المرأة التي مرت من عنده لأنها كانت مستترة تماماً .. ولكنه عرفها من مشيتها وجسمها لأنها ابنته .. فلو كانت فاطمة t كاشفة وجهها لما وقع عندهم تردد هل يمكن أن يعرفها أم لا . الدليل الثامن عشر : وقال الإمام مسلم في صحيحه : باب ندب النظر إلى وجه المرأة وكفيها لمن يريد تزوجها : عن أبي هريرة t قال : كنت عند النبي e فأتاه رجل فأخبره أنه تزوج امرأة من الأنصار .. فقال له رسول الله e : أنظرت إليها ؟ قال : لا .. قال : فاذهب فانظر إليها فإن في أعين الأنصار شيئا ( يعني صغراً ) .. e قال له : انظر إلى عينيها .. فأين العينان ؟! في الشعر ؟!! في الرقبة ؟!! العينان في الوجه فهو يأمره e أن ينظر إلى وجهها .. وعموماً أنا لا أدري كيف يمكن أن نقول للمرأة استري رجليك وأذنيك وذراعيك ورقبتك .. حتى لا يفتن الرجال بالنظر إليها .. ثم نفتي لها بإخراج وجهها .. وما فيه من جمال الشفتين .. ونعومة الخدين .. وسحر العينين .. يعني الرجل سيفتن بالنظر إلى قدمي .. ولن يفتن بالنظر إلى وجهي .. إن هذا لشيء عجاب .. ده منقووول من قصة صرخة فى مطعم الجامعة شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
ام الفاروق عمر 0 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 28 يناير, 2008 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وانا ايضا مثلك اخت انا اعيش مثلك فى ايطاليا ولم اعرف ماذا افعل وخصوصا فى المطار بهدلة لمن ينقب وايضا لمن محجب ونظراتهم اللعينة لنا مع انه بشكل منظم ونظيف ومحترم ولكن هذه فكرة لديه عن الحجاب والمسلمين والحمد لله انه فيه ناس كويسه متفرقش معهم الحجاب ولا الديانة على قدر المعاملة والاحترام ( والله المستعان) وربنا يغفر لنا اذا كنا مقصرين وييسر لنا ما يحب ويرضى lema :icon15: ;-) :mellow: :dry: :icon16: :icon16: :icon16: شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
ام هيثم المغربيه 0 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 28 يناير, 2008 (معدل) وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،، حبيبتي سمية اسمحي لي اعطيك بعض التوضيحات كنت ادرجتها فموضوع سابق https://akhawat.islamway.net/forum/index.ph...ic=70181&hl بس الكل عارضوها و لا ادري لم يتعنت البعض في الميل الى بعض الفتاوى دون تقبل و احترام اخرى مع ان كلاهما تستند على دلائل قوية من الكتاب و السنة... و سارد عليك بلسان شيخ لكي لا انطق بهواي... * جلباب المرأة المسلمة في الكتاب و السنة * للعلامة السلفي * محمد ناصر الدين الألباني * • الرد المفحم على أخطاء من خالف العلماء و تشدد و تعصب، و ألزم المرأة أن تستر وجهها و كفيها و أوجب، ولم يكتف بقولهم: إنه سنة و مستحب: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أدلة القرآن والسنة على وجوب تغطية الوجه الدليل الأول : آية الحجاب الآمرة بإدناء الجلابيب على الوجوه .. قال الله تعالى :" يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين " [الأحزاب: 59] . وهذه الآية ذكرت جميع النساء .. زوجات النبي e وبناته .. ونساء المؤمنين .. وهي صريحة في وجوب ستر الوجه على جميع نساء المؤمنين .. ويسترن جميع الزينة عن الرجال الأجانب عنهن .. وفي هذا تمييز لهن عن اللائي يكشفن من نساء الجاهلية .. حتى لا يتعرضن للأذى ولا يطمع فيهن طامع .. أولا: تفسير آية (الإدناء) بتغطية الوجه. حسب كتاب اللغة للعلامة الراغب الأصبهاني:"المفردات": " يقال: دانيت بين الأمرين. أدنيت أحدهما من الآخر " و فسر عباس الذي هو ترجمان القرآن رضي الله عنه الآية فقال: " تدني الجلباب إلى وجهها و لا تضرب به " أي: لا تستره... والجلباب هو اللباس الواسع الذي يغطي جميع البدن .. وهو بمعنىالعباءة ، فتلبسه المرأة من أعلى رأسها مُدنية له - أي مرخية له - على وجهها وسائر جسدها .. ممتداً إلى الأسفل حتى يستر قدميها ..وستر الجلباب للوجه وجميع البدن هو الذي فهمه نساء الصحابة y وذلك فيما أخرجه عبد الرزاق عن أم سلمة t قالت : لما نزلت هذه الآية " يدنين عليهن من جلابيبهن" خرجت نساء الأنصار كأن على رءوسهن الغربان من السكينة ، وعليهن أكسية سود يلبسنها .. ثانيا: تفسير الجلباب بأنه الثوب الذي يغطي الوجه. تفسير لا أصل له في اللغة بل الجلباب هو الثوب الذي تلقيه المرأة على خمارها حسب الشيخ التويجيري عن بن مسعود رضي الله عنه و غيره من السلف... و لم يقولو: على وجهها... الدليل الثاني : قالت عائشة t كما عند أبي داود : والله ما رأيت أفضل من نساء الأنصار .. أشدَّ تصديقاً بكتاب الله .. ولا إيماناً بالتنزيل .. لقد أنزل في سورة النور قوله تعالى في الأمر بحجاب المؤمنات ] ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن ولا يبدين زينتهن [ .. فسمعها الرجال من رسول الله r .. ثم انقلبوا إليهن .. يتلون عليهن ما أنزل الله إليهم فيها .. يتلو الرجل على امرأته .. وابنته .. وأخته .. وعلى كل ذات قرابته .. فما منهن امرأة إلا قامت إلى مِرطها - وهو كساء من قماش تلبسه النساء - .. فاعتجرت به .. - لفته على رأسها - .. وقامت بعضهن إلى أزرهن فشققنها واختمرن بها .. أي الفقيرة التي لم تجد قماشاً تستر به وجهها .. أخذت إزارها وهو ما يلبس من البطن إلى القدمين ثم شقت منه قطعة غطت بها وجهها .. تصديقاً وإيماناً بما أنزل الله في كتابه .. قالت عائشة : فأصبحن وراء رسول الله معتجرات كأن على رؤوسهن الغربان .. فما منهن امرأة إلا قامت إلى مِرطها - وهو كساء من قماش تلبسه النساء - .. فاعتجرت به .. - لفته على رأسها - .. وقامت بعضهن إلى أزرهن فشققنها واختمرن بها .. قالت عائشة : فأصبحن وراء رسول الله معتجرات كأن على رؤوسهن الغربان .. ها انت بنفسك نقلت أن الاعتجار هو لف الحجاب حول الرأس و ليس تغطية الوجه به... ثالثا: الإصرار على أن الخمار غطاء الرأس و الوجه. الخمار لغة غطاء الرأس. و الدليل حديث الرسول صلى الله عليه و سلم: " لا يقبل الله صلاة حائض إلا بخمار " فهل تصلين بنقابك أختي؟؟؟ و هل تحرمين به في الحج؟؟؟ الدليل الرابع : قوله تعالى : " قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم " .. [النور: 30] . ولا يرتاب عاقل أن كشف المرأة وجهها هو إغراء للرجال بالنظر إليه .. ولهذا قال تعالى في الآية التي بعدها "وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدن زينتهن " [النور:31] ... أي لا تبدي المرأة زينتها ليستطيع الرجل أن يغض بصره .. رابعا: الإجماع على أن وجه المرأة عورة. قال القاضي عياض في حديث بن جرير رضي الله عنه قال: سألت رسول الله صلى الله عليه و سلم عن نظر الفجأة؟ فأمرني بأن أصرف بصري. رواه مسلم. و في هذا حجة عل عدم وجوب ستر الوجه لدى المرأة في طريقها و يجب على الرجل غض البصر... الدليل الخامس : قوله تعالى :" ولا يضربن بأرجلهن لـيُعلم ما يخفين من زينتهن" ..يعني يحرم على المرأة إذا مشت وهي لابسة خلاخل في قدميها .. والخلخال : نوع من الحلي كالأساور يلبس في القدمين ويكون فيه قطع من ذهب أو نحاس .. فإذا مشت المرأة بسرعة ظهر لهذه الحلي صوت .. فنهى الله تعالى المرأة إذا مشت عن الضرب بالأرجل .. حتى لا يسمع الرجال صوت الخلاخل فيفتنون .. فإذا كان هذا حراماً .. فما بالك بكشف الوجه .. ونظر الرجل إلى شفتي المرأة وخديها ووجنتيها وعينيها .. يعني سيفتن بصوت الخلخال .. ولن يفتن بهذه المحاسن .. إن هذا لشيء عجاب !! الدليل السادس : أن الله تعالى رخص للمرأة العجوز الكبيرة الطاعنة في السن .. رخص لها في أن أن تضع ثيابها أي تكشف حجابها وتتخفف من الخمار والجلباب .. ثم بين لها أنها إن احتجبت فهو خير لها .. مع أنها لا ترجو نكاحاً أي لا فتنة ولا جاذبية فيها .. قال تعالى : " والقواعد من النساء اللاتي لا يرجون نكاحاً فليس عليهن جناح أن يضعن ثيابهن غير متبرجات بزينة وأن يستعففن خير لهن " [النور: 60] . ثامنا و أخيرا: شرط " أمن الفتنة " فغض البصر جاء لمواجهة الفتنة. و الدليل قصة افتتان الفضل بن العباس بالخثعمية لما جاءت بين يدي رسول الله و هي امرأة فاتنة الجمال. أطال الفضل النظر إليها فلم ينهها الرسول الكريم عن كشفها لوجهها بل أشاح بيده الكريمة وجه الفضل. و لما انصرفت عاد يرقب مشيتها فأشاح الرسول وجه الفضل بيده ثانية و أمره بغض بصره... إضافة إلى حديثه " لا تنتقب المحرمة و لا تلبس القفازين "... أما بقية ما ورد في ردك فأرد عليك بشيئين: * أولا: خامسا: التأويلات للأحاديث الصريحة و إبعادها عن المعنى الواضح و الحقيقي كتأويل سبب السماح لفاطمة بنت قيس بالنزول عند بن مكتوم الأعمى. سادسا: الاستدلال بأحاديث ضعيفة كحديث بن العباس عن كشف العين الواحدة. سابعا: تضعيف أحاديث صحيحة و آثار قوية عن السلف الصالح. كحديث أمنا عائشة بنت الصديق في المرأة البالغة: " لم يصح أن يرى منها إلا وجهها و كفاها " • مقويات هذا الحديث: 1- أنه روي عن قتادة بسند من عائشة رضي الله عنهما. 2- أنه جاء من طريق أخرى عن أسماء رضي الله عنها. 3- أنه عمل به الرواة الثلاثة: - قتادة: في تفسيره آية الإدناء: " أخذ عليهن أن يقنعن عن الحواجب و ليس على وجوههن " - البهيقي: عن قول عائشة رضي الله عنها في المحرمة: " تسدل الثوب على وجهها إن شاءت " فالوجه إذن ليس بعورة و إلا لأوجبت ذلك عليها. - قيس بن الحازم: قال أنه رآى أسماء رضي الله عنها امرأة بيضاء موشومة اليدين. 4- أثر عمر بن الخطاب و بن العباس رضي الله عنهما: " تدني الجلباب إلى وجهها " و تفسيرهما لآية (الزينة) ((إلا ما ظهر منها)) بالوجه و الكفين. * ثانيا: • دلائل انخراط المرأة المسلمة في أمور الدنيا و هي سافرة الوجه كثيرة أذكر بعضها استنادا عن المؤلف: - أم شريك صحابية كان ينزل عنده الضيوف. لذلك أشار الرسول على بنت قيس أن تتم عدتها عند بن عمها الأعمى بدل تلك السيدة لكي " لا يرى منها القوم ما تكره " - امرأة أبي أسيد صنعت الطعام و خدمت الرسول و صحابته حين دعاهم زوجها لوليمة عرسهما. - أسماء بنت أبي بكر كانت تخدم زوجها الزبير: تعلف فرسه و تكفيه مؤونته و تسوسه و تنقل النوى على رأسها من أرض الزبير و تدق النوى... - الأنصارية التي استقبلت النبي و بسطت له تحت النخيل و ذبحت له شاة و صنعت له الطعام فأكل هو و صحابته. - عائشة و أم سليم " ... و إنهما لمشمرتان أرى خدم سوقهما (خلاخيل) تنقزان القرب على مثونهما (تثبان و تجريان) تفرغانه في أفواه القوم..." عن أنس بن مالك في صحيح البخاري و مسلم. - أبو طلحة يوم حنين: " هذه أم سليم معها خنجر" محدثا الرسول صلى الله عليه و سلم عن لمحه لها. فكيف تعرف عليها لو لم تكن سافرة الوجه؟ - أسماء بنت يزيد قتلت يوم اليرموك سبعة من الروم بعمود من فسطاطها... - نساء خالد بن الوليد رآهن بن قرط و تعرف عليهن " يحملن الماء للمهاجرين " بغزوة الروم. - سمراء بنت نهيك رآها أبو بلج " عليها درع (جلباب) و خمار غليظ... تأمر بالمعروف و تنهى عن المنكر " أي تجوب الأسواق و الشوارع بوجه مكشوف و إلا ما عرفها... كل هذا دليل على أن المرأة سمح لها بالنخراط في مصلحة الأم و هذا رد على معارضي عمل المرأة... فالمرأو كانت تجوب الأسواق تبيع و تشتري و كانت تطلب العلم و تنشره و تشارك في الحروب و تغيث المرضى و المنكوبين و تستقبل الضيوف و تخدمهم... و طبعا لم يكن الضيوف يحملقون في وجهها و يديها بل يغضون بصرهم و هم في بيتها... و ختاما: • شروط الجلباب (خارج البيت و في غير الصلاة) 1- استيعاب جميع البدن إلا ما استثني 2- أن لا يكون زينة في نفسه 3- أن يكون صفيقا لا شفافا 4- أن يكون فضفاضا غير ضيق 5- أن لا يكون مبخرا بطيب 6- أن لا يشبه لباس الرجل 7- أن لا يشبه لباس الكافرات 8- أن لا يكون ثوب شهرة تم تعديل 28 يناير, 2008 بواسطة غفرانك شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
ام هيثم المغربيه 0 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 28 يناير, 2008 أختي اطلعت على الرابط للأسف لم أستطع تشغيل التسجيل الصوتي بسبب خلل في جهازي لكن قرأت الرابط موقف الشيخ الألباني من تغطية الوجه و وجدت أن فحواه هي نفس ما كتبت في موضوعي فأنا لم آت بشيء من عندي ففي الرابط يمكنك قراءة ما يلي:ومع أن رأي الشيخ معلوم في قوله بأفضلية التغطية، إلا أننا سنذكر ما يدل على ذلك: 1- لننظر في عنوانه كتابه: " الرد المفحم، على من خالف العلماء وتشدد وتعصب، وألزم المرأة أن تستر وجهها وكفيها وأوجب، ولم يقنع بقولهم: إنه سنة ومستحب" قوله: "ولم يقنع بقولهم: إنه سنة ومستحب" دليل بين صريح على موقف الشيخ، فما هي السنة، وما المستحب؟. السنة: ما يثاب فاعله، ولا يعاقب تاركه، والمستحب كذلك؛ إذن الشيخ يرى أن التغطية سنة مستحبة، لم يقل: مباح، جائز، بل قال: سنة، مستحب؛ وهذا ألفاظ شرعية تدل على الأفضلية، لا يجادل في ذلك إلا جاهل أو مفتر، ولما كان هؤلاء يعلمون ذلك أخفوا هذه الجملة لما نشروا كتابه، فلم يذكروها…؟؟؟؟!!!!!!!!. 2- قال في كتابه هذا "الرد المفحم" ص1: "كما أنهم يعلمون أني لا أنكر مشروعيته"، والمشروع هنا هو تغطية الوجه، وأما الكشف فهو جائز، ومعلوم المشروع وهو ما شرعه الله تعالى أفضل من الجائز، وهو ما أباحه الله تعالى. 3- وقال عند كلامه عن حديث أسماء: قد قررنا مرارا أن تغطية المرأة وجهها هو الأفضل، خلافا لما افتراه الأفاكون علينا.. 4- قال رحمه في كتابه جلباب المرأة المسلمة ص105: " مشروعية ستر الوجه: هذا؛ ثم إن كثيرا من المشايخ اليوم يذهبون إلى أن وجه المرأة عورة، لا يجوز لها كشفه، بل يحرم، وفيما تقدم في هذا المبحث كفاية في الرد عليهم، ويقابل هؤلاء طائفة أخرى، يرون ستره بدعة وتنطع في الدين، كما قد بلغنا عن بعض من يتمسك بما ثبت في السنة في بعض البلاد اللبنانية، فإلى هؤلاء الإخوان وغيرهم نسوق الكلمة التالية: ليعلم أن ستر الوجه والكفين له أصل في السنة، وقد كان ذلك معهودا في زمنه صلى الله عليه وسلم كما يشير إليه صلى الله عليه وسلم بقوله: ( لا تنتقب المرأة المحرمة، ولا تلبس القفازين). قال شيخ الإسلام ابن تيمية في تفسير سورة النور ص56:[وهذا مما يدل على أن النقاب والقفازين كانا معروفين في النساء اللاتي لم يحرمن، وذلك يقتضي ستر وجوههن وأيديهن]. والنصوص متضافرة على أن نساء النبي صلى الله عليه وسلم كن يحتجبن حتى في وجوههن".. 5- الشيخ يقول بوجوب التغطية إذا خشيت المرأة على نفسها الفتنة، يقول: "ولو أنهم قالوا: يجب على المرأة المتسترة بالجلباب الواجب عليه إذا خشيت أن تصاب بأذى من الفساق لإسفارها عن وجهها: أنه يجب عليها في هذه الحالة أن تستره دفعا للأذى والفتنة، لكان له وجه في فقه الكتاب والسنة.. بل قد يقال: إنه يجب عليها أن لا تخرج من دارها إذا خشيت أن يخلع من الجلباب من رأسها من قبل بعض المتسلطين الأشرار المدعمين، من رئيس لا يحكم بما أنزل الله، كما وقع في بعض البلاد العربية منذ بضع سنين مع الأسف الشديد.. أما أن يجعل هذا الواجب شرعا لازما على النساء في كل زمان ومكان، وإن لم يكن هناك من يؤذي المتجلببات فكلا ثم كلا". جلباب المرأة المسلمة ص17 فهو بالرغم من قوله بجواز كشف الوجه على وجه الإباحة ـ مع كونه يرى الأفضل هو التغطية ـ إلا أنه يرى، لا أقول وجوب التغطية فحسب، بل وجوب القرار في البيت، ألا تخرج أصلا، إذا خافت على نفسها أذى السفهاء إلى آخر المقال... و هذا بالظبط عنوان موضوعي * النقاب سنة مستحبة و ليس فرضا * فأنا لست ضد النقاب بل أشير إلى مسألة التفضيل و الإختيار... شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
ام هيثم المغربيه 0 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 28 يناير, 2008 عودة إلى ما كتبه الألباني في مؤلفه المذكور: " إن الحكم الشرعي الثابت في الكتاب و السنة لا يجوز كتمانه و طيه عن الناس بعلة إفساد الزمان أو غيره لعموم الأدلة القاضية بتحريم كتمان العلم. فإذا كان القول بأن وجه المرأة ليس بعورة حكما ثابثا في الشرع كما نعتقده، فكيف يجوز القول بكتمانه، و ترك الناس دون التعريف به؟" و إضافة إلى حادثة الفضل بن العباس حين افتتن بالخثعمية وهي بين يدي الرسول فأن النبي الكريم اكتفى بأن أشاح بوجه الفضل ثلاث مرات و أمره بغض بصره و لم يأمرها بستر وجهه بل قال: " لرأيت شابا و شابة فلم آمن الشيطان عنهما" أخرجه الترمذي و قال – حسن صحيح – يقول الألباني في كتابه: " على أنه لم يفتنا أن نلفت نظر النساء المؤمنات إلى أن كشف الوجه و إن كان جائزا فستره أفضل... و بذلك أدينا الأمانة العلمية حق الأداء، فبينا ما يجب على المرأة و ما يحسن بها، فمن التزم الواجب فبها و نعمت، و من أخذ بالأحسن فهو أفضل و هذا هو الذي التزمته مع زوجي و أرجو الله أن يوفقني لمثله مع بناتي... " و في رده على أحد الأساتذة الذي انتقده في هذا الشأن قائلا له في رسالة: " و قد يلحظ أحدهم أو يسمع حرصك الحسن على ستر أهلك الستر المطلوب دون السماح بإظهار الوجه، معاذ الله، فإن قرأ ما كتبت قال: خالفت فنواه تقواه... و رماك بما لا يجمل" يقول الألباني في رده: " إن رماني أحدهم " بما لا يجمل " فإن لي أسوة حسنة بالأنبياء و الصالحين صلوات الله عليهم، الذين لم يرمهم أعداؤهم " لما لا يجمل " فقط، بل و بما يقبح، و مما لا شك فيه عندي، أن اللرامي بما أشار إليه حضرة الكاتب معتد ظالم أو جاهل ينبغي أن يعلم، و ذلك لأمرين: • الأول: أن غاية ما قررته في الكتاب أن وجه المرأة ليس بعورة، و أنه يجوز أن تظهره بالشرط المذكور فيه، و هذا ليس معناه أنه يلزم القائل به أن يكشف وجه زوجه و لا بد، لأن هذا ليس من شأن الأمر الجائز، بل هو من لوازم الأمر الواجب، إذ أن كل واحد يعلم أن الجائز هو ما يجوز فعله كما يجوز تركه، فإذا أخذت بالترك أو أخذت بالفعل فعلى الحالتين لم أخرج عما أفتيت به من الجواز... • و الآخر: أنني بجانب تقريري أن الوجه ليس بعورة... قد قررت أيضا أن الستر هو الأفضل و رددت فيهعلى من زعم أن الستر بدعة... فيستفاد مما ذكرنا أن ستر الملرأة لوجهها ببرقع أو نحوه مما هو معروف اليوم عند النساء المحصنات أمر محمود و إن كان لا يجب ذلك عليها، بل من فعل فقد أحسن و من لا فلا حرج... فهذا مني نص صريح في تفضيل الستر، و رد على الطائفتين: القائلين منهم بوجوبه و القائلين منهم ببدعته، و * خير الأمور أوسطها * ... و يمكنني ان امدكن بمجموعة من الأحاديث الصحيحة و الآثار القوية التي تدل على: * صحابيات لم يكن يسترن وجوههن بدليل أن الرسول و الصحابة كانوا يمرون عليهن فيلقون عليهن السلام أو ينادونهن بأسمائهن * صحابة نظروا لصحابيات فنهاهم الرسول و أمرهم بغض البصر و لم ينه النساء عن كشفهن وجوههن * أدلة ثابثة لجواز كشف الوجه و الكفين *** ليسا بعورة *** شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
مُحـبـَّة الصالحين 6 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 28 يناير, 2008 يكفي يا اختي ترجعي لاي مووع عن النقاب و تشوفي ردود المنقبات حتلاقي طريقتهم في الكلام عن الحجاب رهيبة فمرة ينعتونه بالسفور و مرة يقولون ان حجابها مش حجاب يعني زي المتبرجة و حاجات كده يعني... و ده مش منطقي لاني و لا مرة قريت رد لواحدة محجبة بتقول ان المنقبة مش محتجبة او انها على خطأ... و هذا امر خطير... لماذا المحجبات يحترمن المنقبات و المنقبات يهاجمن المحجبات و يطلبن لهن الهداية كأنهن غير مسلمات... حبيبتي زهرة انا بتمنى نوقف النقاش هنا حتى لا نخلق حساسيات انا بس اتاسف للحال الذي وصلنا اليه فلا مجال للحوار المتكافئ و غالبا ما اضطر للتوقف عن الرد في اغلب المواضيع او حتى اتجنب الرد على بعضها و حسبي الله و نعم الوكيل... اعتذر للاخت صاحبة الموضوع على الاطالة و الخروج عن الموضوع :icon15: :P :excl: شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
ام هيثم المغربيه 0 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 28 يناير, 2008 اتمنى مكونش غلطت في حقك حبيبتي محبه بس ارجو ان تقرأو ردودي بايجابية و ليس بحساسية و ستجدون ان ما قلته هو الواقع للاسف... شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
الزاهدة في الدنيا 0 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 28 يناير, 2008 (معدل) السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،، ارى يا اخواتي انكن تتناقشن في امر مفروغ منه. النقاب فرض .وخاصة في ايامنا هذه .. تم تعديل 4 يناير, 2009 بواسطة الزاهدة في الدنيا شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
مُحـبـَّة الصالحين 6 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 28 يناير, 2008 (معدل) فاذا كان الهدف من الحجاب عدم لفت الانظار ففي شارعنا كلما مرت منقبة تتحول اليها كل الانظار بينما اي واحدة تلبس الخمار او الحجاب تمر كغيرها من النساء لانها تبدو * عادية * و ليست * شاذة * او * غريبة *... :blush: :excl: ممكن اقـول كلمة؟ و لا غتاخديها من باب التعصب؟ اريد فقط ان اجيب على هذه الشبهات بكليمة صغيووورة او هما جوج كلمات : طــــــــوبى للغرباء و اما مسالة لفت النظر فاسمحي لي بان اخبرك عن تجربتي الشخصية و صدقيني مع ان حجابي كان محتشم و واسع و ..و ...و .. الا اني لم اتخلص من النظرات المسمومة و المعاكسات الغريبة من قبيل الله يجيب ليتفيقنا للفجر :icon15: الا بالنقاب و من كان يعاكس بالامس اصبح يطأطئ الراس احتراما :P و بل يخلي المكان في الحافلة ... زيدي عى هذا ان الناظر الى المنقبة لا يظفر منها بشيء الا كما يخرج المخيط من البحر او اقل هههههههه فلينظر و لينظر فلن يرى شيئا اما نظرات الانكار من المغتاظين فلا تؤثر فينا بل نقول موتوا بغيظكم يا اعداء العفة و الاستقامة... حبيبتي من قال ان حجابك ليس حجاب؟ فكما لا ينكر النقاب الائمة الاربعة لا ننكر تغطية الراس وحده مع كشف الوجه و الكفين و ان كنتي مرتاحة لهذا الراي فاسال الله ان يوفقك و يكتب لك رضاه و انا معكَ في ان بعض المنقبات ينظرن الى اخواتهن من غير المنقبات نظرة تنقيص لكن هذا من جهلهن فهلا عفوتَ و سامحتِ؟ تم تعديل 28 يناير, 2008 بواسطة مُحـبـَّة الصالحين شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
ام هيثم المغربيه 0 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 28 يناير, 2008 طبعا حبيبتي انا لا الومهن بل اتاسف و ادعوهن ان يكن اكثر تسامح و الدليل على كلامي... انظري: السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،، ارى يا اخواتي انكن تتناقشن في امر مفروغ منه. النقاب فرض .وخاصة في ايامنا هذه ... ما زلنا نتحدث... شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
مُحـبـَّة الصالحين 6 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 28 يناير, 2008 هوني عليكِ يا غفرانك غير بشوية علينا لكن اخبريني امرا مهما ؟؟ :wub: كيف تتمنين لبسه بصدق؟؟و تردعك مثل هذه الشبهات البائن بطلانها؟؟ الهم الا شبهة حاجتك الى العمل فهذه عانيت منها قبلك و الله المستعان اسال الله ان يرضى عنا و يرضينا و يهدينا لما يرضيه شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
سُميّــة 0 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 28 يناير, 2008 دى ادلة للى قالوا يجوز كشف الوجه ، والرد عليها دليلهم الأول : استدلوا بحديث سفعاء الخدين .. وهو ما رواه البخاري عن جابر t أن النبي e توجه في آخر خطبة العيد للنساء .. ثم أمر النساء بالصدقة .. قال جابر : فقامت امرأة من سطة النساء سفعاء الخدين فقالت : لم يارسول الله ؟ .. إلى آخر الحديث .. والشاهد منه أنهم قالوا : سفعاء الخدين : أي في خديها تغير وسواد .. قالوا : فمن أين عرف جابر - راوي الحديث - أنها سفعاء الخدين وعرف لون خديها .. إلا لأنها كانت كاشفة وجهها فرأى صفة خديها .. والجواب عن استدلالهم به : أولاً : قد روى القصة نفسها صحابة كثير غير جابر ، كلهم حضروا الصلاة ورأوا المرأة ، ولم يذكر أحد منهم صفة خديها ، فروى القصة أيضاً أبو هريرة وابن مسعود وابن عباس وابن عمر وأبو سعيد الخدري y ، فلعل جابراً كان يعرف المرأة من قبل ورآها قبل الحجاب ، أو أن لفظة : سفعاء الخدين هي لقب للمرأة ، لذلك لم يعرف عنها هذا الوصف إلا جابر .. ففي رواية ابن مسعود قال .. فقالت امرأة ليست من علية النساء : وبم يا رسول الله .. ( رواه حمد والحاكم ) .. وفي رواية ابن عمر قال : .. فقامت امرأة منهن جزلة ( قال النووي في شرحه : جزلة بفتح الجيم : تامة الخلق ( أي قوية البدن ) وكلامها جزل أي شديد ) فقالت : ومالنا يا رسول الله ؟.. ( رواه مسلم ) .. فانظري كيف لما رأى تكامل جسدها من بعيد وصفه فقال : جزلة ، ولم يذكر صفة وجهها .. وفي رواية ابن عباس قال : فقالت امرأة واحدة لم يجبه غيرها منهن : نعم يا نبي الله ، لا يدرى حينئذ من هي ، قال : فتصدقن .. ( متفق عليه ) .. وفي رواية أبي هريرة قال : .. فقالت امرأة منهن : ولم ذلك يا رسول الله ؟ .. ( رواه مسلم ) .. وفي رواية أبي سعيد الخدري t : ..فقلن : وبمَ يا رسول الله ؟ .. ( متفق عليه ) .. فهؤلاء خمسة من الصحابة كلهم حضروا الحادثة غير جابر t ، ولم يذكر واحد منهم صفة وجهها ، فلعل جابراً كما تقدم كان يعرف وصفها من قبل ، أو أنه لمحها أول ما قامت وقد سقط خمارها عن وجهها .. أو غير ذلك .. ثانياً : أن هذه المرأة إن كانت فعلاً كاشفة وجهها فقد تكون من القواعد من النساء اللاتي لا يرجون نكاحاً ، وذلك لأن الفتيات الشابات ليس عندهن من الجرأة أن تقوم في محفل كبير كهذا وتتكلم بصوت عال يسمعه الرجال .. فلعلها لكبر سنها رأت نفسها كالأم للجالسات فقامت تسأل .. ثالثاً : أن قوله " من سطة النساء .. سفعاء الخدين " أي ليست من أعاليهن نسباً ، وفي خديها سواد ، وهذا الوصف في الغالب ينطبق على الإماء المملوكات ، رابعاً : أن هذا الحديث قد يكون قبل نزول فرض الحجاب ، فإن الحجاب فرض في السنة الخامسة أو السادسة للهجرة ، وصلاة العيد فرضت في السنة الثانية للهجرة .. دليلهم الثاني قصة المرأة الخثعمية .. روى البخاري عن عبد الله بن عباس t عن أخيه الفضل بن العباس قال : " أردف رسول الله e الفضل بن عباس يوم النحر خلفه على عجز راحلته ، وكان الفضل رجلاً وضيئاً ، فوقف النبي e للناس يفتيهم ، وأقبلت امرأة من خثعم وضيئة تستفتي رسول الله e ، فطفق الفضل ينظر إليها ، وأعجبه حسنها ، فالتفت النبي e والفضل ينظر إليها ، فأخلف بيده فأخذ بذقن الفضل فعدل وجهه عن النظر إليها "..( أي أدار وجه الفضل عنها بيده الشريفة e ) .. متفق عليه الجواب على استدلالتهم به : أولاً : ليس في الرواية التصريح بأن المرأة كانت كاشفة الوجه .. وكلمة وضيئة : أي بيضاء .. جميلة .. حسناء .. جسمها حسن .. وحتى تحكم لامرأة بالبياض والوضاءة ليس شرطاً أن تنظر إلى وجهها ، بل يكفي أن يظهر لك شيء من يديها .. أو ترى أطراف قدميها .. فتعلم بياضها ونضارة جلدها .. فلا يصح أن نجزم فوراً أن المرأة كانت كاشفة وجهها ، ولو كانت كذلك لقال الراوي : جاءت امرأة جميلة .. لكنه اكتفى بقوله وضيئة أي بيضاء .. ثانياً : ذكر في الرواية أن الفضل لما رآها " أعجبه حسنها " ولم يقل : أعجبه جمالها .. لأن الجمال يتعلق بالوجه والوجه كان مستوراً .. فرأى الفضل جمال جسمها وتناسق قوامها فأعجبه حسنها .. وجعل يتأملها فصرف النبي e بصره عنها .. ثالثاً : نفرض أن المرأة كانت كاشفة وجهها - فعلاً - فلو كان كشف المرأة عن وجهها جائزاً دائماً في الحج وغيره - كما يفتي بعضهم - لما صرف النبي e وجه الفضل عن النظر إلى المرأة لأن الفضل لم يفعل حراماً .. رابعاً : أنه جاء في رواية لعلي بن أبي طالب t قال : ولوى عنق الفضل ، فقال له العباس : يا رسول الله ، لم لويت عنق ابن عمك ؟! فقال : رأيت شاباً وشابة فلم آمن الشيطان عليهما .. رواه الترمذي .. فهو e لوى عنق الفضل لا لأجل أن لا ينظر الفضل إليها ويرى حسن قوامها ويسمع جمال منطقها ، وإنما لأن الفضل أيضاً كان جميلاً فخشي النبي e أن تفتن به المرأة ,, فأراد أن لا تنظر هي إليه ولا ينظر هو إليها .. فيسد الباب على الاثنين .. كان الكلام مقنعاً فعلاً .. فلم يصرح في الحديث أنها كانت كاشفة الوجه .. * * * * * * * * * * * * حبيبتى غفرانك الشيخ محمود المصرى والشيخ محمد حسين يعقوب سمعت منهم حاجة قالوها هى او انتى انتقبتى وجيتى يوم القيامة لقيتى ان النقاب سنة مش فرض خسرتى حاجة ؟ لا طبعا طب لو انتى منتقبتيش وجيتى يوم القيامة لقيتى ان النقاب فرض خسرتى حاجة ؟ طبعا خسرتى حبيبتى ميهمكيش من نظرات الناس انك غريبة ميهمكيش من الناس المهم نطيع ربنا سبحانه وتعالى وميهمناش من حد الناس دى مش هتنفع حد فى يوم لا ينفع فيه مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم حبيبتى قرأتى فى قسم استشارات اجتماعية ونفسية وايمانيه هو موضوع عن الاخت دُرصاف ان الجامعه عندهم بيطردوا المنتقبات بس سبحان الله لما توكلت على الله وراحت بالنقاب سبحان الله ربنا حفظها ومطردوهاش ودخلت امتحنت عادى فاحنا المفروض منخفش من الناس نخاف من رب الناس ربنا سبحانه وتعالى شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
عائدة بادن الله 0 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 28 يناير, 2008 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،، حبيبتي من قال ان حجابك ليس حجاب؟ فكما لا ينكر النقاب الائمة الاربعة لا ننكر تغطية الراس وحده مع كشف الوجه و الكفين و ان كنتي مرتاحة لهذا الراي فاسال الله ان يوفقك و يكتب لك رضاه و انا معكَ في ان بعض المنقبات ينظرن الى اخواتهن من غير المنقبات نظرة تنقيص لكن هذا من جهلهن فهلا عفوتَ و سامحتِ؟ اختي غفرانك انا معك ان النقاب سيكون عائقا في العمل اما الاشياء الاخرى التي ذكرت فاظن انك بالغت قليلا الا في بعض الظروف الاستثنائية التي لا تقع كل يوم طبعا .انا لي صديقة منقبة وبعض قريباتي ايضا منقبات لم اسمع من احداهن يوما ا نها واجهت اي مشكل لا مع الامن ولا مع غيره. بالعكس فالنقاب اصبح شيئا عاديا ولم يعد يلفت الانظار. ربما الامر مختلف في مدينتك لانك قلت انها مدينة صغيرة(ما قلتيش فين) اما عندنا في الدار البيضاء فماشاء الله انتشر النقاب انتشار كبيرا. انا عن نفسي والله ما كرهت والغريب اني تركت عملي اللي كان فرصة لا تعوض بالنسبة للكثيرات وكنت خديت القرار بصعوبة لان اهلي كانو رافضين لاني كنت حديثة التخرج من احد اكبر المعاهد العليا الخاصة للتسيير وطبعا كانت فكرة مستحيلة لانهم صرفو مبالغ طائلة لمدة اربع سنوات (وعلاش قريتي بالفلوس ملي بغيتي تجلسي ف الدار؟) لكن زوجي كان مساندني وفعلا جلست في مارس 2003 لماذا؟ لانتقب لكني لم انتقب بعد!!!!لماذا؟ الله اعلم. شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
ام هيثم المغربيه 0 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 28 يناير, 2008 بارك الله فيك عائدة و وفقك لما ترضينه و يرضاه أنا لم أذكر مدينتي لكن اظنك تعرفينها فهي مدينة صغيرة لكن سياحية و كل ساعة و دقيقة طالعة فالتلفزيون لذلك فهي تعرف حراسة امنية مكثفة و المخابرات غير حاضيين عباد الله بحال المسلمين بحال النصارى و ال... معمرينها حيتاش واحد السيد مرموق كينتمي ليها و هو من بني خيبر... المهم كيفما قلتي لا ننكر ان الحجاب حجاب و النقاب نقاب و كل واحد و ظروفه يبقى مسألة تقبل بعضنا البعض و التعايش بيننا و الحوار بكل سلمية و تسامح... و بدوووووووووووووووون تعصب أو تشديد... شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
أم سما 0 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 28 يناير, 2008 أخواتي العضوات: لقد تابعت حديثكن وأنا متعجبة من بعض التعليقات فانا لم أضع هذا التوضيح حتي يتحابي قسم علي قسم آخر بل وضعته لكي تعل فتيات المسلمين أن الدين الإسلامي يسر وليس عسر فمن فتح الله عليها بنعمة النقاب فهي أخت ومسلمة فاضلة ومن اكتفت بلبس الحجاب الشرعي دون النقاب فهي أخت ومسلمة فاضلة أيضا ، بل تدرون إن الموضوع الأحق بالنقاش هو ما حكم من تكشف عن وجهها وشعرها هذه الفتاة هي الأولي بالتحدث عنها والمجادلة بشأنها فهل لديكم من ردود حول كيفية دعوة الفتاة المتبرجة وأود ان اري هل لديكم أساليب دعوية توجهونها لمثل تلك الفتاة إذا صادفت الظروف ووقفتم أمام فتاة متبرجة ودعاكم الموقف إلي دعوتها فبم سوف تحاجونها وكيف ستقنعونها بما تقولون . أرجو منكم الرد علي هذا الإستفسار ولكم جزيل الشكر مني. أخيتكم أم سما...... شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك