اذهبي الى المحتوى
أم سما

صرخة حاجب

المشاركات التي تم ترشيحها

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكن ورحمة الله وبركاته

إن الحمد لله نستعينه ونستهديه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن

سيئات أعمالنا ، من يهده الله فلا مضل له ، ومن يضلل فلا هادي له ، وأشهد

أن لا إله إلا الله ، وأن محمداً عبدالله ورسوله .. وبعد ..

من خلال هذه الأسطر، سنجد حكم الشرع والطب من هذه الظاهرة التي وللأسف قام

بها الكثير من أخواتنا هدانا الله وإياهم لكل ما يحبه ويرضاه ..

هذا يا أخواتي حكم النمص الواضح في كلام العلماء، وهذا حديث مفروغ منه ، فما رأيكم في التشقير والآن أري الفتيات يستخدمونه عوضا عن النمص فهل هو حلال أم حرام ، أرجوا منكم الرد على هذا الإستفسار لأهمية الموضوع، وعندما أري ردكم الكريم عندها سنطرح حكم التشقير بكل وضوح لكي تتنور الفتاة المسلمة.

ولكم مني كل الحب والتقدير.

 

فتاوى عن حكم النمص لكبار العلماء المعاصرين :

 

 

وقد سُئِل سماحة الإمام عبد العزيز بن باز رحمه الله ما حكم تخفيف الشعر

الزائد من الحاجبين ؟

الجواب : لا يجوز أخذ الحاجبين ولا التخفيف منهما لِمَا ورد عن النبي صلى

الله عليه وسلم : (( لعن الله النامصة والمتنمصة )) ، وقد بيَّن أهل العلم

أن أخذ شعر الحاجبين من النمص )) فتاوى الدعوة 2/229))

 

 

وسُئِل سماحة الشيخ عبد العزيز آل الشيخ – حفظه الله – ما حكم تشقير

الحواجب .. وكذلك نتف ما بينهما ؟

الجواب : لا شكَّ أن النمص والنتف حرام ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم

لَعَنَ (( النامصة والمتنمصة )) فالنمص قص شعر الحواجب أو الوجه فهذا محرم ،

أما تشقير الحواجب وتحديدها فهو تغيير لخلق الله .. والمطلوب أن تدع

الحواجب وما بينهما ولا تحاول أن تقتدي بالكافرات ومن حولها )) نور على الدرب

))

 

 

سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين : ما حكم إزالة أو تقصير بعض

الزوائد من الحاجبين؟

الجواب: إزالة الشعر من الحاجبين إن كان بالنتف فإنه هو النمص وقد لعن

رسول الله صلى الله عليه وسلم: النامصة والمتنمصة.. وهو من كبائر الذنوب ،

وخص المرأة لأنها هي التي تفعله غالباً للتجمل ، وإلا فلو صنعه الرجال لكان

ملعوناً كما تلعن المرأة والعياذ بالله وإن كان بغير نتف كالقص أو بالحلق

فإن بعض أهل العلم يرون أنه كالنتف لأنه تغيير لخلق الله ، فلا فرق بين أن

يكون نتفاً أو يكون قصاً أو حلقاً وهذا أحوط بلا ريب ، فعلى المرء أن

يتجنب ذلك سواء كان رجلاً أو امرأة.

 

سئل فضيلة الشيخ عبد الله بن جبرين : ما حكم نتف الحواجب؟

الجواب: لا يجوز نتف شعر الحواجب ولا ترقيقه وذلك هو النمص، الذي نهى عنه.

فإن النبي صلى الله عليه وسلم لعن النامصات والمتنمصات المغيرات لغير

الله.

 

 

ويقول فضيلة الشيخ ناصر الدين الألباني في (آداب الزفاف) ما نصه :

الجواب ما تفعله بعض النسوة من نتفهن حواجبهن ، حتى تكون كالقوس أو

الهلال. يفعلن ذلك تجملاً بزعمهن! وهذا مما حرمه رسول الله صلى الله عليه وسلم،

ولعن فاعله بقوله صلى الله عليه وسلم : لعن الله الواشمات والمستوشمات

والنامصات والمتنمصات والمتفلجات للحسن المغيرات لخلق الله. قال محمود محمد

شاكر في تعليقه على تفسير الطبري : المتنمصة والنامصة: التي تزيل شعر

حاجبها بالمنقاش حتى ترققه وترفعه وتسويه.

 

ويقول الشيخ الدكتور محمد العريفي:

 

ومن اتباع الهوى .. والشيطان .. تكلف الفتاة في تزيين مظهرها .. ولو كان

في ذلك التعرض للعنة الله .. ومن ذلك نمص الحواجب وترقيقها.. إما بالنتف أو

الحلق .. وهو تحقيق لوعيد الشيطان لما قال لربه:

 

( لَأَتَّخِذَنَّ مِنْ عِبَادِكَ نَصِيبًا مَّفْرُوضًا *

وَلأُضِلَّنَّهُمْ وَلأُمَنِّيَنَّهُمْ وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُبَتِّكُنَّ آذَانَ

الأَنْعَامِ وَلآمُرَنَّهُمْ فَلَيُغَيِّرُنَّ خَلْقَ اللّهِ وَمَن يَتَّخِذِ

الشَّيْطَانَ وَلِيًّا مِّن دُونِ اللّهِ فَقَدْ خَسِرَ خُسْرَانًا مُّبِينًا *

يَعِدُهُمْ وَيُمَنِّيهِمْ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إِلاَّ غُرُورًا

* أُوْلَـئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَلاَ يَجِدُونَ عَنْهَا مَحِيصًا *

وَالَّذِينَ آمَنُواْ وَعَمِلُواْ الصَّالِحَاتِ سَنُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ

تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا وَعْدَ

اللّهِ حَقًّا وَمَنْ أَصْدَقُ مِنَ اللّهِ قِيلاً ) ..

 

والنمص تعرض للعنة الله .. فقد صح عند أبي داود وغيره عن ابن مسعود رضي

الله عنهما قال : لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الواشمة والمستوشمة

والنامصة والمتنمصة المغيرات لخلق الله ..

 

سبحان الله .. كيف تفعلين ما يعرضك للعنة الله .. وأنت تسألين الله

المغفرة والرحمة في الصلاة وخارجها .. أليس هذا تناقضاً بين قولك وفعلك ؟

تطلبين الرحمة وتفعلين ما يطردك منها ..

إن هذا لشيء عجاب !!

 

وأفتى أهل العلماء الربانيون بتحريمه .. وبين يدي أكثر من عشرين فتوى

بتحريمه ..

فمن مقتضى إيمانك بالله .. طاعته فيما أمر واجتناب ما نهى عنه وزجر ..

بل إن النمص من التشبه بالكافرات ومن تشبه بقوم فهو منهم .. والله يقول

يوم القيامة : ( احشروا الذين ظلموا وأزواجهم ) .. أي أشباههم ونظراءهم ..

ومن أحب قوماً حشر معهم ..

ولا تقولي كثيرات يفعلن ذلك ..

 

 

فكثيرات أيضاً يعبدن الأصنام .. فهل تعبدين معهن ..

وكثيرات يعلقن الصليب .. فهل تفعلين مثلهن ..

إن كثرة العاصيات لا تعذرك عند الله ..

فأنت مسئولة عن عملك ..

وكما كنت في ظهر أبيك وحدك .. ثم في بطن أمك وحدك .. ثم ولدت وحدك ..

فإنك تموتين وحدك .. وتبعثين يوم القيامة وحدك .. وتمرين على الصراط وحدك

.. وتأخذين كتابك وحدك .. وتُسألين بين يدي الله وحدك..

قال الله :{ إِن كُلُّ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ إِلَّا آتِي

الرَّحْمَنِ عَبْدًا * لَقَدْ أَحْصَاهُمْ وَعَدَّهُمْ عَدًّا * وَكُلُّهُمْ

آتِيهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَرْدًا } ..

 

انتهى كلام الشيخ

________________________________________

تم تعديل بواسطة أم سما

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

جزاك الله خيرا على تدكرة

لقد خلقني الله بحواجب مسوي من عنده

لكن دات مرة نمصتهم واحدى حاجب اصبح

مشوه قليلا عن اخلر وكانت اخر مرة وكان سبب اول

ما دكرته

و الحمد لله اني لم اصبح مدمن على نمص حواجب

واتمنى من اخوات كدالك التوقف

الى متى يستمر نمص حاجب؟

اتمنى ان اقرا مزيد من مواضيعك متميزة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ابنتي الغالية أم سما بارك الله فيك وفي ابنتك وزوجك على هذا الموضوع القيم الذي يشغل بال كثير من المسلمات وأنا لن أتكلم عن النمص فقد كفيت ووفيت بكلام أجلاء العلماء وإنما أتكلم عن التشقير الذي ظهر في عصرنا مؤخراً فأنا أرى - والله أعلم - حرمة هذا الفعل حتى ولو كان لإرضاء الزوج فلا طاعة لمخلوق في معصية الخالق وكلامي هذا يؤيده حديث المصطفى صلى الله عليه وسلم : " لعن الله النامصة والمتنمصة" ففي نهاية الحديث بين الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم علة التحريم في النمص ألا وهي التغيير وهذه العلة موجودة في التشقير ولذا يحرم التشقير قياساً على النمص وذلك بجامع علة التغيير لخلق الله عز وجل ، كما أنني أجد في التشقير تحايل على أحكام الشريعة الإسلامية الثابتة وذلك كمن امتنع عن شرب الخمر المتخذ من عصير العنب والذي ورد فيه نص وذهب إلى شرب المتخمر من عصير الشعير والله المستعان

ونصيحتي لكل مسلمة عليك بهدي النبي صلى الله عليه وسلم ففيه النجاة في الدنيا والآخرة ولا تتبعي الهوى فيضلك عن سبيل الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

بارك الله فيكِ أخيتي الحبيبة على هذه الفتاوى المفيدة

جزاكِ الله خيرا

 

بالنسبة لسؤالكِ هذا ما وجدتُ

 

http://www.almeshkat.net/index.php?pg=qa&ref=398

 

 

 

السؤال

فتوى رقم ( 21778 ) وتاريخ 29/12/1421 هـ

 

 

 

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده ، وبعد :

 

فقد اطلعت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء على ما ورد إلى سماحة المفتي العام من المستفتي مبارك صالح ، والمُحال إلى اللجنة من الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء برقم ( 7868 ) وتاريخ 19/12/1421 هـ وقد سأل المستفتي سؤالاً هذا نصه :

 

( فقد انتشر في الآونة الأخيرة بين أوساط النساء ظاهرة تشقير الحاجبين بحيث يكون هذا التشقير من فوق الحاجب ومِن تحته بشكل يُشابه بصورة مطابقة للنمص ، من ترقيق الحاجبين ، ولا يخفى أن هذه الظاهرة جاءت تقليداً للغرب . وأيضا خطورة هذه المادة المُشقّرة للشعر من الناحية الطبية ، والضرر الحاصل له ، فما حُـكم الشرع في مثل هذا الفعل ؟ أفتونا مأجورين ، علماً بأن الأغلبية من النساء عند مناصحتها تطلب ما كُتِب من اللجنة ، وتَردّ الفتوى الشفهية فنرغب – حفظكم الله – إصدار فتوى . سائلينه سبحانه عز وجل أن ينفع بها ، ويحفظ لهذه الأمة دينها . إنه ولي ذلك والقادر عليه ) .

الجواب

 

 

 

 

 

 

 

 

 

وبعد دراسة اللجنة للاستفتاء أجابت بأن تشقير أعلى الحاجبين وأسفلهما بالطريقة المذكورة لا يجوز لما في ذلك من تغيير خلق الله سبحانه ولمشابهته للنمص المحرّم شرعاً ، حيث إنه في معناه ويزداد الأمر حُرمة إذا كان ذلك الفعل تقليداً وتشبهاً بالكفار أو كان في استعماله ضرر على الجسم أو الشعر لقول الله تعالى : ( وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ ) وقوله صلى الله عليه وسلم : لا ضرر ولا ضرار . وبالله التوفيق .

 

وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

 

 

الرئيس

 

عبد العزيز بن عبد الله بن محمد آل الشيخ

 

 

 

عبد الله بن عبد الرحمن الغديان

 

عضـو

 

صالح بن فوزان الفوزان

 

عضـو

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

جزاك الله عنا خير الجزاء أختي في الله وجعلها في ميزان حسناتك .....................يارب آميييييييييييييييييييين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

بارك الله فيك أختي في الله وجزاك خيرا

وأسأل الله أن يرزقنا جميعا علما نافعا وقلبا خاشعا و دعاء مستجاب

آمـــــــــــــين .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ربي يجزاك كل خير اختي ام بلال

كثيرا ما تساءلت عن حكم التشقير ولكني لم اجد جوابا

فجزاك الله كل خير.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ الحب الحقيقي للنبي ﷺ ليس في إقامة مولدٍ لم يشرعه، وإنما في اتباع سنته، وإحياء ما أحياه، واجتناب ما نهى عنه، قال ﷺ: «من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد» [رواه مسلم]

×