اذهبي الى المحتوى
أم البـراء

حكم طلب الدعاء من الغير ؟؟؟؟؟

المشاركات التي تم ترشيحها

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف خلق الله محمد بن عبد الله أما بعد:

 

: فإن طلب الدعاء من الغير لم يثبت عن الصحابة والتابعين لهم بإحسان فيما أعلم .

والحديث الوارد في هذا وهو أن عمر بن الخطاب أستأذن النبي ـ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ ـ في العمرة

 

فأذن له ثم قال : " لا تنسنا يا أخي من دعائك " ضعيف لا يصح .

 

وأنا أنقل لك كلام شيخ الإسلام ـ رحمه الله ـ بشيء من التصرف : ( ولا يعرف قط أن الصديق ونحوه من

 

أكابر الصحابة سألوه أن يدعو لهم وإن كانوا قد يطلبون منه أن يدعو للمسلمين كما أشار عليه عمر ـ رضي الله عنه ـ في بعض مغازية لما استأذنوه في نحو بعض ظهرهم .. وإنما سأله الأعمى أن يدعو له ليرد عليه بصره وكما سألته أم سليم أن يدعو الله لخادمه أنس وكما سأله أبو هريرة أن يدعو الله أن يحببه وأمه إلى عباده المؤمنين .. وسؤال المخلوقين فيه ثلاث مفاسد : مفسدة الافتقار إلى غير الله وهي من نوع الشرك . ومفسدة إيذاء المسئول وهي نوع ظلم الخلق . وفيه ذل لغير الله وهو نوع ظلم النفس . فهو مشتمل على أنواع الظلم الثلاثة . وقد نزه الله رسوله عن ذلك كله . وحيث أمر الأمة بالدعاء له فذاك من باب أمرهم بما ينفعون به كما يأمرهم بسائر الواجبات والمستحبات ، وإن كان هو ينتفع بدعائهم فهو أيضا ينتفع بما يأمرهم به من العبادات والأعمال الصالحة … فطلب النبي ـ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ ـ من عمر أو يدعو له كطلبه أن يصلى عليه ويسلم عليه وأن يسأل الله له الوسيلة والدرجة العالية الرفيعة وهو كطلبه أن يعمل سائر الصالحات فمقصوده نفع المطلوب من والإحسان إليه وهو ـ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ ـ أيضا ينتفع بتعليمهم الخير وأمرهم به ، وينتفع أيضا بالخير الذي يفعلونه من الأعمال الصالحة ومن دعائهم له .

 

ومن قال لغيره من الناس : ادع لي ـ أو لنا ـ وقصده أن ينفع ذلك المأمور بالدعاء وينتفع هو أيضا بأمره

 

ويفعل ذلك المأمور به كما أمره بسائر فعل الخير فهو مقتد بالنبي ـ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ ـ مؤتم به ، وليس هذا من السؤال المرجوح ، وأما إن لم يكن مقصوده إلا طلب حاجته لم يقصد نفع ذلك والإحسان إليه فهذا ليس من المقتدين بالرسول ـ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ ـ المؤتمين به في ذلك ، بل هذا هو السؤال المرجوح الذي تَرْكه إلى رغبة إلى الله وسؤاله أفضل من الرغبة إلى المخلوق وسؤاله . وهذا كله من سؤال الأحياء السؤال الجائز المشروع )

 

ومن خلال كلام الشيخ يتضح الأتي :

 

1. لم يثبت أن النبي ـ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ ـ سأل أحد الدعاء ، ولو ثبت فإنه مؤل على إرادة نفع الداعي كما طلب منا أن نسأل الله له الوسيلة لنستحق الشفاعة وكذا الصلاة عليه .

2. لم يثبت أن أحدا من كبار الصحابة فعلها .

3. أنها جائزة ، ولكنها خلاف الأولى .

 

والله أعلم بالصواب . [/b]

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

 

اختي المشتاقة جزاك الله كل خير و انا اؤيد كلامك فحين كنت ادعوا الله و الح عليه بالدعاء كان سبحانه يستجيب لي و احيانالا فاعلم ان هناك شر لي فلا احزن و انما كل شيء من الله خير ا كان ام شر يجب ان نحمد الله عليه

 

ام عبادة

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم

 

اختي الكريمة المشتاقة جزاك الله خيرا على هده الفائدة

 

وهذا يؤيد كلامي معك فأنا لم اقل لا يجوز ولكن قلت ليس من الأفضل طلب الدعاء من الغير

 

فلم اجد فيه خلاف

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أخواتي الفاضلات / ريم ,,,, المهاجرة

جزاكن الله خيرا وعلمنا الله وإياكن ماينفعنا ونفعنا بما علمنا وزادنا علما

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أختي الفاضلة الطريق المستقيم

قولنا ليس خاطئا أخيتي وأظنك لم يتبين لك معنى الحديث الذي ذكرتي ( وولد صالح يدعوا له )

فإذا رجعنا إلى متن الحديث وجدنا قوله صلى الله عليه وسلم ( اذا مات ابن آدم انقطع عمله الا من ثلاثة، ولد صالح يدعو له وعلم ينتفع به بعد موته، وصدقة جارية )

 

ومن هنا يتبين أخيتي أن المقصود دعاء الولد الصالح لوالديه بعد موتهما ولهذا جُعل دعاء الولد الصالح لوالديه بعد انقضاء أجلهما وانقطاع عملهما فى ميزان حسناتهما وسببًا لإنقاذهما من غضب الله، بل وخروجهما من الظلام إلى النور ومن العذاب إلى الرحمة والمغفرة بإذن الله تعالى.

 

و في سنن ابن ماجة أيضاً بإسنادٍ صحيح (3660 ) عن أبي هريرة رضي الله عنه ، قال : قال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّه عَلَيْه ِ وَ سَلَّمَ : إِنَّ الرَّجُلَ لَتُرْفَعُ دَرَجَتُهُ فِي الْجَنَّةِ فَيَقُولُ : أَنَّى هَذَا ؟ فَيُقَالُ :باسْتِغْفَارِ وَلَدِكَ لَكَ ) .

ثم إن هناك أمرا مهما أختي الكريمة في هذا الموضوع عليك التنبه له هو أنا نتحدث عن طلب الدعاء من الغير وليس دعاء المؤمنين لبعضهم دون وصية أو طلب فهنا يختلف الأمر [/b]

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أخيتي المشتاقة السلام عليكم

 

زادك الله فقها وعلما لكن أرجو منكِ أخية تزوري هذا الرابط بخصوص ما كتبتِ ..

 

http://www.h-alali.net/show_fatwa.php?id=71

 

ولقد ورد نص الحديث بطرق منها الضعيف ومنها الصحيح

 

1) لا تنسانا يا أخي من دعائك. فقال كلمة ما يسرني أن لي بها الدنيا. وفي رواية قال: أشركنا يا أخي في دعائك صحيح النووي رياض الصالحين 180 [ فهذا الصحيح ]

 

2) استأذنت النبي صلى الله عليه وسلم في العمرة فأذن وقال: لا تنسانا يا أخي من دعائك. فقال كلمة ما يسرني أن لي بها الدنيا وفي رواية قال: أشركنا يا أخي في دعائك. ضعيف الألباني رياض الصالحين 718 [ فهذا الضعيف ] .

 

ونفع بك الإسلام والمسلمين .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أختي العزيزة / بنت الإسلام

أعتقد أنه لاتعارض بين الكلام الموجود في الرابط وبين مانقلت لو تمعنتي النظر في كلام شيخ الإسلام[/b]

 

 

وأنا أنقل لك كلام شيخ الإسلام ـ رحمه الله ـ بشيء من التصرف : ( ولا يعرف قط أن الصديق ونحوه من

 

أكابر الصحابة سألوه أن يدعو لهم وإن كانوا قد يطلبون منه أن يدعو للمسلمين كما أشار عليه عمر ـ رضي الله عنه ـ في بعض مغازية لما استأذنوه في نحو بعض ظهرهم .. وإنما سأله الأعمى أن يدعو له ليرد عليه بصره وكما سألته أم سليم أن يدعو الله لخادمه أنس وكما سأله أبو هريرة أن يدعو الله أن يحببه وأمه إلى عباده المؤمنين .. وسؤال المخلوقين فيه ثلاث مفاسد : مفسدة الافتقار إلى غير الله وهي من نوع الشرك . ومفسدة إيذاء المسئول وهي نوع ظلم الخلق . وفيه ذل لغير الله وهو نوع ظلم النفس . فهو مشتمل على أنواع الظلم الثلاثة . وقد نزه الله رسوله عن ذلك كله . وحيث أمر الأمة بالدعاء له فذاك من باب أمرهم بما ينفعون به كما يأمرهم بسائر الواجبات والمستحبات ، وإن كان هو ينتفع بدعائهم فهو أيضا ينتفع بما يأمرهم به من العبادات والأعمال الصالحة … فطلب النبي ـ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ ـ من عمر أو يدعو له كطلبه أن يصلى عليه ويسلم عليه وأن يسأل الله له الوسيلة والدرجة العالية الرفيعة وهو كطلبه أن يعمل سائر الصالحات فمقصوده نفع المطلوب من والإحسان إليه وهو ـ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ ـ أيضا ينتفع بتعليمهم الخير وأمرهم به ، وينتفع أيضا بالخير الذي يفعلونه من الأعمال الصالحة ومن دعائهم له . [/b]

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكن الله خيرا

هذا ام قالته لنا المعلمة بارك الله فيها

طلب الدعاء من الغير ينافي منزلة كمال التوكل التي تدخل صاحبها في السبعين الفا الذين يدخلون الجنة بغير حساب...

  • معجبة 1

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

بوركتِ يا حبيبة نفع الله بكِ

طلب الدعاء من الغير ينافي منزلة كمال التوكل التي تدخل صاحبها في السبعين الفا الذين يدخلون الجنة بغير حساب...

: )

نسأل الله أن يجعلنا جمييعًا منهم يــــــاا رب اللهم ءامييين ()

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×