اذهبي الى المحتوى
سما الأزهر

كيف أشعر بجمال القرآن ؟

المشاركات التي تم ترشيحها

أختي في الله السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أحبك في الله

أخيتي : كلنا يقرأ القرآن الكريم وقد تكون الكثيرات منا أنعم الله عليها بحفظه أو قدر منه ، ولكن هل سألت نفسك هل أنا حقاً أقرأ القرآن ؟ هل أنا تحقق في قول الحق تبارك وتعالى : " ولقد يسرنا القرآن للذكر فهل من مدكر "

أختي في الله لكي نصل إلى هذه المرتبة لابد وأن تكوني إيجابية مع كتاب الله الحكيم وتتفاعلي مع آياته الكريمة وعندها ستشعرين بلذة القراءة

أولاً : عليك بالوضوء قبل القراءة وياحبذا لو ركعتي لله تعالى ركعتين لا تبغين بهما غير وجه الله تعالى

ثانياً : إستحضار القلب عند القراءة فلا تقرأي وذهنك مشغول بموضوع آخر

ثالثاَ : تفاعلي مع القرأن الكريم فإذا قال الله تعالى : :" وقال ربكم ادعوني أستجب لكم "

إرفعي يدك إلى السماء واسألي الله من فضله بعد حمده والصلاة والسلام على من لانبي بعده

وإذا قال الله تعالى : " أليس الله بأحكم الحاكمين "فقولي عندها بلى يارب العالمين

وإذا قال الله تعالى : " فاستعذ بالله من الشيطان الرجيم " فتعوزي وهكذا في كل آية ذكر فيها الشيطان لعنه الله تعالى

وإذا ذكر الله الجنة فسألي الله من فضله ، وإن ذكر النار أعاذنا الله منها فتعوذي بالله منها

وإذا قال الله تعالى : " أإله مع الله " فقولي كلا يارب العالمين

وإذا قال الله تعالى : " قولوا أمنا بالله وما أنزل علينا وما أنزل على إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب والأسباط وما أوتي موسى وعيسى والنبيون من ربهم لا نفرق بين أحد منهم ونحن له مسلمون " فقولي أمنا بالله وما أنزل علينا وما أنزل على إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب والأسباط وما أوتي موسى وعيسى والنبيون من ربهم لا نفرق بين أحد منهم ونحن له مسلمون

وإذا قال الله تعالى : " شهد الله أنه لا إله إلا هو والملائكة وأولوا العلم قائما بالقسط لاإله إلا هو العزيز الحكيم " فقولي : أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير

وإذا قال الله تعالى : " قل هو الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد " فقولي : الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد

وهكذا أختي في الله كلما قال الله تعالى في محكم كتابه" قل "

وكذا إذا جاءت الآية القرآنية في سورة سؤال تقريري فردي على خطاب العزيز الحكيم

فإذا قال الله تعالى : " من خلق السماوات والأرض " فقولي أنت يارب العالمين

وإذا أمر الله تعالى بأمر شفوي فسارعي إلى قوله مثل : " سبح اسم ربك الأعلى " " فسبح باسم ربك العظيم " " ومن الليل فسبحه " عندها سارعي وسبحي بما يسر الله لك

أختي في الله هل استشعرتي معي جمال القرآن ؟

 

جعلني الله وإياك من أهل الله وخاصته إنه ولي ذلك والقادر عليه

تم تعديل بواسطة سما الأزهر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

للفائدة

http://islamqa.com/index.php?ref=96028&ln=ara

 

مشروعية التعوذ عند قراءة آية عذاب

 

سؤال:

ما حكم من يقف عند آيات العذاب في قراءة القرآن أثناء الصلاة؟

 

الجواب:

 

الحمد لله

يسن للمصلي أن يتعوذ بالله إذا مر بآية عذاب ، وأن يسأل الرحمة إذا مر بآية رحمة ، في قول جمهور أهل العلم ؛ لما روى مسلم (772) عَنْ حُذَيْفَةَ قَالَ صَلَّيْتُ مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ذَاتَ لَيْلَةٍ فَافْتَتَحَ الْبَقَرَةَ فَقُلْتُ يَرْكَعُ عِنْدَ الْمِائَةِ ثُمَّ مَضَى فَقُلْتُ يُصَلِّي بِهَا فِي رَكْعَةٍ فَمَضَى فَقُلْتُ يَرْكَعُ بِهَا ثُمَّ افْتَتَحَ النِّسَاءَ فَقَرَأَهَا ثُمَّ افْتَتَحَ آلَ عِمْرَانَ فَقَرَأَهَا يَقْرَأُ مُتَرَسِّلًا إِذَا مَرَّ بِآيَةٍ فِيهَا تَسْبِيحٌ سَبَّحَ وَإِذَا مَرَّ بِسُؤَالٍ سَأَلَ وَإِذَا مَرَّ بِتَعَوُّذٍ تَعَوَّذَ ).

ورواه الترمذي والنسائي بلفظ : ( إذا مر بآية عذاب وقف وتعوّذ ) .

 

وروى أبو داود (873) والنسائي ( عَنْ عَوْفِ بْنِ مَالِكٍ الْأَشْجَعِيِّ قَالَ قُمْتُ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَيْلَةً فَقَامَ فَقَرَأَ سُورَةَ الْبَقَرَةِ لَا يَمُرُّ بِآيَةِ رَحْمَةٍ إِلَّا وَقَفَ فَسَأَلَ وَلَا يَمُرُّ بِآيَةِ عَذَابٍ إِلَّا وَقَفَ فَتَعَوَّذَ قَالَ ثُمَّ رَكَعَ بِقَدْرِ قِيَامِهِ يَقُولُ فِي رُكُوعِهِ سُبْحَانَ ذِي الْجَبَرُوتِ وَالْمَلَكُوتِ وَالْكِبْرِيَاءِ وَالْعَظَمَةِ ثُمَّ سَجَدَ بِقَدْرِ قِيَامِهِ ثُمَّ قَالَ فِي سُجُودِهِ مِثْلَ ذَلِكَ ثُمَّ قَامَ فَقَرَأَ بِآلِ عِمْرَانَ ثُمَّ قَرَأَ سُورَةً سُورَةً ).

وهذا يدل على مشروعية الوقوف عند آية العذاب والتعوذ .

 

قال النووي رحمه الله في "المجموع" (3/562) : " قال الشافعي وأصحابنا : يسن للقارئ في الصلاة وخارجها إذا مر بآية رحمة أن يسأل الله تعالى الرحمة أو بآية عذاب أن يستعيذ به من العذاب , أو بآية تسبيح أن يسبح أو بآية مثل أن يتدبر . قال أصحابنا : ويستحب ذلك للإمام والمأموم والمنفرد ... وكل هذا يستحب لكل قارئ في صلاته أو غيرها ، وسواء صلاة الفرض والنفل والمأموم والإمام والمنفرد ؛ لأنه دعاء فاستووا فيه كالتأمين , ودليل هذه المسألة حديث حذيفة رضي الله عنه ... هذا تفصيل مذهبنا : وقال أبو حنيفة رحمه الله : يكره السؤال عند آية الرحمة والاستعاذة في الصلاة . وقال بمذهبنا جمهور العلماء من السلف فمن بعدهم " انتهى.

 

وقال في "كشاف القناع" (1/384) : " ( وله السؤال والتعوذ في فرض ونفل ، عند آية رحمة أو عذاب ) انتهى .

وقال الشيخ ابن باز رحمه الله : " يسن لكل من قرأ في الصلاة أو غيرها إذا مر بآية رحمة أن يسأل الله تعالى من فضله , وإذا مر بآية عذاب أن يستعيذ به من النار. وإذا مر بآية تنزيه لله سبحانه نزهه فقال : سبحانه وتعالى , أو نحو ذلك , ويستحب لكل من قرأ ( أَلَيْسَ اللَّهُ بِأَحْكَمِ الْحَاكِمِينَ ) أن يقول : ( بلى وأنا على ذلك من الشاهدين ) , وإذا قرأ : ( أَلَيْسَ ذَلِكَ بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يُحْيِيَ الْمَوْتَى ) قال : ( بلى أشهد ) , وإذا قرأ : ( فَبِأَيِّ حَدِيثٍ بَعْدَهُ يُؤْمِنُونَ ) قال : ( آمنت بالله ) , وإذا قرأ : ( فَبِأَيِّ آلَاءِ رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ ) قال : ( لا نكذب بشيء من آيات ربنا ) , وإذا قرأ : ( سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الْأَعْلَى ) قال : ( سبحان ربي الأعلى ) , ويستحب هذا للإمام والمأموم والمنفرد ؛ لأنه دعاء فهو مطلوب منهم كالتأمين , وكذلك الحكم في القراءة في غير الصلاة " انتهى من "فتاوى الشيخ ابن باز" (11/75).

 

وسئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " ما حكم من قال آمين أو أعوذ بالله من النار أو سبحان الله والإمام يقرأ في صلاة جهرية وذلك عندما يسمع المأموم آيات تستوجب التعوذ أو التسبيح أو التأمين؟

فأجاب : أما الآيات التي تستوجب التسبيح أو التعوذ أو السؤال إذا مر بها القارىء في صلاة الليل فإنه يسن له أن يفعل ما يليق ، فإذا مر بآية وعيد تعوذ ، وإذا مر بآية رحمة سأل .

وأما إذا كان مستمعاً للإمام فإن الأفضل ألا يتشاغل بشيء غير الإنصات والاستماع ، نعم إذا قدّر أن الإمام وقف عند آخر الآية وهي آية رحمة فسأل المأموم أو هي آية وعيد فتعوذ أو آية تعظيم فسبح فهذا لا بأس به ، وأما إذا فعل ذلك والإمام مستمر في قراءته فأخشى أن يشغله هذا عن الاستماع إلى قراءة الإمام ، وقد قال النبي عليه الصلاة والسلام حين سمع أصحابه يقرؤون خلفه في الصلاة الجهرية قال : ( لا تفعلوا إلا بأم القرآن فإنه لا صلاة لمن لم يقرأ بها ) " انتهى من "فتاوى نور على الدرب".

ولكن من أهل العلم من خصّ استحباب ذلك بصلاة بالنافلة ، لأن هذا هو الوارد عن النبي صلى الله عليه وسلم ، فإن فعله في الفريضة جاز ، وإن لم يكن سنة .

ومنهم قال : يفعل ذلك في الفرض والنفل .

وانظر جواب السؤال رقم (85481) .

والله أعلم .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أختي الفاضلة أم منونة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أنا كذلك سعيدة بوجودي في وسطكم ، أعاننا الله جميعاً على حفظ كتابه العزيز ، وجعلنا وإياكم من الذين يقيمون حروفه وحدوده إنه ولي ذلك والقادر عليه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أختي الفاضلة أم منونة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أنا سعيدة جداً لوجودي بينكم ، جعلنا الله وإياكم من أهل القرآن وخاصته وأعاننا جميعاً على حفظ كتابه العزيز ، وأن نكون من الذين يقيمون حروفه وحدوده إنه ولي ذلك والقادر عليه

وجزاك الله خير على الفائدة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

جزاك الله كل خير اختى على كلماتك الصادقة... جعلنا الله واياك ممن يقراون القران بقلوبهم قبل حناجرهم

 

وما رايك ان ندعى لبعضنا بالخشوع والتدبر عند قراءة القران وعند الصلاة؟؟؟؟؟

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

جزاك الله كل خير اختى على كلماتك الصادقة... جعلنا الله واياك ممن يقراون القران بقلوبهم قبل حناجرهم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة اريد ان اسالكم اخواتى ما هو ترتيب حفظ القران وهل هناك قواعد او لا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ مع العلم اننا لا نملك مدارس لحفظ القران افيدونل و جزاكم الله كا الخير

اختكم سناء

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أختى الفاضلة سناء (abikour)

حياكِ الله بيننا

لا يوجد ترتيب معين للبدء فى حفظ القرآن ولكن الأفضل البدء بقصار السور (جزء عم الجزء ال30)

يمكنك الحفظ معنا هنا

https://akhawat.islamway.net/forum/index.php?showtopic=14676

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

بارك الله فيك اختي الحبيبة

 

جعله الله في ميزان حسناتك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

جزاك الله كل خير أختي الحبيبه

 

جعله الله في ميزان حسناتك

 

بوركتـِ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

جزاكم الله خير أخواتي الحبيبات ولا حرمني الله من صحبتكن ، وأسأل الله تعالى أن يظلنا جميعاً في ظل عرشه يوم لا ظل إلا ظله

 

آمــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جميل ما كتبت سما الأزهر بارك الله فيك

 

فعلا نحس بحلاوة القرآن عند تدبره و عند فهم كل آية منه ، سأضيف بعض النصائح

 

* حبيبتي قومي بقراءة القرآن و ذهنك خال من أي تفكير ، كي تتدبرين معناه فلا تكوني منشغلة عند قرائته

 

* حبيبتي لو وصلتك رسالة عبر الهاتف أو عبر الإيميل من أحب الناس لقلبك أكيد ستقرئينها بتمعن و ستستشعرين كل حرف فيها ، و ربما تقرئينها عدة مرات من محبتك و شوقك لأعز الناس ، فكذلك القرآن هو كلام الله إليك فهو من عند الله الذي هو أحن علينا من أمهاتنا فأعطيه قيمته و اقرئيه بتمهن و تركيز حتى تفهمي معانيه

 

* حبيبتي يمكنك استعمال كتب التفسير حتى تساعدك على فهم و تدبر ما لم تفهميه

 

 

القرآن كنز و نعمة من الله علينا لابد من أن نستغلها

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم

جزاك الله كل خير أختي

وبارك فيك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ الحب الحقيقي للنبي ﷺ ليس في إقامة مولدٍ لم يشرعه، وإنما في اتباع سنته، وإحياء ما أحياه، واجتناب ما نهى عنه، قال ﷺ: «من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد» [رواه مسلم]

×