اذهبي الى المحتوى
بسمة الرضى

هل ممكن تخلي مهرها دراستها..؟؟؟؟؟

المشاركات التي تم ترشيحها

بسم الله الرحمن الرحيم

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

كيف أحوالكن حبيباتي؟ إن شاء الله بخير من الله..

 

عندي شوية أسئلة يا حبيباتي وياريت كل من لديها خبرة تجاوبني..

 

أسئلة التعارف يعني لازم أطرحها على خطيبي؟

لو ما طرحتها تجيب لي مشاكل ولا ايه؟

ممكن البنت تسمح في مهرها الشرعي عشان تكمل دراستها وتخلي هذا الطلب مهرها باتفاقهما؟ يعني هل هذا جائز شرعا أم لا؟

 

وبس يا ريت تتفاعلوا مع موضوعي لأن الأمر يهمني وأنا محتاجة إليه كثيرا.

 

:wub: أحبكن في الله :wub:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

ليس لدي علم أخيتي

 

لدي كتاب عن هذا الأمر ان شاء الله اذا ماحد جاوبك

 

أحاول احوله لنص وورد وارفعلك اياه

 

لأنه لازم انزل مكتبة على الجهاز واخرجه منها

 

الموضوع يأخذ وقت لكن ان شاء الله بأقرب فرصة ارفعه لك

 

^_^

 

الله يتمملك على خير

 

ويختار لك ما فيه الخير لدنياك ودينك وآخرتك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

الله يجزيك الجنان يا حبيبتي أمة_الرحمن..

إن شاء الله يجاوبوني الأخوات

لسة عندي شوية وقت

بس قوليلي وين بتختفي يا حبيبتي..!

ماني شايفتك

 

اللهم آمين وعقبالك يا أمة_الرحمن

بس الظاهر إنك حتتجوزي مجاهد

عشان إنت فلسطينية صح؟

ربنا يحفظك ويرضى عليك يا أخية.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

الله يجزيك الجنان يا حبيبتي أمة_الرحمن..

إن شاء الله يجاوبوني الأخوات

لسة عندي شوية وقت

بس قوليلي وين بتختفي يا حبيبتي..!

ماني شايفتك

 

اللهم آمين وعقبالك يا أمة_الرحمن

بس الظاهر إنك حتتجوزي مجاهد

عشان إنت فلسطينية صح؟

ربنا يحفظك ويرضى عليك يا أخية.

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

ان شاء الله

انا ما بختفي انت اللي مختفية

انا من حد ما دخلت انت اليوم وانا الحق وراك من موضوع لموضوع بدي اياك تدخلي هون وتستقري هون عشان اوصلك لها المكان الحلو ماشي ^_*

 

انا لسة بدري عالجواز

انا فلسطينية صح

واتمنى اني اكون مجاهدة <<<<<<<يعني استحي اقول الثانية :cry: :mellow:

آمين

الله يخليلنا اياك وما تغيبي عن المنتدى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

ماشي يا ستي حستقر هون بس بشرط تبقي بجنبي ،

أصلي ما أحب الوحدة ماشي،

بدري على الزواج؟لأ لأ،

بتعرفي انو انا وانت في نفس العمر يا حبيبتي ..

اللهم آمين،يا بختك يا خيتي

هنيئا لكم الشهادة وزف الشهداء كل ساعة..

اللهم آمين و إياك يا أختي الفاضلة..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انا جيت بدي افتح موضوع وبي اياك تلحقيني هناك بسرعة

وبعدين ابقى ارد عليك

لأني رح أطلع كمان شوي بس برد عليك هناك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

أين أنتن ياأخواتي؟؟

ليش ما رديتو علي

كل واحدة تعطي فكرتها وتجربتها

بس ردوا علي حفظكن الرحمن..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

بسم الله الرحمن الرحيم

حياك الله حبيبتي

بســــ الرضــــى ـــــمة
:lol:

بارك الله لك وعليك وجمع بينكما بخير ,و رزقكما حياة سعيدة أساسها طاعة الله تعالى :lol:

الخطبة حبيبتي و عد بالزواج ,لدلك لازم يكون التعارف مقيد بوجود محرم.

و نصيحة حبيبتي لا تبوحي لخطيبك بكل شيء عنك ماعدا ما ترينه ضروري

مثل علة أو مدهب أو توجه ربما يخالف توجهات خطيبك في الحدود الشرعية طبعا :angry:

بالنسبة للأسئلة التي يمكن أن تفيدك في معرفة مدى اتفاقك مع خطيبك على انشاء أسس علاقتكم الزوجية فلا تترددي أختي في طرحها,هدا زواج أختي يحتاج الى وضع الأسس مند البداية.

بالنسبة للمهر :

فإن عدم تسمية المهر أو تحديده في عقد النكاح لا يؤثر على صحة العقد، وذلك أن المهر ليس شرطا في عقد الزواج، ولا ركنا عند جمهور الفقهاء، وإنما هو أثر من آثاره المترتبة عليه، فإذا تم العقد بدون ذكر مهر صح باتفاق الجمهور؛ لقوله تعالى: لَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِنْ طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ مَا لَمْ تَمَسُّوهُنَّ أَوْ تَفْرِضُوا لَهُنَّ فَرِيضَةً {البقرة: 236} فإباحة الطلاق قبل المسيس وقبل فرض صداق يدل على جواز عدم تسمية المهر في العقد. ولكن يستحب أن لا يعرى النكاح عن تسمية الصداق، لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يزوج بناته وغيرهن، ويتزوج ولم يكن يخلي النكاح من صداق.

 

ومتى لم يسم للزوجة مهر، ولم يتم الاتفاق عليه فإنه يثبت للمرأة مهر المثل، ومعنى مهر المثل هو أن يعتبر مهرها بمهر مثل نسائها من أخواتها لأبيها وأمها أو لأبيها وعماتها وبنات أعمامها في بلدها وعصرها على مالها وجمالها وسنها وعقلها ودينها. قاله في بدائع الصنائع.

 

وبخصوص سؤالك الدي أظن أنك تهدفين من خلاله مشروعية تسمية الصداق :فالمقصود به ما سمي للمرأة من المال الذي تستحقه على زوجها بالعقد عليها أو بالدخول بها، ولا معنى للصيغة المذكورة إذا لم يكن هناك صداق مسمى.

 

وفي الجملة فإن خلو العقد من المهر لا يؤثر على العقد، ويثبت للمرأة مهر المثل كما ذكرنا سابقا. :angry:

 

والله أعلم.

أرجو من الله أن أكون قد أفدتك و لو بالقليل انشاء الله :lol:

و فقنا الله و اياك الى ما يحبه و يرضاه

أحبك في الله :unsure:

post-40411-1203459792.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

وفيك بارك الرحمن يا غالية

الله يجزيك الجنان يا أختي الفاضلة

لا لا يا حبيبتي ما تخافيش من هاد الشيء،يعني صار لنا تقريبا 4 أشهر مخطوبين ولسةما تكلمنا مع بعض غريبة شوية على البعض ولا؟

يعني شفت فيه الدين والأخلاق،وقلت الباقي حيكون سهل ومافي مشكل لو ما سألت،بصراحة قلبي ما يطاوعني،وربنا يسهل..

جزاك الله خيرا على المعلوماااات يا حبيبتي أم محمد أنس ;-)

أحبك الله الذي أحببتيني فيه يا غالية :closedeyes: وأنا أيضا أحبك في الله. :wacko:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

جزاك الله أم عبد الرحمن على إجابتك الموفقه ولمزيد من المعلومات يرجع في ذلك إلى كتاب " المفصل في أحكام المرأة والأسرة للدكتور عبد الكريم زيدان "

 

أختي بسمه أسأل الله أن يتمم زواجك على خير ولي نصيحة لك وهي مانبهنا عليها صلى الله عليه وسلم : " أعظم النساء بركة أيسرهن مهرا" أخرجه أحمد في المسند

 

وأما عن جعل إكمال تعليمك مهرا أو جزء منه

 

فقد تكلم في هذه المسألة علمائنا الكرام تحت مسمى : الصداق بالمنفعة وقد أجاز جمهور الفقهاء من المالكية والشافعية والحنابلة جواز جعل الصداق منفعة راجعة إلى الزوجة مثل تعليمها القرآن أو أي مهنة تدخل عليها منفعة حلال أو على وليها برضاها ، واستدلو على ذلك بحديث سهل بن سعد الساعدي الذي جاء قال فيه النبي صلى الله عليه وسلم للصحابي الجليل الذي أراد أن يتزوج وليس عنده مهر : " زوجتها بما معك من القرآن " أخرجه النسائي والبيهقي

وراجعي أقوال العلماء في كتاب : حقوق المرأة في الزواج لمحمد بن عمر الغروي

 

أخيتي تذكري قول الله تعالى : : " إني أريد أن أنكحك إحدى ابنتي هاتين على أن تأجرني ثماني حجج فإن أتممت عشراً فمن عندك " ففي هذه الآية نجد أن سيدنا شعيب عليه وعلى نبينا أفضل الصلاة والسلام زوج ابنته من سيدنا موسى وجعل مهرها العمل عند أبيها لمدة ثمان سنوات - والله أعلم -

 

وفقك الله لما يحب ويرضى آمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

الله يجزيك خير يا أختي سما الأزهر

 

شكرا لك على دعواتك الصادقة الله يسعدك

 

إن شاء الله خير،ويتمم الموضوع على خير،

 

ولا تخافي علي يا حبيبتي ربنا يسهل كل عسير..

 

أحبــــــــــــــــــــــــــــك في الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

حياكِ الله ياحبيبة

أسأل الله أن يتمم زواجكِ على خير ويجمع بينكما في القريب العاجــل

أسأل الله أن تنفعكِ هذه الفتوى أختي الحبيبة بسمة

http://www.islam-qa.com/index.php?ref=2378...%85%D9%87%D8%B1

المهر حقّ ثابت للزوجة

السؤال :

أود أن أعرف وجهة النظر الإسلامية فيما يتعلق بالمهر . هل الإسلام يسمح بالمهر، أم يعتبره خطيئة ؟ وإذا كان المهر خطيئة ، فماذا يجب على الشخص الذي حصل على المهر في السابق أن يفعل به ؟.

 

الجواب :

الحمد لله

المهر في الإسلام حقّ من حقوق الزّوجة تأخذه كاملا حلالا عليها خلافا لما شاع في بعض البلدان من أنّ الزوجة لا مهر لها والأدلّة على وجوب إيتاء المرأة مهرها كثيرة منها :

 

قوله تعالى : (وَءاتُوا النِّسَاءَ صَدُقَاتِهِنَّ نِحْلَةً ) سورة النساء 4

 

قال ابن عباس النحلة : المهر

 

قال ابن كثير رحمه الله في مضمون كلام المفسرين في هذه الآية : أن الرجل يجب عليه دفع الصداق إلى المرأة حتما وأن يكون طيّب النفس .

 

وقال تعالى : ( وَإِنْ أَرَدْتُمُ اسْتِبْدَالَ زَوْجٍ مَكَانَ زَوْجٍ وَءَاتَيْتُمْ إِحْدَاهُنَّ قِنْطَارًا فَلَا تَأْخُذُوا مِنْهُ شَيْئًا أَتَأْخُذُونَهُ بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُبِينًا(20) وَكَيْفَ تَأْخُذُونَهُ وَقَدْ أَفْضَى بَعْضُكُمْ إِلَى بَعْضٍ وَأَخَذْنَ مِنْكُمْ مِيثَاقًا غَلِيظًا(21) سورة النساء

 

قال ابن كثير رحمه الله : أي إذا أراد أحدكم أن يُفارق امرأة ويستبدل مكانها غيرها فلا يأخذَنَّ مما كان أصدق الأولى شيئا ولو كان قنطارا من مال ( أي : المال الكثير ) .. فالصّداق في مقابلة البُضع ( أي بما استحلّ من فرجها ) ولهذا قال تعالى : ( وكيف تأخذونه وقد أفضى بعضكم إلى بعض ) .والميثاق الغليظ هو العقد .

 

وعَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ عَوْفٍ جَاءَ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَبِهِ أَثَرُ صُفْرَةٍ فَسَأَلَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَأَخْبَرَهُ أَنَّهُ تَزَوَّجَ امْرَأَةً مِنْ الْأَنْصَارِ قَالَ كَمْ سُقْتَ إِلَيْهَا قَالَ زِنَةَ نَوَاةٍ مِنْ ذَهَبٍ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَوْلِمْ وَلَوْ بِشَاةٍ رواه البخاري 4756

 

والمهر حقّ للمرأة لا يجوز لأبيها ولا لغيره أن يأخذه إلا إذا طابت نفسها بذلك وعن أبي صالح : كان الرجل إذ زوج بنته أخذ صداقها دونها فنهاهم الله عن ذلك ونزل وآتوا النساء صدقاتهن نحلة . تفسير ابن كثير

 

وكذلك إذا تنازلت عن شيء منه للزوج جاز له أخذه كما قال تعالى : ( فإن طبن لكم عن شيء منه نفسا فكلوه هنيئا مريئا ) . سورة النساء آية 4 والله تعالى أعلم.

 

 

الإسلام سؤال وجواب

الشيخ محمد صالح المنجد

 

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

 

http://www.islamqa.com/index.php?ref=5460&ln=ara

 

إذا سامحت الزوجة زوجها بالمهر

السؤال :

والد طلب أن يكون مهر ابنته مصحفاً كمقدم ثم 20000 $ فيما بعد ، الأخ غير قادر على أن يدفع هذا المبلغ والزوجة تريد أن تسامحه بالمبلغ فهل هذا جائز ؟

ماذا إذا لم تسامح الزوجة الرجل بهذا المبلغ وتطلقا بعده بوقت قصير فهل يجب عليه دفع هذا المبلغ حتى بعد الطلاق ؟

هل يجوز للأخ أن يقول بأنه سيدفع مهراً كذا وكذا وهو لا يملك هذا الشيء.

 

الجواب:

 

لا بأس أن تسقط الزوجة حقها من المهر لقوله تعالى : ( فإن طبن لكم عن شيء منه نفساً فكلوه هنيئاً مريئاً ) النساء

 

ويحل هذا المؤجل بالطلاق بعد الدخول ، ولو كان الوقت قصيراً إلا أن تخالعه بذلك المال عوضاً عن فراقه لها فلا بأس إن كان ذلك بأمر شرعي لا لهدف أخذ المال ، لقوله تعالى : ( ولا تعضلوهن لتذهبوا ببعض ما آتيتموهن إلا أن يأتين بفاحشة مبينة ) .

 

ويجوز للزوج أن يقول أنه سيدفع كذا وكذا مهراً ، ولو كان لا يملكه ، ويبين لهم أنه يريده مؤخراً لا معجلاً ويبقى ديناً في ذمته . والله أعلم .

 

 

الإسلام سؤال وجواب

الشيخ محمد صالح المنجد

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

دراستك شيى لابد منة ومفترض انة يوافق ويكون فى مهر ولكنة غير مبالغ الشرعى اطلبى كتاب الله مهرك وشوفى النتايج هتكملى دراستك وتاخدى مهر وتدعيلى ولو ما حصل كتاب الله وحدة هيغنيكى مجرب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

جزاك الله الفردوس الأعلى بغير حساب ولا سابقة عذاااب حبيبتي في الله نبض الأمة،،أسعدني ردك غاليتي وجوزيت خيرا على الدعوااات الطيبة..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

دراستك شيى لابد منة ومفترض انة يوافق ويكون فى مهر ولكنة غير مبالغ الشرعى اطلبى كتاب الله مهرك وشوفى النتايج هتكملى دراستك وتاخدى مهر وتدعيلى ولو ما حصل كتاب الله وحدة هيغنيكى مجرب

بسم الله الرحمن الرحيم

 

حااااضر يا أختي الحبيبة ام جبرائيل إن شاء الله سيكون من بين مهري كتـــاب الله

سأدعوا لك يا حبيبتي إن شاء الله والله مجيب الدعااااء..

جزاك الله خيرا على الرد ، و الله المستعان..

بس ادعيلي إني أكمل دراستي،فما زلت في بداية مشواري ،الله يخليك..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ الحب الحقيقي للنبي ﷺ ليس في إقامة مولدٍ لم يشرعه، وإنما في اتباع سنته، وإحياء ما أحياه، واجتناب ما نهى عنه، قال ﷺ: «من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد» [رواه مسلم]

×