اذهبي الى المحتوى
مضاوي علي

أفيدوني أفادكم الله ....عاجل

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لدي أسئلة تجول في خاطري وأبحث عن إجابة لها:

- هل يجوز للمرأة الحائض قراءة ما تحفظ من القرآن دون لمس القرآن ( مثلا قراءة سورة يس التي لها فضل في قضاء بعض الحاجات أة قراءة المعوذات أو القراءة مع الشيخ عندما يبدأ بقراء القرآن )

- هل يجوز للمرأة الحائض استقبال القبلة إذا أردارت التذلل لله رب العالمين في حاجة أو دعاء وهي حائض وهل دعائها مقبول بإذن الله تعالى وهي غير طاهرة.

- بالنسبة قد تعودت منذ فترة تقل عن السنة على قيام الليل ولكنني أحيانا يغلبني النوم فأنساها فهل علي ذنب في تركها رغم أنني عاهدت نفسي على أن لا أقصر في تك النافلة، وهل يحق للمرأة الحائض أن تقوم في الثلث الأخير من الليل لأجل الدعاء فقط حيث أنها لا تستطيع الصلاة.

هناك الكثير من الأسئلة حيث أنني أعتبر نفسي جاهلة في ديني وأتمنى منكم إعانتي قدر المستطاع فأنا أنشد رضا الله تعالى عني ليستر علي في الدنيا والآخره

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

 

- هل يجوز للمرأة الحائض قراءة ما تحفظ من القرآن دون لمس القرآن ( مثلا قراءة سورة يس التي لها فضل في قضاء بعض الحاجات أة قراءة المعوذات أو القراءة مع الشيخ عندما يبدأ بقراء القرآن )

- هل يجوز للمرأة الحائض استقبال القبلة إذا أردارت التذلل لله رب العالمين في حاجة أو دعاء وهي حائض وهل دعائها مقبول بإذن الله تعالى وهي غير طاهرة.

- بالنسبة قد تعودت منذ فترة تقل عن السنة على قيام الليل ولكنني أحيانا يغلبني النوم فأنساها فهل علي ذنب في تركها رغم أنني عاهدت نفسي على أن لا أقصر في تك النافلة، وهل يحق للمرأة الحائض أن تقوم في الثلث الأخير من الليل لأجل الدعاء فقط حيث أنها لا تستطيع الصلاة.

هناك الكثير من الأسئلة حيث أنني أعتبر نفسي جاهلة في ديني وأتمنى منكم إعانتي قدر المستطاع فأنا أنشد رضا الله تعالى عني ليستر علي في الدنيا والآخره

يمكنك قراءة بعض الكتب

مثل فتاوي المرأة- رياض الصالحين-منهاج مسلم-عقيدة المؤمن.....وغيرها[/b]_________________

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله تعالى وبركاته

بارك الله فيكِ أخيتي الكريمة مضاوي.

بالنسبة لسؤاليك الأولين، تفضلي الجواب من فضيلة الشيخ حامد العلي:

 

"نعم إذا أرادت الدعاء يشرع لها استقبال القبلة، والدعاء لا يشترط له الطهارة من الحيض، وكذلك كل الأعمال الصالحة ما عدا الصوم والصلاة، ألا ترون إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم قال لعائشة في الحــج: افعلي ما يفعل الحاج غير أن لا تطوفي بالبيت [متفق عليه]، وهل يفعل الحاج إلا الذكر والدعاء وشعائر الحج وكلها من أفضل العبادات.

والله أعلم "

 

"إذا غلبك النوم عن قيام الليل فلا ذنب عليك لأنه ليس واجبا ولكن يشرع لك أن تقضيه من الضحى فتصلين اثنتي عشر ركعة كما كان النبي صلى الله عليه وسلم يفعل كان إذا اشتكي فلم يصل قيام الليل قضاه من الضحى اثنتي عشر ركعة ركعتان ركعتان والله أعلم "

 

 

أما سؤالك الأول، فتفضلي، وقبل نقل الإجابة أود تنبيهك أيتها الأخت المباركة إلى أنه لم يصح حديث صحيح في فضل سورة يس:

 

http://63.175.194.25/index.php?ln=ara&ds=q...e&QR=6460&dgn=3

"ـ وأما فضل سورة ( يس ) فقد ورد في فضلها أحاديث لا تصح .

 

عن أنس قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : " إن لكل شيء قلبا وقلب القرآن يس ومن قرأ يس كتب الله له بقراءتها قراءة القرآن عشر مرات " .

 

رواه الترمذي ( 2887) وقال لا يصح من قبل إسناده وإسناده ضعيف .

 

وقال الألباني في " الضعيفة " ( 169 ) : موضوع .

 

ومثله الحديث الذي عن أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الله تبارك وتعالى قرأ طه ويس قبل أن يخلق السموات والأرض بألف عام فلما سمعت الملائكة القرآن قالت طوبى لأمة ينزل هذا عليها وطوبى لأجواف تحمل هذا وطوبى لألسنة تتكلم بهذا " . رواه الدارمي ( 3280 ) .

 

قال الألباني في الضعيفة ( 1248 ) : مُنْكر

 

وكذلك الحديث الذي عن معقل بن يسار قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : " اقرءوا يس على موتاكم " .

 

رواه أبو داود ( 3121 ) وابن ماجه ( 1448 ) .

 

قال الشيخ الألباني :

 

وأما قراءة سورة " يس " عنده ـ يعني الميت ـ و توجيهه نحو القبلة فلم يصح فيه حديث .

 

" أحكام الجنائز " ( ص 11 ) .

 

وكذلك حديث أنس بن مالك عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " من دخل المقابر فقرأ سورة (يس ) خفف عنهم يومئذ و كان له بعدد من فيها حسنات " .

 

قال الشيخ الألباني في " الضعيفة " ( 1246 ) : موضوع أخرجه الثعلبي في تفسيره (3 /161 /2 ) ."

~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~~

 

http://63.175.194.25/index.php?ln=ara&ds=q...e&QR=2564&dgn=3

 

السؤال:

 

 

هل يمكن للمرأة أن تقرأ القرآن أثناء فترة الحيض أو الدورة الشهرية ؟

 

الجواب:

 

الحمد لله

هذه المسألة مما اختلف فيه أهل العلم رحمهم الله :

فجمهور الفقهاء على حرمة قراءة الحائض للقرآن حال الحيض حتى تطهر ، ولا يستثنى من ذلك إلا ما كان على سبيل الذّكر والدّعاء ولم يقصد به التلاوة كقول : بسم الله الرحمن الرحيم ، إنا لله وإنا إليه راجعون ، ربنا آتنا في الدنيا حسنة … الخ مما ورد في القرآن وهو من عموم الذكر .

واستدلوا على المنع بأمور منها :

1- أنها في حكم الجنب بجامع أن كلاً منها عليه الغسل ، وقد ثبت من حديث علي بن أبي طالب رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يعلمهم القرآن وكان لا يحجزه عن القرآن إلا الجنابة " رواه أبو داود (1/281) والترمذي (146) والنسائي (1/144) وابن ماجه (1/207) وأحمد (1/84) ابن خزيمة (1/104) قال الترمذي : حديث حسن صحيح ، وقال الحافظ ابن حجر : والحق أنه من قبيل الحسن يصلح للحجة .

2- ما روي من حديث ابن عمر رضي الله عنهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا تقرأ الحائض ولا الجنب شيئاً من القرآن " رواه الترمذي (131) وابن ماجه (595) والدارقطني (1/117) والبيهقي (1/89) وهو حديث ضعيف لأنه من رواية إسماعيل بن عياش عن الحجازيين وروايته عنهم ضعيفة ، قال شيخ الإسلام ابن تيمية (21/460) : وهو حديث ضعيف باتفاق أهل المعرفة بالحديث أ.هـ . وينظر : نصب الراية 1/195 والتلخيص الحبير 1/183 .

وذهب بعض أهل العلم إلى جواز قراءة الحائض للقرآن وهو مذهب مالك ، ورواية عن أحمد اختارها شيخ الإسلام ابن تيمية ورجحه الشوكاني واستدلوا على ذلك بأمور منها :

1- أن الأصل الجواز والحل حتى يقوم دليل على المنع وليس هناك دليل يمنع من قراءة الحائض للقرآن ، قال شيخ الإسلام ابن تيمية : ليس في منع الحائض من القراءة نصوص صريحة صحيحة ، وقال : ومعلوم أن النساء كن يحضن على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، ولم يكن ينههن عن قراءة القرآن ، كما لم يكن ينههن عن الذكر والدعاء .

2- أن الله تعالى أمر بتلاوة القرآن ، وأثنى على تاليه ووعده بجزيل الثواب وعظيم الجزاء فلا يمنع من ذلك إلا من ثبت في حقه الدليل وليس هناك ما يمنع الحائض من القراءة كما تقدم .

3- أن قياس الحائض على الجنب في المنع من قراءة القرآن قياس مع الفارق لأن الجنب باختياره أن يزيل هذا المانع بالغسل بخلاف الحائض ، وكذلك فإن الحيض قد تطول مدته غالباً ، بخلاف الجنب فإنه مأمور بالإغتسال عند حضور وقت الصلاة .

4- أن في منع الحائض من القراءة تفويتاً للأجر عليها وربما تعرضت لنسيان شيء من القرآن أو احتاجت إلى القراءة حال التعليم أو التعلم .

فتبين مما سبق قوة أدلة قول من ذهب إلى جواز قراءة الحائض للقرآن ، وإن احتاطت المرأة واقتصرت على القراءة عند خوف نسيانه فقد أخذت بالأحوط .

ومما يجدر التنبيه عليه أن ما تقدم في هذه المسألة يختص بقراءة الحائض للقرآن عن ظهر قلب ، أما القراءة من المصحف فلها حكم آخر حيث أن الراجح من قولي أهل العلم تحريم مس المصحف للمُحدث لعموم قوله تعالى : ( لا يمسه إلا المطهرون ) ولما جاء في كتاب عمرو بن حزم الذي كتبه النبي صلى الله عليه وسلم إلى أهل اليمن وفيه : " ألا يمس القرآن إلا طاهر " رواه مالك 1/199 والنسائي 8/57 وابن حبان 793 والبيهقي 1/87 قال الحافظ ابن حجر : وقد صحح الحديث جماعة من الأئمة من حيث الشهرة ، وقال الشافعي : ثبت عندهم أنه كتاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وقال ابن عبدالبر : هذا كتاب مشهور عند أهل السير معروف عند أهل العلم معرفة يستغني بشهرتها عن الإسناد لأنه أشبه المتواتر لتلقي الناس له بالقبول والمعرفة .أ.هـ وقال الشيخ الألباني عنه : صحيح .التلخيص الحبير 4/17 وانظر : نصب الراية 1/196 إرواء الغليل 1/158 .

حاشية ابن عابدين 1/159 المجموع 1/356 كشاف القناع 1/147 المغني 3/461 نيل الأوطار 1/226 مجموع الفتاوى 21/460 الشرح الممتع للشيخ ابن عثيمين 1/291 .

ولذلك فإذا أرادت الحائض أن تقرأ في المصحف فإنها تمسكه بشيء منفصل عنه كخرقة طاهرة أو تلبس قفازا ، أو تقلب أوراق المصحف بعود أو قلم ونحو ذلك ، وجلدة المصحف المخيطة أو الملتصقة به لها حكم المصحف في المسّ ، والله تعالى أعلم .

 

 

الإسلام سؤال وجواب

الشيخ محمد صالح المنجد (www.islam-qa.com)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×