اذهبي الى المحتوى
وفاء السلفية

سليلة الانبياء صفية بنت حيى

المشاركات التي تم ترشيحها

سليلة الأنبياء صفية بنت حيي

 

 

 

 

 

 

 

نسبها :

هي أم المؤمنين صفية بنت حيي بن أخطب بن سعية، من سبط اللاوي بن نبي الله إسرائيل بن إبراهيم عليهم السلام. ثم من ذرية رسول الله هارن عليه السلام.

كانت صفية رضي الله عنها من يهود خيبر وكان أبوها سيدهم المطاع فعاشت معه في رغد ونعيم.

كانت عند سلام بن مشكم. ثم خلف عليها كنانة بن الربيع بن أبى الحقيق الشاعر النضرى فقتل عنها يوم خيبر ولم تلد لاحد منهما شيئا.

 

 

وليمة لا كالولائم :

عن أنس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم غزا خيبر، قال فصلينا عندها صلاة الغداة بغلس فركب نبي الله صلى الله عليه وسلم، وركب أبو طلحة وأنا رديف أبي طلحة فأجرى نبي الله صلى الله عليه وسلم في زقاق خيبر وإن ركبتي لتمس فخذ نبي الله صلى الله عليه وسلم، وانحسر الإزار عن فخذ نبي الله صلى الله عليه وسلم فإني لأرى بياض فخذ نبي الله صلى الله عليه وسلم. فلما دخل القرية قال : الله أكبر خربت خيبر إنا إذا نزلنا بساحة قوم

{﴿ فساء صباح المنذرين ﴾}. قالها ثلاث مرات قال، وقد خرج القوم إلى أعمالهم فقالوا محمد والله، قال عبد العزيز وقال بعض أصحابنا محمد والخميس، قال وأصبناها عنوة وجمع السبي فجاءه دحية فقال يا رسول الله أعطني جارية من السبي، فقال اذهب فخذ جارية فأخذ صفية بنت حيي، فجاء رجل إلى نبي الله صلى الله عليه وسلم فقال يا نبي الله أعطيت دحية صفية بنت حيي سيد قريظة والنضير ما تصلح إلا لك. قال ادعوه بها قال فجاء بها فلما نظر إليها النبي صلى الله عليه وسلم، قال خذ جارية من السبي غيرها، قال وأعتقها وتزوجها. فقال له ثابت يا أبا حمزة ما أصدقها؟ قال نفسها، أعتقها وتزوجها. حتى إذا كان بالطريق جهزتها له أم سليم فأهدتها له من الليل، فأصبح النبي صلى الله عليه وسلم عروسا، فقال من كان عنده شيء فليجئ به. قال وبسط نطعا قال فجعل الرجل يجيء بالأقط وجعل الرجل يجيء بالتمر وجعل الرجل يجيء بالسمن فحاسوا حيسا فكانت وليمة رسول الله صلى الله عليه وسلم(1).

 

بعض فضائلها :

وكانت شريفة عاقلة ذات حسب وجمال ودين.

دخولها في دين الإسلام يعتبر مثالا لما ذكره الله تعالى في قوله: {﴿ يخرج الحي من الميت ﴾}، فقد كانت تعيش بين أناس يحقدون على الإسلام والمسلمين و يكيدون للرسول الأمين.

قال ابن عباس : كانت اليهود قبل مبعث النبي عليه السلام إذا قاتلوا قوماً قالوا : نسألك بالنبي الذي وعدتنا أن ترسله وبالكتاب الذي تنزله إلا تنصرنا، فكانوا ينصرون، فلما جاء النبي عليه السلام من ولد إسماعيل عرفوه وكفروا به بعد معرفتهم إياه فقال تعالى : {﴿ وَكَانُواْ مِن قَبْلُ يَسْتَفْتِحُونَ عَلَى الذين كَفَرُواْ ﴾}(2) إلى قوله : {﴿ أَن يَكْفُرُواْ بِمَا أنزَلَ الله بَغْيًا ﴾}(3) أي حسداً.

ولكن الله سبجانه وتعالى قذف في قلبها الإيمان وحبب إليها الإسلام واصطفاها لتكون أما للمؤمنين. ولقد رأت من علامات النبوة ما جعلها توقن بصدق رسول الله عليه وسلم، وأن عزها وسعادتها في هذا الدين كما وقع لعبد الله بن سلام رضي الله عنه : عن زرارة بن أبي أوفى : حدثني عبد الله بن سلام قال : لما قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة انجفل الناس قبله وقيل : قد قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم قد قدم رسول الله قد قدم رسول الله ( ثلاثا )، فجثت في الناس لأنظر، فلما تبينت وجهه عرفت أن وجهه ليس بوجه كذاب، فكان أول شيء سمعته تكلم به أن قال : " يا أيها الناس ! أفشوا السلام و أطعموا الطعام و صلوا الأرحام و صلوا بالليل والناس نيام تدخلو الجنة بسلام (4).

 

قال الله تعالى : {﴿ أَوَمَنْ كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ كَمَنْ مَثَلُهُ فِي الظُّلُمَاتِ لَيْسَ بِخَارِجٍ مِنْهَا كَذَلِكَ زُيِّنَ لِلْكَافِرِينَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ ﴾}(5).

قال الخافظ أبو نعيم : ومنهن التقية الزاكية ذات العين الباكية صفية الصافية زوجة النبي صلى الله عليه وسلم(6).

 

وكانت أزواج النبي صلى الله عليه وسلم يغرن منها، فعن أنس قال : بلغ صفية أن حفصة قالت : بنت يهودي، فبكت، فدخل عليها النبي صلى الله عليه وسلم وهي تبكي، فقال ما يبكيك؟ قالت : قالت لي حفصة إني بنت يهودي، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : إنك لابنة نبي، وإن عمك لنبي، وإنك لتحت نبي، ففيم تفخر عليك؟ ثم قال : اتقي الله يا حفصة(7).

وعن عائشة رضي الله عنها قالت : قلت للنبي صلى الله عليه وسلم حسبك من صفية كذا وكذا ـ تعني قصيرة ـ فقال : لقد قلت كلمة لو مزجت بماء البحر لمزجته(8). وهذا يبين لنا أن الغيرة فطرة جبل الله تعالى عليها بنات آدم.

 

وكانت ذات جود وكرم، فعن ابن المسيب قال : قدمت صفية وفي أذنيها خرصة من ذهب، فوهبت لفاطمة منه ولنساء معها(9).

وكانت رضي الله عنها سليمة الفطرة نقية السريرة، تجتهد في طاعة الله عز وجل، ولما توفي عنها رسول الله صلى الله عليه وسلم بقيت على العهد قائمة صائمة عابدة لله عز وجل.

وقال فيها ابن الأثير والنووي رحمهما الله : كانت عاقلة من عقلاء النساء(10)، وقال فيها الحافظ بن كثير : كانت من سيدات النساء عبادة وورعا وزهادة وبرا وصدقة رضي الله عنها وأرضاها(11).

 

وفاتها :

عاشت رضي الله عنها بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم قرابة أربعين سنة، فشهدت عصر الخلفاء الراشدين وعاشت أحداث الفتوحات الإسلامية ولامست تحقق نبوة الرسول صلى الله عليه وسلم في النصر والتمكين للمسلمين. وفي سنة خمسين من الهجرة وافتها المنية في زمن معاوية رضي الله عنه.

 

____________________________________

 

(1)صحيح مسلم،7، 262.

(2)البقرة : 89

(3)البقرة : 90

(4)رواه الترمذي وصححه.

(5)الأنعام : 122

(6)حلية الأولياء 2، 54

(7)رواه أحمد والترمذي وقال أحمد إسناده صحيح.

(8)صححه الألباني في صحصح الجامع وصحيح سنن أبي داود.

(9) رواه بن سعد وقال الأرنؤوط رجاله ثقات.

(10) أسد الغابة وتهذيب الأسماء واللغات.

(11)البداية والنهاية.

منقووووول من موقع منزلة المرلة فى الاسلام

تم تعديل بواسطة وفاء ام اُبَى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جويرية بنت الحارث أعظم بركة على قومها

 

 

 

 

نسبها و مكانتها في قومها

جويرية بنت الحارث بن أبي ضرار بن الحارث بن مالك بن خزيمة بن سعد بن عمرو المصطلقية الخزاعية، وسعد هو المصطلق، وهي زوجة رسول الله صلى الله عليه وسلم، من أمهات المؤمنين تزوجها قبل رسول الله صلى الله عليه وسلم مسافع بن صفوان وقتل يوم المريسيع. وكان أبوها سيد قومه في الجاهلية.

 

 

من السيادة إلى السبي : غزوة بني المصطلق

و غزا صلى الله عليه و سلم بني المصطلق من خزاعة في شعبان من السنة السادسة، فأغار عليهم وهم غارون على ماء لهم يسمى المريسيع، و هو من ناحية قديد إلى الساحل، فقتل من قتل منهم، و سبى النساء و الذرية، و كان شعار المسلمين يومئذ : أمت أمت.

و كان من السبي جويرية بنت الحارث بن أبي ضرار سيد القوم، وقعت في سهم ثابت بن قيس بن شماس.

 

من السبي إلى بيت النبوة : زواجه صلى الله عليه وسلم بها

وإذا تدبرنا في الأحداث، وجدنا أن زواج النبي صلى الله عليه وآله وسلم بجويرية بنت الحارث قد حقق نتائج لا يحققها إلا جيش كامل العدد والعدة. ذكر ابن كثير: أن بني المصطلق كانوا أكبر بطون خزاعة. وكانو حلفاء لأبي سفيان بن حرب على رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم.

وكانوا ذوي تأثير كبير على من حولهم من القبائل، وكان زواج النبي صلى الله عليه وآله وسلم من جويرية بنت الحارث سيد بني المصطلق من الأسباب الرئيسية لتصدع جبهة أبي سفيان بن حرب. ولقد كان بنو المصطلق ضمن نسيج الصد عن سبيل الله (1).

 

وحديث عائشة رضي الله عنها في سبايا بني المصطلق يخبرنا عن مجريات هذا الزواج المبارك.

ففي مسند أحمد عن عائشة أم المؤمنين قالت : لما قسم رسول الله صلى الله عليه وسلم سبايا بني المصطلق، وقعت جويرية بنت الحارث في السهم لثابت بن قيس بن الشماس أو لابن عم له وكاتبته على نفسها، وكانت امرأة حلوة ملاحة، لا يراها أحد إلا أخذت بنفسه. فأتت رسول الله صلى الله عليه وسلم تستعينه في كتابتها، قالت : فوالله ما هو إلا أن رأيتها على باب حجرتي فكرهتها وعرفت أنه سيرى منها ما رأيت، فدخلت عليه فقالت : يا رسول الله أنا جويرية بنت الحارث بن أبي ضرار سيد قومه وقد أصابني ما لم يخف عليك، فوقعت في السهم لثابت بن قيس بن الشماس أو لابن عم له فكاتبته على نفسي فجئتك أستعينك على كتابتي، قال : فهل لك في خير من ذلك ؟ قالت : وما هو يا رسول الله، قال : أقضي كتابتك وأتزوجك، قالت : نعم يا رسول الله، قال قد فعلت، قالت : وخرج الخبر إلى الناس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم تزوج جويرية بنت الحارث، فقال الناس أصهار رسول الله صلى الله عليه وسلم فأرسلوا ما بأيديهم. قالت : فلقد أعتق بتزويجه إياها مائة أهل بيت من بني المصطلق، فما أعلم امرأة أعظم بركة على قومها منها(2). وهكذا صارت جويرية بنت الحارث أما للمؤمنين وهي ابنة عشرين سنة.

 

 

فضلها وبركتها

هي التي أعتق المسلمون بسببها مائة أهل بيت من الرقيق، وقالوا: أصهار رسول الله -صلى الله عليه وسلم وكان ذلك من بركتها على قومها رضي الله عنها.

وكان زواجها من رسول الله صلى الله عليه وسلم سببا لائتلاف القلوب والحد من العداوة وإطلاق الأسرى.

وكان اسمها (برة) فغيره النبي صلى الله عليه وسلم وسماها (جويرية)، فعن ابن عباس قال : كانت جويرية اسمها برة، فحول رسول الله صلى الله عليه وسلم اسمها جويرية، وكان يكره أن يقال : خرج من عند برة (3).

و أيضا عن محمد بن عمرو ابن عطاء قال سميت بنتي بره، فقالت لي زينب بنت أبي سلمة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، نهى عن هذا الاسم وسميت بره، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " لا تزكوا أنفسكم الله أعلم بأهل البر منكم " فقالوا: بم نسميها ؟ قال : سموها زينب.

فبين النبي صلى الله عليه وسلم وجه الكراهة للاسم الذي فيه التزكية وإنها من وجهين:

الأول : أنه يقال خرج من عند بره وكذلك يقال خرج من بره.

والثاني : التزكية والله أعلم منا بمن هو أهل للتزكية(4).

 

كانت من أجمل النساء، كما أنها اتصفت بالعقل الرزين والرأي السديد الموفق الرصين، والخلق الكريم والفصاحة ومواقع الكلام، كما كانت تعرف بصفاء قلبها ونقاء سريرتها، وزيادة على ذلك فقد كانت واعية، تقية، نقية، ورعة، فقيهة (5).

 

وكانت مواظبة على تحميد العلي القدير وتسبيحه وذكره.

فعنها رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه وسلم مر عليها وهي في المسجد تدعو ثم مر بها قريبا من نصف النهار، فقال لها ما زلت على حالك قالت نعم قال ألا أعلمك، يعني كلمات تقولينهن : سبحان الله عدد خلقه، سبحان الله عدد خلقه، سبحان الله عدد خلقه، سبحان الله رضا نفسه، سبحان الله رضا نفسه، سبحان الله رضا نفسه، سبحان الله زنة عرشه، سبحان الله زنة عرشه، سبحان الله زنة عرشه، سبحان الله مداد كلماته، سبحان الله مداد كلماته، سبحان الله مداد كلماته(6). وحديثها هذا نقل إلينا كنزا من كنوز الحسنات ومغنمة عظيمة لايغفل عنها إلا مغبون.

 

وعنها أيضا أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل عليها يوم الجمعة وهي صائمة، فقال أصمت أمس؟ قالت لا. قال تريدين أن تصومي غدا؟ قالت لا. قال فأفطري(7).

وهذا دليل آخر على أنها مثل في الفضل والفضيلة. فكانت من العابدات القانتات السائحات الصابرات.

 

أختها عمرة بنت الحارث، راوية الحديث الصحيح (إن الدنيا حلوة خضرة فمن أصاب منها شيئا من حله فذاك الذي يبارك له فيه، و كم من متخوض في مال الله و مال رسوله له النار يوم القيامة).

 

لأبيها وأخيها عمر بن الحارث صحبة.

ذكر ابن حبان في ثقات التابعين ابن أخيها كلثوم ابن عامر وهو الراوي عن عمته جويرية بنت الحارث(8).

 

روى لها البخاري ومسلم وغيرهما سبعة أحاديث.

و روى عنها عبد الله بن عباس وعبيد الله بن السباق وأبو أيوب المراغي ومجاهد بن جبر وكريب وكلثوم بن المصطلق وعبد الله بن شداد بن الهاد.

 

وفاتها

توفيت جويرية رضي الله عنها في ربيع الأول سنة ست وخمسين. وصلى عليها مروان بن الحكم ودفنت في البقيع إلى جانب أمهات المؤمنين رضي الله عنهن أجمعين.

 

 

_____________________________

(1)زوجات النبي، 1، 83.

(2)مختصر إرواء الغليل،1، 236، إسناده صحيح مرسل.

(3) رواه مسلم.

(4)المناهي اللفظية للعلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله.

(5)نساء حول الرسرل، 1، 37.

(6)تحقيق الألباني : صحيح، ابن ماجة ( 3808 ).

(7)تحقيق الألباني : صحيح، صحيح وضعيف سنن أبي داوود، 5، 422.

(8)تهذيب التهذيب، 8، 398.

 

منقووووووول من موقع منزلة المراة فى الاسلام

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أم حبيبة رملة بنت أبي سفيان رضي الله عنها

 

 

 

 

نسبها :

هي رملة بنت أبي سفيان بن حرب بن أمية بن عبد شمس، وأمها صفية بنت أبي العاص بن أمية بن عبد شمس، عمة عثمان بن عفان.

تزوجها عبيد الله بن جحش فولدت له حبيبة فكنيت بها. وأخواته زينب بنت جحش وحمنة بنت جحش وأم حبيبة بنت جحش ولجميعهم صحبة.

أبوها سيد من سادات قريش.

وأخوها أمير المؤمنين معاوية ابن أبي سفيان رضي الله عنهما.

 

 

فضلها :

قال الله تعالى : (﴿ إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا) ﴾ [ الاحزاب : 33 ] عن ابن عباس قال في تفسير هذه الآية : نزلت في نساء النبي صلى الله عليه وسلم خاصة. وهي أم المؤمنين المحجبة المطهرة رضي الله عنها وأرضاها. فهي رضي الله عنها ممن اصطفاهن الله بآية التطهير.

من بنات عم الرسول صلى الله عليه وسلم، ليس في أزواجه من هي أقرب نسبا إليه منها، ولا في نسائه من هي أكثر صداقا منها، ولا من تزوج بها وهي نائية الدار أبعد منها(1).

 

وكانت أسلمت قديما وهاجرت مع زوجها عبيد الله بن جحش إلى الحبشة في طليعة المهاجرين الذين خرجوا فرارا بدينهم من بطش قريش، ومعها ابنتها حبيبة خرجت بها من مكة، ورجعت بها معها.

ثم ارتد زوجها هنالك، فصبرت واحتسبت وفارقته وظلت قابضة على دينها. وأبوها يضطهد الدين الذي آمنت به، ويؤذي النبي الذى صدقته واتبعته. حتى أسلم بعد ذلك عام فتح مكة.

 

وتزوجها رسول الله صلى الله عليه وسلم، بأرض الحبشة، فعنها رضي الله عنها أنها كانت تحت عبيد الله وأن رسول الله تزوجها بالحبشة، زوجها إياه النجاشي ومهرها أربعة آلاف درهم وبعث بها مع شرحبيل بن حسنة وجهازها كله من عند النجاشي(2). وهكذا من ترك شيئا لله عوضه الله خيرا منه، فحصل لها شئ لم يحصل لغيرها من أمهات المؤمنين وأخذت مكانها الرفيع في بيت النبي، فما كانت امرأة أعز منها بزوج إلى أن توفي عنها صلى الله عليه وسلم، فظلت على عهدها عابدة صائمة قائمة.

 

وقد روى مسلم في صحيحه أن أبا سفيان رضي الله عنه قال للنبي صلى الله عليه وسلم : يا نبي الله ثلاث أعطنيهن. قال : نعم قال : عندي أحسن العرب وأجمله أم حبيبة بنت أبي سفيان أزوجكها، قال : نعم قال : ومعاوية تجعله كاتبا بين يديك، قال : نعم قال : وتؤمرني حتى أقاتل الكفار كما كنت أقاتل المسلمين قال : نعم.

وظاهر الحديث أن أبا سفيان هو من زوجها للنبي صلى الله عليه وسلم عام الفتح لكن بن الصلاح قال فيه : الحديث مؤول على أنه سأله تجديد عقد النكاح تطييبا لقلبه حيث لم يباشره أولا. وقال النووي ليس في الحديث أنه جدد العقد فلعله صلى الله عليه وسلم أراد بقوله نعم إن مقصودك يحصل وإن لم يكن بحقيقة عقد(3).

 

وأما حديث طيها فراش رسول الله صلى الله عليه وسلم لئلا يجلس عليه أبوها، حال شركه : بلغ أبو سفيان إلى المدينة فذهب إلى ابنته أم حبيبة وأراد أن يجلس على الفراش فطوته دونه فقال : يا بنية ما أدري أرغبت بي عن هذا الفراش أم رغبت به عني، فقالت بل هو فراش رسول الله صلى الله عليه وسلم وأنت مشرك نجس، قال والله لقد أصابك بعدي شر ثم خرج، فقد ضعفه الألباني(4).

 

وهي رضي الله عنها من الضعفة الذين قدمهم النبي صلى الله عليه وسلم قبل طلوع الشمس فرموا قبل مزاحمة الناس وحطمهم. فعنها أن النبي صلى الله عليه وسلم بعث بها من جمع(5)بليل(6).

 

روت عدة أحاديث.

مسندها خمسة وستون حديثا، واتفق لها البخاري ومسلم على حديثين، وتفرد مسلم بحديثين.

حدث عنها أخوها الخليفة معاوية، وابن أخيها عبدالله ابن عتبة بن أبي سفيان، وعروة بن الزبير، وأبو صالح السمان، وصفية بنت شيبة، وزينب بنت أبي سلمة وآخرون.

 

وقد كان لها رضي الله عنها حرمة وجلالة، حتى في دولة أخيها، ولمكانته منها قيل له : خال المؤمنين.

 

 

وفاتها :

عن عوف بن الحارث، قال : سمعت عائشة، رضي الله عنها تقول : دعتني أم حبيبة، زوج النبي صلى الله عليه وسلم عند موتها فقالت : قد كان بيننا ما يكون بين الضرائر فغفر الله ذلك كله وتجاوز وحللتك من ذلك كله. فقالت عائشة : سررتني سرك الله، وأرسلت إلى أم سلمة فقالت لها مثل ذلك(7).

توفيت سنة أربع وأربعين في إمارة أخيها معاوية، رضي الله عنهما، وقبرها في المدينة.

 

_______________________________

 

(1) سير أعلام النبلاء، 2، 218

(2) رواه أبو داود والنسائي وحسنه الأرنؤوط

(3) الديباج على مسلم، 5، 466

(4) فقه السيرة، 1، 373

(5) من جمع : أي المزدلفة

(6) مسلم، 6، 413

(7) المستدرك على الصحيحين للحاكم، 16، 13

 

منقول من موقع منزلة المراة فى الاسلام

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×