انا السلفيه 0 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 13 أبريل, 2008 بسم الله الرحمن الحيم مصطلح الحديث وفن اصوله أقسام الحديث النوع ألاول : الصحيح ما تصل سنده بالعدول الضابطين من غير شذوذ ولا علّّه ومعنى غير صحيح لم يصل اسناده من الكتب الصحيحه 1_ صحيح البخاري وهو اول مصنف فى الحديث 2_صحيح مسلم وهما اصح الكتب بعد القراْن الكريم والبخاري اصحهما واكثرهما فوائد وجملة ما في البخاري 7275 حديثا مكررا وبحذف المكرر 4000 ومسلم باسقاط المكرر 4000 *** ثم ان الزياده فى الصحيح تعرف من السنن المعتدمه كسنن ابو داود والترمذي والنسائي وابن خزيمه والدارقطنى والحاكم والبيهقي وغيرهما منصوصا على صحته ***** اقسام الحديث اعلاها ما تفق عليه البخاي ومسلم وثم انفرد بها البخاري ثم مسلمثم ما على شرطهما ثم ما على شرط البخاي ثم مسلم ثم صحيح عند غيرهما واذا قالو صحيح نتفق عليه او على صحته فمرادها اتفاق الشيخين النوع الثاني : الحسن قال الخطابي رحمة الله : هو ما عرف مخرّجه واشتهر رجاله وعليه مدار اكثر الحديث ويقبله اكثر العلماء ويستعمله عامة الفقهاء واذا قال حسن صحيح اي روي بأسنادين احدهما يقتضي الصحه والاخر الحسن النوع االثالث : الضعيف وهو ما لم يجمع صفة الصحيح او الحسن وربما لقب بالموضوع او الشاذ النوع الرابع: المسند قال الخطيب البغدادى : هو عند اهل الحديث ما تصل سنده الى منتهاه واكثر ما يستعمل فيما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم دون غيره النوع الخامس: المتصل ويسمي الموصول وهو ما اتصل اسناده مرفوعا كان او موقوفا على من كان النوع السادس: المرفوع وهو ما اضيف الى النبي صلى الله عليه وسلم خاصه لا يقع مطلقه على غيره متصلا كان او منقطعا النوع السابع : الموقوف وهو المروى عن الصحابه قولا لهم او فعلا او نحوة او نحوه متصلا كان او منقطعا ويستعمل فى غيرهم مقيدا فيقال وقفه فلان النوع الثامن : المقطوع وهو او الموقوف على التابعى قولا له او فعلا , واستعمله الشافعى ثم الطبراني فى المنقطع النوع التاسع : المرسل ما رواه التابعى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قولا أوفعلا ثم المرسل حديث ضعيف عند عند جماهير المحدثّين والشافعى وكثير من الفقهاء واصحاب الاصول وقال مالك وابو حنيفه : ىفى طائفه صحيحه وقيل مرسل الصحابي محكوم بصحته النوع العاشر: المنقطع هو الذي لم يتصل اسناده على اى وجه كان انقطاعه واكثر ما يستعمل في رواي من دون التابعى عن الصحابي كمالك عن ابن عمر,,, وقيل هو الذي اختلّ فيه رجل قبل التابعى عن الصحابي محذوفا كان او مبهما النوع الحادي عشر : المعضل ما سقط فى اسناده اثنان فاكثر ويسمى منقطعا ويسمى مرسلا عند الفقهاء وقيل ما قال فيه الراوي : بلغنى ,,, كقول مالك بلغنى عن ابي هريره ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ( للمملوك طعامه و كسوته ) يقال اعضل فهز معضل الإسناد المعنعن هو فلان عن فلان , قيل انه مرسل , وقيل متصل بشرط ان لا يكون المعنعن مدلسا وبشرط امكان لقاء بعضهم بعضا وفى اشتراط ثبوت اللقاء وطول الصحبه ومعرفته بالروايه عنه خلاف منهم ان يشترط شيئا من ذالك وهو مذهب مسلم بن الحجاج ادعى الاجماع فيه ومنهم من شرط اللقاء وحده وهو قول البخاري وابن المدينى والمحققين ومنهم بشرط طول الصحبه ومنهم من شرط معرفته بالروايه عنه النوع الثانى عشر: التدليس 1_ تدليس الاسناد بان يروى عمن عاصرهم مالم يسمعه منه موهما سماعه قائلا : قال فلان او عن فلان , وربما لم يسقط شيخه واسقط غيره ضعيفا او صغيرا تحسينا للحديث 2_ تدليس الشيوخ بان يسمى شيخه او يكنيه او ينسبه او يصفه بما لم يعرف اما الاول فمكروه جدا قال عنه العلماء: من عرف به صار مجروحا مردود ما الروايه , واما الثانى فكراهته اخف وسببها توعير طريق معرفته النوع الثالث عشر: الشاذ ما روي الثقه مخالفا روايه الناس لا ان يروي ما لا يروي غيره , هذا عند الشافعى وجماعه من علماء الحجاز قال الخليلى :والذي عليه حفاظ الحديث ان الشاذ ما ليس له الا اسناد واحد يشذ به ثقه او غيره فما كان من غير ثقه فمتروك وما كان من ثقه توقف فيه ولا يحتج به النوع الرابع عشر : معرفة المنكر قال الحافظ البرديجي :هو الفرد الذي لا يعرف متنه من غير راويه (برديج ) بلد بأذربيجان النوع الخامس عشر: معرفة الاعتبار والمتابعات والشواهد فلاعتبار ان يروي حماد مثلا حديثا لا يتابع عليه عن ايوب عن ابن سيرين عن ابي هريره عن النمبي صلى الله عليه وسلم والمتابعه ان يرويه عن ايوب غير حماد وهى المتابعه التامه او عن ابن سيرين غير ايوب او عن ابي هريره غير ابن سيرين او عن النبي صلى الله عليه وسلم صحابيّ اخر والشاهد ان يروي حديث اخر بمعناه النوع السادس عشر : معرفة زيادات الثقات وحكمها مذهب الجمهور قبولها مطلقا . وقيل تقبل ان زادها غير من رواه ناقصا ولا تقبل ممن رواه مره ناقصه النوع السابع عشر : معرفة الافراد (1) فرد عن جميع الرواة (2) بالنسبه الى جهه كاقولهم : تفرّد به اهل مكه او فلان. النوع الثامن عشر : المعلل اى وجود سبب غامض قادح فيه مع ان الظاهر السلامه منه يفهمه اهل الحفظ والخبره والفهم السابق النوع التاسع عشر : المضطرب هو الذي يروى على اوجه مختلفه منفرد به , والحكم للراجح النوع العشرون : المدرج (1) ما يذكر الراوى عقيب كلامه صلى الله عليه وسلم كلاما لنفسه او لغيره فيرويه من بعده متصلا فيتوهم انه من الحديث (2) ان يكون عنده متنان باسنادين فيرويه باحدهما (3) ان يسمع حديثا من جماعه مختلفتين فى اسناده او متنه فيرويه عنهم بتنفاق , وكله حرامالنوع الحادى والعشرون: الموضوع هو المختلق المصنوع , وشره الضعيف ويحرم روايته مع العلم به فى اى معنى كان الا مبينا ويعرف الوضع باقرار واضعه او معنى اقراره او ركاكه فى لفظه ومعناه . النوع الثانى ومالعشرون : المقلوب هو نحو حديث مشهور عن سالم جعل عن نافع ليرغب غيه النوع الثالت والعشرون: صفة من تقبل روايته ان يكون عدلا ضابطا مسلما بالغا عاقلا سليما من اسباب الفسق وخوارم المروءه متيقظا حافظا ان حدث من حفظه ضابطا لكتابه ان حدث منهعالما بما يحيل المعنى ان روي به . من كفر ببدعته لم يحتج به ومن اخذ على التحديث اجرا لا تقبل روايته عند احمد واسحاق وابي حاتم ولا تقبل روايه من عرف بالتساهل فى سماعه او اسماعه. والفاظ التعدليل: ثقه او متقن او ثبت او حُج او عدل حافظ او ضابط او صدوق او محله الصدق . نقلا عن الترغيب والترهيب بداية الجزء الاول المصدر شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
أمّ عبد الله 2371 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 14 أبريل, 2008 وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،، ما شاء الله رحلتِ بنا رحلة طيبة في ثنايا هذا الموضوع أنعم به من علم . معلومات طيّبة أختي الحبيبة بوركتِ وبورك ِنقلكِ القيّم لا حرمكِ المولى الأجر. شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك
انا السلفيه 0 أرسلي تقرير عن المشاركة قامت بالمشاركة 14 أبريل, 2008 واياكِ اختى الغاليه نسأل الله ان يعلمنا ما ينفعنا وان ينفعنا بما تعلمنا شارك هذه المشاركه رابط المشاركه شارك