اذهبي الى المحتوى
حبيبة الصديقه

سلسلة فتاوى النساء للشيخ الدكتور محمد عبد المقصود

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

لقد رجعت لكِ ياأختي "حبيبة الصديقه"

 

فاليوم حولت على النظام الأخر وفتحت الصفحة

 

:mrgreen: :biggrin: :biggrin:

 

والله لقد فرحت لذلك ولقد قرأت ما فاتني

 

لأن الذي ترسله أختي الغالية "نبض الأمة"

 

أيضا يشكل ولكن أستحيت أن اقول مرة أخرى

 

جزاها الله خير الجزاء والله هي لم تقصر معي

 

والأن قرأتها والحمد لله

 

اللهم أجعلنا ممن يتبع أحسن القول إذا سمع

 

اللهم إني أحب أمتك "حبيبة الصديقه" فيك فجمعني فيها في جنات النعيم

تم تعديل بواسطة بغداد الجريحة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

لقد رجعت لكِ ياأختي "حبيبة الصديقه"

 

فاليوم حولت على النظام الأخر وفتحت الصفحة

 

:mrgreen: :biggrin: :biggrin:

 

والله لقد فرحت لذلك ولقد قرأت ما فاتني

 

لأن الذي ترسله أختي الغالية "ღامة اللهღ"

 

أيضا يشكل ولكن أستحيت أن اقول مرة أخرى

 

جزاها الله خير الجزاء والله هي لم تقصر معي

 

والأن قرأتها والحمد لله

 

اللهم أجعلنا ممن يتبع أحسن القول إذا سمع

 

اللهم إني أحب أمتك "حبيبة الصديقه" فيك فجمعني فيها في جنات النعيم

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

أهلا بيك أختى الغاليه "بغداد الجريحه "وانا أقول الصفحه منوره ليه علشان انت فيها طبعا

إيه أخبارك إن شاء الله تكونى بخير

والحمد لله إن المشكله اتحلت وان شاء الله ما يكونش فى مشاكل تانى

وربنا يجازى مشرفتنا الغاليه خير الجزاء

اللهم آآآآآآآآآآآآآمين شكرا على دعائك

أحبك الله الذى أحببتنى فيه وحبب فيك خلقه ويسر لك أمورك فى الدنيا والآخره

وأنا أحبك فى الله

تم تعديل بواسطة حبيبة الصديقه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

أحبك الله الذى أحببتنى فيه وحبب فيك خلقه ويسر لك أمورك فى الدنيا والآخره

وأنا أحبك فى الله

 

منورة بوجودك مشكورة

 

أنا الحمد لله بخير

 

اللهم آآآآآآآآآآآآآآآآآآآمين يارب العلمين

 

بأنتظار الفتوى الجديدة

 

وجزاكِ الله خير على هذا المجهود

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

جزاك الله خير على الفتوى متابعة معك انشاء الله

 

أحبك في الله

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

جزانا وإياك أختى الغاليه أمة الله

شكرا على المتابعه

أحبك الله الذى احببتنى فيه

وأنا أحبك فى الله

 

أحبك الله الذي أحببتني فيه

 

متابعة إنشاء الله

 

بارك الله فيك على الفتاوى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

سائل يسأل هل يجوز للمرأه أن ترى عورة زوجها المغلظه والعكس هل هذا جائز؟

نعم هذا جائز والدليل عليه حديث بهز بن حكيم عن أبيه عن جده معاويه بن حيده رضى الله تعالى عنه وإسناد الحديث حسن وهو عند أحمد والترمذى (أنه سأل النبى عليه الصلاة والسلام قال يارسول الله عوراتنا ما نُبدى منها وما نذر فقال عليه الصلاة والسلام احفظ عورتك إلا من زوجتك أو ما ملكت يمينك) أى إلا من المرأه التى يباح لك أن تطأها , واضح . وكذلك ثبت فى الصحيحين من حديث عائشة رضى الله تعالى عنها (قالت كنت أغتسل أنا ورسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من إناء واحد تختلف أيدينا فيه من الحنابه حتى أقول دع لى دع لى ويقول دعى لى دعى لى ) عليه الصلاة والسلام . فكانت تغتسل هو ورسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من إناء واحد تختلف فيه أيدينا (يعنى يدخل إيده فى الإناء علشان ياخد مَيَه يلاقى عائشة رضى الله تعالى عنها بتاخد الماء من إيده عليه الصلاة والسلام يعنى فيه نوع من الملاطفه والملاعبه وحسن المعاشره التى تزيد من الود ين الزوجين

وعليك السلام ورحمة الله وبركاته

• هل يجوز للمرأه أن تكشف شعرها أو يديها أمام امرأه مسلمه؟

 

دلت السنة النبويه وبهذا أفتت اللجنة الدائمه وبهذا قد دلت على أنه يجوز للمرأه أن تظهر فى ملابس مهنتها أمام الكافره احتجوا بذلك بأن المرأة اليهوديه كانت تدخل على عائشة رضى الله عنها والحديث ثابت فى الصحيح ثابت فى صحيح البخارى (أن امرأة يهوديه دخلت على عائشة رضى الله عنها سألتها الصدقه وقالت لها وقاك الله فتنة القبر فلما جاء النبى عليه الصلاة والسلام وأخبرته عائشة بذلك قال كذبت يهود ثم لبث مليا ثم قال بعد ذلك يا أيها الناس إنكم تُفتنون فى قبوركم صلى الله عليه وآله وسلم وكان بعد ذلك يستعيذ بالله دائما من فتنة القبر) صلوات الله وسلامه عليه فالحاصل أن اليهوديه كانت تدخل على عائشة رضى الله عنها تستطعمها تسألها الصدقه ومعلوم أن المرأه أو الظاهر أن المرأه تجلس فى بيتها فى ثياب مهنتها فيجوز لها أن تظهر الشعر واليدين والقدمين أمام الأجنبيه الكافره

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

عندى أخت تعمل فى مجال التمريض ويحصل بينها وبين الطبيب تلامس فى حجرة العمليات أثناء العمليه ما الحكم فى ذلك ؟

إن أردت أن هذا التلامس يكون باليدين فهو تلامس مع وجود الحائل لأن الطبيب وكل الذين يشاركون فى إجراء الجراحه يلبسون القفازات المطاطيه المعروفه , لكن أنا لا أنصح امرأة أن تعمل فى مجال التمريض إلا فيما يتعلق بالنساء لأن هذا الأمر يترتب عليه الكثير من المخالفات الشرعيه ,والأطباء للأسف الشديد يعتبرون الممرضات كَلأً مباحا يتسلى بالممرضه وقت أن يشاء والممرضه لأنها لم تنل قسطا وافرا من التعليم فعندها (نحن ربينا فى مجتمعاتنا على ان الفلاح والنجاح فى تحصيل الشهادة عاليه) فالمرأه أو الرجل التى لم توفق للحصول على شهادة عاليه ثم تعمل مع ذلك فى مجال تختلط فيه بأصحاب الشهادات العاليه لاسيما الأطباء يكون عندها من العقد التى ورثت من المجتمع الذى تعيش فيه ما يجعلها منهزمه نفسيا أمام الطبيب فعلى كل حال وكذلك الممرضه قد تبيت فى المستشفى مع الطبيب فى فترات التناوب (النبطشيات التى تكون فى الليل وما إلى ذلك) وهذا يعرضها إلى فتن كثيره فأنا أنصح النساء أن لا يعملن فى مجال التمريض إلا إن كان الأمر يتعلق بتمريض النساء المريضات

 

[/

يتبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــع إن شاء الله

تم تعديل بواسطة حبيبة الصديقه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الله يجزيك كل خير ويحقق لكِ كل رجاء ويتقبل منكِ كل دعاء

 

موضوع هااام وقيم بارك الله لكِ

 

فقط غاليتى كان عندى استفسار لو أحببت نقل موضوعك هذا لمنتدى آخر

 

هل تسمحين؟

 

وثانياً كنت أود معرفة المصدر الذى تنقلين منه حتى إن تم السؤال عنه

 

هل هو مثلا دروس صوتية تقومين بتفريغها أم من موقع موثوق تنقلينها

 

أم دروس فى المسجد تكتبينها؟ :wub:

 

اعذورينى ياغالية سألتك حتى إذا سألنى من أنقل له :mrgreen:

 

تقبلى تحيتى ومودتى ياحبيبة :idea:

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الله يجزيك كل خير ويحقق لكِ كل رجاء ويتقبل منكِ كل دعاء

 

اللهم آآآآآآآمين وأنت من أهل الجزاء

 

موضوع هااام وقيم بارك الله لكِ

 

وفيك بارك الرحمن

 

فقط غاليتى كان عندى استفسار لو أحببت نقل موضوعك هذا لمنتدى آخر

 

هل تسمحين؟

 

طبعا أسمح ولك الأجر إن شاء الله (الدال على الخير كفاعله )

 

 

وثانياً كنت أود معرفة المصدر الذى تنقلين منه حتى إن تم السؤال عنه

 

هل هو مثلا دروس صوتية تقومين بتفريغها أم من موقع موثوق تنقلينها

 

أم دروس فى المسجد تكتبينها؟ :wub:

 

المصدر أختى الغاليه هى دروس صوتيه للشيخ وأنا أفرغها بعون الله تعالى وأنشرها فى الموقع :?

اعذورينى ياغالية سألتك حتى إذا سألنى من أنقل له :lol:

 

ولا يهمك يا حبيبه براحتك إنت تؤمرى :mrgreen:

 

تقبلى تحيتى ومودتى ياحبيبة :icon_eek:

 

أسعدنى مرورك ياغاليه أنرتى الصفحه

 

آآآآآسفه للتأخر فى الرد

تم تعديل بواسطة حبيبة الصديقه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

حبيبة الصديقة جزاكِ الله الفردوس الأعلى من الجنة

 

أعانك الله على التفريع وجعل كل حرف تكتبينه فى ميزان حسناتك

 

وبكل من قرأ واستفاد حسنات ثقل ميزان حسناتك

 

جـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــزاكِ الله خيراً

 

بل أنا من تعتذر على تأخرى لم أرى الرد إلا اليوم :biggrin:

 

تقبلى محــــــبتى :icon16:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

أسأل الله لكِ

 

راحة تملأ نفسكِ

 

ورضا يغمر قلبكِ

 

وعملا يرضي ربكِ

 

وجزاكِ الله خيراً

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

حبيبة الصديقة جزاكِ الله الفردوس الأعلى من الجنة

 

أعانك الله على التفريع وجعل كل حرف تكتبينه فى ميزان حسناتك

 

وبكل من قرأ واستفاد حسنات ثقل ميزان حسناتك

 

جـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــزاكِ الله خيراً

 

بل أنا من تعتذر على تأخرى لم أرى الرد إلا اليوم :rolleyes:

 

تقبلى محــــــبتى :wub:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

اللهم آآآآآآآآآآآمين وأنت من أهل الجزاء يا غاليه

لا تعتذري أختى نحن أخوات

أسعدنى مرورك

أحبك فى الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

أسأل الله لكِ

 

راحة تملأ نفسكِ

 

ورضا يغمر قلبكِ

 

وعملا يرضي ربكِ

 

وجزاكِ الله خيراً

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

اللهم آآآآآآآآآآآآآآمين ولك مثله

أين أنت أختى الغاليه تأخرتى علينا وغبتِ عننا أنت وأمة الله

لعل المانع خيرا

أحبك فى الله

تم تعديل بواسطة حبيبة الصديقه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

اللهم آآآآآآآآآآآآآآمين ولك مثله

أين أنت أختى الغاليه تأخرتى علينا وغبتِ عننا أنت وأمة الله

لعل المانع خيرا

أحبك فى الله

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

والله أحيانا لا ادخل لهذه الساحة وانسى الموضوع وأيضا أحيانا يكون دخولي بشكل سريع

 

وجزاكِ الله خيراً على سؤالكِ عني

 

أحبكِ الذي أحببتني فيه وأنا أحبكِ فيه أيضا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

اللهم آآآآآآآآآآآآآآمين ولك مثله

أين أنت أختى الغاليه تأخرتى علينا وغبتِ عننا أنت وأمة الله

لعل المانع خيرا

أحبك فى الله

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

والله أحيانا لا ادخل لهذه الساحة وانسى الموضوع وأيضا أحيانا يكون دخولي بشكل سريع

 

وجزاكِ الله خيراً على سؤالكِ عني

 

أحبكِ الذي أحببتني فيه وأنا أحبكِ فيه أيضا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

رجل زوج ابنته المطلقه من رجل وبعد حوالى أربعين يوما من الزواج وقبل البناء أصَر الأب أن يطلق هذا الزوج امرأته إصرارا لا رجعة فيه ولم يقدر عليه أحد واضطر الزوج لتطليق زوجته بعد تهديد الأب بالمشاكل واللجوء للمحاكم وما إلى ذلك فهل هذا الأب عنده حق وهل هذا الطلاق يقع خاصة والزوج متمسك بزوجته وكذلك الزوجه وخاصه أنها سبق لها الزواج ؟

ليس للرجل أن يُجبر زوج ابنته على تطليقها ولا أن يُجبر ابنته على طلب الطلاق من زوجها والأسباب التى تُبيح للمرأه أن تطلب الطلاق من زوجها أن يُقصر فى حقوقها كالتقصير أو العجز عن الإنفاق عليها فى طعام أو كسوة تستر عورتها أو مسكن تعيش فيه وما إلى ذلك أو عجز لإصابة بعنة مثلا عجز عن وقاعها إذ أن من مطالب وأهداف الزواج الإعفاف والإحصان أو أنه أصيب بجنون أو ببرص تستحيل معه العشره وتؤدى إلى النُفره والجنون كذلك يجعلها غير آمنة على نفسها هذه الأسباب التى تبيح للمرأه أن تطلب الطلاق من زوجها فإن طلبت المرأة الطلاق من زوجها لغير سبب من هذه الأسباب السابق ذكرها فقد وقعت فى كبيرة من الكبائر فقد أخرج الخمسه إلا النسائى بإسناد صحيح عن ثوبان رضى الله تعالى عنه أن النبى صلى الله عليه وآله وسلم قال (أيما امرأه سألت زوجها الطلاق فى غير ما بأس فحرام عليها رائحة الجنه )والبأس هو الأشياء السابق ذكرها , فإن سألت المرأه الطلاق لأن أباها أو أمها أمراها بذلك فقد ارتكبت كبيرة من الكبائر وللزوج أن يمتنع عن تطليقها وله أن يُعذرها وأن يؤدبها وأن يمنعها من الذهاب إلى والديها وقد نص على ذلك شيخ الإسلام الإمام بن تيميه رحمه الله إحتجاجا بحديث أبى هريرة رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه وآله وسلم قال (ليس منا من خبض امرأة على زوجها ) .

لكن فيما يتعلق بالقدر الثانى من السؤال هل وقع الطلاق أم لا نعم وقع الطلاق وكان يمكنك أن تمتنع من تنفيذ ما أمرك به أبو الزوجه بل كان الواجب عليك أن تحمى امرأتك لأن هذا إضرار بها كان الواجب عليك أن تحميها وأن تُصر على ضمها إليك لكن مادمت قد فعلت ذلك إستجابة لرغبته أو خوفا من تهديد باللجوء إلى المحاكم وما إلى ذلك فإن الطلاق قد وقع . فإن أردت أن ترد هذه المرأه إن كنت قد دخلت بها فيمكنك أن تردها قبل إنقضاء عدتها أى قبل طهرها من الحيضة الثالثه التى تكون بعد الطلاق وإن كنت لم تدخل بها فقد بانت منك إن أردت أن تتقدم إليها فأنت خاطب من الخُطاب قد تُقبل وقد تُرفض إن كنت كُفئا لها وهى راغبة فى التزويج منك وامتنع هذا الأب مع ذلك عن تزويجها منك سقطت ولاية هذا الأب بالإجماع وفسق بذلك وانتقلت الولاية إلى الولى الذى يليه فى الترتيب هذا إجماع أن المرأة إذا تقدم إليها الكفؤ وكانت راغبة فى الزواج منه فامتنع وليها عن تزويجها منه مع أنه كُفءٌ لها فسق الولى بذلك وسقطت ولايته بالإجماع وتنتقل الولايه إلى الولى الذى يليه فى الترتيب , ترتيب العصبات فإن امتنع الأولياء جميعا فالسلطان ولى من لا ولى له كما ثبت عند الخمسه إلا النسائى من حديث عائشة رضى الله عنها أن النبى صلى الله عليه وآله وسلم قال فى أثناء الحديث(فإن اشتجروا فالسلطان ولى من لا ولى له )فإن كان السلطان ساقطا مع ذلك جاز للمرأة أن تُولى رجلا من المسلمين من أهل العلم أو من أهل الفضل كأن يكون جارا لها أمينا دَينًا كبيرا ينظر فى مصلحتها كما ينظر فى مصالح بناته ويزوجها من هذا الكفؤ .( واحد يقول طلق بنته إيه اللى هيوديك للمحاكم طلاق مُكره)

هذا ليس طلاق إكراها ولا غصب ليس هذا إكراها ولا غصب .

• وعليك السلام ورحمة الله وبركاته أحبك الله الذى أحببتنى فيه

نريد أن نعرف بيانا شافعا عن حكم تأمين الفاتحه للمرأه فى الصلاه خلف الإمام ؟

تؤمن إذا قال غير المغضوب عليهم ولا الضالين (احنا خدناالكلام دا فى صفة الصلاه ) حديث أبى موسى الأشعرى رضى الله تعالى عنه فى صحيح مسلم قال( إن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم خطبنا فبين لنا سنتنا وعلمنا صلاتنا) عليه الصلاة والسلام . والأصل أن أوامر الشرع كما قلت مرارا لازمة للإنس والجن والرجال والنساء والأحرار والعبيد إلا أن يأتى دليل يفرق أو يستثنى بعضا من ذلك , إن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم خطبنا فبين لنا سنتنا وعلمنا صلاتنا قال إذا صليتم فأقيموا صفوفكم ولْيَؤُمَكُم أحدكم .

لكن أحدكم هذه التى جاءت هنا مبهمه وردت مفصله فى حديث أبى مسعود البدرى رضى الله عنه فى صحيح مسلم أن النبى صلى الله عليه وسلم قال (يَؤُم القوم أقرأهم لكتاب الله فإن كانوا فى القراءة سواء فأعلمهم بالسنه فإن كانوا فى السنة سواء فأقدمهم هجره فإن كانوا فى الهجرة سواء فأكبرهم سنا ولا يَئُومَنَّ الرجلُ الرجلَ فى سلطانه ولا يقعد فى بيته على تكرمته إلا بإذنه ) نعود إلى حديث أبى موسى الأشعرى رضى الله تعالى عنه (فإذا حضرت الصلاه فأقيموا صفوفكم وليَؤُمكم أحدكم فإذا كبر فكبروا وإذا قرأ فأنصتوا وإذا قال غير المغضوب عليهم ولا الضالين فقولوا آمين يسمع الله لكم ... إلى آخر الحديث ) وفى الصحيحين من حديث أبى هريرة رضى الله تعالى عنه أن النبى صلى الله عليه وسلم قال :(إذا قال الإمام غير المغضوب عليهم ولا الضالين فقولوا آمين فإنه من وافق تأمينه تأمين الملائكه غُفر له ما تقدم من ذنبه) لكن تُأَمِن المرأة فى سرها تُأَمِن بصوت خفيف فى سرها لكن لابد أن تُأَمِن لتصيب السُنه.

سائل من الحاضرين يعلق على كلامى و يقول الناس يُأَولون كلامك ؟ لا تقول ان الناس يأولى كلامك أنا لست مسئولا عن تأويل الناس لكلامى أنا مسئول عن إنى أنا أقول الحق الكلام دا هو الموجود فى كتب أهل العلم وهو المؤيد بالأدلة الصحيحه . واحد ضلالي يأول كلامى أنالست مسئولا وليس معنى هذا أن نشدد على الناس كالذى يقول إحنا بنشدد على الناس علشان الناس بيعملوا كذا فيقترح أحكام شرعيه من عنده ,أنا لا أستطيع ولا أجرؤ على أن أُقدم على هذه الطريقه , الناس طول عمرهم بيأولوا كلام العلماء ويحرفوه إيه ذنب العلماء فى هذا ؟! أنا طبعا لا أصف نفسي بأننى عالم ,أنا أقصد إن كان هذا فُعل مع العلماء ولم يلتفت العلماء إليه فلنا أسوة فى رسول الله صلى الله عليه وسلم وفى أقوال أهل العلم . إذا كانوا حرفوا كلام النبى عليه الصلاة والسلام وكلام ربنا سبحانه وتعالى . نحن نقول إن المرأه إذا تقدم إليها الكُفء فامتنع أبوها عن تزويجها (أن تحب أن أقول إيه في الحاله دي أشر علىَّ اقترح علىَّ المرأه تقدم إليها رجل كفء وتعند أبوها وامتنع عن تزويجها , لو واحد قال انا كفء للمرأه دى وهو مش كفء والكفاءه الذى يحددها الوَلََِّى هو المُخاطَب بهذا فالولى هو الذى يحدد الكفاءه ) واحد تقدم إلى ولى المرأه ولم يوافق عليه ممكن يكون مذهب ولى المرأه أن الكفاءه فى النسب وفى الصناعه وفى المال كل دا يكون مذب الولى فى الكفاءه خلاص هو مذهبه وامتنع مع ذلك عن تزويجها لمجرد مثلا أن الردل هذا ملتزم أو ملتحي أو ما إلى ذلك وقال لها مش هاجوزك راجل ملتحى أنا هاجوزك ابن عمك الفلانى ياتتجوزيه يا مش هتتجوزى (إنت سيادتك تفضل إن احنا نقول ايه فى الحاله دى البنت دى تشير عليها بماذا ؟) مش عايزين دايما يبقى فيه إتهامات تلجئنا إلى تضييق أمور شرعيه وتحريف الكلمه عن مواضعها فهذه مَلَكَه ليست عندى . واحد عايز يحرم على الناس السجاير مثلا فيقول أصل النيكوتين نجس أنا لا أقدر أن أقول هذا الكلام نيكوتين إيه اللي نجس إيه الدليل على النجاسه طاب افرض النيكوتين نجس وواحد شرب نجاسه يُنقض وضوءه وتبطل صلاته أنا ما اقدرش أقول النيكوتين نجس والراجل اللي شرب صلاته باطله ما أقدرش , دى إختراعات ليست في إمكاننا لكن نقول لهم لاضرر ولا ضرار إحنا لسه مقسمين الأشياء وقلنا إن فى أشياء ضررها محض ولا نفع فيها , إحنا بننكر على الآخرين الذين يلعبون بالبيضة والحجر أما تيجى تقول له الصور يقول لك إنت مش فاهم علشان إنت لم تربى فى الأزهر دا المقصود بالصور التماثيل , حاضر يا عم الشيخ ولما نيجى على التماثيل ويُسئل عن التماثيل اللى فى كلية الفنون الجميله يقول لأ دى مباحه التماثيل المنهى عنها التى تُعبد اللي هي الأصنام ,ياعم الشيخ حاضر لما نيجى على التماثيل التي تُعبد اللى هيا بوذا يقول لك إنت مش فاهم حاجه (هتفضل طول عمرك مش فاهم حاجه) ليه ياعم الشيخ؟! يقول لك دى تُراث إنساني (إنا لله وإنا إليه راجعون)فانظر هما بيعملوا الكلام دا واحنا في بعض مننا بيعمله على طريق الغلو وإلزام الناس . واحد يسأل عن شىء مثلا مباح وهو يقول لك لأ مُحرم ,ليه ياعم الشيخ تقول مُحرم إنت مش عارف إنه مباح يقول لك أصل إحنا لو تركنا الناس هيتوسعوا وهيعملوا وهيسووا يعنى معنى كده إنك ممكن تقول إنه حرام؟!لأ.

1-أنا لا أُجَرِؤ فتاة أبدا على أن تخرج عن طوع والديها إلا إن كانت ستقع فى المُحرم وأقول دائما للنساء المرأة التي تترك أوليائها إمرأة رخيصه بترخُص فى عين الرجال وبعد أما الأخ الملتزم اللى لحيته مترين يتزوجها تانى يوم يقول لها أنا أخدتك من الشارع إنت اللي كنتِ راغبه فىَّ بدليل إنك سبت أهلك علشاني وبعد ما يطلقها ترجع لأهلها وهي فقدت كل شىء ممكن يُطردوها وممكن ما يطردوها وما إلى ذلك. فأنا باقول فى الأحوال المٌقطرنه هذه المرأه عليه دايما أن تكون مع الأولياء , وجود الأولياء ومشاركة الأهل في كل خطوه يعنى إفرض إن فيه إمرأه معقود عليها وقبل ما الأستاذ المحترم يروح يجيب الشقه ويجهز العفش كما اشتُرِط عليه خالف جميع النصوص وارتضى لنفسه أن يكون من الأصناف الذكوره فى حديث أبي هريرة رضى الله تعالى عنه فى الصحيحين أو حديث عن الله بن عمرو بن العاص رضى الله تعالى عنهما في الصحيحين أيضا (ءاية المنافق ثلاث إذا حدث كذَب وإذا وعَدَ أخلف وإذا أؤتمن خان)هذا حديث أبى هريره , حديث عبد الله بن عمرو أرهف من حديث أبى هريره (أربع من كُنَّ فيه كان منافقا خالصا ومن كانت فيه خَصلة منهن كانت فيه خَصلة من النفاق حتى يدَعُها إذا أؤتمن خان(هذا أؤتمن وخان) وإذا حدَثَ كذَب وإذا عاهد غَدَر وإذا خاصم فَجَر)تلاقى كل الأربعه موجوده فيه . فلو حدث وإن زوجك وقع عليكِ وأنت معقود عليكِ لازم تُعلمي أوليائك فورا إن الكلام هذا حصل ,لازم تُشركي أوليائك في كل شىء هذا يُعَزِزك ويرفع قدرك ويُغلي ثمنك أمام الزوج وأمام الآخرين

2-اعلموا أن الله عز وجل لا يُخدع دى أحكام شرعيه يعني إيه؟! لما النبي صلى الله عليه وآله وسلم في حديث عائشة رضى الله عنها الذي أخرجه أحمد وأصحاب السُنن إلا النسائي وهو حديث صحيح تعرضنا للكلام عليه تفصيلاً يقول عليه الصلاة والسلام (أيما امرأة نَكحت بغير إذن وليها فنكاحها باطل فنكاحها باطل فنكاحها باطل) حتى ولو دخل بها اسمع بقية الحديث (فإن دخل بها فلها المهر لما استحل من فرجها فإن اشتجروا فالسلطان ولى من لا ولى له ) إنت بتلعب في منطقه خطر إن كنت متلاعبا أو كانت هذه المرأه متلاعبة وتريد أن تُسقط وليها الذى ينظر فى مصالحها لأنها لا يُعجبها مذهبه في الكفاءه فلتعلم أن الله عز وجل يسمع ويرى إن صح عقد النكاح أمام الناس فمن الذي سيصححه أمام الله عز وجل وهو عارف هتجادل هتجادلني أنا جادلني ما شئت وأنا سأقبل منك لكن هل تنسى قول الله عز وجل (بل الإنسان على نفسه بصيره ولو ألقى معاذيره) إنت عارف حقيقة الأمر بداخلك وهذا هو الذي سيكون الحساب يوم القيامه وخدين بالكم يا إخواننا .

 

يتبع إن شاء الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

والله أحيانا لا ادخل لهذه الساحة وانسى الموضوع وأيضا أحيانا يكون دخولي بشكل سريع

 

وجزاكِ الله خيراً على سؤالكِ عني

 

أحبكِ الذي أحببتني فيه وأنا أحبكِ فيه أيضا

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

الحمد لله إنك طمنتينى عليكِ

جزانا وإياك أختى الغاليه

أحبك الله الذى أحببتنى فيه

تم تعديل بواسطة حبيبة الصديقه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

جزاكِ الله خير يا أختي الحبيبة

 

متابعة معكِ إن شاء الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

أنا عاقد على امرأة وهى تطلب منى وإخوتها يطلبون منى الطلاق وأنا لا أرغب فى ذلك فهل لها حقوق عندى إذا طلقتها ؟

إجعلها تختلع بمعنى ما دامت الرغبة في المفارقه من المرأه تفتدى نفسها , لكن لما تقول لك طلقنى وأنت تقول خلاص أنتِ طالق يبقى كده احتفظت بجميع حقوقها لها النصف فى المهر والقائمه والشبكه , لكن ما دامت المرأه غير راغبه فى إتمام الزواج فأنت قول لها خلاص إبرينى يبقى طلاق على الإبراء أو خُلع لأن هى التى رغبت فى مفارقتك ولا شىء لها عندك إن وقفت أمام المأذون (خلى بالك إن هذا الكلام يكون أمام المأذون).

أقول قولى هذا وأستغفر الله لى ولكم وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

 

هذه نهاية الشريط الأول

 

يتبع إن شاء الله مع الشريط الثانى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

بارك الله فيكِ على هذا التفريغ وجعله في ميزان حسناتكِ

 

وننتظر الشريط الثاني

 

اللهم أجعلنا ممن يتبع أحسن القول إذا سمع

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بسم الله الرحمن الرحيم

سلسلة فتاوى النساء للشيخ الدكتور/ محمد عبد المقصود

 

الشريط الثانى

ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادى له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله اللهم صلى على محمد زعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وآل إبراهيم وبارك على محمد وآل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم فى العالمين إنك حميد مجيد يا أيها الذين ءامنوا اتقوا الله حق تقاته ولا تموتن إلا وأنتم مسلمون يا أيها الناس اتقوا ربكم الذى خلقكم من نفس واحده وخلق منها زوجها وبث منهما رجالا كثيرا ونساء واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام إن الله كان عليكم رقيبا يا أيها الذين ءامنوا اتقوا الله وقولوا قولا سديدا يصلح لكم أعمالكم ويغفر لكم ذنوبكم ومن يطع الله ورسوله فقد فاز فوزا عظيما أما بعد:

فإن أصدق الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وآله وسلم وشر الأمور محدثاتها وكل محدثة بدعه وكل بدعة ضلاله وكل ضلالة فى النار وبعد:

ابتداءا أنا أعتذر لأخي الشيخ ممدوح هذا موعد درسه ولكن الشيخ فوزي هو الذى أصر على أن يكون درسي فى هذا الموعد وإن كان قد وعدني بأن يبلغ الأخ ممدوح فإنا لله وإنا إليه راجعون.

سائلة تقول السلام عليكم ورحمة الله وبركاته (وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته) تزوج زوجي عَلَىَّ وبعد أن تزوج من الثالنيه كرهها وهو يبيت عندي خمسة أيام في الأسبوع ولا يذهب إليها إلا يومين فى الأسبوع وقد نصحته كثيرا ولكنه لم يستجب وأنا أعلم الوعيد الشديد لمن لم يعدل بين زوجاته فماذا أفعل؟

عليكِ أن تأمريه بالمعروف وأن تُذكريه والمسئولية بعد ذلك عليه وقد ورد في ذلك وعيد شديد بالفعل فقد أخرج الإمام أحمد وأصحاب السنن من حديث أبى هريرة رصى الله تعالى عنه أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال:(من كانت له امرأتان فمال إلى إحداهما عن الأُخرى فإنه يأتي يوم القيامة يجر أحد شِقَيهِ مائلا ) وهذا وعيد شديد جدا كأنه مشلول شلل نصفي نسأل الله السلامة والعافيه فعلى الرجل إن تزوج أكثر من امرأه أن يعدل بينهن سواء كان ذلك في الطعام أو في الملبس أو في المبيت لكن ليس مُطالبا بأن يعدل بين نسائه في المحبه ,هذا الأمر ليس إليه وقد ثبت في غير ما حديث أن النبى صلى الله عليه وآله وسلم (كان يحب عائشه أكثر من سائر زوجاته حتى أن زوجاته رضى الله تعالى عنهن أذِّّّّّّّنَّ له في أن يُمرض في بيت عائشة رضى الله عنها حتى مات بين سحرها ونحرها) كذلك لا عدل في الوطء لكن ينبغي عليه أن لايترك إحداهن كالمُعلقه (فلا تميلوا كل الميل فتذروها كالمعلقه) (ولن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء ولو حرصتم)قال بن عباس رضى الله عنهما يعني فى المحبة والوطء , فلا تميلوا كل الميل فتذروها كالمعلقه.

 

سؤال هل يجوز للنساء المنتقبات أن يأتين المسجد بزينة الوجه الكامله كالروج وما شابه ذلك من كل زينة الوجه؟

ثبت عن أحمد وأبي داوود من حديث أبي هريرة رضى الله تعالى عنه أن النبى صلى الله عليه وآله وسلم قال: (لا تمنعوا إماء الله مساجد الله وليخرجن تَفِلات)يعني غير متطيبات قال بن عبد البر رحمه الله وغيره إمرأة تَفِله أي متغيرة الريح . كذلك ثبت في صحيح مسلم من حديث زينب زوج عبد الله بن مسعود رضى الله تعالى عنهما أن النبى صلى الله عليه وآله وسلم قال:(إذا شهدت إحداكن المسجد فلا تمس طيبا) يعني إذا أتت المسجد فلا تمس طيبا مع أنه قد ثبت عند النسائي والترمذى عن أبى هريرة رضى الله عنه أن النبى صلى الله عليه وآله وسلم قال:(إن طيب الرجل ما ظهر ريحه وخفِىَ لونه وطيب المرأه ما ظهر لونه وخفِىَ ريحه) فهذا من الطيب فعلى المرأه إذا أرادت أن تخرج من بيتها ولو إلى المسجد عليها أن تترك الطِيب لأن هذا قد يُثير الفتنة بين الرجال والعِلة فى هذا عدم إثارة الفتنه بين الرجال ولذلك قال أهل العلم فيُلحق بذلك كل ما من شأنه أن يُثير الفتنه كالملابس الحسنه والحُلي التي يظهر أثرها وكذلك الزينة الفاخره ,فكل هذه الأشياء ينبغي على المرأة أن تتركها لا سيما إن كانت ذاهبة إلى المسجد فإن الذهاب إلى المسجد إنما يكون لذكر الله تبارك وتعالى وسماع المواعظ وأداء الصلوات وما إلى ذلك.فينبغي على المرأه إذا خرجت من بيتها أن تخرج تَفِله وأنا أُطالب كل امرأة بأن تراجع كتب اللغه لتقف على معنى قوله صلى الله عليه وسلم :(وليخرجن تفلات). فلا يحل للمرأه أن تستخدم الطيب ذاالرائحه أو الطيب ذااللون إذ أن هذا الطيب الذي له لون هو طيب مرأة أصلا وقد ثبت أيضا في صحيح مسلم من حديث أبى هريرة رضى الله تعالى عنه أن النبى صلى الله عليه وآله وسلم قال :(أيما امرأه أصابت بخورا فلا تشهَدَنَّ معنا العشاء الآخره ) وحين تأنق النساء وهن يذهبن إلى المساجد قالت عائشة رضى الله عنها وحديثها ثابت في الصحيحين قالت: ( لو أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم رأى من النساء ما رأينا لمنعهن من المسجد كما منعت بنوإسرائيل نسائها )قال الشوكانى رحمه الله وذلك للبسهن الثياب الفاخره وخروجهن مُتطيبات أو مُتبرجات أو مُتحليات وما إلى ذلك.

يتبـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــع إن شاء الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

جزاكِ الله خير يا أختي الحبيبة

 

متابعة معكِ إن شاء الله

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

وأنت من أهل الجزاء ياغاليه

بارك الله فيكِ على حسن المتابعه

وأعتذر عن التأخر فى الكتابه

أحبك فى الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاك الله كل خير موضوع رائع

يا رب يبارك لك في والديك وفي زوجك يا رب العالمين وان يرزقك الذرية الصالحة ويكبرون في طاعته سبحانه وهم حافظين لقرآنه امين يا رب العالمين

 

متابعة معكِ إن شاء الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاك الله كل خير موضوع رائع

يا رب يبارك لك في والديك وفي زوجك يا رب العالمين وان يرزقك الذرية الصالحة ويكبرون في طاعته سبحانه وهم حافظين لقرآنه امين يا رب العالمين

 

متابعة معكِ إن شاء الله

وأنت من أهل الجزاء

اللهم آآآآآآآآآآمين ولك مثله شكرا على دعائك

أسعدنى مرورك كثيرا

أحبك فى الله

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

هل يجوز أن تضع المرأة الزينه أمام إخوتها الرجال؟ أم أن ذلك مباح لها أمام الزوج فقط؟

 

يجوز لها أن تضع هذه الزينه أمام محارمها من الرجال (أعني المحارم على التأبيد الذين لا يحل لهم أن يتزوجوا هذه المرأه إلى أبد الآبدين).

 

 

وعليك السلام ورحمة الله وبركاته

تقدمت لخطبة فتاة وبعدما أحضرت لها الشبكه اتضح لي أنها رضعت من أختي التي هى أكبر مني حيث رضعت مرة أو مرتين فقط هل يجوز لي الجواز منها؟

مادامت قد رضعت مرة أو مرتين فقط فإن هذا لا يُحرمها ويجوز لك الزواج منها على مذهب أحمد والشافعى وأهل الظاهر خلافا لأبي حنيفة ومالك رضى الله عنهما فإنهما حرما بالمصة الواحده والمصتين وما زاد على ذلك,وهذا مذهب مرجوح من جهة الدليل بل الصواب ما ذهب إليه الأولون لأنه قد ثبت في صحيح مسلم عن عائشة رضى الله عنها أن النبى صلى الله عليه وآله وسلم قال:(لا تُحرم المصة ولا المصتان) كذلك ثبت عن مسلم من حديث أم الفضل رضى الله تعالى عنها أن رجلا أتى النبى صلى الله عليه وآله وسلم فقال له يارسول الله :كانت لى امرأه فتزوجت عليها أخرى فزعمت إمرأتى الأولى أنها أرضعت الحدثى (يعني الجديده) رضعة أو رضعتين فقال النبى صلى الله عليه وآله وسلم:لا تُحرم الإملاجه ولا الإملاجتان ) يبقى فى حديث عائشه لاتحرم المصه ولا المصتان وفي حديث أم الفضل رضى الله تعالى عنها وقد سأله رجل وهذا الحديث يعتبر نص في محل السؤال السائل يقول إن أختي أرضعتها رضعة أو رضعتين .وكذلك قال هذا الرجل السائل الأعرابى الذى سأل النبى عليه الصلاة والسلام قال:فزعمت إمرأتي الأولى أنها أرضعت الحدثى رضعة أو رضعتين فقال النبى صلى الله عليه وآله وسلم:(لاتحرم الإملاجه ولا الإملاجتان)وفي لفظ عند مسلم (لاتحرم الرضعة والرضعتان والمصة والمصتان)وهذان الحديثان فيهما رد على الإمام أبي حنيفه والإمام مالك رحمة الله عليهما .

الذى يُحرم خمس رضعات لأن النبى صلى الله عليه وآله وسلم أمر امرأة أبى حُذيفه واسمها سهيله ترضع سالما خمس رضعات ليدخل عليها والحديث معروف, كان أبو حُذيفة قد تبنى سالما مدة أن كان التبني مباحا ثم بعد ذلك نزل تحريم التبني فوجدت سهيلة رضى الله عنها حرجا عرفته فى وجه زوجها أبي حذيفه حين كان سالم يدخل عليها وهى في ثياب مهنتها فأتت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فقال لها عليه الصلاة والسلام: (أرضعيه خمس رضعات يدخل عليكِ)وهذه الزياده فى مسند الإمام أحمد والترمذي وفي موطأ مالك وإسنادها صحيح كذلك ثبت في صحيح مسلم من حديث عائشه رضى الله تعالى عنها قالت:كان مما نزل من القرءان عشر رضعات معلومات يُحرمن ثم نُسخن بعد ذلك إلى خمس معلومات فتوفى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وهن مما يُقرأ من القرآن . وفي رواية الترمذى (فتوفى رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم والأمر على ذلك) إذاً كان المُحرم عشر رضعات ثم بعد ذلك نُسخن إلى خمس معلومات .فيجوز لك أن تتزوج هذه الفتاه.

 

 

شخص يعلق على إجابة سؤال كانت في الدرس الماضي يقول يعني المرأه إذا جاءها الوجع فجأه والرجل يكون محتارا أين يذهب وهل هناك وقت للبحث عن طبيب شاب أو رجل كبير؟

 

يعنى أمور الطوارئ الإنسان بيلجأ إلى الطبيب الأقرب الأسرع إن كانت الحاله تحتاج إلى سرعه لكن أنا أتكلم عن حالة الإختيار أما حالة الإضطرار فالإضطرار قاعدته معروفة في الشرع (الضرورات تبيح المحذورات).

 

 

الحديث الذي يقول ما خلا رجل وامرأه إلا وكان الشيطان ثالثهما, أريد شرح هذا الحديث مع الأمثله؟

 

مافيش أمثله هو مثال واحد لكن على كل حال أنا أُذكر بأنني وُهِمت في المرة السابقه حين ذكرت أن حديث جابر بن عبدالله رضى الله تعالى عنهما وحديث عامر بن ربيعه رضى الله تعالى عنه أيضا في الصحيحين إنما هما في مسند الإمام أحمد . الحديث الذي فى الصحيحين من حديث بن عباس رضى الله تعالى عنهما.حفظت من نيل الأوطار فذكر حديث جابر بن عبدالله أولا أن النبى صلى الله عليه وآله وسلم قال: (من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يخلون بامرأة إلا ومعها ذومحرم منها فإن ثالثهما الشيطان)والحديث الثانى حديث عامر بن ربيعه رضى الله تعالى عنه أن النبى صلى الله عليه وآله وسلم قال (لايخلون رجل بامرأة لاتحل له فإن ثالثهما الشيطان إلا ذومحرم ) كاتب المد بن تيميه رواهما أحمد ولابن عباس وقد مضى حديث بن عباس بمعنى هما وهو متفق عليه,فأنا سقط نظري عن الكلمه أو سقطت هذه الكلمه من أمام نظري (رواهما أحمد )وظننت أن هذه الأحاديث الثلاثه متفق عليها فهذا للتنبيه. ومعنى الحديث أن الرجل إذا خلا بامرأة أجنبيه فإن الشيطان يدفعهما غالبا إلى الوقوع في المعصيه من نظرة مُحرمه أو جراءة في الكلام أو تحرك شهوة في القلب أو أكثر من ذلك كأن يلمسها أو أن يقع عليها هذا معنى الحديث . ولذلك أجمعوا على أن الخلوة بالمرأة الأجنبيه محرمه حسب إجماع الحافظ فى الفتح أجمعوا على أن خلوة الرجل بالمرأة الأجنبيه محرمه.

 

يتبع إن شاء الله

تم تعديل بواسطة حبيبة الصديقه

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يبارك لك في والديك وفي زوجك وأن يرزقك الذرية الصالحةالحاملة لكتاب الله

 

جزاك الله خير اً أختى حبيبة

 

جعله الله فى ميزان حسناتك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

أسأل الله العظيم رب العرش العظيم أن يبارك لك في والديك وفي زوجك وأن يرزقك الذرية الصالحةالحاملة لكتاب الله

 

جزاك الله خير اً أختى حبيبة

 

جعله الله فى ميزان حسناتك

 

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

اللهم آآآآآآآآمين وإياك مشرفتى الحبيبه

وجزاك الله خيرا على المرور

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×