اذهبي الى المحتوى
شذى الحب

ماذا افعل مع والد زوجي ال"مسيحي"؟؟؟

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكم يااخواتي..

انا عربية متزوجة بمسلم امريكي الاصل احسبة على خير في دينه...انشاء الله

 

المشاكل بدات بعد مسافرت معه لامريكا (كنا عايشين في السعوديه بس حصل مشاكل في الاقامه واحتجنا نسافر لبلده).

 

في البدايه كان يقول لي ان اكشف وجهي لابوه بس قلت له انه غير مسلم ؟؟رد علي وقال انه من الحارم وانه كبير في السن وانه بيحترمني ومش ح يؤذيني ...مشت الايام وفعلا كشفت وجهي له وكذلك معاملته معي ممتازه وما كنت اتوقع ذلك بس بصراحه انا مابعرف حكم الاسلام في الموضوع..

 

لكن انا ما انتهيت بعد مدة بسيطة لاحظت ان زوجي يكره الخروج معي وبعد السؤال قال انه هنا الكفار بيضايقوا المختمرات وهو يخاف ان اخرج معه ويقول انه بعد الاحداث الاخيرة صاروا يضايقوا المسلمين والمسلمات وفعلا حصل مضايقات لبعض الاخوه والاخوات لكن ماحصل لي شيىء والحمد لله لكن زوجي يقول تنتظري حتى يؤذوك وبعدها تقولي ياليتني كشفت ..

للعلم يوجد بعض الاخوات مختمرات وصراحه مش هين علي اكشف عشان خاطر هاؤلاء الامريكان ..

 

انا لي مدة حوالي شهر ما خرجت من البيت وصراحة حاسه روحي بتخرج من الهم والتعب يعني الواحد في غربه وما بيخرج وحاولت اراسل بعض الشايخ لكن بيطول كثيييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييير حتى يجيبوا... ولكن عندي بعض الامل ان تجاوبوا علي.

 

 

الله يعطيكم الاجر ان شاء الله.

 

اختكم في الله ....... :P

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

 

حياكِ الله أختي في الله deema بين أخواتك في الله

نتمنى أن تجدي معنا الصحبة الطيبة و الفائدة بإذن الله

 

أخيتي أولاً بالنسبة لما يمكنك كشفه أمام والد زوجك الغير مسلم يتضح لكِ من هذه الفتوى :

http://www.islam-qa.com/index.php?ln=ara&d...&QR=43480&dgn=4

 

و لقد ذكر العلماء أن من شروط جواز الإقامة في بلاد الكفر أن يستطيع المرء أن يمارس شعائر دينه

و لا شك أن الحجاب من هذه الشعائر التي يجب على المرأة المسلمة التمسك بها في أي مكان فالله عز و جل رقيب عليها في كل مكان و لا تختلف أحكام الشرع من مكان لأخر

 

فعليكِ أخيتي بمحاولة إقناع زوجك بإنه طالما أنكم تؤذون في دينكم في هذا البلاد أن ترجعوا مرة ثانية للإقامة في أي بلد إسلامية يمكنكم فيها العيش بدون خوف على دينكم

 

و أتمنى أن تراجعي هذه الفتاوي و تطلعي عليها زوجك و لكن عليك بمحاولة إقناعه بالصبر و الحكمة

 

http://www.islam-qa.com/index.php?ln=ara&d...&QR=34687&dgn=4

 

http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFat...&Option=FatwaId

 

http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFat...&Option=FatwaId

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

هل يجوز أن أخالط والد زوجي ، وأجالسه وأخلع حجابي أمامه وهو شخص كافر ؟ وما هو الحكم مع والدة زوجي ، هل يجوز أن أخلع حجابي أمامها ؟ كما أرجو أن تبين لي كيف أعاملهما ؟.

 

 

الجواب:

 

الحمد لله

 

أولاً :

 

لا حرج على المرأة المسلمة من مخالطة محارمها ، ومن يحرم عليها من الكفار إذا أمنت فتنتهم ، وكذا الأمر بالنسبة للكافرات من قريباتها أو الأجنبيات ممن تدعو الحاجة لمخالطتهن كأم الزوج ، والواجب على المرأة المسلمة دعوة هؤلاء بالتي هي أحسن ، ويكون ذلك بإظهار محاسن الأخلاق التي دعا إليها الشرع من حسن الكلام ولطف الأفعال ، على أن تلتزم بأحكام الإسلام مثل عدم ابتدائهم بالسلام ، وعدم المودة القلبية .

 

وأما بخصوص لباسها أمامهم فإن المرأة المسلمة يجوز لها أن تكشف أمام محارمها ونسائها ما جرت العادة عند أهل الشرع والأدب بكشفه كالوجه والرأس والرقبة والذراع وبعض الساق .

 

وسواء كانت النساء والمحارم مسلمين أم كفاراً فإن الحكم فيه لا يختلف .

 

ولا يجوز للمسلمة أن تلبس القصير أمامهم ، ولا الشفاف ، ولا الضيِّق الذي يحجم العورة .

 

قال علماء اللجنة الدائمة :

 

على المرأة أن تحتشم وتتحلى بالحياء حتى ولو لم ينظر إليها إلا نساء ولا تكشف لهن إلا ما جرت العادة بكشفه ودعت له الحاجة كالخروج لهن في ثياب البذلة ( هي الثياب التي تلبسها وهي في عملها في البيت ) مكشوفة الوجه واليدين وأطراف القدمين ونحو ذلك وذلك أستر لها وأبعد عن مواطن الريبة . " فتاوى اللجنة الدائمة " ( 17 / 288 ، 289 ) .

 

وقال الشيخ محمد بن صالح العثيمين :

 

وأما محارمهن في النظر ، فكنظر المرأة إلى المرأة ، بمعنى أنه يجوز للمرأة أن تكشف عند محارمها ما تكشفه عند النساء ، تكشف الرأس والرقبة والقدم والكف والذراع والساق وما أشبه ذلك ، ولكن لا تجعل اللباس قصيرا ً ." مجموع الفتاوى " ( 12 / 276 ، 277 ) .

 

وانظر جواب السؤال رقم : ( 12371 ) و ( 6569 ) ففيه زيادة نقولات وتوضيح عن أهل العلم فيما تظهره وتمتنع عن إظهاره أمام النساء ومحارمها .

 

ثانياً :

 

ومن العلماء من فرَّق بين المرأة المسلمة والكافرة فمنع وضع الحجاب أما المرأة الكافرة ، وهذا القول مرجوح ، فقد كانت النساء اليهوديات يدخلن على عائشة وغيرها من الصحابيات ، ولم يُعلم منهن احتجاب عنهن .

 

سئل علماء اللجنة الدائمة :

 

هل يجب الحجاب عن المرأة الكافرة ، أو تُعامل كما تُعامل المرأة المسلمة ؟ .

 

فأجابوا :

 

فيه قولان لأهل العلم ، والأرجح : عدم الوجوب ؛ لأن ذلك لم يُنقل عن أزواج النبي صلى الله عليه وسلم ، ولا عن غيرهن من الصحابيات حين اجتماعهن بنساء اليهود في المدينة والنساء الوثنيات ، ولو كان واقعاً لنُقل كما نُقل ما هو أقل منه .

 

وقالوا :

 

لا مانع من كشف المرأة وجهها عند المرأة ، مسلمة كانت أو كانت كافرة ؛ لأنها لم تُؤمر بستر وجهها إلا عن الرجال الذين ليسوا من محارمها ، قال تعالى : ( وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ لِبُعُولَتِهِنَّ ) إلى قوله سبحانه { أَوْ نِسَائِهِنَّ } الآية ، فأمرها الله سبحانه بضرب الخمار على وجهها عن الرجال ما عدا المحارم المذكورين في الآية ، أو مَن بينها وبينهم رضاعة محرمة كما في الآية الأخرى .

 

والمراد بالنساء في الآية : جميع النساء المسلمات وغير المسلمات ، والله أعلم .

 

" فتاوى اللجنة الدائمة " ( 17 / 287 ، 288 ) .

 

وسئل الشيخ محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله - :

 

هل يجوز أن تكشف المرأة المسلمة شعرها أمام امرأة غير مسلمة ، خاصة وأنها تصف المرأة المسلمة أمام الرجال من أقاربها وهم غير مسلمين ؟ .

 

فأجاب :

 

هذا الأمر مبنيٌّ على اختلاف العلماء في تفسير قوله – تعالى - : ( وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلاَّ لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ أَوْ آبَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ أَبْنَائِهِنَّ أَوْ أَبْنَاءِ بُعُولَتِهِنَّ أَوْ إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي إِخْوَانِهِنَّ أَوْ بَنِي أَخَوَاتِهِنَّ أَوْ نِسَائِهِنَّ ) النور/31 ، فالضمير في قوله – تعالى - : { نِسَائِهِنَّ } ؛ اختلف فيه العلماء ؛ فمنهم من قال : إن المقصود ، الجنس ؛ أي جنس النساء عموماً . ومنهم من قال : إن المقصود بالضمير : الوصف ؛ أي : النساء المؤمنات فقط ، فعلى القول الأول يجوز للمرأة أن تكشف شعرها ووجها أمام امرأة غير مسلمة ، وعلى القول الثاني لا يجوز ، ونحن نميل إلى الرأي الأول وهو الأقرب ؛ لأن المرأة مع المرأة لا فرق فيه بين امرأة مسلمة وغير مسلمة ، هذا إذا لم تكن هناك فتنة ، أما إذا خشيت الفتنة كأن تصف المرأة لأقاربها من الرجل فيجب توقي الفتنة حينئذ ، فلا تكشف المرأة شيئاً من جسدها ، كالرجلين أو الشعر أمام امرأة أخرى سواء مسلمة أو غير مسلمة .

 

" فتاوى المرأة المسلمة " – جمع صلاح الدين محمود – ( ص 605 ) .

 

والله أعلم .

 

 

الإسلام سؤال وجواب (www.islam-qa.com)

 

 

 

ما حكم رمي الحجاب وكشف الوجه خارج البلاد طاعة لوالدتي بحجة أنني ألفت الأنظار لهم ؟.

 

 

الجواب:

 

الحمد لله

 

لا يجوز لك ولا لغيرك من النساء السفور في بلاد الكفر ، كما لا يجوز ذلك في بلاد المسلمين ، بل يجب الحجاب عن الرجال الأجانب سواء كانوا مسلمين أو كفاراً ، بل وجوبه على الكفار أشد ، لأنه لا إيمان لهم يحجزهم عما حرم الله .

 

لا يجوز ذلك ولا لغيرك طاعة الوالدين ولا غيرهما في فعل ما حرم الله ورسوله صلى الله عليه وسلم ، والله سبحانه وتعالى يقول في كتابه المبين في سورة الأحزاب : ( وإذا سألتموهن متاعاً فسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن ) الأحزاب/53 ، فبين سبحانه وتعالى في هذه الآية الكريمة أن تحجب النساء عن الرجال غير المحارم أطهر لقلوب الجميع وقال سبحانه في سورة النور : ( وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ) النور/31 ، إلى قوله سبحانه : ( ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو آبائهن أو آباء بعولتهن ) النور/31 والوجه من أعظم الزينة .

 

 

سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز - رحمه الله - من مجلة الحسبة العدد 39 ص 14. (www.islam-qa.com)

 

هل يجوز إظهار العينين فقط أمام الرجال الأجانب ؟ .

 

 

الجواب:

 

الحمد لله

 

نعم ، يجوز إظهار العينين بالنسبة للمرأة ، وذلك حتى تتمكن من الرؤية ، وليس للرجال أن يستبيحوا النظر إلى عيني المرأة .

 

قال الشيخ عبد الله بن حميد – رحمه الله - :

 

البرقع إذا كان يغطي الوجه كله وما بقي إلا العين : لا بأس ، أما إذا كان لا يغطي الوجه كله .. بل الفم والبقية مكشوف : فهذا لا يجوز ، وخاصة بمحضر الرجال الأجانب …

 

فلا بدَّ من تغطية الوجه كله ، إنما تُخرج العين من أجل أن تبصر طريقها كما قاله ابن مسعود وعَبيدة السلماني وغيرهما ، والله أعلم .

 

" فتاوى المرأة المسلمة " ( 1 / 393 ، 394 ) .

 

وقال الشيخ صالح الفوزان – حفظه الله - :

 

لا بأس بستر الوجه بالنقاب أو البرقع الذي فيه فتحتان للعينين فقط ؛ لأن هذا كان معروفاً في عهد النبي صلى الله عليه وسلم ، ومن أجل الحاجة فقط ، فإن كان لا يبدو إلا العينان : فلا بأس بذلك ، خصوصاً إذا كان من عادة المرأة لبسه في مجتمعها .

 

" فتاوى المرأة المسلمة " ( 1 / 399 ) .

 

إلا أنه ينبغي التنبيه على أن غالب النساء – الآن – لا يتقيدن بإظهار العينين فقط بل يجاوزن ذلك إلى شيء من الجبهة وشيء من الأنف ، فيزيد المحل الجائز لهن كشفه إلى ما لا يجوز لهن ، لذا منع بعض العلماء – مثل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله – من لبس البرقع والنقاب لما وقع من التساهل من بعض النساء .

 

 

الإسلام سؤال وجواب (www.islam-qa.com)

 

ارجو ان تنفعك هذه الفتاوي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عيكم ورحمة الله وبركاته...........

 

 

بصراحه يا أخواتي (ام حلا وام سهيله)انا شاكره لكم جدا واسال الله ان يعطيكم الاجر والعافية.....

 

وارجوكم :laugh: ( ادعوا لي ان يرزقني الله صحبه صالحه تعينني على طاعته)

 

هذه البلد الي انا عايشه فيها (امريكا) فيها بلاء كثيييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييير...

 

(الله يثبتنا على الاسلام حتى نلاقيه)

وجزاكم الله كل خير...........

اختكم في الله

 

:wub: :laugh:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

الله يكون في عونك

 

وتذكري انه في آخر الزمان ان القابض على دينه كالقابض على جمره من صعوبته

 

الله يثبتك ويعينك على امور دينك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اختي الحبيبة ديما

أسأل الله العظيم لك الثبات وأسأل الله أن يعينك على ما انت عليه

اختي الحبيبة أنا في اسبانيا وأرتدي النقاب لكن مستحيل أن اخلعه من أجل ان يرضى عني هؤلاء الكفرة

الله يعينك لاني أحس بك

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله

الله يوفقك اختي الحبيبة

ويارب يثبت قلب زوجك على دين الحق

وان شاء الله ييسر لك امر دينك كله حبيبتي

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اختي العزيزه على قلبي****ام حمزه****

اشكرك والله رفعت معنوياتي جدا... :roll:

 

 

واختي الغاليه*زوجه محبه*

مشكوره على مرورك ودعائك الطيب.. :lol:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اختي ام الغالين....

جزاك الله خيرا على دعائك الطيب وعلى مرورك الجميل... :roll:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×