اذهبي الى المحتوى
أم أولادي

حكم إقامة الولائم قبل الحج وبعده

المشاركات التي تم ترشيحها

هل يجوز ان يتحتفل الحاج بعد قدومه من الحج??

إخواتي أنا حائرة في إحدى قريباتي تريد الذهب الى الحج انشاءالله وباركت لها وأخبرتها بأن قبل أن تسافر الى الحج أن أزورها وأودعها ونطلب السماح من بعضنا وأخبرتني بأن غير جائز وووو أن أودعها أو بعد رجوعها من الحج يعني لا زيارات ولا ضيوف :( :(

إخواتي أفدوني

ولا يجب على الحاج عمل العزائم للضيوف الي جاين يبارك له??وإكرام الضيف جائز!!!

إخواتي أفدون :smile: ي ولكم جزيل الشكر

تم تعديل بواسطة أم سهيلة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

أتمنى أن تنفعك هذه الفتاوى أختي الحبيبة

 

http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFat...;Option=FatwaId

السؤال

حكم إقامة الولائم قبل الحج وبعده

 

ما حكم تجهيز عشاء للعائلة والأحباب قبل الذهاب، وبعد الرجوع من الحج، حيث إنها أصبحت عادة لمن عزم الذهاب إلى الحج، يقوم بتجهيز عشاء، ويعزم الناس على الأكل، وأمي تصر على هذا وأنا لا أريد خوفاً وحرصا من أن أقع في البدع؟ وجزاكم الله خيراً، على ما أنتم قائمون عليه.

 

الفتوى

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

 

فعمل الحاج وليمة لعائلته وأحبابه قبل ذهابه للحج وبعد رجوعه منه شيء حسن وعادة طيبة لأن في ذلك إطعام الطعام وهو مرغب فيه، وفيه دعوة للألفة والمحبة، قال الإمام النووي رحمه الله في المجموع: يستحب النقيعة وهي طعام يعمل لقدوم المسافر ويطلق على ما يعمله المسافر القادم وعلى ما يعمله غيره له.

 

ولكن ننبه إلى أنه ينبغي ألا يكون في ذلك إسراف أو مشقة وحرج على الحاج.

 

والله أعلم.

 

 

 

المفتـــي: مركز الفتوى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFat...;Option=FatwaId

 

السؤال

 

 

 

إذا ذهب رجل لأداء مناسك الحج ولكن هذا الرجل هناك من هو مغضب منه وأبلغ زوجته بأنه حزين من زوجها وكان من المنتظر أن يتصل هذا الرجل قبل سفره للحج حتى يستسمح من هؤلاء الناس، ولكنه لم يفعل، السؤال: فهل حج هذا الرجل صحيح رغم علمه أن هناك من هو غير مسامح على أذى صدر منه تجاه هؤلاء الناس؟

 

الفتوى

 

 

 

 

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

 

فإن كان هذا الرجل أدى المناسك على وجه صحيح فإن حجه صحيح ونسأل الله أن يتقبل منه، ولكنه يجدر التنبه إلى أن أهل العلم ذكروا من آداب الحج أن يتخلص الحاج قبل سفره من الحقوق ويتحلل أصحاب المظالم ويودع أهله ويتوب توبة صادقة إلى الله سبحانه وتعالى.

 

وينبغي للزوجة ولمن علم وجود مشاكل بين الإخوان أن يسعى في الصلح بينهم والسعي في إقناع كل منهم في ترضى الآخر فإن الإصلاح بين الناس من أفضل الأعمال، فقد قال الله تعالى: لاَّ خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِّن نَّجْوَاهُمْ إِلاَّ مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلاَحٍ بَيْنَ النَّاسِ وَمَن يَفْعَلْ ذَلِكَ ابْتَغَاء مَرْضَاتِ اللّهِ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا {النساء:114}، وراجع في الفتوى رقم: 63151.

 

والله أعلم.

 

 

المفتـــي: مركز الفتوى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×