إنتقال للمحتوى



ماذا تفعلين لوكنت مكانى؟؟؟؟ بواسطة: رفيده عبده           (الدرس الثـاني) من دورة فنّ المـونتاج [Proshow•] بواسطة: سُندس واستبرق           ** مملكتي الجميلة ** بواسطة: راجية ظل الرحمن           تعالين يا جميلات لترين بعض مشغولاتي البسي بواسطة: رفيده عبده           لا تكن بامْيَوِيَّاً ! بواسطة: الدآعية أم لبابة           لا تدعيه يحرضك عليه بواسطة: الدآعية أم لبابة           ~ ملتقـى الأحبّـة بأخوات طريــ الإسلام ــق ✿ ~ بواسطة: قلب تائب إلى الله           الله تعالى أرحم بكِ من أبيكِ وأمك... بواسطة: ام خديجه وبلال           فى القلب شعث لا يلمه إلا الإقبال على الله ووحشة لا يزيلها إلا الأنس به وحزن بواسطة: ام خديجه وبلال           هل للمرأه قلبين ؟؟ معجزةفى القران الكريم "معلومة لا تصح" بواسطة: همسة أمل ~          
- - - - -

حكم الرقص عموما


  • لا تستطيع إضافة موضوع جديد
  • من فضلك قم بتسجيل الدخول للرد
10 رد (ردود) على هذا الموضوع

#1 النرجس1

النرجس1

    عضوة نشطة

  • العضوات
  • 365 مشاركة
  • المكان: المغرب

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 31 July 2010 - 03:44 PM



السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته


يا غاليات اني احتاج الى مساعدتكن في موضوع تختص فيه الانثى بالدرجة الاولى

وهو الرقص الذي تفتن به كل فتاة وصراحة انا من ضمنهم

أجل أنا أحب الرقص كثيرا ولكن في ظروف ملائمة أقصد عندما لا يوجد اختلاط ولكني دائما تضل تراودني شكوك

في حكمه هل حلال أم حرام لذا فأنا أطرح

هذا الموضوع للنقاش وارجوا افادتكن لي.

هل الرقص حلال أم حرام؟

واذا كان حراما فماذا تفعل الانثى التي تحب الرقص؟


اما اذا كان حلالا على أي نوع من الاغاني ترقص عليه؟ وما حكم رقص الزوجة لزوجها؟








#2 ~ كفى يا نفس ~

~ كفى يا نفس ~

    مشرفة على تحفيظ الزهراوين

  • المشرفات
  • 19009 مشاركة
  • المكان: في طريقي إلى حياة أخرى ~
  • الاهتمامات: ~ البحث عن الطمأنينة والأمان في ظل تطبيق الإسلام~
  • الحالة المزاجية:

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 79


تاريخ المشاركة 31 July 2010 - 04:27 PM


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

حيّاكِ الله أختي في الله

تفضّلي بارك الله فيكِ :

اقتباس

هل الرقص حلال أم حرام؟
واذا كان حراما فماذا تفعل الانثى التي تحب الرقص؟
اما اذا كان حلالا على أي نوع من الاغاني ترقص عليه؟ وما حكم رقص الزوجة لزوجها؟

حكم الرقص عموما

http://www.islamweb....;Option=FatwaId

السؤال

أنا مخطوبة لرجل على خلق ودين، الحمد لله، وكنت في
أحد الأيام مدعوة لعرس زميلة لي سوف تتزوج صديق خطيبي، وكان للنساء مكان، وللرجال مكان آخر، أي لا يوجد اختلاط، ولكن أتى
العريس ليلبس العروسة الشبكة، فجاء معه خطيبي وصديق آخر لهما، ورقصوا له وسط النساء، وكل النساء تشاهدنهم فغضبت جدا من
هذا التصرف، وأخبرت خطيبي أن هذا لا يجوز فقال لي: هذا صاحبي، يعنى لا تريدنني أفرح لصاحبي وأفرحه في يومه هذا؟

فهو يرى أن الرقص أمام  النساء عادى بينما رقص النساء أمام  الرجال لا يجوز. فما قولكم في هذا؟ وماذا أفعل ؟ وهل كلامه صحيح من
حيث إن رقص الرجل أمام المرأة ليس بحرام؟

الفتوى

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

فقد اختلف الفقهاء في حكم الرقص عموما، والراجح عندنا كراهته إذا سلم من المخالفات الشرعية كالغناء المحرم وآلات الموسيقى وكشف
العورات والتثني والتكسر المثير للشهوات، وإنما كرهناه لقوله تعالى: وَلَا تَمْشِ فِي الْأَرْضِ مَرَحًا إِنَّكَ لَنْ تَخْرِقَ الْأَرْضَ وَلَنْ تَبْلُغَ الْجِبَالَ طُولًا
{الإسراء: 37}.  

قال القرطبي في تفسيره: استدل العلماء بهذه الآية على ذم الرقص وتعاطيه، قال الإمام أبو الوفاء بن عقيل: قد نص القرآن على النهي عن
الرقص فقال: ولاتمش في الأرض مرحا. وذم المختال، والرقص أشد المرح والبطر. انتهى.

جاء في الموسوعة الفقهية الكويتية: ذهب الحنفية والمالكية والحنابلة والقفال من الشافعية إلى كراهة الرقص معللين ذلك بأن فعله دناءة وسفه،
وأنه من مسقطات المروءة، وأنه من اللهو. قال الأبي: وحمل العلماء حديث رقص الحبشة على الوثب بسلاحهم، ولعبهم بحرابهم، ليوافق ما جاء في رواية: يلعبون عند رسول الله بحرابهم.

وهذا كله ما لم يصحب الرقص أمر محرم كشرب الخمر، أو كشف العورة ونحوهما، فيحرم اتفاقا. انتهى.

وقد سئل الشيخ العثيمين في اللقاء الشهري، هل يجوز الرقص والطرب للنساء؟

الجواب: الرقص مكروه، وكنت في الأول أتساهل فيه، لكن سئلت عدة أسئلة عن حوادث تقع في حال رقص المرأة فرأيت أن أمنع منه، لأن بعض
الفتيات تكون رشيقة وجميلة وخفيفة ورقصها يفتن فتفتتن النساء بذلك، حتى إنه بلغني أن بعض النساء إذا حصل مثل هذا تقوم وتقبل المرأة التي
ترقص وربما تضمها إلى صدرها ويحصل بهذا فتنة، ولهذا كنت أخيراً أقول: إنه ممنوع. والله أعلم، وسبحانك اللهم وبحمدك، نشهد أن لا إله إلا أنت، نستغفرك ونتوب إليك.

لكنا نقول: إن فعله بعض العوام في بعض المناسبات بحيث لم يصر هذا ديدنا لهم ولا عادة مع التزامهم بالضوابط الشرعية من أمن الفتنة وستر
العورة وترك ما يثير الشهوات، فنرجو أن يكون الأمر في ذلك واسعا، ففي الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم: وقف لعائشة يسترها وهي
تنظر إلى الحبشة وهم يلعبون ويزفنون. والزفن: الرقص. اهـ

أما ما فعله خطيبك من الدخول مع صاحبه وهو يلبس زوجته حليها فهذا غير جائز قطعا، وقيامه بالرقص في هذه الحالة غير جائز أيضا لكونه
وسط النساء، والغالب كون النساء في مثل هذه المناسبات في زينتهن، وهذا ذريعة إلى افتتان كل جنس بالآخر.

والله أعلم.

المفتـــي: مركز الفتوى

وهذا :

عرض المشاركةنبض الأمّة, في Sep 16 2008, 01:05 PM, كتب:


http://www.islam-qa....ef/9290/الأفراح
الغناء والرقص في الأفراح
ما هو النوع من الموسيقى الذي يجوز للمراة أن ترقص عليه ( في حفلات الزواج وبين النساء فقط ) ؟ هل هو الموسيقى الإسلامية فقط ؟ بالضرب على الطبول ( الدفوف ) ؟ ما هي الكلمات المباحة في الغناء ؟.


الحمد لله

أولاً :

أما الموسيقى وحكمها فقد سبق بيان ذلك في السؤال رقم ( 5011 ) وقد بينا هناك أن آلات الطرب والمعازف يحرم اتخاذها ، وهنا نبين بعض الذي يجوز للنساء دون غيرهن .

ثانياً :

يجوز للمرأة أن تضرب بالدف وأن تغني الغناء المباح في المناسبات المباحة كالأعياد والأفراح وما أشبه ذلك .

قال الشيخ الألباني – رحمه الله تعالى - :

ويجوز له – أي للعريس – أن يسمح للنساء بإعلان النكاح بالضرب على الدف فقط ، وبالغناء المباح الذي ليس فيه وصف الجمال وذكر الفجور . . . - ثم ذكر الشيخ الأدلة على ذلك - .

" آداب الزفاف " ( ص 93 ) .

والأدلة التي ذكرها الشيخ هي :

عن الربيع بنت معوذ قالت : " دخل علي النبي صلى الله عليه وسلم غداة بني علي فجلس على فراشي كمجلسك مني وجويريات يضربن بالدف يندبن من قتل من آبائهن يوم بدر حتى قالت جارية وفينا نبي يعلم ما في غد فقال النبي صلى الله عليه وسلم : لا تقولي هكذا وقولي ما كنت تقولين " .

رواه البخاري ( 3700 ) .

عن عائشة : أنها زفت امرأةً إلى رجل من الأنصار فقال نبي الله صلى الله عليه وسلم : يا عائشة ما كان معكم لهو فإن الأنصار يعجبهم اللهو " .

رواه البخاري ( 4765 ) .

عن أبي إسحاق قال : سمعت عامر بن سعد البجلي يقول : " شهدت ثابت بن وديعة وقرظة بن كعب الأنصاري في عرس وإذا غناء فقلت لهما في ذلك فقالا إنه قد رخص في الغناء في العرس والبكاء على الميت في غير نياحة ".

رواه البيهقي (14469 ) .

عن محمد بن حاطب الجمحي قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " فصل ما بين الحرام والحلال الدف والصوت " . رواه الترمذي ( 1008 ) والنسائي ( 3316 ) وابن ماجه ( 1886 ) .

والحديث : حسنه الألباني في " آداب الزفاف " ( ص 96 ) .

هذا ما يباح للنساء فعله في الأعراس من الغناء والمباح لهن من المعازف هو فقط الدف دون غيره ، كالطبل، والفرق بينهما : أن الطبل مختوم من الوجهين ، بخلاف الدف وهو ما كان مفتوحاً من جهة مختوماً من الأخرى .

قالت اللجنة الدائمة :

أما الطبل ونحوه من آلات الطرب : فلا يجوز استعماله مع هذه الأناشيد ؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم وأصحابه رضي الله عنهم لم يفعلوا ذلك .

" فتوى رقم 3259 " تاريخ 13 / 10 / 1400 هـ

وقال الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله :

أما الطبل فلا يجوز ضربه في العرس بل يكتفى بالدف خاصة .

" فتاوى إسلامية " ( 3 / 185 ) .

وقال الشيخ ابن عثيمين :

المختوم من الوجهين يسمى ( الطبل ) وهو غير جائز ؛ لأنه من آلات العزف ، والمعازف كلها حرام إلا ما دلَّ الدليل على حلِّه وهو الدف حال أيام العرس .

" فتاوى إسلامية " ( 3 / 186 ) .

ثالثاً :

وأما الرقص : فلا يجوز أمام الرجال الأجانب ولا المحارم ولا أمام النساء لما في ذلك من الفتنة المحرمة التي قد تُطغي القلوب من خلال التكسر والتمايل والتثني في البدن ، ومن المعروف أن النساء قد تقع شهوة بعضهن لبعض ، وإن لم يكن ذلك فلا مأمن من إحداهن أن ترجع إلى رجال بيتها فتصف لهم ما رأت من حسن الراقصة ورقتها وجمالها فتوقع ذلك في قلوب الرجال وتكون سبباً لمفسدة عظيمة لا يؤمن شرها ، وقد نهى الرسول صلى الله عليه و سلم عن مثل هذا .

عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : " لا تباشر المرأة المرأة فتنعتها لزوجها كأنه ينظر إليها " . رواه البخاري ( 4839 ) .

وقد أباح الرسول صلى الله عليه وسلم أول الأمر للخنثى أن يدخل على النساء فلما رأى منه أنه يصف النساء وينشر أسرارهن منعه من ذلك .

عن أم سلمة رضي الله عنها : دخل علي النبي صلى الله عليه وسلم وعندي مخنث فسمعته يقول لعبد الله بن أبي أمية : يا عبد الله أرأيت إن فتح الله عليكم الطائف غداً فعليك بابنة غيلان ثم ذكر وصفها ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : " لا يدخلن هؤلاء عليكن " . رواه البخاري ( 3980 ) ومسلم ( 4048 ) .

ثم إن تكسر المرأة وتمايلها من العورة التي لا يجوز لها أن تظهرها إلا لزوجها .

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :

الرقص مكروه في الأصل ، ولكن إذا كان على الطريقة الغربية ، أو كان تقليداً للكافرات : صار حراماً ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم " من تشبه بقوم فهو منهم " ، مع أنه أحياناً تحصل به الفتنة ، قد تكون الراقصة امرأة رشيقة جميلة شابة فتفتن النساء ، فحتى إن كان في وسط النساء حصل من النساء أفعال تدل على أنهن افتتنَّ بها ، وما كان سبباً للفتنة فإنه يُنهى عنه .

" لقاء الباب المفتوح " ( س 1085 ) .

وقال رحمه الله :

وأما الرقص من النساء فهو قبيح لا نفتي بجوازه لما بلغنا من الأحداث التي تقع بين النساء بسببه ، وأما إن كان من الرجال فهو أقبح ، وهو من تشبه الرجال بالنساء ، ولا يخفى ما فيه ، وأما إن كان بين الرجال والنساء مختلطين كما يفعله بعض السفهاء : فهو أعظم وأقبح لما فيه من الاختلاط والفتنة العظيمة لا سيما وأن المناسبة مناسبة نكاح ونشوة عرس .

" فتاوى إسلامية " ( 3 / 187 ) .

رابعاً :

وأما الكلمات المباحة في الغناء فهي ما لا يشتمل على وصف محرم ، أو تهييج شهوة ، أو كلمات نهى عنها الشرع ، أو بعض الأذكار البدعية ، وما شابه ذلك من المحرمات .

وفي المباح ما يغني كالحث على الأخلاق ، أو على طلب العلم ، أو ترك المنكرات ، وما شابه ذلك .

قالت اللجنة الدائمة :

صدقت في حكمك بالتحريم على الأغاني بشكلها الحالي من أجل اشتمالها على كلام بذيء ساقط ، واشتمالها على ما لا خير فيه ، بل على ما فيه لهو ، وإثارة للغريزة الجنسية ، وعلى مجون ، وتكسُّر يُغري سامعه بالشر وفقنا الله وإياك لما فيه رضاه .

ويجوز لك أن تستعيض عن هذه الأغاني بأناشيد إسلامية فيها من الحِكَم ، والمواعظ ، والعبَر ، بما يثير الحماس والغَيرة على الدين ، ويهز العواطف الإسلامية وينفِّر من الشرور ودواعيه .. ..

" فتوى رقم 3259 " تاريخ 13 / 10 / 1400 هـ

والله أعلم .



الإسلام سؤال وجواب


http://akhawat.islam...h...t&p=2101927

وهنا فتوى للألباني رحمه الله تعالى :


عرض المشاركة(أخوات طريق الإسلام), في Nov 25 2008, 11:57 AM, كتب:

تفضلي هذه الفتوى بتصرف:

لا يجوز رقص الرجال مع الرجال ولا النساء مع النساء, لما في ذلك في إظهار مفاتن النساء فيما بينهن
كل ما في الأمر أن تغني النساء في العرس غناءً نزيها شريفا ليس فيه شيء من الألفاظ البذيئة ولا يكون كالأغاني التي يتغنى بها الماجنون
كما جاء في الحديث عندما سأل الرسول صلى الله عليه وسلم عائشة لما عادت من عرس للأنصار هل غنيتم؟ قالت ماذا نقول؟ قال تقوقون: أتيناكم أتيناكم فحيونا نحييكم.. ولولا الحنطة السمراء لم تسمن عذاراكم" كلام سليم ونظيف
فإذا كان الغناء من هذا النوع لا بأس به.




اللهمّ ربِّ اغفر لأمّي وخالاتي وفدوى ورندة وجميع موتى المسلمين وارحمهم يا غفور يا رحيم



☜مجالس كنوز القرآن في تدبر آيات الرحمن☞




قوافـل المُشتاقين لدُروب الصّالحيـن في شعبان

يا خادم الجسم كم تسعى لخدمته! ،؛، أتعبت جسمك فيما فيه خسران


أقبل على الروح واستكمل شمائلها،؛، فأنت بالروح لا بالجسم إنسان


✿✿الإعلانات "نشاطات منتدى أخوات طريق الإسلام"✿✿





صورة


رحمك الله أم جويرية الغالية()


سامحوني فلا بدّ أن تأتي لحظة أكون فيها حيث أصبحت " أمّي "~


#3 ~ كفى يا نفس ~

~ كفى يا نفس ~

    مشرفة على تحفيظ الزهراوين

  • المشرفات
  • 19009 مشاركة
  • المكان: في طريقي إلى حياة أخرى ~
  • الاهتمامات: ~ البحث عن الطمأنينة والأمان في ظل تطبيق الإسلام~
  • الحالة المزاجية:

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 79


تاريخ المشاركة 31 July 2010 - 04:34 PM

عرض المشاركة(أخوات طريق الإسلام), في Dec 29 2008, 01:21 PM, كتب:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

نعتذر عن التأخير أخيتي الكريمة
تفضلي:


http://www.islamweb....t...=A&Id=59921

اقتباس

      وأما رقص الزوجة لزوجها إذا لم يكن مع هذه الأغاني المحرمة فلا بأس به،


عرض المشاركة(أخوات طريق الإسلام), في Dec 29 2008, 01:24 PM, كتب:

إذا طلب الزوج من زوجته أن ترقص له فهل يجب أن تطيعه ؟

الحمد لله
لا حرج على المرأة أن ترقص لزوجها ، وهو أمرٌ قد يُدخل حبها في قلبه ، ويهيجه على جماعها ، ويمتعه بما هو حلال ، ولتنو الزوجة بهذا : التودد لزوجها ، وكف بصره عن المحرمات ؛ لأن بعض الأزواج يقع في معصية النظر المحرَّم للراقصات ، وقد يكون إشباع نهمته بالحلال قاطعاً لمعاصيه تلك من النظر المحرَّم ، وهذا يجوز بشروط ، منها :
1. عدم مشاهدة أحدٍ من أولادها لها ، لأن ذلك قد يؤثر سلباً على تعظيمهم لوالديهمم ، وليس كل ما يباح بين الزوجين يفعل أمام الأولاد .
2. أن لا يصاحب الرقص آلات موسيقية ومعازف .
3. أن لا تنظر المرأة إلى صور وأفلام محرَّمة لكي تتعلم الرقص ؛ حيث يحرم عليها النظر إلى أولئك الفاسقات وعوراتهن ، ولتفعل ما تستطيعه مما تعلمه من قديم موروثها ، أو مما يخرج منها من غير حاجة تعليم .
قال الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله:
أما رقص المرأة أمام زوجها وليس عندهما أحد : فلا بأس به ؛ لأن ذلك ربما يكون أدعى لرغبة الزوج فيها ، وكل ما كان أدعى لرغبة الزوج فيها : فإنه مطلوب ، ما لم يكن محرَّماً بعينه ، ولهذا يسن للمرأة أن تتجمل لزوجها ، كما يسن للزوج أيضاً أن يتجمل لزوجته كما تتجمل له " انتهى .
" اللقاء الشهري " ( 12 / السؤال رقم 9 ) .
وسئل الشيخ محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله عن : ارتداء المرأة أمام زوجها لباس الراقصات الذي في المسارح أليس فيه المحبة والإقرار لما يفعلن ؟ .
فأجاب الشيخ بالجواز إن كان بين الزوجين فقط ، ولم يرها أحد غيره ، وذكر رحمه الله أن لباسها هذا لا يدخل في التشبه المذموم ، وأن تلك الراقصات الفاجرات يقمن بالرقص علناً ، وأما هذه : فبينها وبين زوجها ، وشتان ما بينهما .
الشريط رقم ( 814 ) سلسلة " الهدى والنور " .

الإسلام سؤال وجواب


http://www.islam-qa.com/ar/ref/103413





اللهمّ ربِّ اغفر لأمّي وخالاتي وفدوى ورندة وجميع موتى المسلمين وارحمهم يا غفور يا رحيم



☜مجالس كنوز القرآن في تدبر آيات الرحمن☞




قوافـل المُشتاقين لدُروب الصّالحيـن في شعبان

يا خادم الجسم كم تسعى لخدمته! ،؛، أتعبت جسمك فيما فيه خسران


أقبل على الروح واستكمل شمائلها،؛، فأنت بالروح لا بالجسم إنسان


✿✿الإعلانات "نشاطات منتدى أخوات طريق الإسلام"✿✿





صورة


رحمك الله أم جويرية الغالية()


سامحوني فلا بدّ أن تأتي لحظة أكون فيها حيث أصبحت " أمّي "~


#4 محبة لربها، ادعوا لي بالثبات

محبة لربها، ادعوا لي بالثبات

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 7058 مشاركة
  • المكان: فى بقعة ما كملايين البقع على الارض لا تعنى لربى شيئًا
  • الاهتمامات: الاستغفار
  • الحالة المزاجية:

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 71


تاريخ المشاركة 31 July 2010 - 04:38 PM

كيف اذن يكون عرسا اسلاميا

هذا لا يجحوز لان به اختلاط الرجال بالنساء

لقد وجب علينا الفصل بين الجنسين حتى فى الصلاة

فكيف لنا بالجمع فى اماكن اخرى

:oops:  

:ohmy:  

:sad:





اللهم فراق فى الدنيا ولا فراق فى الاخرة




صورة


#5 سدرة المُنتهى 87

سدرة المُنتهى 87

    مشرفة ساحة قبس من نور النبوة & سيرة الأنبياء

  • المشرفات
  • 9544 مشاركة
  • الحالة المزاجية:

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 741










أوسمتي

تاريخ المشاركة 31 July 2010 - 05:03 PM

بارك الله فيكم وأثابكم

وبارك الله في الشيوخ رحمهم الله رحمة واسعة

أثلجتم صدري بهذه الكلمات

اللهم ارزقنا الحياء





صورة

صورة


#6 النرجس1

النرجس1

    عضوة نشطة

  • العضوات
  • 365 مشاركة
  • المكان: المغرب

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 31 July 2010 - 06:44 PM

كثييييييييييييييييييير شكرا ليكي اختي كفى يا نفس افادتيني ولكن نا عندي سؤال ثاني معزباكي معاي حنا في عنا في الاناشيد اسلامية بنذكر الله والرسول عليه الصلاة والسلام ونا مابقدر ارقص عليها  لانو اسم الله عز وجل والرسول عليه الصلاة والسلام يذكر
بخجل وما بقدر ابدا ارقص عليها.ونا برقص على اغاني الافراح لي تذكر العروسة وهيك يعني ما في كلام بذيئ ونا بالافراح نادرا ما برقص الا زا كان عرس قريب كثيير بس كثير بحب ارقص بالبيت لوحدي
وياريت زا بتعرفي اجابة الرقص على هذا النوع من الاناشيد التي تذكر فيها اسم الله تبارك وتعالى والرسول عليه الصلاة والسلام
وبكرر شكري الك يا اختي كفى نفس

#7 عمانيه تدمير

عمانيه تدمير

    زهرة متفتّحة

  • العضوات الجديدات
  • 36 مشاركة
  • المكان: ولاية صور

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 1


تاريخ المشاركة 31 July 2010 - 09:34 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

شكراً لك اختي الكريمة ع المضوع الرائع



عاشر من تعاشر لكن لابد من الفراق


#8 ~ كفى يا نفس ~

~ كفى يا نفس ~

    مشرفة على تحفيظ الزهراوين

  • المشرفات
  • 19009 مشاركة
  • المكان: في طريقي إلى حياة أخرى ~
  • الاهتمامات: ~ البحث عن الطمأنينة والأمان في ظل تطبيق الإسلام~
  • الحالة المزاجية:

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 79


تاريخ المشاركة 01 August 2010 - 03:14 PM

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

حيّاكِ الله أختي الغالية،
وأرجو منكِ الاطّلاع على هذا :

http://www.almeshkat...ead.php?t=42395

ما حكم الرقص
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أود الإفادة في الحالات التالية
1) رقص المرأة مع أخواتها مع وجود الأناشيد التي تباع في التسجيلات الإسلامية ويصاحبها دف

2)رقص المرأة أمام زوجها مع وجود الأناشيد التي تباع في التسجيلات الإسلامية ويصاحبها دف

وجزيتم خيراً

الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيراً .

لا يُرخَّص في الدّف إلا في حدود ضيّقة ، كالعيد والزواج .
وسواء كان ذلك من خلال ضرب البُنيّات للدفّ ، أو سماعه من شريط ، بشرط أن لا يكون ذلك فِعل مُحتَرِف أو محتَرِفة ، لأنه لا يجوز اتّخاذ ذلك مهنة .
ولذلك جاء في حديث عائشة رضي الله عنها عن الجواري اللواتي يَضْرِبن الدفّ : ولَيْسَتَا بِمُغَنّيَتَين . الحديث . رواه مسلم .

ويجوز للمرأة أن ترقص لزوجها ، ولا يجوز استعمال الدفّ ، لأن الترخيص له في حدود ضيّقة .

وهذا بحث صغير حول الدفّ :
http://www.almeshkat...cat=11&book=928

والله تعالى أعلم .

×××

وبخصوص الرّقص على الأناشيد التي تشتمل على ذكر الله تعالى ورسوله صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم، فقد طرحت السّؤال على فضيلة الشّيخ
عبد الرّحمن حفظه الله، وننتظر الإجابة معًا بإذن الله تعالى





اللهمّ ربِّ اغفر لأمّي وخالاتي وفدوى ورندة وجميع موتى المسلمين وارحمهم يا غفور يا رحيم



☜مجالس كنوز القرآن في تدبر آيات الرحمن☞




قوافـل المُشتاقين لدُروب الصّالحيـن في شعبان

يا خادم الجسم كم تسعى لخدمته! ،؛، أتعبت جسمك فيما فيه خسران


أقبل على الروح واستكمل شمائلها،؛، فأنت بالروح لا بالجسم إنسان


✿✿الإعلانات "نشاطات منتدى أخوات طريق الإسلام"✿✿





صورة


رحمك الله أم جويرية الغالية()


سامحوني فلا بدّ أن تأتي لحظة أكون فيها حيث أصبحت " أمّي "~


#9 Guest_شُموعْ_*

Guest_شُموعْ_*
  • الزائرات

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 0


تاريخ المشاركة 01 August 2010 - 03:45 PM

جزاكم الله خيراً وبوركتم ..
ووفقكم المولى فيما يحب ويرضى ..


#10 ~ كفى يا نفس ~

~ كفى يا نفس ~

    مشرفة على تحفيظ الزهراوين

  • المشرفات
  • 19009 مشاركة
  • المكان: في طريقي إلى حياة أخرى ~
  • الاهتمامات: ~ البحث عن الطمأنينة والأمان في ظل تطبيق الإسلام~
  • الحالة المزاجية:

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 79


تاريخ المشاركة 03 August 2010 - 12:12 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

تفضّلي أختي في الله

http://www.almeshkat...ead.php?t=90716

ما هي حدود الرقص للفتيات؟
بسم الله الرّحمن الرّحيم
السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته

فضيلة الشّيخ عبد الرّحمن حفظه الله،

أخت تحب الرّقص وتسأل عن حدوده في الأجواء الغير مختلطة،وعن حكم الرّقص على الأناشيد الإسلامية التي تشتمل على ذكر الله تعالى ورسوله
صلّى الله عليه وعلى آله وسلّم.
بارك الله فيكَ وفي علمكَ وجزاكَ خيرًا

الجواب :

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا ، وبارك الله فيك .

يجوز ما لم يُتّخذ حرفة أو تُعرَف به المرأة ، وما لم يشتمل على مُنكرات ، مثل : الرقص على الأغاني أو على كلمات الأغاني ، والرقصات الماجنة ،
والتشبه بالراقصات ، ونحو ذلك .
ولا يجوز الرّقص على الأناشيد التي تشتمل على ذِكْر الله تعالى ؛ لأن هذا يُخالِف الأدب مع الله ، ولأنه مِن أفعال الصوفية !

وسبق :
حكم الرقص للبنات ؟
http://almeshkat.net...ead.php?t=25731

ما حكم الرقص
http://almeshkat.net...ead.php?t=42395

والله تعالى أعلم .





اللهمّ ربِّ اغفر لأمّي وخالاتي وفدوى ورندة وجميع موتى المسلمين وارحمهم يا غفور يا رحيم



☜مجالس كنوز القرآن في تدبر آيات الرحمن☞




قوافـل المُشتاقين لدُروب الصّالحيـن في شعبان

يا خادم الجسم كم تسعى لخدمته! ،؛، أتعبت جسمك فيما فيه خسران


أقبل على الروح واستكمل شمائلها،؛، فأنت بالروح لا بالجسم إنسان


✿✿الإعلانات "نشاطات منتدى أخوات طريق الإسلام"✿✿





صورة


رحمك الله أم جويرية الغالية()


سامحوني فلا بدّ أن تأتي لحظة أكون فيها حيث أصبحت " أمّي "~


#11 سدرة المُنتهى 87

سدرة المُنتهى 87

    مشرفة ساحة قبس من نور النبوة & سيرة الأنبياء

  • المشرفات
  • 9544 مشاركة
  • الحالة المزاجية:

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 741










أوسمتي

تاريخ المشاركة 19 August 2010 - 02:40 PM

اقتباس

ولا يجوز الرّقص على الأناشيد التي تشتمل على ذِكْر الله تعالى ؛ لأن هذا يُخالِف الأدب مع الله ،

وهذا ما أميل له

بارك الله فيكم





صورة

صورة





0 عضوة (عضوات) يشاهدون هذا الموضوع

0 العضوات, 0 الزائرات, 0مجهولات