إنتقال للمحتوى



رسائل قلبيَّة إلى حفظة القرآن الكريم / مُتجدد .. بواسطة: .. ياسمين ..           هنا اجتماع ✿الوردات✿ | الفريق البنفسجي في مسابقة .. بهجة الألوان ..~ بواسطة: راجية ظل الرحمن           همسة اليك حبيبتي... بواسطة: صَـعبـة المَـنـآل           هل استعديتِ أختي وكتبتِ وصيتك؟نموذج الوصية الشرعية بواسطة: ام خديجه وبلال           إحساس رائع... بواسطة: صَـعبـة المَـنـآل           صورة و آية ...... الليل يغشى الشمس سبحان الله بواسطة: صَـعبـة المَـنـآل           ليكن جوابك هكذا أخيتي... بواسطة: صَـعبـة المَـنـآل           مشاركة في لانني احبك ♥ فقط... لأني أحبك ♥ بواسطة: أمّ ياسمين           صفحة تسميع الأربعين النووية للحبيبة غيثاء محمد بواسطة: ام جومانا وجنى           ❥ يا ورديات!!...أقبلن هنا في ورشتنا الزهرية الجميلة...❥ بواسطة: عروس القرآن          
* * * * * 1 صوت

تاريخ الطيران .... وصناعة الطائرات تركيب وبناء بالصور !!!!!


  • لا تستطيع إضافة موضوع جديد
  • من فضلك قم بتسجيل الدخول للرد
9 رد (ردود) على هذا الموضوع

#1 ** أم الصبر الجميل **

** أم الصبر الجميل **

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 5200 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 95


تاريخ المشاركة 23 May 2011 - 07:50 PM

صورة


صورة

إليكم حبيباتي هذا البحث العلمي لشهر جمادي الأخر للصناعات الثقيلة .
وهو صناعة الطائرات  وتطور الطيران . وسنرى من خلال هذا البحث مدى عظمة خلق الله عز وجل فسبحانه .


نبذة عن تاريخ الطيران

صورة

    منذ أقدم العصور والطيران حلم الإنسان وخيالة . فكر فيه عندما رأى الطيور تحلق فى السماء , وتسبح فى الفضاء فتمنى لو أنه يحلق فى الهواء
ويخترق الفضاء فوق الجبال والبحار والأنهار . ويحكى تاريخ الطيران أن أول من طار فى الجو كان الرائد العربي الأول فى مجال الطيران عباس بن فرناس
وهو مخترع أندلسي من موالي بنى أمية . كان له علم بالفلك .ختم حياته بمحاوله جريئة بعد أن صنع لنفسه أجنحة من الريش الكبير
وكسى جسده بالريش الصغير وقفز من علواٍ وتكمن من الطيران لمدة قصيرة وسقط سقطته الأخيره عام 887م.
وهناك رائد عربي آخر فكر فى الطيران وصمم على تنفيذ خطته وهو أبو النصر إسماعيل الجوهري وكان فى عام 1008م .
صعد إلى قمة مسجد نيسابور ولبس أجنحة على شكل شراع ووضع على وجهه قناعا وقفز بشجاعة وقوة ولكنه سقط على الأرض فاضت روحه .وكانت هذه النهاية الحزينة هى خاتمة المحاولات البشرية للطيران .ثم بعد ذلك بدأ الإستكشاف الأوروبي لآفاق للطيران .
ويعد ليوناردو دافنشي عام-1519م- 1452م وهو الرسام الإيطالي أول من أجرى التجارب المعملية واستنتج النظريات الهندسية
وسجل حركات الطيور الفنية وبحث حركة الهواء . وكان له الفضل فى وضع مخططات الطائة العامودية .
وفي عام 1891م صُنعت أول طائرة شراعية، بواسطة العبقري الألماني أتوليلينتال OTTO LILIENTHAL.
وكان يضعها على كتفيه ويقودها بأطرافه، ويترك جسمه مدلى أسفلها. وفي بعض الأحيان كان يقفز بها من أعلى مكان،
ويحافظ على الاتزان بتحريك جسمه إلى الأمام أو إلى أحد الجانبين، فيغيّر مركز الثقل، ويتحكم في توجيهها.
وتمكن بمضي الأيام من إزالة الغموض، عن أغلب نظريات التوجيه والتحكم والاتزان.
ثم بعد ذلك كانت هنالك محاولات كثيرة للطيران تكللت أخيرا بفوز الأخوين (رايت) عام 1903 بأول محاولة طيران ناجحة في التاريخ الإنساني.
صورة


صناعة وبناء الطائرات وتطورها

كثير من الناس يخشى ركوب الطائرات , وبكل الاحوال الكل يسال نفسه في البداية والنهاية ,
كيف طارت هذه الطائرة ,دعونا من خلال هذا الملف نظهر لكم بالصور كيف يتم صناعة الطائرات , وبالاخص الكبيرة.


ففي مصانع الطائرات يعمل ألوف من المهندسين و المصممين و الرسامين و الفنيين عدة سنوات لصنع طائرة واحدة
وعلاوة على ذلك فان صنع الطائرات مكلف جدا تشرك عدة دول في صنع طائرة واحدة،كما حدث في صنع طائرة الايرباص A300
التي اشتركت في صنعها ست دول هي فرنسة –أسبانية –بريطانية –ألمانية هولندا-والولايات المتحدة الأمريكية )
فقامت كل دولة من هذه الدول بصنع جزء من أجزاء تلك الطائرة.
وليس لبناء الطائرة هيكل رئيسي و إنما يتكون من مجموعة أطر frames متوازية يثبتها دعامات قوية تسمى المدادات
ويغطي هذه الأطر والمدادات طبقة من صفائح الألمنيوم وديور الألمنيوم وتكون أقوى منطقة في بناء هيكل الطائرة
هي منطقة اتصال الجناح بجسم الطائرة إذ يقع عليها ثقل الطائرة أثناء الطيران وهي تقاوم عملية الصدمة المتشكلة
أثناء الهبوط وبناء الطائرة مصمم بحيث يكون قويا جدا يتحمل ويقاوم كل الإجهادات ودوامات الهواء والقوى المطبقة نتيجة الإقلاع والهبوط .
وكذلك يعد البناء معقدا لإستخدام صفائح الألمنيوم فيه والمخلوط بنسب خاصة مع النحاس أو التيتانيوم أو المعادن الأخرى حسب الوظيفة المصممة لها الطائرة والمتطلبات والإجهادات المتشكلة والتغيرات الحرارية بين درجة حرارة الطبقات العليا في الجو وتتراوح هذه الدرجات بين 40 درجة على الأرض و52 تحت الصفر في الجو كما تمتاز هذه الصفائح بخفة وزنها أيضا .


أجزاء الطائرة
صورة

تتكون كل الطائرات ـ فيما عدا القليل من الطائرات التجريبية ـ من نفس الأجزاء الرئيسية.
وهذه الأجزاء هي:


1ـ الجناح
2ـ الهيكل (الجسم)
3ـ مجموعة الذيل
4ـ جهاز الهبوط
5ـ المحرك



1- الجناح.صورة

وهو أحد الأجزاء الرئيسية للطائرة والذي يؤمن رفعها في الجو حيث يقوم بتوليد قوة الرفع الضرورية لتأمين طيران الطائرة في كافة الأنظمة
ويؤمن الجناح الاستقرار العري للطائرة .
مهمة الجناح إن المهمة الرئيسية للجناح هي تشكيل قوة الرفع اللازمة وذلك عن طريق تسريع التيار الهوائي فوقه فبقل الضغط أما في أسفل الجناحفتبقى السرعة والضغط ثابتين ولذلك صممت أجنحة الطائرة بشكل محدب من الأعلى ومستقيم من الاسفل فعندما تمر التيارات الهوائية على الجناح فتزداد سرعتها فوقه ويقل الضغط أعلى الجناح .
أما أسفل الجناح فتبقى السرعة والضغط ثابتين أي أن الضغط أسفل الجناح سيتغلب على الضغط أعلاه فيرتفع الجناح كلما زادت شدة التيار الهوائي المواجهة ويستخدم الجناح من أجل توضع الوقود وتعليق حمالات الأسلحة وتوضع العجلات ويقومالجناح بتوجيه الطائرة
عن طريق الجنيحات المتواجدة في نهايته الخلفية .

صورة

يمتد جناح الطائرة إلى الخارج من كل جانب من جانبي الطائرة. والسطح السفلي للجناح مستٍو تقريبًا بينما السطح العلوي مقوس.
يساعد هذا الشكل الانسيابي على توليد قوة الرفع التي ترفع الطائرة عن الأرض وتبقي عليها في الجو.

صورة

صورة

وتُصنع معظم أجنحة الطائرات من الفلز. وللجناح هيكل يتركب من قوائم طولية، وأضلاع عرضية. ويغطي الهيكل بغطاء رقيق يصنع عادة من سبيكة ألومنيوم. (السبيكة خليط من الفلزات) ومعظم الطائرات لها أجنحة كابولية مثبتة تماما في الجسم.ولجناح الطائرة جذر، وطرف، وحافة أمامية، وحافة خلفية. فالجذر هو الجزء من الجناح المثبت بالجسم، والطرف هو حافة الجناح الأبعد عن الجسم، والحافة الأمامية هي الحافة المقوسة في مقدمة الجناح. ويزداد سُمْك الجناح ابتداء من الحافة الأمامية، ثم ينحدر للخلف حتى الحافة الخلفية الحادة كالسكين. وفي معظم الطائرات يكون طرفا الجناح أعلى قليلا من جذريه. ويسمى الجناح في هذه الحالة جناحًا ذا زاوية زوجية.وفي معظم الطائرات تكون الأجنحة سفلية التثبيت، أي أنها مثبتة في الجزء السفلي من الجسم.
الجناح يعمل كقلابة أثناء الإقلاع والهبوط ويعمل كجنيح أثناء الطيران .تقوم الجنيحات أثناء حركتها بتحريك الطائرة حول محورها الأفقي .

صورة

وتثبت المحركات ـ في كثير من الطائرات ـ إما فوق الأجنحة أو داخلها. وتوجد المحركات داخل غلاف معدني مغلق يسمى كِنَّة المحرك، يوجد عادة أسفل الجناح. وتتسع أيضًا معظم الأجنحة في داخلها لاحتواء خزانات الوقود وجهاز الهبوط. وتتوزع أنواع مختلفة من كشافات الإنارة على أجنحة الطائرة. فيوجد عند كٍل من طرفي الجناح ضوء ملاحي ملون، أو ضوء تحديد للموقع. فالضوء الموجود عند طرف الجناح الأيسر يكون ذا لون أحمر، أما الضوء الموجود عند الطرف الأيمن فيكون أخضر اللون. وعند رؤية هذين الضوئين، يمكن ـ من اللمحة الأولى ـ
تحديد اتجاه سير الطائرة.


صورة   إن شاء الله

تم التعديل بواسطة مسافرة زادها قليل, 01 June 2011 - 11:25 AM.
سدد الله خطاكِ




صورة

صورة    صورة

(جزاكِ الله من الجنان أعلاها  وأشرقت السماء حبيبتى على الهدية الجميلة )

#2 ** أم الصبر الجميل **

** أم الصبر الجميل **

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 5200 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 95


تاريخ المشاركة 23 May 2011 - 08:46 PM

صورة


2- جسم الطائرةصورة

وهو الجزء الأساسي في الطائرة،وتركب عليه جميع الأجزاء الأخرى كالأجنحة مثلا،و تتوضع فيه غرفة القيادة (الكبين)وصالون الركاب
(في طائرات النقل)والحمولات والتجهيزات والمحركات وخزانات الوقود وغيرها .
ويتعلق شكل الجسم بوظيفة الطائرة فهو غالبا ذو شكل أسطواني مغزلي وقد يأخذ شكل القارب في الطائرات المائية ،ويعتبر جسم الطائرة جسما دورانيا له تطاول كبير،ويمكن تقسيم جسم الطائرة إلى الجزء الأمامي يكون على شكل مخروط أو بشكل قطع مكافىء وذلك من أجل الطيران بسرعات عالية وجزء متوسط أسطواني و جزء خلفي بشكل مخروط مقطوع المقدمة.

صورة

يمتد جسم الطائرة من مقدمتها حتى ذيلها. ويأخذ جسم معظم الطائرات الشكل الأنبوبي، المغطى بغلاف خفيف من الألمونيوم. وفي الطائرات أحادية المحرك يثبت المحرك عادة في الجزء الأمامي للجسم. لكن بعض الطائرات النفاثة يثبت أحد محركاتها أو كلها في الجزء الخلفي من الجسم.
ويجمع الجسم بداخله أجهزة التحكم، والطاقم، والركاب، والبضائع. ويحتوي الجسم، في الطائرات الصغيرة، على قمرة تتسع فقط للطيار وراكب واحد. ويجلس قائد الطائرة مع الركاب في الطائرة التي تتسع لما بين راكبين، وستة ركاب. وفي معظم الطائرات الكبيرة قمره منفصلة للطاقم، وأخرى للركاب والبضائع.


صورة

غرفة القيادة :

و يتوضع في غرفة القيادة مقعد الطيار وبعض التجيزات التي تساعده على قيادة الطائرة و تنفيذ مهامه مثل البدالات (الدواسات)وتضم أيضا أجهزة للأتصالات وتوضيح خط الطيران و مسار الرحلة ،وأجهزة لتسجيل الأصوات وتلقي إشارات الرادار وأجهزة أخرى للطيران الآلي الذي يمكن الطائرة من الطيران في الجو تلقائيا دون تدخل الطيار ،إذ ما عليه إلا أن يعطي المعلومات لجهاز الطيران الآلي الذي يقوم بتسيير الرحلة أو الهبوط في المطارات أو تغيير اتجاه الطيران في الجو وهذا مفيد جدا مع وجود الضباب الكثيف وسوء الأحوال الجوية .

صورة


ومن الأجهزة المهمة في غرفة القيادة :مقياس الارتفاع الذي يعطي الطيار فكرة عن ارتفاع الطائرة عن سطح البحر . ومؤشر سرعة الطائرة في الجو . ومؤشر الوضع الأفقي الذي يحدد موضع الطائرة . والمؤشر الذي يوضح طيران الطائرة باستواء واستقامة .وتحوي غرفة القيادة على محطة اتصالات لاسلكية تبقي الطيار على اتصال مع طاقم الطائرة وبرج المراقبة من جهة وبالعالم من جهة أخرى .
وتضم هذه المحطة معدات راديو ورادار معقد لتمكين الطيار من الحديث مع مراقب الملاحة الجوية الموجود في المطار وتمكنه من الإتصال مع الطائرات الأخرى في الجو وفي غرفة القبادة أيضا وحدة رادار مهمتها سلامة الطائرة وهي تراقب مسافة 250 كلم أمامها وتعطي صورة للحالة الجوية في مسار الطائرة وتحذر الطيار من العواصف والغيوم وما إلى ذلك ويغطي غرفة القيادة غلاف زجاجي مزدوج وعلى عدة طبقات يدعى الهود .

صورة

صورة  إن شاء الله



صورة

صورة    صورة

(جزاكِ الله من الجنان أعلاها  وأشرقت السماء حبيبتى على الهدية الجميلة )

#3 ** أم الصبر الجميل **

** أم الصبر الجميل **

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 5200 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 95


تاريخ المشاركة 23 May 2011 - 09:45 PM

صورة

3- مجموعة الذيل

وهي عبارة عن سطحين أحدهما أفقي والآخر عمودي تتواجد في مؤخرة الطائرة لذلك سميت بمجموعة الذيل وهي التي تؤمن استقرار وقيادة الطائرة وتضم السطح الأفقي ويقسم إلى قسمين قسم ثابت وهو سطح الإتزان الأفقي وآخر متحرك وهو دفة العمق وتضم أيضا السطح العمودي ويقسم كذلك إلى قسمين : قسم ثابت وهو سطح الإتزان العمودي وىخر متحك هو دفة الإتجاه .
سطح الإتزان الأفقي يمكن لسطح الإتزان الأفقي أن يتوضع أمام الجناح ويسمى عند ذلك بالنموذج بطة ويسمى كنارد .

صورة

مجموعة الذيل و هي الجزء الخلفي من الطائرة. وتساعد مجموعة الذيل على التحكم في قيادة الطائرة والمحافظة على اتزانها في الجو. ومعظم مجموعات الذيل تتكون من زعنفة ودفة رأسيتين، وموازن ورافعة أفقيتين. وتقف الزعنفة رأسيا ثابتة دون حركة، لتحافظ على مؤخرة الطائرة من التأرجح يمينًا أو يسارًا. وتثبت الدفة في الطرف الخلفي للزعنفة، وتتحرك في أي من الجانبين للتحكم في الطائرة أثناء الدوران.
ويشبه الموازن جناحًا صغيرًا مثبتًا عند الذيل، ويعمل على منع الذيل من التذبذب إلى أعلى أو أسفل محافظًا على الاستقرار الأفقي للطائرة. وتثبت الرافعـة في الطـرف الخـلفـي للموازن، ويحركها الطيار إلى أعلى أو أسفل ليرفع أو ليُخفض مقدمة الطائرة.


صورة

وأخيرا يخرج  الشكل النهائي لذيل الطائرة
صورة

جهاز الهبوط أو جهاز العربة السفلي.

ويتكون من العجلات أو العوامات التي تتحرك الطائرة فوقها عندما تسير على الأرض أو الماء. ويتحمل جهاز الهبوط وزن الطائرة عند سيرها على الأرض أو الماء.

صورة

وللطائرات الأرضية نوعان من أجهزة الهبوط. ففي بعض الطائرات الخفيفة، يتكون جهاز الهبوط من عجلتين أسفل الجزء الأمامي للجسم، وعجلة ثالثة تحت الذيل، أما معظم الطائرات الأخرى فلها جهاز هبوط ثلاثي، يتكون في الطائرات الخفيفة ـ من عجلة أسفل المقدمة وعجلتين تحت منتصف الجسم، أو واحدة تحت كل جناح، وكثير من الطائرات الكبيرة لها جهاز هبوط ثلاثي يتكون من:
1ـ جهاز الهبوط الرئيسي، ويتضمن ما يصل إلى 12 عجلة أسفل كل من الجناحين.
2ـ جهاز هبوط المقدمة به عجلة أو عجلتان على الأكثر.
وجهاز الهبوط إما ثابت، أو قابل للطي. ويبقى الجهاز الثابت في وضعه الممتد طوال الطيران مما يخفض من سرعة الطائرة. أما الطائرات عالية السرعة فيتم في معظمها طي العجلات أو جذبها لأعلى بعد إتمام الإقلاع، إما لداخل الأجنحة وإما إلى داخل الجسم.


صورة

تعتبر الطائرات من الأجهزة المتعددة الإستخدامات وحتى يمكن استخدامها أكثر من مرة لذلك تزود بالعربة السفلى التي تؤمن إقلاعها وهبوطها ودحرجتها على الأرض بسلام .
وتتكون العربة السفلى من ساقين رئيسيتين تركب عليها العجلات الرئيسية ةهي التي تتحمل القسم الأعظم من وزن الطائرة ومن ساق ثالثة تركب عليها العجلة الثالثة وفي الطائرات الحديثة تتوضع هذه الساق أمام السيقان الرئيسية وتسمى العجلة الأنفية وقد تتوضع خلف العجلات الرئيسية فتسمى العجلة الذيلية وقد تصمم العربة السفى من ساقين رئيسيتين فقط أمامية وخلفية ويركب تحت تحت طرفي الجناح ساقين مساعدتين لمنع إنقلاب الطائرة وتؤمن العجلات المصنوعة من المطاط أو البيوتيل ومبيدات الصدمة المرية على سيقان العجلات امتصاص قوى الصدمة أثناء هبوط الطائرة و إخماد الإهتزازات المتولدة أثناء دحرجتها على الأرض .....
وتتصل ساق العربة السفلى من نهايتها العلوية بينما تحمل في نهايتها السفلية عجلة أو أكثر متصلة بأجهزة الكبح الفرامل التي تجعل الطائرة تتوقف على البأرض و تتحمل السيقان و الإطارات ضغطا كبيرا وحمولات متعددة أثناء عمليتي الإقلاع والهبوط
وفي جانب السطح السفلي للجناح أو في القسم السفلي من جسم الطائرة يوجد جهاز سحب العجلات ( رفع أو إنزال العجلات )

أجهزة التحكم والعدادات.

صورة

لوحة العدادات تتراوح بين اللوحة المبسطة نسبيا للطائرة بيتش كرافت كينج أير (إلى اليمين) وبين اللوحات المعقدة للطائرة، بوينج 747، (إلى اليسار). ويستطيع كل من الطيار والطيار المساعد التحكم في الأجهزة المثبتة في اللوحة الأمامية. أما في الطائرة 747 فهناك مهندس طيران يراقب الأجهزة المثبتة على اللوحة اليمنى. في داخل قمرة القيادة، تتوفر لقائد الطائرة مختلف أجهزة القيادة والعدادات والمساعدات الملاحية. ولمعظم الطائرات عجلة قيادة تقوم بتشغيل الجنيحات والرافعة.
صورة
صورة

صورة  إن شاء الله



صورة

صورة    صورة

(جزاكِ الله من الجنان أعلاها  وأشرقت السماء حبيبتى على الهدية الجميلة )

#4 ** أم الصبر الجميل **

** أم الصبر الجميل **

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 5200 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 95


تاريخ المشاركة 23 May 2011 - 11:57 PM

صورة

مراوح الطائرات

صورة

(الدواسر أو المروحية) وهي تدفع الطائرات ذات المحركات المروحية التوربينية، وكذلك ذات المحركات الترددية (أو المكبسية) خلال الهواء.
وفي معظم هذه الطائرات يكون لكل مروحة محرك خاص بها. وفي قليل من الطائرات تدار المراوح بمحور مشترك ـ أي تدار مروحتان بمحرك واحد ـ
وتثبت المروحة في معظم الطائرات أحادية المحرك ـ وأحادية المروحة ـ عند مقدمة الجسم. بينما تثبت المحركات والمراوح في الطائرات التي يزيد عدد محركاتها على محرك واحد، عند الأجنحة.
ولبعض الطائرات مراوح ذات ريشتين. بينما للطائرات الكبيرة مراوح ذات ريش يصل عددها إلى خمس. ولكثير من الطائرات مراوح يمكن التحكم في مقدار خطوتها.

صورة

ويمكن لقائد الطائرة تغيير زاوية الريش لهذه المراوح أثناء الطيران فلكل سرعة خاصة، أو مناورة معينة، أو زاوية محددة للريش تناسبها. وعندما تكون الريش
عند الزاوية الصحيحة تعمل الطائرة بكفاءة أفضل. أما المراوح ذات الريش الثابتة فلا يمكن التحكم بتغيير زواياها. والمحركات ثابتة السرعة، يتم ضبط زوايا ريشها آليا
بحيث يحافظ على سرعة دوران المحرك ثابتة في أثناء المناورات الجوية.
صورة

صورةصورة

نظرية المروحة (Propeller theory) :


عندما تدور المروحة في الهواء تتكون منطقة قليلة الضغط (Low pressure)

أمام الريشة كما يحدث في جناح الطائرة تندمج مع منطقة عالية الضغط خلف الريشة مما يسمح

للمروحة بإنتاج معامل الدفع (Thrust) . كمية الدفع المنتجة تعتمد على عاملين هما :

1-زاوية الهجوم (Angle of attack) للريشة

2-إتجاه الرياح المصاحبة >


وهذا الرسم يوضح القوى المؤثرة على المروحة

صورة



المحرك

يولد القدرة اللازمة لطيران الطائرة. وتستخدم الطائرات ثلاثة أنواع رئيسية من المحركات:

صورة

المحرك من الأجزاء الرئيسية في الطائرة وهو لتأمين قوة دفع للطائرة(لسحب الهواء ودفعه للخلف بقوة لتتقدم الطائرة للأمام )

صورة

1ـ محركات ترددية أو مكبسية
2ـ محركات نفاثة
3ـ محركات صاروخية.

والمحركات الترددية هي الأكثر وزنًا والأقل إنتاجًا للقدرة من بين هذه الأنواع، بينما المحركات الصاروخية هي الأكثر إنتاجًا للقدرة
مقارنة بين الطائرات ذات المحركات الترددية والطائرات النفاثة
المحركات الترددية أو المكبسية. وتستخدم أكثر من غيرها من أنواع محركات الطائرات. فمعظم الطائرات الصغيرة، وكثير من الطائرات الكبيرة مزودة بمحركات ترددية. ولهذه الطائرات مروحة أو أكثر. ويدير المحرك المروحة، لتتولد قوة لدفع الطائرة في الجو.
ويعمل المحرك المكبسي في الطائرة، بصورة تشبه عمله في السيارة. ففي كلتا الحالتين، يقوم المحرك بحرق خليط من البنزين والهواء داخل أسطوانات، مما يحدث انفجارا يؤدي إلى دفع المكابس للحركة داخل الأسطوانات إلى أعلى وإلى أسفل. وتدير هذه الحركة الدافعة، عمود المرفق، الذي يقوم بدفع مروحة الطائرة للدوران. وفي السيارة يقوم عمود المرفق بدفع أجزاء أخرى تؤدي في النهاية إلى دوران العجلات. إلا أن المحرك الترددي المستخدم في الطائرات، يختلف عن مثيله المستخدم في السيارات في كثير من النواحي. ففي معظم محركات الطائرات، ترتب الأسطوانات دائريًا أو في خطين متوازيين. أما في محركات السيارات، فإنها ترتب إما في خط مستقيم واحد، وإما على شكل 7. وتستخدم محركات الطائرات كذلك جهازًا يسمى المغنيط بدلاً من البطاريات لإحداث الشرارة. ويتم تبريد معظم محركات الطائرات بالهواء بدلا من الماء. انظر: البترول؛ المغنيط.

صورة

صورة

صورة

صورة

صورة


كيف يعمل محرك الطائرة
المحرك من الأجزاء الرئيسية في الطائرة وهو لتأمين قوة دفع للطائرة (لسحب
الهواء ودفعه للخلف بقوة لتتقدم الطائرة للأمام ) وهي على نوعين، فإما أن يكون المحرك:

1-محرك مكبسي (Piston Engine) : (محرك احتراق داخلي كالموجود في السيارات)


يقوم بإدارة المروحة (Propeller) في مقدمة الطائرة أو عدة مراوح على الأجنحة(وهي
كالمراوح المنزلية تدفع الهواء إلى الأمام , لكن في الطائرة فهي تسحب الهواء
وتدفعه إلى الخلف بقوة لتتقدم الطائرة للأمام ) .


2-المحرك التوربيني ( Turbine-engine)
و هو على شكلين، فإما أن تستخدم
طاقة الدوران في إدارة مراوح الطائرة مثل المحركات المكبسية ، و إما أن يتم استخدام
قوة نفث كمية من الهواء الحار للخلف لدفع الطائرة (هنا لا حاجة إلى وجود المراوح).

صورة

كل أنواع المحركات التوربينية أو النفاثة تعمل بنفس المبدأ إذ يمتص المحرك النفاث الهواء
من المقدمة بواسطة المروحة و يضغطه عن طريق سحبه في سلسلة من المراوح ذات الشفرات الصغيرة والمتصلة بعمود إدارة shaft و من ثم يخلط بالوقود , و يشعل مزيج الهواء والوقود بواسطة شرارة كهربائية و ينفجر المزيج بقوة وتتمدد الغازات المحترقة و تتجه نحو التوربين
وهو عدة مراوح تدور وبدورانها تحرك المراوح التي في المقدمة عن طريق العمود المربوطة به , والغازات تتجه بقوة بعدئذ إلى المؤخرة عبر فوهات العادم، هذه القوة المتجهة للخلف تدفع المحرك النفاث و الطائرة للأمام .
الصورة أسفل توضح كيفية تدفق الهواء من خلال المحرك فبعض الهواء يدخل قلب المحرك
وبعضه يتدفق حوله لعملية خفض صوت المحرك ومن ثم يخلط مع الهواء الحار لزيادة قوة الدفع.

صورة

بناء على ما سبق يمكن تقسيم المحرك التقليدي إلى: ( المروحة Fan) - (الضاغطCompressor )- (غرفة الإحتراقCombustor) - )عنفة أو توربينTurbine ) – (مخرج أو عادم Exhaust nozzle ) ووظائفها كالتالي :
صورة

- مدخل الهواء أو المروحة :
لسحب الهواء و إدخاله للمحرك وزيادة سرعته وتوجيهه للضاغط .
- الضاغط : وهو عبارة عن مراوح عدة ذات شفرات صغيرة تكون متسلسة خلف بعضها وهي
لضغط الهواء عن طريق عصره في مناطق صغيرة وبعد إرتفاع ضغط الهواء يدخل على غرفة الإحتراق.
- غرفة الإحتراق : عند دخول الهواء لها يتعرض لرش من الوقود عن طريق أنابيب صغيرة ومن ثم يتعرض للشرر من عدة قوابس تكون موزعة بشكل دائري و بدرجة حرارة تصل أحياناً إلى 2700 درجة يتمدد الهواء بهذه الحرارة العالية ويندفع للتوربين.
- التوربين : بدورانه تدور الضواغط و المروحة فهو موصول بها عن طريق عمود الإدارة ليساعد في إدارتها و له عدة خدمات ومن خدماته أنه يمد نظام التكييف بالهواء المضغوط وكذلك يدير تروس إضافية ملتصقة بالمحرك من الخارج وتخدم هذه التروس الإضافيه مولدات الكهرباء بالطائرة ومضخات عدة.
- العادم : وهو المكان الذي تخرج منه قوة الدفع Thrust ومنه يتم إخراج الهواء الساخن والمندفع للخلف ومزجه بالهواء البارد القادم من حول المحرك .


وأخيرا تكتمل صنع الطائرة بتركيب الهيكل الخارجي والكليصورةصورة

صورة إن شاء الله



صورة

صورة    صورة

(جزاكِ الله من الجنان أعلاها  وأشرقت السماء حبيبتى على الهدية الجميلة )

#5 ** أم الصبر الجميل **

** أم الصبر الجميل **

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 5200 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 95


تاريخ المشاركة 24 May 2011 - 12:25 AM

صورة

لحظة إقلاع الطائرة

صورة

تطير الطائرات بسبب إحداث أجنحتها لقوى الرفع (Lift) و هي القوى الموجهة للأعلى في الطائرة.

صورة
صورة

تمعنوا جيداً بكل الصور التى وضعتها سابقا لصناعة الطائرة و صورة غرفة قيادة الطائرة وانظروا إلى هذه الآلات

وأجهزة الكمبيوتر والأجهزة الأخرى والتوصيلات الدقيقة جداً والتي صنعها الإنسان

لكي تهديه أثناء الطيران إلى طريقه الصحيح

تمعنوا بها جيداً قبل ان تنتقلوا للصورة الأخيره وهى :

v
v
v
v
v
v
v
v
v
v
v
v
v
v
v
v
v
v
v
v
v
v
v
v
v
v
v
والآن ......تأملي بهذه الصورة أخيتى الحبيبة

صورة

إنها صورة طائر يتأهب للطيران .......يطير برحلات طويلة جداً دون تعب أو توقف

صورة

وهذه صورة طائر يطير ومحلق فى السماء


لكن .........


إذا قارنا دماغ هذا الطائر بأجهزة الطائرة وبغرفة التحكم والذي لا يقارن أبداً بهما



فمن سيكون أفضل يا ترى....؟؟؟؟


كل تأكيد إنه دماغ الطائر .........

لكن لماذا؟؟؟؟؟؟؟؟

لأن دماغ الطائر لا يخطئ ولا يحتاج لتشحيم أو تزييت أو ضبط من فترة لأخرى.....

هو أبدع لأنه لا يحتاج لقبطان ليقوده ولا يحتاج لفني ليراقبه ......إذاً فهو أفضل

كل عاقل يجزم بأن عدادات وحاسبات الطائرة من صنع عالم ذي خبرة دون شك.......

ولكــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ ـــــــن......

ألا يجب على كل عاقل أن يجزم جزماً يقيناً أن عدادات وحاسبات دماغ هذا الطائر

هي أيضاً من صنع عليم قدير..خبير ؟؟؟؟


إنها من صنع الله عز وجل ............ فسبحان الله وبحمده .............سبحان الله العظيم .

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ................. وانتهى البحث بفضل الله وعونه .





صورة

صورة    صورة

(جزاكِ الله من الجنان أعلاها  وأشرقت السماء حبيبتى على الهدية الجميلة )

#6 موده واخاء

موده واخاء

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 17374 مشاركة
  • المكان: طريق الاسلام حيث المودة بيننا والاخاء
  • الاهتمامات: فى خدمة الدعوة
  • الحالة المزاجية:

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 363


تاريخ المشاركة 24 May 2011 - 12:29 AM

ما شاء الله بحث رائع
سبحان الله
جزاكِ الله خيراً يا ام اللصبر



صورة



ضاقت فلما استحكمت حلقاتها -- فرجت وكنت أظنها لا تفرج
(رب انى نذرت لك مافى بطنى محررا فتقبل منى انك انت السميع العليم)


#7 فدوى المسلمي

فدوى المسلمي

    مشرفة الساحة العلمية

  • المشرفات
  • 11681 مشاركة
  • المكان: مـــــصـــــــــــــر
  • الاهتمامات: المطالعة...السياسة
    الكمبيوتر.التصميم
    التصوير....الطبخ
  • الحالة المزاجية:

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 408






أوسمتي

تاريخ المشاركة 24 May 2011 - 11:23 AM

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

بارك الله فيك ام الصبر الجميل
جهد رائع ومميز





صورة

"أعتذر عن استقبال الرسائل لظروف دخولى المتقطع"


أحبكن في الله()



مسافرة باذن الله


توكلت على الله


دعواتكن بتيسير الحال :)


#8 ** أم الصبر الجميل **

** أم الصبر الجميل **

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 5200 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 95


تاريخ المشاركة 24 May 2011 - 12:57 PM

عرض المشاركةموده واخاء, في May 24 2011, 12:29 AM, كتب:

ما شاء الله بحث رائع
سبحان الله
جزاكِ الله خيراً يا ام اللصبر

بارك الله فيكِ مودة الغالية

مرورك الأروع يا حبيبة .



صورة

صورة    صورة

(جزاكِ الله من الجنان أعلاها  وأشرقت السماء حبيبتى على الهدية الجميلة )

#9 ** أم الصبر الجميل **

** أم الصبر الجميل **

    عضوة متألقة

  • العضوات
  • 5200 مشاركة

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 95


تاريخ المشاركة 24 May 2011 - 01:01 PM

عرض المشاركةمسافرة زادها قليل, في May 24 2011, 11:23 AM, كتب:

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

بارك الله فيك ام الصبر الجميل
جهد رائع ومميز


جزاكِ الله خيرا حبيبتى .

والحمد لله وفقنى الله إلى بعض الإضافات النافعة للبحث .

لكن أردت تظبيط بعض التنسيقات فى الخطوط  قد نسيتها  ولم أستطع التحرير والتعديل .



صورة

صورة    صورة

(جزاكِ الله من الجنان أعلاها  وأشرقت السماء حبيبتى على الهدية الجميلة )

#10 سدرة المُنتهى 87

سدرة المُنتهى 87

    مشرفة ساحة قبس من نور النبوة & سيرة الأنبياء

  • المشرفات
  • 9451 مشاركة
  • الحالة المزاجية:

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 729










أوسمتي

تاريخ المشاركة 29 May 2011 - 09:07 PM

السلام عليكم ورحمة اله وبركاته،،

ما شاء الله
بحث شامل ورائع ومميز جدًا
أعرف الأخوين رايت
ولم أركب طائرة قبلًا
وسبحان الله الذي علم الإنسان وسخر له الأشياء
ولكن كما أوردت آخرًا
فالطائر من صنع قدير
أما الطائرة من صنع إنسان

بارك الله فيكِ





صورة

صورة





0 عضوة (عضوات) يشاهدون هذا الموضوع

0 العضوات, 0 الزائرات, 0مجهولات