اذهبي الى المحتوى

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لي ابن كان يلتوم بصلاة الجماعة والمحافظة على صلاة الضحى وكان يخرج في سبيل الله مع جماعة التبليغ والدعوة بمنطقتنا زنحن أسرة بفضل الله كنا نعيش في السعودية ومن قبلها أيضا فنحن ننتهج منهج أهل السنة وقد سألت شيخا ممن كان يعيش في السعودية ونزل إلى مصر عن هده الجماعة فقال إن فيهم خير ولابأس ولكني رأيت في معلمهم ـ جعله الله سببا ـ مربيا فاضلا أعاد أبنائي إلى الطريق بعد أن تاهو عنه عندما رجعنا إلى مصر ... المهم بدأ بعض الأخوة في المنطقة يشككونفي عقيدة هذه الجماعة وبحثنا في فتاوى شيخنا ابن باز رحمة الله عليه فوجدناه يشير إن لم يرتكب مخالف فهم يجدون في الدعوة ..... وحدث عند ابني نوع من التذبذب جعله يبتعد رويدا عن الدين منهمكا في تعلم الكمبيوتر .... وبدأت مع الدعاء ألملم أشلاء إلتوامه ما بين نصح وزجر .... المهم الآن انصلح حاله أكثر من الأول بفضل الله ولكنه يأتينا ببعض الأشياء التي لانسمح بها في المنزل منها وضعه لأفلام أجنبية على الجهاز معللا ذلك بأنها تحتوي على (جرافيكس ) يفيده في عمله وقد أرسل بفتوى إلى الأزهر ذكر فيها ذلك وقال إنه لايشاهد المناظر الخليعة فيها ..... فأفتوا له بالجواز ..... وققد نصحته فامتنع معللا بهذه الفتوى فأمرته فوضعها مخفية على الجهاز وكذب علي .... فلما واجهته قال أنكِ اضطرتيني للكذب .... وعندما سألته أليست هذه خطوات الشيطان نفى ذلك ... وقلت أليس ذي ذلك عقوق لي .... قال لا لأني لم أفعل شئ حرام .

أرجو توصيح الحلال والحرام في هذه المشكلة بالنسبة لي وله مع شئ من التفصيل جزاكم الله خيرا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

بارك الله فيك أخيتي الحبيبة.

قبل أن أنقل لك الفتوى التالية، اسمحي لي أن أعتب عليك وعلى من انتقد جماعة التبليغ في عدم إعطائهم بديلا لابنك حينما حثّوه على ترك تلك الجماعة، فأنت ترين ما حصل له بعد ذلك والله المستعان.

 

أما بخصوص ابنك والأفلام، فهناك من يفتي في هذه الايام بلا علم، ولا يغرنك الشهادات والمناصب، فقوّي صلة ابنك بالعلماء الربانيين، ولبتعد عمّن يميّعون الدين ويتجرأون في الإفتاء والتوقيع عن رب العالمين.

 

http://islamqa.com/index.php?ln=ara&ds...se&QR=39349

 

 

سؤال:

هل يجوز الجلوس مع جماعة التبليغ من أجل الفائدة والذكر فقط ؟

 

 

الجواب:

الحمد لله

 

جماعة التبليغ إحدى الجماعات الدعوية التي تسعى لنشر الإسلام والدعوة إليه ، ولها دور محمود في دعوة العصاة والمنحرفين ، مع بذل الوقت والمال ، وتحمل مشاق السفر والتجوال وغير ذلك .

 

ونظرا لما ينقل عن بعض مشايخ هذه الجماعة ومؤسسيها من بعض الأفكار الخاطئة ، والعقائد المرفوضة ، أفتى جماعة من أهل العلم بأنه لا يخرج معهم إلا طلبة العلم ، بغرض تعليمهم وإرشادهم .

 

سئل الشيخ ابن باز رحمه الله السؤال التالي : ( خرجت مع جماعة التبليغ للهند والباكستان ، وكنا نجتمع ونصلي في مساجد يوجد بها قبور وسمعت أن الصلاة في المسجد الذي يوجد به قبر باطلة فما رأيكم في صلاتي وهل أعيدها ؟ وما حكم الخروج معهم لهذه الأماكن ؟

 

فأجاب رحمه الله :

 

( جماعة التبليغ ليس عندهم بصيرة في مسائل العقيدة فلا يجوز الخروج معهم إلا لمن لديه علم وبصيرة بالعقيدة الصحيحة التي عليها أهل السنة والجماعة حتى يرشدهم وينصحهم ويتعاون معهم على الخير ؛ لأنهم نشيطون في عملهم ، لكنهم يحتاجون إلى المزيد من العلم ، وإلى من يبصرهم من علماء التوحيد والسنة . رزق الله الجميع الفقه في الدين والثبات عليه...) مجموع فتاوى الشيخ ابن باز 8/331

 

وإذا كان الموجودون عندكم من هذه الجماعة معروفين بالعقيدة الصحيحة والعلم فلا حرج عليك في التعاون معهم ، والحضور في مجالسهم .

 

سئل الشيخ ابن باز رحمه الله :

 

( نحن سكان في البادية منا من هو مستقر في هجرة ومنا من هو يتبع حلاله ، ويأتينا جماعة الدعوة للتبليغ منهم من نعرفه شخصيا ونثق بصدق نيته إلا أنهم ليسوا علماء ومنهم علماء ويدعوننا للخروج للهجر التي حولنا ويحددون لذلك أياماً وأسابيع وأشهراً مع ملاحظتنا أن حلق الذكر التي تعمل عندنا ليس عليها أي اشتباه هل يجوز الاستماع لهم أو الخروج معهم للهجر المجاورة أو خارج المملكة ؟

 

فأجاب رحمه الله :

 

( إذا كان المذكورون معروفين بالعقيدة الطيبة والعلم والفضل وحسن السيرة فلا بأس بالتعاون معهم في الدعوة إلى الله سبحانه والتعليم والنصيحة لقول الله عز وجل : ( وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى ) ، وقول النبي صلى الله عليه وسلم : "من دل على خير فله مثل أجر فاعله ". وفق الله الجميع ) مجموع فتاوى الشيخ 9/307

 

والله أعلم .

 

 

الإسلام سؤال وجواب

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكي اللله خيرا مشرفتنا الحبيبة على التوضيح و في الحقيقة اعرف الكثيرين من جماعة الدعوة و التبليغ و لم ارى منهم الاا خيرا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أولا أقدم اعتذاري على كثرة الأسئلة التي أرسلها ولكن الله سبحانه قد أوجد لي مخرجا عندكم .

ثانيا : جزاكم الله خيرا أخيتي على الإهتمام والنصيحة ولقد أثلج صدري ما ذكرتيه ولكن يعلم الله أنني طلبت من أخيه الأصغر الذي كان معه على الطريق وخشى على نفسه أن يقع في الخطأ ... طلبت منه أن يعلم هؤلاء الشباب الصغير بألا يفتوا بغير علم وأن يجدوا البديل وأن يأخذوا الحسن من الجماعة وينبهوا على الخطأ فيها لمربيهم لأنني كما ذكرت أنه مربي على خير نحسبه كذلك...فغفر الله لمن كان سببا في ذلك .

ثالثا : وهو ماأرسلت هذه الفتوى من أجله هو أن ابني الآن لايذهب لطلب العلم من العلماء لتشكيكهم فيمن كان يذهب إليهم .... فبدأ الضعف الديني يتسرب إليه ومنها هذه المشكلة وهى مشاهدة الأفلام الأجنبية بعد فتوى للأزهر أرسلها عبر البريد الإلكتروني وقال أنه لاينظر للمناظر المسيئة فأفتوا له بالجواز ... وعندما نصحته رفض ..... فأمرته ألايضعها في الجهاز لأننا أسرة ترفض هذا فوضعها مخفية في جهاز الكمبيوتر وعندما سألته كذب علي وعندما قلت أن هذا عقوق لي قال لا ليس فيه عقوق مادمت لم أفعل محرما ....... فقلت له تلك خطوات الشيطان فسأرسل لك في معرفة حكم مشاهدة الأفلام وهل في ذلك عقوق لآمك أم لا فارجو الرد على ذلك ..... وسأريه ماذكرتِ عن جماعة التليغ ليثلج صدره أيضا

اللهم آرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وآرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه

جزاكم الله خيرا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وإياك أخيتي الحبيبة أم شهيد، وأسعدني مرورك بارك الله فيكِ.

لكن أود التنويه حفظكِ الله أن العقيدة من أهم الأمور التي ينبغي الاهتمام بها، والحمد لله هناك دوما علماء وأناس ينتهجون النهج الصحيح: المنهج السلفي الذي هو منهج أهل السنة والجماعة على فهم سلف هذه الأمة.

فجماعة التبليغ بالرغم من الخير الذي فيها، إلا أنه ينقصها أمور؛ خاصة في مجال الاعتناء بالعقيدة.

 

 

الحبيبة أم الشهداء

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

ليس هناك ما تعتذري عليه بارك الله فيك، فمن دواعي سروري خدمتكِ.

 

بخصوص الأفلام الأجنبية، فبلا شك أن العين يجب صيانتها عن رؤية الحرام الذي يكثر في تلك الأفلام. لكن يبدو أن ابنك -حفظه الله وأقرّ عينكِ ببرّه وصلاحه- من الأفضل إعطاؤه فتوى لأحد العلماء الأفاضل. لذا، قمتُ بإرسال سؤالكِ إلى فضيلة الشيخ محمد النجدي، وإن شاء الله حينما يصلني الجواب أخبرك به.

 

وبخصوص عدم رغبة ابنك طلب العلم على يد من تقولين أنهم شككوا بجماعة التبليغ، فمن باب إحسان الظن بإخواننا لا أظنهم فعلوا ذلك إلا حرصا على ولدك وعلى المنهج الذي ينبغي التمسك به.

وفتوى الشيخ ابن باز رحمه الله تفرّق بين من عقيدته سليمة من تلك الجماعة، وبين من شابتها البدع والمخالفات.

إضافة إلى أن العامي من الناس إن لم يكن لديه علم يُمكّنه من التمييز بين من ينتهج العقيدة السليمة من تلك الجماعة ممن لا ينتهجها، فلينئى بنفسه وليلازم العلماء المشهود لهم بالعلم الصحيح.

 

بارك الله فيكِ

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إلى الأخت الحبيبة ( المشرفة ) حياكِ الله

وددت أن أذكرك بأني أنتطر الرد ..... وأن ابني ولله الحمد ينتظر معي الرد ويسألني عليه ..... فأرجو الدعاء له بظهر الغيب هووإخوته أن يزيدهم في الدين ويثبتهم ...... جزاكم الله خيرًا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

معذرة أخيتي الحبيبة، لكن ما زال الجواب لم يصلني، وقبل أن أقرأ ردك قمت اليوم بإعادة إرسال سؤالك للشيخ.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

وإياكِ أخيتي الحبيبة.

 

تفضلي:

https://akhawat.islamway.net/forum/index.php?showtopic=29358

 

حفظك الله وحفظ ابنك.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

 

أحسن الله لكِ حبيبتي على نقلكِ الطيب

جزاكِ الله خيراً..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×