إنتقال للمحتوى






[تطبيقي لبيـتزا " هـدى " .. ^_^ بواسطة: *امة الله حنان*           || ✿ مدرسة زهرة الأوركيد لتعليم فن التصميم ✿ || بواسطة: عروس القرآن           ||حلقة "على حــ♥ـــب الله التقينا " للمدارسة وحفظ القرآن الكريم|| بواسطة: عروس القرآن           ضَعِـي بَصّمتكِ < 3، وَنُوَد مُشاركتك :") بواسطة: خيوط ذهبية           ( مسابقة ← انهلي من منتدانا ← ) بواسطة: عروس القرآن           || طلباتكنَّ في نَبْض الص ــوتيّات ~ بواسطة: ** أم المنذر **           تعالو تشوفو مسجد كليتي^ـــ^ (الحمد لله لازال هناك خير) بواسطة: أم يُمنى           لايخلص إلى رسول الله وفيكم عين تطرف بواسطة: امة من اماء الله           مسابقة [لـقـطة كـاميرا] شاركينا~ بواسطة: أم يُمنى           السعداء بواسطة: طيبة روحي          
- - - - -

ماهو الأنس بالله//فتوى هامة و ماتعة


  • لا تستطيع إضافة موضوع جديد
  • من فضلك قم بتسجيل الدخول للرد
5 رد (ردود) على هذا الموضوع

#1 **راضية **

**راضية **

    مشرفة ساحة زينتكِ وجمالكِ & ورشة عمل سرايا الدعوة

  • المشرفات
  • 11373 مشاركة
  • الحالة المزاجية:

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 1645








أوسمتي

تاريخ المشاركة 19 February 2013 - 11:26 PM


Share |

السؤال:
ما معنى الأنس بالله ؟ وكيف أحققه ؟ فهل إذا جلست وقت السحر أو في غيره أناجي الله سبحانه وتعالى بدون رفع اليدين ، وأكلمه سبحانه بلغتي كما أتكلم مع الناس ، ولكن بخضوع وخشوع ، وأشكو له سبحانه همي وحزني ، حتى إني أكلمه ما فعلت في اليوم الذي مضى وهو أعلم ، فهل كل هذا جائز ، وهل هذا هو الأنس ؟



الجواب :
الحمد لله
قال ابن القيم رحمه الله تعالى :
" ومن علامات صحة القلب : أن لا يفتر عن ذكر ربه ، ولا يسأم من خدمته ، ولا يأنس بغيره ، إلا بمن يدله عليه ، ويذكِّرُهُ به ، ويذاكره بهذا الأمر" انتهى من " إغاثة اللهفان " ( ص 72 ) .
فالأنس بالله تعالى حالة وجدانية تحمل على التنعم بعبادة الرحمن ، والشوق إلى لقاء ذي الجلال والإكرام .
قال أحد السلف : " مساكين أهل الدنيا ، خرجوا من الدنيا وما ذاقوا أطيب ما فيها ، قيل : وما أطيب ما فيها ؟ قال : محبة الله ، والأنس به ، والشوق إلى لقائه ، والتنعم بذكره وطاعته ".

انتهى من " إحسان سلوك العبد المملوك إلى ملك الملوك " لعبد الكريم الحميد (1/168) .
وكما أنه لا نسبة لنعيم ما في الجنة إلى نعيم النظر إلى وجهه الأعلى سبحانه ، فلا نسبة لنعيم الدنيا إلى نعيم محبته ومعرفته والشوق إليه والأنس به ، بل لذة النظر إليه سبحانه تابعة لمعرفتهم به ومحبتهم له ، فإن اللذة تتبع الشعور والمحبة ، فكلما كان المحب أعرف بالمحبوب وأشد محبة له كان التذاذه بقربه ورؤيته ووصوله إليه وأنسه به أعظم .
فالأنس بالله مقام عظيم من مقامات الإحسان الذي قال عنه النبي عليه الصلاة والسلام في الحديث الصحيح : ( أَنْ تَعْبُدَ اللَّهَ كَأَنَّكَ تَرَاهُ ، فَإِنْ لَمْ تَكُنْ تَرَاهُ فَإِنَّهُ يَرَاكَ ) .
أخرجه البخاري (50) ، ومسلم (5) .
قال الحافظ ابن رجب رحمه الله تعليقا على الحديث والأثر :
" فهذان مقامان :
أحدهما : الإخلاص ، وهو أن يعمل العبد على استحضار مشاهدة الله إياه واطلاعه عليه وقربه منه .
الثاني : أن يعمل العبد على مشاهدة الله بقلبه ، وهو أن يتنور قلبه بنور الإيمان" .
انتهى من " استنشاق نسيم الأنس من نفحات رياض القدس".
يشير ابن رجب رحمه الله بكلامه هذا إلى منزلة المراقبة ، ومقام المشاهدة أو المعاينة كما يسميه بعض أهل العلم .
فـ" المشاهدة " ناتجة عن معاينة آثار أسمائه وصفاته تعالى في الكون ، بحيث يترتب عن ذلك تنور القلب وتعلقه بالرب ، وهذه المنزلة هي التي قال عنها النبي عليه الصلاة والسلام : ( أَنْ تَعْبُدَ اللهَ كَأَنَّكَ تَرَاهُ ) فهي رؤية حُكْمية .
أما " المراقبة " فهي العلم واليقين باطلاع الحق سبحانه على ظاهر العبد وباطنه ، وهي التي قال فيها عليه الصلاة والسلام : ( فَإِنْ لَمْ تَكُنْ تَرَاهُ فَإِنَّهُ يَرَاكَ ) .
قال الحافظ ابن رجب رحمه الله بعد كلامه السابق :
" يتولد عن هذين المقامين : الأنس بالله ، والخلوة لمناجاته وذكره ، واستثقال ما يشغل عنه من مخالطة الناس والاشتغال بهم " .
انتهى من " استنشاق نسيم الأنس من نفحات رياض القدس "
فمنزلة المراقبة إذا تحققت في العبد حصل له الأنس بالله تعالى .
ووجه ذلك أنه إذا حصلت المراقبة يحصل القرب من الرب سبحانه ، والقرب منه جل وعلا يوجب الأنس .
قال الإمام ابن القيم رحمه الله :
" والقرب يوجب الأنس والهيبة والمحبة " . انتهى من " مدارج السالكين "(2/382) .
ويقول كذلك رحمه الله :
" وقوة الأنس وضعفه على حسب قوة القرب ، فكلما كان القلب من ربه أقرب كان أنسه به أقوى ، وكلما كان منه أبعد كانت الوحشة بينه وبين ربه أشد " .
انتهى من " مدارج السالكين " (3 / 95) .
وإذا ارتقى العبد إلى تحقيق مقام المشاهدة والمعاينة لآثار أسمائه وصفاته في الكون بحيث يتنور قلبه حصل الأنس ، ووجهه أن منشأ الأنس بالله تعالى ومبدؤه التعبد بمقتضى أسمائه تعالى وصفاته بعد التفهم لمعانيها .
قال ابن القيم رحمه الله تعالى :
" هذا الأنس المذكور مبدؤه الكشف عن أسماء الصفات التي يحصل عنها الأنس ويتعلق بها ، كاسم الجميل ، والبر ، واللطيف ، والودود ، والحليم ، والرحيم ، ونحوها "
انتهى من " مدارج السالكين " (2/419) .
وزيادة في الإيضاح نقول : أن التفهم لمعاني الأسماء والصفات يحمل العبد على معاملة ربه بالمحبة والرجاء وغيرهما من أعمال القلوب .
قال الإمام العز بن عبد السلام رحمه الله :
" فهم معاني أسماء الله تعالى وسيلة إلى معاملته بثمراتها من : الخوف ، والرجاء ، والمهابة ، والمحبة ، والتوكل ، وغير ذلك من ثمرات معرفة الصفات " .
انتهى من " شجرة المعارف والأحوال " .
والعبد إذا ارتقى بالعلم النافع والعمل الصالح إلى مقام الإحسان واستقرت قدمه فيه أنس بالله تعالى والتذ بطاعته وذكره .
قال العلامة السعدي رحمه الله ، مقررا ذلك في منظومته ، واصفا أهل السير إلى الله والدار الآخرة :
" عبدوا الإله على اعتقاد حضوره **** فتبوؤوا في منزل الإحسان " .
ثم قال شارحا رحمه الله :
" وهذه المنزلة من أعظم المنازل وأجلها ، ولكنها تحتاج إلى تدريج للنفوس شيئا فشيئا ، ولا يزال العبد يعودها نفسه حتى تنجذب إليها وتعتادها ، فيعيش العبد قرير العين بربه ، فرحا مسرورا بقربه " .
ولذا فإن الأنس بالله تعالى ثمرة الطاعات والتقرب إلى رب الأرض والسماوات ، كما قال ابن القيم رحمه الله : " فكل طائع مستأنس ، وكل عاص مستوحش" .
انتهى من " مدارج السالكين " (2/406 ) .
قال ابن الجوزي رحمه الله تعالى :
" إنما يقع الأنس بتحقيق الطاعة ؛ لأن المخالفة توجب الوحشة ، والموافقة مبسطة المستأنسين ، فيا لذة عيش المستأنسين ، ويا خسارة المستوحشين " انتهى من " صيد الخاطر " (ص 213 ) .
قيل للعابد الرباني وهيب بن الورد رحمه الله : " هل يجد طعم العبادة من يعصيه ؟ قال : لا ، ولا من يهم بالمعصية " .
وكان شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله يقول :
" من أراد السعادة الأبدية فليلزم عتبة العبودية " . انتهى
ولأجل ذلك كان السلف الصالح الكرام ، والأئمة الأعلام يتشوقون إلى فعل الطاعات ، ويحرصون على تقديم القربات لرب الأرض والسماوات ، ولا يسأمون من العبادات لأنسهم برب البريات .
قال الوليد بن مسلم : " رأيت الأوزاعي يثبت في مصلاه يذكر الله تعالى حتى تطلع الشمس " .
وهذا أبو عائشة الإمام التابعي مسروق بن الأجدع كان يصلي حتى تتورم قدماه ، قالت زوجته : " فربما جلست أبكي مما أراه يصنع بنفسه ، ولما حضرته الوفاة قال : ما آسى على شيء إلا على السجود لله تعالى " .
فاحرص على بلوغ منزلة الإحسان وفق العلم الأثري والهدي النبوي حتى ترزق الأنس عند الطاعات ، ولا تستوحش إذا خلوت بذكر رب الأرض والسماوات ، فليس العجب ممن لم يأنس بالله ولم يرزق التوفيق ، وإنما العجب ممن أدرك ذلك وانحرف عنه إلى بنيات الطريق "
انتهى جميع المادة السابقة منقولة باختصار يسير من كتاب " فصل الخطاب في الزهد والرقائق والآداب " للشيخ محمد نصر الدين عويضة.
والله أعلم.

موقع الإسلام سؤال وجواب



.,.



{يا أيها الذين آمنوا كونوا قوامين بالقسط شهداء لله و لو على أنفسكم أو الوالدين و الأقربين إن يكن غنيًا أو فقيرًا فالله أولى بهما فلا تتبعوا الهوى أن تعدلوا و إن تلووا أو تعرضوا فإن الله كان بما تعملون خبيرًا} [النساء: 135]


تأمل حكمة الله تعالى في أن جعل ملوك العباد وأمراءهم وولاتهم من جنس اعمالهم بل كأن أعمالهم ظهرت في صور ولاتهم وملوكهم:


- فإن استقاموا استقامت ملوكهم .
- وإن عدلوا
عدلت عليهم .
- وإن جاروا
جارت ملوكهم وولاتهم .
- وإن ظهر فيهم المكر والخديعة
فولاتهم كذلك .
- وإن منعوا حقوق الله لديهم وبخلوا بها ؛
منعت ملوكهم وولاتهم ما لهم عندهم من الحق وبحلوا بها عليهم .
- وإن اخذوا ممن يستضعفونه مالا يستحقونه في معاملتهم اخذت منهم الملوك مالا يستحقونه وضربت عليهم المكوس والوظائف وكلما يستخرجونه من الضعيف يستخرجه الملوك منهم بالقوة فعمالهم ظهرت في صور اعمالهم .


وليس في الحكمة الالهية ان يولى على الاشرار الفجار الا من يكون من جنسهم .
ولما كان الصدرالاول خيار القرون وابرها كانت ولاتهم كذلك فلما شابوا شابت لهم الولاة
فحكمة الله تأبى ان يولي علينا في مثل هذه الازمان مثل معاوية وعمر بن عبدالعزيز فضلا عن مثل ابي بكر وعمر بل ولاتنا على قدرنا وولاة من قبلنا على قدرهم وكل من الامرين موجب الحكمة ومقتضاها
(
ابن القيم رحمه الله/ مفتاح دار السعادة)



صورة


#2 اللهم إحيي قلبي

اللهم إحيي قلبي

    زهرة متفتّحة

  • العضوات الجديدات
  • 18 مشاركة
  • الحالة المزاجية:

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 1


تاريخ المشاركة 19 February 2013 - 11:34 PM

جزاكِ الله خيرا
اللهم إني أسألك الأنس بقربك




اللهم إجعل سريرتي خير من علانيتي




حسبنا الله سيؤتينا الله من فضله إنا إلى ربنا راغبون


#3 وأشرقت السماء

وأشرقت السماء

    :: مشرفة سابقة ::

  • العضوات
  • 10432 مشاركة
  • الحالة المزاجية:

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 1547










أوسمتي

تاريخ المشاركة 20 February 2013 - 09:44 AM

جزاكِ الله خيرا يا حبيبة
رائعة جدا وقيمة
اللهم ارزقنا لذة الأنس بقربك وحلاوة مناجاتك يارب العالمين



اللهم اغفر لأمي وارحمها واعف عنها وعافها، وأكرم نزلها ووسع مدخلها، واغسلها بالماء والثلج والبرد،

ونقها من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس

اللهم أبدلها داراً خيراً من دارها وأهلاً خيراً من أهلها وزوجاً خيراً من زوجها،

وقها فتنة القبر وعذاب النار.

اللهم نور قبرها واجعله روضة من رياض الجنة ،

اللهم أفسح لها في قبرها مد بصرها وآنس وحشتها ووحدتها يا أرحم الراحمين

اللهم اربط على قلوبنا وارزقنا الصبر والثبات ولا تفتنا بعدها

اللهم اربط على قلب أبي وثبته واملأ قلبه بالرضا


#4 *إشراقة فجر*

*إشراقة فجر*

    مساعدة مشرفة منتدى على طريق التوبة

  • مساعدات المشرفات
  • 2767 مشاركة
  • الحالة المزاجية:

غير متواجدة

نقاط الإعجاب: 326










أوسمتي

تاريخ المشاركة 05 December 2014 - 09:38 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،،

عرض المشاركةوأشرقت السماء, في 20 February 2013 - 09:44 AM, كتب:

جزاكِ الله خيرا يا حبيبة
رائعة جدا وقيمة
اللهم ارزقنا لذة الأنس بقربك وحلاوة مناجاتك يارب العالمين

اللهم آمين يا ربّ ()



صورة


اجعل همومك همًّا واحدًا، وهو: رضــا الله سبحانه وتعالى ..

فَلَو رَضِيَ عَنْكَ لَنَالَكَ كُلَّ خَيرٍ وبرٍّ وبرَكةٍ وفَضْلٍ، هذا الهمُّ لا يُؤجّل وجميع الهموم تُؤجّل ..


*يُختم لِلمرء حياتُه علىَ ماكانَ مشغولٌ قلبهُ فيها،

فلذا أوصيكَ يا صاح! أن تنظُر نظرةً صادِقة لحالِ قلبك


صورة

  

رحلة مع القرآن

~ [] تدبر القرآن []~

مـا أحلـى العـودة إلـى القـرءان !

[] •• الوقفات العَشر من كتاب ربّ البشر •• []

شرح آداب النوم + محاضرة الشرح

  

خفيّ الألطاف


حينما ننفصل بالكليَّة | و تبتَّل إليه تبتيلًا

    صورة


    صورة


    أحبكِ الله وأسعدكِ في الدارين حبيبتي صمـتُ الأمـل صورة



    لمن أسأت لها يومًا .. آسفة

    سامحنني يا حبيبات عفا الله عني و عنكن


    "اللّهُمّ تَوَفَّنِي مُسْلِمَةً وَألْحِقِني بِالصَّالِحِين"


    #5 صـمـتُ الأمــل

    صـمـتُ الأمــل

      مساعدة مشرفة منتدى على طريق التوبة

    • مساعدات المشرفات
    • 11627 مشاركة
    • الحالة المزاجية:

    غير متواجدة

    نقاط الإعجاب: 1021










    أوسمتي

    تاريخ المشاركة 17 December 2014 - 12:45 AM

    بسم الله
    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

    اللهم بارك رائعة جدًا راضية الحبيبة
    جزاك الله خيرًا و بارك الله فيك
    و في أشروقة على رفعها للموضوع ()




    #6 عروس القرآن

    عروس القرآن

      عضوة مجتهدة

    • فريق التطوير و الإبداع
    • 1658 مشاركة
    • الحالة المزاجية:

    غير متواجدة

    نقاط الإعجاب: 238










    أوسمتي

    تاريخ المشاركة 17 December 2014 - 01:10 AM

    عرض المشاركةوأشرقت السماء, في 20 February 2013 - 09:44 AM, كتب:

    جزاكِ الله خيرا يا حبيبة
    رائعة جدا وقيمة
    اللهم ارزقنا لذة الأنس بقربك وحلاوة مناجاتك يارب العالمين





    صورة


    صورة



    صورة





    0 عضوة (عضوات) يشاهدون هذا الموضوع

    0 العضوات, 0 الزائرات, 0مجهولات