اذهبي الى المحتوى
سلفيه

ماحكم الزغاريد؟ وماحكم الجلوس مع الخاطب؟

المشاركات التي تم ترشيحها

https://akhawat.islamway.net/forum/index.php?showtopic=34052

 

 

هل يجوز للخاطب أن يري مخطوبته؟ وهل تكون متحجبة الوجه فقط (طرحة فقط على الشعر)؟

2- هل تضع بعض من المكياج؟ والعطر؟

3- هل يستطيع الخاطب أن يتحدث مع المخطوبة؟

4- كم المدة التي تستطيع المخطوبة الجلوس عند الخاطب بوجود المحرم؟

 

 

 

المفتي: حامد بن عبد الله العلي

الإجابة:

 

الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم، وبعد:

اختلف العلماء في القدر الذي يجوز للخاطب أن ينظر إليه من المخطوبة فذهب المالكية والحنفية والشافعية إلى أنه ينظر إلى الوجه والكفين فقط وذهب الإمام أحمد في رواية عنه أنه ينظر إلى الوجه فقط، وروى أصحابه رواية أخرى انه يجوز النظر إلى ما يظهر غالبًا عند المهنة، سوى الوجه والكفين كالقدمين والرقبة والرأس والساقين، وهذا هو المشهور من مذهب الحنابلة، يُنظر المغني 6/554، واستدلوا بقول النبي صلى الله عليه وسلم فيما رواه جابر رضي الله عنه: "إذا خطب أحدكم المرأة فإن استطاع أن ينظر منها ما يدعوه إلى نكاحها فليفعل"، قال جابر: فخطبت جارية من الأنصار فكنت أتخبأ لها حتى رأيت منها ما دعانــــي إلى نكاحها فتزوجتها [رواه أحمد وأبو داود]

كما استدلوا بحديث المغيرة بن شعبة رضي الله عنه أنه خطب امرأة فقال له النبي صلى الله عليه وسلم "انظر إليها فإنه أحرى أن يؤدم بينكما" ( أي تدوم صحبتكما ) [رواه الترمذي] كما استدلوا بأن عمر رضي الله عنه نظر إلى ساق بنت علي رضي الله عنه لما خطبها منه.

ووجه الدلالة من الحديث الأول في قوله "فإن استطاع أن ينظر منها إلى ما يدعوه إلى نكاحها "وهو يدل على جواز النظر إلى ما يظهر غالبا، لأنه هو الذي يدعو إلى النكاح، ولو كان غيره محرما لبينه صلى الله عليه وسلم، وأيضا فإن النظر إليها بغير علمها يستدعي وقوع النظر على ما يظهر غالبا عند المهنة، وليس فقط الوجه والكفين. ووجه الدلالة من الحديث الثاني في قوله "فإنه أحرى أن يؤدم بينكما"، فإنه يدل على أن علة إباحة النظر (أي الحكمة منه) هو دوام النكاح، وذلك إنما يحصل إذا تأكد الخاطب بالنظر إلى ما يظهر من المخطوبة غالبًا من أنه يرضاها زوجة، وليس فقط الوجه والكفين.

كما استدلوا أيضًا بأن النكاح عقد يقتضي التمليك، فكان للعاقد النظر إلى المعقود عليه.

وبهذا يعلم أن ما أفتى به الشيخ العلامة محمد العثيمين رحمه الله، قول جماعة من العلماء، فهو الأظهر في مذهب الحنابلة، بناء على رواية عن الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله، مؤيدة بالنصوص، فلا وجه للجزم بأن فتواه خطأ، أو إنكارها، وهي مسألة اجتهادية على أية حال، ودعوى أن ذلك يوقع الناس في المهالك تهويل ومبالغة فالناس يكثر في نساءهم التبرج والسفور أصلا في هذا الزمن المليء بالفساد فالقول بأن إباحة نظر الخاطب إلى ما يظهر غالبا من المخطوبة عند مهنتها لأنه يريد دوام حسن العشرة بينهما بالنكاح الشرعي، أنه سبيل إلى المهالك تشدد في غير محله وتضييق لما وسع الله تعالى في شريعته السمحة لكن يجب التنبيه إلى أن إباحة نظر الخاطب إلى المخطوبة مشروط بأن يغلب على الظن إجابته، فإن غلب على ظنه أنه يرد، لعدم الكفاءة أو لسبب أخر لم يحل له النظر إليها، كما اشترطوا أن لا يكون ذلك في خلوة.

ولا ريب أن هذا الرأي الذي دلت عليه الأحاديث، يتوافق مع مقاصد الشريعة التي تتشوف إلى كل ما يؤدي إلى دوام استقرار الأسرة، واستمرار المحبة بين الزوجين، وقطع وسائل التنافر بينهما بعد الزواج.

 

وأما وضع العطر فلا يجوز وضعها لعموم الأحاديث التي نهت عن ذلك، ولها أن تجلس وتتحدث على قدر الحاجة بغير خلوة.

والله أعلم.

ما حكم تحدث الفتاة أمام من جاء ليخطبها (أثناء الرؤية الشرعية) بأسلوب فيه نوع من المزاح؟ أليس الخاطب يُتحدث معه كأي رجل غريب؟

 

 

المفتي: حامد بن عبد الله العلي

الإجابة:

 

نعم الخاطب له أحكام الأجنبي ، غير أنه يجوز له النظر إلى المخطوبة إن رضوا به زوجا ، وله التحدث معها على قدر الحاجة فقط ، أما ما سوى ذلك فلاينبغي ، لأنه أجنبي عنها

والله أعلم

 

 

 

 

الله الموفق اخيتى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

 

أختي سلفيه لقد قمت بالبحث بواسطة محرك البحث غوغل فوجدت ما مفاده أنه إذا كانت في محيط النساء فلا حرج فيها ، لاسيما إذا كانت بنبرات ليس فيها إثارة ولا فتنة .

وأما إذا كانت بنبرات مثيرة أو فاتنة ، ويسمعها الرجال الأجانب -وهو الغالب لأنها تكون بصوت مرتفع- فلا يجوز ذلك ، لدخوله في عموم الخضوع بالقول المنهي عنه في قوله تعالى : ( فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض) [الأحزاب: 32]

إضافة إلى فتوى لشيخ العلامة محمد ناصر الألباني رحمه الله كالتالي:

 

السؤال: يحدث في بعض حفلات الزواج أن بعض النساء يقمن بإخبار أصوات معينة ، وهي ما تعرف بالزغاريد(1) فما حكمها؟

 

وما حكم سماع الرجال لها؟

 

الشيخ: يبدو والله أعلم أنه لا مانع من ذلك ما لم يكن هناك محرم.

"منقول من منتدى موقع أهل الحديث"

والله أعلم

 

محبتك و أختك في الله "فدوى"

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×