اذهبي الى المحتوى
المشوقة للتوبة

حكم اشتراك الأخوين في أضحية واحدة

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكم

 

أريد استشارتكم في أمر وهو أن زوجي عادة ما عند قروب عيد الأضحى يشتري الكبش ونذهب إلى عند عائلته أين تكون أمه وأخوه الأعزب وندبح الأضحية سويا.

لكن في هذه المرة قال أخو زوجي لزوجي أنه في هذه المرة هو الذي يشتري الكبش فلا داعي له بشراء واحد آخر.

 

ولكن زوجي يود قيام بالسنة.

 

ولكن في رأيكم هل إذا ما ذبح زوجي الكبش الذي اشتراه أخوه يحتسب أنه قام بالسنة النبوية أم يجب عليه شراء واحد لنفسه ( أي عائلته هو والبنات وأنا)

 

بارك الله فيكن

والسلام عيكن ورحمة الله تعالى وبركاته.

تم تعديل بواسطة أم سهيلة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

 

http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFat...;Option=FatwaId

 

حكم اشتراك الأخوين في أضحية واحدة

السؤال

 

أنا عندي أخ، هل من الشرع أن يشتري أضحية العيد ونحن اشترينا الأضحية، هل لا يشتري ضحية ويضحي معنا العيد أم يشتري؟ جزاكم الله خيراً.

 

الفتوى

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:

 

فإن كان أخوك يسكن معكم ويشترك معكم في نفقتكم فإنه يجزئ عنكم شاة واحدة ويحصل لكم الأجر جميعاً، ويجوز لكل واحد منكم أن يضحي بنفسه عن نفسه، والأمر في ذلك واسع.

 

أما إذا لم يكن سكنكم واحدا أو نفقتكم واحدة فلا يصح اشتراككم في شاة واحدة، ولمزيد من الفائدة والتفصيل نرجو الاطلاع على الفتاوى ذات الأرقام التالية: 55171، 57471، 13801.

 

والله أعلم.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFat...;Option=FatwaId

 

هل تجزئ أضحية واحدة عن أخوين مشتركين في السكن

السؤال

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله

أسكن أنا وشقيقي في منزل واحد ونستخدم نفس أواني الطبخ.

سؤالي هو : هل يجب أن يضحي كل واحد منا بشاة أم تجزئنا شاة واحدة ؟ ولكم الشكر.

 

الفتوى

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

 

فإذا كنتما مستقلين في النفقة بحيث ينفق كل منكما على نفسه فعلى كل واحد منكما أضحية بشروطها المعروفة، وأما إذا كان أحدكما ينفق على الآخر فالأضحية على المنْفِق وتسقط عن المنْفَق عليه؛ لحديث أبي أيوب قال: كنا نضحي بالشاة الواحدة يذبحها الرجل عنه وعن أهل بيته، ثم تباهى الناس بعد فصارت مباهاة. رواه مالك في الموطأ.

والمقصود بأهل بيته: الذين تلزمه نفقتهم أو يتبرع بالنفقة عليهم.

وجاء في المنتقى شرح الموطأ: يجوز للإنسان أن يضحي عن نفسه وعن أهل بيته بالشاة الواحدة: يعني بأهل بيته أهل نفقته قليلاً كانوا أو كثيراً ...قال ابن حبيب: وله أن يدخل في أضحيته من بلغ من ولده وإن كان غنياً إذا كان في نفقته وبيته، وكذلك من ضم إلى نفقته من أخ أو ابن أخ قريب. انتهى.

والله أعلم.

 

 

المفتـــي: مركز الفتوى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارك الله فيك مشرفتنا الحبيبة

 

هل يمكن بالنسبه للعجل الذى يصل وزنة الى ستمائة كيلو ان يتقاسم فيه اثنان

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

و فيكِ بارك الرحمن يا غالية

 

العبرة بسن الأضحية و ليس وزنها

 

http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFat...;Option=FatwaId

 

السؤال

 

 

هناك اجتهادات في موضوع سن الأضحية ، فهل السن أمر توقيفي ؟ علما أن موضوع التسمين غير الكثير في الذبائح ، فعلى سبيل المثال العجل ذا السنتين قد يصل وزنه الى ما يقارب ال(1250)كيلو غرام ، ولو كان من غير تسمين و أعلاف التسمين لما بلغ وزنه (300) كيلو غرام . أفيدونا بارك الله فيكم و جزاكم الله خيرا .

 

الفتوى

 

 

 

 

الحمد الله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

 

 

 

 

فإنه يشترط في الأضحية بلوغها السن المحددة لها شرعا دون التفات إلى غلاء ثمنها، أو كونها سمينة، وقد قال صلى الله عليه وسلم: لا تذبحوا إلا مسنة، إلا أن تعسر عليكم فتذبحوا جذعة من الضأن. رواه أحمد ومسلم وغيرهما. والمسنة هي الثنية في الإبل والبقر والغنم.

 

وقد سبق لنا أن أصدرنا فتوى في بيان السن المعتبرة في الأضحية، وهي برقم: 657، و 14166.

 

فإذا توفرت السن المعتبرة وخَلَتِ الأضحية من العيوب المذكورة في قوله صلى الله عليه وسلم: أربع لا تجوز في الأضاحي: العوراء البين عورها، والمريضة البين مرضها، والعرجاء البين ضلعها، والعجفاء التي لا تنقي. رواه أبو داود والنسائي. فإذا خلت الأضحية من العيوب وتوفرت فيها السن المعتبرة، جاز أن يضحى بها.

 

وأما إذا لم تصل إلى السن المعتبرة، فلا تجزئ أضحية ولو كانت سمينة.

 

والله أعلم.

 

 

المفتـــي: مركز الفتوى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFat...;Option=FatwaId

 

السؤال

هل ورد حديث صحيح يبين الحد الأدنى لعمرالأضاحي سواء أكانت من الغنم أم من البقر أم من الإبل أم أن العلماء يقيسوها على الهدي وإذا ورد حديث بذلك فما هو الحد الأدنى ؟ جزاكم الله خيراً..

 

الفتوى

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

 

فقد ورد ت أحاديث صحيحة تحدد السن الأدنى للأضحية من ذلك ما رواه مسلم في صحيحه عن جابر رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لا تذبحوا إلا مسنة، إلا أن يعسر عليكم فتذبحوا جذعة من الضأن.

قال النووي: المسنة هي الثنية من كل شيء من الإبل والبقر والغنم فما فوقها، وهذا تصريح بأنه لا يجوز الجذع من غير الضأن في حال من الأحوال, وهذا مجمع عليه على ما قاله القاضي عياض.

والجذع من الغنم ما تم له ستة أشهر.

والثني منه ومن المعز ما تم له سنة.

ومن البقر والجاموس ما تم له سنتان.

ومن الإبل ما تم له خمس سنين ، وقيل ما تم له أربع سنين وطعن في الخامسة.

وأما الهدي فلا يجزئ فيه إلا ما يجزيء في الأضحية، ففي الصحيحين وغيرهما عن كعب بن عجرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: أيؤذيك هوام رأسك؟ قال: قلت: نعم, قال: فاحلق وصم ثلاثة أيام, أو أطعم ستة مساكين, أو انسك نسيكة.

قال النووي: وهي شاة تجزئ في الأضحية.

فصفات دماء الحج من الجنس والسن والسلامة من العيوب... وحكمها في ذلك كحكم الضحايا فهي مقيسة عليها.

والله أعلم.

 

 

المفتـــي: مركز الفتوى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إن كان توفر في هذا العجل السن المطلوب فيشرع الاشتراك فيها

 

http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFat...;Option=FatwaId

 

السؤال

 

هل يجوز اشتراك عدة رجال من عدة منازل بأضحية واحدة من حيث تقسيم السعر؟

 

الفتوى

 

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فيجوز أن يشتري عدة أشخاص من بيوت مختلفة بدنة أو بقرة ويضحون بها وهي مجزئة عنهم بشترط أن لا يتجاوز عددهم السبعة كما في صحيح مسلم عن جابر رضي الله عنه قال: خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم مهلين بالحج فأمرنا أن نشترك في الإبل والبقر كل سبعة في بدنة. وهذا في الهدي في الحج. وما يجزئ في الهدي مجزئ في الأضحية بالقياس.

وأما الشاة فإنها تجزئ عن الرجل وأهل بيته وإن كثروا كما تجزئ في ذلك البدنة والبقرة.

 

 

المفتـــي: مركز الفتوى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×