اذهبي الى المحتوى
ـ أم جنـان ـ

كشف الوجه عند السفر للخارج

المشاركات التي تم ترشيحها

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

 

هل يجوز لي ارتداء النقاب في بلدي المسلم و الاكتفاء بالعباءة و الجلباب في فرنسا

 

مع العلم اني اعيش في مدينة صغيرة شمال شرق فرنسا ولا اخرج الا للضرورة

 

والاقليات المسلمة من النساء لا يرتدين الحجاب الا القلللللللللللللليل

 

لقد قالت لي ام زوجي التي تعمل في البلدية انت اول امراة ترتدي هذا اللباس في هذه المدينة

اي العباءة و الجلباب

 

و لا اخفيكم امرا اخواتي عن النظرات السامة و المستهزاة احيانا

 

اولا اريد منكم ما حكم مسالتي هذه شرعا

 

و ثانيا مواساتكم و دعاؤكم لي بالتباث

 

بانتظار اجوبتكم

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

ما حكم ارتداء النقاب في بلد اسلامي و نزعه في بلاد الكفر

مع العلم اني لا اخرج الا للضرورة

بانتظار اجوبتكم

جزاكم الله خيرا

تم تعديل بواسطة أم سهيلة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

حياكِ الله أختي في الله أم جنان بين أخواتك في الله

نتمنى أن تجدي معنا الفائدة و الصحبة الطيبة

 

http://www.islam-qa.com/ar/ref/22137

حكم رمي الحجاب عند السفر للخارج

ما حكم رمي الحجاب وكشف الوجه خارج البلاد طاعة لوالدتي بحجة أنني ألفت الأنظار لهم ؟.

 

 

الحمد لله

 

لا يجوز لك ولا لغيرك من النساء السفور في بلاد الكفر ، كما لا يجوز ذلك في بلاد المسلمين ، بل يجب الحجاب عن الرجال الأجانب سواء كانوا مسلمين أو كفاراً ، بل وجوبه على الكفار أشد ، لأنه لا إيمان لهم يحجزهم عما حرم الله .

 

لا يجوز ذلك ولا لغيرك طاعة الوالدين ولا غيرهما في فعل ما حرم الله ورسوله صلى الله عليه وسلم ، والله سبحانه وتعالى يقول في كتابه المبين في سورة الأحزاب : ( وإذا سألتموهن متاعاً فسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن ) الأحزاب/53 ، فبين سبحانه وتعالى في هذه الآية الكريمة أن تحجب النساء عن الرجال غير المحارم أطهر لقلوب الجميع وقال سبحانه في سورة النور : ( وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ) النور/31 ، إلى قوله سبحانه : ( ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو آبائهن أو آباء بعولتهن ) النور/31 والوجه من أعظم الزينة .

 

 

 

سماحة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز - رحمه الله - من مجلة الحسبة العدد 39 ص 14.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFat...;Option=FatwaId

 

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

لدي صديقة ارتدت النقاب منذ عدة شهور وهي تعيش في بلد كافر ولديها صعوبة في الخروج إلى الخارج

الآن تسأل هل سوف تأثم إذا نزعت النقاب وارتدت الحجاب التي كانت تلبسها في السابق التي كان يكشف وجهها؟

وجزاكم الله خيراً على هذا الموقع المبارك. والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته...

 

الفتوى

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

 

فقد تقدم الكلام عن حكم الإقامة في بلاد الكفر في الفتوى رقم:

2007 - والفتوى رقم: 714 فليراجع.

وستر المرأة وجهها عن الرجال الأجانب، واجب على الراجح من كلام أهل العلم، وهو قول جمهور العلماء عند خوف الفتنة وانتشار الفساد، وانظري الفتوى رقم:

5224.

وإذا كانت هذه المرأة قد ألزمت نفسها بعبادة النقاب وأخذت بالقول الراجح من أقوال أهل العلم في هذه المسألة فقد أحسنت في ذلك، ولا ينبغي أن تتحول عنه إلى قول مرجوح أو ضعيف، و لو تحمل الإنسان شيئاً من المشقة والتعب من أجل إحياء سنة من سنن الإسلام فهو في جهاد وعلى خير عظيم، وأي شيء أجمل من تعب ونصب في ذات الله تعالى، ثم إنه لا توجد صعوبة أو مشقة حقيقية لمن عاشت في الخارج تمنع ارتداء النقاب والصعوبة -المذكورة في السؤال- أمر متوهم لا ينبغي أن يعلق عليه حكم شرعي إلا إذا تحقق الضرر، فالحكم يختلف حينئذ.

وذلك الغرب لا فرق عندهم بين لبس النقاب والخمار أو حتى تغطية الرأس بمنديل ونحوه فكل ذلك مستهجن مستغرب عندهم، ولو سرنا وراءهم لتركنا ديننا وفرطنا في أمر ربنا، ولهذا ينبغي أن تنصحي صديقتك بالصبر والثبات والتمسك بدينها والسعي في مرضاة ربها مهما سخط الناس.

والله أعلم.

 

المفتـــي: مركز الفتوى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

https://ar.islamway.net/?iw_s=Fatawa&i...p;fatwa_id=5568

 

السؤال:

أنا يمنية (23 سنة) وزوجي يعمل في دولة أجنبية؛ تحديدًا في دولة الصين. وقد سافر قبل فترة ليست ببعيدة وطلب مني أن أسافر برفقته إلى هذه الدولة بغرض الإقامة معه. ولكن أثناء الرحلة طلب مني أن لا أرتدي الحجاب على الوجه، وقال علي أن أظهر وجهي فقط وأحجب ما دون ذلك، وذلك نظرًا لما يتطلب الأمر في المطارات من كشف للوجه ومطابقة الصور مع الجوازات. وبعد أن مررنا من الجوازات ودخلنا إلى الأراضي الصينية طلب مني أن أبقى كما أنا لأن طبيعة البلاد هكذا، وخوفًا من الاشتباه والإحراج؛ خاصة عند المشي في الطريق. فصراحة لا أعلم هل أنا على صواب حين أطعت زوجي أم لا؟

 

 

المفتي: سعيد عبدالعظيم

الإجابة:

 

تغطية الوجه والكفين مشروع باتفاق العلماء، والأصح من أقوال أهل العلم وجوب ذلك للأدلة الكثيرة؛ فالمرأة عورة؛ ولم يستثنِ النبي صلى الله عليه وسلم شيئًا من ذلك. والمُحرمة لا تنتقب ولا تلبس القفازين -بل تغطي وجهها- فبمفهوم المخالفة غير المُحرمة تنتقب وتلبس القفازين, والمرأة مأمورة بتغطية القدم فتغطية الوجه من باب أولى و أحرى إذ الوجه هو مكمن الفتنة ومنبع الخطر وقد فرق الشرع بين الكبيرة التي لا تشتهي ولا تُشتهى وبين الصغيرة. قال تعالى {و القواعد من النساء اللاتي لا يرجون نكاحاً فليس عليهنّ جناح أن يضعن ثيابهن غير متبرجات بزينة} فالمرأة من القواعد تكتفي بالدرع والخمار فإن كانت متزينة أو تشتهي أو تُشتهى وجب عليها تغطية الوجه والكفين. وحديث أسماء الذي فيه أن المرأة إذا بلغت المحيض لم يصلح أن يُرى منها إلا هذا و ذاك و أشار النبي صلى الله عليه و سلم إلى الوجه والكفين، حديث ضعيف لا تقوم به الحجة. وعلى القول بصحته فإنما يًحمل على الوضع قبل نزول آية الحجاب, وقد حكى ابن رسلان اتفاق العلماء على أنه لو كثر الفساد أو خيفت الفتنة يجب على المرأة تغطية الوجه والكفين، وقال الحافظ ابن حجر: لم يزل الأمر منذ عهد رسول الله صلى الله عليه و سلم إلى يومنا هذا على خروج النساء في الأسفار و إلى الأسواق منتقبات.

وعلى المرء السمع والطاعة فيما أحب وكره ما لم يؤمر بمعصية فإذا أُمر بمعصية فلا سمع ولا طاعة, لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق. فإذا تطلب الأمر كشف الوجه في المطارات للتعرف على الهوية فلا حرج في ذلك ولو تم ذلك أمام موظفة بالمطارات فهو من باب أولى وأحرى، فإن لم يتيسر ذلك فلا إثم علينا.

أما بالنسبة لكشف الوجه أثناء المشي في الصين فأخشى أن يكون تم بلا ضرورة ولم تتمهد أسباب الخوف والاستكراه المعتبر " فاتقوا الله ما استطعتم " ولابد من الحرص على إظهار شعائر الدين و الاعتزاز بالسنن الشرعية وعدم مجاراة أهواء البشر. وقد كان الإمام مالك -رحمه الله- يُفسق من سافر لبلاد الهند للتجارة إلا لقادر على إظهار شعائر دينه؛ إذ دين الإنسان أغلى ما يملك والدنيا لا تصلح عوضًا عن معنى من معاني الآخرة، وركعتا الفجر خير من الدنيا وما فيها.

 

و الله أعلم.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

هنا فتوى صوتية للشيخ ابن عثيمين رحمه الله

https://ar.islamway.net/?iw_s=Fatawa&i...p;fatwa_id=1769

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أختي الحبيبة تم دمج المشاركتين

 

اسأل الله عز و جل أن يثبتك على طاعته

 

http://www.islamweb.net/ver2/Fatwa/ShowFat...;Option=FatwaId

 

السؤال

ما حكم الحجاب بالنسبة للأقليات في فرنسا مثلا، أفادكم الله؟

 

الفتوى

 

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فإن الحجاب قد أوجبه الله على المرأة، قال الله تعالى: يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُوراً رَحِيماً [الأحزاب:59]. ولا ريب في أن التفريط في أمر الحجاب والتهاون فيه مما يفضي إلى انتشار الفساد وشيوع الرذيلة والمنكرات، وهذا الحكم عام لكل مسلمة في أي بلد، بل هو في بلاد الكفر أحرى بالتطبيق، وإذا كان المسلم لا يستطيع إقامة أمور دينه وإظهار شعائره وجبت عليه الهجرة عن بلاد الكفر، قال الله تعالى: إِنَّ الَّذِينَ تَوَفَّاهُمُ الْمَلائِكَةُ ظَالِمِي أَنْفُسِهِمْ قَالُوا فِيمَ كُنْتُمْ قَالُوا كُنَّا مُسْتَضْعَفِينَ فِي الْأَرْضِ قَالُوا أَلَمْ تَكُنْ أَرْضُ اللَّهِ وَاسِعَةً فَتُهَاجِرُوا فِيهَا فَأُولَئِكَ مَأْوَاهُمْ جَهَنَّمُ وَسَاءَتْ مَصِيراً [النساء:97]. وبناء على ذلك، فإن المرأة في فرنسا أو غيرها من دول الكفار، إما أن تلتزم بالحجاب وغيره من العبادات والشعائر، وإما أن تهاجر إلى بلاد الإسلام، إن قدرت على ذلك وكانت تتمكن من إقامة الدين كله، وإظهار الشعائر، وراجعي في الموضوع الفتوى رقم: 10334. والله أعلم.

 

المفتـــي: مركز الفتوى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

جزاكم الله خيراً عالفائدة وبارك الله بكم ..

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×