اذهبي الى المحتوى
جمانة راجح

& لنجعل بيوتنا حامدة شاكرة .. المـــرحلة الثالثة &

المشاركات التي تم ترشيحها

بســم الله الـرحمــن الرحيــم

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

post-25975-1265013034.gif

والأن أخواتي الحبيبات بعد عرضنا الحملة وقمنا بتسجيل عدد من المشارِكات بارك الله فيهن

والإعلان عنه في هذا الرابط

_home.gif

 

وبفضل الله قد عرضنا منها :" "

^ لنجعل بيوتنا حامدة شاكرة .. المـــرحلة الأولى ^

* لنجعل بيوتنا حامدة شاكرة .. المـــرحلة الثانية *

 

نبدأ بتوضيح الخطة أو العرض الذي سنكون عليه إن شاء الله ..

 

سيتم على ثلاث مراحل ::

المرحلة الأولى : الخضروات والفواكة .

المرحلة الثانية : الخبز والفائض من الأطعمة .

المرحلة الثالثة : المـــــاء بجميع إستعمالاته من غسيل ووضوء وغيره ..

 

طــــــــــــريقة العمل :

 

عند كل مرحلة نقوم بفتح باب النقاش بيننا .. بحيث نشارك بعضنا بخبراتنا

وتجاربنا وما لدينا من طرق واعمال نحاول فيها إستثمار مالدينا من نعم

والحفاظ عليها من التلف حتى لا نقع في المحظور

 

وأيضاً قرأتي موضوع وأستفدي من معلوماته ... تعاني من مشكلة وتودِ طرحها

فيما يخص الموضوع والمرحلة فنرحب بذلك ..

تابعتي معنا وأستفدِ من أمرما ثم قمتي بتطبيقه .. فيسعدنا أن تبشرينا بذلك ..

 

مثلاً " تلكِ لديها كمية كبيره من الخيار سيخرب ويتلف إن طالت عليه المدة ... فماذا عساها أن تفعل ؟؟

وهذة بقي من الطعام بعد الغداء الكثير ... فما هي انسب الطرق للحفاظ عليه ؟؟"

 

وقيسي ذلك على جميع شؤننا ....( اتمنى أن تكون أتضحت الفكرة )

تنبيه :::

 

1/ الإلتزام بكل مرحلة من المراحل فلا يُعرض ما لا يخصها .

2/ أن تكون المعلومات صحية خالية من الأضرار ..

3/ سيكون هنا تميز للمشاركات وكذا المِطبقات .

4/ سيتم إن شاء الله جمع وتلخيص المعلومات التي سنصل إليها ووضعها في بداية الموضوع .

 

تذكري أختاه عظيم الثواب من الله عزوجل .. فلا تبخلي علينا بمالديكِ ولا على

نفسكِ بلإستفادة والتطبيق .

 

post-25975-1265013107.gif

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

post-25975-1265013196.gif

 

المـــــرحلة الثالثة : " المـــــاء وإستعمالاته "

 

photos-alamuae-255.jpg

 

تجارب وِخبرات أخوات طريق الإسلام في حفظ " المـــــاء وإستعمالاته "

1/عند غسل الأواني افتح صنبور الماء قليلا يعني اجعل الماء يصب بشكل بطيء وليس بكل

قوته كذالك لا اجعل الماء يصب على طول فترة غسل الاواني وإنما افتح عند الحاجة

واغلق عندما لا احتاج. "بغداد الجريحة "

 

2/عندما كنا في بغداد ونمر بأزمة انقطاع الماء اغسل الاواني بطاسة وليس صب حتى يقل صرف

الماء الله يبعد عنك هذه الازمة. " بغداد الجريحة "

 

3/عند غسل الخضار و الفواكه الاحسن ان تجعل كلها في وعاء كبير و تفتح عليهالماء و تغسل

سريعا و الماء الباقي في الوعاء يستخدم في سقي الورد و النباتات" ام حلا "

 

4/بالنسبة لماء الغسيل اللي في غسيل الابيض و يسمى مرحلة الغلي كلنا نعرف هذه المرحلة

تاخذ مساحيق كثيرة و منظفات امي الله يرحمها كانت تشيل الخرطوم بتاع الغسالة و تحطه على

برميل كبير بس في هذه المرحلة و عندما تخرج مياه الغلي تعيد الخرطوم الى مكانه و تستخدم هذه

المياه في غسل الثياب الغامقة التي لا تحتاج الى مساحيق كثيرة او في غسل ارض الغرفة و

تنظيفها او الدرج بره البيت. " ام حلا ".

 

5/اثناء الاستحمام يكفي استخدام الدش بدون ملئ البانيو لانه من لاسراف "ام حلا "

 

مقدار الماء الكافي في الوضوء والغسل في السنة النبوية.

 

إن الكلام عن قدر الماء الذي كان يكفي النبي صلى الله عليه وسلم في الوضوء والغسل،

يستلزم منا ذكر روايات أخرى غير التي جاءت في المبحث السابق، ثم الاستعانة في شرحها

بما ورد في "لسان العرب" لابن منظور، وما ذكره الحافظ في" فتح الباري". كما أن الكلام عن

هذه المسألة سيفيدنا في تحقيق ثلاثة أهداف رئيسة:

أحدها: الوقوف على قدر الماء الكافي للوضوء والغسل في السنة، والذي لا يعرفه كثير من الخاصة

فضلا عن العامة.

والثاني: الاستعانة بهذا المبحث في المبحث الموالي، عند إجراء الموازنة بين فعل النبي صلى الله

عليه وسلم، وما أحدثه الناس في الواقع اليوم.

والثالث: الوقوف على صورة عملية تبين القيمة الحضارية لترشيد استهلاك الماء في السنة النبوية الشريفة.

 

أولا: ذكر المرويات.

 

روى الإمام البخاري من طريق عمرو بن يحيى عن أبيه قال: كان عمي يكثر من الوضوء، قال لعبد

الله بن زيد: أخبرني كيف رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يتوضأ؟ فدعا بتور من ماء، فكفأ على يديه

فغسلهما ثلاث مرار، ثم أدخل يده في التور فمضمض واستنثر ثلاث مرات من غرفة واحدة، ثم أدخل

يده فاغترف بها فغسل وجهه ثلاث مرات، ثم غسل يديه إلى المرفقين مرتين مرتين، ثم أخذ بيده ماء

فمسح رأسه، فأدبر به وأقبل، ثم غسل رجليه، فقال:" هكذا رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يتوضأ"( ).

وروى من طريق ابن جبير عن أنس قال:" كان النبي صلى الله عليه وسلم – أو كان يغسل – بالصّاع إلى

خمسة أمداد، ويتوضأ بالمد"( ).

وروى من طريق أبي سلمة قال: "دخلت أنا وأخو عائشة على عائشة فسألها أخوها عن غسل النبي

صلى الله عليه وسلم، فدعت بإناء نحو من صاع، فاغتسلت وأفاضت على رأسها وبيننا وبينها حجاب"( ).

وروى الإمام مسلم من طريق حفصة بنت عبد الرحمان بن أبي بكر أن عائشة أخبرتها " أنها كانت

تغتسل هي والنبي صلى الله عليه وسلم في إناء واحد، يسع ثلاثة أمداد، أو قريبا من ذلك"( ).

وروى من طريق شعبة عن عبد الله بن عبد الله بن جبر قال: سمعت أنسا يقول: " كان رسول الله صلى

الله عليه وسلم، يغتسل بخمس مكاكيك ويتوضأ بمكوك"( ).

وروى من طريق مسعر عن ابن جبر عن أنس قال: " كان النبي صلى الله عليه وسلم يتوضأ بمد ويغتسل

بالصاع إلى خمسة أمداد"( ).

وروى من طريق أبي ريحانة عن سفينة قال: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يغسّله الصاع من

الماء من الجنابة، ويوضئه المد"( ).

وروى أبو داود من طريق صفية بنت شيبة عن عائشة: " أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يغتسل بالصاع

ويتوضأ بالمد"( ).

وروى من طريق عباد بن تميم عن جدته، وهي أم عمارة: " أن النبي صلى الله عليه وسلم توضأ، فأوتي

بإناء فيه ماء قدر ثلثي المد"( ).

وروى من طريق عبد الله بن جبر عن أنس قال: " كان النبي صلى الله عليه وسلم يتوضأ بإناء يسع

رطلين ويغتسل بالصاع"( ).

قال أبو داود: ورواه شعبة قال: حدثني عبد الله بن عبد الله بن جبر، سمعت أنسا إلاّ أنه قال: "يتوضأ

بمكوك، ولم يذكر رطلين.

وقال أبو داود: وسمعت أحمد بن حنبل يقول: "الصاع: خمسة أرطال، وهو صاع ابن أبي ذئب وهو

صاع النبي صلى الله عليه وسلم"( ).

 

ثانيا: شرح هذه المقادير:

 

الصّاع: جاء في "لسان العرب" لابن منظور، أن الصاع يختلف مقداره باختلاف اصطلاح

الناس عليه في البلاد؛

•فعند أهل الحجاز والشافعي، فإنه يساوي رطلا وثلثا رطل.

•ويساوي رطلين عند أهل العراق وأبى حنيفة.

•وعند أهل المدينة يسع أربعة أمداد.

•وعند بعضهم، يسع خمسة أرطال، وهو ما فسر به الإمام أحمد بن حنبل مقدار الصاع في رواية أبي داود( ).

المد: ضرب من المكاييل، قدره ربع صاع، وهو قدر مد النبي صلى الله عليه وسلم( ).

المكوك: طاس يشرب فيه، يسع صاعا ونصف( ).

والفرق: مكيال يسع اثني عشر مدا وثلاثة آصع عند أهل الحجاز، وقيل خمسة أقساط، والقسط:

نصف صاع، وقيل الفرق: أربعة أرباع، وقيل: ستة عشر رطلا( ).

وقال الحافظ ابن حجر: "الصاع: إناء يسع خمسة أرطال وثلثا بالبغدادي، وقال بعض

الحنفية ثمانية"( ).

وقال في تفسير قوله: (إلى خمسة أمداد): أي كان ربما اقتصر على الصاع وهو أربعة أمداد، وربما

زاد عليها إلى خمسة [...] وقد روى مسلم من حديث عائشة، رضي الله عنها، أنها كانت تغتسل هي

والنبي صلى الله عليه وسلم من إناء واحد هو الفرق( )، قال ابن عيينة والشافعي وغيرهما: هو ثلاثة

آصع، وروى مسلم أيضا من حديثها أنه صلى الله عليه وسلم كان يغتسل من إناء يسع ثلاثة أمداد"( ).

ثم قال معقبا: "فهذا يدل على اختلاف الحال في ذلك بقدر الحاجة [...] وهذا إذا لم تدع الحاجة إلى الزيادة،

وهو أيضا في حق من يكون خلقه معتدلا"( ).

 

فلئن كان في هذه المسألة بعضا من النسبية في تحديد مقدار الصاع، باختلاف اصطلاح الناس

عليه في البلاد، فإن النبي صلى الله عليه وسلم لم يتعد في وضوئه قدر المد أو أكثر بقليل، والمد: يسع ربع

صاع، كما لم يتجاوز في أغلب الحالات أربعة أو خمسة آصع في الغسل بحسب الحاجة من غير إسراف.

وإلى هذا أشار الإمام البخاري في أول كتاب الوضوء بقوله: "وكره أهل العلم الإسراف فيه وأن يجاوزوا

فعل النبي صلى الله عليه وسلم"( ).

وقد تقالّ بعض النّاس هذا المقدار في عهد الصحابة، فما بالنا بالعصر الذي نعيش فيه اليوم، وقد

تطورت الوسائل، وصنعت الحنفيات، وسخّن الماء...الخ؟ روى الإمام البخاري من طريق أبي جعفر أنه

كان عند جابر بن عبد الله هو وأبوه وعنده قوم، فسألوه عن الغسل فقال: "يكفيك صاع، فقال الرجل: ما

يكفني صاع، فقال جابر: كان يكفي من هو أوفى منك شعرا وخيرا منك، ثم أمّنا في ثوب"( ).

وفي رواية النسائي من طريق أبي إسحاق عن أبي جعفر قال:" تمارينا في الغسل من الجنابة، صاع من

الماء، قلنا: ما يكفي صاع ولا صاعان. قال جابر:" قد كان يكفي من كان خيرا منكم وأكثر شعرا"( ).

 

نستنتج من هذين الحديثين ثلاثة أمور هامة( ):

 

أحدها: توضيح ما كان عليه السلف من الاحتجاج بأفعال النبي صلى الله عليه وسلم والانقياد إلى ذلك.

الثاني: جواز الرد بعنف على من يجاري بغير علم، إذا قصد الرّاد إيضاح الحق وتحذير السامعين

من مثل ذلك.

الثالث: كراهية التنطع والإسراف في استعمال الماء، والتي تمثل إحدى الصور الحية للقيمة الحضارية

للماء في السنة النبوية الشريفة.

فإذا كان هذا هو حال سنة النبي صلى الله عليه وسلم، في استعمال الماء، والحث على

المحافظة عليه، والاقتصاد في صبه، مع بيان المقادير ونوع الأواني التي كان عليه الصلاة والسلام

يستعملها، فما هو وضع الأمة اليوم في استعمالها هذه المادة؟ وهل هي مقتدية في ذلك بسنة نبيها

عليه الصلاة والسلام؟ أم أنها تعدت في استعماله؟

 

post-25975-1265013196.gif

تم تعديل بواسطة مـ راجية الأمان ــرام

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

جزيت خيرا أختي على المراحل أنا عني قد ستفدت منها وإن شاء الله البنات يستفدن

 

لا يوجد عندي الكثير بخصوص الماء

 

مثلا عند غسل الأواني افتح صنبور الماء قليلا يعني اجعل الماء يصب بشكل بطيء وليس بكل قوته كذالك لا اجعل الماء يصب على طول فترة غسل الاواني وإنما افتح عند الحاجة واغلق عندما لا احتاج

 

عندما كنا في بغداد ونمر بأزمة انقطاع الماء اغسل الاواني بطاسة وليس صب حتى يقل صرف الماء الله يبعد عنك هذه الازمة

 

هذا ما عندي إن شاء الله الأخوات يتحفونا بمعلومات حلوة نستفيد منها

تم تعديل بواسطة بغداد الجريحة

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

عند غسل الخضار و الفواكه الاحسن ان تجعل كلها في وعاء كبير و تفتح عليهالماء و تغسل سريعا و الماء الباقي في الوعاء يستخدم في سقي الورد و النباتات

بالنسبة لماء الغسيل اللي في غسيل الابيض و يسمى مرحلة الغلي كلنا نعرف هذه المرحلة تاخذ مساحيق كثيرة و منظفات

امي الله يرحمها كانت تشيل الخرطوم بتاع الغسالة و تحطه على برميل كبير بس في هذه المرحلة و عندما تخرج مياه الغلي تعيد الخرطوم الى مكانه

و تستخدم هذه المياه في غسل الثياب الغامقة التي لا تحتاج الى مساحيق كثيرة

او في غسل ارض الغرفة و تنظيفها او الدرج بره البيت

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته،،

 

جزيت خيرا أختي على المراحل أنا عني قد ستفدت منها وإن شاء الله البنات يستفدن

 

لا يوجد عندي الكثير بخصوص الماء

 

مثلا عند غسل الأواني افتح صنبور الماء قليلا يعني اجعل الماء يصب بشكل بطيء وليس بكل قوته كذالك لا اجعل الماء يصب على طول فترة غسل الاواني وإنما افتح عند الحاجة واغلق عندما لا احتاج

 

عندما كنا في بغداد ونمر بأزمة انقطاع الماء اغسل الاواني بطاسة وليس صب حتى يقل صرف الماء الله يبعد عنك هذه الازمة

 

هذا ما عندي إن شاء الله الأخوات يتحفونا بمعلومات حلوة نستفيد منها

 

وجزاكِ الله خيراً أختي الحبيبة بغداد الجريحة

سعدت لتواجدكِ ومشاركتكِ .ز جعلها الله في موازين حسناتكِ

 

تم لإضافة اقتراحكِ .. بارك الله فيكِ :)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

عند غسل الخضار و الفواكه الاحسن ان تجعل كلها في وعاء كبير و تفتح عليهالماء و تغسل سريعا و الماء الباقي في الوعاء يستخدم في سقي الورد و النباتات

بالنسبة لماء الغسيل اللي في غسيل الابيض و يسمى مرحلة الغلي كلنا نعرف هذه المرحلة تاخذ مساحيق كثيرة و منظفات

امي الله يرحمها كانت تشيل الخرطوم بتاع الغسالة و تحطه على برميل كبير بس في هذه المرحلة و عندما تخرج مياه الغلي تعيد الخرطوم الى مكانه

و تستخدم هذه المياه في غسل الثياب الغامقة التي لا تحتاج الى مساحيق كثيرة

او في غسل ارض الغرفة و تنظيفها او الدرج بره البيت

 

جزاكِ الله خيراً أختي الغالية أم حلا

 

سعدت لتواجدكِ .. جعلها الله في موازين حسناتكِ ..

 

تم إضافتها ..ز بارك الله فيكِ :)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

للاسف لا يوجد عندى ما اقولة فى موضوع الماء

اللى كنت هاقولة الحبيبة بغداد جزاها الله خيرا قالتة اللى هو بخصوص التقليل من الماء اثناء غسيل الاوانى

ان شاء الله نستفاد من الاخوات

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

للاسف لا يوجد عندى ما اقولة فى موضوع الماء

اللى كنت هاقولة الحبيبة بغداد جزاها الله خيرا قالتة اللى هو بخصوص التقليل من الماء اثناء غسيل الاوانى

ان شاء الله نستفاد من الاخوات

 

جزاكِ الله خيراً أختي الحبيبة أم محمد حسان

 

يسعدني تواجدكِ .. بارك الله فيكِ ..

 

لا مشكلة ياغالية يمكننا إيراد الآيات والأحاديث التي تنهي عن الأسراف في الماء وهكذا .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

اثناء الاستحمام يكفي استخدام الدش بدون ملئ البانيو لانه من لاسراف

 

بارك الله فيكِ أختي الغالية ام حلا

:)

تم إضافة معلومتكِ .. جزاكِ الله خيراً .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

إنشاء حساب جديد أو تسجيل دخول لتتمكني من إضافة تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

إنشاء حساب جديد

سجلي حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجلي حساب جديد

تسجيل دخول

هل تمتلكين حسابًا بالفعل ؟ سجلي دخولك من هنا.

سجلي دخولك الان

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×