اذهبي الى المحتوى
~ أم عبدالله ~

سؤال عاااااااااااااااااااجل

المشاركات التي تم ترشيحها

[align=center:67e0c05a0e]السلام عليكن و رحمة الله و بركاته [/align:67e0c05a0e]

أما بعد

هذه أول مرة أشارك معكن في كتابة موضوع جديد و دائما أود كتابة شيئ جديد و لاكن ليس عندي كثير من الوقت

حتى لا أطيل عليكن سوف أترح سؤالي

همهم

قرأت موضوع عن لبس البنطلون في هاذا الموقع العزيز و لا أخفي عليكم أني ألبسه

هل علي إثم إن لبسته؟؟؟؟علما أني لا ألبس الضيق و ألبسه لوحده دون شيئ آخر معه في بيتي أمام زوجي و والديا و أخواتي و أولادي أو أحيانا أمام الأخوات في الله.... علما أن هاذا

البنطال هو بنطال الرجال لإنه فضفاض

و ألبسه كذالك تحت جلبابي في الخارج خوفا أن يكتشف بعض شيئ من ساقي لأن الرياح قد تكون شديدة أحيانا وقد يضهر أحيانا تحت جلبابي وقد نصحتني أكثر من أخت أن أتركه و لاكن لا أستطيع التخلي عنه للأسباب اللتي ذكرتها !!!!

أما بنسبة للبيت فذالك لأمر مختلف و لا ألبسه ألى حبا فيه فقد !!!

فكم مرة عاتبني زوجي لذالك و لاكن لا أبالي!!!!

أفيدوني و جزاكن الله خيرا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

و عليكم السلام ورحمة الله و بركاته..

اختى الحبيبة:

أم عبد الله

زادكِ الله حرصاً على دينك

لقد بحثت لكِ فى موقع بن بازعن حكم لبس البنطال بالنسبة للمرأه

و وجدت لكِ ما اتمنى ان يفيدك/

 

http://www.binbaz.org.sa/last_resault.asp?hID=2280

 

س 6 : ما رأيكم في لبس البنطلون. بالنسبة للنساء لأنه انتشر في هذه الأزمنة؟

 

ج 6 : ننصح أن لا يلبس البنطلون لأنه من لباس الكفرة فينبغي تركه وأن لا تلبس المرأة إلا لباس بنات جنسها ، بنات بلدها ، ولا تشذ عنه ، وتحرص على اللباس الساتر المتوسط الذي ليس فيه ضيق ، ولا رقة ، بل يستر من غير ضيق ، ولا يصف البدن ، وليس فيه تشبه بالكفار ، ولا بالرجال ولا تلبس ملابس الشهرة .

 

 

لم اجد غير هذا اختى الحبيبة

راجية من المولى عز و جل ان يفيدك به

و اتمنى من احدى المشرفات او الاخوات

ان توضح لنا حكم لبسه بالبيت

 

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

بارك الله فيك أختي في الله التائبه إلى ربها فأنا في إنتضار المزيد من توضيح من المشرفات أو أحد الأخوات

و سآل آخر هل الحديث التالى صحيح ؟؟؟

أن الرسول صلى الله عليه و سلم كان يمشي مع أصحابه و إذا بإمراة تركب بعيرا فإذا بها تسقط فأدار رسول الله وجهه فإذا بالصحابة يقلون له إنها لابسة البنطلون فهي مسطورة فأخذ رسول الله يدعو الله أرحم اللابسة البنطلون؟؟؟؟

أرجوا الإفادة و جزاكم الله خيرا

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

و عليكم السلام و رحمة الله و بركاته

 

http://63.175.194.25/index.php?ln=ara&ds=q...e&QR=5066&dgn=4

السؤال :

هل يجوز لبس الجينز للنساء ؟ أعلم أنك أجبت على هذا السؤال ولكنني لست متأكدا من الجينز. أرجو أيضا أن تذكر عقوبة هذا .

هذا موضوع مهم جدا بالنسبة لي.

 

الجواب :

الحمد لله

 

سئل فضيلة الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين حفظه الله تعالى عن حكم لبس الجنز للنساء فأجاب : ( وأما لبس المرأة للبنطلون فلا يجوز ولو كانت خالية و لو كانت أمام النساء أو أمام زوجها ، إلا في غرفة مغلقة مع زوجها فقط ، فأما ما سوى ذلك فلا يجوز فإنه يبين تفاصيل البدن وبعود المرأة على هذه اللبسة حتى تألفها وتصبح عندها مستساغة ، فلا تجوز هذه اللبسة بحال ) النخبة من الفتاوى النسائية ص30 .

 

كما سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين عن حكم لبس المرأة للبنطلون بجميع أنواعه فأجاب حفظه الله : ( أرى منع لبس المرأة للبنطلون مطلقا وإن لم يكن عندها إلا زوجها ، وذلك لأنه تشبه بالرجال ، فإن الذين يلبسون البنطلونات هم الرجال ، وقد لعن النبي صلى الله عليه وسلم المتشبهات من النساء بالرجال ) مجموع فتاوى ورسائل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين ، ج12 ص287 .

 

الإسلام سؤال وجواب

الشيخ محمد صالح المنجد (www.islam-qa.com)

 

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

أما بالنسبة للحديث الذي تسألين عنه فهو :

رحم الله المتسرولات من النساء ( ضعيف الألباني ضعيف الجامع 3102 )

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

[align=center:10d7cc9f1a]المشرفة الحبيبه ام سهيلة

بارك الله في همتك العالية

ان ما نشاهده اليوم في اسواقنا وشوارعنا من لباس النساء مما يخزي والعياذ بالله.

اننا اذ نلبس البنطال او القصير او لباس الموضة (في البيت فقط)امام الزوج والمحارم المقربين جدا

وخاصة امام الزوج لاعانته على غض البصر وحفظ دينه من مما عمت به بلادنا من البلاوي واللبس الفاضح المخزي الى ابعد الحدود

وقد صرح الشباب المسلم عندنا لزوجاتهم لما في ذلك بالفعل من اعانة على غض البصر0

فهل تاثم منا من فعلت ذلك بهذه النيه؟

بل لا اخفي عليك ان اهل الفتوى عندنا يعدون ذلك امر مفروغا منه ومن المسلمات

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

السلام عليكم

 

أختي في الله أم عبد الله

وجدت هذه الفتوى في لبس السروال تحت الجلباب فأحببت إضافتها :

 

https://ar.islamway.net/?iw_s=Fatawa&iw_a=...w&fatwa_id=4801

 

السؤال :

لماذا لبس البنطال حرام تحت العباءة مع أني سمعت في خطبة أحد الشيوخ أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال فيما معناه بارك الله في المرأة المتسرولة، والسروال هو البنطال. فلو كان البنطال غير ظاهر أو رمز للزينة فأين الحرمة؟

 

المفتي: حامد بن عبد الله العلي

الإجابة:

ليس المحرم أن تلبس المرأة السروال تحت العباءة، فهذا كان معروفًا ومنتشرًا ـ مع أن حديث "رحم الله المتسرولات من النساء" ضعيف الإسناد. ولكن الخوف من البنطلون الذي يلبس تحت الجلباب المفتوح من أمام، أو الذي يفصل تفصيلا، فيكون للبنطلون أثر في إظهار الرشاقة، وإبراز القوام الجميل، أو ينفتح مع المشي فيظهر لبسها للبنطلون وفي ذلك من استدعاء نظر الرجل ما فيه. ولو أن المحجبة فقهت معنى الحجاب، لما احتاجت إلى كثير من الأسئلة؛ فمعناه أن لا يكون في لباسها ولا مشيتها ما يستدعي النظر ويلفته، سواءً بسبب ظهور شيء من الجسد، أو ضيق في الثوب، أو خشية انكشاف جزء منه بسبب طبيعة خياطته، أو بسبب لونه الجذاب.

والله أعلم.

 

 

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

 

أختي الحبيبة إيناس ...بارك الله فيكِ

أخيتي كلامك فيه شيء من الصحة و لكن قد يكون ذلك أمام الزوج فقط فيوجد من العلماء من أباح ذلك أمام الزوج أما أمام النساء و المحارم فيوجد حدود غير الزوج

 

 

https://akhawat.islamway.net/modules.php?na...article&sid=353

 

بيان في لباس المرأة عند محارمها ونسائها

صادر من اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الرقم: ( 21302 )

التاريخ: 25/1/1421هـ

 

 

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين وبعد:

 

فقد كانت نساء المؤمنين في صدر الإسلام قد بلغن الغاية في الطهر والعفة، والحياء والحشمة ببركة الإيمان بالله ورسوله واتباع القرآن والسنة، وكانت النساء في ذلك العهد يلبسن الثياب الساترة ولا يعرف عنهن التكشف والتبذل عند اجتماعهن ببعضهن أو بمحارمهن، وعلى هذه السنة القويمة جرى عمل نساء الأمة - ولله الحمد - قرناً بعد قرن إلى عهد قريب فدخل في كثير من النساء ما دخل من فساد في اللباس والأخلاق لأسباب عديدة ليس هذا موضع بسطها.

ونظراً لكثرة الاستفتاءات الواردة إلى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء عن حدود نظر المرأة إلى المرأة وما يلزمها من اللباس فإن اللجنة تبين لعموم نساء المسلمين:

 

 

 

أنه يجب على المرأة أن تتخلق بخلق الحياء الذي جعله النبي صلى الله عليه وسلم من الإيمان وشعبة من شعبه، ومن الحياء المأمور به شرعاً وعرفاً تستر المرأة واحتشامها وتخلقها بالأخلاق التي تبعدها عن مواقع الفتنة ومواضع الريبة. وقد دل ظاهر القرآن على أن المرأة لا تبدي للمرأة إلا ما تبديه لمحارمها مما جرت العادة بكشفه في البيت وحال المهنة كما قال تعالى: {ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو آبائهن أو آباء بعولتهن أو أبنائهن أو أبناء بعولتهن أو إخوانهن أو بني إخوانهن أو بني أخواتهن أو نسائهن}. الآية.

وإذا كان هذا هو نص القرآن وهو ما دلت عليه السنة فإنه هو الذي جرى عليه عمل نساء الرسول صلى الله عليه وسلم ونساء الصحابة ومن اتبعهن بإحسان من نساء الأمة إلى عصرنا هذا. وما جرت العادة بكشفه للمذكورين في الآية الكريمة هو: ما يظهر من المرأة غالباً في البيت وحال المهنة ويشق عليها التحرز منه كانكشاف الرأس واليدين والعنق والقدمين، وأما التوسع في التكشف فعلاوة على أنه لم يدل على جوازه دليل من كتاب أو سنة هو أيضاً طريق لفتنة المرأة والافتتان بها من بنات جنسها وهذا موجود بينهن، وفيه أيضاً قدوة سيئة لغيرهن من النساء، كما أن في ذلك تشبهاً بالكافرات والبغايا الماجنات في لباسهن، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: (من تشبه بقوم فهو منهم). [أخرجه الإمام أحمد وأبوداود] وفي صحيح مسلم عن عبد الله بن عمرو أن النبي صلى الله عليه وسلم رأى عليه ثوبين معصفرين فقال: (إن هذه من ثياب الكفار فلا تلبسها). وفي صحيح مسلم أيضاً أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (صنفان من أهل النار لم أرهما: قوم معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس، ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة لا يدخلن الجنة ولا يجدن ريحها، وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وكذا). ومعنى ( كاسيات عاريات ): هو أن تكتسي المرأة ما لا يسترها فهي كاسية وهي في الحقيقة عارية، مثل من تلبس الثوب الرقيق الذي يشف بشرتها، أو الثوب الضيق الذي يبدي تقاطيع جسمها، أو الثوب القصير الذي لا يستر بعض أعضائها.

فالمتعين على نساء المسلمين التزام الهَدي الذي كان عليه أمهات المؤمنين ونساء الصحابة رضي الله عنهن ومن اتبعهن بإحسان من نساء هذه الأمة، والحرص على التستر والاحتشام فذلك أبعد عن أسباب الفتنة، وصيانة للنفس عما تثيره دواعي الهوى الموقِع في الفواحش.

كما يجب على نساء المسلمين الحذر من الوقوع فيما حرمه الله ورسوله من الألبسة التي فيها تشبّه بالكافرات والعاهرات طاعة لله ورسوله ورجاءً لثواب الله وخوفاً من عقابه.

كما يجب على كل مسلم أن يتقي الله فيمن تحت ولايته من النساء فلا يتركهن يلبسن ما حرمه الله ورسوله من الألبسة الخالعة والكاشفة والفاتنة وليعلم أنه راع ومسئول عن رعيته يوم القيامة.

نسأل الله أن يصلح أحوال المسلمين وأن يهدينا جميعاً سواء السبيل إنه سميع قريب مجيب وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه.

 

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء

الرئيس: عبد العزيز بن عبد الله بن محمد آل الشيخ

عضو: صالح بن فوزان الفوزان

عضو: عبد الله بن عبد الرحمن الغديان

عضو: بكر بن عبد الله أبو زيد

 

ــــــــــــــــــــــــــ

http://63.175.194.25/index.php?ln=ara&ds=q...&QR=14302&dgn=4

 

السؤال:

 

ما حكم لبس النساء للملابس الضيقة عند النساء وعند المحارم ؟.

الجواب:

 

الحمد لله

 

لبس الملابس الضيّقة التي تبيّن مفاتن المرأة وتبرز ما فيه الفتنة محرم ، لأن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال : ( صنفان من أهل النار لم أرهما بعد . رجال معهم سياط كأذناب البقر يضربون بها الناس – يعني ظلماً وعدواناً – ونساء كاسيات عاريات مائلات مميلات ) فقد فُسِّر قوله : " كاسيات عاريات " بأنهن يلبسن ألبسة قصيرة لا تستر ما يجب ستره من العورة ، و فُسِّر بأنهن يلبسن ألبسة تكون خفيفة لا تمنع من رؤية ما وراءها من بشرة المرأة ، و فُسِّر بأن يلبس ملابس ضيقة فهي ساترة عن الرؤية لكنها مبدية لمفاتن المرأة .

 

وعلى هذا فلا يجوز للمرأة أن تلبس هذه الملابس الضيقة إلا لمن يجوز لها إبداء عورتها عنده وهو الزوج فإنه ليس بين الزوج وزوجته عورة لقول الله تعالى : ( إِلا عَلَى أَزْوَاجِهِمْ أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُهُمْ فَإِنَّهُمْ غَيْرُ مَلُومِينَ ) ، وقالت عائشة : ( كنت أغتسل أنا والنبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - تعني من الجنابة - من إناء واحد تختلف أيدينا فيه ) فالإنسان بينه وبين زوجته لا عورة بينهما ، وأما بين المرأة والمحارم فإنه يجب عليها أن تستر عورتها ، والضيق لا يجوز لا عند المحارم ولا عند النساء إذا كان ضيّقاً شديداً يبيّن مفاتن المرأة . اهـ

 

فضيلة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله ، فتاوى نسائية ص (44) . (www.islam-qa.com)

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

انا ايضا البس بنطالي تحت عبائتي مع علم انها طويله جدا و لكن لانني استقل الباص و اخاف ان تنكشف رجلي لدا البسه ولانه يسر علي الحركه لانني

ادرس في الجامعه و المسافه بين بيتي و الجامعه طويل جدا و لانني انتقل من محاضره الي اخري و بنطالي ليس ضيقا انما واسع وادا لبست التنوره تحت العبايه سوف ينكشف ايضا ادا الدين يسر و ليس عسر لان في هدا العصر نحتاج الي هدا اليسر و جزاك الله خيرا

بارك الله فيكى

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

حياك الله أم عبد الله وأعانك الله على الاستقامة

 

ماشاء الله عليك أختي المشرفة أم سهيلة

جزاك الله خيرا على هذا الرد القيم والمفيد جعله الله في ميزان حسناتك ونفع بكي الأمة .

 

ونصيحتي لكي أختي أم عبد الله على طاعة زوجكي حسب ما قرأت أنه يأمرك بترك لبس البنطلون وأنت لا تبالين هذه معصية أخرى لأن طاعة الزوج في المعروف واجبة وخاصة ان كان يأمركي بالستر وترك المنكر .

أسأل الله لكي التوفيق والسداد ،وأسأله عزوجل أن ييسر أمركي .

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

أختي في الله مسلمة جاء في فتوى الشيخ حامد العلي

ليس المحرم أن تلبس المرأة السروال تحت العباءة،

 

و لكن لا يكون ظاهر أي تلبسه كما ذكرتِ خوفاً من التكشف فقط

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شارك

  • من يتصفحن الموضوع الآن   0 عضوات متواجدات الآن

    لا توجد عضوات مسجلات يتصفحن هذه الصفحة

منتدى❤ أخوات طريق الإسلام❤

‏ أخبروهم بالسلاح الخفي القوي الذي لا يُهزم صاحبه ولا يضام خاطره، عدته ومكانه القلب، وجنوده اليقين وحسن الظن بالله، وشهوده وعده حق وقوله حق وهذا أكبر النصر، من صاحب الدعاء ولزم باب العظيم رب العالمين، جبر خاطره في الحين، وأراه الله التمكين، ربنا اغفر لنا وللمؤمنين والمؤمنات وارحم المستضعفات في فلسطين وفي كل مكان ..

×